أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- القَدْوُ: أَصل البناء الذي يَتَشَعَّبُ منه تصريف الاقتداء، يقال: قِدْوةٌ وقُدْوةٌ لما يُقْتَدى به. ابن سيده: القُدْوة والقِدْوة ما تَسَنَّنْتَ به، قلبت الواو فيه ياء للكسرة القريبة منه وضَعْف الحاجز. والقِدَى: جمع قِدْوة يكتب بالياء (* قوله« جمع قدوة يكتب بالياء» هي عبارة التهذيب عن أَبي بكر) . والقِدَة: كالقِدْوة. يقال: لي بك قِدْوةٌ وقُدْوة وقِدةٌ، ومثله حَظِيَ فلانٌ حِظْوةً وحُظْوةً وحِظة، وداري حِذْوةَ دارِك وحُذْوةَ دارك وحِذةَ دارك، وقد اقتدى به. والقُدوة والقِدوة: الأُسْوة. يقال: فلان قدوة يقتدى به. ابن الأَعرابي: القَدْوةُ التقَدُّمُ. يقال فلان لا يُقاديه أَحد ولا يُماديه أَحد ولا يُباريه أَحد ولا يُجاريه أَح، وذلك إِذا بَرَّز في الخِلال كلها. والقِدْيةُ: الهِدْيةُ، يقال:: خُذْ في هِدْيَتِك وقِدْيَتِك أَي فيما كنت فيه. وتَقَدَّت به دابَّته: لَزِمَتْ سَنَنَ الطريق، وتَقَدَّى هو عليها، ومن جعله من الياء أَخذه من القَدَيان، ويجوز في الشعر جاء تَقْدُو به دابته. وقَدى الفرسُ يَقْدي قَدَياناً: أَسرع، ومر فلان تَقْدُو به فرسُه. يقال: مرَّ بي يَتَقَدَّى فرسُه أَي يلزَم به سَنَنَ السِّيرة. وتَقدَّيْتُ على فرسي، وتَقدَّى به بعيرُه: أَسرع. أَبو عبيد: من عَنَقِ الفرس التَّقَدِّي، وتَقَدِّي الفرسِ اسْتِعانَتُه بهاديه في مشيه برَفْع يديه وقَبْض رجليه شِبْه الخَبَب. وقَدا اللحمُ والطعامُ يَقْدُو قَدْواً وقَدى يَقْدي قَدْياً وقَدِيَ، بالكسر، يَقْدى قَدًى كله بمعنى إِذا شَمِمْت له رائحة طيبة. يقال: شمِمت قَداةَ القِدْر، وهي قَدِيةٌ على فَعِلة أَي طيبة الريح؛ وأَنشد ابن بري لمبشر بن هذيل الشَّمْخِي: يقاتُ زاداً طَيِّباً قَداتُه ويقال: هذا طعام له قَداةٌ وقَداوة؛ عن أَبي زيد، قال: وهذا يدل أَن لام القَدا واو. وما أَقْدى طعامَ فلانٍ أَي ما أَطيَبَ طَعْمه ورائحته. ابن سيده: وطعام قَدِيٌّ وقَدٍ طيب الطَّعم والرائحة، يكون ذلك في الشِّواء والطبيخ، قَدِيَ قَدًى وقَداوةً وقَدُوَ قَدْواً وقَداةً وقَداوةً. وحكى كراع: إِني لاأَجد لهذا الطعام قَداً أَي طيباً، قال: فلا أَدري أَطِيبَ طَعْمٍ عَنى أَم طِيب رائحة. قال أَبو زيد: إِذا كان الطبيخ طَيِّب الريح قلت قَدِيَ يَقْدى وذَمِيَ يَذْمى. أَبو زيد: يقال: أَتَتْنا قادِيةٌ من الناس أَي جماعة قليلة، وقيل: القادِيةُ من الناس أَول ما يطرأُ عليك، وجمعها قَوادٍ. وقَدْ قَدَت، فهي تَقْدي قَدْياً، وقيل: قَدَتْ قادية إِذا أَتى قوم قد أَنْجَمُوا (* قوله« انجموا» الذي في المحكم والقاموس: اقحموا) من البادية، وقال أَبو عمرو: قاذِيةٌ، بالذال المعجمة، والمحفوظ ما قال أَبو زيد. أَبو زيد: قَدًى وأَقْداء وهم الناس يتساقطون بالبلد فيقيمون به ويَهْدؤون. ابن الأَعرابي: القَدْر القُدوم من السفر، والقَدْوُ القُرْب. وأَقْدى إِذا استوى في طريق الدين، وأَقْدى أَيضاً إِذا أَسَنَّ وبلغ الموت. أَبو عمرو: وأَقْدى إِذا قَدِمَ من سَفَر، وأَقْدى إِذا استقام في الخير. وهو مني قِدى رُمْحٍ، بكسر القاف، أَي قَدْرَه، كأَنه مقلوب من قِيدَ. الأَصمعي: بيني وبينه قِدى قَوْسٍ، بكسر القاف . وقِيد قوس وقادَ قوس؛ وأَنشد: ولكنَّ إِقْدامي إِذا الخيلُ أَحْجَمَتْ، وصَبْري إِذا ما الموتُ كان قِدى الشِّبْرِ وقال هُدبة بن الخَشْرم: وإِني، إِذا ما الموتُ لم يَكُ دُونَه قِدَى الشِّبْرِ، أَحْمِي الأَنْفَ أَن أَتأَخرا قال الأَزهري: قِدى وقادَ وقِيدَ كله بمعنى قدر الشيء. أَبو عبيد: سمعت الكسائي يقول سِنْدَأْوةٌ وقِنْدَأْوةٌ، وهو الخفيف؛ قال الفراء: وهي من النوق الجرىئة. قال شمر: قِنْداوة يهمز ولا يهمز. ابن سيده: وقِدةُ هو هذا الموضع الذي يقال له الكُلاب، قال: وإِنما حمل على الواو لأَن ق د و أَكثر من ق د ي .


