أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الغَوْطُ: الثَّريدةُ. والتَّغْوِيطُ: اللَّقْمُ منها، وقيل: التغويط عِظَمُ اللَّقْمِ. وغاطَ يَغُوط غَوْطاً: حَفَر، وغاطَ الرجلُ في الطِّين. ويقال: اغْوِطْ بئرك أَي أَبْعِدْ قَعْرَها، وهي بئر غَوِيطة: بعيدة القعر. والغَوْطُ والغائطُ: المُتَّسِعُ من الأَرض مع طُمَأْنينةٍ، وجمعه أَغْواطٌ وغُوطٌ وغِياطٌ وغِيطاتٌ، صارت الواو ياء لانكسار ما قبلها، قال المتنخل الهذلي: وخَرْقٍ تُحْشَرُ الرُّكْبانُ فيه، بَعِيدِ الجَوْفِ، أَغْبَرَ ذِي غِياطِ وقال: وخَرْقٍ تَحَدَّثُ غِيطانُه، حَدِيثَ العَذارى بأَسْرارِها إِنما أَرادَ تَحَدَّثُ الجِنُّ فيها أَي تَحَدَّثُ جِنُّ غِيطانِه كقول الآخر: تَسْمَعُ للجنِّ بهِ زيزِيزَها هَتامِلاً مِن رِزِّها وهَيْنَما قال ابن بري: أَغْواطٌ جمع غَوْطٍ بالفتح لغة في الغائط، وغِيطانٌ جمع له أَيضاً مثل ثَوْرٍ وثِيرانٍ، وجمع غائطٍ أَيضاً مثل جانٍّ وجِنَّانٍ، وأَما غائطٌ وغوطٌ فهو مثل شارِفٍ وشُرْفٍ؛ وشاهد الغَوط، بفتح الغين، قول الشاعر: وما بينَها والأَرضِ غَوْطٌ نَفانِف ويروى: غَوْلٌ، وهو بمعنى البُعْد. ابن شميل: يقال للأَرضِ الواسعةِ الدَّعْوةِ: غائطٌ لأَنه غاطَ في الأَرض أَي دخَل فيها، وليس بالشديد التصَوُّبِ ولبَعْضِها أَسنادٌ، وفي قصة نوح، على سيدنا محمد وعليه الصلاة والسلام: وانْسَدَّتْ يَنابِيعُ الغَوْطِ الأَكبرِ وأَبوابُ السماء؛ الغَوْطُ: عُمْقُ الأَرضِ الأَبْعدُ، ومنه قيل للمطْمَئنّ من اَلأَرض غائطٌ، ولموضع قَضاء الحاجة غائط، لأَنَّ العادة أَن يَقْضِيَ في المُنْخَفِض من الأَرض حيث هو أَستر له ثم اتُّسَعَ فيه حتى صار يطلق على النجْوِ نفْسِه. قال أَبو حنيفة: من بواطن الأَرض المُنْبِتةِ الغِيطانُ، الواحد منها غائطٌ، وكلُّ ما انْحَدَرَ في الأَرض فقد غاطَ، قال: وقد زعموا أَنَّ الغائط ربما كان فَرْسخاً وكانت به الرِّياضُ. ويقال: أَتى فلان الغائطَ، والغائطُ المطمئن من الأَرض الواسعُ. وفي الحديث: تنزِل أُمّتي بغائطٍ يسمونه البَصْرةَ أَي بَطْنٍ مُطْمَئِنٍّ من الأَرض. والتغْوِيطُ: كناية عن الحدَثِ. والغائطُ: اسم العَذِرة نفْسها لأَنهم كانوا يُلْقُونها بالغِيطان، وقيل: لأَنهم كانوا إِذا أَرادوا ذلك أَتوا الغائط وقضوا الحاجة، فقيل لكل مَن قضى حاجتَه: قد أَتى الغائط، يُكنَّى به عن العذرة. وفي التنزيل العزيز: أَو جاء أَحد منكم من الغائط؛ وكان الرجل إِذا أَراد التَّبَرُّزَ ارْتادَ غائطاً من الأَرض يَغِيبُ فيه عن أَعين الناس، ثم قيل للبِرازِ نَفْسِه، وهو الحدَثُ: غائط كناية عنه، إِذ كان سبباً له. وتَغَوَّط الرجل: كناية عن الخِراءة إِذا أَحدث، فهو مُتَغَوِّط. ابن جني: ومن الشاذّ قراءة من قرأَ: أَو جاء أَحد منكم من الغَيْطِ؛ يجوز أَن يكون أَصله غَيِّطاً وأَصله غَيْوِطٌ فخفف؛ قال أَبو الحسن: ويجوز أَن يكون الياء واواً للمُعاقبةِ. ويقال: ضرب فلان الغائطَ إِذا تبَرَّزَ. وفي الحديث: لا يذهَب الرَّجلانِ يَضْرِبان الغائطَ يتحدَّثانِ أَي يَقْضِيانِ الحاجةَ وهما يتحدَّثان؛ وقد تكرر ذكر الغائط في الحديث بمعنى الحدَث والمكان. والغَوْطُ أَغْمَضُ من الغائطِ وأَبعَدُ. وفي الحديث: أَنَّ رجلاً جاءه فقال: يا رسولَ اللّه، قل لأَهْلِ الغائط يُحْسِنوا مُخالَطتي؛ أَراد أَهل الوادي الذي يَنْزِلُه. وغاطَت أَنْساعُ الناقةِ تَغُوطُ غَوْطاً: لَزِقَتْ ببطنها فدخلت فيه؛ قال قيس بن عاصم: سَتَخْطِمُ سَعْدٌ والرِّبابُ أُنُوفَكم، كما غاطَ في أَنْفِ القَضِيبِ جَرِيرُها ويقال: غاطَتِ الأَنْساعُ في دَفِّ الناقةِ إِذا تبينت آثارُها فيه. وغاطَ في الشيء يَغُوطُ ويَغِيطُ: دخل فيه. يقال: هذا رمل تَغُوطُ فيه الأَقْدامُ. وغاطَ الرجلُ في الوادي يَغُوطُ إِذا غاب فيه؛ وقال الطِّرِمّاحُ يذكر ثَوْراً: غاطَ حتى اسْتَثارَ مِن شِيَمِ الأَر ضِ سَفاه من دُونِها باده (* قوله «باده» هو هكذا في الأصل على هذه الصورة.) وغاطَ فلانٌ في الماء يَغُوطُ إِذا انغمَسَ فيه. وهما يتَغاوَطان في الماء أَي يتَغامَسانِ ويتَغاطَّانِ. الأَصمعي: غاطَ في الأَرض يَغُوطُ ويَغِيطُ بمعنى غابَ. ابن الأَعرابي: يقال غُطْ غُطْ إِذا أَمرته أَن يكون مع الجماعة. يقال: ما في الغاطِ مثله أَي في الجماعة. والغَوْطةُ: الوَهْدةُ في الأَرض المُطْمَئنَّةُ، وذهب فلان يَضْرِب الخَلاء. وغُوطةُ: موضع بالشام كثير الماء والشجر وهو غُوطةُ دِمَشْق، وذكرها الليث معرّفة بالأَلف واللام. والغُوطةُ: مجتمَعُ النباتِ والماء، ومدينة دِمَشْقَ تسمى غُوطةَ، قال: أُراه لذلك. وفي الحديث: أَنَّ فُسطاطَ المسلمين يوم المَلْحمةِ بالغُوطةِ إِلى جانب مدينةٍ يقال لها دِمَشْقُ؛ الغُوطة: اسم البساتين والمياه التي حولَ دمشقَ، صانها اللّه تعالى، وهي غُوطَتُها.


