أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الزَّقّ: مصدر زَقَّ الطائرُ الفَرخَ يزُقُّه زَقّاً وزَقْزَقَه غَرّه، وزَقَّه: أَطعمه بفِيه، وزَقَّ بسَلْحه يَزُقُّ زَقّاً وزَقْزَقَ: حذَف، وأَكثر ذلك في الطائر؛ قال: يزُقّ زَقّ الكَرَوانِ الأَوْرق والزَّقُّ: رَمْيُ الطائر بذَرْقِه. الأَصمعي: الزِّقّ الذي يُسَوَّى سِقاءً أَو وَطْباً أَو حَمِيتاً. والزِّقّ: السِّقاءُ، وجمع القلّة أَزْقاق، والكثير زِقاقٌ وزُقّان مثل ذِئْب وذُؤْبان. والزِّقّ من الأُهُبِ: كلُّ وعاء اتخذ لشراب ونحوه. وقيل: لا يسمى زِقّاً حتى يُسْلَخ من قِبَل عنُقِه، وتَزْقِيقُه سَلْخُه من قِبَل رأْسه على خلاف ما يَسْلُخُ الناس اليوم؛ وقال أَبو حنيفة: الزِّقُّ هو الذي يُنْقَل فيه، وفي بعض النسخ تُنْقل فيه أَي الذي تنقل فيه الخمر، والجمع أَزْقاقٌ وأَزُقٌّ؛ عن الهجري،. كنِطْع وأَنْطُع؛ قال: سَقِيّ يُسَقِّي الخمرَ من دَنِّ قَهْوةٍ، بِجَنْب أَزُقٍّ شاصِيات الأَكارِع وزِقاقٌ وزُقَّان؛ عن سيبويه. وزقَّقْت الإِهابَ إِذا سَلَخْته من قِبَل رأْسِه لتجعل منه زِقّاً. اللحياني: كَبْشٌ مَزْقوقٌ ومُزَقَّقٌ للَّذي يُسْلَخ من رأْسه إِلى رِجلِه، فإِذا سلخ من رجله فهو مَرْجول. الفراء: الجلد المُرَجِّل الذي يسلخ من رِجْل واحدةٍ، والمُزَقَّق الذي يُسْلخ من قِبَل رأْسه. ابن الأَعرابي: الزَّقَقَة المائِلُون برَحماتِهم إِلى صَنانيرهم وهم الصبيان الصغار. والزَّقَقةُ أَيضاً: الصَّلاصِل التي تَزُقُّ زُكَّها أَي فراخَها وهي الفواخت، واحدها صُلْصُل. النضر: من الإِبل المُزَقَّقةُ وهي التي امتلأَ جلدُها بعد لحمها شحماً. وقال سلام: أَرسلني أَهلي وأَنا غلام إِلى عليّ فدخلت عليه فقال: ما لي أَراك مُزَقَّقاً؟ أَي محذوفَ شعر الرأْس كله، وهو من الزِّقّ: الجلد يُجَزُّ شعره ولا ينتف نتف الأَديم، يعني ما لي أَراك مطمومَ الرأْس كما يُطَمُّ الزِّقُّ؟ وقال بعضهم: رجل مُزَقَّقٌ طُمَّ رأْسُهُ طَمَّ الزِّقّ، وهو التَّزْقيق؛ قال الأَزهري: المعنى أَنه حذف شعره كله من رأْسه كما يُزَقَقُ الجلد إِذا سُلِخ من الرأْس كله. وفي حديث سلمان: أَنه رُؤيَ مَطمومَ الرأْس مُزَقَّقاً. وفي حديث بعضهم: أَنه حلق رأْسه زُقِّيّة أَي حَلْقة منسوبة إِلى التَّزْقِيق، ويروى بالطاء، وهو مذكور في موضعه. وقال أَبو حاتم: السِّقاء والوطب ما تُرِكَ فلم يحرك بشيء، والزِّقُّ ما زُفِّتَ أو قُيِّرَ؛ يقال: زِقُّ مُزَفَّتٌ ومُقَيَّرٌ والنِّحْيُ ما رُبَّ، يقال: نِحْيٌ مَرْبوب، والحَمِيت المُمَتَّنُ بالرُّبّ. والزُّقاقُ: السِّكَّة، يذكر ويؤنث؛ قال الأَخفش: أَهل الحجاز يؤنِّثون الطريق والسراط والسبيل والسُّوق والزُّقاقَ والكَلاَّء، وهو سُوق البصرة، وبنو تميم يذكِّرون هذا كله؛ وقيل: الزُّقاق الطريق الضيِّق دون السِّكَّة، والجمع أَزِقَّة وزُقَّان؛ الأَخيرة عن سيبويه، مثل حُوار وحُوران. والزُّقاقُ: طريق نافذ وغير نافذ ضيّق دون السِّكة؛ وأَنشد ابن بري لشاعر:فلم تَرَ عَيْني مثلَ سِرْبٍ رأَيتُه، خَرَجْنَ علينا من زُقاقِ ابنِ واقِف وفي الحديث: من مَنَح مِنْحة لبَنٍ أَو هدى زُقاقاً؛ الزُّقاق، بالضم: الطريق، يريد مَنْ دلَّ الضالّ أَو الأَعمى على طريقه، وقيل: أَراد من تصدَّق بزُقاقٍ من النَّخْل وهي السِّكّة منها، والأَول أَشبه لأَن هدى من الهداية لا من الهديّة. والزُّقَّةُ: طائر صغير من طير الماء يُمْكِنُ حتى يكاد يُقْبَضُ عليه ثم يغوص فيخرج بعيداً، وهي الزُّقُّ. والزَّقْزَقةُ: حكاية صوت الطائر. والزَّقْزَقةُ والزِّقْزاقُ: تَرْقِيصُ الصبي.


