أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- العَرُّ والعُرُّ والعُرَّةُ: الجربُ، وقيل: العَرُّ، بالفتح، الجرب، وبالضم، قُروحٌ بأَعناق الفُصلان. يقال: عُرَّت، فهي مَعْرُورة؛ قال الشاعر: ولانَ جِلْدُ الأَرضِ بعد عَرِّه أَي جَرَبِه، ويروى غَرّه، وسيأْتي ذكره؛ وقيل: العُرُّ داءٌ يأْخذ البعير فيتمعّط عنه وَبَرُه حتى يَبْدُوَ الجلدُ ويَبْرُقَ؛ وقد عَرَّت الإِبلُ تَعُرُّ وتَعِرُّ عَرّاً، فهي عارّة، وعُرَّتْ. واستعَرَّهم الجربُ: فَشَا فيهم. وجمل أَعَرُّ وعارٌ أَي جَرِبٌ. والعُرُّ، بالضم: قروح مثل القُوَباء تخرج بالإِبل متفرقة في مشافرها وقوائمها يسيل منها مثلُ الماء الأَصفر، فتُكْوَى الصِّحاحُ لئلا تُعْدِيها المِراضُ؛ تقول منه: عُرَّت الإِبلُ، فهي مَعْرُورة؛ فهي مَعْرُورة؛ قال النابغة: فحَمَّلْتَنِي ذَنْبَ امْرِئٍ وتَرَكْتَه، كذِي العُرِّ يُكْوَى غيرُه، وهو راتِعْ قال ابن دريد: من رواه بالفتح فقد غلط لأَن الجرَب لا يُكْوى منه؛ ويقال: به عُرَّةٌ، وهو ما اعْتَراه من الجنون؛ قال امرؤ القيس: ويَخْضِدُ في الآرِيّ حتى كأَنما به عُرَّةٌ، أَو طائِفٌ غيرُ مُعْقِب ورجل أَعَرُّ بيّنُ العَرَرِ والعُرُورِ: أَجْرَبُ، وقيل: العَرَرُ والعُرُورُ الجرَبُ نفسه كالعَرِّ؛ وقول أَبي ذؤيب: خَلِيلي الذي دَلَّى لِغَيٍّ خَلِيلَتي جِهاراً، فكلٌّ قد أَصابَ عُرُورَها والمِعْرارُ من النخل: التي يصيبها مثل العَرّ وهو الجرب؛ حكاه أَبو حنيفة عن التَّوَّزِيّ؛ واستعار العَرّ والجرب جميعاً للنخل وإِنما هما في الإِبل. قال: وحكى التَّوَّزِيُّ إِذا ابتاع الرجل نخلاً اشترط على البائع فقال: ليس لي مِقْمارٌ ولا مِئْخارٌ ولا مِبْسارٌ ولا مِعْرارٌ ولا مِغْبارٌ؛ فالمِقْمارُ: البيضاءُ البُسْر التي يبقى بُسْرُها لا يُرْطِبُ، والمِئْخارُ: التي تُؤَخِّرُ إِلى الشتاء، والمِغْبارُ: التي يَعْلُوها غُبارٌ، والمِعْرار: ما تقدم ذكره. وفي الحديث: أَن رجلاً سأَل آخر عن منزله فأَخْبَره أَنه ينزل بين حَيّين من العرب فقال: نَزَلْتَ بين المَعَرّة والمَجَرّة؛ المَجرّةُ التي في السماء البياضُ المعروف، والمَعَرَّة ما وراءَها من ناحية القطب الشمالي؛ سميت مَعَرّة لكثرة النجوم فيها، أَراد بين حيين عظيمين لكثرة النجوم. وأَصل المَعَرَّة: موضع العَرّ وهو الجرَبُ ولهذا سَمَّوا السماءَ الجَرْباءَ لكثرة النجوم فيها، تشبيهاً بالجَرَبِ في بدن الإِنسان. وعارَّه مُعارّة وعِراراً: قاتَلَه وآذاه. أَبو عمرو: العِرارُ القِتالُ، يقال: عارَرْتُه إِذا قاتلته. والعَرَّةُ والمَعُرَّةُ: الشدة، وقيل: الشدة في الحرب. والمَعَرَّةُ: الإِثم. وفي التنزيل: فتُصِيبَكم منهم مَعَرَّة بغير عِلْم؛ قال ثعلب: هو من الجرب، أَي يصيبكم منهم أَمر تَكْرَهُونه في الدِّيات، وقيل: المَعَرَّة الجنايةُ أَي جِنايَتُه كجناية العَرِّ وهو الجرب؛ وأَنشد: قُلْ لِلْفوارِس من غُزَيّة إِنهم، عند القتال، مَعَرّةُ الأَبْطالِ وقال محمد بن إِسحق بن يسار: المَعَرَّةُ الغُرْم؛ يقول: لولا أَن تصيبوا منهم مؤمناً بغير عِلْم فتَغْرموا دِيَته فأَما إِثمه فإِنه لم يخْشَه عليهم. وقال شمر: المَعَرّةُ الأَذَى. ومَعَرَّةُ الجيشِ: أَن ينزلوا بقوم فيأْكلوا من زُروعِهم شيئاً بغير عمل؛ وهذا الذي أَراده عمر، رضي الله عنه، بقوله: اللهم إِني أَبْرَأُ إِليك من مَعَرّةِ الجَيْش، وقيل: هو قتال الجيش دون إِذْن الأَمير. وأَما قوله تعالى: لولا رجالٌ مؤمنون ونساءٌ مؤمنات لم تَعْلَمُوهم أَن تَطَأُهم فتصيبَكم منهم مَعَرَّةٌ بغير علم؛ فالمَعَرَّةُ التي كانت تُصِيب المؤمنين أَنهم لو كَبَسُوا أَهلَ مكة وبين ظَهْرانَيْهم قومٌ مؤمنون لم يتميزوا من الكُفّار، لم يأْمنوا أَن يَطَأُوا المؤمنين بغير عِلْمٍ فيقتلوهم، فتلزمهم دياتهم وتلحقهم سُبّةٌ بأَنهم قتلوا مَنْ هو على دينهم إِذ كانوا مختلطين بهم. يقول الله تعالى: لو تميزَ المؤمنون من الكُفّار لسَلّطْناكم عليهم وعذّبناهم عذاباً أَلِيماً؛ فهذه المَعَرّةُ التي صانَ الله المؤمنين عنها هي غُرْم الديات ومَسَبّة الكُفار إِياهم، وأَما مَعَرّةُ الجيشِ التي تبرّأَ منها عُمر، رضي الله عنه، فهي وطْأَتُهم مَنْ مَرُّوا به من مسلم أَو معاهَدٍ، وإِصابتُهم إِياهم في حَرِيمِهم وأَمْوالِهم وزُروعِهم بما لم يؤذن لهم فيه. والمَعَرّة: كوكبٌ دون المَجَرَّة. والمَعَرّةُ: تلوُّنُ الوجه مِن الغضب؛ قال أَبو منصور: جاء أَبو العباس بهذا الحرف مشدد الراء، فإِن كان من تَمَعّرَ وجهُه فلا تشديد فيه، وإِن كان مَفْعَلة من العَرّ فالله أَعلم. وحِمارٌ أَعَرُّ: سَمينُ الصدر والعُنُقِ، وقيل: إِذا كان السِّمَنُ في صدره وعُنُقِه أَكثرَ منه في سائر خلقه. وعَرَّ الظليمُ يَعِرُّ عِراراً، وعارَّ يُعارُّ مُعارَّةً وعِراراً، وهو صوته: صاحَ؛ قال لبيد: تحَمَّلَ أَهُلها إِلاَّ عِرَاراً وعَزْفاً بعد أَحْياء حِلال وزمَرَت النعامةُ زِماراً، وفي الصحاح: زَمَرَ النعامُ يَزْمِرُ زِماراً. والتَّعارُّ: السَّهَرُ والتقلُّبُ على الفراش لَيْلاً مع كلام، وهو من ذلك. وفي حديث سلمان الفارسي: أَنه كان إِذا تعارَّ من الليل، قال: سبحان رَبِّ النبيِّين، ولا يكون إِلا يَقَظَةً مع كلامٍ وصوتٍ، وقيل: تَمَطَّى وأَنَّ. قال أَبو عبيد: وكان بعض أَهل اللغة يجعله مأْخُوذاً من عِرارِ الظليم، وهو صوته، قال: ولا أَدري أَهو من ذلك أَم لا. والعَرُّ: الغلامُ.والعَرّةُ: الجارية. والعَرارُ والعَرارة: المُعجَّلانِ عن وقت الفطام. والمُعْتَرُّ: الفقير، وقيل: المتعَرِّضُ للمعروف من غير أَن يَسأَل. ومنه حديث علي، رضوان الله عليه: فإِن فيهم قانِعاً ومُعْتَرّاً. عَراه واعْتَراه وعرّه يعُرُّه عَرّاً واعْتَرَّه واعْتَرَّ به إِذا أَتاه فطلب معروفه؛ قال ابن أَحمر: تَرْعَى القَطاةُ الخِمْسَ قَفُّورَها، ثم تَعُرُّ الماءَ فِيمَنْ يَعُرُّ أَي تأْتي الماء وترده. القَفُّور: ما يوجد في القَفْر، ولم يُسْمَع القَفّورُ في كلام العرب إِلا في شعر ابن أَحمر. وفي التنزيل: وأَطْعِمُوا القانِعَ والمُعْتَرَّ. وفي الحديث: فأَكَلَ وأَطْعَمَ القانعَ والمُعْتَرَّ. قال جماعة من أَهل اللغة: القانعُ الذي يسأْل، والمُعْتَرُّ الذي يُطِيف بك يَطْلُب ما عندك، سأَلَك أَو سَكَتَ عن السؤال. وفي حديث حاطب بن أَبي بَلْتَعة: أَنه لما كَتَب إِلى أَهل مكة كتاباً يُنْذِرُهم فيه بِسَيْرِ سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِليهم أَطْلَع اللهُ رسولَه على الكتاب، فلما عُوتِبَ فيه قال: كنت رجلاً عَريراً في أَهل مكة فأَحْبَبْت أَن أَتقربَ إِليهم ليحُفَظُوني في عَيْلاتي عندهم؛ أَراد بقوله عَريراً أَي غَريباً مُجاوِراً لهم دَخيلاً ولم أَكن من صَميمهم ولا لي فيهم شُبْكَةُ رَحِمٍ. والعَرِيرُ، فَعِيل بمعنى فاعل، وأَصله من قولك عَرَرْته عَرّاً، فأَنا عارٌّ، إِذا أَتيته تطلب معروفه، واعْتَرَرْته بمعناه. وفي حديث عمر، رضي الله تعالى عنه: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، أَعطاه سَيْفاً مُحَلًّى فنزَعَ عُمَرُ الحِلْيةَ وأَتاه بها وقال: أَتيتك بهذا لِمَا يَعْزُرُك من أُمور الناس؛ قال ابن الأَثير: الأَصل فيه يَعُرُّك، ففَكّ الإِدغامَ، ولا يجيء مثل هذا الاتساعِ إِلا في الشعر، وقال أَبو عبيد: لا أَحسبه محفوظاً ولكنه عندي: لما يَعْرُوك، بالواو، أَي لما يَنُوبُك من أَمر الناس ويلزمك من حوائجهم؛ قال أَبو منصور: لو كان من العَرّ لقال لما يعُرُّك. وفي حديث أَبي موسى: قال له عليّ، رضي الله عنه، وقد جاء يعود ابنَه الحَسَنَ: ما عَرَّنا بك أَيّها الشَّيْخُ؟ أَي ما جاءنا بك. ويقال في المثل: عُرَّ فَقْرَه بفِيه لعلّه يُلْهِيه؛ يقول: دَعْه ونَفْسَه لا تُعِنْه لعل ذلك يَشْغَلُه عما يصنع. وقال ابن الأَعرابي: معناه خَلِّه وغَيِّه إِذا لم يُطِعْكَ في الإِرشاد فلعله يقع في هَلَكة تُلْهيه وتشغله عنك. والمَعْرورُ أَيضاً: المقرور، وهو أَيضاً الذي لا يستقرّ. ورجل مَعْرورٌ: أَتاه ما لا قِوَام له معه. وعُرّاً الوادي: شاطِئاه. والعُرُّ والعُرّةُ: ذَرْقُ الطير. والعُرّةُ أَيضاً: عَذِرةُ الناس والبعرُ والسِّرْجِينُ؛ تقول منه: أَعَرَّت الدارُ. وعَرَّ الطيرُ يَعُرُّ عَرَّةٍ: سَلَحَ. وفي الحديث إِيَّاكم ومُشارّةَ الناس فإِنها تُظْهِرُ العُرّةَ، وهي القذَر وعَذِرة الناس، فاستعِير للمَساوِئِ والمَثالب. وفي حديث سعد: أَنه كان يُدْمِلْ أَرْضَه بالعُرّة فيقول: مِكْتَلُ عُرّةٍ مكُتَلُ بُرٍّ. قال الأَصمعي: العُرّةُ عَذِرةُ الناس، ويُدْمِلُها: يُصْلِحها، وفي رواية: أَنه كان يَحْمِل مكيالَ عُرّةٍ إِلى أَرض له بمكة. وعَرَّ أَرْضه يَعُرُّها أَي سَمَّدَها، والتَّعْرِيرُ مثله. ومنه حديث ابن عمر: كان لا يَعُرُّ أَرْضَه أَي لا يُزَبِّلُها بالعُرَّة. وفي حديث جعفر بن محمد، رضي الله عنهما: كُلْ سَبْعَ تَمَراتٍ من نَخْلةٍ غيرِ مَعْرورةٍ أَي غير مُزَبَّلة بالعُرّة، ومنه قيل: عَرَّ فلانٌ قومَه بشرٍّ إِذا لطّخهم؛ قال أَبو عبيد: وقد يكون عرّهم بشرٍّ من العَرّ وهو الجَربُ أَي أَعْداهم شرُّه؛ وقال الأَخطل: ونَعْرُرْ بقوم عُرَّةً يكرهونها، ونَحْيا جميعاً أَو نَمُوت فنُقْتَل وفلانٌ عُرّةٌ وعارُورٌ وعارُورةٌ أَي قَذِرٌ. والعُرّةُ: الأُبْنةُ في العَصا وجمعها عُرَرٌ. وجَزورٌ عُراعِرٌ، بالضم، أَي سَمِينة. وعُرَّةُ السنام: الشحمةُ العُليا، والعَرَرُ: صِغَرُ السنام، وقيل: قصرُه، وقيل: ذهابُه وهو من عيوب الإِبل، جمل أَعرُّ وناقة عرّاء وعرّة؛ قال: تَمَعُّكَ الأَعَرّ لاقَى العَرّاء أَي تَمَعَّك كما يتمعك الأَعَرُّ، والأَعَرُّ يُحِبُّ التمعُّكَ لذهاب سنامه يلتذّ بذلك؛ وقال أَبو ذؤيب: وكانوا السَّنامَ اجتُثَّ أَمْسِ، فقومُهم كعرّاءَ، بَعْدَ النَّيّ، راثَ رَبِيعُها وعَرَّ إِذا نقص. وقد عَرَّ يَعَرُّ: نقص سنامُه. وكَبْشٌ أَعَرُّ. لا أَلْية له، ونعجة عَرّاء. قال ابن السكيت: الأَجَبُّ الذي لا سنام له من حادِثٍ، والأَعَرُّ الذي لا سنام له من خلْقة.وفي كتاب التأْنيث والتذكير لابن السكيت: رجل عارُورةٌ إِذا كان مشؤوماً، وجمل عارُورةٌ إِذا لم يكن له سنام، وفي هذا الباب رجل صارُورةٌ. ويقال: لقيت منه شرّاً وعَرّاً وأَنت شرٌّ منه وأَعَرُّ، والمَعَرَّةُ: الأَمر القبيح المكروه والأَذى، وهي مَفْعلة من العَرّ. وعَرَّه بشرٍّ أَي ظلَمه وسبّه وأَخذ مالَه، فهو مَعْرُورٌ. وعَرَّه بمكروه يعُرُّه عَرّاً: أَصابَه به، والاسم العُرَّة. وعَرَّه أَي ساءه؛ قال العجاج: ما آيبٌ سَرَّكَ إِلا سرَّني نُصحاً، ولا عَرَّك إِلا عَرَّني قال ابن بري: الرجز لرؤبة بن العجاج وليس للعجاج كما أَورده الجوهري؛ قاله يخاطب بلال بن أَبي بردة بدليل قوله: أَمْسى بِلالٌ كالرَّبِيعِ المُدْجِنِ أَمْطَرَ في أَكْنافِ غَيْمٍ مُغْيِنِ، ورُبَّ وَجْهٍ من حراء مُنْحَنِ وقال قيس بن زهير: يا قَوْمَنا لا تَعُرُّونا بداهيَةٍ، يا قومَنا، واذكُروا الآباءَ والقُدمَا قال ابن الأَعرابي: عُرَّ فلانٌ إِذا لُقِّبَ بلقب يعُرُّه؛ وعَرَّه يعُرُّهُ إِذا لَقَّبه بما يَشِينُه؛ وعَرَّهم يعُرُّهم: شانَهُم. وفلان عُرّةُ أَهله أَي يَشِينُهم. وعَرَّ يعُرُّ إِذا صادَفَ نوبته في الماء وغيره، والعُرَّى: المَعِيبةُ من النساء. ابن الأَعرابي: العَرَّةُ الخَلّةُ القبيحة. وعُرّةُ الجربِ وعُرّةُ النساء: فَضيحَتُهنّ وسُوءُ عشْرتهنّ. وعُرّةُ الرجال: شرُّهم. قال إِسحق: قلت لأَحمد سمعت سفيان ذكَر العُرّةَ فقال: أَكْرَهُ بيعَه وشراءَه، فقال أَحمد: أَحْسَنَ؛ وقال ابن راهويه كما قال، وإِن احتاج فاشتراه فهو أَهْون لأَنه يُمْنَحُ. وكلُّ شيءٍ باءَ بشيءٍ، فهو له عَرَار؛ وأَنشدَ للأَعشى: فقد كان لهم عَرار وقيل: العَرارُ القَوَدُ. وعَرارِ، مثل قطام: اسم بقرة. وفي المثل: باءَتْ عَرَارِ بِكَحْلَ، وهما بقرتان انتطحتا فماتتا جميعاً؛ باءت هذه بهذه؛ يُضْرَب هذا لكل مستويين؛ قال ابن عنقاء الفزاري فيمن أَجراهما: باءَتْ عَرارٌ بكَحْلٍ والرِّفاق معاً، فلا تَمَنَّوا أَمانيَّ الأَباطِيل وفي التهذيب: وقال الآخر فيما لم يُجْرِهما: باءَتْ عَرارِ بكَحْلَ فيما بيننا، والحقُّ يَعْرفُه ذَوُو الأَلْباب قال: وكَحْل وعَرارِ ثورٌ وبقرة كانا في سِبْطَينِ من بني إِسرائيل، فعُقِر كَحْل وعُقِرت به عَرارِ فوقعت حرب بينهما حتى تَفانَوْا، فضُربا مثلاً في التساوي. وتزوّجَ في عَرارة نِساءٍ أَي في نساءٍ يَلِدْن الذكور، وفي شَرِيَّةِ نساء يلدن الإِناث. والعَرَارةُ: الشدة؛ قال الأَخطل: إِن العَرارةَ والنُّبُوحَ لِدارِمٍ، والمُسْتَخِفُّ أَخُوهمُ الأَثْقالا وهذا البيت أَورده الجوهري للأَخطل وذكر عجزه: والعِزُّ عند تكامُلِ الأَحْساب قال ابن بري: صدر البيت للأَخطل وعجزه للطرماح، فابن بيت الأَخطل كما أَوردناه أَولاً؛ وبيت الطرماح: إِن العرارة والنبوح لِطَيِّءٍ، والعز عند تكامل الأَحساب وقبله: يا أَيها الرجل المفاخر طيئاً، أَعْزَبْت لُبَّك أَيَّما إِعْزاب وفي حديث طاووس: إِذا اسْتَعَرَّ عليكم شيءٌ من الغَنم أَي نَدَّ واسْتَعْصَى، من العَرارة وهي الشدة وسوء الخلق، والعَرَارةُ: الرِّفْعة والسُودَدُ. ورجل عُراعِرٌ: شريف؛ قال مهلهل: خَلَعَ المُلوكَ، وسارَ تحت لِوائِه شجرُ العُرا، وعُراعِرُ الأَقْوامِ شجر العرا: الذي يبقى على الجدب، وقيل: هم سُوقة الناس. والعُراعِرُ هنا: اسم للجمع، وقيل: هو للجنس، ويروى عَراعِر، بالفتح، جمع عُراعِر، وعَراعِرُ القوم: ساداتُهم، مأْخوذ من عُرْعُرة الجبل، والعُراعِرُ: السيد، والجمع عَراعِرُ، بالفتح؛ قال الكميت: ما أَنْتَ مِنْ شَجَر العُرا، عند الأُمورِ، ولا العَراعِرْ وعُرْعُرة الجبل: غلظه ومعظمه وأَعلاه. وفي الحديث: كتب يحيى بن يعمر إِلى الحجاج: إِنا نزلنا بعُرْعُرةِ الجبل والعدوُّ بحَضِيضِه؛ فعُرْعَرتُه رأْسه، وحَضِيضُه أَسفلُه. وفي حديث عمر بن عبد العزيز أَنه قال: أَجْمِلوا في الطَلب فلو أَن رِزْقَ أَحدِكم في عُرْعُرةِ جبلٍ أَو حَضِيض أَرض لأَتاه قبل أَن يموت. وعُرْعُرةُ كل شيءٍ، بالضم: رأْسُه وأَعلاه. وعَرْعَرةُ الإِنسان: جلدةُ رأْسِه. وعُرْعرةُ السنامِ: رأْسُه وأَعلاه وغارِبُه، وكذلك عُرْعُرةُ الأَنف وعُرْعُرةُ الثورِ كذلك؛ والعراعِرُ: أَطراف الأَسْمِنة في قول الكميت: سَلَفي نَِزار، إِذْ تحوّ لت المَناسمُ كالعَراعرْ وعَرْعَرَ عينَه: فقأَها، وقيل: اقتلعها؛ عن اللحياني. وعَرْعَرَ صِمامَ القارورة عَرْعرةً: استخرجه وحرّكه وفرّقه. قال ابن الأَعرابي: عَرْعَرْت القارورةَ إِذا نزعت منها سِدادَها، ويقال إِذا سَدَدْتها، وسِدادُها عُرعُرُها، وعَرَعَرَتُها وِكاؤها. وفي التهذيب: غَرْغَرَ رأْسَ القارورة، بالغين المعجمة، والعَرْعَرةُ التحريك والزَّعْزعةُ، وقال يعني قارروةً صفْراء من الطيب: وصَفْراء في وَكْرَيْن عَرْعَرْتُ رأْسَها، لأُبْلِي إِذا فارَقْتُ في صاحبِي عُذْرا ويقال للجارية العَذْراء: عَرَّاء. والعَرْعَر: شجرٌ يقال له الساسَم، ويقال له الشِّيزَى، ويقال: هو شجر يُعْمل به القَطِران، ويقال: هو شجر عظيم جَبَليّ لا يزال أَخضرَ تسميه الفُرْسُ السَّرْوُ. وقال أَبو حنيفة: للعَرْعَر ثمرٌ أَمثال النبق يبدو أَخضر ثم يَبْيَضُّ ثم يَسْوَدُّ حتى يكون كالحُمَم ويحلُو فيؤكل، واحدته عَرْعَرةٌ، وبه سمي الرجل. والعَرَارُ: بَهارُ البَرِّ، وهو نبت طيب الريح؛ قال ابن بري: وهو النرجس البَرِّي؛ قال الصمّة بن عبدالله القشيري: أَقولُ لصاحِبي والعِيسُ تَخْدِي بنا بَيْنَ المُنِيفة فالضِّمَارِ (* قوله: والعيس تخدي» في ياقوت: تهوي بدل تخدي): تمَتَّعْ مِن شَمِيمِ عَرَارِ نَجْدٍ، فما بَعْدَ العَشِيَّة مِن عَرارِ أَلا يا حَبّذا نَفَحاتُ نَجْدٍ، ورَيّا رَوْضه بعد القِطَار شهورٌ يَنْقَضِينَ، وما شَعَرْنا بأَنْصافٍ لَهُنَّ، ولا سَِرَار واحدته عَرارة؛ قال الأَعشى: بَيْضاء غُدْوَتها، وصَفْـ ـراء العَشِيّة كالعَراره معناه أَن المرأَة الناصعةَ البياض الرقيقةَ البشرة تَبْيَضّ بالغداة ببياض الشمس، وتَصْفَرّ بالعشيّ باصفرارها. والعَرَارةُ: الحَنْوةُ التي يَتَيَمّن بها الفُرْسُ؛ قال أَبو منصور: وأَرى أَن فرَس كَلْحَبةَ اليَرْبوعي سميت عَرَارة بها، واسم كلحبة هُبَيرة بن عبد مناف؛ وهو القائل في فرسه عرارة هذه: تُسائِلُني بنو جُشَمَ بنِ بكْرٍ: أَغَرّاءُ العَرارةُ أَمْ يَهِيمُ؟ كُمَيتٌ غيرُ مُحْلفةٍ، ولكن كلَوْنِ الصِّرْفِ، عُلَّ به الأَدِيمُ ومعنى قوله: تسائلني بنو جشم بن بكر أَي على جهة الاستخبار وعندهم منها أَخبار، وذلك أَن بني جشم أَغارت على بَلِيٍّ وأَخذوا أَموالهم، وكان الكَلْحَبةُ نازلاً عندهم فقاتَلَ هو وابنُه حتى رَدُّوا أَموال بَلِيٍّ عليهم وقُتِلَ ابنُه، وقوله: كميت غير محلفة، الكميت المحلف هو الأَحَمُّ والأَحْوى وهما يتشابهان في اللون حتى يَشُكّ فيهما البَصِيران، فيحلف أَحدُهما أَنه كُمَيْتٌ أَحَمُّ، ويحلف الآخرُ أَنه كُمَيت أَحْوَى، فيقول الكلحبة: فرسِي ليست من هذين اللونين ولكنها كلون الصِّرْف، وهو صبغ أَحمر تصبغ به الجلود؛ قال ابن بري: وصواب إِنشاده أَغَرّاءُ العَرادةُ، بالدال، وهو اسم فرسه، وقد ذكرت في فصل عرد، وأَنشد البيت أَيضاً، وهذا هو الصحيح؛ وقيل: العَرَارةُ الجَرادةُ، وبها سميت الفرس؛ قال بشر: عَرارةُ هَبْوة فيها اصْفِرارُ ويقال: هو في عَرارة خيرٍ أَي في أَصل خير. والعَرَارةُ: سوءُ الخلق. ويقال: رَكِبَ عُرْعُرَه إِذا ساءَ خُلُقه، كما يقال: رَكِبَ رَأْسَه؛ وقال أَبو عمرو في قول الشاعر يذكر امرأَة: ورَكِبَتْ صَوْمَها وعُرْعُرَها أَي ساء خُلُقها، وقال غيره: معناه ركبت القَذِرَ من أَفْعالها. وأَراد بعُرْعُرها عُرَّتَها، وكذلك الصوم عُرَّةُ النعام. ونخلة مِعْرارٌ أَي محْشافٌ. الفراء: عَرَرْت بك حاجتي أَي أَنْزَلْتها. والعَرِيرُ في الحديث: الغَرِيبُ؛ وقول الكميت: وبَلْدة لا يَنالُ الذئْبُ أَفْرُخَها، ولا وَحَى الوِلْدةِ الدَّاعِين عَرْعارِ أَي ليس بها ذئب لبُعْدِها عن الناس. وعِرَار: اسم رجل، وهو عِرَار بن عمرو بن شاس الأَسدي؛ قال فيه أَبوه: وإِنَّ عِرَاراً إِن يكن غيرَ واضحٍ، فإِني أُحِبُّ الجَوْنَ ذا المَنكِب العَمَمْ وعُرَاعِر وعَرْعَرٌ والعَرَارةُ، كلها: مواضع؛ قال امرؤ القيس: سَمَا لَكَ شَوْقٌ بعدما كان أَقْصرَا، وحَلَّت سُلَيْمى بَطْنَ ظَبْيٍ فعَرْعَرَا ويروى: بطن قَوٍّ؛ يخاطب نفسه يقول: سما شوقُك أَي ارتفع وذهب بك كلَّ مذهب لِبُعْدِ مَن تُحِبُّه بعدما كان أَقصر عنك الشوق لقُرْب المُحِبّ ودُنوِّه؛ وقال النابغة: زيدُ بن زيد حاضِرٌ بعُراعِرٍ، وعلى كُنَيْب مالِكُ بن حِمَار ومنه مِلْحٌ عُراعِرِيّ. وعَرْعارِ: لُعْبة للصبيان، صِبْيانِ الأَعراب، بني على الكسرة وهو معدول من عَرْعَرَة مثل قَرْقارٍ من قَرْقَرة. والعَرْعَرة أَيضاً: لُعْبةٌ للصبيان؛ قال النابعة: يَدْعُو ولِيدُهُم بها عَرْعارِ لأَن الصبي إِذا لم يجد أَحداً رفَع صوتَه فقال: عَرْعارِ، فإِذا سَمِعُوه خرجوا إِليه فلَعِبوا تلك اللُّعْبَةَ. قال ابن سيده: وهذا عند سيبويه من بنات الأَربع، وهو عندي نادر، لأَن فَعالِ إِنما عدلت عن افْعل في الثلاثي ومَكّنَ غيرُه عَرْعار في الاسمية. قالوا: سمعت عَرْعارَ الصبيان أَي اختلاطَ أَصواتهم، وأَدخل أَبو عبيدة عليه الأَلف واللام فقال: العَرْعارُ لُعْبةٌ للصبيان؛ وقال كراع: عَرْعارُ لعبة للصبيان فأَعْرَبه، أَجراه مُجْرَى زينب وسُعاد.


