المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يطهره
جذر الكلمة: طهر

- الطُّهْرُ: نقيض الحَيْض. والطُّهْر: نقيض النجاسة، والجمع أَطْهار. وقد طَهَر يَطْهُر وطَهُرَ طُهْراً وطَهارةً؛ المصدرانِ عن سيبويه، وفي الصحاح: طَهَر وطَهُر، بالضم، طَهارةً فيهما، وطَهَّرْته أَنا تطهيراً وتطَهَّرْت بالماء، ورجل طاهِر وطَهِرٌ؛ عن ابن الأَعرابي: وأَنشد: أَضَعْتُ المالَ للأَحْساب، حتى خَرجْت مُبَرّأً طَهِر الثِّيَابِ قال ابن جني: جاء طاهِرٌ على طَهُر كما جاء شاعرٌ على شَعُر، ثم استغنَوْا بفاعل عن فَعِيل، وهو في أَنفسهم وعلى بال من تصورهم، يَدُلُّك على ذلك تسكيرُهم شاعراً على شُعَراء، لَمّا كان فاعلٌ هنا واقعاً موقع فَعِيل كُسِّر تكسِيرَه ليكون ذلك أَمارةً ودليلاً على إِرادته وأَنه مُغْنٍ عنه وبَدَلٌ منه؛ قال ابن سيده: قال أَبو الحسن: ليس كما ذكر لأَن طَهِيراً قد جاء في شعر أَبي ذؤيب؛ قال: فإِن بني، لِحْيان إِمَّا ذكرتهم، نَثاهُمْ، إِذا أَخْنَى اللِّئامُ، طَهِيرُ قال: كذا رواه الأَصمعي بالطاء ويروى ظهير بالظاء المعجمة، وسيُذكر في موضعه، وجمع الطاهرِ أَطْهار وطَهَارَى؛ الأَخيرة نادرة، وثيابٌ طَهارَى على غير قياس، كأَنهم جمعوا طَهْرانَ؛ قال امرؤ القيس: ثِيابُ بني عَوْفٍ طَهارَى نَقِيَّةٌ، وأَوْجهُهم، عند المَشَاهِد، غُرّانُ وجمع الطَّهِر طهِرُونَ ولا يُكسّر. والطُّهْر: نقيض الحيض، والمرأَة طاهِرٌ من الحيض وطاهِرةٌ من النجاسة ومن العُيوبِ، ورجلٌ طاهِرٌ ورجال طاهِرُون ونساءٌ طاهِراتٌ. ابن سيده: طَهَرت المرأَة وطهُرت وطَهِرت اغتسلت من الحيض وغيرِه، والفتح أَكثر عند ثعلب، واسمُ أَيام طُهْرها (* هنا بياض في الأصل وبإزائه بالهامش لعله الأَطهار) . . . وطَهُرت المرأَة، وهي طاهرٌ: انقطع عنها الدمُ ورأَت الطُّهْر، فإِذا اغتسلت قيل: تَطَهَّرَت واطَّهَّرت؛ قال الله عز وجل: وإِن كنتم جُنُباً فاطَّهَّروا. وروى الأَزهري عن أَبي العباس أَنه قال في قوله عز وجل: ولا تَقْرَبُوهنّ حتى يَطْهُرن فإِذا تَطَهَّرْن فأْتُوهنّ من حيث أَمَرَكم الله؛ وقرئ: حتى يَطَّهَّرْن؛ قال أَبو العباس: والقراءة يطَّهَّرن لأَن من قرأَ يَطْهُرن أَراد انقطاع الدم، فإِذا تَطَهَّرْن اغتسلن، فصَيَّر معناهما مختلفاً، والوجه أَن تكون الكلمتان بمعنى واحد، يُريد بهما جميعاً الغسل ولا يَحِلُّ المَسِيسُ إِلا بالاغتسال، ويُصَدِّق ذلك قراءةُ ابن مسعود: حتى يَتَطَهَّرْن؛ وقال ابن الأَعرابي: طَهَرت المرأَةُ، هو الكلام، قال: ويجوز طَهُرت، فإِذا تَطَهَّرْن اغتسلْنَ، وقد تَطَهَّرت المرأَةُ واطّهّرت، فإِذا انقطع عنها الدم قيل: طَهُرت تَطْهُر، فهي طاهرٌ، بلا هاء، وذلك إِذا طَهُرَت من المَحِيض. وأَما قوله تعالى: فيه رجال يُحِبُّون أَن يَتَطَهَّرُوا؛ فإِن معناه الاستنجاء بالماء، نزلت في الأَنصار وكانوا إِذا أَحْدَثوا أَتْبَعُوا الحجارة بالماء فأَثْنَى الله تعالى عليهم بذلك، وقوله عز وجل: هُنَّ أَطْهَرُ لكم؛ أَي أَحَلُّ لكم. وقوله تعالى: ولهم فيها أَزواجٌ مُطَهَّرَة؛ يعني من الحيض والبول والغائط؛ قال أَبو إِسحق: معناه أَنهنّ لا يَحْتَجْنَ إِلى ما يَحْتاجُ إِليه نِساءُ أَهل الدنيا بعد الأَكل والشرب، ولا يَحِضْن ولا يَحْتَجْنَ إِلى ما يُتَطَهَّرُ به، وهُنَّ مع ذلك طاهراتٌ طَهارَةَ الأَخْلاقِ والعِفَّة، فمُطَهَّرة تَجْمع الطهارةَ كلها لأَن مُطَهَّرة أَبلغ في الكلام من طاهرة. وقوله عز وجل: أَنْ طَهِّرَا بَيْتِيَ للطَّائِفينَ والعاكِفِين؛ قال أَبو إِسحق: معناه طَهِّراهُ من تعليق الأَصْنام عليه؛ الأَزهري في قوله تعالى: أَن طَهِّرَا بيتي، يعني من المعاصي والأَفعال المُحَرَّمة. وقوله تعالى: يَتْلُو صُحُفاً مُطَهَّرة؛ من الأَدْناس والباطل. واستعمل اللحياني الطُّهْرَ في الشاة فقال: إِن الشاة تَقْذَى عَشْراً ثم تَطْهُر؛ قال ابن سيده: وهذا طَريفٌ جِدّاً، لا أَدْرِي عن العرب حكاه أَمْ هو أَقْدَمَ عليه. وتَطَهَّرت المرأَة: اغتسلت. وطَهَّره بالماء: غَسَلَه، واسمُ الماء الطَّهُور. وكلُّ ماء نظيف: طَهُورٌ، وماء طَهُور أَي يُتَطَهَّرُ به، وكلُّ طَهورٍ طاهرٌ، وليس كلُّ طاهرٍ طَهوراً. قال الأَزهري: وكل ما قيل في قوله عز وجل: وأَنْزَلْنا من السماء ماءً طهوراً؛ فإِن الطَّهُورَ في اللغة هو الطاهرُ المُطَهِّرُ، لأَنه لا يكون طَهوراً إِلا وهو يُتَطهّر به، كالوَضُوء هو الماء الذي يُتَوضَّأُ به، والنَّشُوق ما يُسْتَنْشق به، والفَطُور ما يُفْطَر عليه منْ شراب أَو طعام. وسُئِل رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن ماء البحر فقال: هو الطَّهُور ماؤه الحِلُّ مَيْتَتُه؛ أَي المُطَهِّر، أَراد أَنه طاهر يُطَهِّر. وقال الشافعي، رضي الله عنه: كلُّ ماء خَلَقَه الله نازلاً من السماء أو نابعاً من عين في الأَرض أَو بحْرٍ لا صَنْعة فيه لآدَميٍّ غير الاسْتِقاء، ولم يُغَيِّر لَوْنَه شيءٌ يخالِطُه ولم يتغيّر طعمُه منه، فهو طَهُور، كما قال الله عز وجل وما عدا ذلك من ماء وَرْدٍ أَو وَرَقٍ شجرٍ أَو ماءٍ يَسيل من كَرْم فإِنه، وإِن كان طاهراً، فليس بطَهُور. وفي الحديث: لا يَقْبَلُ اللهُ صلاةً بغير طُهُورٍ، قال ابن الأَثير: الطُّهور، بالضم، التطهُّرُ، وبالفتح: الماءُ الذي يُتَطَهَّرُ به كالوَضُوء. والوُضوء والسَّحُور والسُّحُور؛ وقال سيبويه: الطَّهور، بالفتح، يقع على الماء والمَصْدر معاً، قال: فعلى هذا يجوز أَن يكون الحديث بفتح الطاء وضمها، والمراد بهما التطهر. والماء الطَّهُور، بالفتح: هو الذي يَرْفَعُ الحدَث ويُزِيل النَجَسَ لأَن فَعُولاً من أَبنية المُبالَغة فكأَنه تَنَاهى في الطهارة. والماءُ الطاهر غير الطَّهُور، وهو الذي لا يرفع الحدث ولا يزيل النجس كالمُسْتَعْمَل في الوُضوء والغُسْل. والمِطْهَرةُ: الإِناءُ الذي يُتَوَضَّأُ به ويُتَطَهَّر به. والمِطْهَرةُ: الإِداوةُ، على التشبيه بذلك، والجمع المَطَاهِرُ؛ قال الكميت يصف القطا: يَحْمِلْنَ قُدَّامَ الجَآ جِي في أَساقٍ كالمَطاهِرْ وكلُّ إِناء يُتَطَهَّر منه مثل سَطْل أَو رَكْوة، فهو مِطْهَرةٌ. الجوهري: والمَطْهَرَةُ والمِطْهَرة الإِداوةُ، والفتح أَعلى. والمِطْهَرَةُ: البيت الذي يُتَطَهّر فيه. والطَّهارةُ، اسمٌ يقوم مقام التطهّر بالماء: الاستنجاءُ والوُضوءُ. والطُّهارةُ: فَضْلُ ما تَطَهَّرت به. والتَّطَهُّرُ: التنزُّه والكَفُّ عن الإِثم وما لا يَجْمُل. ورجل طاهرُ الثياب أَي مُنَزَّه؛ ومنه قول الله عز وجل في ذكر قوم لوط وقَوْلِهم في مُؤمِني قومِ لُوطٍ: إِنَّهم أُناسٌ يَتَطَهَّرُون؛ أَي يتنزَّهُون عن إِتْيان الذكور، وقيل: يتنزّهون عن أَدْبار الرجال والنساء؛ قالهُ قوم لوط تهكُّماً. والتطَهُّر: التنزُّه عما لا يَحِلُّ؛ وهم قوم يَتَطَهَّرون أَي يتنزَّهُون من الأَدناسِ. وفي الحديث: السِّواكُ مَطْهرةٌ للفم. ورجل طَهِرُ الخُلُقِ وطاهرُه، والأُنثى طاهرة، وإِنه لَطاهرُ الثيابِ أَي ليس بذي دَنَسٍ في الأَخْلاق. ويقال: فلان طاهر الثِّياب إِذا لم يكن دَنِسَ الأَخْلاق؛ قال امرؤ القيس: ثِيابُ بني عَوْفٍ طَهَارَى نَقِيّةٌ وقوله تعالى: وثِيابَكَ فَطَهِّرْ؛ معناه وقَلْبَك فَطهِّر؛ وعليه قول عنترة: فَشَكَكْتُ بالرُّمْحِ الأَصَمِّ ثِيابَه، ليس الكَريمُ على القَنا بِمُحَرَّمِ أَي قَلْبَه، وقيل: معنى وثيابك فطهر، أَي نَفْسَك؛ وقيل: معناه لا تَكُنْ غادِراً فتُدَنِّسَ ثيابَك فإِن الغادر دَنِسُ الثِّياب. قال ابن سيده: ويقال للغادر دَنِسُ الثياب، وقيل: معناه وثيابك فقَصِّر فإِن تقصير الثياب طُهْرٌ لأَن الثوب إِذا انْجرَّ على الأَرض لم يُؤْمَنْ أَن تصيبَه نجاسةٌ، وقِصَرُه يُبْعِدُه من النجاسة؛ والتَّوْبةُ التي تكون بإِقامة الحدّ كالرَّجْمِ وغيره: طَهُورٌ للمُذْنِب؛ وقيل معنى قوله: وثيابك فطهِّرْ، يقول: عَملَك فأَصْلِح؛ وروى عكرمة عن ابن عباس في قوله: وثيابك فطهّر، يقول: لا تَلْبَسْ ثِيابَك على معصية ولا على فجُورٍ وكُفْرٍ؛ وأَنشد قول غيلان: إِني بِحَمْد الله، لا ثوبَ غادِرٍ لَبِستُ، ولا مِنْ خِزْيةٍ أَتَقَنَّع الليث: والتوبةُ التي تكون بإِقامة الحُدُود نحو الرَّجْم وغيره طَهُورٌ للمُذنب تُطَهِّرُه تَطْهيراً، وقد طَهّرَه الحدُّ وقوله تعالى: لا يَمسُّه إِلا المطَهَّرون؛ يعني به الكِتَابَ لا يمسّه إِلا المطهرون عنى به الملائكة، وكلُّه على المَثَل، وقيل: لا يمسُّه في اللوح المحفوظ إِلا الملائكة. وقوله عز وجل: أُولئك الذين لم يُرِد اللهُ أَن يُطَهِّرَ قُلوبَهم؛ أَي أَن يَهدِيَهم. وأَما قوله: طَهَرَه إِذا أَبْعَدَه، فالهاء فيه بدل من الحاء في طَحَره؛ كما قالوا مدَهَه في معنى مَدَحَه. وطهَّر فلانٌ ولَدَه إِذا أَقام سُنَّةَ خِتانه، وإِنما سمّاه المسلمون تطهيراً لأَن النصارى لما تركوا سُنَّةَ الخِتانِ غَمَسُوا أَوْلادَهم في ماء صُبِغَ بِصُفْرةٍ يُصَفّرُ لونَ المولود وقالوا: هذه طُهْرَةُ أَوْلادِنا التي أُمِرْنا بها، فأَنْزل الله تعالى: صِبْغةَ الله ومَنْ أَحْسَنُ مِن اللهِ صِبْغةً؛ أَي اتَّبِعُوا دِينَ اللهِ وفِطْرَتَه وأَمْرَه لا صِبْغَةَ النصارى، فالخِتانُ هو التطهِيرُ لا ما أَحْدَثَه النصارى من صِبْغَةِ الأَوْلادِ. وفي حديث أُم سلمة: إِني أُطِيلُ ذَيْلي وأَمْشِي في المكان القَذِر، فقال لها رسول الله، صلى الله عليه وسلم: يُطَهِّرُه ما بعده؛ قال ابن الأَثير: هو خاص فيما كان يابساً لا يَعْلَقُ بالثوب منه شيء، فأَما إِذا كان رَطْباً فلا يَطْهُر إِلا بالغَسْل؛ وقال مالك: هو أَن يَطَأَ الأَرضَ القَذِرَة ثم يَطأَ الأَرضَ اليابسةَ النَّظِيفةَ فإِنَّ بعضها يُطَهِّرُ بَعْضاً، فأَما النجاسةُ مثل البول ونحوه تُصِيب الثوب أَو بعضَ الجسد، فإِن ذلك لا يُطَهَّرُه إِلا الماءُ إِجماعاً؛ قال ابن الأَثير: وفي إِسناد هذا الحديث مَقالٌ.


