المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يعرصن
جذر الكلمة: عرص

- العَرْصُ: خشبةٌ توضع على البيت عَرْضاً إِذا أَرادُوا تَسْقِيفَه وتُلْقى عليه أَطرافُ الخشب الصغار، وقيل: هو الحائطُ يُجْعَل بين حائطي البيت لا يُبْلَغ به أَقصاه، ثم يُوضع الجائزُ من طرف الحائط الداخل إِلى أَقصى البيت ويسقّفُ البيتُ كله، فما كان بين الحائطين فهو سَهْوةٌ، وما كان تحت الجائز فهو مُخْدَع، والسين لغة؛ قال الأَزهري: رواه الليث بالصاد ورواه أَبو عبيد بالسين، وهما لغتان. وفي حديث عائشة: نَصَبت على باب حُجْرَتي عَباءَةً مقْدَمَه من غَزاة خَيْبَر أَو تَبُوك فهَتَكَ العَرْصَ حتى وقَعَ بالأَرض؛ قال الهروي: المحدثون يروونه بالضاد المعجمة، وهو بالصاد والسين، وهو خشبة توضع على البيت عَرْضاً كما تقدم؛ يقال: عَرّصْتُ البيتَ تَعْرِيصاً، والحديث جاء في سنن أَبي داود بالضاد المعجمة وشرحَه الخطابي في المعالم، وفي غريب الحديث بالصاد المهملة، وقال: قال الراوي العَرْضَ، وهو غلط، وقال الزمخشري: هو بالصاد المهملة. وقال الأَصمعي: كل جَوْبةٍ مُنْفَتِقة ليس فيها بناء فهي عَرْصةٌ. قال الأَزهري: وتجمع عِراصاً وعَرَصاتٍ. وعَرْصةُ الدارِ: وسَطُها، وقيل: هو ما لا بناء فيه، سميت بذلك لاعْتِراصِ الصبيان فيها. والعَرْصةُ: كل بُقْعةٍ بين الدور واسعةٍ ليس فيها بناء؛ قال مالك بن الرَّيْب: تَحمَّلَ أَصحابي عِشَاءً، وغادَرُوا أَخا ثِقَة، في عَرْصةِ الدارِ، ثاوِيا وفي حديث قُسّ: في عَرَصات جَثْجاث؛ العَرَصاتُ: جمع عَرْصة، وقيل: هي كل موضع واسع لا بناء فيه. والعَرّاصُ من السحاب: ما اضْطرب فيه البرقُ وأَظَلَّ من فوقُ فقَرُب حتى صار كالسَّقْف ولا يكون إِلا ذا رعدٍ وبَرْقٍ، وقال اللحياني: هو الذي لا يسكن برقُه؛ قال ذو الرمة يصف ظَليماً: يَرْقَدُّ في ظِلّ عَرّاصٍ، ويَطْرُدُه حَفِيفُ نافجةٍ، عُثْنونُها حَصِبُ يرقَدّ: يُسْرِع في عَدْوِه. وعُثْنونُها: أَوَّلُها. وحَصِبٌ: يأْتي بالحَصْباء. وعَرِصَ البَرْقُ عَرَصاً واعْتَرَصَ: اضطرب. وبرق عَرِصٌ وعرّاصٌ: شديد الاضطراب والرعدِ والبرقِ. أَبو زيد: يقال عَرَصَت السماءُ تَعْرِصُ عَرْصاً أَي دامَ برْقُها. ورُمْحٌ عَرّاصٌ: لَدْن المَهَزّة إِذا هُزّ اضطرب؛ قال الشاعر: من كل أَسْمَرَ عَرّاصٍ مَهَزّته، كأَنه بِرَجا عادِيّةٍ شَطَنُ وقال الشاعر: من كل عَرّاصٍ إِذا هُزَّ عَسَلْ وكذلك السيف؛ قال أَبو محمد الفقعسي: من كلّ عَرّاصٍ إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ، مثل قُدَامى النَّسْرِ ما مَسَّ بَضَعْ يقال: سَيْفٌ عَرّاصٌ، والفعل كالفعل والمصدر كالمصدر؛ قال الشاعر في العَرَصِ والعَرِصِ: يُسِيلُ الرُّبى، واهي الكُلى، عَرِصُ الذُّرى، أَهِلَّةُ نَضّاخِ النَّدَى سابِغُ القَطْرِ والعَرَصُ والأَرَنُ: النَّشاطُ، والتَّرَصُّع مثله. وعَرِصَ الرجلُ يَعْرَص عَرَصاً واعْتَرَصَ: نَشِطَ، وقال اللحياني: هو إِذا قَفَزَ ونَزا، والمَعْنيانِ مُتَقاربانِ. وعَرِصَت الهِرَّةُ واعْتَرَصَت: نَشِطَت واسْتَنَّتْ؛ حكاه ثعلب؛ وأَنشد: إِذا اعْتَرَصْتَ كاعْتِراصِ الهِرّهْ، يُوشِك أَن تَسْقُط في أُفُرّهْ الأُفُرّةُ: البَلِيّةُ والشدّةُ. وبَعِيرٌ مُعَرَّصٌ: للذي ذلّ ظهرُه ولم يَذِلَّ رأْسُه. ويقال: تركتُ الصِّبْيانَ يَلْعبُون ويَمْرَحُونَ ويَعْتَرِصُونَ. وعَرِصَ القومُ عَرَصاً: لَعِبوا وأَقبلوا وأَدبروا يُحْضِرُونَ. ولَحْمٌ مُعَرَّصٌ أَي مُلْقىً في العَرْصة للجُفوفِ؛ قال المخبَّل: سَيَكْفِيكَ صَرْبَ القومِ لحمٌ مُعَرَّصٌ وماءٌ قُدورٍ، في القِصاع، مَشِيبُ ويروى مُعَرَّضٌ، بالضاد، وهذا البيت أَورده الأَزهري في التهذيب للمخبَّل فقال: وأَنشد أَبو عبيدة بيت المُخَبَّل، وقال ابن بري: هو السُّليك بن السُّلَكة السعدي. وقيل: لحم مُعَرَّصٌ أَي مُقَطَّع، وقيل: هو الذي يُلْقى على الجمرِ فيختلط بالرماد ولا يجود نُضْجُه، قال: فإِن غَيَّبْتَه في الجمر فهو مَمْلولٌ، فإِن شَوَيْتَه فوق الجمر فهو مُفْأَدٌ وفَئِيد، فإِن شُوي على الحجارة المُحْماة فهو مُحْنَذٌ وحَنِيذ، وقيل: هو الذي لم يُنْعَمْ طَبْخُه ولا إِنْضاجُه. قال ابن بري: يقال عَرَّصْت اللحم إِذا لم تُنْضِجْه، مطبوخاً كان أَو مَشْويّاً، فهو مُعَرَّصٌ. والمُضَهَّبُ: ما شُوِي على النارِ ولم ينضج. والعَرُوصُ: الناقةُ الطيّبةُ الرائحة إِذا عَرِقت. وفي نوادر الأَعراب: تَعَرَّصْ وتَهَجَّسْ وتَعَرَّجْ أَي أَقِمْ. وعَرِصَ البيتَ عَرَصاً: خَبُثَت رِيحُه وأَنْتَنَ، ومنهم من خصَّ فقال: خبُثَت ريحُه من النَّدَى. ورَعَصَ جلده وارْتَعَصَ واعْتَرَصَ إِذا اخْتَلَج.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يعرصن
جذر الكلمة: عرص