- الوَعْرُ: المكانُ الحَزْنُ ذو الوُعُورَةِ ضدّ السَّهْل؛ طريقٌ وَعْرٌ ووَعِرٌ ووَعِيرٌ وأَوْعَرُ، وجمع الوَعِرِ أَوْعُرٌ؛ قال يصف بحراً:وتارَةً يُسْنَدُ في أَوْعُرِ والكثير وعُورٌ وجمع الوَعِرِ والوَعِيرِ أَوْعارٌ، وقد وعُرَ يَوْعُرُ ووَعَرَ يَعِرُ وَعْراً ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً ووَعِرَ وَعَراً ووُعُورَةً ووَعارَةً. ويقال: رمل وَعِرٌ ومكان وَعِرٌ وقد تَوَعَّر، وحكى اللحياني: وَعِرَ يَعِرُ كَوَثِقَ يَثِقُ. وأَوْعَرَ به الطريقُ: وَعُرَ عليه أَو أَفْضَى به إِلى وَعْرٍ من الأَرض، وجبل وَعْرٌ، بالتسكين، ووَاعِرٌ، والفعل كالفعل. قال الأَصمعي: لا تَقُلْ وَعِرٌ. وأَوْعَرَ القومُ: وقعوا في الوَعْرِ. وفي حديث أُم زرع: زَوْجِي لَحْمُ جَمَلٍ غَثّ على جبلٍ وَعْرٍ لا سَهْلٌ فيُرْتَقَى ولا سَمِينٌ فَيُنْتَقَى أَي غليظ حَزْنٌ يصعُب الصعود إِليه؛ شبهته بلحم هزيل لا ينتفع به وهو مع هذا صعب الوصول والمَنالِ. قال الأَزهري: والوُعُورَة تكون غِلَظاً في الجبل وتكون وُعُوثَة في الرمل. والوَعْرُ: المكانُ الصُّلْبُ. والوَعْرُ: الموضعُ المُخِيفُ الوَحْشُ. واسْتَوْعَرُوا طرِيقَهم: رأَوْه وَعْراً. وتَوَعَّرَ عليَّ: تَعَسَّر أَي صار وَعْراً، ووَعَّرْتُه أَنا تَوْعِيراً. والوُعُورَةُ: القِلَّةُ؛ قال الفرزدق: وَفَتْ ثمَّ أَدَّتْ لا قَلِيلاً ولا وَعْرَا يصف أُم تميم لأَنها وَلَدَتْ فأَنْجَبَتْ وأَكْثَرَتْ. ووَعُرَ الشيءُ وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ. وأَوْعَرَه: قَلَّلَه. وأَوْعَرَ الرجلُ: قَلَّ مالُه. وَوعِرَ صدرُه عليَّ: لغة في وَغرَ، وزعم يعقوب أَنها بدل، قال: لأَن الغين قد تبدل من العين، وقال الأَزهري: هما لغتان بالعين والغين. والوَعْرُ: المكان الصُّلب. ووَعَرَ الرجلَ ووَعَّرَه: حبسه عن حاجته ووجْهَتِه. وفلان وَعْرُ المعروف أَي قليله. وأَوْعَرَه: قَلَّلَه، ومطلب وَعْرٌ. يقال: قليل وَعْرٌ ووَتْحٌ، وعر إِتباع له. قال الأَزهري: يقال قليل شَقْنٌ ووَتْحٌ ووَعْرٌ، وهي الشُّقُونَة والوُتُوحَةُ والوُعُورَةُ بمعنى واحد. وقال الأَصمعي: شَعَرٌ مَعِرٌ وَعِرٌ زَمِرٌ بمعنى واحد. ووُعَيْرَةُ: موضع؛ قال كثير عزة: فأَمْسَى يَسُحُّ الماءَ فوقَ وُعَيْرَةٍ، له باللِّوَى والوَادِيَيْنِ حَوائِرُ والأَوْعارُ: موضع بالسَّماوَةِ سَماوَةِ كَلْبٍ؛ قال الأَخطل: في عانَةٍ رَعَتِ الأَوْعارَ، صيَفْتَها، حتى إِذا زَهِمَ الأَكْفالُ والسُّرَرُ


