المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: قتت

- القَتُّ: الكَذِبُ المُهَيَّأُ، والنميمة. قَتَّ يَقُتُّ قَتًّا، وقَتَّ بينهم قَتًّا: نَمَّ. وفي الحديث: لا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ، هو النَّمَّام. والقِتِّيتَى، مثالُ الهِجِّيرَى: تَتَبُّعُ النَّمائم، وهي النميمة. ورجل قَتُوتٌ، وقَتَّاتٌ، وقِتِّيتى: نَمَّام، يَقُتُّ الأَحاديثَ قَتًّا أَي يَنِمُّها نَمّاً؛ وقيل: هو الذي يَسْتَمِعُ أَحاديثَ الناس مِن حيثُ لا يعلمون، نَمَّها أَو لم يَنُمَّها. وقال خالد بن جَنْبة: القَتَّاتُ الذي يَتَسَمَّعُ أَحاديثَ الناس، فيُخْبر أَعداءهم؛ وقيل: هو الذي يكون مع القوم يَتَحَدَّثون فَيَنِمُّ عليهم؛ وقيل: هو الذي يَتَسَمَّع على القوم، وهم لا يعلمون فيَنِمُّ عليهم. وامرأَة قَتَّاتةٌ، وقَتُوتٌ: نَمُومٌ. والقَسَّاسُ: الذي يَسْأَلُ عن الأَخْبار، ثم يَنِمُّها. وقولٌ مَقْتُوتٌ: مكذوبٌ؛ قال رؤبة: قُلْتُ، وقَوْلي عِنْدهُمْ مَقْتُوتُ أَي كَذِبٌ؛ وقيل: مقْتُوتٌ مَوْشِيٌّ به، مَنْقُولٌ؛ وقيل: معناه أَنَّ أَمْري عندهم زَرِيٌّ، كالنَّميمة والكَذِب. أَبو زيد: يقال هو حَسَنُ القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بمعنى واحد؛ وأَنشد: كأَنَّ ثَدْيَيْها، إِذا ما ابْرَنْتى، حُقَّانِ من عاجٍ، أُجِيدا قَتَّا قوله: إِذا ما ابْرَنْتَى أَي انْتَصَبَ، جَعَلَه فعلاً للثَّدْيِ. وقَتَّ أَثَرَهُ يَقُتُّه قَتًّا: قَصَّه. وتَقَتَّتَ الحديثَ: تَتَبَّعه، وتَسَمَّعَه، وقيل: إِن القَتَّ، الذي هو النميمةُ، مُشْتَقٌّ منه. وقَتَّ الشَّيءَ يَقُتُّهُ قَتًّا: هَيَّأَه. وقَتَّه: جَمَعَه قليلاً قليلاً. وقَتَّه: قَلَّلَه. واقْتَتَّهُ: اسْتَأْصَلَه؛ قال ذو الرمة: سِوَى أَنْ تَرى سَوداءَ من غيرِ خِلْقةٍ تَخاطأَها،واقْتَتَّ جاراتِها النَّغَلْ والقَتُّ: الفِصْفِصَةُ، وخَصَّ بعضُهم به اليابسةَ منها، وهو جمع عند سيبويه، واحدتُه قَتَّةٌ؛ قال الأَعشى: ونَأْمُرُ للمَحْمُومِ، كلَّ عَشِيَّةٍ، بِقَتٍّ وتَعْليقٍ، فقد كان يَسسْنَقُ وفي التهذيب: القَتُّ الفِسْفِسةَ، بالسين. والقَتُّ يَكون رطباً ويكون يابساً، الواحدة: قَتَّةٌ، مثال تَمْرة وتَمْر. وفي حديث ابن سلام: فإِن أَهْدى إِليك حِمْلَ تِبْنٍ، أَو حِملَ قَتٍّ، فإِنه رباً. القَتُّ: الفِصْفِصةُ، وهي الرَّطْبةُ من عَلَف الدَّواب. ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ: مُطَيَّبٌ مطبوخ بالرياحين، وقال ثعلب: مَخْلُوطٌ بغيره من الأَدهان المُطَيَّبة. وفي الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم: أَنه ادَّهَنَ بزَيْتٍ غيرِ مُقَتَّتٍ، وهو مُحْرِمٌ. قوله غير مُقَتَّت أَي غَيْر مُطَيَّبٍ؛ وقيل: المُقَتَّتُ الذي فيه الرَّياحين، يُطْبَخُ بها الزَّيْتُ بَحْتاً، لا يُخالِطُه طِيبٌ؛ وقيل: هو الذي تُطْبَخُ فيه الرياحينُ حتى تَطِيبَ ريحُه، ويُتَعالَجُ به للرِّياح. والمُقَتَّتُ من الزيت: الذي أُغْلِيَ بالنار ومعه أَفواهُ الطِّيبِ. ومُقَتَّتُ المدينة لا يُوفي به شيءٌ أَي لا يَغلُو بشيء. والتَّقتِيتُ: جمعُ الأَفاويه كُلِّها في القِدْر وطَبْخُها؛ ولا يقال قُتِّتَ، إِلاّ الزَّيتُ، على هذه الصفة؛ وقال: يُنَشُّ بالنار كما يُنَشُّ الشَّحمُ والزُّبْدُ، قال: والأَفْواه من الطِّيبِ كثيرةٌ. وقَتَّةُ: اسمُ أُمِّ سُلَيْمان بن قَتَّةَ: نُسِبَ إِلى أُمه.