- المَزْق: شَقّ الثياب ونحوها. مَزَقهُ يَمْزِقه مَزْقاً ومَزّقه فانْمَزق تَمْزيِقاً وتَمَزّق: خرقه؛ ومنه قول العجاج: بحَجَبات يَتَثَقَّبْنَ البُهَرْ، كأَنما يَمْزِقْنَ باللحم الحَوَرْ والحَوَر: جلود حُمْرٌ، والبُهَر: الأَوساط. وفي حديث كتابه إلى كِسْرَى: لما مَزَّقَهُ دعا عليهم أن يُمَزَّقوا كلَّ مُمَزَّقٍ، التَّمْزيقُ التخريق والتقطيع، وأَراد بِتَمْزيقهم تفرُّقهم وزوال مُلكهم وقطع دابرهم. والمِزْقة: القطعة من الثوب. وثوب مَزِيق ومَزِقٌ الأخيرة على النسب. وحكى اللحياني: ثوب أَمْزَاق ومِزَق. ويقال: ثوب مَزِيق مَمْزُوق مُتَمَزِّق وممزَّق، وسحاب مِزَق على التشبيه كما قالوا كِشفَ. والمِزَق: القطع من الثوب المَمْزُوق، والقطعة منها مِزْقَة. الليث: يقال صار الثوب مِزَقاً أي قطعاً، قال: ولا يكادون يقولون مِزْقة للقطعة الواحدة، وكذلك مِزَق السحاب قطعه. ومَزْقُ العِرْض: شتمه. ومَزَق عِرْضَه يَمْزِقُه مَزْقاً: كَهَرَده. وناقة مِزاق، بكسر الميم، ونِزَاق؛ عن يعقوب: سريعة جدّاً يكاد يتَمَزَّق عنها جلدها من نَجائها، وزاد في التهذيب: ناقة شَوْشَاة مِزَاقٌ سريعة: قال الليث: سميت مِزَاقاً لأن جلدها يكاد يتَمَزَّق عنها من سرعتها؛ وأَنشد: فجاءَ بشَوْشاةٍ مِزَاقٍ، ترى بها نُدوباً من الأَنْساع: فَذّاً وتَوْأَما وقال غيره: فرس مِزَاق سريعة خفيفة؛ قال ذو الرمة: أَفاؤُوا كلَّ شاذبةٍ مِزَاقٍ بَراها القَوْدُ، واكتَسَتِ اقْوِرَارا وفي النوادر: ما زَقْتُ فلاناً ونازَقْتُه مُنَازقةً أَي سابقته في العدو. ومُزَيْقِياءُ: لقب عمرو بن عامر بن مالك ملك من ملوك اليمن جَدّ الأنصار، قيل: إنه كان يُمَزِّق كل يوم حُلَّة فيَخْلَعُها على أَصحابه، وقيل: إنه كان يلبس كل يوم حُلَّتين فيُمَزِّقهما بالعشي ويَكْره أَن يعود فيهما ويأْنف أن يلبسهما أَحد غيره، وقيل: سمي بذلك لأنه كان يلبس كل يوم ثوباً، فإذا أمسى مَزَّقه ووهبه؛ وقال: أنا ابن مُزَيْقيا عَمْرو، وجدّي أَبوه عَامِرٌ، ماءُ السماءِ وفي حديث ابن عمر: أن طائراً مَزَق عليه أي ذرق ورمى بسَلْحه عليه؛ مَزَقَ الطائرُ بسَلْحه يمْزُق ويَمْزِقُ مَزْقاً: رمى بذَرْقه. والمُزْقةُ: طائر، وليس بثَبَتٍ. والمُمَزِّقُ: لقب شاعر من عبد القيس، بكسر الزاي وكان الفراء يفتحها: وإنما لُقِّب بذلك لقوله: فإن كنت مأْكولاً، فكُنْ خير آكلٍ، وإلاَّ فأدْرِكْني، ولَمّا أُمَزَّقِ قال ابن بري: وحكى المفضل الضبي عن أَحمد اللغوي أَن المُمَزّق العبدي سمي بذلك لقوله: فمَنْ مُبْلِغُ النعمان أَن ابن أُختِهِ، على العَيْنِ، يَعْتاد الصَّفَا ويُمَزِّقُ ومعنى يُمَزِّقُ يغنِّي. قال: وهذا يقوي قول الجوهري في كسر الزاي في المُمَزِّقِ، إلا أَن المعروف في هذا البيت يُمَرّق، بالراء. والتَّمْرِيقُ، بالراء: الغناء فلا حجة فيه على هذا لأن الزاي فيه تصحيف، وقال الآمدي: المُمَزَّق، بالفتح، هو شَأْس بن نَهارٍ العبدي، سمي بذلك لقوله: فإن كُنْتُ مأْكولاً، فكُنْ خيرا آكِلٍ وأَما المُمَزِّق، بكسر الزاي، فهو المُمَزَّقُ الحَضْرمي، وهو متأَخر؛ وكان ولده يقال له المُخَزِّق لقوله: أَنا المُخَزِّق أَعْراضَ اللِّئَام، كما كان المُمَزِّقُ أَعراض اللِّئَام أَبي وهجا المُمَزقَ أَبو الشَّمَقْمَقِ فقال: كُنْتَ المُمَزِّقَ مرَّة، فاليوم قد صِرْتَ المُمَزَّقْ لما جَرَيْتَ مع الضَّلال، غَرقْتَ في بحر الشَّمَقْمَقْ والمُمَزَّقُ أَيضاً: مصدر كالتَّمْزِيق، ومنه قوله تعالى: ومَزَّقْناهم كل مُمَزَّق.