- اليَعْرُ واليَعْرَةُ: الشاة أَو الجَدْيُ يُشَدُّ عند زُِبْيَةِ الذئب أَو الأَسد؛ قال البُرَيْقُ الهُذَليُّ وكان قد توجه إِلى مصر في بَعْثٍ فبكى على فقدهم: فإِن أُمْسِ شيخاً بالرَّجِيع ووُلْدُهُ، ويُصْبِحُ قَوْمي دون أَرضِهِمُ مِصْرُ أُسائِلُ عنهم كلما جاءَ راكِبٌ مقيماً بأَمْلاحٍ، كما رُبِطَ اليَعْرُ والرجيع والأَملاح: موضعان. وجعل نفسه في ضَعْفِه وقِلَّةِ حيلته كالجَدْيِ المربوط في الزُّبْيَةِ، وارتفع قوله وُلْدُه بالعطف على المضمر الفاعل في أَمس. وفي حديث أُم زرع: وتُرْوِيه فيِقَةُ اليَعْرَةِ؛ هي بسكون العين العَناق. واليَعْرُ: الجَدْيُ،وبه فسر أَبو عبيد قول البريق. والفِيقَةُ: ما يجتمع في الضرع بين الحلبتين. قال الأَزهري: وهكذا قال ابن الأَعرابي، وهو الصواب، رُبط عند زُبْيَةِ الذئب أَو لم يُرْبَطْ. وفي المثل: هو أَذلُّ من اليَعْرِ. واليُعارُ: صوتُ الغنم، وقيل: صوتُ المِعْزى، وقيل: هو الشديد من أَصوات الشاء. ويَعَرَتْ تَيْعَرُ وتَيْعِرُ، الفتح عن كراع، يُعاراً؛ قال: وأَما أَشْجَعُ الخُنْثى فَوَلَّوْا تُيوساً، بالشَّظِيِّ، لها يُعارُ ويَعَرَتِ العَنْزُ تَيْعِرُ، بالكسر، يُعاراً، بالضم: صاحت؛ وقال: عَرِيضٌ أَرِيضٌ باتَ يَيْعِرُ حولَه، وباتَ يُسَقِّينا بُطونَ الثَّعالِبِ هذا رجل ضاف رجلاً وله عَتُودٌ يَيْعِرُ حوله، يقول: فلم يذبحه لنا وبات يُسْقِينا لبناً مَذِيقاً كأَنه بطون الثعالب لأَن اللبن إِذا أُجْهِدَ مَذْقُه اخْضَرَّ. وفي الحديث: لا يجيء أَحدكم بشاة لها يُعارٌ، وفي حديث آخر: بشاة تَيْعَِرُ أَي تصيح. وفي كتاب عُمَيْر ابن أَفْصى: إِن لهم الياعِرَة أَي ما له يُعارٌ، وأَكثر ما يقال لصوت المعز. وفي حديث ابن عمر، رضي الله عنه: مَثَلُ المُنافِقِ كالشاة الياعِرَة بين الغَنَمَيْنِ؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في مسند أَحمد فيحتمل أَن يكون من اليُعار الصوت، ويحتمل أَن يكون من المقلوب لأَن الرواية العائِرَة، وهي التي تذهب كذا وكذا. واليَعُورَةُ واليَعُورُ: الشاة تبول على حالبها وتَبْعَرُ فيفسد اللبن؛ قال الجوهري: هذا الحرف هكذا جاء، قال: وقال أَبو الغَوْثِ هو البَعُورُ، بالباء، يجعله مأُخوذاً من البَعَرِ والبَوْلِ. قال الأَزهري: هذا وهَمٌ، شاة يَعُور إِذا كانت كثيرة اليُعارِ، وكأَن الليث رأَى في بعض الكتب شاة يعور فصحَّفه وجلعه شاة بعور، بالباء. واليَعارَةُ: أَن يُعارِضَ الفحلُ الناقةَ فيعارضها معارضة من غير أَن يُرْسَلَ فيها. قال ابن سيده: واعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً إِذا عارضها فَتَنَوَّخَها، وقيل: اليَعارَةُ أَن لا تُضْرَبَ مع الإِبل ولكن يُقادُ إِليها الفحلُ وذلك لكرمها؛ قال الراعي يصف إِبلاً نجائب وأَن أَهلها لا يَغْفُلون عن إِكرامها ومراعاتها، وليست للنتاج فهنّ لا يضرب فيهن فحل إِلا معارضة من غير اعتماد، فإِن شاءت أَطاعته وإِن شاءت امتنعت منه فلا تُكره على ذلك: قلائص لا يُلْقَحْنَ إِلا يَعارَةً عِراضاً، ولا يُشْرَيْنَ إِلا غَوالِيا لا يشرين إِلا غواليا أَي لكونها لا يوجد مثلها إِلا قليلاً. قال الأَزهري: قوله يقاد إِليها الفحل محال، ومعنى بيت الراعي هذا أَنه وصف نجائب لا يرسل فيها الفحل ضِنّاً بِطِرْقِها وإِبقاءً لقوّتها على السير لأَن لِقاحَها يُذهِبُ مُنَّتَها، وإِذا كانت عائطاً فهو أَبقى لسيرها وأَقل لتعبها، ومعنى قوله إِلا يَعارَةً، يقول: لا تُلْقَحُ إِلا أَن يُفْلِتَ فحل من إِبل أُخرى فَيَعِير ويضربها في عَيرَانِه؛ وكذلك قال الطِّرِمَّاحُ في نجيبة حَمَلَت يَعارَةً فقال: سَوْفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسٍ سَبَنْتا ةٌ، أَمارَتْ بالبَوْلِ ماءَ الكِراضِ أَنْضَجَتْهُ عشرينَ يوماً، ونِيلَتْ حين نِيلَتْ يَعارَةً في عِراضِ أَراد أَن الفحل ضربها يَعارَةً، فلما مضى عليها عشرون ليلة من وقتِ طَرَقها الفحلُ أَلقت ذلك الماء الذي كانت عقدت عليه فبقيت مُنَّتُها كما كانت؛ قال أَبو الهيثم: معنى اليَعارَةِ أَن الناقة إِذا امتنعت على الفحل عارَتْ منه أَي نَفَرَتْ، تعارُ، فَيُعارِضها الفحلُ في عَدوِها حتى يَنالها فَيَسْتَنِيخَها ويضربها. قال: وقوله يَعارَةً إِنما يريد عائرةً فجعل يَعارة اسماً لها وزاد فيه الهاء، وكان حقه أَن يقال عارَتْ تَعِيرُ فقال تعارُ لدخول أَحد حروف الحلق فيه. واليَعْرُ: ضرب من الشجر. وفي حديث خزيمة: وعاد لها اليَعارُ مُجْرَنْثِماً؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية وفسر أَنه شجرة في الصحراء تأْكلها الإِبل، وقد وقع هذا الحديث في عدّة تراجم. ويَعْرٌ: بلد؛ وبه فسر السُّكَّرِيُّ قول ساعدة بن العَجْلان: تَرَكْتَهُمُ وظَلْتَ بِجَرِّ يَعْرٍ، وأَنتَ زَعَمْتَ ذو خَبَبٍ مُعِيدُ


