المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ينطلبن
جذر الكلمة: طلب

- الطَّلَبُ: مُحاوَلَةُ وِجْدانِ الشَّيءِ وأَخْذِه. والطِّلْبَةُ: ما كان لكَ عند آخرَ من حَقٍّ تُطالِـبه به. والـمُطالَبة: أَن تُطالِبَ إِنساناً بحق لك عنده، ولا تزال تَتَقاضاه وتُطالبه بذلك. والغالب في باب الـهَوى الطِّلابُ. وطَلَبَ الشَّيءَ يَطْلُبه طَلَباً، واطَّلَبه، على افتعله، ومنه عبدُالـمُطَّلِب بن هاشم؛ والـمُطَّلِبُ أَصلهُ: مُتْطَلِب فأُدْغِمَتِ التاء في الطاء، وشُدِّدَت، فقيل: مُطَّلِب، واسمه عامر. وتَطلَّبه: حاول وُجُودَه وأَخْذَهُ. والتَّطَلُّبُ: الطَّلَبُ مَرَّةً بعد أُخرى. والتَّطَلُّبُ: طَلَبٌ في مُهْلة من مواضع. ورجل طالبٌ من قوم طُلَّب وطُلاَّب وطَلَبَةٍ، الأَخيرة اسم للجمع. وطَلوبٌ من قومٍ طُلُبٍ. وطَلاَّبٌ من قوم طَلاَّبين. وطَليبٌ من قوم طُلَباءَ؛ قال مُلَيح الـهُذليّ: فلم تَنْظُري دَيْناً وَلِـيتِ اقتِضاءَه، * ولم يَنْقَلِبْ منكم طَلِـيبٌ بطائِل وطَلَّبَ الشيءَ: طَلَبَهُ في مُهْلة، على ما يجيء عليه هذا النحوُ بالأَغلب. <ص:560> وطالبه بكذا مُطالَبة وطِلاباً: طَلَبَه بحق؛ والاسم منه: الطَّلَبُ والطِّلْبةُ: والطَّلَبُ جمع طالب؛ قال ذو الرمة: فانْصاعَ جانِـبُه الوَحْشيُّ، وانكَدَرَتْ * يَلْحَبنَ، لا يأْتَلي الـمَطلوبُ والطَّلَبُ وطَلَبَ إِليَّ طَلَباً: رَغِبَ. وأَطْلَبَه: أَعطاه ما طَلَب؛ وأَطْلَبَه: أَلجأَه إِلى أَن يَطْلُب، وهو من الأَضداد. والطَّلِـبة، بكسر اللام: ما طَلَبْته من شيء. وفي حديث نُقادَةَ الأَسَديّ: قلت: يا رسول اللّه اطْلُبْ إِليَّ طَلِبةً، فإِني أُحب أَن أُطْلِـبَكَها. الطَّلِبَةُ: الحاجةُ، وإِطْلابُها: إِنجازُها وقضاؤُها. يقال طَلَبَ إِليَّ فأَطْلَبْته أَي أَسْعَفْتُه بما طَلب. وفي حديث الدُّعاء: ليس لي مُطْلِبٌ سواك وكَـَّلأَ مُطْلِبٌ: بَعيد الـمَطْلَبِ يُكَلِّفُ أَن يُطْلَب. وماء مُطْلِبٌ: كذلك؛ وكذلك غير الماء والكَلإِ أَيضاً؛ قال الشاعر: أَهاجَكَ بَرْقٌ، آخِرَ اللَّيْلِ، مُطْلِبٌ وقيل: ماء مُطْلِبٌ: بعيدٌ من الكَلإِ؛ قال ذو الرمة: أَضَلَّه، راعياً، كَلْبِـيةٌ صَدراً * عن مُطْلِبٍ قارِبٍ؛ وُرَّادُهُ عُصُبُ ويُرْوى: عن مُطْلِبٍ وطُلى الأَعناقِ تَضْطَرِبُ يقول: بَعُدَ الماءُ عنهم حتى أَلجَـأَهم إِلى طَلَبه. وقوله: راعياً كَلْبيةٌ يعني إِبلاً سوداً من إِبل كَلْب. وقد أَطْلَبَ الكَلأُ: تباعَدَ، وطَلَبه