معجم تاج العروس
الكلمة: يطهره
جذر الكلمة: طهر

- : (الطُّهْرُ، بالضّمِّ: نَقِيضُ النَّجَاسَةِ، كالطَّهَارَةِ) ، بالفَتْح. (طَهَرَ، كنَصَرَ وكَرُمَ) طُهْراً وطَهَارَةً، المصدَرَانِ عَن سِيبَوَيْه. وَفِي الصّحاح: طَهَرَ وطَهُرَ، بالضمّ، طَهَارةً فيهمَا (فهُوَ طَاهِرٌ وطَهِرٌ) ، ككَتِفٍ، الأَخيرُ عَن ابنِ الأَعرَابِيّ، وأَنشد: أَضَعْتُ المالَ للأَحْسَابِ حَتَّى خَرَجْتُ مُبَرَّأً طَهِرَ الثِّيَابِ قَالَ ابنُ جِنِّي: جاءَ طاهِرٌ على طَهُرَ، كَمَا جاءَ شاعِرٌ على شَعُرَ، ثمَّ استَغْنَوْا بفاعِلٍ عَن فَعيلٍ، وَهُوَ فِي أَنْفُسِهم وعَلى بالٍ من تَصَوُّرِهِم، يَدُلُّكَ على ذالك تكسيرُهم شاعِراً على شُعَرَاءَ، لَمَّا كَانَ فاعِلٌ هُنَا واقِعاً موقع فَعِيلٍ كُسِّرَ تَكْسِيرَه؛ ليَكُون ذالك أَمارةً ودَليلاً على إِرادتِه وأَنّه مُغْنٍ عَنهُ، وبَدَلٌ مِنْهُ. (و) قالَ ابنُ سِيدَه: قَالَ أَبو الحَسَن: لَيْسَ كَمَا ذكرَ؛ لأَنّ طَهِيراً قد جاءَ فِي شِعْر أَبي ذُؤَيْب قَالَ: فإِنّ بَنِي لِحْيَانَ إِمّا ذَكَرْتَهُم نَثَاهُمْ إِذا أَخْنَى الزَّمَان (طَهِيرُ) قَالَ: كَذَا رَوَاهُ الأَصمعِيّ بالطّاءِ، ويُرْوَى ظَهِير، بالظَّاءِ الْمُعْجَمَة. (ج) الطَّاهِرِ (أَطْهَارٌ وطَهَارَى) الأَخيرَةُ نادِرَةٌ، وثِيَابٌ طَهَارَى على غَيْرِ قيَاس، كأَنَّهُم جَمعوا طَهْرَانَ، قَالَ امرُؤُ القَيْسِ: ثِيَابُ بَنِي عَوْفٍ طَهَارَى نَقِيَّةٌ وأَوجُهُهُم عندَ المَشاهد غُرَّانُ (و) جمْعُ الطَّهِرِ (طَهِرُونَ) ، وَلَا يُكسَّرُ. (والأَطْهَارُ: أَيّامُ طُهْرِ المَرْأَةِ) ، والطُّهْرُ: نَقِيضُ الحَيْضِ. والمَرْأَةُ طاهِرٌ من الحَيْضِ، وطاهِرَةٌ من النَّجَاسَةِ وَمن العُيُوبِ، وَفِي الثَّاني مَجَاز، ورجلٌ طاهِرٌ ورِجَالٌ طاهِرُونَ، ونساءٌ طاهِراتٌ. وَفِي الْمُحكم: (طَهَرَتْ) وطَهِرَتْ (وطَهُرَتْ) ، وَهِي طاهِرٌ قلْت: ونقلَ البَدْرُ القَرَافِيُّ أَيضاً تَثلِيثَ الهاءِ عَن الأَسْنَوِيّ: (انْقَطَعَ دَمُها) ورأَت الطُّهْرَ (واغْتَسَلَتْ من الحَيْضِ وغَيْرِه) ، وَالْفَتْح أَكثرُ عِنْد ثَعْلَب. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: طَهَرت المرأَةُ هُوَ الْكَلَام، وَيجوز طَهُرَتْ، (كتَطَهَّرَتْ) ، قَالَ ابنُ الأَعْرَابِيّ: وتَطَهَّرَتْ واطَّهَّرَت: اغتَسَلَتْ، فإِذا انْقَطَع عَنْهَا الدَّمُ قيل: طَهُرَت، فَهِيَ طاهِرٌ بِلَا هاءٍ، وذالك إِذا طَهُرَت من المَحِيضِ. وروى الأَزهريّ عَن أَبي العَبّاس أَنه قَالَ فِي قَوْله عزّ وجلّ: {وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللَّهُ} (الْبَقَرَة: 222) ، وقُرِىءَ: (حَتَّى يَطَّهَّرْنَ) . قَالَ أَبو العَبّاس: والقراءَة حَتَّى يَطَّهَّرْنَ؛ لأنّ من قَرَأَ: (يَطْهُرْنَ) أَرادَ انقِطَاعَ الدَّمِ، فإِذا تَطَهَّرْنَ: اغْتَسَلْنَ، فصيَّر مَعْنَاهُمَا مُخْتَلفا، والوَجْهُ أَنْ تكونَ الكَلِمَتَانِ بِمَعْنى واحدٍ، يريدُ بهما جَمِيعًا الغُسْلَ، وَلَا يَحلّ المَسِيسُ إِلاّ بالاغْتِسَالِ، ويُصَدِّق ذالك قراءَةُ ابنِ مَسْعُود: (حَتَّى يَتَطَهَّرْنَ) . وَقَالَ المصنّف فِي البَصَائِر: طَهَرَ، وطَهُرَ، واطَّهَّرَ، وتَطَهَّرَ بِمَعْنى، وطَهَرَت المَرْأَةُ طُهْراً وطَهَارَةً وطُهُوراً وطَهُوراً وطَهُرَت، والفَتْح أَقْيَسُ. والطَّهَارَةُ ضَرْبان: جُسْمَانِيَّةٌ ونَفْسَانِيَّة، وحُمِلَ عليهمَا أَكثَرُ الْآيَات. وَقَوله تَعَالَى: {وَإِن كُنتُمْ جُنُباً فَاطَّهَّرُواْ} (الْمَائِدَة: 6) ، أَي استعمِلُوا الماءَ أَو مَا يَقُوم مَقَامَه. وَقَالَ تَعَالَى: {وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ فَإِذَا تَطَهَّرْنَ} (الْبَقَرَة: 222) ، فدلَّ باللَّفْظَيْنِ على عَدَمِ جَوازِ وَطْئهنّ إِلاّ بعدَ الطّهَارَةِ والتَّطْهِيرِ، ويُؤكّد ذالك قِرَاءَةُ من قَرَأَ: (حتَّى يَطَّهَّرْنَ) ، أَي يَفْعَلْنَ الطَّهَارَةَ الَّتِي هِيَ الغُسْلُ. انْتهى. وَفِي اللِّسَان: وأَما قَوْله تَعَالَى: {فِيهِ رِجَالٌ يُحِبُّونَ أَن يَتَطَهَّرُواْ} (التَّوْبَة: 108) ، فإِن مَعْنَاهُ: الاسْتِنْجَاءُ بالماءِ، نَزَلَتْ فِي الأَنْصارِ، وَكَانُوا إِذا أَحْدَثُوا أَتْبَعُوا الحِجَارَةَ بالماءِ، فأَثْنَى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِم بذالك. وَقَوله تَعَالَى: {وَلَهُمْ فِيهَآ أَزْواجٌ مُّطَهَّرَةٌ} (الْبَقَرَة: 25) ، يَعْنِي من الحَيْضِ والبَوْلِ والغَائِطِ. قَالَ أَبو إِسْحَاقَ: مَعْنَاهُ: أَنَّهُنَّ لَا يَحْتَجْنَ إِلى مَا تَحْتَاج إِليه نِسَاءُ أَهْلِ الدُّنْيَا بعدَ الأَكلِ والشُّربِ وَلَا يَحِضْنَ وَلَا يَحتَجْنَ إِلى مَا يُتَطَهَّر بِهِ، وهنَّ مَعَ ذالك طاهِرَاتٌ طَهَارةَ الأَخْلاقِ والعِفّةِ، فمُطَهَّرَةٌ تَجْمَع الطَّهَارَةَ كلَّهَا؛ لأَنّ مُطَهَّرَةً أَبلغُ فِي الكلامِ من طاهِرَةٍ. وَقَوله عزَّ وجلَّ: {أَن طَهّرَا بَيْتِىَ لِلطَّآئِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ} (الْبَقَرَة: 125) ، قَالَ أَبو إِسحاق مَعْنَاهُ: طَهِّروه من تَعْلِيقِ الأَصنام عَلَيْهِ. قلْت: وَقيل: المرادُ بِهِ الحَثُّ على تَطْهِيرِ القَلْبِ لدُخولِ السّكينةِ فِيهِ المَذكورة فِي قَوْله: {هُوَ الَّذِى أَنزَلَ السَّكِينَةَ فِى قُلُوبِ الْمُؤْمِنِينَ} (الْفَتْح: 4) ، وَقَالَ الأَزهريّ: مَعْنَاهُ: أَي (طَهِّرا بَيْتِيَ) يعنِي من المَعَاصِي والأَفْعَالِ المُحَرَّمةِ. وَقَوله تَعَالَى: {يَتْلُو صُحُفاً مُّطَهَّرَةً} (الْبَيِّنَة: 3) ، من الأَدْنَاسِ وَالْبَاطِل. وَقَوله تَعَالَى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ التَّوبِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهّرِينَ} (الْبَقَرَة: 222) ، يَعْنِي بِهِ تَطْهيرَ النَّفْس. وَقَوله تَعَالَى: {وَمُطَهّرُكَ مِنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ} (آل عمرَان: 55) ، أَي يُخْرِجُك من جُمْلَتهم، ويُنَزِّهُك أَن تَفعَلَ بفِعْلهم. وَقيل فِي قَوْله تَعَالَى: {لاَّ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ لله} (الْوَاقِعَة: 79) ، يعنِي بِهِ تَطْهِيرَ النَّفْسِ، أَي أَنَّه لَا يَبْلُغُ حَقَائِقَ مَعرِفَتِه إِلاّ مَن يُطَهِّرُ نَفْسَه من دَرَنِ الفَسَاد والجَهالاتِ والمُخَالفاتِ. وَقَوله تَعَالَى: {أُوْلَئِكَ الَّذِينَ لَمْ يُرِدِ اللَّهُ أَن يُطَهّرَ قُلُوبَهُمْ} (الْمَائِدَة: 41) ، أَي أَن يَهْدِيَهم. وَقَوله تَعَالَى: {إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} (الْأَعْرَاف: 82) ، قَالُوا ذالك تَهَكُّماً حيثُ قَالَ: {هُنَّ أَطْهَرُ لَكُمْ} (هود: 78) ، وَمعنى أَطْهَرُ لكم: أَحَلُّ لَكُم. (وطَهَّرَهُ بالماءِ) تَطْهِيراً: (غَسَلَه بهِ) ، فَهُوَ مُطَهّر (والاسمُ الطُّهْرَةُ بالضَّمِّ) . (والم 2 طْهَرَةُ، بالكسرِ والفَتْحِ: إِنَاءٌ يُتَطَهَّرُ بهِ) ويُتَوضَّأُ، مثل سَطْل أَو رَكْوَة. (و) الم 2 طْهَرَةُ: (الإِدَاوَةُ) ، على التَّشْبِيه بذالك، والجَمْع المَطَاهِرُ، قَالَ الكُمَيْتُ يَصف القَطا: يَحْمِلْنَ قُدّامَ الْجَآ جِي فِي أَسَاقٍ كالمَطَاهِرْ قلْت: وقَبْلَه: علق المُوَضَّعَة القَوَا ئِمِ بينَ ذِي زَغَبٍ وباثِرْ كَذَا قَرأْتُ فِي كِتَاب الحَمَام الهديَّ تأْليف الحَسَنِ بنِ عبدِ اللَّهِ بنِ محمّدِ بنِ يحيَى الكاتِبِ الأَصْبَهَانِيّ. وَقَالَ الجَوْهَرِيّ: المِطْهَرَةُ والمَطْهَرَةُ: الإِداوَةُ، والفَتْحُ أَعلَى. (و) المَطْهَرَة: (بَيْتٌ يُتَطَهَّر فيهِ) يَشْمَل الوُضُوءَ والغُسْلَ والاسْتِنْجاءَ. (والطَّهُورُ) ، بالفَتْح (المَصْدَرُ) ، فِيمَا حكى سِيبَوَيْهِ من قَوْلهم: تَطَهَّرْتُ طَهُوراً، وتَوَضَّأْتُ وَضُوءاً، ومثْله: وقَدْتُ وَقُوداً. (و) قد يكونُ الطَّهُورُ: (اسْم مَا يُتَطَهَّرُ بهِ) ، كالفَطُورِ والسَّحُورِ والوَجُورِ، والسَّعُوطِ. وَقد يكون صِفَةً، كالرَّسُولِ، وعَلى ذالك قَوْله تَعَالَى: {وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً} (الْإِنْسَان: 21) ، تَنْبِيها أَنَّه بخِلافِ مَا ذُكِرَ فِي قَوْله: {وَيُسْقَى مِن مَّآء صَدِيدٍ} (إِبْرَاهِيم: 16) ، قَالَه المصنّفُ فِي البَصَائر. (أَو) الطَّهُورُ: هُوَ (الطَّاهِرُ) فِي نفْسِه (المُطَهِّرُ) لِغَيْرِه. قَالَ الأَزْهَرِيّ: وكلّ مَا قِيلَ فِي قَوْله عزَّ وجلَّ: {وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَآء مَآء طَهُوراً} (الْفرْقَان: 48) ، فإِنّ الطَّهُورَ فِي اللّغَةِ هُوَ الطّاهِرُ المُطَهِّرُ؛ لأَنّه لَا يكونُ طَهُوراً إِلاّ وَهُوَ يُتَطَهَّرُ بهِ، كالوَضُوءِ: هُوَ الماءُ الَّذِي يُتَوَضَّأُ بِهِ، والنَّشُوقِ: مَا يُسْتَنْشَقُ بِهِ، والفَطُور: مَا يُفْطَر عَلَيْهِ من شَرَاب أَو طَعَام. وسُئِلَ رسولُ الله صلى الله عَلَيْهِ وسلمعن مَاء الْبَحْر فَقَالَ: (هُوَ الطَّهُورُ ماؤُه الحِلُّ مَيْتَتُه) أَي المُطَهِّر، أَراد أَنّه طاهِرٌ يُتَطَهَّرُ بِهِ. وَقَالَ الشّافِعيّ، رَضِي الله عَنهُ: كلُّ ماءٍ خلَقَه الله تَعَالَى نازِلاً من السّماءِ أَو نابِعاً من الأَرْضِ من عينٍ فِي الأَرضِ أَو بَحْرٍ، لَا صَنْعَةَ فِيهِ لآدَمِيّ غير الاستِقَاءِ، وَلم يُغَيِّرْ لَونَه شيْءٌ يُخَالِطُه، وَلم يَتَغَيَّرْ طَعْمُه مِنْهُ، فَهُوَ طَهُورٌ، كَمَا قَالَ اللَّهُ تَعَالَى. وَمَا عدا ذالك من ماءٍ وَرْدٍ، أَو وَرَقِ شَجَرٍ، أَو ماءٍ يَسِيلُ من كَرْمٍ فإِنّه وإِن كَانَ طاهِراً فَلَيْسَ بطَهورٍ. وَفِي التَّهْذِيب للنَّوَوِيِّ: الطَّهُورُ بالفَتْح: مَا يُتَطَهَّرُ بهِ، وبالضَّمّ اسمُ الفِعْل، هاذه اللغةُ المشهورةُ، وَفِي أُخرَى: بالفَتْح فيهمَا، وَاقْتصر عَلَيْهِ جماعاتٌ من كِبَارِ أَئمّةِ اللُّغَةِ، وحكَى صاحِبُ مَطَالِعِ الأَنوارِ الضّمَّ فيهمَا، وَهُوَ غَرِيبٌ شاذٌّ، انْتهى. قلْت: وَفِي الحَدِيث: (لَا يَقْبَلُ اللَّهُ صَلَاة بغَيرِ طهُورٍ) . قا ابنُ الأَثير: الطُّهُورُ، بالضَّمّ: التَّطَهُّرُ، وبالفَتْح: الماءُ الَّذِي يُتَطَهَّرُ بِهِ كالوُضُوءِ والوَضُوءِ، والسُّحُورِ والسَّحُورِ. وَقَالَ سيبويهِ: والطَّهُورُ، بالفَتْح يَقَعُ على الماءِ والمَصْدَرِ مَعاً. قَالَ: فَعَلَى هاذا يجوزُ أَن يَكُونَ الحديثُ بِفَتْح الطَّاءِ وضَمّها، وَالْمرَاد بهما التَّطَهُّرُ. والماءُ الطَّهُورُ، بالفَتْح، هُوَ الَّذِي يَرْفعُ الحَدَثَ ويُزِيل النَّجَس؛ لأَنّ فَعُولاً من أَبْنِيَةِ المُبَالَغَةِ، فكأَنّه تَنَاهَى فِي الطَّهارةِ. والماءُ الطَّاِهرُ غيرُ الطَّهُورِ: هُوَ الَّذِي لَا يَرْفَعُ الحَدَث وَلَا يَزِيلُ النَّجَسَ، كالمُسْتَعْمَلِ فِي الوُضوءِ والغُسْلِ. وَفِي التَّكْمِلَة: وَمَا