- ـ الوَعْرُ: ضِدُّ السَّهْلِ، ـ كالوَعِرِ والواعِرِ والوعِيرِ والأَوْعَرِ. وقولُ الجوهريِّ: ولا تَقُلْ وعِرٌ ليس بشيءٍ. ـ ج: أوعُرٌ ووُعورٌ وأوعارٌ، وقد وعُرَ المكانُ، ككَرُمَ ووعَدَ وولِعَ، وعْراً ووعَراً، محرَّكةً، ووُعُورَةً ووَعارَةً ووُعُوراً. ـ ووعَّرْتُهُ تَوْعيراً: جَعَلْتُهُ وَعْراً. ـ وتَوَعَّرَ: صارَ وعْراً. ـ وأوعَرَّ ط به ط الطريقُ: وَعُرَ عليه، وأفْضَى به إلى وَعْرٍ، ـ وـ الرجلُ: وَقَعَ في وَعْر، وقَلَّ مالُه، ـ وـ الشيءَ: قَلَّلَه. ـ واسْتَوْعَرُوا طريقَهُم: رَأَوْهُ وعْراً، ـ كأوعَرُوهُ. وشَعَرٌ مَعِرٌ وعِرٌ: إتْباعٌ. ـ وتَوَعَّرَ الأمرُ: تَعَسَّرَ، ـ وـ الرجلُ: تَشَدَّدَ، ـ وـ في الكلامِ: تَحَيَّرَ. ـ وتَوَعَّرْتُهُ في الكلامِ: حَيَّرْتُهُ. ـ ووعُرَ الشيءُ، ككَرُمَ، وعارَةً ووُعُورَةً: قَلَّ. ـ ووعَرَهُ يَعِرُهُ ـ ووعَّرَهُ: حَبَسَه عن حاجتهِ. ـ والوَعْرُ: جبلٌ. ـ ووُعَيْرَةُ، كجُهَيْنَةَ: حِصْنٌ قُرْبَ الكَرَكِ. ـ والأَوعارُ: ع. ـ ووعِرَ صَدْرُهُ: لُغَةٌ في وغِرَ. ـ ورجلٌ وعْرُ المَعْروفِ: قليلُهُ. ويُقالُ: قليلٌ وعْرٌ، إِتْباعٌ.