القوم. وقال ابن الأَعرابي: ماءٌ قاصدٌ كَلَـؤُهُ قريب؛ وماء مُطلِبٌ: كَلَـؤُه بعيدٌ. وقال أَبو حنيفة: ماء مُطلِبٌ إِذا بَعُدَ كَلَـؤُهُ بقَدْر مِـيلَين أَو ثلاثة، فإِذا كان مسيرةَ يوم أَو يومين، فهو مُطْلِبُ إِبلٍ. غيره: أَطْلَبَ الماءُ إِذا بَعُد فلم يُنَلْ إِلاّ بطَلَبٍ، وبئر طَلوبٌ: بعيدةُ الماء، وآبارٌ طُلُبٌ؛ قال أَبو وَجْزَة: وإِذا تَكَلَّفْتُ الـمَديحَ لغَيره، * عالَجْتُها طُلُباً هُناك نِزاحا وأَطْلَبه الشيءَ: أَعانه على طَلَبه. وقال اللحياني: اطْلُبْ لي شيئاً: ابْغِه لي. وأَطْلِـبني: أَعِنِّي على الطَّلَب. وقوله في حديث الهجرة: قال سُراقَةُ: فاللّه لَـكُما أَن أَرُدَّ عنكما الطَّلَب. قال ابن الأَثير: هو جمع طالب، أَو مصدرٌ أُقيم مُقامه، أَو على حذف المضاف، أَي أَهلَ الطَّلَب. وفي حديث أَبي بكر في الهجرة، قال له: أَمْشي خَلْفَكَ أَخْشى الطَّلَب. ابن الأَعرابي: الطَلَبةُ الجماعةُ من الناس، والطُّلْبة: السَّفْرة البعيدة. وطَلِبَ إِذا اتَّـبَعَ، وطَلِبَ إِذا تَبَاعَدَ، وإِنه لَطِلْبُ نساءٍ: أَي يَطْلُبهن، والجمع أَطْلاب وطِلبَة، وهي طِلْبُه وطِلْبَتُه، الأَخيرة عن اللحياني، إِذا كان يَطْلُبها ويَهْواها. ومَطْلُوب اسم موضع. قال الأَعشى: يا رَخَماً قاظَ على مَطْلُوب ويقال: طالبٌ وطَلَبٌ، مثل خادم وخَدَم، وطالِبٌ ومُطَّلِبٌ وطُلَيْبٌ وطَلَبةُ وطَلاَّبٌ: أَسماء.


معجم تاج العروس
الكلمة: ينطلبن
جذر الكلمة: طلب

- : (طَلَبَه) يَطْلُبُهُ (طَلَباً مُحَرَّكَةً وتَطْلَاباً كتَذْكَارٍ (وتَطلَّبَه واطَّلَبَه، كافْتَعَله) أَي (حَاوَلَ وُجُودَهَ وأَخْذَهُ) . والطَّلَبُ: مُحَاوَلَة وِجْدَانِ الشَّيْء وأَخْذِه. (و) طَلَب (إِلَيَّ) طَلَباً: (رَغِبَ) وقَالُوا: طَلَبَ إِلَيْهِ: سَأَلَه. وقِيلَ: طَلَبَه رَاغِباً إِليه؛ لأَنَّ الجُمْهُورَ عَلَى أَنَّ طَلَبَ لَا يَتَعَدَّى بالحَرْفِ فخَرَّجُوا مِثْلَه على التَّضْمِينِ، كَذَا قَالَ شَيْخُنَا. (وَهُوَ طالِبٌ) للشَّيْءِ مُحَاوِلٌ أَخْذَهُ (ج طُلَّبٌ) عَلى مِثَال سُكَّر (وطُلَّابٌ وطَلَبَةٌ) كَكَتَبَة (وطَلَبٌ) مُحَرَّكَة، فِي الْمُحكم. الأَخِيرَة اسْمٌ للجَمْعِ. وَفِي حَدِيث الهِجْرَة قَالَ سُرَاقَةُ: (فَالله لَكُمَا أَن أَرُدَّ عَنْكُمَا الطَّلَبَ) . قَالَ ابنِ الأَثير: هُوَ جَمْعُ طَالِبٍ أَو مَصْدَرٌ أُقِيمِ مُقَامَه، أَو عَلَى حَذْفِ المُضَافِ أَي أَهْلَ الطَّلَبِ. وَفِي