معجم لسان العرب
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: وقت

- الوَقْتُ: مقدارٌ من الزمانِ، وكلُّ شيء قَدَّرْتَ له حِيناً، فهو مُؤَقَّتٌ، وكذلك ما قَدَّرْتَ غايتَه،فهو مُؤَقَتٌ. ابن سيده: الوَقْتُ مقدار من الدهر معروف، وأَكثر ما يُستعمل في الماضي، وقد اسْتُعْمِلَ في المستقبل، واسْتَعْمَلَ سيبويه لفظ الوَقْتِ في المكان، تشبيهاً بالوقت في الزمان، لأَنه مقدار مثله، فقال: ويَتَعَدَّى إِلى ما كان وقتاً في المكان، كمِيلٍ وفَرْسخ وبَرِيد، والجمع: أَوْقاتٌ، وهو المِيقاتُ. ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ: مَحْدُود. وفي التنزيل العزيز: إِنَّ الصلاة كانت على المؤمنين كتاباً مَوْقُوتاً؛ أَي مُؤَقَّتاً مُقَدَّراً؛ وقيل: أَي كُتِبَتْ عليهم في أَوقاتٍ مُوَقَّتة؛ وفي الصحاح: أَي مَفْروضات في الأَوْقات؛ وقد يكون وَقَّتَ بمعنى أَوْجَبَ عليهم الإِحرامَ في الحد، والصلاة عند دخول وقْتِها.والمِيقاتُ: الوَقْتُ المضْروبُ للفعل والموضع. يقال: هذا مِيقاتُ أَهلِ الشأْم، للموضع الذي يُحْرِمُون منه. وفي الحديث: أَنه وَقَّتَ لأَهل المدينة ذا الحُلَيْفة؛ قال ابن الأَثير: وقد تكرر التَّوْقيت والمِيقاتُ، قال: فالتَّوْقِيتُ والتَّأْقِيتُ: أَن يُجْعَل للشيءِ وَقْتٌ يختض به، وهو بيانُ مقدار المُدَّة. وتقول: وقَّتَ الشيءَ يُوَقِّته، ووَقَتَهُ يَقِتُه إِذا بَيَّنَ حَدَّه، ثم اتُّسِعَ فيه فأُطْلِقَ على المكان، فقيل للموضع: مِيقاتٌ، وهو مِفْعال منه، وأَصله مِوْقاتٌ، فقُلبت الواو ياء لكسرة الميم. وفي حديث ابن عباس: لم يَقِتْ رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في الخمر حَدًّا أَي لم يُقَدِّرْ، ولم يَحُدَّه بعدد مخصوص. والمِيقاتُ: مصدر الوَقْتِ. والآخرةُ: مِيقاتُ الخلق. ومواضعُ الإِحرام: مواقيتُ الحاجِّ. والهلالُ: ميقاتُ الشهر، ونحو ذلك كذلك. وتقول: وَقَتَه، فهو مَوْقُوت إِذا بَيَّن للفعل وَقْتاً يُفْعَلُ فيه. والتَّوْقيت: تحديدُ الأَوقات. وتقول: وَقَّتُّه ليوم كذا مثل أَجَّلْته. والمَوْقِتُ، مَفْعِلٌ: مِن الوَقْت؛ قال العجاج: والجامعُ الناسِ ليوم المَوْقِتِ وقوله تعالى: وإِذا الرسلُ أُقِّتَتْ. قال الزجاج: جُعل لها وَقْتٌ واحد للفَصْل في القضاء بين الأُمة؛ وقال الفراء: جُمِعَتْ لوقتها يوم القيامة؛ واجْتَمع القُرّاء على همزها، وهي في قراءة عبد الله: وُقِّتَتْ، وقرأَها أَبو جعفر المَدَنيُّ وُقِتَتْ، خفيفة بالواو، وإِنما همزت لأَن الواو إِذا كانت أَولَ حرف وضُمَّتْ، هُمِزت؛ يقال: هذه أُجُوهٌ حسانٌ بالهمز، وذلك لأَن ضمة الواو ثقيلة، وأُقِّتَتْ لغة، مثل وُجُوه وأُجُوه.


معجم لسان العرب
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: يقت

- الجوهري: الياقُوتُ، يقال فارسيٌّ معرّب، وهو فاعُول، الواحدة: ياقوتة، والجمع: اليواقيت.