- ـ اليَعْرُ: الجَدْي يُشَدُّ عندَ زُبْيَةِ الذِّئْبِ أو الأَسَدِ، أو عامٌّ، ـ كاليَعْرَةِ، ومنه: هو أذَلُّ من اليَعْرِ، وشَجَرٌ، وجَبَلٌ، ود. ـ واليُعارُ، كغُرابٍ: صَوْتُ الغَنَمِ أو المِعْزَى، أو الشديدُ من أصْواتِ الشَّاءِ، يَعَرَتْ تَيْعِرُ وتَيْعَرُ، كيَضْرِبُ ويَمْنَعُ، يُعاراً. ـ واليَعورُ: شاةٌ تَبُولُ على حالِبها، فَتُفْسِدُ اللَّبَنَ، والكثيرةُ اليُعارِ. ـ واعْتَرَضَ الفَحْلُ الناقةَ يَعارَة، بالفتح: إذا عارَضَها فَتَنوَّخَها. ـ أو اليَعارَةُ: أن لا تُضْرَبَ مع الإِبِلِ، بَلْ يُقادُ إليها الفَحْلُ لِكَرَمها.


- عُرْعُرَةُ كلِّ شيءٍ: أَعلاهُ. يقال: عُرْعُرَةُ الجبَلِ.|عُرْعُرَةُ من القارورة: صِمامُها. والجمع : عَراعِرُ.


- العَرَارُ : نباتٌ طيِّب الرائحَةِ.| الواحدةُ: عَرَارَةٌ.


- اسْتَعَرَّهُم الجَرَبُ: فشا فيهم.


- العَرِيرُ من الرِّجال: الغريبُ.|العَرِيرُ (من الحديث) : الغريب.


- مَعَّرَ فلانٌ: أَمْعَرَ.|مَعَّرَ وجهَه: غَيَّرَه غيظاً.


- عَارّ الظَّلِيمُ مُعَارَّةً، وعِرَارًا: صَاحَ.|عَارّ بالمكانِ: أَقامَ.|عَارّ فلانًا: قاتله وآذاه.


- عَرَّتِ الإِبلُ عَرَّتِ عَرًّا: جَرِبَتْ.|عَرَّتِ الظَّليم عِرَارًا: صَاحَ.|عَرَّتِ فلانًا عَرَّتِ عَرًّا: لقَّبَهُ بما يشينُهُ.|عَرَّتِ ساءهُ.|عَرَّتِ رماهُ بما يكْرَهُ. يقال: عَرَّهُ بشرٍّ.|عَرَّتِ الأرضَ: سَمَّدَها.


