المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعع

- الشُّعاعُ: ضَوْءُ الشمس الذي تراه عند ذُرُورِها كأَنه الحبال أَو القُضْبانُ مُقْبِلةً عليك إِذا نظرت إِليها، وقيل: هو الذي تراه مُمْتَدًّا كالرِّماحِ بُعَيْدَ الطلوع، وقيل: الشُّعاعُ انتشارُ ضوئِها؛ قال قيس ابن الخطيم: طَعَنْتُ ابنَ عبدِ القَيْسِ طَعْنَةَ ثائِرِ، لها نَفَذٌ، لولا الشَّعاعُ أَضاءَها وقال أَبو يوسف: أَنشدني ابن معن عن الأَصمعي: لولا الشُّعاع، بضم الشين، وقال: هو ضوءُ الدم وحُمْرَتُه وتَفَرُّقُه فلا أَدري أَقاله وضعاً أَم على التشبيه، ويروى الشَّعاعُ، بفتح الشين، وهو تَفَرُّق الدَّمِ وغيره، وجمع الشُّعاعِ أَشِعَّةٌ وشُعُعٌ. وفسر الأَزهريّ هذا البيت فقال: لولا انْتِشارُ سَنَنِ الدَّمِ لأَضاءَها النَّفَذُ حتى تستبين، وقال أَيضاً: شعاع الدَّمِ ما انْتَشر إِذا اسْتَنَّ من خَرْق الطَّعْنةِ. ويقال: سَقَيْتُه لَبَناً شَعاعاً أَي ضَياحاً أُكْثِرَ ماؤُه، قال: والشَّعْشَعةُ بمعنى المَزْجِ منه. ومنه حديث عمر، رضي الله عنه: إِنَّ الشهر قد تَشَعْشَعَ فلو صُمْنا بَقِيَّتَه، كأَنه ذَهب به إِلى رِقَّة الشهر وقِلَّةِ ما بقي منه كما يُشَعْشَعُ اللبن بالماء. وتَشَعْشَعَ الشهرُ: تَقَضَّى إِلاَّ أَقَلَّه. وقد روي حديث عمر، رضي الله عنه، نَشَعْسَعَ من الشُّسُوعِ الذي هو البعد، بذلك فسَّره أَبو عبيد، وهذا لا يُوجِبُه التصرِيفُ. وأشَعَّت الشمسُ: نَشَرَتْ شُعاعَها؛ قال: إِذا سَفَرَتْ تَلأْلأُ وَجْنَتاها، كإِشْعاعِ الغَزالةِ في الضَّحاءِ ومنه حديث ليلة القَدْرِ: وإِنَّ الشمس تَطلُعُ من غَدِ يومها لا شُعاعَ لها، الواحدة شُعاعةٌ. وظِلٌ شَعْشَعٌ أَي ليس بكثيف، ومُشَعْشَعٌ أَيضاً كذلك، ويقال: الشَّعْشَعُ الظِّلُّ الذي لم يُظِلّك كلُّه ففيه فُرَجٌ. وشَعُّ السُّنبل وشَعاعُه وشِعاعُه وشُعاعُه: سَفاه إِذا يَبِسَ ما دام على السُّنْبُلِ. وقد أَشَعَّ الزرْعُ: أَخرج شَعاعَه. أَبو زيد: شاعَ الشيءُ يَشِيعُ وشَعَّ يَشِعُّ شَعّاً وشَعاعاً كلاهما إِذا تَفَرَّقَ، وشَعْشَعْنا عليهم الخيلَ نُشَعْشِعُها. والشَّعاعُ: المتفرِّق. وتَطايَرَ القوم شَعاعاً أَي متفرِّقين. وفي حديث أَبي بكر، رضي الله عنه: سَتَرَوْن بعدي مُلْكاً عَضُوضاً وأُمَّةً شَعاعاً أَي متفرِّقين مختلفين. وذهبَ دمُه شَعاعاً أَي متفرِّقاً. وطارَ فؤَادُه شَعاعاً تَفَرَقتْ هُمَومُه. يقال ذهبت نفسي شَعاعاً إِذا انتشر رأْيها فلم تتجه لأَمْر جَزْم، ورجل شَعاعُ الفُؤَاد منه. ورأْي شَعاعٌ أَي مُتَفَرِّقٌ. ونفْس شَعاع: متفرِّقة قد تفرَّقَتْ هِمَمُها؛ قال قيس بن ذَريح: فلم أَلْفِظْكِ مِنْ شِبَعٍ، ولَكِنْ أُقَضِّي حاجةَ النَّفْسِ الشَّعاعِ وقال أَيضاً: فقَدْتُكِ مِن نَفْسٍ شَعاعٍ، أَلَمْ أَكُنْ نَهَيْتُكِ عن هذا وأَنْتِ جَميعُ؟ قال ابن برِّيّ: ومثل هذا لقيس بن معاذ مجنون بني عامر: فَلا تَتْرُكي نَفْسِي شَعاعاً، فإِنَّها من الوَجْدِ قَدْ كادَتْ عَلَيْكِ تَذُوبُ والشَّعْشاعُ أَيضاً: المُتَفَرِّقُ؛ قال الراجز: صَدْقُ اللِّقاءِ غَيْرُ شَعْشاعِ الغَدَرْ يقول: هو جميع الهِمة غير متفرقها. وتَطايَرَتِ العَصا والقَصَبةُ شَعاعاً إِذا ضربت بها على حائط فَتَكَسَّرتْ وتطايرت قِصَداً وقِطَعاً. وأَشَعَّ البعيرُ بَوْله أَي فَرَّقَه وقَطَّعه، وكذلك شَعَّ بولَه يَشُعُّه أَي فرَّقه أَيضاً فَشَعَّ يَشِعُّ إِذا انتَشر وأَوْزَعَ به مثله. ابن الأَعرابي: شَعَّ القومُ إِذا تَفَرَّقُوا؛ قال الأَخطل: عِصابةُ سَبْيٍ شَعَّ أَنْ يُتَقَسَّما أَي تَفَرَّقُوا حِذارَ أَن يُتَقَسَّموا. قال: والشَّعُّ العَجَلةُ. قال: وانْشَعَّ الذئب في الغنم وانْشلَّ فيها وانْشَنَّ وأَغار فيها واستغار بمعنى واحد. ويقال لبيت العَنْكَبُوت: الشُّعُّ وحُقُّ الكُهول. وشَعْشَعَ الشَّرابَ شَعْشَعَةً: مزَجَه بالماء، وقيل: المُشَعْشَعة الخَمْرُ التي أُرِقَّ مَزْجُها. وشَعْشَعَ الثَّريدةَ الزُّرَيْقاءَ: سَغْبَلَها بالزَّيْت، يقال: شَعْشِعْها بالزَّيْت. وفي حديث وائِلةَ بن الأَسْقَع: أَنَّ النبي، صلى الله عليه وسلم، ثَرَدَ ثَرِيدةً ثم شَعْشَعَها ثم لبَّقها ثم صَعْنَبَها؛ قال ابن المبارك: شَعْشَعَها خلَط بعضَها ببعض كما يُشَعْشَعُ الشرابُ بالماء إِذا مُزِجَ به، ورُوِيتْ هذه اللفظةُ سَغْسَغَها، بالسين المهملة والغين المعجمة، أَي روَّاها دَسَماً. وقال بعضهم: شَعْشَعَ الثريدة إِذا رفع رأْسها، وكذلك صَعْلَكَها وصعْنَبَها. وقال ابن شميل: شَعْشَعَ الثَّريدة إِذا أَكْثَرَ سَمْنَها، وقيل: شَعْشَعَها طَوَّلَ رأْسها من الشَّعْشاعِ، وهو الطويل من الناس، وهو في الخمر أَكثر منه في الثريد. والشَّعْشَّعُ والشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانُ والشَّعْشَعانيُّ: الطَّوِيلُ الحَسنُ الخفيفُ اللحْمِ، شُبِّه بالخمر المُشَعْشَعةِ لِرِقَّتِها، ياءُ النسب فيه لغير علة، إِنما هو من باب أَحمرَ وأَحْمَرِيٍّ ودوَّارٍ ودَوَّارِيٍّ؛ ووصف به العجاج المِشْفَرَ لطوله ورِقَّتِه فقال: تُبادِرُ الحَوْضَ، إِذا الحَوْضُ شُغِلْ، بِشَعْشَعانيٍّ صُهابيٍّ هَدِلْ، ومَنْكِباها خَلْفَ أَوْراكِ الإِبِلْ وقيل: الشَّعْشاعُ الطويل، وقيل: الحسَن؛ قال ذو الرمة: إِلى كُلِّ مَشْبُوحِ الذِّراعينِ، تُتَّقَى بهِ الحَرْبُ، شَعْشاعٍ وآخَرَ فَدْغَمِ وفي حديث البَّيْعةِ: فجاء أَبْيَضُ شَعْشاعٌ أَي طويل. ومنه حديث سفيان بن نُبَيْح: تراهُ عَظِيماً شَعْشَعاً، وقيل: الشَّعْشاعُ والشَّعْشَعانيُّ والشَّعْشَعانُ الطويلُ العُنقِ من كل شيء. وعُنُقٌ شَعْشاعٌ: طويل. والشَّعْشَعانةُ مِن الإِبل: الجَسِيمةُ، وناقة شَعْشَعانة؛ قال ذو الرمة:هَيْهاتَ خَرقاءُ إِلاَّ أَنْ يُقَرِّبَها ذُو العَرْشِ، والشَّعْشَعاناتُ العَياهِيم ورجل شُعْشُعٌ: خفيف في السفر. وقال ثعلب: غلام شُعْشُع خفيف في السفر، فقَصَره على الغلام. ويقال: الشُّعْشُعُ الغلام الحسَنُ الوجه الخفيف الرُّوحِ، بضم الشين. وقال الأَزهري في آخر هذه الترجمة: كلُّ ما مضى في الشَّعاعِ فهو بفتح الشين، وأَما ضَوءُ الشمس فهو الشُّعاعُ، بضم الشين، والشَّعَلَّع: الطويل، بزيادة اللام.


