المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يقظ
جذر الكلمة: وقظ

- الوَقِيظُ: المثبت الذي لا يَقْدِرُ على النُّهوض كالوَقِيذِ؛ عن كراع. الأَزهري: أَمّا الوقيظ فإِن الليث ذكره في هذا الباب، قال: وزعموا أَنه حَوْض ليس له أَعضاد إِلا أَنه يجتمع فيه ماء كثير؛ قال أَبو منصور: وهذا خطأٌ محض وتصحيف، والصواب الوَقْط، بالطاء، وقد تقدَّم. وفي الحديث: كان إِذا نزل عليه الوحي وُقِطَ في رأْسه أَي أَنه أَدركه الثقل فوضَع رأْسه. يقال: ضربه فوَقَطَه أَي أَثْقلَه، ويروى بالظاء بمعناه كأَن الظاء فيه عاقَبت الذال من وقَذْت الرجلَ أَقِذُه إِذا أَثْخَنْتَه بالضرب. وفي حديث أَبي سفيان وأُمية بن أَبي الصلْت: قالت له هِند عن النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم: يزعُم أَنه رسول اللّه قال: فوَقَظَتْني، قال ابن الأَثير: قال أَبو موسى هكذا جاء في الرواية، قال: وأَظن الصواب فوَقَذَتْني، بالذال، أَي كسَرَتْني وهَدَّتني.


معجم لسان العرب
الكلمة: يقظ
جذر الكلمة: يقظ

- اليَقَظةُ: نَقِيضُ النوْم، والفِعل استَيْقَظَ، والنعت يَقْظانُ، والتأْنيث يَقْظى، ونسوة ورجال أَيْقاظٌ. ابن سيده: قد استَيْقَظَ وأَيْقَظَه هو واسْتيقظه؛ قال أَبو حيّة النُّمَيْري: إِذا اسْتَيْقَظَتْه شَمَّ بَطْناً، كأَنَّه بمَعْبُوءةٍ وافى بها الهِنْدَ رادِعُ وقد تكرر في الحديث ذكر اليَقَظة والاسْتِيقاظ، وهو الانْتباه من النوم. وأَيْقَظْته من نومه أَي نَبّهته فتَيَقَّظ، وهو يَقْظان. ورجل يَقِظ ويَقُظ: كلاهما على النسب أَي مُتَيَقِّظ حذِر، والجمع أَيْقاظ، وأَمّا سيبويه فقال: لا يُكسّر يَقُظ لقلة فَعُلٍ في الصّفات، وإِذا قلَّ بناء الشيء قلَّ تصرُّفه في التكسير، وإِنما أَيْقاظ عنده جمع يَقِظ لأَن فَعِلاً في الصفات أَكثر من فَعُلٍ، قال ابن بري: جمع يَقِظٍ أَيقاظ، وجمع يَقْظان يِقاظ، وجمع يَقْظى صفةَ المرأَة يَقاظى. غيره: والاسم اليَقَظَةُ، قال عمر بن عبد العزيز: ومِن الناسِ مَن يَعِيشُ شَقِيّاً، جِيفةَ الليل غافِلَ اليَقَظَهْ فإِذا كان ذا حَياءِ ودِينٍ، راقَب اللّهَ واتَّقى الحَفَظهْ إِنَّما الناسُ سائرٌ ومُقِيمٌ، والذي سارَ لِلْمُقِيم عِظَهْ وما كان يَقُظاً، ولقد يَقُظَ يَقاظة ويَقَظاً بيِّناً. ابن السكيت في باب فَعُلٍ وفَعِلٍ: رجل يقُظٌ ويقِظ إِذا كان مُتَيَقِّظاً كثير التيَقُّظ فيه معرفة وفِطْنة، ومِثله عَجُلٌ وعَجِلٌ وطَمُعٌ وطَمِعٌ وفَطُنٌ وفَطِنٌ. ورجل يَقْظانُ: كيقِظ، والأُنثى يَقْظى، والجمع يِقاظٌ. وتيقّظ فلان للأَمر إِذا تنبَّه، وقد يقَّظْتُه. ويقال: يَقِظ فلان يَيْقَظ يَقَظاً ويَقَظةً، فهو يقظان. الليث: يقال للذي يُثير التراب قد يقَّظه وأَيْقَظه إِذا فرّقه. وأَيقظت الغُبار: أَثرته، وكذلك يَقَّظْته تَيْقِيظاً. واسْتَيْقظَ الخَلْخالُ والحَلْيُ: صَوَّت كما يقال نامَ إِذا انقطع صوتُه من امْتلاء السّاق؛ قال طُرَيْح: نامَتْ خَلاخِلُها وجالَ وِشاحُها، وجَرى الوشاحُ على كَثِيبٍ أَهْيَلِ فاسْتَيْقَظَتْ منه قَلائدُها التي عُقِدَتْ على جِيدِ الغَزالِ الأَكْحَلِ ويَقَظةُ ويَقْظان: اسْمانِ. التهذيب: ويقَظة اسم أَبي حَيّ من قريش. ويقَظة: اسم رجل وهو أَبو مَخْزُوم يقَظة بن مُرَّة بن كَعْب بن لُؤيّ بن غالب ابن فِهر؛ قال الشاعر في يقَظَة أَبي مخزوم: جاءتْ قُرَيْش تَعُودُني زُمَراً، وقد وَعَى أَجْرَها لها الحَفَظَهْ ولم يَعُدْني سَهْمٌ ولا جُمَحٌ، وعادَني الغِرُّ من بَني يَقَظَهْ لا يَبْرَحُ العِزُّ فيهمُ أَبداً، حتى تَزُولَ الجِبالُ من قَرَظَهْ