- عَرَّرَ الأرضَ: سمَّدَها.


- العُرُّ : الجَرَبُ.| وعُرَّا الوادي: شاطِئاهُ.


- اعْتَرَّ فلانًا، واعترَّ به: تعرَّضَ لمعروفهِ من غير أَن يسأَلَه.


- العُرَّةُ : الجَرَبُ.|العُرَّةُ ما يَعْتري الإنسان من الجنونِ.|العُرَّةُ الجُرْمُ.|العُرَّةُ العُقْدَةُ في العَصا.|العُرَّةُ القَذَرُ. يقال: هو عَرَّة قوْمِهِ.|العُرَّةُ شحم السَّنام.


- المُعَتَّرُ من الرجال: الغليظ الكثيرُ اللَّحم.


- عَرَّ عَرَّ عَرَرًا، وعُرُورًا: جَرِبَ فهو أَعَرُّ، وهي عَرَّاءُ. والجمع : عُرٌّ.


- العَرارَة : سوءُ الخُلُق.|العَرارَة الشِّدَّةُ.|العَرارَة النِّسَاءُ يَلِدْنَ الذُّكورَ. يقال: تزوَّجَ في عَرَارةٍ.


- المُعْتَر : الفقير.|المُعْتَر الضَّيف الزائر.|المُعْتَر المتعرض للمعروف من غير أَن يَسْأَل، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 36فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ) ) .


- العَرَّةُ : الشِّدَّةُ.|العَرَّةُ الخَلَّةُ القبيحةُ.


- وَعَرَ المكانُ وغيرُه وَعَرَ (يَعِرُ) وَعْرًا، ووُعُورًا: صَلُب.|وَعَرَ فلانًا : حَبَسَه عن وِجهته وحاجته فهو واعرٌ.


- الوَعْرُ : المكانُ الصُّلب.|الوَعْرُ المكانُ المخيف. يقال : رجلٌ وعْرٌ المعروف: قليلُهُ. والجمع : أَوعُرٌ، و أَوعارٌ، ووُعورٌ، ووُعورة.


- وَعِرَ المكانُ وغيرُه وَعِرَ (يَوْعَر) وعَرًا ، ووعُورةً، ووَعارةً: صَلُب.


- وَعُرَ المكانُ وَعُرَ (يَوْعُر) وُعُورةً، ووَعَارةٌ: صَلُب.|وَعُرَ الشيءُ: قلَّ فهو وعيرٌ.


- الوَاعِرُ : المكانُ الحَزْن: ضدُّ السَّهل.|الوَاعِرُ الصَّعبُ. يقال: جبلٌ واعرٌ.


- أوْعَرَ : وقع في وَعْر من الأرض.|أوْعَرَ فلانٌ: قَلَّ مالُه.|أوْعَرَ الطريقُ بفلان: أَفضى به إلى وعْرٍ من الأرض.|أوْعَرَ الشيءَ: قَلَّلَه.|أوْعَرَ الطريقَ: رآه وعْرًا.


- الوَعِيرُ : الوعْر. والجمع : أَوْعارٌ.


- الوَعِرُ : الوَعْر. والجمع : أَوْعارٌ.


- استوْعَرَ الطريق والمكان : رآه وعْرًا.|استوْعَرَ وجده وَعْرًا.


- وَعَّرَ المكانَ: جعله وَعْرًا.| فلانًا: ردَّه وحبسَه عن حاجته ووجهته.|وَعَّرَ قَطَعَ حديثَه.


- تَوَعَّر فلانٌ: تشدَّد.|تَوَعَّر المكانُ: صَلُب.|تَوَعَّر الأَمرُ على فلان: تعسّر.|تَوَعَّر في الكلام: تَحَيَّرَ .|تَوَعَّر فلانٌ فلانًا في الكلام:حيّره


- الأَوْعَرُ : الوَعْر. يقال: طريق أَوعَرُ.


- يَعَرَتِ الشاةُ أَو المِعْزَى يَعَرَتِ


- اليَعْرَةُ : اليَعْرُ.


- اليَعْرُ : الشَّاةُ أَو الجَدْيُ أَو العَنَاق، يُشَدُّ ويُربطُ عند زُبية الأَسد أَو الذئب ونحوهما، ويُغَطَّى رأْسُه، فإِذا سمع السَّبُع صوتَه جاءَ في طلبه فوقع في الزُّبيةِ فأُخِذ.|اليَعْرُ الشَّاةُ أَو الجَدْيُ رُبِطَ أَو لم يُربَط.


- اليُعَارُ : صَوتُ الغنم أَو المِعزى، أَو الشَّديدُ من أَصَوات الشاء. يقال: للشاة يُعارٌ.


- اليَعَارَةُ : أَن يقُودَ الفحلَ إِلى الناقة ويعرِضَه عليها فإِنِ اشتهتْ ضَرَبَها وإِلاَّ فلا. يقال: اعترض الفحلُ الناقةَ يَعارَةً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| عَرَرَ، يَعِرُّ، مصدر عَرَرٌ، عُرُورٌ- عَرَّ الْجَمَلُ : جَرِبَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| عرَرَ، يَعِرُّ، مصدر عِرَارٌ - عَرَّ ذَكَرُ النَّعَامِ : صَاحَ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| عَرَرْتُ، أَعُرُّ، عُرَّ، مصدر عَرٌّ.|1- عَرَّ خَصْمَهُ : لَقَّبَهُ بِمَا يَشِينُهُ، سَاءهُ.|2- عَرَّهُ بِشَرٍّ : رَمَاهُ بِهِ.|3- عَرَّ الأَرْضَ : سَمَّدَهَا.


- (مصدر عَرَّ).|-حَيَوَانٌ عَرٌّ : أَجْرَبُ.


- 1- أُصِيبَ بِالْعُرَّةِ : بِالْجَرَبِ، أَوِ اعْتَرَاهُ جُنُونٌ.|2- هُوَ عُرَّةُ قَوْمِهِ : قَذَرُهَا.|3- عُرَّةُ السَّنَامِ : شَحْمُهُ.


- اِعْتَرَفَ بِعُرَارِهِ : بِخَطِيئَتِهِ، بِإِثْمِهِ، بِجِنَايَتِهِ.


- (أَفْعَلُ التَّفْضِيل).|1- أَوْعَرُ مَكَانٍ فِي الجَبَلِ : أَصْعَبُ.|2- أمْرٌ أوْعَرُ مِمَّا كَانَ يَتَصَوَّرُ : أصْعَبُ، أعْسَرُ.


- (صِيغَةُ فَعِل).|-مَكَانٌ وَعِرٌ : صَعْبٌ، أَوْ مَخُوفٌ.


- (فاعل من وَعَرَ).|1- طَرِيقٌ وَاعِرٌ : صَعْبُ الْمَسَالِكِ، مَخوفٌ.|2- مَسْأَلَةٌ وَاعِرَةٌ : صَعْبَةٌ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| وَعَرَ، يَعِرُ، مصدر وَعْرٌ، وُعُورٌ.|1- وَعَرَ الجَبَلُ : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ- وَعَرَتِ الطَّرِيقُ.|2- وَعَرَ غَرِيمَهُ وَعْراً : حَبَسَهُ عَنْ جِهَتِهِ وَحَاجَتِهِ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| وَعُرَ، يَوْعُرُ، مصدر وُعُورَةٌ.|1- وَعُرَ الْجَبَلُ : صَلُبَ، صَعُبَ.|2- وَعُرَ الطَّعَامُ : قَلَّ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| وَعِرَ، يَوْعَرُ، مصدر وَعَرٌ، وُعُورَةٌ، وَعَارَةٌ- وَعِرَ الْجَبَلُ : صَعُبَ السَّيْرُ فِيهِ، وَعَرَ، صَلُبَ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَوَعَّرَ، يَتَوَعَّرُ، مصدر تَوَعُّرٌ.|1- تَوَعَّرَ الطَّرِيقُ أمَامَهُ :صَعُبَ، صَلُبَ، تَعَسَّرَ- تَوَعَّرَتْ عَلَيْهِ الْمَشَاكِلُ.|2- تَوَعَّرَ فِي الكَلامِ : تَحَيَّرَ.|3- تَوَعَّرَهُ فِي الكَلامِ : حَيَّرَهُ.|4- تَوَعَّرَ الْمُعَلِّمُ : تَشَدَّدَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أوْعَرَ، يُوْعِرُ، مصدر إيعَارٌ.|1- أوْعَرَ الرَّجُلُ : وَقَعَ فِي وُعُورَةٍ مِنَ الأَرْضِ.|2- أوْعَرَ الطَّرِيقَ : وَجَدَهُ وَعْراً.|3- أوْعَرَ الطَّرِيقُ بِالْمُسَافِرِ : أفَضَى بِهِ إلَى وَعْرٍ مِنَ الأَرْضِ.|4- أوْعَرَ التَّاجِرُ : قَلَّ مَالُهُ.|5- أوْعَرَ الطَّعامَ : قَلَّلَهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| وَعَّرَ، يُوَعِّرُ، مصدر تَوْعِيرٌ.|1- وَعَّرَ الْمَكَانَ : جَعَلَهُ صَعْباً، وَعِراً.|2- وَعَّرَ الْمَسْأَلَةَ : صَعَّبَهَا.