- زَقَّقَ الجلدَ: سلخه من قِبَل الرأْس ليجعل منه زِقًا.|زَقَّقَ فلانًا: جزَّ شعرَ رأْسه كلَّه.


- الزَّقُّ : وعاءٌ من جلدٍ يُجَزُّ شعرُهُ ولا بُنْتَف، للشراب وغيره. والجمع : أَزقَاقٌ، وزِقَاقٌ.


- زَقَّ الطائرُ فرخَه زَقَّ زَقًّا: أطعمه بفَمِه.|زَقَّ الذبيحةَ: سَلَخها من قِبَل رأْسها إلى رِجلها.


- الزُّقَاقُ : الطريقُ الضيّقُ نافذًا أَو غير نافذٍ.| (يذكر ويؤنَّث) . والجمع : أَزِقَّةٌ.


- زَقىَ زَقىَ زَقْيًا، وزُقِيًا: زَقا.


- مَزَقَ الطائرُ بِسَلْحِهِ مَزَقَ مَزْقًا: رمى به.|مَزَقَ الثوبَ ونحوَه: شَقَّه.|مَزَقَ عِرْضَ أَخيه: شَتَمَهُ وطَعَنَ فيه.


- مَزَّقَ الثوبَ ونحوَهُ تَمْزِيقًا، ومُمَزَّقًا: مبالغة في مَزَقَهُ.، وفي التنزيل العزيز:سبأ آية 19 وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ) ) : فرَّقناهم في كلِّ وجه من البلاد.


- المَزِقُ المَزِقُ ثوبٌ مَزِقٌ: مُمَزَّق.


- المَزِيقُ : المَزِق .


- تَمَزَّقَ : تشقَّق.|تَمَزَّقَ القومُ: تفرَّقوا. يقال: تمزَّقَ جمعُهم.


- الْمِزْقَةُ : المِزْعَةُ. والجمع : مِزَقٌ. يقال: صَار الثوبُ مِزَقًا.| وثوبٌ مِزَقٌ: مُمَزَّق.


- مَازَقَهُ : سابَقَهُ في العَدْو.


- (فعل: ثلاثي متعد).| زَقَقْتُ، أَزُقُّ، زُقَّ، مصدر زَقٌّ.|1- زَقَّ الطَّائِرُ صِغارَهُ : أَطْعمَهُمْ بِمِنْقارِهِ، بِفَمِهِ.|2- زَقَّ الذَّبيحَةَ : سَلَخَها مِن قِبَلِ رَأْسِها إلَى رِجْلِها.


- (فعل: رباعي متعد).| زَقَّقْتُ، أُزَقِّقُ، زَقِّقْ، مصدر تَزْقيقٌ.|1- زَقَّقَ الْخَروفَ بَعْدَ ذَبْحِهِ : زَقَّهُ، سَلَخَهُ مِنْ رَأْسِهِ إلَى رِجْلِهِ.|2- زَقَّقَ الجِلْدَ : قَطَعَ شَعْرَهُ وَلَمْ يَنْتِفْهُ.|3- زَقَّقَ شَعْرَ رَأْسِهِ : قَصَّهُ كُلَّهُ.


- (مصدر زَقَّ).|-زَقُّ الطُّيورِ : إِطْعامُها، تَغْذِيَتُها.


- جمع: أَزِقَّةٌ. |-اِنْتَقَلَ مِنْ زُقاقٍ إلى زُقاقٍ آخَرَ : الزَّنْقَةُ الضَّيِّقَةُ، الدَّرْبُ- تَفَقَّدَ أَزِقَّةَ الْمَدينَةِ.


- جمع: أَزْقاقٌ، زِقاقٌ. | 1- سَكَبَ الْماءَ مِنَ الزِّقِّ : وِعاءٌ مِنْ جِلْدٍ يُمْلأُ بِالْماءِ أَوِ اللَّبَنِ أَوِ الْخَمْرِ وَنَحْوِهَا.|2- زِقُّ الْحَدَّادِ : كيرُهُ.