- ـ العَرْصُ: العَرْسُ، والمحدِّثُونَ يَلْحَنونَ فَيُعْجِمُونَ الصادَ. ـ والعَرْصَةُ: كلُّ بُقْعَةٍ بينَ الدُّورِ واسِعَةٍ ليس فيها بِناءٌ ـ ج: عِراصٌ وعَرَصاتٌ وأعْراصٌ. ـ والعَرْصَتَانِ كُبْرَى وصُغْرَى: بِعَقِيقِ المَدينَةِ. وككَتَّانٍ: السَّحابُ ذُو الرَّعْدِ والبَرْقِ، والكثيرُ اللَّمَعَانِ، والبَرْقُ المُضْطَرِبُ، ـ عَرِصَ، كفَرِحَ، فهو عَرِصٌ، وعَرْصٌ، والرُّمْحُ اللَّدْنُ، وكذا السَّيْفُ. ـ وعَرَصَتِ السماءُ تَعْرِصُ: دامَ بَرْقُها، ـ وـ البعيرُ: اضْطَرَبَ، ـ كأعْرَصَ. ـ والعَرَصُ، محركةً: النَّشاطُ، وتَغَيُّرُ رائِحَةِ البَيْتِ والنَّبْتِ من النَّدَى. ـ والعَرُوصُ: الناقَةُ الطَّيِّبَةُ الرائِحَةِ إذا عَرِقَتْ. ـ والمِعْرَاصُ: الهِلاَلُ. ـ ولَحْمٌ مُعَرَّصٌ، كمُعَظَّمٍ: مُلْقًى في العَرْصَةِ لِيَجِفَّ، أو مُقَطَّعٌ، أو مُلْقًى في الجَمْرِ، فَيَخْتَلِطُ بالرَّمادِ، ولا يَجُودُ نُضْجُهُ. ـ وبَعيرٌ مُعَرَّصٌ: ذَلَّ ظَهْرُهُ لا رأسُهُ. ـ واعْتَرَصَ: لَعِبَ، ومَرِحَ، ـ وـ جِلْدُهُ: اخْتَلَجَ. ـ وتَعَرَّصَ: أقامَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يعرصن
جذر الكلمة: عرص

