المعاجم

معجم تاج العروس
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: تعي

- : (ي} تَعَى، كسَعَى) : أَهْمَلَهُ الجَوهرِيُّ. وَقَالَ ابنُ الأعرابيِّ: أَي (عَدَا) . وانْفَرَدَ الأزهرِي بِهَذِهِ الترْجَمَةِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: تَعَى {تَعْياً: إِذا قَذَفَ. } والتاعِي: القاذِفُ. وأَيْضاً: اللَّيَا المُسْتَرخِي. {والتُّعَي فِي الحفْظِ: الحَسَنُ؛ كلُّ ذلكَ عَن ابنِ الأعرابيِّ. وحكِي عَن الفرَّاء:} الأَتْعاءُ ساعاتُ الليلِ. وقالَ شَمِرٌ: {اسْتَتْعاهُ دَعاهُ دُعاءً لَطِيفاً.


معجم تاج العروس
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: نعو

- : (و} النَّعْوُ: الدَّائِرَةُ تَحْتَ الأنْفِ. (و) أيْضاً: (الشَّقُّ فِي مِشْفَرِ البَعيرِ الأعْلى) ، ثمَّ صارَ كلُّ فَصْلٍ نَعْواً. وقالَ اللّحْياني: النَّعْوُ مَشَقُّ البَعيرِ، فَلم يَخصّ الأعْلى وَلَا الأسْفَل. وَقَالَ الجَوْهرِي: النَّعْوُ شَقّ المِشْفَرِ، وَهُوَ للبَعيرِ بمنْزلَةِ التَّفِرَةِ للإِنْسانِ؛ وأنْشَدَ للطِّرمَّاح: خَريعَ {النَّعْوِ مُضْطَرِبَ النَّواحِي كأَخْلاقِ الغَريفةِ ذِي غُضُونِقُلْتُ: وأَوَّله: تُمِرُّ على الوِراكِ إِذا المَطايا تقايَسَتِ النِّجادَ من الوَجِينِوخَريعُ النَّعْوِ: أَي لَيِّنُه، أَي تمرُّ مِشْفَراً خَرِيع النَّعْو على الوِراكِ، والغَرِيفةُ: النَّعْل؛ وصَوبُه ذَا غُضُون؛ والجَمْعُ مِن كلِّ ذلكَ} نُعِيٌّ لَا غَيْر، عَن اللحْياني. (و) {النَّعْوُ: (الفَتْقُ فِي أَلْيَةِ حافِرِ الفَرَسِ. (و) أَيْضاً: (فَرْجُ مُؤَخَّرِ الحافِرِ) ؛ عَن ابنِ الأعْرابي. (و) النَّعْوُ: (الرُّطَبُ) ، كأَنَّ نوَنه بدلٌ مِن الميمِ. (و) } النَّعْوَةُ، (بهاءٍ: ع) ، زَعَمُوا. ( {والنُّعاءُ، كَدُعاءٍ: صَوْتُ السِّنَّوْرِ) . قَالَ ابنْ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْنا على هَمْزتِها أَنَّها بدلٌ مِن الواوِ لأنَّهم يقولونَ فِي مَعْناهُ المُعاء، وَقد مَعَا يَمْعُو، قالَ: وأَظنُّ نونَ} النُّعاء بَدَلا من ميمِ المُعاء. ( {ونَعْوانُ) ، كسَحْبان: (وادٍ) بأَضاخ، عَن ياقوت.