- : (و} القُدْوَةُ، مُثَلَّثَةً، و) {القِدَةُ، (كعِدَةٍ: مَا تَسَنَّنْتَ بِهِ،} واقْتَدَيْتَ بِهِ) . (قالَ الجَوْهرِي: {القُدْوَةُ: الأُسْوَةُ. يقالُ: فلانٌ} قُدْوَةٌ {يُقْتَدَى بِهِ. ويُضَمُّ فيُقالُ: لي بك} قِدْوَةٌ {وقِدْوَةٌ} وقِدَةٌ، كَمَا يقالُ: حِظْوةٌ وحُظْوَةٌ وحِظَةٌ، ومِثْلُه فِي التَّهذيبِ، وَقد اقْتَصَرُوا على الكَسْرِ والضمِّ. وَفِي المِصْباح: الضمُّ أَكْثَر مِن الكَسْر. ( {وتَقَدَّتْ بِهِ دابَّتُه: لَزِمَتْ سَنَنَ الطَّريقِ) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه؛ (} وتَقَدَّى هُوَ عَلَيْهَا) ؛) قالَ أَبو زبيدٍ الطَّائِي: فلمَّا أَن رَآهُم قد توافوا {تَقَدَّى وسطَ أَرْحلهم يَرِيسُقالَ ابنُ سِيدَه: ومَنْ جَعَلَه مِن الياءِ أَخَذَه من} القَدَيانِ، ويَجوزُ فِي الشِّعْر {تقدُو بِهِ دابَّتُه. وقالَ أَبو عبيدَةَ:} تَقَدِّيِ الفَرَسِ اسْتِعانَتُه بهادِيهِ فِي مَشْيِه برَفْع يَدَيْه وقَبْضِ رِجْلَيْه شِبْه الخَبَبِ. (وطَعامٌ {قَدِيٌّ) ، كغَنِيَ، (} وقَدٍ) مَنْقوصٌ: (طَيِّبُ الطَّعْمِ والرِّيح) يكونُ ذلكَ فِي الشِّواءِ والطَّبيخِ. وَقد ( {قَدِيَ، كرَضِيَ) } يَقْدَى ( {قَدًى) بالفَتْح مَقْصورٌ، (} وقَداوَةً) ، كَمَا فِي المُحْكم؛ ( {وقَدَا} يَقْدُو {قَدْواً) ، كَمَا فِي الصِّحاح؛ كُلُّه إِذا شَمِمْت لَهُ رائِحَةٌ طَيِّبةً. (وَمَا} أَقْداهُ) :) أَي (مَا أَطْيَبَهُ) . (وَفِي الصِّحاح: مَا {أَقْدَى طَعامَ فلانٍ: أَي مَا أَطْيَبَ طَعْمهُ ورائِحَتَهُ. (} وأَقْدَى) الرَّجُلُ: (أَسَنَّ وبَلَغَ المَوْتَ. (و) أَيْضاً: (اسْتَقامَ فِي الخَيْرِ) ؛) نقلَهُما الأزْهري عَن ابنِ الأعْرابي. (و) قيلَ: أَقْدَى: اسْتَقامَ (فِي طَريقِ الدينِ) ؛) عَن أَبي عَمْرٍ و. وَفِي التّهذيبِ: اسْتَوى بِهِ طَريقُ الدينِ. (و) أَقْدَى (المِسْكُ: فاحَتْ رائِحَتُهُ. ( {والقَدْوُ) ، بالفَتْح؛ قالَ الأزْهَري: هُوَ أَصْلُ البِناءِ الَّذِي يَتَشعَّب مِنْهُ تَصْريفُ} الاقْتِداء يأْتِي بمعْنَى (القُرْبِ، و) بمعْنَى (القُدُومِ مِن السَّفَرِ، {كالإقْداءِ) ، كِلاهُما عَن ابنِ الأعْرابي. (و) } القِدْوُ، (بالكسْرِ: الأصْلُ) الَّذِي (تَتَشعَّبُ مِنْهُ الفُرُوعُ) ، عَن ابنِ فارِسَ. ( {والقَدْوَى، كسَكْرَى: الاسْتِقامَةُ) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: مَرَّ} يَقْدُو بِهِ فَرَسُه: أَي يُسْرِعُ؛ نقلَهُ الجَوْهري. ( {وقَدُو الطَّعامُ، ككرُمَ،} قَداةً {وقَداوَةً، عَن ابنِ سِيدَه. ويقالُ: شَمِمتُ} قَداةَ القِدْرِ، فَهِيَ {قَدِيةٌ على فعِلَةٍ: أَي طَيِّبَةُ الرِّيحِ شَهِيَّة؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وإِنِّي لأَجدُ لهَذَا الطَّعامِ} قَداً؛ أَي طِيباً؛ حَكَاهُ كُراعٌ. {والقَدْوَةُ، بالفَتْح: التَّقدُّمُ؛ عَن الأزْهرِي. } والمُقْتَدِي باللهِ مِن الخُلَفاءِ مَشْهورٌ. (


