المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يناجخ
جذر الكلمة: نجخ

- النَّجْخُ: نَجْخُ السيلِ، وهو أَن ينْجَخَ في سَنَدِ الوادي فيحرفه في وسط البحر؛ وأَنشد: ذُو ناجِخٍ يَضربُ ضَوْحَيْ مَخْرِم وقال آخر: مُفْعَوْعِمٌ يَنْجَخُ في أَمواجِهِ قال: ونجيخُه صوته وصدمه. وسيل ناجِخٌ: شديد الجَرْية الذي يحفر الأَرض حفراً شديداً. وناجِخَةُ الماء ونجيخُه: صوته. والناجخ والنَّجوخ: البحر المصوّت؛ قال: أَظَلُّ من خوفِ النِّجُوخِ الأَخضرْ، كأَنني في هُوَّةٍ أُحَدَّرْ وقال ثعلب: الناجِخُ صوت اضطراب الماء على الساحل، اسمٌ كالغارب والكاهل.وتناجَخَت الأَمواج إِذا اضطربت في أُصول الأَجراف حتى تؤثر فيها.وأَصبَحَ ناجِخاً ومُنَجِّخاً إِذا غلُظ صوته من زكام أَو سعال. وامرأَة نَجَّاخة: وهي الرشَّاحة التي تمسح الابتلال؛ قال: وامرأَة نَجَّاخة لحيائِها صوت عند الجماع؛ وقيل: هي التي لا تشبع من الجماع. والنَّجْخ: أَن يُسمع في حيائها صوت دفع من الماء إِذا جومعت. والنَّجْخُ: أَن تدفع بالماء. ونَجَخات الماء: دُفَعُه. والنجَّاخة من النساء: التي يَنْتَجخ سُرْمُها كانتجاخ بطن الدابة إِذا صوّتَ. وقال بعض العرب: مررنا ببعير وقد شَبَّكَتْ نَجَخاتُ السِّماكِ بين ضلوعه؛ يعني ما أَنبت الله عن إِمطار نَوْءِ السِّماكِ. ونَجَخَ البعيرُ نَجَخاً، فهو نجِخٌ: بشمَ، ويقتاس من ذلك للرجل فيقال: نجخ على مثال ضرب. والنَّجْخُ في مخض السقاء، كالنَّخْج. ومُنْجِخٌ ومَنْجِخ: جبل من جبال الدهناء.


معجم تاج العروس
الكلمة: يناجخ
جذر الكلمة: نجخ

- : (نَجَخَ كمَنَع: فَخَر) ، مأْخوذ من نجَخ البعيرُ نَجَخاً فَهُوَ نَجِيخٌ: بَشِمِ. (و) نَجَخَ (البِئرَ حفَرها. و) نَجخَ (النَّوْءُ: هَاجَ) ، وَقَالَ بعضُ العَرب: مَرَرْنا ببعيرٍ وَقد شَبَّكَت نَجَخَاتُ السِّمَاكِ بَين ضُلوعِه، يعنِي مَا أَنبَتَ اللَّهُ عَن أَمطارِ نَوءِ السِّمَاكِ. (و) نَجَخَ (السَّيْلُ: دفَعَ فِي سَنَدِ الوَادِي فحذَفه فِي وسَطِ الماءِ) . وَفِي بعض النُّسخ: البحْرِ بدل الماءِ قَالَ: مُفْعَوعِمٌ يَنْجَخُ فِي أَمواجِهِ (و) نجِيخُه: صَوْتُه وصَدْمُه، وَكَذَا ناجِخَتُه. (و) النُّخَاخُ، (كغُرَابٍ: صَوت السَّاعلِ. وَهُوَ نَاجِخٌ، ومُنَجِّخ، كمُحَدِّث) . يُقَال: أَصبَحَ ناجِخاً ومُنجِّخاً، إِذا غَلُظَ صَوْتُه من زُكامٍ أَو سُعَالٍ. (والنَّاجِخُ: البَحْرُ المصَوِّتُ، كالنَّجُوخِ) ، كصبُور، قَالَ: أَظلُّ مِن خَوْفِ النَّجُوخِ الأَخضَرْ كأَنّني فِي هُوَّةٍ أَحَدَّرْ (و) قَالَ ثَعْلَب: الناجخُ. (صَوْتُ اضطِرابِ الماءِ على السَّاحِلِ) ، اسمٌ كالغَارِب والكاهِلِ. (وامْرَأَةٌ نَجَّاخَةٌ: لفَرْجها صَوْتٌ عِنْد الجِمَاع) ، والنَّجْخ هُوَ صَوْتُ دَفْعٍ من الماءُ إِذا جُومِعَت. ونَجَخَاتُ الماءِ: دُفَعه. وَقيل: هِيَ الّتي لَا تَشْبَع من الجِمَاع، (أَو هِيَ الرَّشَّاحَة الَّتِي تُمَسِّحُ الابتلالَ، أَو) هِيَ (الّتي يَنْتَجِخ سُرْمُهَا كانْتجاخِ سُرْمِ) هاكذا فِي النُّسخ وَفِي بعض الأُمَّهَات: بَطْنِ (الدَّابَّةِ إِذا صَوَّتَ) . (والنَّجِيخَةُ: زُبدَةٌ تُلْصَقُ بجَوانبِ المِمْخَضِ) . والنَّجْخُ فِي مَخْضِ السِّقَاءِ كالنَّخْج. (والتَّناجُخُ: التَّفَاخُرُ، واضطرابُ المَوْجِ حتَّى يُؤَثِّرَ فِي) أُصولِ (الأَجرافِ) . وسَيْلٌ ناجِخٌ: شديدُ الجِرْيَة، الّذي يَحْفِر الأَرضَ حَفْراً شَدِيدا. (ومُنْجِخٌ كمُحْسِنٍ) ويُفْتَح (حَبْلٌ من رَمْلٍ) بالدَّهناءِ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يناجخ
جذر الكلمة: نجخ