حدِيثِ أَبي بَكْرٍ فِي الهِجْرَةِ (قَالَ لَهُ: أَمْشِي خَلْفَك أَخْشَى الطَّلَبَ) . (وَهُوَ طَلُوبٌ) وَهُوَ مِن أَبْنيَةِ المُبَالَغة (ج طُلُبٌ كَكُتُب) وبِسُكُونِ الثَّاني لُغَة، كَذَا فِي المِصْبَاح. (و) هُوَ (طَلَّابٌ) كَشَدَّاد أَيضاً من أَبْنِيَةِ المُبَالَغَةِ (ج طَلَّابُون. وَهُوَ طَلِيبٌ) كأَمِيرٍ كأَخَوَاتِه (ج طُلَبَاءُ) وَهَذِه الأَبْنِيَة مَعَ جُمُعهَا مِمَّا يَقْتَضِيها القِيَاسُ، وهَكَذا نَصُّ المحكَم فِي سَرْدِ الأَبْنِيَة. قَالَ مُلَيْحٌ الهُذَلِيُّ: فَلم تَنْظُرِي دَيْناً ولَيِتِ اقْتَضَاءَه وَلم يَنْقَلِب مِنْكُم طَلِيبٌ بطَائِلِ (و) طَلَبَ الشَّيءَ وتَطَلَّبَه و (طَلَّبَهُ تَطْلِيباً) إِذَا (طَلَبَه فِي مُهْلَة) مِنْ مَوَاضِعَ، على مَا يَجِيءُ على هذَا النَّحْوِ الأَغْلَب. والَّذِي فِي التكْمِلَ: التَّطَلُّبُ: طَلَبٌ فِي مُهْلَة مِنْ مَوَاضِع، فتَأَمَّل. (وطَالَبَه) بِكَذَا (مُطَالَبَةً وطِلَاباً) بالكسْرِ: (طَلَبَه بِحَقّ. والاسْمُ) مِنْه (الطَّلَبُ مُحَرَّكَةً، والطَّلِبَةُ بالكَسْرِ. وأَطْلَبَه: أَعْطَاهُ مَا طَلَبَه. و) أَطْلَبَه أَيْضاً (أَلْجَأَهُ إِلَى الطَّلَبِ) وَهُوَ (ضِدٌّ) . ويقَال: طَلَبَ إِلَيَّ فأَطْلَبْتُه أَي أَسْعَفْتُه بِمَا طَلَب. وَفِي حَدِيثِ الدّعَاءِ: (ليْسَ لي مُطْلِبٌ سِوَاك) وأَطْلَبَه الشيءَ: أَعَانَه على طَلَبِه. وقَال اللِّحْيَانيّ: اطلُبْ لِي شيْئاً: ابْغِهِ لِي. وأَطْلِبْنِي: أَعِنِّي على الطَّلَب. (وكَلَأٌ مُطْلِبٌ كمُحْسِن: بَعِيد) المَطْلَب يُكَلِّفُ أَنْ يُطْلَبَ (وَمَاءٌ مُطْلِبٌ) كَذَلِك. وكَذَلك غير المَاءِ والكَلَإِ أَيْضاً. قَال الشَّاعِر: أَهَاجَكَ بَرْقٌ آخِرَ اللَّيْلِ مُطْلِبُ وقِيل: مَاءٌ مُطْلِبٌ: (بَعِيدٌ عَن الْكَلَإِ) . قَال ذُو الرُّمَّة: أَضَلَّهُ رَاعِيَا كَلْبِيَّةٍ صَدَرَا عَن مُطْلِبٍ قَارِبٍ وُرَّادُه عُصُبُ ويُروَى: (عَنْ مُطْلِبٍ وطُلَى الأَعْنَاقِ تَضْطرِبُ) . يقُول: بَعُد المَاءُ عَنْهُم حَتَّى أَلْجَأَهم إِلى طَلَبه. وَرَاعِيا كَلْبِيَّةٍ يَعْنِي إِبِلاً سُوداً من إِبِل كَلْب. وَقَالَ ابْن الأَعْرَابِيّ: ماءٌ قَاصِدٌ: كَلَؤُه قَرِيبٌ. ومَاءٌ مُطْلِبٌ: كَلَؤُهُ بَعِيدٌ (أَو بَيْنَهُمَا يلَانِ) أَو ثَلَاثَة. والمِيلُ: المَسَافَة من العَلَم إِلَى العَلَم (أَو يَوْمٌ أَو يَوْمَان) أَي مَسِيرَتُهما. وعَلى الثَّانِي فَهُوَ مُطْلبُ إِبِل، هَذَا قَوْلُ أَبِي حَنِيفَة. وقَال غَيْرُه: أَطْلَبَ المَاءُ إِذَا بَعُد فَلم يُنَلْ إِلَّا بِطَلَب. (وعَلِيّ بنُ مُطْلِبٍ) البَرْقِيّ (كمُحْسنٍ: مُحَدِّث) حَدَّث عَنهُ أَبُو إِبرَاهيم الرشدينيّ. (وَهُوَ طِلْبُ نِسَاء، بالكَسْرِ) أَي (طَالِبُهُنَّ، ج أَطْلَابٌ وطِلَبَةٌ) بكَسْر ففَتْح (وَهِي طِلْبُه وطِلْبَتُه) الأَخِيرَة عَن اللِّحْيَانيّ (إِذَا كَانَ) يَطْلُبها وَ (يَهْوَاهَا) . (والطَّلِبَة بِكَسْرِ اللَّام) وفَتْح الطَّاء: (مَا طَلَبْتَه) . وَفِي حَدِيث نُقَادَةً الأَسَدِي (قُلْتُ: يَا رَسُولَ الله اطْلُبْ إِلَيَّ طَلِبَةً فإِنِّي أُحِبُّ أَن أُطْلِبَكها) : الطَّلِبَةُ: الحجَ. والإِطْلَابُ: إِنْجَازُها وقَضَاؤُها. (و) عَن ابْن الأَعْرَابِيّ: الطَّلَبَةُ: الجَمَاعَةُ مِنَ النَّاسِ. و (الطُّلْبَةُ بالضَّمِّ: السَّفْرَةُ البَعِيدَةُ) نَقله الصَّاغَانِيُّ. وطَلِبَ إِذَا اتَّبَعَ. (و) طَلِبَ (كفَرِحَ) إِذَا (تَبَاَعدَ) نَقله الصاغَانيّ. (وأُمُّ طِلْبة بالكَسْرِ) مِنْ كُنَى (العُقَابِ) نَقَلَه الصَّاغانِيُّ. (وبِئْرُ مُطَّلِبٍ: مَنْسُوبَةٌ إِلى المُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ حَنْظَب) المَخْزُومِيّ (بِطَرِيقِ العِرَاق) . (وعَبْدُ المُطَّلِبِ بْنُ هَاشِم) : جَدُّ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم. والمُطَّلِب: اسْم أَصْلُه مُتْطَلِب أُدْغِمَت التَّاءُ فِي الطَّاءِ وشُدِّدَتْ فَقِيل مُطَّلِب. و (اسْمُه عَامِر) . وَآل مَطْلَبٍ كمَقْعَدٍ: قَبِيلة مِنْ بَنِي الحُسَيْن بالبَحْريْن. (و) بئرٌ طَلُوبٌ: بَعِيدَةٌ المَاءِ. وآبَارٌ طُلُبٌ. قَالَ أَبُو وَجْزَةَ: وإِذَا تَكَلَّفْتُ المديحَ لِغَيْرِه عَالَجْتُهَا طُلُباً هُنَاكَ نِزَاحاً (وطَلُوبُ: بئرٌ قُرْبَ سَمِيرَاءَ) عَن يَمِينِهَا، سُمِّيَت لبُعْدِها مَاءً. (وطَلُوبَةُ: جَبَلٌ) عَالٍ. (ومَطْلُوبٌ: ع) . قَالَ الأَعْشَى: يَا رخَماً قَاظَ على مَطْلُوب. (و) قد (سَمّوْا طُلَيْباً) مُصَغَّراً (وطَالِباً وطَلَّاباً) كشَدَّادٍ (ومُطَّلِباً) مُشَدَّدَ الطاءِ (وطَلَبَةَ) مُحَرّكَةً ومَطْلَباً كمَقْعَد. وأَبُو طَالِب بْنُ عَبْدِ المُظَّلب بْنِ هَاشِمِ بنِ عبد مَنَاف وَالِدُ عَلِيَ رَضي الله عَنهُ، وعَم النَّبِي صلى الله عَلَيْه وَسلم، قيل إِنَّه اسْمُه، ولذَا يُوجَد فِي الخُطُوطِ القَدِيمَة غير مُتَغير عِنْد اخْتِلَافِ العَوَامِل، وَقيل: كُنْيَتُه وأَنَّه كَانَ لَهُ وَلَدٌ اسمُه طَالِبٌ غرِق فِي البَحْر عِنْد خُرُوج المُشْرِكين إِلَى بدر. والطَّالِبِيُّونَ هُم أَوْلَاد عَلِيَ الخَمْسَةُ وجَعفَرٌ وعَقِيلٌ، فكُلُّ طَالِبِيٌّ هَاشِمِيٌّ ولَيْس كُلُّ هَاشِمِيّ طَالِبيًّا. وأَبُو أَحْمَد طَالِبُ بْنُ عُثْمَان بِنِ مُحَمَّدٍ الأَزْدِيُّ النَّحْوِيُّ المُقْرِىء مُحَدِّث تُوُفّي سنة 399 هـ كَذَا فِي تَارِيخ الخَطِيب. وطَالِبٌ جَدُّ أَبِي الفضْلِ محَمَّد بْنِ عَلِيّ المَعْرُوف بابنِ زِبِيبَى. وَقد تَقَدَّم فِي (ز ب) . والطَّالِبِيَّة: قَرْية بِجِيزَةِ مِصْر، مِنْهَا الإِمَام المُقْرِىء أَبو الفَتْح بنُ أبِي سَعْدٍ الطالِبِيُّ. والمُطَّلِبُ: جَدُّ أَبِي عَبْد اللهِ مُحَمَّد بْنِ هِبَةِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيَ من بَيْت الوِزَارَة والشَّرَفِ والحَدِيثِ، تَرْجمهُ البنْدَاري فِي الذَّيْلِ. وآبَاءُ طَالِبٍ، عَبْدُ الله بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي الغَنَائِم المُعَمّر العلَويّ الحَسَنيّ، وَالِدُ أَبِي الفَضْلِ مُحَمَّد وأَبي الحُسَيْن عَلِيَ، وهم من بيْتِ النِّقَابَةِ والْحَدِيثِ. والحَسَنُ بْنُ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ الله بن عَلِيِّ بْنِ الحُسَيْنِ بْنِ جَعْفَرِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ الأَعْرَجُ الحُسَيْنيُّ، سَمِعَ وحَدِّث، وَهُو جَدّ السَّادَة بِبَلْخَ، ومحمدُ بنُ عَلِيِّ بنِ إِبْرَاهِيمَ البَيْضَاوِيّ، ومُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْن الفَتْحِ بْنِ مُحَمَّد ومُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيم بْن غَيْلَان البَزَّارُ الهَمْدَانِيُّ، ومُحَمَّد بنُ مُحَمَّد بْنِ عَبْد الْوَاحِد الصبَّاغُ أَخُو أَبِي نَصْرٍ عَبْدِ السَّيِّد صَاحِب الشَّامِلِ، ومُحَمَّدُ بنُ مُحَمَّد بْنِ هِبَةِ اللهِ الضَّرِيرُ الوَاعِظُ، وعَبْدُ القَادِر بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْقَادِرِ بْنِ يُوسُف النَّيْسابُوريُّ، ومُحَمَّدُ بْنُ أَبِي القَاسِم التِّككيّ، مُحَدِّثون.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينطلبن
جذر الكلمة: طلب