- : (ي (! قَدَتْ قادِيةٌ: جاءَ قَوْمٌ قد أُقْحِمُوا مِن) ؛) وَفِي المُحْكم فِي؛ (البادِيَةِ) . (وَفِي الصِّحاح: أَتَتْنا {قادِيَةٌ من النَّاسِ، أَي جماعَةٌ قَلِيلةٌ وهُم أَوَّلُ من يَطْرأُ عَلَيْك، وجَمْعُها} قَوادٌ؛ تقولُ مِنْهُ: {قَدَتْ} تَقْدِي {قَدْياً؛ ومثْلُه فِي المُحْكم. (و) } قَدَى (الفَرَسُ) {يَقْدِي (} قَدَياناً) ، بالتَّحْريكِ: (أَسْرَعَ) ؛) نقلَهُ الجوْهرِي وابنُ سِيدَه. ( {والقِدَةُ) ، كعِدَةٍ: (حيَّةٌ، ج} قِداتٌ. ( {والقَدِيَّةُ: الهَدِيَّةُ) ، وَهُوَ فِي النُّسخِ كغَنِيَّةٍ فيهمَا وَهُوَ غلَطٌ والصَّوابُ بكسْرِهِما كَمَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي الصِّحاحِ والمُحْكم. يقالُ: خُذْ فِي هِدْيَتِكَ} وقِدْيَتِكَ، أَي فيمَا كنتَ فِيهِ؛ وَقد ذكرَه المصنِّفُ أَيْضاً فِي فدي تِبْعاً للصَّغاني وهُما لُغتانِ. (و) يقالُ: هُوَ منِّي ( {قِدَى رُمْحٍ) ، بالكسْرِ، أَي (} قِيدُهُ) وقَدْرُهُ. وَهُوَ فِي الصِّحاح: قدى بالياءِ. قالَ ابنُ سِيدَه: كأَنَّه مَقْلوبُ {قِيدَ؛ وأَنْشَدَ الجَوْهرِي لهُدْبةَ بنِ الخَشْرم: وإِنِّي إِذا مَا الموتُ لم يَكُ دُونَه } قِدَى الشِّبْرِ أَحْمِي الأنْفِ أَن أَتأَخّراوأَنْشَدَ الأزْهرِي: ولكنَّ إقْدامي إِذا الخَيْلُ أَحْجَمَتْ وصَبْري إِذا مَا الموتُ كَانَ {قِدَى الشِّبْرِ (و) فلانٌ (لَا} يُقادِيه أَحَدٌ) وَلَا يُمادِيه و (لَا يُبارِيهِ) وَلَا يُجارِيهِ، وذلكَ إِذا بَرَّزَ فِي الخِلالِ كُلِّها؛ كَذَا فِي التَّهْذِيبِ. (! والمُتَقَدِّي: الأسَدُ. و) أَيْضاً: (المُتَبَخْتِرُ) المُخْتالُ. (والقِنْداوةُ) مِن النُّوقِ: الجَريئَةُ؛ قالَهُ الفرَّاءُ. وقالَ الكِسائي: هُوَ الخَفِيفُ. وذُكِرَ (فِي (ق د أ) . (قالَ شمِرٌ: يُهْمَزُ وَلَا يُهْمَزُ. وقالَ أَبو الهَيْثم: هُوَ فِنْعالَةٌ، والنونُ زائِدَةٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {القِدْيَةُ، بالكسْرِ: القُدْوَةُ، قُلِبَتِ الواوُ فِيهِ يَاء للكسْرَةِ القَرِيبةِ مِنْهُ وضَعْفِ الحاجِزِ. وهُم} قَدًى {وأَقْداءٌ للناسِ يَتساقَطُون بالبَلَدِ فيقِيمُونَ بِهِ ويَهْدَؤُونَ.


