المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يفقدن
جذر الكلمة: فقد

- فَقَدَ الشيءَ يَفْقِدُه فَقْداً وفِقْداناً وفقُوداً، فهو مَفْقُودٌ وفَقِيدٌ: عَدِمَه؛ وأَفْقَدَه الله إِياه. والفاقِدُ من النساءِ: التي يموتُ زَوْجُها أَو ولدُها أَو حميمها. أَبو عبيد: امرأَة فاقِدٌ وهي الثكول؛ وأَنشد الليث: كأَنَّها فاقِدٌ شَمْطاءُ مُعْوِلَةٌ ناحَتْ، وجاوَبَها نُكْدٌ مَناكِيدُ وقال اللحياني: هي التي تتزوج بعدما كان لها زوج فمات. قال: والعرب تقول: لا تَتَزَوَّجَنَّ فاقِداً وتزوج مطلقة. وظَبْيَةٌ فاقِدٌ وبقرةٌ فاقِدٌ: شبع ولدها؛ وكذلك حَمامَة فاقِدٌ؛ وأَنشد الفارسي: إِذا فاقِدٌ، خَطْباءُ، فَرْخَينِ رَجَّعَتْ، ذَكَرْتُ سُلَيْمَى في الخَلِيطِ المُبايِن قال ابن سيده: هكذا أَنشده سيبويه بتقديم خَطْباءُ على فَرْخَينِ مُقَوِّياً بذلك أَن اسم الفاعل إِذا وُصِفَ قَرُب من الاسم، وفارق شبَهَ الفعل.والتفقُّدُ: تَطَلُّبُ ما غاب من الشيء. وروي عن أَبي الدرداء أَنه قال: من يَتَفَقَّدْ يَفْقِدْ، ومن لا يُعِدَّ الصَّبْرَ لفواجِعِ الأُمور يَعْجِزْ؛ فالتَّفقُّدُ: تَطَلُّب ما فَقَدْتَه، ومعنى قول أَبي الدرداء أَن من تَفَقَّدَ الخيرَ وطلبه في الناس فَقَدَه ولم يَجِدْه، وذلك أَنه رأَى الخير في النادر من الناس ولم يجده فاشياً موجوداً. غيره: أَي من يَتَفَقَّدْ أَحوالَ الناس ويَتَعَرَّفْها فإِنه لا يجد ما يُرضِيه. وافتَقَدَ الشيءَ: طَلبه؛ قال: فلا أُخْتٌ فَتَبْكِيهِ، ولا أُمٌّ فَتَفْتَقِده وكذلك تَفَقَّدَه. وفي التنزيل: فتَفَقَّدَ الطيرَ فقال ما ليَ لا أَرى الهُدْهُدَ؛ وكذلك الافتقادُ؛ وقيل: تَفَقَّدْتُه أَي طَلَبْتُه عند غيبته. وتفاقَدَ القومُ أَي فَقَدَ بعضُهم بعضاً؛ وقال ابن ميادة: تَفَاقَدَ قَوْمي إِذ يَبيعونَ مُهْجَتي بِجارِيةٍ، بَهْراً لَهُمْ بعدَها بَهْرا بَهْراً قيل فيه: تَبّاً، وقيل: خيبة، وقيل: تَعْساً لهم، وقيل: أَصابهم شَرٌّ. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها: افتقَدْتُ رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، ليلة أَي لم أَجِدْه؛ هو افتَعَلْتُ من فَقَدْتُ الشيءَ أَفقِدُه إِذا غاب عنك. وفي حديث الحسن: أُغَيْلِمَةٌ حَيارَى تفاقَدُوا؛ يَدْعُو عليهم بالموت وأَن يَفْقِدَ بعضُهم بعضاً. ويقال: أَفقدَه الله كلَّ حميمٍ. ويقال: مات فلانٌ غيرَ فَقِيدٍ ولا حَمِيدٍ أَي غيرَ مُكْتَرَثٍ لِفِقدانِه. والفَقَد: شرابٌ يُتَّخَذُ من الزبيب والعسل. ويقال: إِن العسل ينبذ ثم يلقى فيه الفَقَد فيُشَدِّدُه؛ قال: وهو نبت شبه الكَشُوث. والفَقَدُ: نباتٌ يشبه الكَشوث ينبذ في العسل فيقويه ويجيد إِسكاره؛ قال أَبو حنيفة: ثم يقال لذلك الشراب: الفَقَدُ. ابن الأَعرابي: الفَقْدَةُ: الكُشُوث.