- طَلَبَهُ طَلَبَهُ طَلبا: هَمّ بتحصيلهِ أو التَمَسَهُ وأرَادَهُ. يقال: طَلَبَ له شيئًا وإليه كذا: سألهُ إياهُ., الطُّلْبَةُ : السِّفْرَةُ البعيدة., الطَّلِبَةُ : المطلوب.|الطَّلِبَةُ الحاجة., الطِّلَبُ : المطلوب.|الطِّلَبُ (في الاقتصاد) : الكَميَّةُ التي يَقبَلُ الأفرادُ شراءها من سلعة مَا بثمن معيّن. والجمع : طَلَبَات.| والطلبات.| (في قانون المرافعات) : حاصَل ما يتقدم به الخصم إِلى المحكمة ملتمِسًا الحكمَ به في الدَّعْوى., تَطَلّبَهُ : اطَّلَبَهُ.|تَطَلّبَهُ الأمْرُ كذا: احتاج إليه., طَالَبَهُ بحقّه، مطالبةً، وطِلابَا: طلبه منه., الطَّلُوبُ : الطّلاَّب. يقال: بِئر طَلُوب: بَعِيدَةُ الماء. والجمع : طُلُبٌ., الطَّلِيبُ الطالِبُ أو الطَّلُوبُ. والجمع : طُلَبَاء وهي طَلِيب، وطليبة. والجمع : طلائبُ., الطّلاَّبُ : الكثير الطلب., الطِّلبُ : المطلوبُ. يقال: هي طِلْبُ فلان: إذا كان يهواها.|الطِّلبُ الطالبُ. يقال: هو طِلْبُ نساء، وهي طِلْبُ رجال. والجمع : أطلاب، وطِلَبَة., طَلَّبَهُ : طَلَبَهُ، أو طَلَبَهُ في مُهْلة., أطْلبَ : طَلَبَ.|أطْلبَ تباعدَ ليُطلَبَ و أطْلبَ فلانًا: أسْعَفَهُ بما طَلَب، وأعانه عليه ويقال: أطْلَبَ فلانا الشيءَ.|أطْلبَ أحوجه وألجَأَهُ إِلى الطَّلَب., الطالِبُ : الذي يطلُب العلمَ، ويُطلقُ عُرفا على التلميذ في مرحلتي التعليم الثانوية والعالية. والجمع : طُلاب، وطَلَبَة., الطِّلابَةُ الطِّلابُ., المَطْلَبُ : الطَّلَب.|المَطْلَبُ المَقْصِدُ.|المَطْلَبُ المَبْحَثُ.|المَطْلَبُ مَوْضِعُ الطَّلَبِ. والجمع : مطالِبُ., طَلِبَ طَلِبَ طَلبا: تباعَدَ لِيُطْلَبَ, اطَّلَبَهُ : طَلَبَهُ.| أو طَلَبَهُ في مُهْلَة., الطّلابُ : المطلوبُ., الطِّلْبَةَ : المطلوب.| وأُمّ طِلْبَةَ: كنيةُ العُقَاب.


المعجم الغني
الكلمة: ينطلبن
جذر الكلمة: طلب

- (مصدر طَالَبَ).|-جَدَّدَ الْمُطَالَبَةَ بِحُقُوقِهِ : الْمَسْعَى، الإِلْحَاحُ فِي الطَّلَبِ., (مصدر تَطَلَّبَ).|1- تَطَلُّبُ أَمْرٍ مَّا :الإِلْحَاحُ فِي طَلَبِهِ مَرَّاتٍ وَبِتَكَلُّفٍ.|2- تَطَلُّبُ النَّجَاحِ يَفْرِضُ جُهْداً : اِقْتِضَاءُ، اِسْتِلْزَامُ..., تَقَدَّمَ بِطَلَبِيَّتِهِ لِلتَّاجِرِ : مَا يَطْلُبُهُ الزَّبُونُ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| طَالَبْتُ، أُطَالِبُ، طَالِبْ، مصدر مُطَالَبَةٌ.|1- طَالَبَهُ بِنَصِيبِهِ : طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يَمْنَحَهُ نَصِيبَهُ.|2- طَالَبَ بِحُقُوقِهِ : طَلَبَ حُقُوقَهُ بِإِلْحَاحٍ.