أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الغَزارةُ: الكثرة، وقد غَزُرَ الشيء، بالضم، يَغْزُر، فهو غَزِيرٌ. ابن سيده: الغَزِيرُ الكثير من كل شيء. وأَرض مغزورةٌ: أَصابها مطرٌ غَزِيرُ الدَّرِّ. والغزِِيرة من الإِبل والشاء وغيرهما من ذوات اللبن: الكثيرةُ الدَّرِّ. وغَزُرَت الماشيةُ عن الكلإِ: دَرَّت أَلبانُها. وهذا الرِّعْيُ مُغْزِرةٌ للّبن: يَغزُر عليه اللبن. والمُغْزِرة: ضرْبٌ من النبات يُشْبِه ورَقُه وَرَقَ الحُرْف غُبْرٌ صغار ولها زهرة حمراء شبيهة بالجُلَّنار، وهي تعجب البقر جِدًّا وتَغْزُر عليها، وهي ربْعيَّة، سميت بذلك لسرعة غَزْرِ الماشية عليها؛ حكاه أَبو حنيفة. الليث: غَزُرَت الناقةُ والشاة كثُرَ لبنُها، فهي تَغْزُرُ غَزارةً، وهي غَزِيرة كثيرة اللبن. وفي الحديث: مَنْ مَنَحَ مَنيحةَ لَبَنٍ بَكِيئةً كانت أَو غَزِيرةً؛ أَي كثيرة اللبن. وفي حديث أَبي ذر: هل يَثْبُت لكم العَدُوُّ حَلْبَ شاةٍ؟ قالوا: نعم وأَرْبَعِ شِيَاهٍ غُزرٍ؛ هي جمع غَزِيرة كثيرة اللبن؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية والمعروف بالعين المهملة والزايين جمع عزوز، وسيأْتي ذكره؛ ومطر غَزِيرٌ ومعروف غَزِيرٌ وعينٌ غَزيرة الماء. قال أَبو منصور: ويقال ناقة ذات غُزْرٍ أَي ذات غزارةٍ وكثرة اللبن. ابن الأَعرابي: المُغازَرةُ أَن يُهْدِيَ الرجلُ شيئاً تافِهاً لآخر ليُضاعِفَه بها. وقال بعض التابعين: الجانبُ المُسْتَغْزِرُ يثاب من هبته؛ المُسْتَغْزِرُ: الذي يطلب أَكثر مما يعطي، وهي المُغازَرة؛ ومعنى الحديث أَن الغَريب الذي لا قرابة بينه وبينك إِذا أَهدى لك شيئاً يطلب أَكثر منه فإِنه يثاب منْ هَدِيّتهِ أَي أَعْطِه في مقابلة هديته. واسْتَغْزَرَ: طلب أَكثر مما أَعطى. وبئر غَزِيرة: كثيرة الماء، وكذلك عين الماء والدمع، والجمع غِزارٌ، وقد غَزُرَت غَزارةً وغَزْراً وغُزْراً، وقيل: الغُزْرُ من جميع ذلك المصدر، والغَزْرُ الاسم مثل الضَّرْب. وأَغزَرَ المعروفَ: جعله غَزيراً. وأَغْزَرَ القومُ: غَزُرَت إِبلُهم وشاؤُهم وكثرت أَلبانها؛ ونوق غِزَار، والجمع غَزْر مثل جَوْن وجُون وأُذن حَشْرٌ وآذانٌ حُشْرٌ. وقومٌ مُغْزَرٌ لهم: غزُرت إِبلُهم أَو أَلْبانُهم. والتَّغْزِير: أَن تَدَعَ حَلْبة بين حَلْبتين وذلك إِذا أَدبَر لبنُ الناقةِ. وغُزْران: موضع.


- غَازَرَ فلانٌ: وَهَب شيئًا لِيُرَدَّ عليه أَكثر مِمَّا أَعطى.


- غَزُرَ الشيءُ غَزُرَ غَزَارةً، و غُزْرًا: كثر. يقال: :-ما طَابَ ونَزُر، خيرٌ مما خبُث وغزُر فهو غزيزٌ. والجمع : غِزَارٌ.


- أَغْزَرَ القومُ: كثرت إبلُهم وشاؤهم ودرّت أَلبانُها.|أَغْزَرَ الشيءَ: كثَّرَهُ. يقال: أَغزر اللهُ مالَه.


- الغَزْرُ : إِناءٌ من خُوص وحَلْفاءَ.


- اسْتَغْزَرَ : غَازَرَ.|اسْتَغْزَرَ الشيءَ: طلب غزارته. يقال: :-الخرَاج عمودُ المُلك، وما اسْتُغْزِرَ بمثل العدل، ولا استُنزِر بمثل الجَوْر.


- غَزَّر : ترك حلبة بين حلبتين، وذلك إِذا أَدبر اللبن.


- (أفْعَلُ التَّفْضيل).|-كَانَتْ غَلَّةُ هَذِهِ السَّنَةِ أغْزَرَ مِن غَلَّةِ السَّنَوَاتِ السَّابِقَةِ : أكْثَرَ، أوْفَرَ.