معجم تاج العروس
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: قتت

- : ( {القَتُّ: نَمُّ الحَدِيثِ) ، وَهُوَ إِبْلاغُه على جِهَةِ الفَسَادِ، وَهُوَ} يَقُتُّ الأَحَادِيثَ {قَتًّا، أَي يَنُمُّها نَمًّا، وَكَذَا قَتَّ بينَهُم قَتًّا (} كالتَّقْتِيتِ) ، نَقله الصاغانيّ، وَالَّذِي فِي اللِّسَان: {وَتَقَتَّتَ الحَدِيث: تَتَبَّعَهُ وتَسَمَّعَه، وقِيلَ: إِنَّ القَتَّ الَّذِي هُوَ النَّميمَةُ مُشْتَقٌّ مِنْهُ. (} والقَتْقَتَةُ، {والقِتِّيتَي) مِثَال الهِجِّيرَي، وَهُوَ تَتَبُّع، النَّمَائِمِ. (و) القَتُّ: (الإِسْفِسْتُ) ، بالكسْر، وَهِي الفِصْفِصَةُ، أَي الرَّطْبَةُ من عَلَفِ الدَّواب، كَذَا فِي النِّهَايَة، (أَو يَابِسُهُ) ، وَبِه صَدّرَ الفَيُّوميّ فِي المِصْباح، وَفِي اللِّسَان: القَتُّ الفِصْفِصَةُ، وخصّ بعضُهم بِهِ اليابِسَةَ مِنْهَا، وَهُوَ جمعٌ عِنْد سيبويهِ، واحدته} قَتَّةٌ، قَالَ الأَعْشَى: وَيَأْمُر لِليَحْمُوم كُلَّ عَشِيَّةٍ {بقَتّ وتَعْلِيقٍ فَقَدْ كادَ يَسْنَقُ وَفِي التَّهْذِيب: القَتُّ: الفِسْفِسَةُ بِالسِّين،} والقَتُّ يكونُ رَطْباً و (يكون) يابِساً، الْوَاحِدَة قَتَّةٌ، مِثَال تَمْرَةٍ وتَمْرٍ، وَفِي حَدِيث ابنِ سَلامٍ: (فإِنْ أَهْدَى إِلَيْكَ حِمْلَ تِبْنٍ أَو حِمَلَ قَتَ فإِنه رِباً) . (و) القَتُّ: (الكَذِبُ) المُهَيَّأُ، وقولٌ! مَقْتُوتٌ، أَي مَكْذُوب، قَالَ رؤبة: قُلْتُ وقَوْلِي عِنْدَهُمْ مَقْتُوتُ مَقَالَةَ إِذ قُلْتُها قَوِيتُ وَقيل: مَقْتُوتٌ: مَوْشِيٌّ بِهِ مَنْقُولٌ، وَقيل: إِنّ أَمرِي عندَهُم زَرِيٌّ كالنَّمِيمَةِ والكَذِب. (و) القَتُّ: (اتِّباعُكَ الرَّجُلَ سِرًّا) وَهُوَ لَا يَراك (لِتَعْلَمَ) مِنْهُ (مَا يُرِيدُ) . (و) القَتُّ: (شَمُّ الرَّاعي بَوْلَ البَعِيرِ المَهْيُومِ) وَهُوَ الَّذِي أَصابَه داءُ الهُيَامِ، نَقله الصاغانيّ. ( {والقَتِّيُّونَ: جَمَاعَةٌ مُحَدِّثُون) نُسِبوا إِلى بَيعِ القَتِّ، وكلامُه يَقتضي أَن تكونَ نِسْبَتُهُمْ هَكَذَا، وَلَيْسَ كذالك، وإِنما يُعْرَفُون} بالقُتَّات، وعبارةُ الصَّاغانيّ سالمةٌ من ذالك، فإِنه قَالَ: {والقَتَّاتُ: مَن يَبِيعُ القَتَّ، وَمِمَّنْ يُنْسَبُ من المُحَدِّثِين إِلى بيع القَتِّ فيهم كَثْرَةٌ. قلتُ: فَلم يَذْكرْ أَحدٌ من أَئمّةِ النَّسبِ فُلاناً} - القَتِّيّ، وإِنما هُوَ القَتَّاتُ. مِنْهُم: أَبو يَحْيَى القَتَّاتُ، عَن مُجَاهدٍ، ومحمدُ بنُ جعفرٍ القَتَّاتُ الكوفيّ، عَن أَبي نُعَيْمٍ، والحُسَيْنُ ابْن جَعْفَرٍ أَخوه، عَن أَحمدَ بنِ يونَس اليَرْبُوعيّ، وعنهما الطَّبَرانيُّ، ورَبِيعُ ابنُ النُّعْمَانِ القَتَّاتُ، وعُمَرُ بنُ يَزيدَ الرَّقِّيُّ القَتَّاتُ، وغيرُهم. ( {وقَتَّهُ) قَتًّا: (قَدَّهُ) ، وَعَن أَبي زيد: يُقَال: هُوَ حَسَنُ القَدِّ، وحَسَنُ القَتِّ، بِمَعْنى واحدٍ، وأَنشد: كأَنَّ ثَدْيَيْهَا إِذَا مَا ابْرَنْتَي حُقّانِ من عَاجِ أُجِيدَا قَتَّا ابرَنْتَي، أَي انتصبَ (جَعَلَه فِعْلاً للثَّدْي) . (و) } قَتَّهُ: (قَلَّلَهُ) . (وَ) قَتَّهُ: (هَيَّأَهُ) . (و) قَتَّه: (جَمَعَه قَلِيلاً قَلِيلاً) . (و) قَتَّ (أَثَرَهُ) {يَقُتُّهُ قَتًّا: (قَصَّه) وتَبَتَّعَهُ. (و) يُقَال: (رَجُلٌ قَتَّاتٌ) ككَتَّان، (} وقَتُوتٌ) كصَبُورٍ (! وقِتِّيتَي) كَهِجِّيرَي، وَهَذَا استعملوه مَصْدَراً وصِفَةً (: نَمَّامٌ، أَو) اذي (يَسَّمَّعُ أَحادِيثَ النَّاسِ مِنْ حَيْثُ لَا يَعْلَمُون، سواءٌ نَمَّها أَمْ لَمْ يَنُمَّهَا) . وَقَالَ خالدُ بن جَنْبَة: القَتَّاتُ الَّذِي يَتَسَمَّعُ أَحادِيثَ النَّاس فيُخْبِرُ أَعداءَهم. وَقيل: هُوَ الَّذِي يَكُونُ مَعَ القَوْمِ (يتحدّثون) فَيِنُمُّ عَلَيْهِم، وامْرَأَةٌ. قَتَّاتَةٌ وقَتُوتٌ: نَمُومٌ، والقَسَّاسُ: الَّذِي يَسْأَل عَن الأَخبارِ ثمَّ يَنُمُّهَا، وَفِي الحَدِيث: (لَا يَدْخُلُ الجَنَّةَ قَتَّاتٌ) وَيجمع على {قُتَّاتٍ، بالضّمّ، ككُتَّابٍ. (} والتَّقْتيتُ: جَمْعُ الأَفَاوِيهِ) كُلِّها فِي القِدْرِ (وطَبْخُها) ، وَلَا يُقَال: {قُتِّتَ، إِلا الزَّيْتُ بِهَذِهِ الصِّفة، قَالَ الأَزْهَرِيّ: يُنَشُّ بالنَّارِ كَمَا ينَشُّ الشَّحْمُ والزُّبْدُ، وَقَالَ: والأَفْوَاهُ من الطِّيبِ كثيرَةٌ. (وزيْتٌ} مُقَتَّتٌ) ، إِذا أُغْلِيَ بالنّار ومَعَه أَفْوَاهُ الطِّيبِ. ودُهْنٌ مُقَتَّتٌ: مُطَيَّبٌ (طُبِخَ فِيهِ الرَّياحِينُ) يُتَعالَجُ بِهِ للرِّيَاحِ (أَو خُلِط بأَدْهانٍ طَيِّبَةٍ) غَيرهَا، وهاذا عَن ثَعْلَب. وَفِي الحَدِيث: (أَنَّه صلى الله عَلَيْهِ وسلمادَّهَنَ بِزَيْت غَيْرِ مُقَتَّت وَهُو مُحْرِمٌ) أَي غير مُطَيَّبٍ، وَقيل: الَّذِي فِيهِ الرَّيَاحِينُ، يُطْبَخُ بهَا الزَّيْتُ بَحْتاً لَا يُخَالِطُهُ طِيبٌ، قَالَه ابنُ الأَثير. وَقَالَ خَالِد بن جَنْبَةَ: مُقَتَّتُ المَدِينَةِ لَا يُفِي بِهِ شيءٌ، أَي لَا يَغْلُو بشيْءٍ. ( {وقَتَّةُ، كضَبَّةَ) اسمُ (أُمّ سُلَيْمَانَ) بن حَبيب المُحَارِبِيّ (التّابِعِيّ) المَشْهُور يُعرَف بابنِ} قَتَّةَ، وَهُوَ القَائِلُ فِي رِثَاءِ الحُسَينِ عَلَيْهِ السلامُ: وإِنَّ قَتِيلَ الطَّفِّ من آلِ هَاشِمٍ أَذَلَّ رِقابَ المُسْلِمِينَ فَذَلَّتِ (! واقْتَتَّه) ، إِذا (اسْتَأْصَلَهُ) ، قَالَ ذُو الرُّمّة: سِوَى أَنْ تَرى سَوْدَاءَ من غَيْر خِلْقَةٍ تَخَاطَأَها {واقْتَتَّ جَارَاتِها النَّقْلُ (و) } قُتَاتٌ (كغُرَابٍ: ع، باليَمَنِ) . وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: قَالَ الأَزهريّ: القَتُّ: حَبٌّ بَرِّيّ لَا يُنْبِتُه الآدَمِيُّ، فإِذا كانَ عامُ قَحْطٍ، وفقدَ أَهلُ الباديَةِ مَا يَقْتَاتُونَ بِهِ من لَبَنٍ وتَمْرٍ ونَحوِ، دَقُّوه، وطَبَخُوه، واجْتَزَوْا بِهِ على مَا فِيه من الخُشُونة، نقلَه عَنهُ شيخُنا.