معجم لسان العرب
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعن

- اشْعَنَّ الشعر: انْتَفَشَ. واشْعانَّ اشْعِيناناً: تَفَرَّق، وكذلك مَشْعُونٌ؛ قال: ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها، ولا مُشْعَنَّة قَهْدا. والعرب تقول: رأَيت فلاناً مُشْعانَّ الرأْس إذا رأَيته شَعِثاً مُنْتَفِشَ الرأْس مُغْبَرّاً أَشْعَث. وفي الحديث: فجاء رجل مُشْعانٌّ بغنم يسوقها؛ هو المُنْتَفِش الشعر الثائر الرأْس. يقال: شَعَر مُشْعانّ ورجل مُشْعانٌّ ومُشْعانُّ الرأْس، والميم زائدة. وأَشْعَنَ الرجلُ إذا ناصَى عدوَّه فاشْعانَّ شعرُه. والشَّعَنُ: ما تناثر من ورق العُشْب بعد هَيْجِه ويُبْسِه، وروى عبد الله بن بُرَيْدَة: أَن رجلاً جاء شَعِثاً مُشْعانَّ الرأْس فقال له: ما لي أَراك شَعِياً؟ فقال: إن النبي، صلى الله عليه وسلم، نهى عن الإِرْفاهِ؛ قال الراوي: قلت لابن بريدة ما الإِرْفاهُ؟ فقال: التَّرَجُّل كل يوم.


معجم تاج العروس
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعن

- : (الشَّعَنُ، محرّكةً: مَا تَناثَرَ مِن وَرَقِ العُشْبِ بعدَ) هَيْجِه و (يُبْسِه) ؛ عَن أَبي عَمْرٍ و. (وأَشْعَنَ: ناصَى عدُوَّهُ) . وَالَّذِي فِي المُحْكَم: وأَشْعَنَ الرّجُلُ إِذا ناصَى عَدُوَّهُ فاشْعانَّ شعرُهُ. (وشَعَرٌ مَشْعُونٌ: مُشَعَّثٌ) ؛ عَن الأَصْمعيِّ. (واشْعانَّ شَعَرُه اشْعِيناناً) : تَفَرَّقَ وتَنَفَّشَ، (فَهُوَ مُشعانُّ الرَّأْسِ ثائِرُهُ وأَشْعَثُهُ) ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (فجاءَ رجُلٌ مُشعانُّ الرَّأْسِ بغَنَمٍ يَسوقُها) . يقالُ: شَعَرٌ مُشعانٌّ، ورجُلٌ مُشْعانٌ. (ومَجْنونٌ مَشْعونٌ: إتْباعٌ) . قد يُقالُ: لَا وَجْه للاتْباعِ، فإنَّ لمَشْعون معْنًى مَعْروفاً فِي حالِ انْفِرادِه فتأَمَّل. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: اشْعَنَّ الشَّعَر، كاحْمَرَّ: انْتَفَشَ. وامْرأَةٌ مُشْعَنَّةُ الرّأْسِ؛ قالَ: وَلَا شَوَعٌ بخَدَّيْهاولا مُشْعَنَّة قَهْداوامْرأَةٌ شُعْنونةٌ، بالضمِّ: شعثةٌ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعن

- ـ الشَّعَنُ، محرَّكةً: ما تَنَاثَرَ من وَرَقِ العُشْبِ بعدَ يُبْسِه. ـ وأشْعَنَ: ناصَى عدُوَّهُ. ـ وشَعَرٌ مَشْعُونٌ: مُشَعَّثٌ. ـ واشْعانَّ شَعَرُهُ اشْعِيناناً، ـ فهو مُشْعانُّ الرَّأسِ: ثائِرُه، وأشْعَثُه. ـ ومجنونٌ مَشْعونٌ: إتْباعٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعع

- الشُّعُّ : الشُّعاع .|الشُّعُّ بيتُ العَنكَبوتِ. والجمع : شِعاعٌ., الشَّعَاعُ : المتفرِّق المنتشرُ. يقال: دَمٌ شَعَاع.| وذهبت نفسه أو قلبه شَعَاعًا: تفرقت هِمَمُها وآراؤُها فلا تتجه لأمْرٍ جَزْمٍ .| وذهبوا شَعاعًا: متفرِّقين.| وتطايرت العَصَا شَعاعًا: إِذا تكسرت وتطايرت قِطَعًا.| وشَعاعُ السُّنْبُل: سَفاهُ إذا يَبِسَ ., الشَّعْشاعُ : المتفرِّق.| يقَال: ظلَّ شَعْشاع: فيه فُرَجٌ للضوءِ .|الشَّعْشاعُ المُسْتَمْلَحُ الخفيف الروح., أشْعَنَ فلانٌ : أخذ بشَعْرِ ناصية عدُوِّه وجَرَّه ., تَشَعْشَعَ الضوءُ: انتشر.|تَشَعْشَعَ الشهرُ : انقضى إِلاَّ أقلَّهُ., شَعَّ الشيءُ شَعَّ شَعَّا: تفرق وانتشر.|شَعَّ فلانٌ: عَجِلَ.|شَعَّ الماءَ شَعَّ شَعًّا: صَبَّه., الشُّعَاعُ : الضوءُ الذي يُرَى كأنه خيوط.| الواحدة : شُعاعة . والجمع : أشِعَّة، وشُعُعٌ ., شَعْشَعَ الضوءُ: انتشر خفيفًا.|شَعْشَعَ الشرابَ ونحوه: مَزَجَهُ بقليل من الماءِ.|شَعْشَعَ الثريدَ ونحوه: أكثر سَمْنَهُ., الإشْعاعُ : انبعاثُ الطاقة وامتدادُها في الفضاءِ، أو في وسط مادي، على هيئة موجات أيًّا كان نوعُها .| (الأشِعَّةُ السينيَّةُ) : أشعةٌ كهرومغناطيسية تتولَّد عادة عند تصادم الإلكْتُرُونات السريعة بهدفٍ تُصَوَّبُ نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام اللينة، ويطلق عليها كذلك (أشعة إكس) أو (أشعة رونتجن) نسبة إلى مكتشفها .| و(الأشِعَّةُ الكوْنيَّةُ) : أشعةٌ تصل إلى الأرضِ من مصادر مختلفة من الفضاء الخارجي ، وتتكون من جُسميات عالية الطاقة وموجاتٍ كهرومغنطيسية، ولها قدرة عالية على النفاذ ., المِشْعَةُ : القطعَةُ من القطن المَمْشوع., أَنْشَعَ فلانًا بشَرْبة: أَغاثَه بها., المُشِعَّة المُشِعَّة (النظائِرَّ المُشِعَّةُ) : هي النظائر التي لها خاصيَّةُ الفاعلية الإشعاعية .


المعجم الوسيط
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعن

- الشَّعَانِينُ : عيد مسيحيُّ يقع يومَ الأحد السابق لعيد الفِصح، يحتفل فيه بذكرى دخول السيد المسيح بيتَ المقدِس ., الشُّعْنُونُ الشُّعْنُونُ رجل شُعنون: اشعنَّ رأسه.|الشُّعْنُونُ الأحمق . والجمع : شَعَانينُ ., اشْعَنَّ شعرُه ونحوه: انتفشْ وتَشَعَّث كثيراً, شَعِنَ شعرُهُ شَعِنَ شَعَنًا: تَشَعَّثَ وتفرق.