- (فعل: ثلاثي لازم).| غَزُرَ، يَغْزُرُ، مصدر غَزَارَةٌ.|1- غَزُرَ الْمَطَرُ : كَثُرَ.|2- غَزُرَتْ أَلْفَاظُهُ : اِتَّسَعَتْ- أَكْثَرُ مَا يُعْجِبُنِي مِنْهُ مَا غَزُرَ مَعْنَاهُ وَدَقَّ مَرْمَاهُ. (أ. أمين) :مَا طَابَ وَنَزُرَ خَيْرٌ مِمَّا خَبُثَ وَغَزُرَ.


- (فعل: رباعي لازم متعد).| أَغْزَرَ، يُغْزِرُ، مصدر إغْزَارٌ|1- أغْزَرَ الْمَعْرُوفَ : أكْثَرَ مِنْهُ، جَعَلهُ كَثِيراً، غَزِيراً، وَفِيراً.|2- أَغْزَرَ القَوْمُ : كَثُرَتْ مَوَاشِيهِمْ وَدَرَّتْ ألْبَانَهَا.


- (مصدر غَزُرَ).|1- صَبَّ الْمَطَرُ بِغَزَارَةٍ :بِكَثْرَةٍ.|2- يَمْتَازُ بِغَزَارَةِ الأَلْفَاظِ : بِكَثْرَةِ تَرَادُفِهَا وَتَنَوُّعِهَا- عَالِمٌ مَعْرُوفٌ بِسَعَةِ الأَخْبَارِ وَغَزَارَةِ العِلْمِ.


- جمع: غِزَارٌ. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- مَطَرٌ غَزِيرٌ : كَثِيرٌ- مَالٌ غَزِيرٌ :-غَزِيرُ العِلْمِ.|2- نَاقَةٌ غَزِيرَةٌ :كَثِيرَةُ الدَّرِّ.|3- عَيْنٌ غَزِيرَةٌ : كَثِيرَةُ الدَّمْعِ.


- 1- الغزير من كل شيء : الكثير ، جمع : غزار : « علم غزير ، ماء غزير »


- 1- إستغزر الشيء : طلب غزارته|2- إستغزر : وهب شيئا ليعطى أكثر مما أعطى


- 1- أغزر : كثرت ماشيته ودرت ألبانها|2- أغزر الشيء : كثره « أغزر المعروف »|3- أغزر : صار في « غزر » ، أي كثرة ، من المطر


- 1- غزر الشيء : كثر « غزر الماء »|2- غزرت الناقة : كثر لبنها


- 1- غزيرة : مؤنث غزير|2- غزيرة : ناقة كثيرة اللبن|3- غزيرة : عين كثيرة الدمع|4- غزيرة من الآبار أو الينابيع : كثير الماء


- 1- كثر لحمه وغلظ


- 1- مصدر غزر|2- كثرة : « غزارة العلم ، غزارة الماء »


- 1- مصدر غزر|2- كثرة|3- إناء من ورق النخل أو نحوه


- 1- نبات من القصب الدقيق تصنع منه اقلام للكتابة ¨


- 1- وهب شيئا ليرد عليه اكثر مما أعطى


- غ ز ر: (الْغَزَارَةُ) الْكَثْرَةُ وَبَابُهُ ظَرُفَ فَهُوَ (غَزِيرٌ) .


- غزُرَ يَغزُر ، غَزَارةً وغُزْرًا ، فهو غَزِير | • غزُر الماءُ وغيرُه كثُر :-توجد في هذا البلد خيرات غزيرة، - يتساقط المطر بغزارة على المدن الساحليّة، - غزير العلم: وافر العلم واسع الاطّلاع |• ما طاب ونزر خيرٌ ممّا خبث وغزُر.


- مِغْزارة :مِغْزار، كثيرة اللَّبن :-بقرة مِغْزارة.


- غُزْر :مصدر غزُرَ.


- استغزرَ يستغزر ، استغزارًا ، فهو مُستغزِر ، والمفعول مُستغزَر | • استغزر الشَّيءَ طلب غزارتَه :-الخَراج عمود الملك، وما استُغزر بمثل العَدْل ولا استُنزر بمثل الجَوْر.


- غزير ، جمع غِزار: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غزُرَ |• عين غزيرة: كثيرة الدموع.


- غَزارة :مصدر غزُرَ.


- مِغزار :صيغة مبالغة من غزُرَ: كثيرة اللّبن :-بقرة مِغزار.


- أغزرَ يُغزر ، إغزارًا ، فهو مُغزِر ، والمفعول مُغزَر | • أغزر اللهُ مالَه أكثره :-أغزر فلانٌ معروفَه للناس، - أغزر المعروفَ.


- غُزْر :مصدر غزُرَ.


- غزُرَ يَغزُر ، غَزَارةً وغُزْرًا ، فهو غَزِير | • غزُر الماءُ وغيرُه كثُر :-توجد في هذا البلد خيرات غزيرة، - يتساقط المطر بغزارة على المدن الساحليّة، - غزير العلم: وافر العلم واسع الاطّلاع |• ما طاب ونزر خيرٌ ممّا خبث وغزُر.


- ةالغزار : الكثرة. وقدغزر الشيء بالضم، يغْزر، فهو غزير. وغزرت الناقة أيضا: كثر لبنهاغزارة، فهي غزير، ونوق غزار. والجمع غزْر. وأغْزر القوم:غزرتْ إبلهم. والتغْزير: أن تدع حلْبة بين حلبتين، وذلك إذا أدبر لبن الناقة.


- ,إتسخ,تراجع,شح,ضؤل,طف,قل,نزر,نزر,يسر,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.