معجم تاج العروس
الكلمة: يفقدن
جذر الكلمة: فقد

- : (فَقَدَهُ يَفْقِدُه فَقْداً) ، بِفَتْح فَسُكُون، (وفِقْداناً) بِالْكَسْرِ، وفُقْدَاناً، بالضّمّ، زَاده المصنِّف فِي (البصائر) لَهُ، وذَكَره شيخُنا عِوَضَ الكَسْرِ اعْتِمَادًا على الشُّهْرَة، وقاعِدةِ المصادرِ، (وفُقُوداً) بالضَمِّ، وهاذه عَن ابنِ دُرَيْدٍ. كَذَا فِي (البصائر) وأَنشدَ لعَنْتَرَةَ العَبْسِيِّ: فإِن يَبرأْ فلَمْ أَنْفُثْ عَلَيْهِ


المعجم الوسيط
الكلمة: يفقدن
جذر الكلمة: فقد

- تَفَاقَدَ القومُ: فَقَدَ بعضُهم بعضًا., أَفْقَدَهُ الشيءَ: جعَلَهُ يَفْقِدُه., الفاقِدُ منَ النِّسَاءِ: التي ماتَ زوجُها أَو ولدُها أَو حميمها. يقال: ظبْيَةٌ فاقدَ، أَو بقرة, افْتَقَدَ الشيءَ: فَقَدَهُ.|افْتَقَدَ طَلَبَهُ عند غَيبتِهِ.| قال أَبو فِرَاس:, تفَقّدَ الشيءَ: تطلَّبَهُ عند غيْبته.، وفي التنزيل العزيز: النمل آية 20وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لا أَرَى الهُدْهُدَ ) ) .|تفَقّدَ أحوالَ القَوْم: دقَّق النَّظَر فيها ليعرفَها حَقّ المعرفَة., فَقَدَ الشيءَ فَقَدَ فَقْدًا، وفقْدَانًا: ضَاعَ منه. يقال: فَقَدَ الكتابَ.|فَقَدَ المالَ ونحوَه: خَسِرَه وعَدِمَهُ. يقال: فَقَدَ الصّديقَ، وفقدت المرأَة زوجَها فهو فَاقِد، والمفعول مَفقود، وفَقِيد., الفَقِيدُ : المَفْقُودُ. يقال: مات فلانٌ غيرَ فَقيد: غَيرَ مُكْتَرثٍ لِفَقْده.