حُكِيَ عَن ثَعْلَبٍ أَنَّ الطَّهُورَ: مَا كانَ طاهِراً فِي نفسِه مُطَهِّراً لغيرِه، إِنْ كانَ هذَا زيادَة بَيَانً لِنِهَايَتِه فِي الطَّهَارَةِ، فصَوَابٌ حَسَنٌ، وإِلاَّ فليسَ فَعُول من التَّفْعِيلِ فِي شَيْءٍ، وقِياسُ هاذا على مَا هُوَ مُشْتَقٌّ من الأَفْعَالِ المُتعدِّيةِ كقَطُوعٍ ومَنُوعٍ غيرُ سَدِيدٍ، انْتهى. وَقَالَ المصنِّف فِي البَصَائِرِ: قَالَ أَصحابُ الشافعيّ: الطَّهُورُ فِي قَوْله تَعَالَى: {وَأَنزَلْنَا مِنَ السَّمَآء مَآء طَهُوراً} (الْفرْقَان: 48) ، بمعنَى المُطَهِّر، قَالَ بعضَهُم: هاذا لَا يَصحُّ من حيثُ اللَّفْظُ، لأَنّ فَعُولاً لَا يُبْنَى من أَفْعَلَ وفَعَّلَ، أَجابَ بَعْضُهُم أَنّ ذالك اقتَضَى التَّطْهِيرَ من حيثُ المَعْنَى، وذالِك أَن الطَّاهِرَ ضَرْبَانِ: ضَرْبٌ لَا تَتَعدّاه الطَّهَارَةُ، كطَهَارةِ الثَّوْبِ؛ فإِنّه طاهِرٌ غيرُ مُطهَّرٍ بهِ، وضَرْبٌ تَتعدّاه فيَجْعَلُ غيرَه طَاهِرا بِهِ، فوَصَفَ اللَّهُ الماءَ بأَنَّه طَهُورٌ تَنبِيهاً على هاذا المَعْنَى، انْتهى. (و) قَالَ ابنُ دُرَيْدٍ: يَقُولُونَ: (طَهَرَه، كمَنَعَه) وطَحَرَه، إِذا (أَبْعَدَه) ، كَمَا يَقُولون: مَدَحَه ومَدَهَه، أَي فالحَاءُ فِيهِ بَدَلٌ من الهَاءِ. (وطِهْرَانُ، بِالْكَسْرِ: ة، بأَصْبَهَانَ) ، (و: ة) أُخرَى (بالرَّيِّ) ، على فرسخين مِنْهَا، وإِلى إِحداهُمَا نُسِب محمّدُ بنِ حَمّاد الطِّهْرانِي، وابنُه عبدُ الرَّحمانِ، وغيرُهما، وَقد حَدَّثَا. (و) من المَجَاز: (التَّطَهُّر: التَّنَزُّهُ) . تطَهَّرَ من الإِثمِ، إِذَا تَنَزَّهَ. (و) التَّطَهُّرُ: (الكَفُّ عَن الإِثْمِ) وَمَا لَا يَجْمُلُ. وَهُوَ طاهِرُ الأَثوابِ، والثِّيَابِ: نَزِهٌ مِنْ مَدَانِي الأَخْلاَقِ، وَبِه فُسِّر قولُه تَعَالَى فِي مُؤمِنِي قَوْمِ لُوطٍ حِكَايَةً عَن قَوْلهم: {إِنَّهُمْ أُنَاسٌ يَتَطَهَّرُونَ} (الْأَعْرَاف: 82) ، أَي يَتَنَزَّهُون عَن إِتيانِ الذّكُور، وَقيل: يَتَنَزّهُون عَن أَدْبَارِ الرِّجَالِ والنِّسَاءِ. ورَجلٌ طَهِرُ الخُلُقِ، وطَاهِرُه، والأُنثَى طاهِرَةٌ. وإِنّه لطَاهِرُ الثِّيَابِ، أَي لَيْسَ بذِي دَنَسٍ فِي الأَخْلاقِ، قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَثِيَابَكَ فَطَهّرْ} (المدثر: 4) ، قيل: قلْبَك، وَقيل: نَفْسَك، وَقيل: مَعْنَاهُ: لَا تَكُنْ غادِراً فتُدَنّسَ ثِيابَك، قَالَ ابنُ سِيدَه ويُقَال للغادِر: دَنِسُ الثِّيابِ، وَقيل: مَعْنَاهُ: فَقَصِّرْ؛ فإِنّ تَقْصِيرَ الثِّيَابِ طُهْرٌ؛ لأَن الثَّوْبَ إِذا انْجَرّ علَى الأَرْضِ لم يُؤْمَنْ أَن تُصِيبَه نَجَاسةٌ، وقِصَرُه يُبْعِدُه من النَّجَاسَةِ، وَقيل: مَعْنَاه عَمَلَك فأَصْلِحْ. ورَوَى عِكْرِمَةُ عَن ابنِ عبّاس فِي قَوْله: {وَثِيَابَكَ فَطَهّرْ} : يَقُول: لَا تَلْبَسْ ثيَابَكَ على مَعصِيَة وَلَا علَى فُجُورٍ وكُفْرٍ، وأَنشدَ قَول غَيلانَ: إِنّي بحَمْدِ اللَّهِ لَا ثَوْبَ غادرٍ لَبِسْتُ وَلَا منْ خِزْيَةٍ أَتَقَنَّعُ (واطَّهَّرَ اطَّهُّراً، أَصْلُه تَطَهَّرَ تَطَهُّراً، أُدْغِمَت التّاءُ فِي الطّاءِ، واجْتُلِبَت أَلِفُ الوَصْلِ) ، لئِلاّ يُبْتَدَأَ بالساكن، فيَمْتَنعَ، قَالَه الصّاغانيّ. (وكزُبَيْرٍ: أَحْمَدُ بنُ حَسَنِ) بنِ إِسماعِيلَ (بن طُهَيْر المَوْصِلِيُّ المُحَدِّثُ) ، سمِعَ يَحْيَى الثَّقَفيّ وغيرَه. 0 وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: عَن اللِّحْيَانِيّ أَنّ الشاةَ تَقْذَى عَشْراً ثمَّ تَطْهُر، قَالَ ابنُ سِيدَه. هاكذا استعمَلَ اللِّحْيَانِيُّ الطُّهْرَ فِي الشَّاة، وَهُوَ طَرِيفٌ جِدّاً، لَا أَدْرِي عَن العَرَبِ حَكَاهُ أَم هُوَ أَقْدَمَ عَلَيْهِ. والطَّهَارَةُ بالفَتْحِ اسمٌ يَقُوم مَقَامَ التَّطَهُّرِ بالماءِ: الاسْتِنْجاءُ والوُضُوءُ، وبالضَّمّ: فَضْلُ مَا تَطَهَّرْتَ بِهِ. والسِّوَاكُ مَطْهَرَةٌ للفَمِ. وَمن المَجَاز: التَّوْبَةُ طَهُورٌ للمُذْنِبِ، قَالَ اللَّيْثُ: هِيَ الَّتِي تَكُونُ بإِقامَة الحُدُودِ نَحْو الرَّجْمِ وغيرِه، وَقد طَهَّرَه الحَدُّ. وَقد طَهَّرَ فُلانٌ وَلَدَه، إِذا أَقامَ سُنَّةَ خِتَانِه، والخِتَانُ هُوَ التَّطْهِيرُ، لَا مَا أَحدَثَه النَّصَارَى من صِبْغَةِ الأَولادِ. ووَادِي طُهْرٍ، بالضَّمّ: من أَعظَم مَخالِيفِ صَنْعَاءَ، قَالَ أَحمدُ بن مُوسَى حِين رُفِع إِلى صَنْعَاءَ وصارَ إِلى نَقِيلِ السَّود: إِذا طَلَعْنَا نَقِيلَ السّوْدِ لاحَ لَنَا مِن أُفْقِ صَنْعَاءَ مُصْطافٌ ومُرْتَبَعُ يَا حَبَّذَا أَنْتِ من صَنْعَاءَ من بَلَدٍ وحبّذَا وَادِياك الطُّهْرُ والضِّلَعُ وَسَمَّوْا طاهِراً ومُطَهَّراً وطُهَيْراً، مصغّراً. وأَحمدُ بنُ عبدِ الرحمانِ بن مُطَاهِرٍ، بالضّمّ صاحِبُ تارِيخِ طُلَيْطِلَةَ، روى عَنهُ عليّ بنُ عبدِ الرحمان بن بقيّ. والحَرِيمُ الطّاهِرِيّ: نُسِب إِلى بعضِ أَولادِ الأَميرِ طاهِرِ بنِ الحُسَيْنِ، وَقد نُسِب إِليه جماعةٌ من المُحَدِّثين، أَوردَهم الحافِظُ فِي التَّبْصِيرِ، فراجعْه. وأَطْهَار: موضعٌ من حائِل بَين رَمْلَتَيْن بالقُرْبِ من جُرَاد. وأَبو الحَسَن عليّ بنُ مُقَلّد بن عبدِ الله الأَطْهَرِيّ، نِسْبَة لِبَابِ الأَطْهَرِ: أَحَد العَلَوِيّةِ، كَانَ حاجِباً لَهُ، حَدَّثَ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يطهره
جذر الكلمة: طهر

