المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: بوع

- الباعُ والبَوْعُ والبُوع: مَسافةُ ما بين الكفَّيْن إِذا بسَطْتهما؛ الأَخيرة هُذَلية؛ قال أَبو ذؤيب: فلو كان حَبْلاً من ثَمانِين قامةً وخمسين بُوعاً، نالَها بالأَنامِل والجمع أَبْواعٌ. وفي الحديث: إِذا تقَرَّب العبدُ مِنّي بَوْعاً أَتيته هَرْولة؛ البَوْعُ والباعُ سواء، وهو قَدْر مَدِّ اليدين وما بينهما من البدن، وهو ههنا مَثَلٌ لقُرْب أَلطاف الله من العبد إِذا تقرَّب إِليه بالإِخْلاصِ والطاعةِ. وباعَ يَبُوع بَوْعاً: بسَط باعَه. وباعَ الحبْلَ يَبُوعُه بَوْعاً: مدَّ يديه معه حتى صار باعاً، وبُعْتُه، وقيل: هو مَدُّكَه بباعك كما تقول شَبَرْتُه من الشَّبْر، والمعنيانِ مُتقاربان؛ قال ذو الرمة يصف أَرضاً: ومُسْتامة تُسْتامُ، وهي رَخِيصةٌ، تُباعُ بساحاتِ الأَيادي وتُمْسَحُ مَستامة يعني أَرضاً تَسُوم فيها الإِبل من السير لا من السَّوْم الذي هو البيع، وتُباعُ أَي تَمُدُّ فيها الإِبل أَبواعَها وأَيدِيَها، وتُمْسَحُ من المَسْحِ الذي هو القَطْع كقوله تعالى: فَطَفِقَ مَسْحاً بالسُّوق والأَعناق؛ أَي قَطَعَها. والإِبل تَبُوع في سيرها وتُبَوِّعُ: تَمُدُّ أَبواعَها، وكذلك الظِّباء. والبائعُ: ولد الظبْيِ إِذا باعَ في مَشْيه، صفة غالبة، والجمع بُوعٌ وبوائعُ. ومَرَّ يَبُوع ويتَبوَّع أَي يمُدّ باعَه ويملأُ ما بين خطْوه. والباعُ: السَّعةُ في المَكارم، وقد قَصُر باعُه عن ذلك: لم يسعه، كلُّه على المثل، ولا يُستعمل البَوْعُ هنا. وباعَ بماله يَبُوعُ: بسَط به باعَه؛ قال الطرمَّاح: لقد خِفْتُ أَن أَلقى المَنايا، ولم أَنَلْ من المالِ ما أَسْمُو به وأَبُوعُ ورجل طويل الباعِ أَي الجسمِ، وطويل الباعِ وقصيرُه في الكَرَم، وهو على المثل، ولا يقال قصير الباع في الجسم. وجمل بَوّاع: جسيم. وربما عبر بالباء عن الشرَف والكرم؛ قال العجاج: إِذا الكِرامُ ابْتَدَرُوا الباعَ بَدَرْ، تَقَضِّيَ البازي إِذا البازِي كَسَرْ وقال حُجر بن خالد: نُدَهْدِقُ بَضْعَ اللحْمِ للباعِ والنَّدى، وبعضُهُم تَغْلي بذَمٍّ مَناقِعُهْ وفي نسخة: مَراجِلُه. قال الأَزهري: البَوْعُ والباعُ لغتان، ولكنهم يسمون البوْع في الخلقة، فأَما بسْطُ الباع في الكَرَم ونحوه فلا يقولون إِلا كريم الباع؛ قال: والبَوْعُ مصدر باع يَبُوعُ وهو بَسْطُ الباع في المشي، والإِبل تَبُوع في سيرها. وقال بعض أَهل العربية: إِنَّ رِباعَ بني فلان قد بِعْنَ من البيْع، وقد بُعْنَ من البَوْع، فضموا الباء في البوْع وكسروها في البيْع للفرق بين الفاعل والمفعول، أَلا ترى أَنك تقول: رأَيت إِماء بِعْنَ مَتاعاً إِذا كنَّ بائعاتٍ، ثم تقول: رأَيت إماء بُعْنَ إِذا كنَّ مَبِيعات؟ فإِنما بُيِّن الفاعل من المفعول باختلاف الحركات وكذلك من البَوْع؛ قال الأَزهري: ومن العرب من يُجري ذوات الياء على الكسر وذوات الواو على الضم، سمعت العرب تقول: صِفْنا بمكان كذا وكذا أَي أَقمنا به في الصيف، وصِفْنا أَيضاً أَي أَصابَنا مطرُ الصيف، فلم يَفْرُقُوا بين فِعْل الفاعِلين والمَفْعولِين. وقال الأَصمعي: قال أَبو عمرو بن العلاء سمعت ذا الرمة يقول: ما رأَيت أَفصح من أَمةِ آل فلان، قلت لها: كيف كان المطر عندكم؟ فقالت: غِثْنا ما شئنا، رواه هكذا بالكسر. وروى ابن هانئ عن أَبي زيد قال: يقال للإِماء قد بِعْنَ، أَشَمُّوا الباء شيئاً من الرفع، وكذلك الخيل قد قدْنَ والنساء قد عدْنَ من مرضهن، أَشَمُّوا كل هذا شيئاً من الرفع نحو: قد قيل ذلك، وبعضهم يقول: قُولَ. وباعَ الفرَسُ في جَرْيه أَي أَبعد الخَطْو، وكذلك الناقة؛ ومنه قول بِشْر بن أَبي خازم: فَعَدَّ طِلابها وتَسَلَّ عنها بحَرْفٍ، قد تُغِيرُ إِذا تَبُوعُ ويروى: فَدَعْ هِنْداً وسَلِّ النفس عنها وقال اللحياني: يقال والله لا تَبْلُغون تَبَوُّعَه أَي لا تَلْحَقون شأْوَهُ، وأَصله طُولُ خُطاه. يقال: باعَ وانْباعَ وتبوَّعَ. وانْباعَ العَرقُ: سال؛ وقال عنترة: يَنْباعُ من ذِفْرى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زَيّافةٍ مثل الفَنِيقِ المُكْدَمِ (* قوله «المكدم» كذا هو بالدال في الأصل هنا وفي نسخ الصحاح في مادة زيف وشرح الزوزني للمعلقات أيضاً، وقال قد كدمته الفحول، وأورده المؤلف في مادة نبع مقرم بالقاف والراء، وتقدّم لنا في مادة زيف مكرم بالراء وهو بمعنى المقرم.) قال أَحمد بن عبيد: يَنْباعُ يَنْفَعِلُ من باع يبوع إِذا جرى جَرْياً ليِّناً وتثَنَّى وتلَوَّى، قال: وإِنما يصف الشاعر عرَق الناقة وأَنه يتلوى في هذا الموضع، وأَصله يَنْبَوِعُ فصارت الواو أَلفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها، قال: وقول أَكثر أَهل اللغة أَنَّ يَنْباع كان في الأَصل يَنْبَعُ فوُصِل فتحة الباء بالأَلف، وكلّ راشح مُنْباعٌ. وانْباع الرجلُ: وثَب بعد سكون، وانْباعَ: سَطا، وقال اللحياني: وانْباعت الحَيَّة إِذا بسطت نفسها بعد تَحَوِّيها لتُساوِرَ؛ وقال الشاعر: ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياع الشُّجاعْ ومن أَمثال العرب: مُطْرِقٌ (* قوله «ومن أمثال العرب مطرق إلخ» عبارة القاموس مخرنبق لينباع أي مطرق ليثب، ويروي لينباق أي ليأتي بالبائقة للداهية.) ليَنْباعَ؛ يضرب مثلاً للرجل إِذا أَضَبَّ على داهيةٍ؛ وقول صخر الهذلي: لَفاتَحَ البَيْعَ يومَ رُؤيتها وكان قَبْلُ انْبِياعُه لَكِدُ قال: انْبِياعُه مُسامَحَتُه بالبيْع. يقال: قد انْباع لي إِذا سامَحَ في البيع، وأَجاب إِليه وإِن لم يُسامِحْ. قال الأَزهري: لا يَنْباعُ، وقيل: البيْع والانْبِياعُ الانْبِساطُ. وفاتَح أَي كاشَف؛ يصف امرأَة حَسْناء يقول: لو تعرَّضَت لراهب تلبَّد شعره لانْبَسَطَ إِليها. واللَّكِدُ: العَسِرُ؛ وقبله: والله لو أَسْمَعَتْ مَقالَتَها شَيْخاً من الزُّبِّ، رأْسُه لَبِدُ لَفاتَح البيعَ أَي لَكاشَف الانْبساط إِليها ولَفَرَّج الخَطْو إِليها؛ قال الأَزهري: هكذا فسر في شعر الهذليين. ابن الأَعرابي: يقال بُعْ بُعْ إِذا أَمرته بمد باعَيْه في طاعة الله. ومثل مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباعَ أَي ساكت ليَثِبَ أَو ليَسْطو. وانْباعَ الشُّجاعُ من الصفِّ: برَز؛ عن الفارسي؛ وعليه وُجِّه قوله: يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زيّافةٍ مثل الفَنِيقِ المُكْدَمِ لا على الإِشباع كما ذهب إِليه غيره.