- ـ نَجَخَ، كمَنَعَ: فَخَرَ، ـ وـ البِئْرَ: حَفَرَها، ـ وـ النَّوْءُ: هاجَ، ـ وـ السَّيْلُ: دَفَعَ في سَنَدِ الوادِي فَحَذَفَه في وَسَطِ الماءِ. وكغُرابٍ: صَوْتُ الساعِلِ، وهو ناجِخٌ ومُنَجِّخٌ، كمُحَدِّث. ـ والناجِخُ: البَحْرُ المُصَوِّتُ، ـ كالنَّجوخِ، وصَوْتُ اضْطِرابِ الماءِ على الساحِلِ. ـ وامرأةٌ نَجَّاخَةٌ: لِفَرْجِها صَوْتٌ عند الجِماعِ، أو هي الرَّشَّاحَةُ التي تُمَسِّحُ الابْتِلالَ، أو التي يَنْتَجِخُ سُرْمُها كانْتِجاخِ سُرْمِ الدَّابَّةِ إذا صَوَّتَ. ـ والنَّجيخَةُ: زُبْدَةٌ تُلْصَقُ بجوانِبِ المِمْخَضِ. ـ والتَّناجُخُ: التَّفاخُرُ، واضْطِرابُ المَوْجِ حتى يُؤَثِّرَ في الأَجْرافِ. ـ ومُنْجِخٌ، كمُحْسِنٍ: حَبْلٌ من رَمْلٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يناجخ
جذر الكلمة: نجخ

- الناجخةُ : صوتُ اضطراب الماء على الساحل., نَجَخَ نَجَخَ نَجْخًا، ونَجيخًا: هاج واضطرب. يقال: نَجَخَ المَوْجُ.|نَجَخَ السِّيلُ: اشتدَّ وجَرَفَ الأرضَ في طريقه.|نَجَخَ فلان: غلَّظ صَوتُه من زُكامٍ أو سُعال.|نَجَخَ الحيوانُ: بَشِم.|نَجَخَ السِّقاءَ: مَخَضَهُ و نَجَخَ البئرَ: حَفَرَها., النَّجَاخُ : صَوتُ السّاعل إِذا غَلُظ., تَنَاجَخَ السَّيلُ: اضطرب حتى أثَّرَ في الأجراف يزحزح بعضَها عن بعض. يقال: تناجخ الرجلان: تفاخرا., النَّجِخُ من الحيوان: ما اعتراه البشَم. يقال: بعيرٌ نَجخٌ., النَّجُوخُ النَّجُوخُ يقال: بحرٌ نَجُوخٌ: مضطرب هائج., انْتَجَخَ : هاج واضطرب.| حتى أثَّرَ في نَجَخ., النَّاجِخُ النَّاجِخُ يقال: سيلِّ ناجخٌ: شديدُ الجِرْيةِ يحفِرُ الأرضَ حفرًا شُديدًا.|النَّاجِخُ صَوتُ اضطراب الماء علي الساحل. يقال: سمِعتُ ناجخَ البحر.


المعجم الرائد
الكلمة: يناجخ
جذر الكلمة: نجخ

- 1- النجخ من الجمال : الذي أتخم من الطعام, 1- تناجخ السيل أو الموج : اضطرب|2- تناجخ الشخصان : تفاخرا , 1- ناجخ : ساحل|2- ناجخ بحر محدث صوتا|3- ناجخ : صوت اضطراب ماء البحر على الساحل|4- ناجخ : « سيل ناجخ » : شديد الاندفاع يحفر الأرض حفرا شديدا , 1- ناجخة : مؤنث ناجخ|2- ناجخة : « ناجخة الماء » : صوته , 1- بحر مضطرب محدث صوتا, 1- « نجخات الماء » : دفعاته, 1- صوت الساعل, 1- نجخ الموج : هاج|2- نجخ السيل : اندفع بشدة|3- نجخ البئر : حفرها|4- نجخ : فخر|5- نجخ الجمل : أتخم من الطعام|6- نجخ : غلظ صوته من زكام أو نحوه



الأكثر بحثاً