- ـ الطُّهْرُ، بالضم: نَقِيضُ النَّجاسةِ، ـ كالطَّهارَةِ، طَهَرَ، كنَصَرَ وكرُمَ، فهو طاهِرٌ وطَهِرٌ وطَهِيرٌ ـ ج: أطْهارٌ وطَهارَى وطَهِرُونَ. ـ والأَطْهارُ: أيامُ طُهْرِ المرأةِ. ـ طَهَرَتْ وطَهُرَتْ: انْقَطَعَ دَمُها، واغْتَسلَتْ من الحَيْضِ وغيرِه، ـ كتَطَهَّرَتْ. ـ وطَهَّرَهُ بالماءِ: غَسَلَه به، والاسمُ: الطُّهْرَةُ، بالضم، ـ والمِطْهَرَةُ، بالكسر والفتح: إناءٌ يُتَطَهَّرُ به، والإِداوَةُ، وبيتٌ يُتَطَهَّرُ فيه، ـ والطَّهُورُ: المَصْدَرٌ، واسمُ ما يُتَطَهَّرُ به، أو الطاهِرُ المُطَهِّرُ. ـ وطَهَرَهُ، كمنعه: أبْعَدَهُ. ـ وطِهْرانُ، بالكسر: ة بأصْفَهانَ، وة بالرَّيِّ. ـ والتَّطَهُّرُ: التَّنَزُّهُ والكَفُّ عن الإِثْمِ. واطَّهَّرَ اطَّهُّراً، ـ أصْلُهُ تَطَهَّرَ تَطَهُّراً أُدْغِمَتِ التاءُ في الطاءِ، واجْتُلِبَتْ ألِفُ الوَصْلِ (وكزُبَيْرٍ: أحمَدُ بنُ حَسَنِ بنِ طُهَيْرٍ المَوْصِلِيُّ المُحَدِّثُ)