معجم لسان العرب
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: نبع

- نَبَعَ الماءُ ونبِعَ ونَبْعَ؛ عن اللحياني، يَنْبِعُ وينْبَعُ ويَنْبُع؛ الأَخيرة عن اللحياني، نَبْعاً ونُبُوعاً: تَفعَّر، وقيل: خرج من العين، ولذلك سميت العين يَنْبُوعاً؛ قال الأَزهري: هو يفعول من نَبَعَ الماء إِذا جرى من العين وجمعه يَنابِيعُ، وبناحية الحجاز عين ماء يقال لها يَنْبُعُ تَسْقِي نخيلاً لآلِ عليّ بن أَبي طالب، رضي الله عنه؛ فأَمّا قول عنترة: يَنْباعُ من ذِفْرَى غَضُوبٍ جَسْرةٍ زَيّافةٍ، مِثْلِ الفَنِيقِ المُقْرَمِ فإِنما أَراد ينْبَع فأَشْبع فتحة الباء للضرورة فنشأَت بعدها أَلف، فإِن سأَل سائل فقال: إِذا كان يَنْباعُ إِنما هو إِشباع فتحة باء يَنْبَعُ فما تقول في ينباع هذه اللفظة إِذا سميت بها رجلاً أَتصرفه معرفة أَم لا؟ فالجواب أَن سبيله أَن لا يُصرف معرفة، وذلك أَنه وإِن كان أَصله يَنْبَعُ فنقل إِلى يَنْباعُ فإِنه بعد النقل قد أَشبه مثالاً آخر من الفعل، وهو يَنْفَعِلُ مثل يَنْقادُ ويَنْحازُ، فكما أَنك لو سميت رجلاً يَنْقادُ أَو يَنْحازُ لما صرفته فكذلك ينباع، وإِن كان قد فُقِدُ لفظ يَنْبَعُ وهو يَفْعَلُ فقد صار إِلى ينباع الذي هو بوزن ينحاز، فإِن قلت: إِنْ ينباع يَفْعالُ ويَنْحازُ يَنْفَعِلُ، وأَصله يَنْحَوِزُ، فكيف يجوز أَن يشبه أَلف يَفْعالُ بعين يَنْفَعِلُ؟ فالجواب أَنه إِنما شبهناه بها تشبيهاً لفظيّاً فساغ لنا ذلك ولم نشبهه تشبيهاً معنوياً فبفسد علينا ذلك، على أَن الأصمعي قد ذهب في ينباع إِلى أَنه ينفعل، قال: ويقال انْباعَ الشجاعُ يَنباعُ انبياعاً إِذا تحرك من الصف ماضياً، فهذا ينفعل لا محالة لأَجل ماضيه ومصدره لأَن انْباعَ لا يكون إِلا انْفَعَلَ، والانْبِياعُ لا يكون إِلاَّ انْفِعالاً؛ أَنشد الأَصمعي: يُطْرِقُ حِلْماً وأَناةً مَعاً، ثُمَّتَ يَنْباعُ انْبِياعَ الشُّجاع ويَنْبُوعُه: مُفَجَّرُه. والينْبُوعُ: الجَدْوَلُ الكثير الماء، وكذلك العين؛ ومنه قوله تعالى: حتى تَفْجُرَ لنا من الأَرض يَنْبوعاً، والجمع اليَنابِيعُ؛ وقول أَبي ذؤيب: ذَكَرَ الوُرُود بها، وساقى أَمرُه سَوْماً، وأَقْبَل حَيْنُه يَتَنَبَّعُ والنَّبْعُ: شجر، زاد الأَزهريّ: من أَشجار الجبالِ تتخذ منه القِسِيُّ. وفي الحديث ذكر النَّبْعِ، قيل: كان شجراً يطول ويَعْلُو فدَعا النبي، صلى الله عليه وسلم، فقال: لا أَطالَك أَللهُ من عُودٍ فلم يَطُلْ بَعْدُ؛ قال الشماخ: كأَنَّها، وقد بَراها الإِخْماسْ ودَلَجُ الليْلِ وهادٍ قَيّاسْ، شَرائِجُ النَّبْعِ بَراها القَوّاسْ قال: وربما اقْتُدِحَ به، الواحدة نَبْعة؛ قال الأَعشى: ولو رُمْت في ظُلْمةٍ قادِحاً حَصاةً بنَبْعٍ لأَوْرَيْت نارا يعني أَنه مُؤَتًّى له حتى لو قَدَحَ حصاةً بنَبْعٍ لأَوْرَى له، وذلك ما لا يتأَتّى لأَحد، وجعل النبْعَ مثلاً في قِلّة النار؛ حكاه أَبو حنيفة؛ وقال مرة: النبْعُ شجر أَصفرُ العُود رَزِينُه ثقيلُه في اليد وإِذا تقادم احْمَرَّ، قال: وكل القِسِيِّ إِذا ضُمَّت إِلى