- العَرَّاصُ : السَّحاب ذو البَرْقِ والرَّعْدِ.|العَرَّاصُ الرُّمْحُ الليِّن المهَزَّة.|العَرَّاصُ السَّيفُ اللَّدْنُ., أَعْرَصَ : اضطرب., عَرَصَتِ السماءُ عَرَصَتِ عَرْصًا: دامَ بَرْقُها., العَرْصَةُ : ساحَةُ الدَّار.|العَرْصَةُ البقعَةُ الواسعةُ بين الدُّور لا بناءَ فيها.|العَرْصَةُ قُرْصٌ من الطين المحروق، أَو صفيحة من الحديد تثبت في التنُّور لينضَجَ عليها الخبْزُ وغيره . والجمع : عِراصٌ., عَرِصَ البَرْقُ عَرِصَ عَرَصًا: اضطرب.|الصِّبيانُ: لَعِبوا ومَرِحوا.| وفلانٌ: نَشِطَ فهو عَرِصٌ., عَرَّصَ اللحمَ: أَلقاهُ في العَرْصَةِ ليَجفَّ.|عَرَّصَ أَلقاهُ في الجَمْرِ فاختلط بالرَّماد ولم يَجُدْ نُضجه .


المعجم الرائد
الكلمة: يعرصن
جذر الكلمة: عرص

- 1- عراص : سحاب ذو برق ورعد|2- عراص برق مضطرب كثير اللمعان, 1- عرص : أنظر عرص|2- عرص : نشط, 1- عرصة : ساحة الدار|2- عرصة بقعة واسعة بين الدور ليس فيها بناء, 1- عرصت السماء : دام برقها|2- عرص البرق : اضطرب|3- عرص الولد : لعب ومرح, 1- أعرص الشيء : اضطرب وتفرق, 1- إعترص البرق : اضطرب|2- إعترص : قفز|3- إعترص : نشط ومرح|4- إعترص الجلد : اختلج ، اضطرب, 1- العرص من البرق : المضطرب, 1- تعرص بالمكان : أقام به


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يعرصن
جذر الكلمة: عرص

- ع ر ص: (الْعَرْصَةُ) بِوَزْنِ الضَّرْبَةِ كُلُّ بُقْعَةٍ بَيْنَ الدُّورِ وَاسِعَةٍ لَيْسَ فِيهَا بِنَاءٌ وَالْجَمْعُ (الْعِرَاصُ) وَ (الْعَرَصَاتُ) .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يعرصن
جذر الكلمة: عرص

- ةالعرْص : كلّ بقعة بين الدور واسعة ليس فيها بناء، والجمع العراص والعرصات. ولحم معرّص، أي مْلقى في العرْصة للجفوف. قال الشاعر: سيكْفيك صرْب القوم لحم معرّص ... وماء قدو ر في القصاع مشيب والعرّاص: السحاب ذو الرعد والبرق. قال: يرْقدّ في ظلّ عرّا ص وينْفحه ... حفيف نافجة عثْنوﻧﻬا حصب قال أبو زيد: يقال: عرصت السماء تعرص عرصا، لي دام برقها. أبو عمرو: رمح عرّاص، إذا كانلدْن المهزّة. وأنشد: من كلّأسْمر عرّا ص مهزّته ... كأنه بجا عاديّة شطن قال: وكذلك السيف. وأنشد: من كلّ عرّا ص إذا هزّ اهْتزعْ مثل النسْر ما مسّ بضعْ والعرص، بالتحريك: النشاط. وعرص الرجل: نشط. وعرص البيت أيضا: خبثت ريحه من الندى.



الأكثر بحثاً