المعجم الوسيط
الكلمة: يطهره
جذر الكلمة: طهر

- طَهُرَ طَهُرَ طُهْرًا.| وطَهارةً: نقى من النجاسة والدنس.|طَهُرَ برئ من كل ما يَشِينُ.|طَهُرَ الحائضُ أَو النُّفْسَاءُ: انقطع دَمُها، أَو اغتسلت من الحيض وغيره., الطَّهَارَةُ : فَضْلةُ ما تَطَهَّرْتَ به., المِطْهَرَةُ : ما يُتَطَهَّر به.|المِطْهَرَةُ كلُّ إِناءٍ يُتَطَهَّر منه، كالإِبريقِ والسَّطلِ والركوةِ وغيرِها. والجمع : مَطَاهِرُ., الطَّهِرُ : الطاهر. يقال: رجلٌ طَهرُ الخُلقِ. والجمع : أطْهار., الطَّهَارَةُ : التطهُّر بالماءِ وغيره.|الطَّهَارَةُ التطهيرُ.| والطَّهارةُ ضَرْبانِ: جسمانيةٌ ونفسانيةٌ., طَهَّرَ الشيءَ بالماءِ وغيره: جعله طاهراً.|طَهَّرَ بَرَّأَهُ ونزَّهَه من العيوب وغيرها.|طَهَّرَ الولدَ: خَتَنهُ.|طَهَّرَ القناةَ أو التُّرعةَ: أخرج ما رسبَ بها من الغِرين طَهَّرَ (محدثة) .|طَهَّرَ الجسمَ ونحوهَ (في الطب) : أَخلاه من الجراثيم بالعقاقير المبيدة ., الطَّهُورِيّةُ : الطهارةُ البالغة., الطَّهَارةُ : حِرفَةُ من يُطهِّر الأولاد., الطَّاهِرُ : النقيّ، يقال: فلانٌ طاهرُ الثوبِ أَو الذيلِ أَو العِرْض: برىءٌ من العيوب نزيهٌ شريف . والجمع : أَطْهار، وطَهَارَى [على غير قياس‏].‏ Z| قال امرؤ القيس:, الطُّهْرُ : الخُلُوُّ من النجاسةِ والحيضِ وغيرِهما. والجمع : أَطْهارٌ.| والأَطْهارُ: أَيامُ طُهْر المرأة., المَطْهَرُ المَطْهَرُ (عند النصارى) : مكان تُطَهَّرُ فيه النَّفْسُ بعد الموتِ بعذابٍ موقوت., المُطهِّرُ المُطهِّرُ (في الطب) : مادة تقف التَّعَفُّنَ أَو التخمُّرَ أَو التقيُّحَ ., المَطْهَرةُ : المِطْهَرَة، و المَطْهَرةُ ما يحمل على الطُّهْرِ.| وفي الحديث: حديث شريف السواك مَطهرة للفم//., اطَّهَرَ : تَطَهّر., تَطَهَّرَ : مطاوع طَهَّرَه.|تَطَهَّرَ طَهُر., الطَّهُورُ : الطاهرُ في نفسه المُطَهِّرُ لغيره.، وفي التنزيل العزيز: الفرقان آية 48وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّماءِ مَاءٌ طَهُوراً) ) .| فكلُّ طَهُورٍ طاهرٌ، ولا عكس.|الطَّهُورُ اسمٌ لكلٌ ما يُتَطَهَّرُ به من ماءٍ ونحوِه.|الطَّهُورُ كلُّ ماءٍ نظيف.