معجم تاج العروس
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: يقت

- : (! اليَاقُوتُ من الجَوَاهِرِ، م) أَي مَعْرُوف، فارسيّ (مُعَرّب) ، وَهُوَ أَقسَامٌ كَثِيرَة، و (أَجْوَدُه الأَحْمَرُ الرُّمَّانِيّ) ويُقَالُ لَهُ: البَهْرَمانِيّ، قَالَ الحْكَماءُ: يجْلَبُ من سَرَنْدِيبَ، مُفَرّح جامِعٌ مُقَوَ (نافِعٌ للوَسْواسِ) العارِضِ من السَّوداءِ (والخَفَقان، وضعفِ القَلْبِ شُرْباً، ولِجُمودِ الدَّمه تَعْلِيقاً،) وَقد أَطال فِيهِ وَفِي خَوَاصِّه ابنُ الكُتْبِيّ، والحَكيمُ دَاوُود، والتّيفاشِيّ، وغيرُهم من أَهلِ الحِكْمَة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: وقت

- ـ الوَقْتُ: المِقْدارُ من الدَّهْرِ، وأكْثَرُ ما يُسْتَعْمَلُ في الماضي، ـ كالمِيقاتِ، وتَحْديدُ الأَوْقاتِ، كالتَّوْقيتِ. ـ و {كِتاباً مَوْقُوتاً} ، أي: مَفْروضاً في الأَوْقاتِ. ـ ومِيقاتُ الحاجِّ: مَوْضعُ إحْرامِهِمْ. ـ وقُرِئَ: {وإذا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ} ، فوعِلَتْ من المُواقَتة. ـ ووَقْتٌ مَوْقُوتٌ ومُوَقَّتٌ: مَحْدودٌ، ـ والمَوْقِتُ، كمَجْلِسٍ: مَفْعِلٌ منه.


المعجم الوسيط
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: قتت

- مَقَّتَهُ : مبالغة في مَقَتَهُ. يقال: مقَّته إِليَّ: قَبَّحَ فِعلَه., قَتَّ فلانٌ قَتَّ قَتًّا: كَذَبَ.|قَتَّ بيْنَ الناس: استمع أحاديثهم من حيث لا يعلمون، سواء أَنَمَّها أم لم يُنِمَّها.|قَتَّ فلانًا: اتَّبَعَهُ سِرًّا ليعلم ما يُريد.|قَتَّ الحديثَ: أَبْلَغَهُ على جهة الفساد. يقال: هو يَقُتُّ الحديث: يزَوِّرُهُ ويحسِّنه.|قَتَّ أَثَرَ الشيءِ: قَصَّهُ واتَّبعَهُ.|قَتَّ الشَّيْءَ: هَيَّأَه.|قَتَّ قلَّلَهُ.|قَتَّ جمعَهُ قليلاً قليلاً فهو قَتَّاتٌ، وقَتُوتٌ., أَقَتَه : وَقَتَهُ.| (وانظر: وقت) ., قَتَّتَ الأحاديثَ: أَبْلَغها على جهة الفساد.|قَتَّتَ الأفاوِيهَ: جَمَعَها في القِدْر وطَبَخَها.|قَتَّتَ الزَّيْتَ: طَبَخَ فيه الرياحين، أَو خلطه بأدهَان طيّبة الريح فهو مُقَتَّتٌ., وقَتَهُ وقَتَهُ (يَقِتُه) وَقْتًا: جعل له وَقْتًا يُفْعل فيه. يقال: وَقَتَ اللهُ الصلاةَ: حدَّد لها وقتًا., القَتُّ : الكذِبُ المهيَّأ.|القَتُّ الفِصفِصَةُ اليابِسَةُ.| واحدتها: قَتَّة.|القَتُّ جنسُ نباتات عشبيَّة كَلَئِيَّة، فيه أَنواع تزرع وأخرى تنبُت بَرّيّةً في المروج والحقُول., القَتَّاتُ : الذي يتسمع كلام الناس من حيث لا يعلمون، سواء أَنمَّها أَم لم يُنِمَّها.


المعجم الوسيط
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: وقت

- المِيقَاتُ : الوقتُ المضروبُ للفِعل.|المِيقَاتُ الموعدُ الذي جُعِلَ له وقتٌ.|المِيقَاتُ الموضعُ الذي جُعِل للشيء يُفعل عنده . والجمع : مواقيتُ.| ومنه: مواقيتُ الحاجّ، لمواضع إِحرامهم.


المعجم الوسيط
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: يقت

- اليَاقُوتُ : حَجَرٌ من الأَحجار الكريمة، وهو أَكثر المعادن صَلابةً بعد الماس، ويتركب من أكسيد الأَلمُنيوم، ولونُهُ في الغالب شفّاف مشربٌ بالحمرة أَو الزُّرقة أَو الصُّفرة، ويستعمل للزينة.| واحدته أَو القطعة منه: ياقوتةٌ. والجمع : يَواقيتُ.