قوس النْبعِ كَرَمَتْها قوْسُ النبعِ لأَنها أَجمع القِسِيِّ للأَرْزِ واللِّين، يعين بالأَرْزِ الشدّةَ، قال: ولا يكون العود كريماً حتى يكون كذلك، ومن أَغصانه تتخذ السِّهامُ؛ قال دريد بن الصمّة: وأَصْفَر من قِداحِ النبْعِ فرْع، به عَلَمانِ من عَقَبٍ وضَرْسِ يقول: إِنه بُرِيَ من فرْعِ الغُصْنِ ليس بِفِلْقٍ. المبرد: النبْعُ والشَّوْحَطُ والشَّرْيانُ شجرة واحدة ولكنها تختلف أَسماؤها لاختلاف منابِتها وتكرم على ذلك، فما كان منها في قُلّةِ الجبَلِ فهو النبْعُ، وما كان في سَفْحه فهو الشَّرْيان،وما كان في الحَضِيضِ فهو الشَّوْحَطُ، والنبع لا نار فيه ولذلك يضرب به المثل فيقال: لو اقْتَدَحَ فلان بالنبْعِ لأَوْرَى ناراً إِذا وصف بجَوْدةِ الرأْي والحِذْق بالأُمور؛ وقال الشاعر يفضل قوس النبع على قوس الشوحط والشريان: وكيفَ تَخافُ القومَ، أُمُّكَ هابِلٌ، وعِنْدَكَ قوْسٌ فارِجٌ وجَفِيرُ من النبْعِ لا شَرْيانةٌ مُسْتَحِيلةٌ، ولا شَوْحَطٌ عند اللِّقاءِ غَرُورُ والنَّبَّاعةُ: الرّمّاعةُ من رأْسِ الصبيِّ قبل أَن تَشْتَدَّ، فإِذا اشْتَدَّت فهي اليافُوخُ. ويَنْبُع: موضع بين مكةَ والمدينةِ؛ قال كثيِّر: ومَرَّ فأَرْوَى يَنْبُعاً فجُنُوبَه، وقد جِيدَ منه جَيْدَةٌ فَعَباثِرُ ونُبايِعُ: اسم مكانٍ أَو جَبل أَوْ وادٍ في بلاد هذيل؛ ذكره أَبو ذؤيب فقال: وكأَنَّها بالجِزْعِ جِزْعِ نُبايِعٍ، وأُولاتِ ذِي العَرْجاءِ، نَهْبٌ مُجْمَعُ ويجمع على نُبايِعاتٍ. قال ابن بري: حكى المفضل فيه الياء قبل النون، وروى غيره نُبايِع كما ذهب إِليه ابن القطاع. ويُنابِعا مضموم الأَوّل مقصور: مكانٌ، فإِذا فتح أَوّله مُدّ، هذا قول كراع، وحكى غيره فيه المدّ مع الضم. ونَبايِعات: اسم مكان. ويُنابِعات أَيضاً، بضم أَوَّله، قال أَبو بكر: وهو مثال لم يذكره سيبويه، وأَما ابن جني فجعله رباعيّاً، وقال: ما أَظرَفَ بأَبي بكر أَنْ أَوْرَدَه على أَنه أَحد الفوائت، أَلا يَعْلَمُ أَن سيبويه قال: ويكون على يَفاعِلَ نحو اليَحامِدِ واليَرامِعِ؟ فأَما إِلْحاق عَلَمِ التأْنيث والجمع به فزائِدٌ على المثال غير مُحْتَسَبٍ به، وإِن رواه راوٍ نُبايِعات فنُبايِعُ نُفاعِلُ كنُضارِبُ ونُقاتِلُ، نُقِلَ وجُمِعَ وكذلك يُنابِعاوات. ونَوابِعُ البعير: المواضعُ التي يَسِيلُ منها عَرَقُه. قال ابن بري: والنَّبِيعُ أَيضاً العَرَقُ؛ قال المرار: تَرى بِلِحَى جَماجِمها نَبِيعا وذكر الجوهري في هذه الترجمة عن الأَصمعي قال: يقال قد انْباعَ فلان علينا بالكلام أَي انْبَعَثَ. وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ ليَنباعَ أَي ساكِتٌ ليَنْبَعِثَ ومُطْرِقٌ ليَنْثالَ. قال الشيخ ابن بري: انْباعَ حقه أَن يذكره في فصل بوعَ لأَنه انفعل من باعَ الفرسُ يَبُوعُ إِذا انْبَسَطَ في جَرْيِه، وقد ذكرناه نحن في موضعه من ترجمة بوع. والنَّبَّاعةُ: الاسْتُ، يقال: كَذَبَتْ نَبّاعَتُك إِذا رَدَمَ، ويقال بالغين المعجمة أَيضاً.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: نبع