معجم تاج العروس
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: نعي

- : (ي (} نَعاهُ لَهُ {نَعْياً) ، بِالْفَتْح، (} ونَعِيّاً) ، على فَعِيل، (! ونعُياًناً، بالضَّمِّ) ؛ ظاهِرُ هَذَا السِّياق، كَمَا للجَوْهرِي أَيْضاً. أَنَّه من حَدِّ نَصَر على مَا يَقْتَضِيه اصْطِلاحُه عنْدَ عَدَمِ ذِكْرِ المُضارِع، والصَّوابُ أَنَّه مِن حَدِّ سَعَى، فَفِي المُحْكم نَعاهُ {يَنْعاهُ} نَعْياً {ونُعْياناً، (أَخْبَرَهُ بموْتِه) . وَقَالَ الزَّمَخْشري فِي الفائقِ: إِذا أَذاعَ مَوْتَه وأَخْبَرَ بِهِ، وَإِذا نَدَبَه. } والنَّعِيُّ، على فَعِيل: نِداءُ الدَّاعِي وقيلَ: هُوَ الدُّعاءُ بمَوْتِ المَيِّتِ والإشْعارُ بِهِ، وأَوْقَع ابنُ مَحْكان {النَّعْيَ على النقاَةِ العَقيرِ، فقالَ: زَيَّافةٍ بنْتِ زَيَّافٍ مُذَكَّرةٍ لمَّا} نَعَوْها لراعِي سَرْحِنا انْتَحَبَا (و) مِن المجازِ: (هُوَ {يَنْعَى على زَيْدٍ ذُنُوبَه) ؛ كَمَا فِي الصِّحاح، وَفِي الأساسِ: هَفَواته؛ أَي (يُظْهِرُها ويَشْهَرُها) ؛ وَفِي الأساس: يَشْهَرُه بهَا. ويقالُ: فلانٌ يَنْعَى على نَفْسِه بالفَواحِشِ إِذا شَهَرَ نَفْسَه بتَعاطِيها، وكانَ امْرؤُ القَيْس مِن الشُّعَراءِ الَّذين} نَعَوْا على أَنْفُسِهم بالفَواحِشِ وأَظْهَرُوا التَّعَهُر، وكانَ الفَرَزْدقُ فعولًا لذلكَ. ( {والنَّعِيُّ، كغَنِيَ) ، يكونُ مَصْدراً كَمَا تقدَّمَ، يقالُ: جاءَ نَعِيُّ فلانٍ، أَي} نَعْيُه، ويكونُ بمعْنَى ( {النَّاعِي) وَهُوَ الَّذِي يأْتي بخَبَر الموْتِ، قالَ الشاعرُ: قامَ} النَّعِيُّ فأسْمَعا ! ونَعى الكَريمَ الأَرْوَعا (و) قَالَ أَبُو زيْدٍ: {النَّعِيُّ (} المَنْعِيُّ) ، وَهُوَ الَّرجلُ المَيِّتُ، {والنَّعْيُ الفِعْل. (} واسْتَنْعَتِ النَّاقةُ: تَقَدَّمَتْ) . قَالَ أَبُو عبيدٍ فِي بَاب، المقلوب: {اسْتنْعَى واسْتَناعَ إِذا تقدَّمَ: وأنْشَدَ: وكانَتْ ضَرْبَةً من شَدْقَمِيَ إِذا مَا اسْتَنَّتِ الإِبِلُ} اسْتَناعا وأَنْشَدَ أيْضاً: ظَلِلْنا نَعُوجُ العِيسَ فِي عَرَصاتِها وُقوفاً ونَسْتَنْعِي بهَا فنَصُورُهاوقال شَمِرٌ؛ اسْتَنْعَى إِذا تقدَّمَ ليَتْبَعوه؛ قالَ: ورُبَّ ناقَةٍ {يَسْتَنْعي بهَا الذئْبُ، أَي يَعْدُو بينَ يَدَيْها وتَتْبَعه حَتَّى إِذا أَمارَ بهَا عَن الحُوارِ عَفَقَ على حُوارِها مُحْضِراً فافْتَرَسَه. (أَو) } اسْتَنْعَتِ النَّاقَةُ: إِذا (تَراجَعَتْ نافِرةً) ؛ وقالَ أَبو عُبيدٍ: عَطَفَتْ؛ (أَو عَدَتْ بصاحِبِها، أَو تَفَرَّقَتْ) نافِرةً (وانْتَشَرَتْ) وَفِي الصِّحاح؛ {الاسْتِنْعاءُ شِبْهُ النِّفارِ، يقالُ: اسْتَنْعَى الإِبِلُ والقوْمُ إِذا تفرَّقُوا من شيءٍ وانْتَشَرُوا، انتَهَى. وَلَو أَنَّ قوما مُجْتَمِعِين قيلَ لَهُم شَيْء ففَزِعُوا مِنْهُ وتفرَّقُوا نافِرِين قلْت:} اسْتَنْعَوْا؛ زادَ الزَّمْخَشري: كها يَنْتَشِرُ {النَّعِيُّ، وَهُوَ مجازٌ. (و) } اسْتَنْعَى (الرَّجُل الغَنَم) : إِذا تقدَّمَها و (دَعاها لتَتْبَعَه) ، نقلَهُ الجَوْهرِي. ( {وتَنَاعَى القَوْمُ) ؛ وَفِي الصِّحاح: بنُو فلانٍ، إِذا (} نَعَوْا قَتْلاهُم ليُحَرِّضَ بعضُهم بَعْضًا) ؛ هَذَا نصّ الجَوْهرِي. وَفِي المُحْكم: {تَنَاعَوْا فِي الحَرْبِ} نَعَوْا قَتْلاهُم ليُحَرِّضُوا على القَتْل وطَلَبِ الثَّار. ( {والمَنْعَى} والمَنْعاةُ) ، كمَسْعَى ومَسْعاةٍ: (خَبَرُ المَوْتِ) . يقالُ: مَا كانَ {مَنْعَى فلانٍ} مَنْعاةً واحِدةً، ولكنَّه كَانَ {مَناعِيَ. (و) فِي الصِّحاح: قالَ الأصْمعي كانتِ العَرَبُ إِذا ماتَ فيهم مَيِّتٌ لَهُ قَدْر رَكِبَ راكِبٌ فَرساً وجَعَلَ يَسِيرُ فِي النَّاس ويقولُ: (} نَعَاء فلَانا، كقطامِ، أَي {انْعَهْ) ، بكسْر الهَمْزةِ، وَفتح العينِ، (وأظْهِرْ خَبَرَ وَفاتِه) ، وَهِي مَبْنِيَّة على الكَسْر مِثْل دَراكِ ونزالِ بمعْنَى أَدْرِكْ وانْزِلْ. وَفِي الحديثِ: يَا} نَعاءَ العَرَبِ، أَي انْعهِم؛ وأنْشَدَ أَبو عبيدٍ للكُمَيْت: {نَعاءِ جُذاماً غَيْرَ مَوْتٍ وَلَا قَتْلِ ولكِنْ فِراقاً للدَّعائِم والأَصْلِوقال ابنْ الْأَثِير: قولُهم يانَعاءَ العَرَبِ مَعَ حَرْف النِّداء تَقْديرُه يَا هذَا انْعَ العَرَبَ. وممَّا يْسْتَدركُ عَلَيْهِ: } اسْتَنْعَوْا فِي الحَرْبِ: مِثْل {تَنَاعَوا} ونَعَى فلَان: طَلَبَ بثَارِه. ونَعَى عَلَيْهِ الشيءَ {يَنْعاهُ: قَبَّحه وعابَهُ عَلَيْهِ ووَبَّخه؛ وَمِنْه حديثُ عُمَر: (إنَّ اللهَ} نَعَى على قوْمٍ شَهَواتِهم، أَي عابَ عَلَيْهِم {ونَعَّى عَلَيْهِ ذُنُوبَه} تَنْعِيةً: مثْلُ {نعى، حَكاهُ يَعْقوب فِي المُبْدلِ. وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و: يقالُ:} أَنْعَى عَلَيْهِ! ونَعَى عَلَيْهِ شَيْئا قَبيحاً إِذا قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ؛ وقولُ الأَجْدع الهَمَداني: خَيْلانِ مِنْ قَوْمي ومِن أَعْدائِهِمْ خَفَضُوا أَسِنَّتَهم فكلٌّ {ناعِي قَالَ الجَوْهري: قالَ الأصْمعي: هُوَ مِن} نَعَيْتُ، أَي كلٌّ {يَنْعَى مَنْ قُتِلَ لَهُ؛ وقيلَ مَعْناه: وكُلٌّ نائِعٌ أَي عَطْشان إِلَى دَم صاحِبِه فقَلَبه. وَفِي حَدِيث شدَّاد بنِ أَوْس: (يَا} نَعَايَا العَرَب، إنَّ أَخْوَف مَا أَخافُ عَلَيْكم الرِّياء والشَّهْوَةَ الخَفِيَّةَ، وَفِي رِواَية: يَا {نُعْيانَ العَرَبِ. قالَ الزَّمَخْشري: فِي نَعايا ثلاثَةُ أوْجُهٍ: أَحَدُها أَنْ يكونَ جَمْعَ} نَعِيَ، وَهُوَ المَصْدَرُ كصَفِيَ وصَفايا؛ وَالثَّانِي: أَنْ يكونَ اسْمَ جَمْعٍ كَمَا جاءَ فِي أَخِيَّةٍ وأَخايا؛ والثالثُ: أَن يكونَ جَمْعَ {نَعاءٍ الَّتِي هِيَ اسْمُ الفِعْل، والمَعْنى يَا} نَعايا العَرَب جِئْنَ فَهَذَا وقْتكنَّ وزَمانكُنَّ، يريدُ أَنَّ العَرَبَ قد هَلكَتْ. {والنُّعْيَان مَصْدَرٌ بمعْنَى} النَّعْي. قالَ الأزْهري: ويكونُ {النّعْيان جَمْع} الناعِي، كَمَا يقالُ لجمْعِ الرَّاعِي رُعْيان، قالَ وسَمِعْتُ بعضَ العَرَبِ يقولُ لخَدَمِه: إِذا جَنَّ عَلَيْكُم اللّيْلُ فثَقِّبوا النِّيرانَ فوْقَ القيروان تَضْوي إِلَيْهَا رُعْيانُنا {ونُعْيانُنا؛ قالَ: وَقد يُجْمَع} النَّعِيُّ {نَعايا، كَمَا يُجْمَع المَرِيُّ من النُّوقِ مَرايا، والصَّفِيُّ صَفايا. وقالَ الأحْمر ذَهَبَتْ تمِيمٌ فَلَا} تُنْعَى وَلَا تُشْهَر، أَي لَا تُذْكَر. {والنّاعِي: المُشِيعُ، والجمْعُ نُعاةٌ. } واسْتَنْعَى ذِكْرُ فلانٍ: شاعَ. وَقَالَ الأصْمعي: {اسْتَنْعى بفلانٍ الشَّرّ إِذا تَتابَعَ بِهِ الشَّرَّ. } واسْتَنْعَى بِهِ حُبّ الخَمْر: إِذا تَمادَى بِهِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. {والإِنْعاءُ: أنْ تَسْتَعيرَ فَرَساً تُراهِنُ عَلَيْهِ وذِكْرُه لصاحِبِه؛ حَكاهُ ابنُ دُرَيْدٍ؛ وقالَ: لَا أَحُقُّه.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: نعو