المعجم الغني
الكلمة: يطهره
جذر الكلمة: طهر

- 1- طُهْرَةُ ثَوْبٍ : نَقَاؤُهُ.|2- طُهْرَةُ الْجِسْمِ : اِغْتِسَالُهُ بِالْمَاءِ., (مصدر تَطَهَّرَ).|1- التَّطَهُّرُ ضَرُورِيٌّ قَبْلَ أَدَاءِ الصَّلاَةِ : الاِغْتِسَالُ وَالتَّوَضُّؤُ.|2- التَّطَهُّرُ مِنْ كُلِّ مَا يُدَنِّسُكَ وَيُبْعِدُكَ عَنِ الأَشْرَارِ : التَّنَزُّهُ..., (مصدر طَهُرَ).|-ثَوْبٌ طُهْرٌ : خَالٍ مِنْ كُلِّ نَجَاسَةٍ وَدَنَسٍ- مَكَانٌ طُهْرٌ لأَدَاءِ الصَّلاَةِ., (مصدر طَهُرَ).|1- الطَّهَارَةُ شَرْطٌ مِنْ شُرُوطِ أَدَاءِ الصَّلاَةِ : التَّطَهُّرُ بِالْمَاءِ..2 - طَهَارَةُ النَّفْسِ : أَيْ تَخْلِيصُ النَّفْسِ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ وَالضَّغَائِنِ- طَهَارَةُ القَلْبِ.|3- بَيْتُ الطَّهَارَةِ : الْمِرْحَاضُ., (مصدر طَهَّرَ).|1- قَرَّرَ تَطْهِيرَ ابْنِهِ :أَيْ خِتَانَهُ.|2- يَنْبَغِي تَطْهِيرُ الجُرْحِ قَبْلَ وَضْعِ الدَّوَاءِ : إِزَالَةُ مَا بِهِ مِنْ عُفُونَةٍ.|3- عَمِلَ عَلَى تَطْهِيرِ الإِدَارَةِ مِنَ العَنَاصِرِ الفَاسِدَةِ : عَلَى تَنْقِيَتِهَا، إِصْلاَحِهَا.|4. | الأحزاب آية 33وَيُطَهِّرُكُمْ تَطْهِيراً (قرآن) : تَنْقِيَةُ النَّفْسِ., (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| تَطَهَّرْتُ، أَتَطَهَّرُ، تَطَهَّرْ، مصدر تَطَهُّرٌ.|1- تَطَهَّرَ الْمُسْلِمُ قَبْلَ أَدَاءِ صَلاَتِهِ : اِغْتَسَلَ وَتَوَضَّأَ.|2- تَطَهَّرَ الْمُصَلِّي : تَنَزَّهَ عَنْهُ وَكَفَّ.|3- تَطَهَّرَ بِالْمَاءِ : اِسْتَنْجَى بِهِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| طَهَّرْتُ، أُطَهِّرُ، طَهِّرْ، مصدر تَطْهِيرٌ.|1- طَهَّرَ ثِيَابَهُ مِنَ النَّجَاسَةِ : غَسَلَهَا بِالْمَاءِ وَالصَّابُونِ. المدثر آية 4وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ . (قرآن).|2- طَهَّرَهُ بِالْمَاءِ : غَسَلَهُ.|3- طَهَّرَهُ مِنْ كُلِّ رِجْسٍ :جَعَلَهُ طَاهِراً.|4- طَهَّرَ الطَّبِيبُ الْجُرْحَ : قَضَى عَلَى جَرَاثِيمِهِ بِالأَدْوِيَةِ.|5- طَهَّرَ الْمُدِيرُ الإِدَارَةَ مِنْ كُلِّ العَنَاصِرِ الفَاسِدَةِ : أَبْعَدَهُمْ، أَزَالَهُمْ.|6- طَهَّرَ ابْنَهُ : خَتَنَهُ., جمع: ون، ات. | (فاعل مِن طَهَّرَ).|1- مُطَهِّرُ النَّفْسِ مِنْ كُلِّ الذُّنُوبِ : مَنْ يُطَهِّرُهَا.|2- يُنَظِّفُ الجُرْحَ بِالْمُطَهِّرِ : كُلُّ دَوَاءٍ لِلْجُرْحِ وَجَرَاثِيمِهِ.|3- وَضَعَ مَلاَبِسَ الْمَرْضَى فِي الْمُطَهِّرَةِ : آلَةٌ تُطَهِّرُ مَلاَبِسَ الْمَرِيضِ وَتُعَقِّمُهَا لِإِزَالَةِ الجَرَاثِيمِ العَالِقَةِ بِهَا وَمَنْعِ تَسَرُّبِ العَدْوَى مِنْها., الْمَكَانُ الَّذِي تُطَهَّرُ فِيهِ الأَنْفُسُ بَعْدَ الْمَوْتِ بِعَذَابٍ مَحْدُودٍ فِي اعْتِقَادِ الْمَسِيحِيِّينَ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| طَهُرْتُ، أَطْهُرُ، اُطْهُرْ، مصدر طُهْرٌ، طَهَارَةٌ.|1- طَهُرَ الْجِسْمُ : نَقِيَ، سَلِمَ مِنَ النَّجَاسَةِ وَالأَوْسَاخِ وَالأَدْرَانِ- طَهُرَ البَيْتُ.|2- طَهُرَتِ الْمَرأَةُ مِنَ الْحَيْضِ : اِنْقَطَعَ عَنْهَا دَمُهُ., (صِيغَةُ فَعِيل لِلْمُبَالَغَةِ).|-رَجُلٌ طَهِيرٌ :طَاهِرٌ., جمع: ون، ات. | (مفعول من طَهَّرَ).|-مُطَهَّرٌ مِنْ كُلِّ نَجَاسَةٍ : نَقِيٌّ.الواقعة آية 79 لاَ يَمَسُّهُ إِلاَّ الْمُطَهَّرُونَ (قرآن)., جمع: أَطْهَارٌ، طَاهِرَاتٌ. | (فاعل من طَهُرَ).|1- مَاءٌ طَاهِرٌ : نَقِيٌّ غَيْرُ نَجِسٍ.|2- حُبٌّ طَاهِرٌ : عَفِيفٌ.|3- طَاهِرُ الذَّيْلِ : عَفِيفٌ، مُسْتَقِيمُ السُّلُوكِ- وَلاَ يَكُونُ الْمَرْءُ نَبِيلاً حَتَّى يَكُونَ نَبِيلَ الرَّأْيِ، نَبِيلَ اللَّفْظِ... طَاهِرَ الثَّوْبِ مِنَ الفَحْشَاءِ. (الجاحظ).|4- لَهٌ نَفْسٌ طَاهِرَةٌ : نَقِيَّةٌ، زَكِيَّةٌ، عَفِيفَةٌ., (فعل: خماسي لازم).| اِطَّهَرْتُ، أَطَّهِرُ، اِطَّهِرْ، مصدر اِطِّهارٌ.|1- اِطَّهَرَ الرَّجُلُ : اِغْتَسَلَ.|2- اِطَّهَرَتِ المرأَةُ : تَنَزَّهَتْ عنِ الأدْناسِ., (فعل: ثلاثي متعد).| طَهَرْتُ، أَطْهَرُ، اِطْهَرْ، مصدر طَهْرٌ.|1- طَهَرَ الثَّوْبَ : أَزَالَ وَسَخَهُ.|2- طَهَرَ الشَّيْءَ : أَبْعَدَهُ., خِتانَةٌ، حِرْفَةُ مَنْ يُطَهِّرُ الصِّبْيَانَ., (صِيغَةُ فَعُول لِلْمُبَالَغَةِ).|1- مَاءٌ طَهُورٌ : مَاءٌ صَالِحٌ لأَنْ يُتَطَهَّرَ بِهِ.الفرقان آية 48 وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورا (قرآن).|2- شَيْخٌ طَهُورٌ : الطَّاهِرُ فِي نَفْسِهِ الْمُطَهِّرُ لِغَيْرِهِ., جمع: مَطَاهِرُ. | 1.: كُلُّ إِنَاءٍ يُتَطَهَّرُ بِهِ.|2.: كُلُّ بَيْتٍ يُتَطَهَّرُ فِيهِ.


المعجم الرائد
الكلمة: يطهره
جذر الكلمة: طهر

- 1- مصدر طهر|2- « ختان » الصبي ، أي قطع قلفته|3- في الإدارة والسياسة : محاولة اقتلاع الفساد بإزالة عناصره ورجاله إصلاحا لأمر البلاد, 1- مصدر طهر|2- براءة|3- نظافة, 1- مصدر طهر|2- كل ما يتطهر به|3- طاهر, 1- طاهر, 1- طاهر : مطهر|2- طاهر : نظيف ، نقي ، من ليست به نجاسة|3- طاهر : « هو طاهر الثوب أو الذيل » : أي شريف نظيف الأخلاق, 1- طاهر ، جمع : طهارى, 1- آلة تطهر ملابس المريض وتعقمها, 1- طهر : كان طاهرا|2- طهر : صار طاهرا, 1- طهر الشيء : أبعده, 1- طهرة : نقاء ، نظافة|2- طهرة : اغتسال بالماء, 1- تطهر : تباعد عن الأدناس|2- تطهر : إغتسل, 1- مطهر : مادة كيماوية أو طبية تقتل الجراثيم وتنقي الجروح وتعقم الثياب أو نحو ذلك, 1- مطهرة : كل إناء يتطهر منه|2- مطهرة : ما يحمل على الطهر|3- مطهرة بيت يتطهر فيه, 1- مَطهَر عند الكاثوليك : مكان تطهر فيه النفس بعد الموت بعذاب محدود في علم الله


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يطهره
جذر الكلمة: طهر

- ط هـ ر: (طَهَرَ) الشَّيْءُ بِفَتْحِ الْهَاءِ وَضَمِّهَا يَطْهُرُ بِالضَّمِّ (طَهَارَةً) فِيهِمَا. وَالِاسْمُ (الطُّهْرُ) بِالضَّمِّ. وَ (طَهَّرَهُ تَطْهِيرًا) وَ (تَطَهَّرَ) بِالْمَاءِ. وَهُمْ قَوْمٌ يَتَطَهَّرُونَ أَيْ يَتَنَزَّهُونَ مِنَ الْأَدْنَاسِ. وَرَجُلٌ (طَاهِرُ) الثِّيَابِ أَيْ مُنَزَّهٌ. وَثِيَابٌ (طَهَارَى) بِوَزْنِ حَيَارَى عَلَى غَيْرِ قِيَاسٍ كَأَنَّهُ جَمْعُ طَهْرَانَ. وَ (الطُّهْرُ) بِالضَّمِّ ضِدُّ الْحَيْضِ وَالْمَرْأَةُ (طَاهِرٌ) مِنَ الْحَيْضِ وَ (طَاهِرَةٌ) مِنَ النَّجَاسَةِ وَمِنَ الْعُيُوبِ. وَ (الطَّهُورُ) بِفَتْحِ الطَّاءِ مَا يُتَطَهَّرُ بِهِ كَالْفَطُورِ وَالسَّحُورِ وَالْوَقُودِ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى: {وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا} [الفرقان: 48] . قُلْتُ: وَنَقَلَ الْمُطَرِّزِيُّ فِي الْمُغْرِبِ أَنَّ الطَّهُورَ بِالْفَتْحِ مَصْدَرٌ بِمَعْنَى التَّطَهُّرِ وَاسْمٌ لِمَا يُتَطَهَّرُ بِهِ وَصِفَةٌ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى: {وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا} [الفرقان: 48] وَ (الْمَطْهَرَةُ) بِفَتْحِ الْمِيمِ وَكَسْرِهَا الْإِدَاوَةُ وَالْفَتْحُ أَعْلَى وَالْجَمْعُ (الْمَطَاهِرُ) وَيُقَالُ: السِّوَاكُ (مَطْهَرَةٌ) لِلْفَمِ بِوَزْنِ مَتْرَبَةٍ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يطهره
جذر الكلمة: طهر