- ـ نبَعَ الماءُ يَنْبُعُ، مُثَلَّثَةً، نَبْعاً ونُبُوعاً: خَرَجَ من العَينِ. ـ واليَنْبُوعُ: العَيْنُ، أو الجَدْوَلُ الكثيرُ الماءِ. ـ ويَنْبُعُ، كيَنْصُرُ: حِصْنٌ له عُيُونٌ، ونَخيلٌ وزُرُوعٌ بطريقِ حاجِّ مِصْرَ. ـ ونُبايعُ، أو نُبايِعاتٌ: وادٍ، أو جبلٌ. ـ وكزُبَيْرٍ: ع. ـ والنَبْعَةُ، والنُّبَيْعَةُ، كجُهَيْنَةَ: مَوْضِعانِ بعَرَفاتٍ. ـ ونابعٌ: ع بالمدينةِ. ـ ونَوابِعُ البعيرِ: مَسايِلُ عَرَقه. ـ والنَّبْعُ: شجرٌ للقِسِيِّ وللسِهامِ، يَنْبُتُ في قُلَّةِ الجبلِ، والنابتُ منه في السَّفْحِ: الشِرْيانُ، وفي الحَضيضِ: الشَّوْحَطُ. ـ وقَوْلُهُم: "لَوِ اقْتَدَحَ بالنَّبْعِ لأوْرَى ناراً " : مَثَلٌ في جَوْدَةِ الرَّأْيِ، لأنه لا نار فيه. ـ والنَّبَّاعةُ: الاسْتُ. ـ وانْباعَ: في: ب و ع، ووَهِمَ مَن ذَكَرَه هنا. ـ وتَنَبَّعَ الماءُ: جاءَ قليلاً قليلاً.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: بوع

- الباعُ : مسافة ما بين الكفين إذا انبسطت الذراعان يميناً وشمالاً.| ويُقال: فلانٌ طويلُ الباعِ: طويل الجسم.| وطويل الباع في كذا: بلغ الغاية فيه. والجمع : أبْواعٌ., البائع : ولد الظبي إذا بَاع في مشيه. والجمع : بُوعٌ، وبَوائعُ (صَفة غالبة) ., البَوّاع : وصْفٌ للمُبَالغة.| ويُقال: جمل بَوّاعٌ: جسيم., انْباع : امتدَّ.| يُقال: انباعت الحيَّة: بسطت نفسَها بعد استدارتها لتهجم.| وانباع الرجل: وثَب.| وانباع المقاتل من الصف: هجم.|انْباع له في السِّلعة: تسامح في بيعها.|انْباع الماءُ ونحوه: رشح., انْباع : بِيعَ.|انْباع راج., ابْتَاعَهُ : اشتراه.|ابْتَاعَهُ له الشيءَ: ناب عنه في شرائه., تَبَوَّع : امتدَّ.|تَبَوَّع الرجلُ: مدّ باعَهُ. يقال: تبوّع للخير: انبسط له.|تَبَوَّع في مشيه: باع.| ويُقال: فلان ما يُدرَك تَبَوُّعُهُ: لا يُلْحَقُ شَأوُهُ., بَوَّعَ في سيره: أوسعَ الخطْوَ فيه., البَيِّع : البائع.|البَيِّع المساوِم.|البَيِّع الماهر في البيع., البَوْعُ : الباع. والجمع : أبْواعٌ., البيع : (في الاصَطلاح) : مبادلة المال المتقوّم بالمال المتقوّم. والجمع : بُيوع., البُوعُ : الباع.|البُوعُ عظم يلي إبهام