المعجم الغني
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: قتت

- (فعل: رباعي متعد).| قَتَّتْتُ، أُقَتِّتُ، قَتِّتْ، مصدر تَقْتِيتٌ.|1- قَتَّتَ الأَحَادِيثَ : زَوَّرَهَا وَنَقَلَهَا عَلَى غَيْرِ حَقِيقَتِهَا.|2- قَتَّتَ الأَفَاوِيهَ : جَمَعَهَا فِي القِدْرِ وَطَبَخَهَا.|3- قَتَّتَ الزَّيْتَ : طَبَخَ فِيهِ الرَّيَاحِينَ., (فعل: ثلاثي لازم متعد م. بظرف).| قَتَتْتُ، أَقُتُّ، قُتَّ، مصدر قَتٌّ.|1- قَتَّ الرَّجُلُ : كَذَبَ.|2- قَتَّ الْحَدِيثَ : زَوَّرَهُ، أَفْسَدَ فِي إِبْلاَغِهِ.|3- قَتَّ بَيْنَ النَّاسِ : اِسْتَمَعَ أَحَادِيثَهُمْ مِنْ حَيْثُ لاَ يَعْلَمُونَ.|4- قَتَّ الْمُنَاضِلَ : اِتَّبَعَهُ سِرّاً لِيَعْلَمَ مَا يُرِيدُ القِيَامَ بِهِ.|5- قَتَّ الأَثَرَ : قَفا الأَثَرَ، اِتَّبَعَهُ.|6- قَتَّ الطَّعَامَ : قَلَّلَهُ., (صِيغَةُ فَعَّال).|-رَجُلٌ قَتَّاتٌ : نَمَّامٌ، مُخْبِرٌ., (مصدر قَتَّ).|1- لاَ يَحْكِي إِلاَّ القَتَّ : الكَذِبَ الْمُهَيَّأَ.|2- أَطْعَمَ دَابَّتَهُ القَتَّ : الفِصْفِصَةَ اليَابِسَةَ.|3- القَتَّةُ : نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ كَلْئِيٌّ، مِنْهُ مَا يُزْرَعُ، وَمِنْهُ مَا يَنْبُتُ بَرِّيّاً فِي الْمُرُوجِ وَالْحُقُولِ.


المعجم الغني
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: وقت

- جمع: مَوَاقِيتُ. | 1- مِيقَاتُ الصَّلاَةِ : وَقْتُهَا.|2- حَدَّدَ مِيقَاتَ اللِّقَاءِ : أَيِ الْمَوْعِدَ الَّذِي جُعِلَ وَقْتاً.البقرة آية 189 يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ (قرآن)., جمع: أَوْقَاتٌ. | (مصدر وَقَتَ).|1- بَقِيَ وَقْتاً عِنْدَهُ : أَيْ مِقْدَاراً مِنَ الزَّمَنِ.|2- جَاءَ فِي الوَقْتِ الْمُنَاسِبِ : فِي اللَّحْظَةِ الْمُنَاسِبَةِ- وَقْتٌ قَصِيرٌ :-مِنْ وَقْتِهَا.|3- وَقْتُ الغَدَاءِ : الغِذَاءُ، سَاعَتُهُ وَزَمَنُهُ الْمُحَدَّدُ- وَقْتُ الخُرُوجِ وَالدُّخُولِ.|4- فِي الوَقْتِ الْحَاضِرِ : فِي الأَيَّامِ الْحَاضِرَةِ الَّتِي نَعِيشُهَا، الزَّمَنُ الْحَاضِرُ- فِي وَقْتٍ لاَحِقٍ :-مَعَ الوَقْتِ سَتَعُودُ الْمِيَاهُ إِلَى مَجَارِيهَا :-مُنْذُ ذَلِكَ الوَقْتِ لَمْ أَعُدْ أَسْأَلْ عَنْهُ.|5- مِنْ وَقْتٍ إِلَى وَقْتٍ آخَرَ : مِنْ فَتْرَةٍ إِلَى فَتْرَةٍ- فِي أَوْقَاتِهِ الْجَمِيلَةِ.|6- أَوْقَاتُ السَّنَةِ : فُصُولُهَا.|7- جَاءَ فِي وَقْتِهِ : أَيْ جَاءَ مُلاَئِماً وَمُنَاسِباً- فِي غَيْرِ وَقْتِهِ.|8- سَيَنْسَى مَعَ الوَقْتِ : تَدْرِيجِيّاً.|9- لِوَقْتِهِ : لِسَاعَتِهِ، فَوْراً. 10- فَاتَ وَقْتُهُ : فِي غَيْرِ زَمَانِهِ. 11- قَتْلُ الوَقْتِ : إِنْفَاقُ الزَّمَنِ الَّذِي أَنْتَ فِيهِ فِيمَا لاَ فَائِدَةَ فِيهِ. 12- وَقْتُ الفَرَاغِ : فَتْرَةُ التَّسْلِيَةِ. 13- هُوَ ابْنُ وَقْتِهِ : مَنْ يَعِيشُ زَمَنَهُ وَلاَ يَحْسِبُ حِسَاباً لِلْمُسْتَقْبَلِ., (مصدر وَقَّتَ).|1- تَوْقِيتُ العَمَلِ :ضَبْطُهُ حَسَبَ أوْقَاتٍ مُعَيَّنَةٍ.|2- التَّوْقِيتُ الصَّيْفِيُّ : تَحْوِيلُ الوَقْتِ وَإِخْضاعُهُ إلَى سَاعَةٍ مُعَيَّنَةٍ مَعَ غُرُوبِ شَمْشِ الصَّيْفِ وَشُرُوقِهَا.|3- تَوْقِيتُ غِرِينِتْش : تَوْقِيتُ خَطِّ الزَّوَالِ (الظَّهِيرَة)، وَهُوَ خَطٌّ أصْلِيٌّ عَالَمِيٌّ يَمُرُّ فِي مُسْتَوى قَرْيَةِ غرِينتْش، الإنْجلِيزِيَّةِ., (فعل: رباعي متعد).| وَقَّتُّ، أُوَقِّتُ، وَقِّتْ، مصدر تَوْقِيتٌ.|1- وَقَّتَ مِيعَادَ العَامِلِينَ : حَدَّدَ لَهُمْ وَقْتاً يُفْعَلُ فِيهِ.|2- وَقَّتَ إِنْجَازَ العَمَلِ : حَدَّدَ مِقْدَارَ الْمُدَّةِ لإِنْجَازِهِ.|3- وَقَّتَ اللهُ الصَّلاَةَ : حَدَّدَ لَهَا وَقْتاً.|4- وَقَّتَ الْمَوْعِدَ لِيَوْمٍ آخَرَ : أَجَّلَهُ., (مفعول من وَقَتَ).|1- فِي زَمَنٍ مَوْقُوتٍ : أَيْ مُحَدَّدٍ مُعَيَّنٍ.النساء آية 103 إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً (قرآن).|2- قُنْبُلَةٌ مَوْقُوتَةٌ : أَيْ مُحَدَّدٌ لَهَا وَقْتٌ مُعَيَّنٌ لاِنْفِجَارِهَا., (مفعول من وَقَّتَ).|1- وَقْتٌ مُوَقَّتٌ : مَوْقُوتٌ،وَقْتٌ مَضْبُوطٌ، مُحَدَّدٌ.|2- عَمَلٌ مُوَقَّتٌ : مُؤَقَّتٌ، أَيْ عَمَلٌ غَيْرُ دَائِمٍ، عَابِرٌ., مَوْقِتُ الصَّلاَةِ : تَوْقِيتُها، وَقْتُهَا الْمُحَدَّدُ., (فاعل من وَقَّتَ).|1- مُوَقِّتُ الصَّلاَةِ : مُؤَقِّتٌ، مَنْ يُحَدِّدُ وَقْتَهَا.|2- مُوَقِّتُ الْمَدِينَةِ : الْمُؤَقِّتُ، عَالِمٌ بِحَرَكَاتِ الفَلَكِ والْمُحَدِّدُ لِظُهُورِهَا وزَمَانِهَا., (فعل: ثلاثي متعد).| وَقَتُّ، أَقِتُ، قِتْ، مصدر وَقْتٌ.|1- وَقَتَ العَمَلَ : جَعَلَ لَهُ وَقْتاً يُفْعَلُ فِيهِ.|2- وَقَتَ اللَّهُ الصَّلاَةَ : حَدَّدَ لَهَا وَقْتاً.