- (فعل: سداسي متعد).| اِسْتَوْعَرَ، يَسْتَوْعِرُ، مصدر اِسْتيعارٌ- اِسْتَوْعَرَ الطَّريقَ : وَجَدَهُ وَعْراً، صَعْباً.


- (مصدر تَوَعَّرَ).|1- تَوَعُّرُ الطَّرِيقِ : صُعُوبَتُهُ، تَعَسُّرُهُ.|2- أَبَانَ عَنْ تَوَعُّرِهِ فِي حَدِيثِهِ : عَنْ تَحَيُّرِهِ.|3- تَوَعُّرُ السَّيِّدِ : تَشَدُّدُهُ.


- (مصدر وَعُرَ).|-وُعُورَةُ الْجَبَلِ : صَلاَبَتُهُ، صُعُوبَتُهُ- وُعُورَةُ الْمَسَالِكِ.


- (مصدر وَعَّرَ).|1- تَوْعِيرُ الْمَكَانِ : جَعْلُهُ صَعْباً، وَعْراً.|2- تَوْعِيرُ الْمَسْألَةِ : تَصْعِيبُهَا.


- جمع: أَوْعُرٌ، وُعُورٌ. | (مصدر وَعَرَ).|1- سُؤَالٌ وَعْرٌ : صَعْبٌ- مَطَالِبُهُ وَعْرَةُ التَّنْفِيذِ :-مَطْلَبٌ وَعْرٌ :-سَهُلَ مَا كَانَ وَعْراً وَهَانَ مَا كَانَ عَزِيزاً. (ابن حزم).|2- طَرِيقٌ وَعْرٌ : مَخُوفَةٌ.


- 1- « أرض معرة » : قليلة النبات


- 1- المرة من عر|2- مؤنث عر|3- عيب|4- خلة قبيحة|5- شدة في الحرب أو غيرها


- 1- إثم ، خطيئة ، جناية


- 1- إستعر الجرب القوم : فشا فيهم وانتشر


- 1- إعتره : أتاه لمعروفه من غير أن يسأله


- 1- أعرت الدار : صارت ذات « عرة » ، أي أوساخ


- 1- تقلب في فراشهارقا وهو يتكلم


- 1- جرب


- 1- رجل غليظ كثير اللحم ¨


- 1- عارور : رجل مشؤوم|2- عارور : قذر|3- عارور : الذي يدخل على قوم مكروها|4- عارور : جمل لا « سنام » ، أي حدبة ، له


- 1- عرّه : ساءه|2- عرّه بشر : رماه به|3- عرّ الأرض : سمدها


- 1- عر : جرب|2- عر : غلام|3- عر : ذرق الطير|4- عر : « عرا الوادي » : شاطئاه


- 1- عر الجمل : جرب


- 1- عر الحمل : جرب


- 1- عر ذكر النعام : صاح


- 1- عرار به ار ناعم أصفر طيب الرائحة|2- عرار : نرجس بري


- 1- عرارة : واحدة العرار|2- عرارة : جرادة|3- عرارة : سوء الخلق|4- عرارة : سؤدد|5- عرارة : رفعة|6- عرارة : شدة|7- عرارة : نساء يلدن الذكور


- 1- عرة : جرب|2- عرة : ما يصيب الإنسان من الجنون|3- عرة : إصابة بمكروه|4- عرة : جرم|5- عرة : شحم « السنام » ، أي حدبة الجمل|6- عرة : فتاة شابة|7- عرة بعر|8- عرة : « سرجين » ، أي زبل|9- عرة : ذرق الطير|11- عرة : قذر ، وسخ|12- عرة : عقدة في العصا


- 1- عرر الأرض : سمدها


- 1- عرير من الناس الغريب|2- عرير من الحديث الغريب


- 1- مصدر عر|2- أجرب|3- جرب|4- عيب|5- شر


- 1- الأوعر من الأماكن : الصلب الصعب


- 1- الوعري من الكلام : ما كان غريب الاستعمال ثقيلا على السمع كريها على الذوق


- 1- إستوعر الطريق أو المكان : وجده وعرا صلبا صعبا


- 1- أوعر : وقع في « وعر » من الأرض ، أي صلب وصعب|2- أوعر به الطريق : أوصله إلى وعر من الأرض|3- أوعر الطريق : وجده وعرا|4- أوعر : قل ماله|5- أوعر الشيء : قلله


- 1- توعر المكان : صلب وصعب|2- توعر عليه الأمر : تعسر وصعب|3- توعر : تشدد وقسا|4- توعر في الكلام : تحير واضطرب|5- توعره في الكلام : حيره


- 1- مصاب بداء الجرب ، جمع : عر ، مؤنث عراء


- 1- مصدر وعر|2- صلابة وصعوبة : « وعورة المسالك »


- 1- مكان صلب صعب


- 1- مكان صلب صعب ، جمع : أوعار


- 1- واعر : صعب|2- واعر : مكان صلب صعب


- 1- وعر المكان : صلب وصعب


- 1- وعر المكان : صلب وصعب|2- وعر الشيء : قل


- 1- جدي يربط عند حفرة لصيد السباع ، فإذا سمع الذئب صوته جاء يطلبه فوقع في الحفرة ، جمع : يعار


- 1- يعرت الشاة أو المعزى : صاحت


- ع ر ر: فُلَانٌ (عُرَّةٌ) بِالضَّمِّ وَالتَّشْدِيدِ وَ (عَارُورٌ) وَ (عَارُورَةٌ) أَيْ قَذِرٌ. وَهُوَ (يَعُرُّ) قَوْمَهُ مِنْ بَابِ رَدَّ أَيْ يُدْخِلُ عَلَيْهِمْ مَكْرُوهًا يَلْطَخُهُمْ بِهِ. وَ (الْمَعَرَّةُ) بِوَزْنِ -[205]- الْمَبَرَّةِ الْإِثْمُ. وَ (الْعَرَارُ) بِالْفَتْحِ بَهَارُ الْبَرِّ وَهُوَ نَبْتٌ طَيِّبُ الرِّيحِ الْوَاحِدَةُ (عَرَارَةٌ) . وَ (الْعَرِيرُ) بِوَزْنِ الْحَرِيرِ الْغَرِيبُ وَهُوَ فِي الْحَدِيثِ. وَ (الْمُعْتَرُّ) الَّذِي يَتَعَرَّضُ لِلْمَسْأَلَةِ وَلَا يَسْأَلُ.


- وع ر: جَبَلٌ (وَعْرٌ) بِالتَّسْكِينِ وَمَطْلَبٌ وَعْرٌ. وَلَا تَقُلْ: وَعِرٌ. وَقَدْ (وَعُرَ) بِالضَّمِّ (وُعُورَةً) وَ (تَوَعَّرَ) أَيْ صَارَ وَعْرًا. وَ (وَعَّرَهُ) غَيْرُهُ (تَوْعِيرًا) . (وَاسْتَوْعَرَهُ) وَجَدَهُ وَعْرًا.


- عارٍ ، جمع عارون وعُرَاة، مؤ عارية، جمع مؤ عاريات وعُرَاة: اسم فاعل من عرِيَ: :-عارٍ عن/ من الصِّحَّة: غير صحيح، - عارٍ من كلِّ عيب: خالٍ من العيب، سليم، - عاري القَدَمَيْن: حافيهما، - عاري الرَّأس: أصلع من الشَّعر.


- مُعْتَرّ :مسكينٌ فقير، يتعرَّض للمسألة ولا يسأل :- {فَكُلُوا مِنْهَا وَأَطْعِمُوا الْقَانِعَ وَالْمُعْتَرَّ} .


- بَعْر ، جمع الجمع أبْعار،مفرد بَعْرَة |• البَعْر: رجيع ذوات الخفّ وذوات الظِّلف إلاّ البقر الأهليّ، أو ما يخرج من بطون الغَنَم والإبل وما شابهها :-هو أهون علىَّ من بعرة يُرْمى بها كلبٌ، - البعْرة تدلّ على البعير.


- عَرَّ عَرَرْتُ ، يَعُرّ ، اعْرُرْ / عُرَّ ، عَرًّا ، فهو عارّ ، والمفعول مَعْرور | • عرَّه بشرٍّ لطَّخه به، ساءه أو رماه بما يكره، لقَّبه بما يشينه :-عرَّ أهله: أساء إلى سمعتهم.


- مَعرَّة :- أذًى وإساءةٌ ومكروه :-سبَّبَ له مَعرَّةً، - {فَتُصِيبَكُمْ مِنْهُمْ مَعَرَّةٌ بِغَيْرِ عِلْمٍ} .|2- إثم.


- عار ، جمع أَعْيار: عيب، كلُّ ما يُعيَّر به الإنسان من فعلٍ أو قول أو يلزم منه سُبَّة :-محا العارَ، - جنَّبه العار: أبعده عنه، - النار ولا العار [مثل]، - لا تَنْهَ عن خلق وتأتيَ مثلَه ... عارٌ عليك إذا فعلت عظيمُ |• وصمة عار: عمل مَعيب، سلوك مشين.


- عَرّ :مصدر عَرَّ.