المعجم الوسيط
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: نبع

- اليَنْبُوعُ : عَيْنُ الماء. والجمع : ينابيعُ.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 90وَقَالُوا لَن نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأرْضِ يَنْبُوعًا) ) . يقال: فجَّر الله ينابيعَ الحكمةِ على لسانه., النَّابِعَةُ : مسيلُ العَرَق من الجسم. والجمع : نَوَابعُ. يقال: نَضَحت النوابع بالعَرَق., تَنَبَّعَ الماءُ ونحوُه: خرج قليلا قليلا., النَّبْعُ : شجر ينبُتُ في قُلَّة الجبل تُتَّخذ منه القِسِيُّ والسِّهام. يقال: فلانٌ صليبُ النَّبْع: شديدُ المِراس.| وهو من نبعةٍ كريمة.| ماجدُ الأصَل., النَّبِيعُ : النابعُ.|النَّبِيعُ العَرَقُ., نَبَعَ الماءُ ونحوه من الأرض نَبَعَ نَبْعًا، ونُبُوعًا: خرج. يقال: نَبَعَ العَرَقُ من البدن: نَضَحَ ورَشَحَ., المَنْبَعُ : مخرج الماءِ ونحوه. يقال: لمصدر الشيء: مَنبعه. والجمع : مَنابعُ.


المعجم الغني
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: نبع

- جمع: يَنَابِيعُ. | 1- يَنْبُوعُ الْمَاءِ : الْعَيْنُ الَّتِي يَخْرُجُ مِنْهَا الْمَاءُ.|2- يَتَدَفَّقُ السَّهْلُ بِالْيَنَابِيعِ : بِالْجَدَاوِلِ كَثِيرَةِ الْمِيَاهِ.|3- يَنْبُوعُ العِلْمِ وَ الْحِكْمَةِ : مَصْدَرُهُ، مَنْبَعُهُ- فَجَّرَ اللَّهُ يَنَابِيعَ الْحِكْمَةِ عَلَى لِسَانِهِ., (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| نَبَعَ، يَنْبُعُ، مصدر نَبْعٌ، نُبُوعٌ.|1- نَبَعَ الْمَاءُ : خَرَجَ مِنَ العَيْنِ، تَفَجَّرَ- جَدْوَلٌ مُتَدَفِّقٌ مِنْ عَيْنٍ نَبَعَتْ مِنَ الْجَبَلِ. (المختار السوسي).|2- نَبَعَ العَرَقُ مِنَ الْجِسْمِ : خَرَجَ.|3- حُبٌّ وَإِعْجَابٌ يَنْبُعَانِ مِنْ أَعْمَاقِ النَّفْسِ : يَصْدُرَانِ.|4- نَبَعَ مِنْهُ أَمْرٌ عَجِيبٌ : ظَهَرَ., (مصدر نَبَعَ).|1- يَشْرَبُ مِنَ النَّبْعِ :عَيْنُ الْمَاءِ . | إِنِّي وَرَدْتُ عُيُونَ الْمَاءِ صَافِيَةً ... ... نَبْعاً فَنَبْعاً فَمَا كَانَتْ لِتَرْوِيَنِي | (م.م. الجواهري).||2- نَبْعٌ مَعْدِنِيٌّ : عَيْنُ مِيَاهٍ مَعْدِنِيَّةٍ.|3- صَلِيبُ النَّبْعِ : شَدِيدُ الْمِرَاسِ.|4- شَجَرٌ صَلْبٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ السِّهَامُ وَالقِسِيُّ.|5- هُوَ مِنْ نَبْعَةٍ كَرِيمَةٍ : مِنْ أَرُومَةٍ أَصِيلَةٍ.|6- مَا رَأَيْتُ أَصْلَبَ نَبْعَةً مِنْهُ : أَشَدَّ مِنْهُ., جمع: مَنَابِعُ. | 1- مَنْبَعُ الْمَاءِ : مَخْرَجُهُ- مَنَابِعُ المِيَاهِ.|2- مَنْبَعُ البِتْرُولِ : بِئْرُ البِتْرُولِ.|3- مَنْبَعُ الْمَشَاكِلِ : مَصْدَرُهَا., جمع: نَوَابِعُ. | (فاعل من نَبَعَ).|1- مَاءٌ نَابِعٌ مِنَ العَيْنِ : مَاءٌ مُتَدَفِّقٌ مِنْ ..- عُيُونٌ نَابِعَةٌ.|2- حُبٌّ نَابِعٌ مِنَ القَلْبِ : صَادِرٌ- دُمُوعٌ نَابِعَةٌ مِنَ الأَلَمِ., (الْمَرَّةُ مِنَ النَّبْعِ).|-مِثْلُ نَبْعَةٍ انْبَثَقَتْ هَادِرَةً : دَفْقَةٍ...