المعجم الغني
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعع

- جمع: أَشِعَّةٌ. | 1- شُعَاعُ الشَّمْسِ : ضَوْؤُهَا وَيَكُونُ عِبَارَةً عَنْ خُيُوطٍ رَهِيفَةٍ مُمْتَدَّةٍ وَمُشِعَّةٍ.|2- شُعَاعُ الدَّائِرَةِ : قِطْعَةٌ مُسْتَقِيمَةٌ تَصِلُ بَيْنَ الْمَرْكَزِ وَنُقْطَةٍ مِنَ الدَّائِرَةِ وَهُوَ نِصْفُ القُطْرِ.|3- أَجْرَى فَحْصاً بِالأَشِعَّةِ : وَمَضَاتٌ شُعَاعِيَّةٌ ذَاتُ نَفَاذٍ وَتَأْثِيرٍ قَوِيٍّ تُسْتَخْدَمُ فِي الطِّبِّ وَغَيْرِهِ.|4- شُعَاعٌ أَخْضَرُ : هُوَ لَمَعَانٌ أَخْضَرُ اللَّوْنِ، يُرَى فِي البَحْرِ عِنْدَ مَغِيبِ الشَّمْسِ فِي الأُفُقِ.|5- الشُّعَاعُ الْمُنْعَكِسُ : هُوَ الَّذِي يَرْجِعُ إِلَى الْجِهَةِ الَّتِي أَتَى مِنْهَا بَعْدَ سُقُوطِهِ عَلَى سَطْحٍ، وَتُسَاوِي زَاوِيَةُ الانْعِكَاسِ فِيهِ زَاوِيَةَ السُّقُوطِ.|6- الشُّعَاعُ السَّاقِطُ : هُوَ شُعَاعُ النُّورِ الَّذِي يَسْقُطُ عَلَى سَطْحٍ.|7- الأَشِعَّةُ مَا بَيْنَ البَنَفْسَجِيَّةِ : هِيَ أَشِعَّةٌ غَيْرُ مَرْئِيَّةٍ مَوْقِعُهَا فِي الصَّيْفِ بَعْدَ الأَشِعَّةِ البَنَفْسَجِيَّةِ وَمَوْجَتُهَا أَقْصَرُ مِنْ مَوْجَةِ الأَشِعَّةِ البَنَفْسَجِيَّةِ.|8- أَشِعَّةُ مَا تَحْتَ الأَحْمَرِ : هِيَ إِشْعَاعَاتٌ حَرَارِيَّةٌ مُظْلِمَةٌ أَقَلُّ قَابِلِيَّةً لِلانْكِسَارِ مِنَ الأَشِعَّةِ الْحَمْرَاءِ وَهِيَ أَطْوَلُ مِنْهَا مَوْجَةً مَعَ كَوْنِهَا مِنْ طَبِيعَةِ النُّورِ.|9- الأَشِعَّةُ الكَوْنِيَّةُ : أَشِعَّةٌ تَصِلُ إِلَى الأَرْضِ مِنَ الفَضَاءِ الْخَارِجِيِّ شَدِيدَةُ النَّفَاذِ. 10- الأَشِعَّةُ السِّينِيَّةُ : أَشِعَّةٌ كَهْرَبِيَّةٌ، تَتَوَلَّدُ عَادَةً عِنْدَ تَصَادُمِ الإِلِكْتُرُونَاتِ السَّرِيعَةِ لِهَدَفٍ تُصَوَّبُ نَحْوَهُ., (مصدر أَشَعَّ).|1- يَقومُ بِإِشْعاعٍ ثَقافِيٍّ : بِتَنْويرٍ ثَقافِيّ.|2- الإِشْعاعُ الذَّرِّيُّ : غُبارٌ فَتَّاكٌ يَطيرُ وَيَسيرُ في الفَضاءِ على إِثْرِ تَفْجيرِ الذَّرَّةِ أَوِ انْفِلاتِهِ مِنَ الْمَراكِزِ الذَّرِّيَّةِ، وَهُوَ يَحْمِلُ الْمَوْتَ لِلِبَشَرِ، وَيُهْلِكُ النَّباتَ وَالزَّرْعَ وَالحَيَوانَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| شَعَّ، يَشِعُّ، مصدر شَعٌّ، شَعَاعٌ.|1- شَعَّ النُّورُ فِي الأَرْجَاءِ : سَطَعَ، تَأَلَّقَ.|2- شَعَّ الْمَاءُ : تَفَرَّقَ.|3- شَعَّ الْمَاءُ شَعاًّ : صَبَّهُ.|4- شَعَّ الغَارَةَ عَلَيْهِمْ : صَبَّهَا عَلَيْهِمْ., جمع: شُعاعٌ. | 1- كانَتْ أَشِعَّةُ الشَّمْسِ مُحْرِقَةً : خُيوطٌ ضَوْئِيَّةٌ شَفَّافَةٌ تَخْتَرِقُ الأشْياءَ، وَتَصِلُ الأَرْضَ مِنَ الفَضاءِ الخارِجِيِّ- أَشِعَّةٌ نَجْمِيَّةٌ.|2- الأَشِعَّةُ السِّينِيَّةُ. (فيز) : أَشِعَّةٌ مُماثِلَةٌ لِلضَّوْءِ، وَهِيَ مَغْناطيسِيَّةٌ وَأَشَدُّ تَواتُراً., (فعل: رباعي لازم متعد).| أشْعَّ، يُشِعُّ، مصدر إِشْعاعٌ.|1- أَشَعَّتِ الشَّمْسُ على الهِضابِ وَالسُّهولِ :أَرْسَلَتْ أَشِعَّتَها، نَشَرَتْها.|2- تُشِعُّ الأَضْواءُ على الْمَدينَةِ :تَنْشُرُ أَشِعَّتَها، تَعُمُّ.|3- أَشَعَّتِ النَّارُ : أَرْسَلَتْ لَهِيبَهَا وَحَرارَتَها.|4- أَشَعَّ المالَ : فَرَّقَهُ.|5- أَشَعَّ السُّنْبُلُ :اِمْتَلأَ حَبُّهُ., جمع: شِعاعٌ. |1.: شُعاعٌ.|2.: بَيْتُ العَنْكَبوتِ., (فاعل مِن أَشَعَّ).|1- عُنْصُرٌ مُشِعٌّ :مُضِيءٌ .|2- نَظَائِرُ مُشِعَّةٌ : نَظَائِرُ لَهَا خَاصِّيَّةُ الفَاعِلِيَّةِ الإِشْعَاعِيَّةِ., (مصدر شَعَّ).|1- ذَهَبُوا شَعَاعاً : أَيْ مُتَفَرِّقِينَ.|2- طَارَتْ نَفْسُهُ شَعَاعاً : طَارَتْ خَوْفاً وَفَزَعاً، خَفَّتْ هِمَّتُهُ. | أَقُولُ لَهَا وَقَدْ طَارَتْ شَعَاعاً ... ... مِنَ الأَبْطَالِ وَيْحَكِ لَنْ تُرَاعِي | (قطري بن الفجاءة).||3- دَمٌ شَعَاعٌ : مُنْتَشِرٌ، مُتَفَرِّقٌ.|4- تَطَايَرَتِ العَصَا شَعَاعاً : تَكَسَّرَتْ وَتَطَايَرَتْ شَظَايَا.