المعجم الغني
الكلمة: يفقدن
جذر الكلمة: فقد

- (ف : رباعي متعد).| أفْقَدَ، يُفْقِدُ، مصدر إفْقادٌ- أفْقَدَهُ رُشْدَهُ : جَعَلَهُ يَفْقِدُهُ، أعْدَمَهُ إيَّاهُ- ما أتَى بِهِ صَدِيقُهُ مِنْ أفْعالٍ أفْقَدَهُ الصَّوابَ., (فعل: ثلاثي متعد).| فَقَدْتُ، أَفْقِدُ، مصدر فَقْدٌ، فُقْدَانٌ.|1- فَقَدَ كُلَّ مَالِهِ : خَسِرَهُ.|2- فَقَدَ حَيَاتَهُ فِي حَادِثَةِ سَيَّارَةٍ : قُتِلَ، قَضَى نَحْبَهُ.|3- فَقَدَ مَا كَانَ يَتَمَتَّعُ بِهِ مِنِ احْتِرَامٍ وَحُظْوَةٍ عِنْدَ النَّاسِ : صَغُرَ فِي عُيُونِهِمْ، ضَيَّعَ.|4- فَقَدَ رُشْدَهُ : أَضَاعَهُ.|5- فَقَدَ صَوَابَهُ : جُنَّ- فَقَدَ عَقْلَهُ.|6- فَقَدَ صَبْرَهُ : عِيلَ صَبْرُهُ وَلمَْ يَعُدْ قَادِراً عَلَى التَّحَمُّلِ- فَقَدَ رَبَاطَةَ جَأْشِهِ. (مثل).|7- فَقَدَ صَدِيقَهُ : ضَيَّعَهُ، أَوْ مَاتَ., (مصدر اِفْتَقَدَ).|1- اِفْتِقَادُهُ لِمَا كَانَ يُحِبُّهُ : فُقْدَانهُ، إضَاعَتُهُ.|2- اِفْتِقَادُ الأحْوَالِ الاجْتِمَاعِيَّةِ : تَعَرُّفُها عَنْ قُرْبٍ., جمع: ون، ات. | (فاعل من فَقَدَ).|1- سَقَطَ فَاقِدَ الشُّعُورِ : لاَ يَحِسُّ بِشَيْءٍ- جُثَثٌ فَاقِدَةُ الْحَرَكَةِ وَالْحَيَاةِ.|2- فَاقِدُ الشَّيْءِ لاَ يُعْطِيهِ : أَيْ مَنْ لاَ يَمْلِكُ شَيْئاً لاَ يُمْكِنُ أَنْ يُعْطِيَهُ.|3- فَاقِدُ الضَّمِيرِ : مَنْ لَيْسَ لَهُ ضَمِيرٌ، يَتَصَرَّفُ بِلاَ وَازِعٍ., جمع: ون، ات. | (مفعول من فَقَدَ).|1- صَارَ الْحَلِيبُ مَفْقُوداً : أَيْ غَيْرَ مَوْجُودٍ، لاَ أَثَرَ لَهُ.|2- عَزِيزٌ مَفْقُودٌ : فَقِيدٌ- أَصْبَحَ مَفْقُودًا مَا كَانَ عَزِيزاً فَقْدُهُ., (فعل: خماسي متعد).| اِفْتَقَدْتُ، أفْتَقِدُ، مصدر اِفْتِقَادٌ.|1- اِفْتَقَدَ مُلْكَهُ : أضَاَعهُ، ضَيَّعَهُ، أفْقَدَهُ- اِفْتَقَدَ أعَزَّ أصْدِقائِهِ.|2- جَاءَ الْمُدِيرُ يَفْتَقِدُ أحْوَالَ التَّلامِيذِ :يَتَفَقَّدُ، يَبْحَثُ، يَتَعرَّفُ.|3- اِفْتَقَدَ صَدِيقَهُ : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ- وفِي اللَّيْلَةِ الظَّلْمَاءِ يُفْتَقَدُ البَدْرُ. (أبو فِراس)., (فعل: خماسي لازم).| تَفَاقَدَ، يَتَفَاقَدُ،تَفَاقَدْ مصدر تَفَاقُدٌ- تَفَاقَدَ الأَهْلُ : فَقَدَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً., جمع: ون، ات. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- تَرَحَّمَ عَلَى رُوحِ الْفَقِيدِ : الْمَفْقُود، الْمُتَوَفَّى- فَقِيدُ الْعِلْمِ :-وَلَمَّا عَادُوا مِنَ الْمَقْبَرَةِ، اِجْتَمَعُوا فِي بَيْتِ الْفَقِيدِ يَطُوفُ بِمُخَيِّلاَتِهِمُ الْمَوْتُ. (حنا مينه).|2- مَاتَ غَيْرَ فَقِيدٍ : غَيْرَ مُكْتَرَثٍ لِفَقْدِهِ., (مصدر تَفَاقَدَ).|-تَفَاقُدُ أَفْرَادِ العَائِلَةِ :فَقْدُ بَعْضِهِمْ بَعْضاً., (مصدر فَقَدَ).|-فَقْدُ الْمَالِ : خَسَارَتُهُ، ضَيَاعُهُ- فَقْدُ الإِحْسَاسِ :-فَقْدُ الْحُظْوَةِ :-إِنَّ التَّرْبِيَةَ هِيَ ضَالَّةُ الأُمَمِ وَفَقْدُهَا مُصِيبَةٌ عُظْمَى. (ع. الكواكبي)., (مصدر فَقَدَ).|1- فُقْدَانُ الذَّاكِرَةِ : ضَيَاعُهَا.|2- فُقْدَانُ التَّوَازُنِ : اِنْعِدَامُهُ- فُقْدَانُ الأَمْنِ., (مصدر تَفَقَّدَ).|1- طَلَبَ مِنْهُ تَفَقُّدَ أَحْوَالِ السُّكَّانِ : أَيْ مُلاَحَظَتَهَا وَمُرَاقَبَتَهَا عَنْ قُرْبٍ- جَهَدَ نَفْسَهُ فِي تَفَقُّدِ أُمُورِهِ : .(الجاحظ).|2- جَاءَ لِتَفَقُّدِ مَا ضَاعَ مِنهُ : لِبَحْثِ., (فعل: خماسي متعد).| تَفَقَّدْتُ، أَتَفَقَّدُ، تَفَقَّدْ، مصدر تَفَقُّدٌ.|1- تَفَقَّدَ صَاحِبَهُ : طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ.|2- تَفَقَّدَ الأَحْوَالَ : لاَحَظَهَا، رَاقَبَهَا وَتَمَعَّنَ فِيهَا- جَاءَ الطَّبِيبُ يَتَفَقَّدُ أَحْوَالَ الْمَرْضَى :-يَتَفَقَّدُ الرَّاعِي أَحْوَالَ الرَّعِيَّةِ.|2- تَفَقَّدَتِ الْمَرْأَةُ حُلِيَّهَا الضَّائِعَ : بَحَثَتْ عَنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: يفقدن
جذر الكلمة: فقد