- جمع: زُقَاقٌ. | 1- مَرَّ مِنْ أَزِقَّةٍ ضَيِّقَةٍ : زَنْقَاتٌ، دُرُوبٌ ضَيِّقَةٌ.|2- مِنْ أَبْنَاءِ الأَزِقَّةِ : الْمُشَرَّدُونَ الَّذِينَ لاَ مَأْوَى لَهُمْ، دُونَ مَوْرِدٍ وَلاَ عَمَلٍ.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| مَزَقْتُ، أَمْزُقُ، اُمْزُقْ، مصدر مَزْقٌ.|1.مَزَقَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ.|2- مَزَقَ عِرْضَهُ : طَعَنَ فِيهِ، شَتَمَهُ.|3- مَزَقَ الطَّائِرُ بِسَلْحِهِ : رَمَى بِهِ.


- (فعل: خماسي لازم متعد).| تَمَزَّقْتُ، أَتَمَزَّقُ، مصدر تَمَزُّقٌ.|1- تَمَزَّقَ مِعْطَفُهُ : تَفَتَّتَ أَطْرافاً، تَقَطَّعَ، تَشَقَّقَ.|2- تَمَزَّقَ السُّكَّانُ : تَفَرَّقُوا تَشَتَّتُوا.|3- تَمَزَّقَ قَلْبُهُ أَلَماً : تَفَطَّرَ- هَذا الوَهْمُ تَمَزَّقَتْ حُجُبُهُ عَنْ بَصائِرِ الغَرْبِيِّينَ. (محمد عبده).


- (فعل: رباعي متعد).| مَزَّقْتُ، أُمَزِّقُ، مَزِّقْ، مصدر تَمْزِيقٌ.|1- مَزَّقَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ.|2- مَزَّقَهُ إِرْباً إِرْباً : قَطَعَهُ.|3- مَزَّقَ اللَّهُ القَوْمَ : فَرَّقَهُمْ فِي أَنْحَاءِ البِلاَدِ- ثُمَّ انْطَلَقَتْ صَرْخَةٌ ثَانِيَةٌ مَزَّقَتْ سُكُونَ اللَّيْلِ : (ع. بنجلون).|4- مَزَّقَ الْمُلْكَ : أَذْهَبَ أَثَرَهُ.


- (مصدر تَمَزَّقَ).|1- تَمَزُّقُ الثَّوْبِ : تَفَتُّتُهُ، تَقَطُّعُهُ، تَشَقُّقُهُ.|2- تَمَزُّقُ الأهالي : تَفَرُّقُهُمْ، تَشَتُّتُهُمْ.|3- تَمَزُّقُ قَلْبِهِ أَلَماً : تَفَطُّرُهُ.


- (مصدر مَزَّقَ).|-تَمْزيقُ الثَّوْبِ : شَقُّهُ، تَقْطيعُهُ.


- 1- خمر ، جمع : زققة


- 1- زق : وعاء من جلد توضع فيه الخمرة وغيرها من السوائل|2- زق : كير الحداد : الذي ينفخ فيه


- 1- زق الطائر فرخه : أطعمه بمنقاره|2- زق الحيوان المذبوح : سلخه من رأسه إلى رجله


- 1- زقق الحيوان المذبوح : سلخه من رأسه إلى رجله|2- زقق الجلد : قطع شعره ولم ينتفه|3- زققه : قص شعر رأسه كله


- 1- زققة : ذوات الأطواق من الحمام التي تطعم فراخها بمناقيرها|2- زققة : عاطفون على أولادهم الصغار


- 1- صانع الزقاق


- 1- طائر مائي صغير


- 1- طريق ضيق ، يذكر ويؤنث ، جمع : أزقة وزقان


- 1- « ثوب مزق » : متمزق


- 1- « ثوب مزيق » : متمزق


- 1- إنمزق الشيء : انشق ، انخرق


- 1- تمزق الثوب : تشقق ، تقطع|2- تمزق القوم : تفرقوا


- 1- قطعة من الثوب وغيره ، جمع : مزق


- 1- مازقه : سابقه في العدو


- 1- مزق الثوب : شقه ، خرقه|2- مزق : « مزق الله القوم كل ممزق » : فرقهم في أنحاء البلاد كلها|3- مزق : « مزق الملك » : أذهب أثره ، أزاله ، دمره


- 1- مزق الثوب : شقه ، خرقه|2- مزق : عرضه : طعن فيه ، شتمه|3- مزق الطائر بـ« سلحه » ، أي فضلات بطنه : رمى به


- ز ق ق: (الزِّقُّ) السِّقَاءُ وَجَمْعُ الْقِلَّةِ (أَزْقَاقٌ) وَالْكَثِيرُ (زِقَاقٌ) وَ (زُقَّانٌ) مِثْلُ ذِئَابٍ وَذُؤْبَانٍ. وَ (الزُّقَاقُ) السِّكَّةُ يُذَكَّرُ وَيُؤَنَّثُ وَجَمْعُهُ (زُقَّانٌ) وَ (أَزِقَّةٌ) مِثْلُ حِوَارٍ وَحُورَانٍ وَأَحْوِرَةٍ. وَ (زَقَّ) الطَّائِرُ فَرْخَهُ أَطْعَمَهُ بِفِيهِ وَبَابُهُ رَدَّ. وَ (الزَّقْزَقَةُ) تَرْقِيصُ الطِّفْلِ.


- م ز ق: (مَزَقَ) الثَّوْبَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ، وَ (مَزَّقَ) الشَّيْءَ (تَمْزِيقًا) (فَتَمَزَّقَ) . وَ (الْمُمَزَّقُ) بِالْفَتْحِ مَصْدَرٌ أَيْضًا كَالتَّمْزِيقِ، وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ} [سبأ: 19] ، وَ (الْمِزَقُ) الْقِطَعُ مِنَ الثَّوْبِ الْمَمْزُوقِ وَاحِدَتُهَا (مِزْقَةٌ) .


- زُقاق ، جمع أَزِقَّة: سِكّة أو طريق ضيِّق نافذ أو غير نافذ (يذكّر ويؤنّث) :-تكثر الأزِقَّة في المناطق الشعبيّة، - طاف في أزِقَّة مكَّة.


- مزَّقَ يمزِّق ، تمزيقًا ، فهو مُمزِّق ، والمفعول مُمزَّق | • مزَّقَ الثَّوبَ ونحوَه مزَقه؛ شقّه، قطَّعه تقطيعًا :-ارتدى قميصًا ممزَّقا، - منعه من تمزيق الكتاب، - لمّا علم بالمصيبة لطم وجهَه ومزّق ثوبَه |• مزَّق الحزنُ قلبَه: أصابه بأسًى عميق، - مزَّق فَروتَه/ مزَّق عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه/ شتمه، - مزّقه إرْبًا إرْبًا: قطّعه إلى قطع كثيرة. |• مزَّقَ اللهُ الطغاةَ: شتّتهم، فرَّقهم في كُلِّ وجه من البلاد :-كيانٌ ممزَّق، - {فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ} .


- زقزقَ يزقزق ، زقزقةً ، فهو مُزقزِق | • زقزق الطَّائرُ صوَّت، غرَّد، صدح عند الصُّبْح :-زقزقة العصافير تُطرب.


- مزَقَ يمزِق ، مَزْقًا ، فهو مازِق ، والمفعول مَمْزوق | • مزَق الثّوبَ ونحوَه خرقَه وشقَّه |• مزَقَ عِرْضَه: شتمه وطعن فيه.


- مَزْق :- مصدر مزَقَ. |2 - خرق في ثوب.


- تَمزُّق :- مصدر تمزَّقَ. |2 - (البيئة والجيولوجيا) كسر في الصخر ينتج عن الطيّ أو التصدُّع. |3 - (طب) كسر أو تهتُّك في أربطة مفصل أو في وعاء دمويّ أو في الزائدة الدوديّة.