- مِطْهَرة ، جمع مِطْهَرات ومَطَاهرُ: كُلّ إناء يُتطهَّر منه., مَطْهَرة ، جمع مَطْهَرات ومَطَاهرُ.|1- اسم مكان من طهَرَ وطهُرَ: مرحاض؛ مكان يُتَطَهَّر فيه. |2 - طهارة ونظافة :-الماء مطهرة للأبدان، - السِّواك مطهرة للفم., اطَّهَّرَ يطَّهَّر ، فهو مُطَّهِّر | • اطَّهَّر الرَّجلُ تطهّر، اغتسل :- {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطَّهَّرُوا} ., طِهَارة :حرفة من يختِن الأولاد., طُهْر ، جمع أَطْهار (لغير المصدر).|1- مصدر طهَرَ وطهُرَ. |2 - خلوّ من النجاسة والحيض وغيره., أطهرَ يُطهر ، إطهارًا ، فهو مُطْهِر ، والمفعول مُطْهَر | • أطهر الشَّخصَ |1 - نظَّفه، نقّاه من النجاسة :- {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَأَطْهِرُوا} [قرآن] .|2- نزّهه عن النقائص وحماه من الدَّنس والكفر :- {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطْهِرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا} [قرآن] ., طَهَارة :- مصدر طهُرَ. |2 - تطهُّر بالماء ونحوه، وهي جسمية ونفسيَّة :-طَهَارة النفس/ القلب/ العواطف/ الجسد |• بَيْتُ الطَّهارة: المِرْحاض، - طهارة الذّيل: نزاهة واستقامة. |3 - (الفقه) نظافة مخصوصة أو غسل أعضاء مخصوصة بصفة مخصوصة وتتنوَّع إلى وضوء وغُسل وتيمُّم ونحوها., طاهر ، جمع طاهرون وأَطْهار وطهَارَى (على غير قياس)، مؤ طاهرة، جمع مؤ طاهرات وطَواهرُ.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طهَرَ وطهُرَ |• طاهر الذَّيْل/ طاهر العرض/ طاهر الثِّياب: مستقيم السلوك، حَسَن الخُلُق، نزيه شريف، - طاهر اليدين: شريف. |2 - (طب) خالٍ من الجراثيم المعدية والوبائيّة., طهُرَ يَطهُر ، طَهَارةً وطُهْرًا ، فهو طاهِر وطَهُور | • طَهُرَ الثوبُ ونحوُه طهَر، أصبح خاليًا من النجاسة والدنس، ضدّ نجُس :-طَهُرَت ثيابه بعد غَسْلِها.|• طهُرتِ الحائضُ أو النفساءُ: انقطع دمُها، أو اغتسلت من الحيض وغيره :- {وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ} .|• طهُر العالِمُ: بَرِئ من كلِّ ما يشين :-طهُر لسانه من فاحش القول., طهَّرَ يطهِّر ، تطهيرًا ، فهو مُطهِّر ، والمفعول مُطهَّر | • طهَّر الشيءَ أو الشَّخْصَ |1 - نظَّفه، نقّاه من النجاسة أو العيب أو نحوهما :-طهَّر مياه الشّرب، - طهَّر جسمَه من القاذورات، - {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} .|2- حماه من الدَّنَس والأوساخ والكفر :- {إِنَّ اللهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ} .• طهَّر الجُرْحَ: نظّفه من الجراثيم بعقاقير مبيدة :-طَهَّر جسمًا مصابًا.|• طَهَّر المولودَ: طاهره، ختنه :-طهَّر ابنَه بعد أسبوع من ولادته.|• طهَّر القناةَ أو الترعةَ: أخرج ما رسبَ بها من الغِرْيَن والشوائب., مُطهِّر ، جمع مُطهِّرون (للعاقل) ومُطهِّرات (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من طهَّرَ. |2 - (طب) مادّة كيميائيّة تقتل البكتيريا أو الفيروسات المُسبِّبة للأمراض أو تُوقف نموَّها أو تُنقص عددها فيقف التعفُّن أو التخمُّر أو التقيُّح :-نظّفَ الطبيبُ الجُرْحَ بمطهِّر، - مُطهِّر من الروائح الكريهة., طَهور :- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من طهُرَ. |2 - ما يُتطهّر به كالماء :- {وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً طَهُورًا} |• التَّوبة طَهُور للمذنب., طهَرَ يَطهَر ويَطهُر ، طُهْرًا ، فهو طاهِر | • طهَر الشّخصُ كان نقيًّا منزهًا عن الأدناس، ضِدّ نجُس :- {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطْهَرُوا} [قرآن] ., تَطهِير :- مصدر طهَّرَ. |2 - إزالة الفساد بإزالة أسبابه ورجاله :-عمليات التطهير جارية في كافَّة مؤسَّسات الدولة، - تطهير آخر جيوب الفساد.|3 - (طب) تدمير الكائنات الحية العضوية المجهرية المسبّبة للمرض لمنع الالتهاب بالعقاقير المبيدة., تطهَّرَ يتطهَّر ، تطهُّرًا ، فهو مُتَطهِّر | • تطهَّرَ الفَتَى |1 - طهُر، تنزَّه عن الأدناس وكفَّ عن الإثم :-تطهّر بالأعمال الصالحة/ بالندم، - {إِنَّ اللهَ يُحِبُّ التَّوَّابِينَ وَيُحِبُّ الْمُتَطَهِّرِينَ} .|2- اغتسل، غسَل جميعَ أجزاء البدن :- {فَإِذَا تَطَهَّرْنَ فَأْتُوهُنَّ مِنْ حَيْثُ أَمَرَكُمُ اللهُ} .|• تطهَّر الثَّوبُ: طهُر، خلا من النجاسة والدنس., طاهرَ يطاهر ، مطاهرةً ، فهو مُطاهِر ، والمفعول مُطاهَر | • طاهر المولودَ ختَنه، قطَع الجلدة الزائدة في عضو التذكير.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يطهره
جذر الكلمة: طهر

- طُهْر ، جمع أَطْهار (لغير المصدر).|1- مصدر طهَرَ وطهُرَ. |2 - خلوّ من النجاسة والحيض وغيره., طهَرَ يَطهَر ويَطهُر ، طُهْرًا ، فهو طاهِر | • طهَر الشّخصُ كان نقيًّا منزهًا عن الأدناس، ضِدّ نجُس :- {وَإِنْ كُنْتُمْ جُنُبًا فَاطْهَرُوا} [قرآن] ., طهُرَ يَطهُر ، طَهَارةً وطُهْرًا ، فهو طاهِر وطَهُور | • طَهُرَ الثوبُ ونحوُه طهَر، أصبح خاليًا من النجاسة والدنس، ضدّ نجُس :-طَهُرَت ثيابه بعد غَسْلِها.|• طهُرتِ الحائضُ أو النفساءُ: انقطع دمُها، أو اغتسلت من الحيض وغيره :- {وَلاَ تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ} .|• طهُر العالِمُ: بَرِئ من كلِّ ما يشين :-طهُر لسانه من فاحش القول., طهَّرَ يطهِّر ، تطهيرًا ، فهو مُطهِّر ، والمفعول مُطهَّر | • طهَّر الشيءَ أو الشَّخْصَ |1 - نظَّفه، نقّاه من النجاسة أو العيب أو نحوهما :-طهَّر مياه الشّرب، - طهَّر جسمَه من القاذورات، - {وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} .|2- حماه من الدَّنَس والأوساخ والكفر :- {إِنَّ اللهَ اصْطَفَاكِ وَطَهَّرَكِ} .• طهَّر الجُرْحَ: نظّفه من الجراثيم بعقاقير مبيدة :-طَهَّر جسمًا مصابًا.|• طَهَّر المولودَ: طاهره، ختنه :-طهَّر ابنَه بعد أسبوع من ولادته.|• طهَّر القناةَ أو الترعةَ: أخرج ما رسبَ بها من الغِرْيَن والشوائب.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يطهره
جذر الكلمة: طهر

- ة فيهماطهر الشيء وطهر أيضا بالضم،طهار . والاسم الطهْر. وطهّرْته أنا تطْهيرا. وتطّهّرْت بالماء، وهم قوم يتطهّرون، أي يتنزّهون عن الأدناس. ورجل طاهر الثياب، أي متنزّه. وثيابطهارى، على غير قيا س، كأنّهم جمعواطهْران. قال الشاعر: ثياب بني عوفطهارى نقيّة ... وأوجهم بيض المسافرغرّان والطهْر: نقيض الحيض. والمرأة طاهر من الحيض، وطاهرة من النجاسة ومن العيوب. والطهور: ما يتطهّر به. قال الله تعالى: " وأنزلنا من السماء ماء طهورا " . والمطْهرة والمطْهرة: الإدواة، والفتح أعلى، والجمع المطاهر. ويقال: السواك مطْهرة للفم.