- 1- تفقده : طلبه عند غيبته|2- تفقد : حاله : دقق فيها النظر ليعرفها « تفقد الراعي أحوال الرعية », 1- إفتقد الشيء : فقده|2- إفتقده : طلبه عند غيبته وتحسر عليه, 1- فاقد التي مات زوجها أو ولدها, 1- أفقده الشيء : جعله يفقده « أفقده صوابه », 1- فقده : غاب عنه وضاع منه « فقد ابنه »|2- فقد الشيء : أضاعه ، خسره « فقد المال », 1- فقيد : مفقود|2- فقيد : « مات غير فقيد » : أي غير مكترث لفقده|3- فقيد : « الفقيد » الميت, 1- تفاقد القوم : فقد بعضهم بعضهم الآخر, 1- مصدر فقد|2- ضياع|3- خسارة


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يفقدن
جذر الكلمة: فقد

- ف ق د: (فَقَدَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَ (فُقْدَانًا) أَيْضًا أَضَاعَهُ وَعَدِمَهُ وَ (افْتَقَدَهُ) مِثْلُهُ. وَ (تَفَقَّدَهُ) طَلَبَهُ عِنْدَ غَيْبَتِهِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يفقدن
جذر الكلمة: فقد

- تَفَقُّد :- مصدر تفقَّدَ. |2 - إجراء كشف ومراجعة وتدقيق في سير العمل؛ تفتيش :-تفقُّد أشغال., تفقَّدَ يتفقَّد ، تفقُّدًا ، فهو متفقِّد ، والمفعول متفقَّد | • تفقَّد الشَّيءَ |1 - طلبه، تطلَّبه عند غيبته :- {وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مَا لِيَ لاَ أَرَى الْهُدْهُدَ} .|2- دقَّق النظر فيه، فحصه، فتَّشه :-تفقَّد المشروع/ أعمالَ البناء/ مدرسة.|• تفقَّد أحوالَ النَّاس: تعرّف أحوالَهم ليطمئن على حسن سيرها :-تفقَّد القائد جنوده، - تفقَّد الرئيس أحوال المواطنين., فاقِد ، جمع فاقدون وفَواقِدُ (لغير العاقل).|1- اسم فاعل من فقَدَ |• بدل فاقد: نسخة بديلة عن وثيقة مفقودة، - فاقد الإحساس: بليد، - فاقد الذَّاكرة: مُصاب بفقد الذاكرة، - فاقد الشُّعور/ فاقد الوعي: مَغْشيّ عليه، بليد، - فاقد الشَّيء لا يعطيه [مثل]: مَنْ لا يملك علمًا أو خُلُقًا لا يُنتظر منه أن يعلِّمه للآخرين، - فاقد الضَّمير: يتصرّف دون وازع من ضمير. |2 - من مات زوجها أو ولدها أو حميمها، ويقال لها أيضًا فاقدة بالتاء المربوطة :-لا تتزوجن فاقدًا وتزوج مُطلقة.|3 - (التجارة) ما لا يمكن تصريفه وبيعه من الإنتاج لعيب فيه :-كان الفاقد من البضاعة كبيرًا.|4 - (القانون) مصطلح قانونيّ يُطلق على الوثيقة التي ليست في عهدة منشئها الأصليّ أو وريثه القانونيّ. |• فاقد الأهليّة: (القانون) القاصر والمجنون والمحجور عليه والسفيه والمفلس., أفقدَ يُفقد ، إفقادًا ، فهو مُفقِد ، والمفعول مُفقَد | • أفقد الشَّيءَ وجده مفقودًا :- {قَالُوا وَأَقْبَلُوا عَلَيْهِمْ مَاذَا تُفْقِدُونَ} [قرآن] .• أفقده الشَّيءَ: جعله يفقده؛ سبَّب له خسارته :-أفقده صوابه/ صبره/ توازنه/ ماله، - أفقده التَّدخينُ صحّته., افتقدَ يفتقد ، افتقادًا ، فهو مُفتقِد ، والمفعول مُفتقَد | • افتقد الشَّيءَ |1 - فقده، أضاعه، خسِره :-افتقد شهرته/ الإحساس بالأمن، - افتقد معظمَ كتبه بعد عودته من السَّفر.|2- أحسّ بالحاجة إليه في غيبته :-افتقد أباه، - *وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر*., فِقْدان :مصدر فُقِدَ وفقَدَ |• فقدان الإرادة: انعدام أو ضعف القدرة على اتّخاذ القرارات أو التّصرف بشكل مستقل. |• فقدان الذَّاكرة: ضياع كلِّيّ للذّاكرة لفترة من الزمن بسبب حوادث مُعيَّنة، فهي حالة يكون فيها المريض واعيًا ولكنّه لا يستطيع تذكُّر فترة المرض أو بعده., مَفْقود :- اسم مفعول من فقَدَ |• الحلقة المفقودة: عامل أو سبب يؤدِّي اختفاؤه إلى تعقيد أمرٍ ما أو التباسه. |2 - ضالٌّ يُبحَث عنه :-طفل مفقود.|3 - مجهول المصير :-جندي مفقود، - أسرى مفقودون., فُقْدان :مصدر فُقِدَ وفقَدَ., مُفْقِد ، جمع مفقدون ومفقدات (لغير العاقل): اسم فاعل من أفقدَ. |• مفقدات الشَّهِيَّة: (طب) مركبَّات تُحدث عند تناولها إحساسًا بالشّبع وعدم الرغبة في الطعام., فَقيد :صفة ثابتة للمفعول من فقَدَ: مفقود؛ متوفَّى، ميِّت :-فقيد العلم/ الشباب، - أولاد الفقيد، - الفقيد الرَّاحل |• للفقيد الرحمة: عبارة عزاء شائعة تكتب في المراسلات، - مات غير فقيد: غير مكترث لفقده.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يفقدن
جذر الكلمة: فقد