المعجم الرائد
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعع

- 1- قطعة من القطن « الممشوع » ، أي المنفوش ، جمع : مشع, 1- أشعت الشمس : نشرت شعاعها|2- أشعت النار : أرسلت ضوءها وحرارتها|3- أشع الشيء : فرقه|4- أشع السنبل : أخرج « شعاعه » ، وهو شوكه إذا يبس ما دام على السنبل|5- أشع السنبل : امتلأ حبه, 1- إنشع الذئب في الغنم : هجم عليها, 1- أسرع, 1- شع الشيء : تفرق « شع الماء »|2- شع الشيء : فرقه|3- شع الغارة على القوم : صبها عليهم, 1- شعاع : آلة لإرسال الأشعة|2- شعاع من السنبل : شوكه اليابس ما دام عليه, 1- شعاع : ضوء الشمس أو غيرها يرى كأنه حبال|2- شعاع من السنبل : شوكه اليابس ما دام عليه|3- شعاع : « أشعة ما قبل الأحمر أو ما تحت الأحمر » : أشعة في الضوء الأبيض غير مرئية كثيرة الحرارة|4- شعاع : « أشعة ما بعد البنفسجي أو ما فوق البنفسجي » : أشعة في الضوء الأبيض غير مرئية|5- شعاع : « أشعة أو أشعة رنتجن » : أشعة كالضوء تخترق الأجسام وتستعمل في تصوير داخل الجسم البشري, 1- مصدر شع يشع 2- شعاع من الأشياء : المتفرق المتناثر « دم شعاع » 3- شعاع من الآراء : المتفرق 4- شعاع : ظل غير كثيف|5- شعاع من اللبن : ما أكثر ماؤه|6- شعاع من السنبل : شوكه اليابس ما دام عليه|7- « ذهبت نفسه شعاعا » : أي تفرقت آراؤها, 1- مصدر شع|2- سرعة, 1- مصدر شع|2- سرعة|3- من كل شيء : المتفرق|4- من السنبل : شوكه اليابس ما دام عليه


المعجم الرائد
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعن

- 1- ما تناثر من ورق العشب اليابس, 1- عند النصارى : هو الأحد الذي يسبق أحد الفصح مباشرة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعع

- ش ع ع: (شُعَاعُ) الشَّمْسِ مَا يُرَى مِنْ ضَوْئِهَا عِنْدَ ذُرُورِهَا كَالْقُضْبَانِ وَقَدْ (أَشَعَّتِ) الشَّمْسُ نَشَرَتْ شُعَاعَهَا. وَمِنْهُ حَدِيثُ لَيْلَةِ الْقَدْرِ: «إِنَّ الشَّمْسَ تَطْلُعُ مِنْ غَدِ يَوْمِهَا لَا شُعَاعَ لَهَا» الْوَاحِدَةُ (شُعَاعَةٌ) وَ (شَعْشَعَ) الشَّرَابَ مَزَجَهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعع

- شَعَاع :متفرِّق، منتشر :-نظَّف الممرِّضُ ما حَمَل الجُرحُ من شَعَاع الدم |• ذهَبت نفسُه شَعاعًا: تفرّقت هِمَمُها وآراؤها فلا تتّجه لأمرٍ جزمٍ. |• شَعَاع السُّنْبُل: سَفَاه؛ شَوْكُهُ إذا يَبِس., شَعْشاع :مُتفرِّق، فيه فُرَج للضَّوء :-ظلّ شَعْشاع., شَعّ :مصدر شعَّ., شعَّ شَعَعْتُ ، يَشِعّ ، اشْعِعْ / شِعَّ ، شَعًّا ، فهو شاعّ | • شعّ الضَّوءُ تفرّق وانتشَر :-شعَّ الماءُ.|• شَعَّ النَّجمُ: أرسلَ ضوءَه., مُشَعْشَعَة :- صيغة المؤنَّث لمفعول شعشعَ. |2 - خَمْر ممزوجة بالماء., شُعَاعيّ :- اسم منسوب إلى شُعاع. |2 - ما كان تنظيمه أو ترتيبه أو تكوينه على شكل الشُّعاع :-ألوان شعاعيَّة., مُشِعّ :- اسم فاعل من أشعَّ. |2 - ذو نشاط إشعاعيّ :-مادَّة مُشِعَّة.|3 - ما له خاصّيَّة الضِّياء في الظلام :-براعة مُشِعّة.|• النَّظائر المُشِعَّة: (فز، كم) ذرَّات لعنصر واحد يتساوى عددها الذَّريّ، ويختلف عددها الكتليّ، وهي ذات فاعليّة إشعاعيّة., تشعشعَ يتشعشع ، تشعشُعًا ، فهو مُتَشعشِع | • تشعشع الضَّوءُ انتشر., نشَعَ يَنشَع ، نَشْعًا ، فهو نَاشِع | • نشَعتِ الأرضُ أخرجت النَّشَع، وهو الماء الخبيث الطعم. |• نشَع الماءُ: خرج :-نشَع الماءُ من السَّقْف/ الجِدار., شَعْشَع :شَعْشاع., نَشْع :مصدر نشَعَ., شعشعَ يشعشع ، شعشعةً ، فهو مُشعشِع ، والمفعول مُشعشَع (للمتعدِّي) | • شَعشع الضّوءُ انتشر خفيفًا. |• شَعشع الشَّرابَ: مزجه بقليل من الماء., مِشعاع ، جمع مشاعيعُ.|1- اسم آلة من شعَّ. |2 - مِنْوار :-مِشعاع غرفة جراحة.|3 - آلة لقياس الإشعاع المضيء خلال النهار في نقطة معيّنة. |4 - جهاز لقياس الإشعاع الشمسيّ. |5 - (الكيمياء والصيدلة) جهاز يصدر إشعاعًا حراريًّا من داخله إلى الخارج., شاعَ يَشيع ، شِعْ ، شُيوعًا وشَيَعانًا ومَشاعًا ، فهو شائع | • شاع الحديثُ ذاع، فشا وانتشر بين الناس وأصبح معلومًا للجميع :-شاع السِّرٌّ، - شاع المرضُ في القرية، - شاع ذكرُه في الناس، - شاع الشّيبُ في رأسِه، - {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ ءَامَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} |• الشّائع أنَّ: الذّائع والمعروف والمُتعارف عليه أنَّ. |• شاع العقارُ: كان مُشترَك الملكيَّة، غيرَ مقسَّم :-شاعتِ التّركةُ، - بيتٌ شائع., شُعاع ، جمع أشِعّة وشُعُع.|1- ضوء يُرى كأنّه خيوط :-شُعاع الشَّمس/ القمر |• شُعاع ضوئيّ: ضوء يبدو كأنّه حبال ممتدّة. |2 - بارق أو بصيص :-شُعاع رجاء، - شُعاع من أمل.|• الشُّعاع الأخضر: لمعان أخضر اللَّون يُرى في البحر عند مغيب الشَّمس في الأفق. |• شُعاع بصريّ: خطّ مستقيم ينطلق من جسم مُنظور إلى عين النّاظر. |• شُعاع دائرة: (الهندسة) قطعة مستقيمة تصل بين المركز ونقطة من الدائرة، وهو نصف القطر. |• علم الأشعَّة: (طب) فرع من الطبّ يختصّ باستعمال الطاقة الإشعاعيّة، وخاصّة الأشعّة السينيّة، في تشخيص المرض أو الإصابة أو علاجهما. |• أشعَّة مقطعيَّة: (طب) أداة أو وسيلة للتشخيص الطِّبيّ الذي يعتمد على أجهزة الكمبيوتر، أو هي جهاز أشعّة يستخدم في تشخيص الأمراض في جميع أجزاء الجسم من الرأس إلى القدم. |• أشعَّة تحت الحَمْراء/ أشعَّة دون الحَمْراء: (الطبيعة والفيزياء) أشعَّة غير مرئيَّة ذات موجات أطول من موجات الأشعَّة المرئيَّة تعرف بتأثيرها الحراريّ، موقعها في الطيف قبل الأحمر. |• أشعَّة سينيَّة/ أشعَّة إكس/ أشعَّة رونتجن: (الطبيعة والفيزياء) أشعّة كهرومغناطيسيّة غير مرئيّة تتولّد عادة عند تصادم الألكترونات السريعة بهدف تصوّب نحوه، وتتميّز بقدرتها على النفاذ خلال الأجسام غير الشفّافة، كالخشب والصفائح المعدنيّة الرقيقة، كذلك الأجسام الليِّنة. |• أشعَّة كونيَّة: (الطبيعة والفيزياء) أشعّة تصل إلى الأرض من الفضاء الخارجيّ، تتكوّن من جسيمات عالية الطاقة وموجات كهرومغنطيسيّة، لها قدرة عالية على النّفاذ. |• أشعَّة ليزر: (الطبيعة والفيزياء) منبع ضوئيّ قادر على بعث ومضات شعاعيّة بالغة القوّة متلاحمة تستخدم في الطبّ وغيره. |• أشعَّة ما بعد البنفسجيّ/ أشعَّة فوق بنفسجيَّة: (الطبيعة والفيزياء) أشعّة موجودة في الضّوء الأبيض، غير مرئيّة، موقعها في الطيف بعد البنفسجيّ، وهي تؤثِّر مثلاً في الصحيفة الفوتوغرافيّة فيستدلّ بذلك على وجودها. |• أشعَّة جاما: (الطبيعة والفيزياء) أمواج كهرومغنطيسيّة ذات أطوال موجيّة غاية في القِصَر تنشأ داخل نواة الذرّة، وهي شبيهة بالأشعَّة السِّينيَّة إلاّ أنّ طول موجاتها أقصر، وتتميَّز بقوَّة نفاذ كبيرة جدًا وسرعة توازي سرعة الضَّوء، ويكثر استخدامُها في الطِّبّ. • أشعَّة مُلوَّنة: (الطبيعة والفيزياء) نوع من التصوير لبعض أجزاء الجسم تتداخل فيه موادّ صابغة. |• مقياس الأشعّة: (الطبيعة والفيزياء) آلة تقاس بها قوّة الأشعّة ولا سيّما الأشعّة الشمسيّة.