المعجم الرائد
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: قتت

- 1- نوع من النبات, 1- مصدر قت|2- كذب|3- فصفصة يابسة|4- حب بري يؤكل أحيانا بعد دقه وطبخه , 1- إقتت الشيء : قلعه من أصله , 1- تقتت الحديث : تتبعه وسمعه, 1- قت : كذب|2- قت الحديث : زوره وأفسد في إبلاغه|3- قت اليه : اتبعه سرا ليعلم ما يريد - الأثر : اتبعه|4- قت الشيء : هيأه|5- قت الشيء : قلله|6- قت الشيء : جمعه قليلا قليلا|7- قت الثوب : قدة ، شقه , 1- قتات : نمام ، مفسد|2- قتات : الذي يتسمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون , 1- قتت الأحاديث : زورها وأفسد في إبلاغها|2- قتت الأفاويه : جمعها في القدر وطبخها , 1- ما يأكله الإنسان ، طعام ، جمع : أقوات, 1- قتوت : نمام ، مفسد|2- قتوت : الذي يتسمع أحاديث الناس من حيث لا يعلمون , 1- قتيتى : نميمة ، وشاية|2- قتيتى : « رجل قتيتى » : نمام ، مفسد , 1- واحدة « القت » للحب


المعجم الرائد
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: وقت

- 1- عابر ، غير دائم, 1- ميقات : وقت|2- ميقات : موعد جعل له وقت|3- ميقات : موضع جعل وقتا وموعدا للاجتماع , 1- مصدر وقت|2- حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان أو في عمل من الأعمال : « التوقيت الصيفي للبلد ، توقيت المباراة الرياضية » , 1- مصدر وقت|2- مقدار من الدهر والزمان ، جمع : أوقات , 1- « أوقات السنة » : فصولها, 1- موقت : توقيت ، وقت معين|2- موقت : زمان التوقيت ومكانه , 1- موقوت : « وقت موقوت » : أي زمن مقدر محدود|2- موقوت : « قنبلة موقوتة » : حدد لها وقت للانفجار , 1- وقت الأمر : جعل له وقتا يفعل فيه, 1- وقت الأمر : جعل له وقتا يفعل فيه|2- وقت الأمر : بين مقدار المدة لعمله « وقت الحكم عدو العداء »|3- وقت الأمر ليوم كذا : أجله


المعجم الرائد
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: يقت

- 1- واحدة الياقوت ، جمع : يواقيت


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: قتت

- ق ت ت: (الْقَتُّ) نَمُّ الْحَدِيثِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ (قَتَّاتٌ) » . وَ (الْقَتُّ) الْفِصْفَصَةُ الْوَاحِدَةُ (قَتَّةٌ) كَتَمْرَةٍ وَتَمْرٍ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: وقت

- وق ت: (الْوَقْتُ) مَعْرُوفٌ. (وَالْمِيقَاتُ) الْوَقْتُ الْمَضْرُوبُ لِلْفِعْلِ. وَالْمِيقَاتُ أَيْضًا الْمَوْضِعُ، يُقَالُ: هَذَا مِيقَاتُ أَهْلِ الشَّامِ لِلْمَوْضِعِ الَّذِي يُحْرِمُونَ مِنْهُ، وَتَقُولُ: (وَقَتَهُ) بِالتَّخْفِيفِ مِنْ بَابِ وَعَدَ فَهُوَ (مَوْقُوتٌ) إِذَا بَيَّنَ لَهُ وَقْتًا. وَمِنْهُ قَوْلُهُ - تَعَالَى -: {كِتَابًا مَوْقُوتًا} [النساء: 103] أَيْ مَفْرُوضًا فِي الْأَوْقَاتِ. (وَالتَّوْقِيتُ) تَحْدِيدُ (الْأَوْقَاتِ) يُقَالُ: (وَقَّتَهُ) لِيَوْمِ كَذَا (تَوْقِيتًا) مِثْلُ أَجَّلَهُ. وَقُرِئَ: «وَإِذَا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ» بِالتَّشْدِيدِ، وَ (وُقِتَتْ) أَيْضًا مُخَفَّفًا، وَ (أُقِّتَتْ) لُغَةٌ. وَ (الْمَوْقِتُ) كَالْمَجْلِسِ مَفْعِلٌ مِنَ الْوَقْتِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: قتت

