أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الأَزْلُ: الضيق والشدّة. والأَزْلُ: الحبس. وأَزَلَه يأْزِلُه أَزْلاً: حبسه. والأَزْلُ: شدّة الزمان. يقال: هم في أَزْلٍ من العيش وأَزْلٍ من السَّنَة. وآزَلَت السَّنَةُ: اشتدّت؛ ومنه الحديثُ قولُ طَهْفةَ للنبي، صلى الله عليه وسلم: أَصابتنا سَنَة حمراء مُؤْزِلة أَي آتية بالأَزْل، ويروى مُؤَزِّلة، بالتشديد على التكثير. وأَصبح القوم آزلين أَي في شدة؛ وقال الكميث: رَأَيْتُ الكِرامَ به واثقِيـ ـن أَن لا يُعيمُوا، ولا يُؤْزلُوا وأَنشد أَبو عبيد: وَليَأْزِلَنَّ وتَبْكُوَّنَّ لِقاحُه، ويُعَلِّلَنَّ صَبِيَّه بسَمَار أَي لَيُصيبَنَّه الأَزْلُ وهو الشدة. وأَزَلَ الفَرَسَ: قَصَّرَ حَبْلَه وهو من الحبس. وأَزَلَ الرجلُ يأْزِل أَزْلاً أَي صار في ضيق وجَدْب. وأَزَلْتُ الرجلَ أَزْلاً: ضَيَّقْت عليه. وفي الحديث: عَجِبَ ربكم من أَزْلِكم وقُنوطكم؛ قال ابن الأَثير: هكذا روي في بعض الطرق، قال: والمعروف من أَلِّكم، وسنذكره في موضعه؛ الأَزْل: الشدة والضيق كأَنه أَراد من شدة يأْسكم وقنوطكم. وفي حديث الدجال: أَنه يَحْصُر الناسَ في بيت المَقْدِس فيُؤزَلُون أَزْلاً أَي يُقْحَطون ويُضَيِّقُ عليهم. وفي حديث عليّ، عليه السلام: إلا بعد أَزْلٍ وبلاء. وأَزَلْت الفرس إذا قَصَّرْتَ حَبْله ثم سَيَّبْتَه وتركته في الرِّعي؛ قال أَبو النجم: لم يَرْعَ مأْزولاً ولَمَّا يُعْقَلِ وأَزَلوا مالَهم يَأْزِلونه أَزْلاً: حبسوه عن المَرْعَى من ضيق وشدّة وخوف؛ وقول الأَعشَى: ولَبونِ مِعْزَابٍ حَوَيْتُ فأَصْبَحَتْ نُهْبَى، وآزِلَةٍ قَضَبْتُ عِقَالَها الآزلة: المحبوسة التي لا تَسْرَح وهي معقولة لخوف صاحبها عليها من الغارة، أَخَذْتها فَقَضَبْتُ عِقالَها. وآزالوا: حبسوا أَموالهم عن تضييق وشدّة؛ عن ابن الأَعرابي. والمَأْزِل: المَضِيق مث المَأْزِق؛ وأَنشد ابن بري: إِذا دَنَتْ مِنْ عَضُدٍ لم تَزْحل عنه، وإِنْ كان بضَنْكٍ مأْزِلِ قال الفراء يقال تَأَزَّل صدري وتَأَزَّق أَي ضاق. والأَزْل: ضيق العيش؛ قال: وإِنْ أَفسَد المالَ المجَاعاتُ والأَزْلُ وأَزْل آزِلٌ: شديد؛ قال: إِبْنَا نِزَارٍ فَرَّجا الزَّلازِلا، عَنِ المُصَلِّينَ، وأَزْلاً آزِلا والمَأْزِل: موضع القتال إِذا ضاق، وكذلك مَأْزِلُ العيش؛ كلاهما عن اللحياني. والإِزْل: الداهية. والإِزْل: الكَذِب، بالكسر؛ قال عبد الرحمن بن دارة: يقولون: إِزْلٌ حُبُّ لَيْلى وَوُدُّها، وقد كَذَبوا، ما في مَوَدَّتِها إِزْلُ والأَزَل، بالتحريك: القِدَم. قال أَبو منصور: ومنه قولهم هذا شيء أَزَليٌّ أَي قديم، وذكر بعض أَهل العلم أَن أَصل هذه الكلمة قولهم للقديم لم يَزَل، ثم نُسِب إِلى هذا فلم يستقم إِلا بالاختصار فقالوا يَزَليٌّ ثم أُبدلت الياء أَلفاً لأَنها أَخف فقالوا أَزَليٌّ، كما قالوا في الرمح المنسوب إلى ذي يَزَنَ: أَزَنيٌّ، ونصل أَثْرَبيٌّ.