المعجم الوسيط
الكلمة: يقظ
جذر الكلمة: يقظ

- اليَقُظُ اليَقُظُ رجلٌ يَقُظٌ: ذكيٌّ فَطِنٌ نبيه. والجمع : أيقاظٌ.


المعجم الغني
الكلمة: يقظ
جذر الكلمة: يقظ

- (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| يَقُظْتُ، أَيْقُظُ، مصدر يَقَاظَةٌ.|1- يَقُظَ مِنْ نَوْمِهِ : يَقِظَ، صَحَا، اِنْتَبَهَ، اِسْتَيْقَظَ.|2- يَقُظَ الْوَلَدُ : تَنَبَّهَ، تَفَطَّنَ، حَذِرَ- يَقُظَ لِلأَمْرِ.


المعجم الرائد
الكلمة: يقظ
جذر الكلمة: وقظ

- 1- وقظه : ضربه ضربا شديدا حتى أشرف على الموت|2- وقظ على الأمر : استمر عليه ودام


المعجم الرائد
الكلمة: يقظ
جذر الكلمة: يقظ

- 1- إستيقظ من نومه : صحا وانتبه منه|2- إستيقظ : للأمر : تنبه له|3- إستيقظه : نبهه من نومه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يقظ
جذر الكلمة: يقظ

- ي ق ظ: رَجُلٌ (يَقِظٌ) بِضَمِّ الْقَافِ وَكَسْرِهَا أَيْ (مُتَيَقِّظٌ) حَذِرٌ. وَ (أَيْقَظَهُ) مِنْ نَوْمِهِ نَبَّهَهُ (فَتَيَقَّظَ) وَ (اسْتَيْقَظَ) فَهُوَ (يَقْظَانُ) ، وَالِاسْمُ (الْيَقَظَةُ) بِفَتْحَتَيْنِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يقظ
جذر الكلمة: وقظ

- يقِظَ يَيقَظ ، يَقَظًا ويَقَاظةً ويَقَظةً ، فهو يَقِظ ويَقْظانُ / يَقْظانٌ | • يقِظَ الشَّخصُ |1 - صحَا، عكسه نام :-يقِظ بعد نومٍ عميق، - باتت عيني يقِظة تراعيك.|2- فطِن وتنبَّه، وأخذ حذره :-يقِظ القاضي إلى أسرار القضيّة، - يقِظ لمسئوليّاته، - عقل يقِظ، - يقظان لكل التفاصيل.


المعجم المعاصر
الكلمة: يقظ
جذر الكلمة: يقظ

- أيقظَ يُوقظ ، إيقاظًا ، فهو مُوقِظ ، والمفعول مُوقَظ | • أيقظه |1 - أفاقه، جعله يستيقظ :-أيقظها من نومها بالطَّرْق على الباب.|2- نبَّهه، وحذّره. |• أيقظ الشَّيءَ: أثاره، وهيّجه :-أيقظ الفتنةَ، - أيقظ في نفسه الشفقةَ والرحمةَ، - أيقظ حديثُه فينا شجونًا، - لا توقظ الألم إذا كان نائمًا [مثل أجنبيّ]: يماثله في المعنى المثل العربيّ: الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يقظ
جذر الكلمة: يقظ

- يَقَظ :مصدر يقِظَ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يقظ
جذر الكلمة: يقظ

- رجل يقظ ويقظ، أي متيقّظ حذر. وأيْقظْته من نومه، أي نبّهتهفتيقّظ واسْتيْقظ، فهو يقْظان. والاسم اليقظة. وأيْقظت الغبار: أثرته، وكذلك يقّظْته تيْقيظا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: يقظ
جذر الكلمة: مستيقظ

-



الأكثر بحثاً