- مقَتَ يمقُت ، مَقْتًا ، فهو ماقت ، والمفعول مَمْقوتٌ | • مقَت الشَّخْصَ وغيرَه أبغضه أشدَّ البُغْض، وكرِهه لأمرٍ قبيحٍ :-مقَت النِّفاقَ وأهلَه، - ما مَقَتُّه بالرغم من مكرِه، - {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} ., قات :(انظر: ق ا ت - قات)., قَتَّة ، جمع الجمع قَتّ: (النبات) جنس نباتات عشبيّة كلثيّة، فيه أنواع تزرع وأخرى تنبت برّيّة في المروج والحقول., مقَّتَ يمقِّت ، تمقيتًا ، فهو مُمقِّت ، والمفعول مُمقَّت | • مقَّته إلى فلانٍ كذا بغَّضه إليه :-مقَّته إليَّ سوءُ سلوكه., مقُتَ / مقُتَ إلى يَمقُت ، مَقاتةً ، فهو مَقيت ، والمفعول مَمْقُوت إليه | • مقُت الشَّخْصُ/ مقُت الشّخصُ إلى النَّاس صار بغيضًا أي: مكروهًا عندهم :-داءٌ مقيت., قات :(النبات) نبات، قليله منبّه وكثيرهُ مخدِّر، يُزرع في اليمن والحبشة، يُمْضَغ ويُخزَّن في الفم، ويُستخرج من تقطير ثماره مَشْرُوب كحُوليّ شديدُ الوَقْعِ على الأعصاب، ويسمَّى شاي العرب., وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت | • وقَت الشَّيءَ جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه :-وقَت المطالعةَ، - وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ: حدّد لها وقتًا، - {إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} ., قتّات :- مَنْ يستمع كلام النَّاس من حيث لا يعلمون، سواء أنمَّها أم لم ينمّها :-وقف القتّات خلف الباب يستمع إلى المناقشة.|2- من يُبلِّغ كلامَ الناس على جهة الإفساد :-لاَ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ قَتَّاتٌ [حديث] ., أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مُؤقِّت ، والمفعول مُؤقَّت:(انظر أ ق ت - أقَّتَ)., وَقْت ، جمع أَوْقات (لغير المصدر).|1- مصدر وقَتَ |• قَبْل فوات الوقت/ بعد فوات الوقت: أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه. |2 - مقدارٌ من الزَّمن، قُدِّر لأمرٍ ما طال أم قصُر، أرقام تمثِّل مدَّة معيَّنة بالساعات أو الدَّقائق :-في الوقْت المحدّد، - ما زال في الوَقْت فسحة، - الوَقْت كالسَّيف إن لم تقطعه قطعك، - الحكيم من وزن وَقْته بميزان الذهب [مثل]، - {قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إلاَّ هُوَ} |• إشارات ضبط الوقت: عقارب الساعة، - أوقات السَّنة: فصولها، - ابن وقته: لا يحسب حساب المستقبل، أو هو مطَّلع على كل شيء في عصره، - الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ، - الوقت الرَّاهن: الحاضر والثابت، - حان الوَقت: جاء الموعدُ، - في بعض الأوقات/ في كثير من الأوقات: أحيانًا/ غالبًا، - قَتَل الوَقْتَ/ ضيّع الوَقْتَ: أنفقه فيما لا يفيد، - وصل في وقته/ جاء في وقته: جاء في الوقت المناسب، - وقتئذ/ وقتذاك: في ذلك الوقت، - وقت الشَّاي: وَقْت معتاد أو تقليديّ لتقديم الشَّاي كتقديمه في وقت متأخِّر من بعد الظُّهر، - وَقْت فراغ: خالٍ من أي عمل أو التزام، - يأخذ وَقْتَه: يتصرَّف برويَّة. |3 - توقيت، حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان، أو في عمل من الأعمال :-وَقْت مصر يختلف عن وَقْت المغرب.|• الوَقْت المحلِّيّ: التَّوقيت المحلّي، الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميّة للشَّمس، ويحسب على أساس خطوط الطُّول بمعنى أن البلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد. |• الوَقْت المُستقطع: (الرياضة والتربية البدنية) وقت يتوقّف فيه اللّعب للتَّشاور، ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد., مَقْت :- مصدر مقَتَ. |2 - جرم يوجب غضبَ الله، ذنب عظيم :- {كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لاَ تَفْعَلُونَ} .|• زواج المَقْت: أن يتزوَّج الرَّجُلُ امرأةَ أبيه بعده؛ لأنّه يستنزل مقت الله على فاعله، وكان يُفعل في الجاهليّة، وحرَّمه الإسلامُ :- {وَلاَ تَنْكِحُوا مَا نَكَحَ ءَابَاؤُكُمْ مِنَ النِّسَاءِ إلاَّ مَا قَدْ سَلَفَ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلاً} ., قَوْت :مصدر قاتَ., أقَّتَ يؤقِّت ، تأقيتًا ، فهو مؤقِّت ، والمفعول مؤقَّت | • أقَّت العملَ وقَّته؛ ضبطه بوقت معيَّن :- {وَإِذَا الرُّسُلُ أُقِّتَتْ}: حدِّد وقتهم للشهادة على أممهم., قوَّتَ يُقَوِّت ، تقويتًا ، فهو مُقَوِّت ، والمفعول مُقوَّت | • قوَّت الفقيرَ أطعمه ما يَسُدُّ الرَمَقَ., قُوت ، جمع أقْوات: رزق؛ ما يأكُلُه الإنسان ويعيش به :- {وَقَدَّرَ فِيهَا أَقْوَاتَهَا} |• الصَّلاةُ قُوت النُّفوس: غذاؤها، - كاسب القُوت: من يكون دخله هو المصدر الرئيسيّ لإعالة من يعتمدون عليه في معيشتهم.