- ـ الغَوْطُ: الثَّريدَةُ، والحَفْرُ، ودُخولُ الشيء في الشيء، ـ كالغَيْطِ، والمُطْمَئِنُّ الواسِعُ من الأرضِ، ـ كالغاطِ والغائِطِ ـ ج: غوطٌ، بالضم، وأغْواطٌ وغِيطانٌ وغِياطٌ بكسرهما. ـ والغائِطُ: كِنَايَةٌ عن العَذِرَةِ. ـ والغَوْطَةُ: الوَهْدَةُ في الأرضِ، وبَرْثٌ أبيضُ لبني أبي بَكْرٍ، يسيرُ فيه الراكِبُ يَوْمَيْنِ لا يَقْطَعُهُ، ـ ود بأرض طَيِّئ، وماءٌ مِلْحٌ لبني عامر بنِ جُوَيْنٍ، وبالضم: مدينةُ دِمَشْقَ، أو كُورَتُها. ـ والتَّغْويطُ: اللَّقْمُ، أو تعظيمُهُ، وإبْعادُ قَعْرِ البِئْرِ. ـ وتَغَوَّطَ: أبْدَى. ـ وانْغَاطَ العُودُ: تَثَنَّى. ـ وتَغاوطَا في الماء: تَغامَسَا. ـ والغاطُ: الجماعَةُ. ـ ويقالُ: غُطْ غُطْ: إذا أمَرْتَهُ أن يكونَ مع الجَماعَةِ إذا جاءت الفِتَنُ.


- الغائِطُ : المُنخَفِضُ الواسع من الأرض. يقال: ذهب إِلى الغائِط، وجاءَ منه: كناية عن التبرُّز.، وفي التنزيل العزيز: النساء آية 43أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ ) ) .|الغائِطُ البِرَازُ نفسُه. والجمع : غُوطٌ، وغِياط.


