أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- اليَلَلُ: قِصَر الأَسنان والتزاقُها وإِقبالُها على غارِ الفَمِ واختلافُ نِبْتَتِها وانعِطافُها إِلى داخِل الفم؛ قال الجوهري: اليَلَلُ قِصَرُ الأَسنان العُليا. قال ابن بري: هذا قول ابن السكيت، وغلَّطه فيه ابن حمزة وقال: اليَلَلُ قِصَرُ الأَسنان وهو ضدُّ الرَّوَقِ، والرَّوَقُ طولها، وقال سيبويه: اليَلَلُ انثِناؤها إِلى داخِل الفَمِ. وقال ابن الأَعرابي: اليَلَلُ أَشدُّ من الكَسَسِ، والأَلَلُ لغة على البدَل؛ وقال اللحياني: في أَسنانه يَلَلٌ وأَلَلٌ، وهو أَن تُقْبِل الأَسنان على باطِن الفَم، وقد يَلَّ ويَلِل يَلاًّ ويَلَلاً، قال: ولم نسمع من الأَلَلِ فِعلاً فدلَّ ذلك على أَنَّ همزة أَلَلٍ بدل من ياء يَلَلٍ، ورجل أَيَلُّ والأُنثى يَلاّءُ. التهذيب: الأَيَلُّ القصير الأَسنان، والجمع اليُلُّ؛ وقال لبيد: رَقَميَّات، عليها ناهِضٌ، تُكْلِحُ الأَرْوَقَ منهم والأَيَلُّ أَي رميتهم بسهام. ابن الأَعرابي: الأَيَلُّ الطويلُ الأَسْنان، والأَيَلُّ الصغير الأَسنان. وهو من الأَضْداد. وصَفاةٌ يَلاَّءُ بَيِّنةُ اليَلَلِ: مَلْساء مستوية. ويقال: ما شيء أَعذبُ من ماءِ سَحابة غَرَّاء، في صَفاة يَلاّء. وعَبْدُ يالِيلَ: اسمُ رجل جاهِليّ، وزعم ابن الكلبي أَنّ كلَّ اسمٍ من كلام العرب آخره إِلٌّ أَو إِيلٌ كجِبْريل وشِهْمِيل وعَبد يالِيل مضاف إِلى أَيلٍ أَو إِلٍّ ما من أَسماء الله عز وجل، قال: وقد بيِّنا أَن هذا خطأ لأَنه لو كان ذلك لكان الآخر مجروراً فقلت جِبرِيلٍ، وهو مذكور في موضعه. ويَلْيَل: اسمُ جبل معروف بالبادِية. ويَلْيَل: موضع، وفي غزوة بدر يَلْيَل (* قوله «وفي غزوة بدر يليل إلخ» عبارة ياقوت: يليل اسم قرية قرب وادي الصفراء من اعمال المدينة وفيه عين كبيرة تخرج من جوف رمل، الى ان قال: وتصب في البحر عند ينبع، ثم قال: ووادي يليل يصب في البحر،ثم قال: وقال ابن اسحق في غزوة بدر مضت قريش حتى نزلوا بالعدوة القصوى من الوادي خلف العقنقل ويليل بين بدر وبين العقنقل الكئيب الذي خلفه قريش والقليب ببدر من العدوة الدنيا من بطن يليل الى المدينة) هو بفتح الياءين وسكون اللام الأُولى وادي يَنْبُع يَصُبُّ في غَيْقة؛ قال جرير: نَظَرَتْ إِليكَ بِمثْلِ عَيْنَيْ مُغْزِلِ، قَطَعَتْ حَبائلَها بأَعْلى يَلْيَلِ قال ابن بري: هو وادي الصَّفْراء دُوَيْن بَدْرٍ من يَثرِب؛ قال: ومثله قول حارثة بن بدر: يا صاح إِنِّي لَسْتُ ناسٍ ليلةً، منها نَزَلْت إِلى جَوانب يَلْيَلِ وقال مُسافِع بن عبد مناف: عَمْرُو بنُ عَبْدٍ كان أَوَّل فارِسٍ جَزَعَ المَذادَ، وكانَ فارس يَلْيَلِ


