المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ينأقط
جذر الكلمة: أقط

- الأقِطُ والإِقْطُ والأَقْطُ والأُقْطُ: شيء يتخذ من اللبن المَخِيض يطبخ ثم يترك حتى يَمْصُل، والقِطعةُ منه أَقِطةٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو من أَلبان الإِبل خاصّة. قال الجوهري: الأَقِطُ معروف، قال: وربما سكن في الشعر وتنقل حركة القاف إِلى ما قبلها؛ قال الشاعر: رُوَيْدَكَ حتى يَنْبُتَ البقْلُ والغَضَا، فيَكْثُر إِقْطٌ عندهم وحَلِيبُ قال: وأْتَقَطْتُ اتخذْتُ الأَقِطَ، وهو افْتَعَلْتُ. وأَقَطَ الطعامَ يأْقِطُه أَقْطاً: عَمِلَه بالأَقط، فهو مأْقُوطٌ؛ وأَنشد الأَصمعي: ويأْكلُ الحَيَّةَ والحَيُّوتا، ويَدْمُقُ الأَقْفالَ والتّابُوتا ويَخْنُقُ العَجوزَ أَو تَمُوتا، أَو تُخْرِجَ المأْقُوطَ والمَلْتوتا أَبو عبيد: لَبَنْتُهم من اللبن، ولَبأْتُهم أَلْبَؤُهُمْ من اللِّبَإِ، وأَقَطْتُهم من الأَقِط. يقال: أَقَطَ الرجلَ يأْقِطُه أَقْطاً أَطْعَمه الأَقِط. وحكى اللحياني: أَتيت بني فلان فخبزوا وحاسُوا وأَقَطُوا أَي أَطْعَموني ذلك؛ هكذا حكاه اللحياني غير مُعَدّياتٍ أَي لم يقولوا خَبَزُوني وحاسُوني وأَقَطُوني. وآقَطَ القومُ: كثر أَقطهم؛ عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيءٍ من هذا، إِذا أَردت أَطْعمْتَهم أَو وهبْتَ لهم قلتَه فعلتهم بِغير أَلف، وإِذا أَردت أَنَّ ذلك قد كثر عندهم قلت أَفْعَلُوا. والأَقِطةُ: هَنَةٌ دون القِبَةِ مما يلي الكَرِشَ، والمعروف اللاَّقِطةَ؛ قال الأَزهري: سمعت العرب يسمونها اللاَّقِطةَ ولعل الأَقِطةَ لغة فيها. والمَأْقِطُ المَضِيقُ في الحرب، وجمعه المَآقِطُ. والمَأْقِطُ: الموضع الذي يقتتلون فيه، بكسر القاف؛ قال أَوس: جَوادٌ كَرِيمٌ أَخُو مأْقِطٍ، نِقابٌ يُحَدِّثُ بالغائبِ والأَقِطُ والمَأْقِطُ: الثقيل الوَخِمُ من الرجال. والمَأْقُوطُ: الأَحمق؛ قال الشاعر: يَتْبَعُها شَمَرْدَلٌ شُمْطُوطُ، لا وَرِعٌ جِبْسٌ، ولا مأْقُوطُ وضربه فأَقَطَه أَي صرَعه كوَقَطهُ؛ قال ابن سيده: وأَرى الهمزة بدلاً، وإِن قلّ ذلك في المفتوح، قال ابن الأَثير: قد تكرر ذكر الأَقط في الحديث وهو لبن مُجَفَّف يابس مُسْتَحْجِر يطبخ به.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ينأقط
جذر الكلمة: أقط

- ـ الأَقْطُ، مثلثةً ويُحَرَّكُ وككتِفٍ ورجُلٍ وإبِلٍ: شيءٌ يُتَّخَذُ من المَخيضِ الغَنَمِيِّ ـ ج: أُقْطانٌ. ـ وأقَطَ الطعامَ يَأقِطُه: عَمِلَه به، ـ وـ فلاناً: أطْعَمَه إياه، ـ وـ قِرْنَه: صَرَعَه، ـ وـ الشيءَ: خَلَطَه. ـ وآقَطَ: كَثُرَ أقِطُه. ـ والأَقِطَةُ، كفَرِحةٍ: هَنَةٌ دونَ القِبَةِ مما يَلي الكَرِشَ. ـ والمَأْقِطُ، كمَنْزِلٍ: مَوْضِعُ القِتالِ، أو المَضيقُ في الحَرْبِ. ـ والأَقِطُ والمَأْقُوطُ: الثقيلُ الوَخْـمُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينأقط
جذر الكلمة: أقط

- الأَقِطُ : لَبَنٌ مُحَمَّضٌ يُجَمَّدُ حتى يَستحجِر ويُطْبَخ، أَو يطبخ به.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ينأقط
جذر الكلمة: أقط

- أق ط: (الْأَقِطُ) بِوَزْنِ الْكَتِفِ مَعْرُوفٌ وَرُبَّمَا جَاءَ فِي الشِّعْرِ (إِقْطٌ) وَهُوَ لَبَنٌ مُجَفَّفٌ يُطْبَخُ بِهِ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ينأقط
جذر الكلمة: أقط

- الأقط معروف. وربّما سكّن في الشعر وتنقل حركة القاف إلى ما قبلها. قال الشاعر: رويْدك حتّى ينبْت البْ قل والغضى ... فيكْثر إقْط عندهم وحليب وائْتقطْت، أي اتخذت الأقط. وأقط طعامه يأقطهأقْطا: عمله بالأقط، فهو مأْقوط. والمأْقط مهموز: موضع الحرب، بكسر القاف. قال الخليل: المأْقط: المضيق في الحرب.



الأكثر بحثاً