المعجم المعاصر
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: وقت

- مُوقِّتة :- صيغة المؤنَّث لفاعل وقَّتَ. |2 - آلة لقياس أجزاء الوقت القصيرة جدًّا :-يستخدم الحكَم المُوَقِّتة في المباراة., توقيت :- مصدر وقَّتَ. |2 - حالة ضبط الوقت في بلدٍ من البلدان، أو في عمل من الأعمال، دوام :-توقيت العمل من السَّابعة صباحًا إلى الثَّالثة بعد الظُّهر.|3 - (الفقه) كون الشَّيء ثابتًا في الحال، وينتهي في الوقت المحدّد. |4 - (الفلك) قَطْع الشَّمس خطّ زوال مكان ما :-توقيت جرينيتش، - التَّوقيت الشّتويّ/ الصَّيفيّ.|5 - (الثقافة والفنون) فن أو عملية تنظيم الحدوث أو السير أو التنسيق لتحقيق أفضل النتائج كما في الموسيقى أو المسرح أو الألعاب الرياضيّة والميكانيكيّات. |• التَّوقيت المحلِّيّ: الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميَّة للشَّمس، ويُحسب على أساس خطوط الطُّول، فالبلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد. |• توقيت جرينتش: (الجغرافيا) نظام عالميّ للتوقيت، يتّخذ خطّ الطول المارّ ببلدة جرينتش بإنجلترا أساسًا للوقت في العالم، وفيه تقسَّم الأرض إلى 24 جزءًا طوليًّا، سعة كلّ منه 15 درجة بحيث يتغيّر الوقت من جزء إلى الجزء الذي يليه بمقدار ساعة واحدة., مِيقات ، جمع مَواقيتُ.|1- وَقْت مضروب للفعل :-مواقيت العمل، - {فَجُمِعَ السَّحَرَةُ لِمِيقَاتِ يَوْمٍ مَعْلُومٍ} |• الآخرة ميقات الخلق: موعدهم، - الهلال ميقات الشَّهر: أوّله، - بلَغ الميقات: يشير إلى هلاك الإنسان وموته، - مواقيت الأقلام: ساعات العمل في المكتب. |2 - موضع يُجعل للشّيء يُفْعل عنده :-ميقات أهل الشَّام: الموضع الذي يُحْرِمون منه، - {يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ وَالْحَجِّ} |• مواقيتُ الحجّ: الأماكن التي تبدأ فيها مناسكه ومواضع إحرام الحاجّ., وقَّتَ يوقِّت ، تَوْقيتًا ، فهو مُوَقِّت ، والمفعول مُوَقَّت | • وقَّت الأمرَ |1 - وقَته؛ جَعَل له وقْتًا يُفعل فيه :-وقَّت الله الصلاةَ: حَدّد لها وَقْتًا، - {وَإِذَا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ} [قرآن]: عُيِّن لها وقت محدَّد لجمعها وهو يوم القيامة.|2- بيّن مقدار المدّة لإنجازه :-وقَّت مُدّةَ بناء السَّدّ بخمسة أعوام.|• وقَّت الأمرَ ليوم كذا: أَجَّله :-وقّت المديرُ الاجتماع ليوم الثلاثاء., وَقْتِيّ :اسم منسوب إلى وَقْت: محدود :-عمل/ تأثير/ اتِّفاق وَقتيّ، - عمّال وقتيّون |• وقتيًّا: إلى وقْت محدَّد، لوَقتْ قصير.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: وقت

- وَقْت ، جمع أَوْقات (لغير المصدر).|1- مصدر وقَتَ |• قَبْل فوات الوقت/ بعد فوات الوقت: أدرك الأمر قبل أو بعد حدوثه. |2 - مقدارٌ من الزَّمن، قُدِّر لأمرٍ ما طال أم قصُر، أرقام تمثِّل مدَّة معيَّنة بالساعات أو الدَّقائق :-في الوقْت المحدّد، - ما زال في الوَقْت فسحة، - الوَقْت كالسَّيف إن لم تقطعه قطعك، - الحكيم من وزن وَقْته بميزان الذهب [مثل]، - {قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لاَ يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إلاَّ هُوَ} |• إشارات ضبط الوقت: عقارب الساعة، - أوقات السَّنة: فصولها، - ابن وقته: لا يحسب حساب المستقبل، أو هو مطَّلع على كل شيء في عصره، - الأمور مرهونةٌ بأوقاتها: لكُلّ شيء وقتٌ وأوانٌ، - الوقت الرَّاهن: الحاضر والثابت، - حان الوَقت: جاء الموعدُ، - في بعض الأوقات/ في كثير من الأوقات: أحيانًا/ غالبًا، - قَتَل الوَقْتَ/ ضيّع الوَقْتَ: أنفقه فيما لا يفيد، - وصل في وقته/ جاء في وقته: جاء في الوقت المناسب، - وقتئذ/ وقتذاك: في ذلك الوقت، - وقت الشَّاي: وَقْت معتاد أو تقليديّ لتقديم الشَّاي كتقديمه في وقت متأخِّر من بعد الظُّهر، - وَقْت فراغ: خالٍ من أي عمل أو التزام، - يأخذ وَقْتَه: يتصرَّف برويَّة. |3 - توقيت، حالة ضبط الوقت في بلد من البلدان، أو في عمل من الأعمال :-وَقْت مصر يختلف عن وَقْت المغرب.|• الوَقْت المحلِّيّ: التَّوقيت المحلّي، الزَّمن الخاصّ بمكان ما على سطح الأرض بحسب موقعه من الحركة الظَّاهرية اليوميّة للشَّمس، ويحسب على أساس خطوط الطُّول بمعنى أن البلاد التي تقع على خطّ طول واحد تكون ذات وقت واحد. |• الوَقْت المُستقطع: (الرياضة والتربية البدنية) وقت يتوقّف فيه اللّعب للتَّشاور، ولا يُحتسب ضمن الوقت المُحدَّد., وقَتَ يقِت ، قِتْ ، وَقتًا ، فهو واقت ، والمفعول مَوْقوت | • وقَت الشَّيءَ جعل له وقتًا محدَّدًا يُفْعل فيه :-وقَت المطالعةَ، - وقَتَ اللهُ الصّلاَةَ: حدّد لها وقتًا، - {إِنَّ الصَّلاَةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَوْقُوتًا} ., وقَّتَ يوقِّت ، تَوْقيتًا ، فهو مُوَقِّت ، والمفعول مُوَقَّت | • وقَّت الأمرَ |1 - وقَته؛ جَعَل له وقْتًا يُفعل فيه :-وقَّت الله الصلاةَ: حَدّد لها وَقْتًا، - {وَإِذَا الرُّسُلُ وُقِّتَتْ} [قرآن]: عُيِّن لها وقت محدَّد لجمعها وهو يوم القيامة.|2- بيّن مقدار المدّة لإنجازه :-وقَّت مُدّةَ بناء السَّدّ بخمسة أعوام.|• وقَّت الأمرَ ليوم كذا: أَجَّله :-وقّت المديرُ الاجتماع ليوم الثلاثاء.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: قتت

- القتّ: نمّ الحديث. تقول: فلان يقتّ الأحاديث، أي ينمّها. وفي الحديث: " لا يدخل الجنّة قتّات " . والقتّيتى: النميمة. والقتّ: الفصْفصة، الواحدة قتّة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يقت
جذر الكلمة: وقت

- معروف الوقْت . والميقات: الوقت المضروب للفعل، والموضع. يقال هذا ميقات أهل الشام، للموضع الذي يحْرمون فيه. وتقول: وقته فهو موقوت، إذا بيّن للفعل وقتا يفْعل فيه. ومنه قوله تعالى: " إنّ الصلاة كانتْ على المؤمنين كتابا موقوتا " ، أي مفروضا في الأوقات. والتوقيت: تحديد الأوقات. تقول: وقّتّه ليوم كذا، مثلأجّلْته. وقرئ: " وإذا الرسل وقّتتْ " مخفّفة، و "أقّتتْ " لغة. والموْقت: مفْعل من الوقت. قال العجاج: والجامع الناس ليوم الموْقت



الأكثر بحثاً