- تَغَاوَطَا في الماء: تغامسا فيه.


- الغَاطُ : الجماعةُ. يقال: ما في الغاطِ مثلُه.|الغَاطُ المنخفِضُ الواسعُ من الأَرض. والجمع : أَغْواطٌ، وغِيطان.


- غَوَّط البئرَ: أَغاطها.


- الغَوِيطُ من الأشياء: البعيدُ القَعْر وهي غويطة. يقال: بثر غويطة، وإِناء غَوِيط.


- تَغَوَّطَ : تبرّز.


- الغَوْطَةُ : الأَرضُ المُنْخَفِضَةُ.


- الغَوْطُ : المُنْخَفِضُ الواسعُ من الأَرض، وهو أَشدُّ انخفاضًا وبعدًا من الغائط. والجمع : أَغواطٌ.| وغِيَاطٌ، وغِيطانٌ.


- الغَيْطُ : (انظر: غوط) .


- الغَيْطُ : المطمئنُّ الواسعُ من الأَرض.| وقد قُرِئ في التنزيل العزيز: النساء آية 43أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَيْطِ ) ) .| ويُطلقه أَهلُ مِصْرَ على الحقل. والجمع : غِيطان.


- الغُوطَةُ : مجتمعُ النبات والماء.| ومنه: غُوطَةُ دمشق: وهي أَحد مَنَازِهِ الدُّنيا السبعة لكثرة ما فيها من الرياض، وما فيها من فاكهة ورياحين.


- غَاطَ في الوادي غَاطَ غَيْطًا: دخل فيه.|غَاطَ في الأَرض: غاب.


- أَغَاطَ بئرَه: حفرها فأَبعد قعرَها.


- غَاطَ في الشيءِ غَاطَ غَوْطًا: دخل فيه وغاب. يقال: غاطَ في الوادي، وغاطَ في الماء. يقال: هذا رملٌ تَغُوط فيه الأَقدام: تغوص.|غَاطَ الشيءُ: انحدر في الأَرض.


- غَايَطَ غَايَطَ يقالُ: بينهما مُغَايَطَةٌ: كلامٌ مُخْتَلِف.


- (فعل: خماسي لازم).| تَغَوَّطَ ، يَتَغَوَّطُ، مصدر تَغَوُّطٌ- تَغَوَّطَ الرَّجُلُ : تَبَرَّزَ- خَرَجَ إِلَى الخَلاَءِ لِيَتَغَوَّطَ وَيَبُولَ.


- (فعل: رباعي متعد).| غَوَّطْتُ، أُغَوِّطُ، غَوِّطْ، مصدر تَغْوِيطٌ.|1- غَوَّطَ الْبِئْرَ : حَفَرَهَا وَأَبْعَدَ قَعْرَهَا.|2- غَوَّطَ الطَّعَامَ : لَقَمَهُ وَعَظَّمَ اللُّقَمَ.


- (مصدر تَغَوَّطَ).|-تَغَوُّطُ الرَّجُلِ : تَبَرُّزُهُ.


- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| غَاطَ، يَغِيطُ ، مصدر غَيْطٌ.|1- غَاطَ فِي الوَادِي : دَخَلَ فِيهِ.|2- غَاطَ فِي الأَرْضِ : غَابَ.


- 1- الغوطة من الأرض : السهل المنخفض الواسع


- 1- الغويط من الأشياء : بعيد القعر


- 1- إنغاط العود : انعطف وانثنى


- 1- تبرز ، قضى الحاجة « تغوط وبال »


- 1- تغاوط القوم في الماء : غمس بعضهم بعضهم الآخر فيه


- 1- غاط في الشيء : دخل فيه واختبأ


- 1- غائط من الأرض السهل المنخفض الواسع|2- غائط : موضع قضاء الحاجة|3- غائط : تبرز ، قضاء الحاجة|4- غائط براز ، مواد تطرح من الأمعاء


- 1- غوط البئر : حفرها وأبعد قعرها|2- غوط الطعام : عظم لقمه


- 1- ماء كثير


- 1- مصدر غاط يغوط|2- غَوط من الأرض : السهل المنخفض الواسع ، جمع : غوط وأغواط وغياط وغيطان


- 1- موضع اجتمع فيه الماء والشجر بكثرة : « غوطة دمشق »


- 1- مصدر غاط يغيط|2- جنينة ، حديقة|3- من الأرض : السهل المنخفض الواسع


- غ وط: قَوْلُهُمْ أَتَى فُلَانٌ (الْغَائِطَ) أَصْلُ الْغَائِطِ الْمُطَمْئِنُّ مِنَ الْأَرْضِ الْوَاسِعُ. وَكَانَ الرَّجُلُ مِنْهُمْ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَقْضِيَ الْحَاجَةَ أَتَى الْغَائِطَ وَقَضَى حَاجَتَهُ فَقِيلَ لِكُلِّ مَنْ قَضَى حَاجَتَهُ قَدْ أَتَى الْغَائِطَ يُكْنَى بِهِ عَنِ الْعَذِرَةِ. وَقَدْ (تَغَوَّطَ) وَبَالَ. وَ (الْغُوطَةُ) بِالضَّمِّ مَوْضِعٌ بِالشَّامِ كَثِيرُ الْمَاءِ وَالشَّجَرِ وَهِيَ (غُوطَةُ) دِمَشْقَ.