- القَادِيَةُ : جماعةٌ قليلةٌ، وهم أَوَّلُ من يفد على الإِنسان. يقال: أَتَتْنا قَادِيَةٌ من الناس. والجمع : قَوَادٍ.


- أَقْدَى فلانٌ: قَدِم من السَّفَر.|أَقْدَى استقام في الخير وفي طريق الدِّين.|أَقْدَى أَسَنَّ.| وقاربَ المَوتَ.|أَقْدَى المِسْكُ: فاحَتْ رائحتُهُ.


- القَدْوَى : الاستقامةُ.


- القُدْوَةُ (بتثليث القاف) : القِدَةُ. يقال: فلانٌ ق


- القِدْوُ : الأَصلُ تَتَشَعَّبُ منه الفروعُ.


- القُدْوَةُ : القِدْوُ.


- قَادَاهُ قَادَاهُ يقال: فلانٌ لا يقاديه أَحدٌ: لا يُجاريه ولا يُباريه؛ وذلك إِذا برَّزَ في الخِلال كلِّها.


- القِدَى : القَدْرُ. يقال: هو مني قِدَى رُمْح.


- تَقَدَّى الرَّاكبُ على الدَّابة: لزِمَ بها ما استقام ووضَح من الطَّريق. يقال: تقدَّت الدَّابَّةُ بفلان كذلك.|تَقَدَّى تبختر واختال.


- القَدِي، والقَدِيُّ من الأَطعمة: الطِّيِّبُ الطَّعْم والرائحة، يكون ذلك في الشِّوَاءِ والطَّبيخ. يقال: طعامٌ قَدٍ، وقَدِيٌّ.


- القَدَا : الرائحة. يقال: ما أَطيب قَدَا اللَّحمِ.


- اقْتَدَى به: فَعَل مثل فِعْله تشبُّهًا به.، وفي التنزيل العزيز: الأنعام آية 90فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهْ ) ) .


- القَدَاةُ : القَدَا.


- جمع: ـات. | 1- كَانَ قُدْوَةً لِلْآخَرِينَ : مِثَالاً، كُلَّ مَا يُقْتَدَى وَيُتَّخَذُ مِثَالاً- القُدْوَةُ الْحَسَنَةُ :-القُدْوَةُ السَّيِّئَةُ.|2- لِي بِكَ قُدْوَةٌ : أُسْوَةٌ، مِثَالٌ.