- ـ الأَزْلُ: الضِّيقُ والشِّدَّةُ. ـ وأزْلٌ أزِلٌ، ككتِفٍ: مُبالَغَةٌ، وبالكسر: الكَذِبُ، والداهيةُ، وبالتحريكِ: القِدَمُ، وهو أزَلِيٌّ، أو أَصْلُهُ يَزَلِيٌّ، مَنْسُوبٌ إلى لم يَزَلْ، ثم أُبْدِلَتِ الياءُ ألِفاً لِلخِفَّةِ، كما قالوا في الرُّمْحِ المَنْسُوبِ إلى ذي يَزَنٍ: أزَنِيٌّ. ـ وسَنَةٌ أزُولٌ، كصَبورٍ: شديدةٌ، ـ ج: أُزْلٌ، بالضم. ـ وأزَلَه يأْزِلُه: حَبَسَهُ، ـ وـ الفرسَ: قَصَّرَ حَبْلَهُ ثم سَيَّبَهُ، ـ وـ أموالَهُم: لم يخْرِجوها إلى المَرْعَى خَوْفاً أو جَدْباً، ـ وـ فلانٌ: صار في ضِيقٍ وجَدْبٍ. وكمَنْزِلٍ: المَضِيقُ. ـ وتأَزَّلَ صَدْرُه: ضاق. وكسحابٍ: اسْمُ صَنْعَاءِ اليَمَنِ، أو بانيها.


- الأَزَلُ القِدَم.|الأَزَلُ ما لا أَوَّلَ لَه.


- الأزَلُّ : السريعُ.|السِّمْعُ الأزلُّ: ذئبٌ أرْسَحُ يَتَولَّد بين الضَّبُعِ والذئب.


- الأَزَلِيُّ : القديم العريق.|الأَزَلِيُّ ما لا أَوّل له.


- تَأَزَّل : ضاق. يقال: تأَزَّل صدرُه.


- (منسُوبٌ إِلَى الأزَلِ).|-اللَّهُ أَزَلِيٌّ فِي مَلَكُوتِهِ : الخَالِدُ الدَّائِمُ الوُجُودِ لاَ بَدْءَ لَهُ.


- أز ل: (الْأَزَلُ) الْقِدَمُ يُقَالُ (أَزَلِيٌّ) . ذَكَرَ بَعْضُ أَهْلِ الْعِلْمِ أَنَّ أَصْلَ هَذِهِ الْكَلِمَةِ قَوْلُهُمْ لِلْقَدِيمِ لَمْ يَزَلْ ثُمَّ نُسِبَ إِلَى هَذَا فَلَمْ يَسْتَقِمْ إِلَّا بِاخْتِصَارٍ فَقَالُوا يَزَلِيٌّ، ثُمَّ أُبْدِلَتِ الْيَاءُ أَلِفًا لِأَنَّهَا أَخَفُّ فَقَالُوا أَزَلِيٌّ كَمَا قَالُوا فِي الرُّمْحِ الْمَنْسُوبِ إِلَى ذِي يَزَنَ أَزَنِيٌّ وَنَصْلٌ أَثْرَبِيٌّ.


- أَزَليَّة :مصدر صناعيّ من أَزَل: دوامٌ لا بدء له :-أزليّة الله تعالى حقيقة إيمانيّة.|• أزليَّة العالَم: (الفلسفة والتصوُّف) مذهب فلسفيّ يقول بأنّ العالم أزليّ لا علَّة لوجوده فهو قديم.


- أَزَليّ :- اسم منسوب إلى أَزَل. |2 - قديم عريق :-مكان/ حُبّ أزليّ.|3 - دائم الوجود لا بدء له، ما لا يكون مسبوقًا بالعَدَم :-الله تعالى أزليّ.


- أَزَل ، جمع آزال.|1- قِدَم، دوام الوجود في أزمنة غير متناهية في جانب الماضي، وعكسه أَبَد :-كان هذا في الأزَل.|2- ما لا أوَّل له :-هذا الكون موجود منذ الأزل.


- أزلَّ يُزلّ ، أزْلِلْ / أزِلَّ ، إزلالاً ، فهو مُزِلّ ، والمفعول مُزَلّ | • أزلَّ فلانًا |1 - حمله على الزّلَل وهو الخطأ والانحراف عن الصّواب :-أزلّ خَصْمَه، - {فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ} .|2- زحلقه :-أزلّ الولدُ رفيقه وهما يلعبان الكرة.


- ل الأزْ : الضيق، وقدأزل الرجل يأزلأزْلا، أي صار في ضي ق وجد ب. والأزْل أيضا: الحبس. يقال:أزلوا مالهم يأْزلونه، إذا حبسوه عن المرعى من خوف. والمأ زل: المضيق مثل المأزق. قال الفراء: يقال: تأ زل صدري وتأزّق، أي ضاق. والإزْل بالكسر: الكذب. وأنشد يعقوب. يقولون إزْل حبّليْلى وودّها ... وقد كذبوا ما في مودّتها إزْل والأزل بالتحريك: القدم. يقالأزليّ


- ,إبادة,اضمحلال,تلاشي,زوال,فناء,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.