- تغوَّطَ يتغوَّط ، تغوُّطًا ، فهو مُتغوِّط | • تغوَّطَ الرَّجلُ تبرَّز، قضى حاجَتَه |• المتغوِّطة: التي يتوهّم زوجُها أنّها حائض، وليست بحائض.


- غاطَ في يَغوط ، غُطْ ، غَوْطًا ، فهو غائط وغويط ، والمفعول مغوطٌ فيه | • غاطَتِ الأقدامُ في الرَّمل غاصت، غطست فيه :-غاط في الوادي: دخل فيه وغاب، - غاط في الماء: انغمس فيه.


- غُوطة :مجتمع الماء والشّجر ومنه غُوطة دمشق.


- غاطَ في يَغيط ، غِطْ ، غَيْطًا ، فهو غائط ، والمفعول مَغيطٌ فيه | • غاط الماءُ في الأرض دخل فيها، ذهب فيها.


- غَوْط ، جمع أغواط (لغير المصدر {وغِياط} لغير المصدر) وغِيطان (لغير المصدر).|1- مصدر غاطَ في. |2 - منخفض واسع من الأرض أشدُّ انخفاضًا وبُعْدًا من الغائط، مطمئنّ من الأرض.


- غوَّطَ يغوِّط ، تغويطًا ، فهو مغوِّط ، والمفعول مغوَّط | • غوَّطَ البئرَ ونحوَها حفَرها فأبعد قعرَها :-غوّط الحفرةَ.


- غَويط :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غاطَ في: غائط، عميق، بعيد القعر :-إناء غويط.


- غائط :اسم فاعل من غاطَ في.


- غَيْط :مصدر غاطَ في.


- غائط2 ، جمع أغواط وغِيطان: منخفض واسع من الأرض، موضع قضاء الحاجة :- {أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ}: أحدثتم حدثًا أصغر |• ذهَب إلى الغائط: كناية عن التَّبرُّز.


- غائط1 ، جمع غائطون (للعاقل) وأغواط وغُوط وغِياط.|1- اسم فاعل من غاطَ في. |2 - بِرَازٌ، ما تطرحه الأمعاء من فضلات :-تحليل البول والغائِط في المختبر الطّبّيّ.


- غَيْط ، جمع غِيطان.|1- حقل، أرض واسعة :-يعمل الفلاَّحون في الغيط |• مِنْ البَيْت إلى الغيط: كناية عن الالتزام في العمل والحياة. |2 - مكان قضاء الحاجة :- {أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَيْطِ} [قرآن] .


- غَوْط ، جمع أغواط (لغير المصدر {وغِياط} لغير المصدر) وغِيطان (لغير المصدر).|1- مصدر غاطَ في. |2 - منخفض واسع من الأرض أشدُّ انخفاضًا وبُعْدًا من الغائط، مطمئنّ من الأرض.


- غوَّطَ يغوِّط ، تغويطًا ، فهو مغوِّط ، والمفعول مغوَّط | • غوَّطَ البئرَ ونحوَها حفَرها فأبعد قعرَها :-غوّط الحفرةَ.


- غَيْط ، جمع غِيطان.|1- حقل، أرض واسعة :-يعمل الفلاَّحون في الغيط |• مِنْ البَيْت إلى الغيط: كناية عن الالتزام في العمل والحياة. |2 - مكان قضاء الحاجة :- {أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَيْطِ} [قرآن] .


- غَيْط :مصدر غاطَ في.


- غيط غاط في الشيء يغوط وي : دخل فيه. يقال: هذا رمل تغوط فيه الأقدام. وقولهم: أتى فلان الغائط، وأصل الغائط المطمئنّ من الأرض الواسع، والجمع غوط وأغْواط وغْيطان، صارت الواو ياء لإنكار ما قبلها. وكان الرجل منهم إذا أراد أن يقضي الحاجة أتى الغائط فقضى حاجته: فقيل لكل من قضى حاجته: قد أتى الغائط، فكني به عن العذرة. وقد تغوّط وبال.


- ,أعلى,أوج,رأس,قلة,قمة,


- أعلى , أوج , رأس , قلة , قمة




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.