|3- طَالَبَ بِدُيُونِهِ : أَلَحَّ فِي طَلَبِهَا لأَنَّ لَهُ حَقّاً مَشْرُوعاً فِيهَا- يُطَالِبُ بِمَا لاَ حَقَّ لَهُ فِيهِ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن طَالَبَ).|-مُطَالَبٌ بِإِنْجَازِ العَمَلِ فِي يَوْمٍ واحِدٍ : مَدْعُوٌّ..., جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن طَلَبَ).|1- مَطْلُوبٌ لِلْعَدَالَةِ : مَنْ تُطَالِبُ بِهِ العَدَالَةُ لِتُحَاكِمَهُ.|2- مَطْلُوبٌ مِنْهُ الحُضُورُ فِي ..- مُتَوَجِّبٌ عَلَيْهِ., (فعل: ثلاثي لازم).| طَلِبْتُ، أَطْلَبُ، مصدر طَلَبٌ- طَلِبَ السَّائِرُ : تَبَاعَدَ., (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-هُوَ طَلاَّبُ عِلْمٍ : الطَّالِبُ البَاحِثُ بِشَغَفٍ عَنِ العِلْمِ وَالتَّبَحُّرِ فِيهِ., (فعل: رباعي متعد).| طَلَّبْتُ، أُطَلِّبُ، طَلِّبْ، مصدر تَطْلِيبٌ- طَلَّبَ الشَّيْءَ : طَلَبَهُ فِي مُهْلَةٍ., جمع: طُلاَّبٌ، طَلَبَةٌ. | (فاعل من طَلَبَ).|1- طَالِبُ العِلْمِ : الرَّاغِبُ فِي تَحْصِيلِ العِلْمِ- اِثْنَانِ مَنْهُومَانِ: طَالِبُ عِلْمٍ وَطَالِبُ دُنْيَا. (الجاحظ).|2- طَالِبٌ فِي الْمَعْهَدِ : مَنْ يُتَابِعُ دِرَاسَتَهُ فِي سِلْكٍ أَعْلَى- طَالِبٌ فِي الْجَامِعَةِ :-اِلْتَحَقَ الطُّلابُ بِالكُلِّيَّةِ.|3- جَاءَ طَالِباً لِلزَّوَاجِ مِنِ ابْنَتِهِ : رَاغِباً فِي الزَّوَاجِ مِنْهَا., جمع: طِلَبٌ. |-مَا طِلْبَتُكَ أَيُّهَا الوَلَدُ : مَا هُوَ مَطْلُوبُكَ ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| طَلَبْتُ، أَطْلُبُ، اُطْلُبْ، مصدر طَلَبٌ.|1- طَلَبَ مِنْهُ الْحُضُورَ بِاسْتِعْجَالٍ : دَعَاهُ لِلْحُضُورِ.|2- طَلَبَ إِلَيْهِ شَيْئاً : رَغِبَ إِلَيْهِ، سَأَلَهُ.|3- طَلَبَهُ إِلَى الْمُبَارَزَةِ : دَعَاهُ إِلَى الْمُبَارَزَةِ.|4- جَاءَ يَطْلُبُ مُسَاعَدَتَهُ : يَلْتَمِسُ مِنْهُ الْمُسَاعَدَةَ- طَلَبَ الْمَغْفِرَةَ وَالصَّفْحَ.|5- طَلَبَ يَدَ ابْنَتِهِ : خَطَبَهَا.|6- طَلَبَ بِدَمِ القَتِيلِ : دَعَا إِلَى الأَخْذِ بِثَأْرِهِ، طَالِباً بِثَأْرِهِ.|7- اُطْلُبِ الْمَجْدَ وَلاَ تَرْكَعْ : اِسْعَ., جمع مَطْلَب. |-مَطَالِبُ العُمَّالِ : ما يُطَالِبُونَ بِهِ لانْتِزَاعِ حَقٍّ مِنْ حُقُوقِهِمْ- حُقُوقُ الإِنْسَانِ مَطْلَبٌ مِنْ مَطَالِبِ العَصْرِ :-وَمَا نَيْلُ الْمَطَالِبِ بِالتَّمَنِّي., ج : طَلَبَاتٌ. | (مصدر طَلَبَ).