المعجم الرائد
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: بوع

- 1- البواع من الجمال : الجسيم, 1- تبوع الشيء : امتد|2- تبوع : مد باعه|3- تبوع الحبل : قدره وقاسه بباعه, 1- بائع من يبيع البضاعة, 1- بوع باع|2- بوع : عظم يلي إبهام الرجل, 1- مصدر باع يبوع|2- باع ، جمع : أبواع, 1- مصدر باع يبيع|2- أخذ الشيء ودفع ثمنه|3- إعطاء الشيء وأخذ ثمنه|4- سلعة ، جمع : بيوع, 1- مصدر باع|2- الذي بيع أو شري, 1- باع : مسافة ما بين الكفين إذا بسطت الذراعان|2- باع : جسم|3- باع : « هو طويل الباع » : أي كريم|4- باع : « هو طويل الباع » : أي قادر|5- باع : « هو قصير الباع » : أي عاجز ، ضعيف, 1- باع بسط باعه|2- باع بماله : بسط يده به|3- باع الشيء : قدره بالباع|4- باع في السير : أوسع الخطو فيه, 1- باعه الشيء : أعطاه إياه بثمن|2- باعه الشيء : اشتراه


المعجم الرائد
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: نبع

- 1- ينبوع : عين الماء|2- ينبوع : جدول كثير الماء, 1- قوس متخذة من النبع, 1- مصدر نبع|2- عين الماء|3- شجر تتخذ منه القسي ومن أغصانه السهام|4- « هو صليب النبع » : أي شديد قوي, 1- نابع : قلم حبره فيه, 1- نابعة : مؤنث نابع|2- نابعة : مسيل العرق من الجسم, 1- نبع الماء : خرج من العين أو تفجر من الأرض|2- نبع العرق من الجسم : خرج, 1- نبعة : واحدة شجر النبع|2- نبعة : قوس|3- نبعة : أصل : « هم في نبعة كريمة », 1- نبيع : نابع|2- نبيع : عرق, 1- تنبع الماء : خرج قليلا قليلا, 1- ما يتحرك من يافوخ رأس الولد قبل أن يشتد, 1- « نوابع الجمل » : مسايل عرقه, 1- مخرج الماء ، جمع : منابع ¨


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: بوع

- ب وع: (الْبَاعُ) قَدْرُ مَدِّ الْيَدَيْنِ وَ (بَاعَ) الْحَبْلَ مِنْ بَابِ قَالَ إِذَا مَدَّ بِهِ بَاعَهُ كَمَا تَقُولُ شَبَرَهُ مِنَ الشَّبْرِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: نبع

- ن ب ع: (نَبَعَ) الْمَاءُ خَرَجَ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَ (نَبَعَ) يَنْبِعُ بِالْكَسْرِ (نَبَاعًا) بِفَتْحِ الْبَاءِ لُغَةٌ أَيْضًا نَقَلَ فِعْلَهَا الْأَزْهَرِيُّ وَمَصْدَرَهَا غَيْرُهُ. وَ (الْيَنْبُوعُ) عَيْنُ الْمَاءِ وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى {حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الْأَرْضِ يَنْبُوعًا} [الإسراء: 90] وَالْجَمْعُ (الْيَنَابِيعُ) . وَ (النَّبْعُ) شَجَرٌ تُتَّخَذُ مِنْهُ -[304]- الْقِسِيُّ وَتُتَّخَذُ مِنْ أَغْصَانِهِ الْسِّهَامُ الْوَاحِدَةُ (نَبْعَةٌ) وَ (يَنْبُعُ) بَلَدٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: بوع

- مَبيع :مصدر ميميّ من باعَ., تُبوع :مصدر تبِعَ., بَوْع :مصدر باعَ., ابتاعَ يبتاع ، ابْتَعْ ، ابتياعًا ، فهو مُبْتاع ، والمفعول مُبْتاع | • ابتاع السِّلْعةَ وغيرها اشتراها :-ابتاعه بثمن كبير.|• ابتاع له الشَّيءَ: ناب عنه في شرائه، اشتراه له., مَبِيعات، مفرد مَبِيع: ما يُشترى وما يُباع، أو الشراء والبيع. |• رقم المبَيعات: مقدار ما بيع. |• إدارة المَبيعات: القسم المسئول عن البيع.