- ـ اليَلَلُ، محرَّكةً: قِصَر الأَسنانِ العُلْيا، أو انْعِطافُها إلى داخِلِ الفَمِ، واخْتِلافُ نِبْتَتِها، ـ كالأَلَلِ. ـ وهو أَيَلُّ، وهي يَلاَّءُ. ـ وصَفاةٌ بَيِّنَةُ اليَلَلِ: مَلْساءُ. ـ ويالِيلُ، كهابِيلَ: رجُلٌ، وصَنَمٌ. ـ وعبدُ يالِيلَ: في ك ل ل. ـ وقُفٌّ أيَلُّ: غليظٌ مُرْتَفِعٌ. ـ وحافِرٌ أيَلُّ: قصيرُ السُّنْبُكِ. ـ ويَلْيَلُ: ع قُرْبَ وادي الصَّفْراءِ.


- إيل : اسم الله تعالي (بالعبرية) .


- يَلَّ، ويَلِلَ يَلَّ (يَيَلٌ) يَلاَّ، ويَلَلاً: كانت أَسنانُه قصيرةً ملتزقة مُقبلة على داخل الفم فهو أَيَلٌ، وهي يَلاَّءُ. والجمع : يُلٌ.


- الأَيَلُّ من الحوافر: القصيرُ السُّنْبُك.


- الله : عَلَم على الإله المَعْبُود بحق.| أصْله إله، دخلت عليه أَل، ثم حذفت همزته وأُدغم اللامان.


- (فعل: ثلاثي لازم).| يَلَّ، يَيَلُّ، مصدر يَلٌّ، يَلَلٌ- يَلَّ الرَّجُلُ : قَصُرَتْ أَسْنَانُهُ وَصَارَتْ مُلْتَزِقَةً مُقْبِلَةً عَلَى دَاخِلِ الْفَمِ.


- وَلَدٌ أَيَلُّ : أَسْنَانُهُ قَصِيرَةٌ مُلْتَزِقَةٌ مُقْبِلَةٌ عَلَى دَاخِلِ الْفَمِ.


- 1- كانت أسنانه قصيرة مقبلة منعطفة على داخل الفم


- الله | • الله علم على الذَّات العليَّة الواجبة الوجود، الجامعة لصفات الألوهيّة، ولذا لا يجوز أن يتسمَّى به أحد، وسائر الأسماء قد يتسمَّى بها غيرُه، وهو أوّل أسمائه سبحانه وأعظمها، وينطق باللاّم المفخَّمة ما لم تسبقه الكسرة أو الياء، ويذكر عادة مقرونًا بألفاظ تدلّ على الإجلال مثل: الله تعالى، الله سبحانه وتعالى، وقد يُكتفى بذكر ألفاظ الإجلال فقط مثل: قال تعالى :-لا إله إلاّ الله، - بسم الله الرحمن الرحيم، - ألا كلُّ شيءٍ ما خلا اللهَ باطلٌ ... وكُلُّ نعيم لا محالة زائلُ |• بالله عليك: أتوسّل إليك/ أرجوك، - حدود الله: ما حدّه بأوامره ونواهيه، - خليلُ الله: سيِّدنا إبراهيم عليه السلام، - لله دَرُّك: عبارة تعجّب ومدح، أي لله ما بذلت من خيرٍ وما قُمْت به من عملٍ، ما أحسن ما أتيت به من قول أو عمل، - ما شاء الله!: عبارة استحسان وتعجُّب، - والله/ بالله: أقسم بالله، - يا الله!: أسلوب تعجُّب. |• اللَّهُمَّ: لفظ الجلالة بعد إضافة الميم إليه عوضًا عن حذف حرف النِّداء :- {دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللهُمَّ} .


- الله :- لفظ الجلالة (انظر: أ ل هـ - الله).


- لل الي : قصر الأسنان العليا، ويقال: انعطافها إلى داخل الفم. ورجل أيلّ، وامرأة يلاّء. قال لبيد: رقميّات عليها ناهض ... تكْلح الأرْوق منهم والأيلّ أي رميتهمْ بسهام.




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.