- عُرِفَ بِالقَدْوَى : بِالاسْتِقَامَةِ.


- (فعل: خماسي متعد).| اِقْتَدَيْتُ، أقْتَدِي، اِقْتَدِ، مصدر اِقْتِداءٌ- اِقْتَدَى خَطْوَهُ : اِقْتَفَى خَطْوَهُ، تَمثَّلَ بِهِ، أيْ فَعَل مِثلَ فِعْلِهِ- كانَ شَابّاً مِثَالِيّاً، اِقْتَدَى بِهِ أَصْدِقَاؤُهُ سُلُوكاً وَخُلُقاً.


- (مصدر اِقْتَدَى).|-إنَّهُ الرَّجُلُ الَّذِي يَنْبَغِي الاقْتِدَاءُ بِهِ : تَمثُّلُ مِثالِهِ.


- 1- إستقامة


- 1- قدا : قرب|2- قدا : قدم من سفر|3- قدا به فرسه : أسرع|4- قدا الطعام : طاب طعمه ورائحته


- 1- قدوة : ما يقتدى به ويتخذ مثالا : « هذا العمل هو قدوة الناس »|2- قدوة : أسوة : « لي بك قدوة »|3- قدوة : أصل : الذي تتشعب منه الفروع


- 1- ما يقتدى به ويتخذ مثالا


- 1- القدي من الطعام : ما طاب طعمه ورائحته ، الشهي


- 1- إقتدى به : فعل مثل فعله


- 1- أقدى : قدم من السفر|2- أقدى : شاخ وقارب الموت|3- أقدى : إستقام في الخير وفي طريق الدين|4- أقدى المسك : فاحت رائحته|5- أقدى : « ما أقدى طعامه » : أي ما أطيب طعمه ورائحته


- 1- تقدى على الدابة : لزم بها وسط الطرق|2- تقدت به الدابة : لزمت به وسط الطريق|3- تقدى : تبختر


- 1- رائحة


- 1- قاداه : باراه ، نافسه


- 1- قدى الطعام : طاب طعمه ورائحته


- 1- قدى الفرس : أسرع


- 1- قدي الطعام : طاب طعمه ورائحته


- 1- ما يقتدى به ويتخذ مثالا


- 1- مصدر قدي|2- رائحة


- 1- مقدار


- قُدْوَة ، جمع قُدُوات وقُدْوَات: من يُقْتدى به، أسوة، من يتّخذه الناسُ مثلاً في حياتهم :-لي بك قدوة، - قدوتي في الحياة معلِّمي.


- اقتداء :مصدر اقتدى بـ.


- اقتدى بـ يقتدي ، اقْتَدِ ، اقْتدَاءً ، فهو مُقْتَدٍ ، والمفعول مُقْتَدًى به | • اقتدى التِّلميذُ بمعلِّمه فَعَل مِثْلَ فِعْلِه تشبُّهًا به :-اقتدتِ البنتُ بأمِّها، - {وَإِنَّا عَلَى ءَاثَارِهِمْ مُقْتَدُونَ}: متّبِعون، - {فَبِهُدَاهُمُ اقْتَدِهُ} .


- ةالقدْو : الإسوة. يقال فلان قدْوة يْ قتدى به. وقد يضمّ، فيقال: بكقدْوة، وقدْوة، وقدة. وقدا اللحم والطعام يقْدوقدْوا، وقدى يْ قدي قدْيا، وقدي بالكسر يْ قدى قدى، كلّه بمعنى، إذا شممت له رائحة طيّبة. يقال: شممتقداة القدر، فهيقديّة علىفعلة، أي طيّبة الريح. وما أْقدى طعام فلان، أي ما أطيب طعمه ورائحته. وقدى الفرس يْ قدي قديانا، أي أسرع. ومر فلان يقْدو به فرسه. وهذا قدى رم ح بكسر القاف، أيقدْر رم ح والقيد: الذي إذا قدته ساهلك. قال: وإنّي إذا ما الموت لم يك دونه ... قدى الشبْر أحْمي الأنف أنأتأخّرا ويقال: خذ في هدْيتك وقدْيتك، أي فيما كنت فيه. وأتتنا قادية من الناس، أي جماعة قليلة. وهم أوّل من يطرأ عليك. وجمعهاقواد. تقول منه:قدتْ تْ قديقدْيا.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.