- ـ النَّعْوُ: الدَّائِرَةُ تَحْتَ الأَنْفِ، والشَّقُّ في مِشْفَرِ البَعِيرِ الأَعْلَى، والفَتْقُ في ألْيَةِ حافِرِ الفَرَسِ، وفَرْجُ مُؤَخَّرِ الحافِرِ، والرُّطَبُ، ـ وبهاءٍ: ع. ـ والنُّعاءُ، كدُعاءٍ: صوْتُ السَّنَّوْرِ. ـ ونَعْوانُ: وادٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: تعي

- تَعَيَّا بالأمرِ، وعليه الأمرُ: تعايا به، وعليه.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: نعو

- النَّعْوُ : الدائرةُ تحت الأَنف.|النَّعْوُ الشَّقُّ في مشفر البعير أَو في شحمة الحافر وباطنه., المَنْعَى، والمَنْعَاةُ : خبرُ الموت. والجمع : مَناعٍ. يقال: ما كان مَنْعَاهُ مَنعاةٌ واحدة، ولكنَّه كان مَنَاعِيَ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: نعي

- نَعَى فلانًا نَعَى نَعْيًا، ونَعِيًّا: أَذاع خبر موته. يقال: نعاه لنا ونعاه إلينا: أَخبرنا بموته.| ونعانَا بموت فلان.| وهو يَنْعَى على فلان كذا: يعيبه عليه ويُشَهِّر به.| وفلانٌ يَنْعَى على نفسه بالفواحِش: يشْهَرُ نفسَهُ بتعاطيها., أَنْعَى عليه قبيحًا: قاله تشنيعًا عليه., اسْتَنْعَى القومُ: تناعَوْا. يقال: نزلت فاجعةٌ فاسْتَنْعَى القومُ: انتشروا وتفرَّقوا.|اسْتَنْعَى الرَّاعي غَنَمَه: تقَدَّمها ودعاها لتتبَعَه. يقال: استنعَى بفلانٍ حُبُّ كذا: تمادَى به., نَعَا السِّنِّورُ نَعَا نُعاءً: صَات., النَّعْيُ : إِذاعة خبر موت الميِّت., تَنَاعَى القومَ: نَعَوْا قتلاهم، ليحرَضوا على القتل وطلبِ الثَّأْر., النَّعِيُّ النَّعِيُّ يقال: بلَغنَا نَعِيُّ فلان: نَعْيُه.|النَّعِيُّ المَنْعِيُّ: الرّجلُ الميِّت. والجمع : نَعَايا, النَّاعِي : الذي يأتي بخبر الميِّت.|النَّاعِي المُشَيّع. والجمع : ناعون، ونُعَاةٌ.


المعجم الغني
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: نعي

- (مصدر تنَاعَى).|-تَنَاعِي الجمَاعَةِ : نَعْيُ قتْلاها لِتحْرِيضِ أفْرَادِهَا عَلَى أَخْذِ الثَّأْرِ., (مصدر نَعَى).|-وَصَلَ نَعْيُهُ إِلَى الأَهْلِ :خَبَرُ مَوْتِهِ., (فعل: خماسي لازم).| تَنَاعَيْتُ، أتَنَاعَى، مصدر تَنَاعٍ- تَناَعَتِ الجَماعَةُ : نَعَتْ قَتْلاها لِتَحْرِيضِ أفْرَادِها على (أخْذِ) الثَّأْرِ., (فعل: رباعي متعد بحرف).| أَنْعَى، يُنْعي، مصدر إِنْعاءٌ.|1- أَنْعَى عَلَيْهِ قَبيحاً : قالَهُ تَشْنيعاً عَلَيْهِ.|2- أَنْعاهُ الحَدَثَ : أَخْبَرَهُ بِهِ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَعَيْتُ، أَنْعَى، مصدر نَعْيٌ.|1- نَعَى إِلَيْهِ وَفَاةَ فُلاَنٍ : أَخْبَرَهُ بِوَفَاةِ..- نَعَى لَهُ وَفَاةَ فُلاَنٍ.|2- نَعَى الرَّجُلَ : أَذَاعَ خَبَرَ مَوْتِهِ.|3- نَعَى عَلَى النَّاسِ اسْتِهْتَارَهُمْ : عَابَ عَلَيْهِمْ ذَلِكَ، وَشَهَّرَ بِهِمْ- نَعَى عَلَيْهِ نِفَاقَهُ.|4- وَجَدَهُ يَنْعَى عَلَى نَفْسِهِ بِالْفَوَاحِشِ : يَشْهَرُ نَفْسَهُ بِتَعَاطِيهَا., جمع: نَعَايَا. |-جَاءَ النَّعِيُّ بِالخَبَرِ الْمُفْجِعِ :مَنْ يَحْمِلُ خَبَرَ الْمَوْتِ، النَّاعِي., جمع: مَنَاعٍ، الْمَنَاعِي. |-جَاءهُ مَنْعَى جَدِّهِ : خَبَرُ مَوْتِهِ., جمع: ون، نُعَاةٌ، ـات. | (فاعل من نَعَى).|-جَاءهُمْ نَاعِياً : الَّذِي يَأْتِي بِخَبَرِ الْمَوْتِ- كَانَ يَتَكَلَّفُ الْحُزْنَ تَكَلُّفَ النَّاعِي الَّذِي يَنْقُلُ أَخْبَارَ الوَفَاةِ.