- تمزَّقَ يتمزّق ، تمزُّقًا ، فهو مُتمزِّق | • تمزَّقَ الثَّوبُ ونحوُه تشقَّق، تقطَّع :-أصيب بتمزُّق في عضلة ساقه اليمنى |• تمزَّقَ غيظاً: انتابه أشدّ الغيظ. |• تمزَّق القومُ: تفرّقوا :-تمزَّق شملُهم.


- مُمزَّق :- اسم مفعول من مزَّقَ. |2 - مصدر ميميّ من مزَّقَ: :- {فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ} .


- مِزْقَة ، جمع مِزْقات ومِزَق: مِزْعة، قطعة من شيء ممزّق، كالقماش والقطن واللَّحم ونحوها :-مِزْقة حرير، - صار الثّوب مِزَقًا، - لم يجد في البيت مزقة من قطن لوضعها على الجرح.


- مَزْق :- مصدر مزَقَ. |2 - خرق في ثوب.


- مزَقَ يمزِق ، مَزْقًا ، فهو مازِق ، والمفعول مَمْزوق | • مزَق الثّوبَ ونحوَه خرقَه وشقَّه |• مزَقَ عِرْضَه: شتمه وطعن فيه.


- مزَّقَ يمزِّق ، تمزيقًا ، فهو مُمزِّق ، والمفعول مُمزَّق | • مزَّقَ الثَّوبَ ونحوَه مزَقه؛ شقّه، قطَّعه تقطيعًا :-ارتدى قميصًا ممزَّقا، - منعه من تمزيق الكتاب، - لمّا علم بالمصيبة لطم وجهَه ومزّق ثوبَه |• مزَّق الحزنُ قلبَه: أصابه بأسًى عميق، - مزَّق فَروتَه/ مزَّق عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه/ شتمه، - مزّقه إرْبًا إرْبًا: قطّعه إلى قطع كثيرة. |• مزَّقَ اللهُ الطغاةَ: شتّتهم، فرَّقهم في كُلِّ وجه من البلاد :-كيانٌ ممزَّق، - {فَجَعَلْنَاهُمْ أَحَادِيثَ وَمَزَّقْنَاهُمْ كُلَّ مُمَزَّقٍ} .


- الزقّ: السقاء. وجمع القلّةأزْقاق، والكثير زقاق وزقّان. وتزْقيق الجلد: سلخه من قبل رأسه على خلاف ما يسلخ الناس اليوم. والزقاق: السكّة، يذكّر ويؤنث والجمع الأزقّة. وزقّ الطائر فرخه يزقّه، أي أطعمه بفيه.


- قا مزقْت الثوب أمزقه مزْ : خرقته. ومزّقْت الشيء تمْزيقافتمزّق. والممزّق: مصدر كالتمزيق، ومنه قوله تعالى: " ومزّْقناهم كلّ ممزّ ق " . والمزق: القطه من الثوب الممْزوق. والقطعة منه مزْقة. ومزق الطائر يمزْق ويمْ زق، أي رمى بذرْقه. وناقة مزاق، أي سريعة جدا.


- ,ألف,ألزق,ألصق,جمع,رتاه,رقع,رقع,ضم,عظم,قرظ,لأم,لحم,مدح,وصل,وقر,


- ,ترقيع,رتي,رقع,


- ,ألصق,ألف,ألحم,ألزق,ألصق,جمع,حاك,خاط,داوى,رتق,رتب,رقع,شفى,ضم,ضمد,


- ألف , ألزق , ألصق , جمع , رتاه , رقع , رقع , ضم , عظم , قرظ , لأم , لحم , مدح , وصل , وقر


- ترقيع , رتي , رقع


- ألصق , ألف , ألحم , ألزق , ألصق , جمع , حاك , خاط , داوى , رتق , رتب , رقع , شفى , ضم , ضمد




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.