المعجم المعاصر
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعن

- شعانين | • عيد الشّعانين عيد مسيحيّ، يقع يوم الأحد السابق لعيد الفصح، يُحتفل فيه بذكرى دخول السيِّد المسيح عليه السَّلام بيتَ المقدس., شُعْنُون ، جمع شعانين |• الشُّعنون من الرِّجال.|1- من انتفش شعرُه وتشعَّث كثيرًا. |2 - الأحمق.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعع

- الشمس شعاع : ما يرى من ضوئها عند ذرورها كالقضبان، والجمعأشعّة وشعع. وقدأشعّت الشمس: نشرتْ شعاعها. ومنه حديث ليلة القدر: " إنّ الشمس تطلع منغد يومها لا شعاع لها " . الواحدة شعاعة. والشعاع بالفتح: تفرّق الدم وغيره وانتشاره. قال ابن الخطيم:طعنْت ابن عبد القيسطعنة ثائ ر ... لها نفذ لولا الشعاعأضاءها ويقال أيضا: رأي شعاع، أي متفرّق. ونفس شعاع: تفرّقتْ هممها. قال قيس بن الملوّح:فقدْتك من نف س شعا ع ألمأكنْ ... نهيتْك عن هذا وأنت جميع وشعاع السنبل أيضا: سفاه. وقدأشعّ الزرع: أخرج شعاعه. وأشعّ البعير بوْله، أيفرّقه. وكذلك شعّ بوله يشعّه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يشعن
جذر الكلمة: شعن

- الرأس أشعث اشْعانّ شعْره اشْعينانا، فهو مشْعانّ الرأس، إذا كان ثائر .



الأكثر بحثاً