- وعير ، جمع أوْعار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعُرَ/ وعُرَ في.


- وَعَر :مصدر وعِرَ.


- وعَّرَ يوعِّر ، توعيرًا ، فهو مُوعِّر ، والمفعول مُوعَّر | • وعَّر المكانَ جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه.


- توعَّرَ / توعَّرَ على يتوعَّر ، توعُّرًا ، فهو مُتوعِّر ، والمفعول مُتوعَّر عليه | • توعَّر الطَّريقُ مُطاوع وعَّرَ: صعُب وتعسَّر. |• توعَّرت ألفاظُه: صَعُبت وتعسَّرت :-توعَّر الكلامُ.|• توعَّر الأمرُ/ توعَّر الأمرُ عليه: تعسَّر وتصعَّب :-توعّر عليه فهمُ المسألة.


- وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر | • وعَر الطَّريقُ صلُب وصعُب السَّيرُ فيه :-مكان/ مَمَرٌّ/ مطلبٌ وَعِر.


- وعِرَ يوعَر ، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً ، فهو واعر ، والمفعول مَوْعورٌ فيه | • وعِر المكانُ/ وعِر الطّريقُ وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب :-وعِر طريقُ القرية الجبليّ، - صعدت جبلاً واعرًا.


- وعُرَ / وعُرَ في يوعُر ، وُعورةً ووَعارةً ، فهو وعير | • وعُر الطَّريقُ وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه :-عانى من وعورة الجَبَل، - ممرٌّ وعِير، - ما أكثر وَعارة المرور في هذه الأيّام.|• وعُر العملُ في البلاد: قلَّ :-وعُر المالُ في يده.


- وَعِر ، جمع أوْعار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ |• رَجُلٌ وَعِر المعروف: قليله.


- أوعرُ :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ.


- استوعرَ يستوعر ، استيعارًا ، فهو مُستوعِر ، والمفعول مُستوعَر | • استوعر المكانَ عدَّه أو وجده وعِرًا، يصعب السَّيرُ فيه :-استوعر طريقَ الجبل فاختار طريقًا أسهل.


- وَعْر ، جمع أوْعار (لغير المصدر {وأوعُر} لغير المصدر) ووُعور (لغير المصدر) ووعورة (لغير المصدر).|1- مصدر وعَرَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ |• رَجُلٌ وَعْر المعروف: قليله. |3 - كلُّ شيءٍ صعب، عسير، ضدّ سهل :-مكان/ طريق وعْرٌ |• مطلب وعْر: صعب المنال. |4 - مخيف، موحش :-طريق وعْرٌ، - لا نبيت هنا فالمكان وعْر.|5 - مكان صلب.


- يعَرَ ييعَر وييعِر ، يُعارًا ويَعْرًا ، فهو ياعِر | • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى صاحت :-جاعت الشاةُ فيعَرتْ.


- يَعْر :مصدر يعَرَ.


- وَعَر :مصدر وعِرَ.


- وَعِر ، جمع أوْعار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ |• رَجُلٌ وَعِر المعروف: قليله.


- وَعْر ، جمع أوْعار (لغير المصدر {وأوعُر} لغير المصدر) ووُعور (لغير المصدر) ووعورة (لغير المصدر).|1- مصدر وعَرَ. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من وعَرَ |• رَجُلٌ وَعْر المعروف: قليله. |3 - كلُّ شيءٍ صعب، عسير، ضدّ سهل :-مكان/ طريق وعْرٌ |• مطلب وعْر: صعب المنال. |4 - مخيف، موحش :-طريق وعْرٌ، - لا نبيت هنا فالمكان وعْر.|5 - مكان صلب.


- وعَرَ يعِر ، عِرْ ، وَعْرًا ووُعورًا ، فهو وَعْر وأوعرُ ووَعِر | • وعَر الطَّريقُ صلُب وصعُب السَّيرُ فيه :-مكان/ مَمَرٌّ/ مطلبٌ وَعِر.


- وعُرَ / وعُرَ في يوعُر ، وُعورةً ووَعارةً ، فهو وعير | • وعُر الطَّريقُ وعَر؛ صلُب وصعُب السَّيْرُ فيه :-عانى من وعورة الجَبَل، - ممرٌّ وعِير، - ما أكثر وَعارة المرور في هذه الأيّام.|• وعُر العملُ في البلاد: قلَّ :-وعُر المالُ في يده.


- وعِرَ يوعَر ، وَعَرًا ووَعارةً ووعورةً ، فهو واعر ، والمفعول مَوْعورٌ فيه | • وعِر المكانُ/ وعِر الطّريقُ وعَر؛ صَلُب السَّير فيه وصعُب :-وعِر طريقُ القرية الجبليّ، - صعدت جبلاً واعرًا.


- وعَّرَ يوعِّر ، توعيرًا ، فهو مُوعِّر ، والمفعول مُوعَّر | • وعَّر المكانَ جعله صُلْبًا يصعُب السَّيرُ فيه.


- يَعْر :مصدر يعَرَ.


- يعَرَ ييعَر وييعِر ، يُعارًا ويَعْرًا ، فهو ياعِر | • يعَرتِ الشّاةُ أو المعزى صاحت :-جاعت الشاةُ فيعَرتْ.


- الأمويّ: العرّ، بالفتح: الجرب. تقول منه: عرّت الإبل تعرّ، فهي عارّة. وحكى أبو عبيد: جملأعرّ وعارّ، أي ج رب. والعرّ بالضم: قروح مثل القوباء تخرج بالإبل متفرّقة في مشافرها وقوائمها يسيل منها مثل الماء الأصفر. فتكوى الصحاح لئلا تعديها المراض. تقول منه: عرّت الإبل، فهي معرورة. قال النابغة: فحّملتني ذنب امر ئ وتركته ... كذي العرّ يكوى غيره وهو راتع ويقال: به عرّة، وهو ما اعْتراه من الجنون. قال امرؤ القيس: ويخْضد في الآريّ حتّى كأنما ... به عرّاة أو طائف غير معْقب والعرّة أيضا: البعر والسرْجين وسلح الطيْر. تقول: منه أعرّت الدار. وعرّ الطيْر يعرّ عرّة: سلح. وفلان عرّة وعارور وعارورة، أي قذر. وهو يعّرّ قومه، أي يدخل عليهم مكروها يلطخهم به. والمعرّة: الإثم. ويقال: اسْتعرّهم الجرب، أي فشا فيهم. والعرار: ﺑﻬار البرّ، وهو نبت طيّب الريح، الواحدة عرارة. قال الشاعر: تمتّعْ من شميم عرار نجد ... فما بعد العشيّة من عرا ر والعرارة بالفتح: سوء الخلق. ويقال: هو في عرارة خ ير، أي في أصل خير. وقال الأصمعيّ: العرارة: الشدّة. وأنشد للأخطل: إن العرارة والنبوح لدارم ... والعزّ عند تكامل الأحْساب وعارّ الظليم يعارّ عرارا، وهو صوته. وبعضهم يقول: عرّ الظليم يعرّ عرارا. وتعارّ الرجل من الليل: إذا هبّ من نومه مع صوت. وعرّ أرضه يعرّها، أي سمّدها. والتعْرير مثله. ونخلة معْرار، أي محْشاف. الفراء: عررْت بك حاجتي، أي أنزلتها. وعرّهبشرّ، أيلطخه به، فهو معْرور. وعرّه، أي ساءه. قال العجّاج: ما آيب سرّك إلا سرّني نصْحا ولا عرّك إلا عرّني والعرير في الحديث: الغريب. وبعيثر أعرّ بيّن العرر: الذي لا سنام له. تقول منه: أعرّ الله البعير. والمعتْرّ: الذي يتعرّض للمسْألة ولا يسأل.


- جبل وعْر بالتسكين، ومطلب وعْر. قال الأصمعي: ولا تقل وعر. وقد وعر بالضم وعورة، وكذلك توعّر، أي صار وعْرا. ووعّرْته أنا توْعيرا. وقد اسْتوْعرْت الشيء: وجدته وعْرا. وفلان وعر المعروف، أي قليله. وأوْعره:قلّله. يقال: قليل وعْر، ووتْح، ووعْر إتباع له.


- ةاليعْر واليعْر : الجدي يربط في الزبية للأسد. قال الشاعر: أسائل عنهم كلّما جاء راكب ... مقيما بأملا ح كما ربط اليعرْ وفي المثل: " هو أذلّ من اليعْر. ويعرت العنز تيْعر بالكسر، يعارا بالضم، أي صاحتْ. واليعور: الشاة التي تبول على حالبها وتيْعر، وتفسد اللبن. واليعارة بالفتح: أن يحمل على الناقة الفحل معارضة يقاد إليها، إن اشتهت ضرﺑﻬا وإلا فلا، وذلك لكرمها.


- ,سهل,منقاد,مذعن,منقاد,هين,يسير,


- ,خاضع,سهل,مطاوع,يسر,


- ,أمكن,انقاد,سهل,يسر,


- ,انقاد,تسنى,تهيأ,تيسر,سهل,هان,هرم,يسر,


- سهل , منقاد , مذعن , منقاد , هين , يسير


- خاضع , سهل , مطاوع , يسر


- أمكن , انقاد , سهل , يسر


- انقاد , تسنى , تهيأ , تيسر , سهل , هان , هرم , يسر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.