المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يماعل
جذر الكلمة: معل

- معَل الحمارَ وغيرَه يَمْعَله مَعْلاً: استَلَّ خُصْيَيْه. والمَعْل: الاختلاس بعَجلة في الحرب. ومَعَلَ الشيءَ يَمْعَلُه: اختطفَه. ومَعَلَهُ مَعْلاً: اختلسه؛ وقوله: إِني، إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا، وأَوْخَفَتْ أَيْدِي الرِّجالِ الغِسْلا، لم تُلْفِني دارِجةً ووَغْلا يعني إِذا كان الأَمر اختِلاساً؛ وقوله: وأَوْخَفَتْ أَيدي الرجال الغِسْلا أَي قلَّبوا أَيديَهم في الخصومة كأَنهم يضربون الخِطْميَّ؛ قال ابن الأَعرابي: كانت العرب إِذا تَوًّقَفَت للحرب تَفاخرتْ قبل الوقعة فترفع أَيديَها وتُشيرُ بها فتقول: فَعَل أَبي كذا وكذا، وقامَ بأَمْرَ كذا وكذا، فشبهت أَيديهم بالأَيدي التي تُوخِف الخطميَّ، وهو الغِسل، والدارِجة والوَغْل الخسيسُ. ابن الأَعرابي: امْتَعَلَ فلان إِذا دارك الطِّعانَ في اختلاسٍ وسُرعة. ومَعَله عن حاجته وأَمْعَلَه: أَعجله وأَزعجه. والمَعْلُ: مدُّ الرَّجل الحُوارَ من حياء الناقة يُعْجِلُه بذلك، وقيل: هو استخراجه بعجلة. ومَعَلَ أَمرَه يَمْعَله مَعْلاً: عَجَّله قبل أَصحابه ولم يَتَّئِد. ومَعَلَ أَمرَه مَعْلاً أَيضاً: أَفسده بإِعجاله؛ قال ابن بري عند قول الجوهري ومَعَلْتَ أَمرَك أَي عَجَّلتَه وقطعته وأَفسدته، قال: ومنه قول القلاخ: إِني، إِذا ما الأَمرُ كان مَعْلا، ولم أَجِدْ من دون شَرٍّ وَعْلا، وكان ذو العِلْم أَشدَّ جَهْلا من الجَهُول، لم تَجِدْني وَغْلا، ولم أَكُنْ دارِجةً ونَغْلا والمَعْل: سَيْرُ النَّجاء. والمَعْل: السرعةُ في السير؛ قال ابن بري: شاهده قول ابن العمياء: لقد أَجوبُ البَلَدَ القَراحا، المَرْمَرِيسَ النائيَ الصَّحْصاحا، بالقَوْم لا مَرْضَى ولا صِحاحا، إِنْ يَنْزِلوا لا يَرْقُبوا الإِصْباحا، وإِن يَسِيروا يَمْعَلوا الرَّواحا أَي يعجلوا ويُسرعوا. ومَعَل السيرَ يَمْعَله مَعْلاً: أَسرع. وغلام مَعِل أَي خفيف. ومَعَل رِكابه يَمْعَلها: قطع بعضها من بعض؛ عن ثعلب. يقال: لا تَمْعَلوا رِكابكم أَي لا تقطعوا بعضها من بعض. ومَعَل الخشبة مَعْلاً: شقَّها. وما لَكَ منه مَعْلٌ أَي بُدٌّ. والمِعْوَلُ: ميمه زائدة، وقد مضى في فصل العين.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يماعل
جذر الكلمة: معل

- ـ مَعَلَ الحِمارَ، كمَنَع: اسْتَلَّ خُصْيَيْهِ، ـ وـ الشيءَ: اخْتَطَفَه واخْتَلَسَهُ، ـ وـ عن حاجَتِه: أعْجَلَهُ وأزْعَجَه، ـ كأَمْعَلَهُ، ـ وـ أمْرَهُ: عَجِلَ به وقَطَعَه وأفْسَدَه، وأسْرَعَ في سَيْرِه، ـ وـ رِكابَهُ: قَطَعَ بعضَها عن بعضٍ، ـ وـ الخَشَبَةَ: شَقَّها، ومَدَّ الحُوارَ من حَياءِ الناقةِ واسْتَخْرَجَهُ بعَجَلَةٍ، ـ وـ به: وقَعَ به. ـ وهو صاحِبُ مَعالَةٍ: شَرٍّ. ـ والمَعِلُ، ككتِفٍ: المُسْتَعْجِلُ. ـ وبَطْنُ مَعولَةَ: ع. ـ وامْتَعَلَ: دارَكَ الطِعانَ في اخْتِلاسٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يماعل
جذر الكلمة: معل

- المَعِلُ : المستعجلُ.| وغلامٌ مَعِلٌ: خفيف., المَعْلُ المَعْلُ يقال: ما لَكَ منه مَعْلٌ: بُدٌّ., أَمْعَلَهُ عن حاجته: أَعجله وأَزعجه., امْتَعَلَ فلانٌ: دارك الطِّعانَ في اختلاس وسُرعة.


المعجم الرائد
الكلمة: يماعل
جذر الكلمة: معل

- 1- معل من الناس : خفيف الحركة ، رشيق|2- معل : مستعجل , 1- أمعله عن حاجته : أعجله وأزعجه وصرفه, 1- طعن الطعنة بعد الأخرى في سرعة واختلاس


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يماعل
جذر الكلمة: معل

- معلْت الشيء معْلا، إذا اختلسته. والمعلْ: السرعة في السير. ومعلني عن حاجتي وأمْعلني، أي أعْجلني. أبو عمرو: معْلت الحمار وغيره معْلا، وهو ممعول، إذا اسْتلّتْ خصْيتاه. ومعلْت أمرك، أي عجلْت به وقطعته وأفسدته. ويقال: لا تمْعلواركابكم، أي لا تْ قطعوا بعضها من بع ض.



الأكثر بحثاً