- فَقْد :مصدر فُقِدَ وفقَدَ. |• فقد الشَّهيَّة العصبيّ: (طب) اضطراب شديد تعانيه النساء الصغيرات والفتيات اللاتي يرفضن تناول الطعام لفترات طويلة، ينتهي بفقدان الوزن وسوء التغذية وانقطاع الدورة الشهريّة., فُقِدَ يُفقَد ، فَقْدًا وفقْدانًا وفُقْدانًا ، والمفعول مَفْقود | • فُقِد الكتابُ ضاع., فقَدَ يَفقِد ، فَقْدًا وفِقْدانًا وفُقدانًا ، فهو فاقِد ، والمفعول مَفْقود وفَقيد | • فقَد الشيءَ |1 - ضاع منه وغاب عنه :-فقَد الكتاب/ خاتم زواجه، - {نَفْقِدُ صُوَاعَ الْمَلِكِ}: ضاع منَّا |• فقَد أعصابَه: ثار وغضِب، لم يتحكَّم في نفسه، - فقَد الأمل: قنِط، يئس، - فقَد بصره: أُصيب بالعمى، - فقَد حياته: مات، توفِّي، - فقَد ذاكرته: نِسِي ما يعرفه عن نفسه وغيره، - فقَد رُشْدَه/ فقَد صوابَه/ فقَد عقلَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع، - فقَد شعوره: غُشي عليه، - فقَد صبره: لم يستطع أن يصبر، نفِد صبره، - فقَد صديقه/ فقَد أهله: مات صديقُه. |2 - خسِره وعدِمه :-فقد شهرته/ وظيفته/ حُظوَته، - فقد ماله في صفقة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يفقدن
جذر الكلمة: فقد

- فْ قفقدْت الشيء أفْقده دا وفقْدانا وفقْدانا. وكذلك الافْتقاد. وتفقدْته، أي طلبته عند غيبته. وتفاقد القوم، أيفقد بعضهم بعضا. وقال الشاعر ابن ميّادة: تفاقدقوْمي إذ يبيعون مهْجتي ... بجارية بهْرا لهم بعْدها بهْرا والفاقد: المرأة التي تفْقد ولدها أو زوجها. وظبية فاقد.



الأكثر بحثاً