المعجم الرائد
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: نعو

- 1- نعا الهر : صات , 1- نعو : الدائرة تحت الأنف|2- نعو : شق في مشفر الجمل الأعلى|3- نعو : فتق أو شق في مؤخر الحافر|4- نعو : ما نضج من البلح , 1- خبر الموت ، جمع : مناع


المعجم الرائد
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: نعي

- 1- مصدر نعى|2- ناع ، الذي يخبر بوفاة أحدهم|3- منعي|4- نعي , 1- إستنعى القوم : نعوا قتلاهم ليحرضوا على القتل|2- إستنعت الجمال : انتشرت وتفرقت|3- إستنعى الراعي الماشية : تقدمها ودعاها لتتبعه|4- إستنعى : ذكره : شاع ، انتشر|5- إستنعى به الشر : تتابع عليه ، أنهكه|6- إستنعى به حب الشيء : تمادى به ، سيطر عليه , 1- نعاه له : أخبره بوفاته|2- نعى القوم : دعاهم إلى دفن ميته|3- نعاه الشيء : أخبره به|4- نعى عليه اعماله : عابها ، شهرها « نعى عليه ذنوبه »|5- نعاه : طلب بثأره , 1- أنعى عليه شيئا قبيحا : قاله تشنيعا عليه وتقبيحا|2- أنعاه الشيء : أخبره به , 1- تناعى القوم : نعوا قتلاهم ليحرض بعضهم بعضهم الآخر على الثأر


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: نعي

- ن ع ي: (النَّعْيُ) خَبَرُ الْمَوْتِ، يُقَالُ: (نَعَاهُ) لَهُ يَنْعَاهُ (نَعْيًا) بِوَزْنِ سَعْيٍ، وَ (نُعْيَانًا) أَيْضًا بِالضَّمِّ. وَ (النَّعِيُّ) عَلَى فَعِيلٍ مِثْلُ النَّعْيِ يُقَالُ: جَاءَ نَعْيُ فُلَانٍ. وَ (النَّعِيُّ) أَيْضًا بِالتَّشْدِيدِ (النَّاعِي) وَهُوَ الَّذِي يَأْتِي بِخَبَرِ الْمَوْتِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: نعو

- مَنْعًى ، جمع مناعٍ: مصدر ميميّ من نعَى: خبر الموت :-أتانا منعاه صبيحة هذا اليوم., أنعى يُنعي ، أَنْعِ ، إنعاءً ، فهو مُنعٍ ، والمفعول مُنعًى | • أنعى عليه معاصيَه شنَّع عليه :-أنعى على صديقه ارتكابَ الفواحشَ، - أنعى عليه سوءَ سلوكه.


المعجم المعاصر
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: نعي

- تناعى يتناعى ، تَناعَ ، تناعيًا ، فهو مُتناعٍ | • تناعَى القومُ نعَوْا قتلاهم، أي أذاعوا نبأَ موتهم ليحرّض بعضُهم بعضًا على الثَّأر., نَعِيّ ، جمع نَعايا (لغير المصدر).|1- مصدر نعَى. |2 - رجل ميِّت., نعا يَنْعو ، انْعُ ، نُعَاءً ، فهو ناعٍ | • نعا السِّنَّوْرُ صات، أصدر صوتًا., نَعْي :- مصدر نعَى. |2 - إعلان قد يكون طويلاً عن وفاة شخص مع ذكر علاقته بأفراد أسرته، وقد يتضمَّن أحيانًا ترجمة موجزة لحياة الفقيد., إنعاء :مصدر أنعى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ينتعي
جذر الكلمة: نعي

- نَعِيّ ، جمع نَعايا (لغير المصدر).|1- مصدر نعَى. |2 - رجل ميِّت., نَعْي :- مصدر نعَى. |2 - إعلان قد يكون طويلاً عن وفاة شخص مع ذكر علاقته بأفراد أسرته، وقد يتضمَّن أحيانًا ترجمة موجزة لحياة الفقيد.



الأكثر بحثاً