المعجم المعاصر
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: نبع

- يَنْبوع ، جمع ينابِيعُ.|1- عين الماء :-ماء ينبوع، - {وَقَالُوا لَنْ نُؤْمِنَ لَكَ حَتَّى تَفْجُرَ لَنَا مِنَ الأَرْضِ يَنْبُوعًا} - {أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَلَكَهُ يَنَابِيعَ فِي الأَرْضِ} |• خَطّ ينابيع: هي ينابيع سَهْل تنبثق من خطّ واحد، وتنشأ من المياه المتسرِّبة من الجبال التي تحيط بالسَّهل، - فجَّر اللهُ ينابيعَ الحِكمة على لسانه: أفاد الناس بحكمته. |2 - مصدر الشّيء :-ينبوع سعادة/ حياة، - عودة إلى الينابيع: عودة إلى الأصل، - ينابيع الحكمة., تنبَّعَ يتنبَّع ، تنبُّعًا ، فهو مُتنبِّع | • تنبَّع الماءُ ونحوُه خرج قليلاً قليلاً :-تنبّع الماءُ من الأرض/ العرقُ من جبينه., نُبوع :مصدر نبَعَ من., نبْع1 :- مصدر نبَعَ من |• فلانٌ صليب النَّبْع: شديد المِراس، - قرَعوا النَّبْع بالنَّبْع: تلاقوا وتطاعنوا، - هو من نَبْع كريم/ هي من نبعة كريمة: ماجد الأصل. |2 - عينُ الماءِ ونحوه :-ماء نبْع، - كم من نبع عظيم ولد نهرًا صغيرًا |• نبع معدنيّ: نبع في مياهه نسبة من الأملاح المعدنيّة المذابة., نابِعة ، جمع نابعات ونوابعُ.|1- صيغة المؤنَّث لفاعل نبَعَ من. |2 - مسيلُ العرَق من الجسم :-نضحت نوابعُه بالعَرَق., مَنْبَع ، جمع مَنَابِعُ.|1- اسم مكان من نبَعَ من: مخْرَج الماءِ ونحوِه :-منْبَع نفط: بئر نفط، - منبع ماء/ نهر.|2- مصْدَر الشّيء :-مكّة المكرّمة منبع الوحْي، - منبع فكرة/ تمرُّد/ عِلم/ السُّخط.|• المنابع: (الجغرافيا) الجداول الصَّغيرة التي تكوِّن مبدأ النَّهر أو منبعه., انباعَ ينباع ، انْبَعْ ، انبياعًا ، فهو مُنباع | • انباع الشَّيءُ مُطاوع باعَ: بِيع وراج :-انباعتِ البضاعَةُ/ السِّلعةُ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: بوع

- بَوْع :مصدر باعَ., بُوع ، جمع أبْواع.|1- عَظْمَة تلي إبهام الرجل :-لا يعرف كُوعه من بُوعه [مثل]: يُضرب لتمام الجهل والغباء.|2- مفصل اليد.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: نبع

- نَبْع2، مفرد نَبْعة: (النبات) شجر تُتَّخذ منه القسيّ، ومن أغصانه السِّهام., نبَعَ من يَنبَع ويَنبُع ويَنبِع ، نبْعًا ونُبُوعًا ونَبَعانًا ، فهو نابِع ، والمفعول منبوع منه | • نبَع الماءُ ونحوُه من الأرض خرج منها يتدفَّق :-نبع النّفطُ، - مياه نابعة، - يَنبع العرقُ من الجبين |• نابع من القلب: صادر عنه. |• نبَع العرَقُ من البدَن: نضَح، ورشَح., نبْع1 :- مصدر نبَعَ من |• فلانٌ صليب النَّبْع: شديد المِراس، - قرَعوا النَّبْع بالنَّبْع: تلاقوا وتطاعنوا، - هو من نَبْع كريم/ هي من نبعة كريمة: ماجد الأصل. |2 - عينُ الماءِ ونحوه :-ماء نبْع، - كم من نبع عظيم ولد نهرًا صغيرًا |• نبع معدنيّ: نبع في مياهه نسبة من الأملاح المعدنيّة المذابة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: بوع

- الباع:قدْر مدّ اليدين. وبعْت الحبلأبوعه بوْعا، إذا مددت باعك به؛ كما تقول: شبرْته من الشّبْر. وربّما عبّر بالباع عن الشرف والكرم. قال العجّاج: إذا الكرام ابتدروا الباع بدرْ وباع الفرس في جرْيه، أي أبعد الخطو؛ وكذلك الناقة.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: نبع

- نبع الماء ينْبع وينْبع وينْبع نبْعا ونبوعا: خرج من العين. والينْبوع: عين الماء، ومنه قوله تعالى: " حتّى تفْجر لنا من الأرض ينْبوعا " ، والجمع الينابيع. ونوابع البعير: المواضع التي يسيل منها عرقه. قال الأصمعي: يقال قد انبْاع علينا فلان بالكلام، أي انبعث. وفي المثل: " مخْرنْبق لينباع " ، أي ساكت لينْبعث، ومطرق لينثال. والنبْع: شجر تتّخذ منه القسيّ. الواحدة: نبْعة، وتتّخذ من أغصاﻧﻬا السهام. والنبّاعة: الاست. يقال: كذبت نبّاعتك، إذا ردم. وبالغين المعجمة أيضا.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: ينبوع
جذر الكلمة: ينبوع

- , مصب



الأكثر بحثاً