|1- قَدَّمَ طَلَباً يَلْتَمِسُ فِيهِ عَمَلاً : رِسَالَةً تَتَضَمَّنُ الْتِمَاساً لِلْحُصُولِ عَلَى عَمَلٍ- لَمْ يَحْظَ طَلَبُهُ بِالْمُوَافَقَةِ.|2- تَقَدَّمَ بِطَلَبِ العَفْوِ : بِنِدَاءِ الْعَفْوِ.|3- بِنَاءً عَلَى طَلَبِهِ : حَسَبَ رَغْبَتِهِ- عِنْدَ الطَّلَبِ :-لَبَّى طَلَبَهُ.|4- تَحْتَ الطَّلَبِ : تَحْتَ التَّصَرُّفِّ- تَحْتَ طَلَبِهِ.|5- ثَمَنُ البِضَاعَةِ يَخْضَعُ لِلْعَرْضِ والطَلَبِ : أَي حَسَبَ رَواجِها وَرَغَبَاتِ الأَفْرَادِ فِي اقْتِنَائِهَا وَشِرَائِهَا., ج : طُلُبٌ. | (صِيغَةُ فَعُولٍ).|-وَلَدٌ طَلُوبٌ : كَثِيرُ الطَّلَبِ., (فاعل مِن طَالَبَ).|-جَاءَ مُطَالِباً بِحُقُوقِهِ : سَاعِياً لِلْحُصُولِ..., مُتَطَلَّبَاتُ الْحَيَاةِ : مُقْتَضَيَاتُهَا وَحَاجِيَاتُهَا., (فعل: خماسي متعد).| تَطَلَّبَ، يَتَطَلَّبُ، مصدر تَطَلُّبٌ.|1- تَطَلَّبَ أَمْراً لَيْسَ لَهُ، وَمَعَ ذَلِكَ يُلِحُّ عَلَيْهِ : لَحَّ فِي طَلَبِهِ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى وَبِتَكَلُّفٍ.|2- نَجَاحُكَ يَتَطَلَّبُ مَجْهُودًا كَبِيرًا : يَفْرِضُ، يَقْتَضِي، يَسْتَلْزِمُ، يَسْتَدْعِي، يَحْتَاجُ., لَبَّى طَلْبَتَهُ : حَاجَتَهُ، أَوْ مَا هُوَ مَطْلُوبٌ., جمع: مَطَالِبُ. |-لَهُ مَطْلَبٌ وَحِيدٌ فِي الْحَيَاةِ : مَسْعًى وَحِيدٌ. (ن. مَطَالِبُ).


المعجم الرائد
الكلمة: ينطلبن
جذر الكلمة: طلب

- 1- طالبه بكذا : طلبه منه, 1- كثير الطلب ، جمع : طلباء ، مؤنث طليب وطليبة جمع : طلائب, 1- مصدر طلب وطلب|2- طلب في الكلام : نوع من الإنشاء يطلب به أمر ، إما بلفظه كالأمر ، وإما بما يدل على معناه كالدعاء ومن أنواع الطلب : الأمر ، والنهي ، والتمني ، والاستفهام ، ونحوها|3- طلب في الاقتصاد : الكمية التي يقبل المستهلكون شراءها من بضاعة معينة بثمن معين, 1- مطلب : طلب|2- مطلب : مقصد|3- مطلب : مسألة من العلم|4- مطلب : موضع الطلب, 1- تطلب الشيء : طلبه|2- تطلب الأمر كذا : احتاج إليه ، استدعاه, 1- إطلبه : طلبه, 1- تباعد, 1- طلب : ما يطلب|2- طلب الطالب, 1- طلبة : ما يطلب|2- طلبة : حاجة, 1- طلبة النوع من طلب|2- طلبة : ما يطلب|3- طلبة : مطالبة, 1- المرة من الطلب|2- طلبة عند المسيحيين : دعاء ديني مخصوص ، كطلبة العذراء, 1- طلوب : كثير الطلب|2- طلوب : « بئر طلوب » : بعيدة الماء ، عميقة, 1- مصدر طالب|2- مطالبة بحق أو غيره|3- تجث ، تحر, 1- أطلب : طلب|2- أطلبه الجأه واضطره إلى الطلب|3- أطلبه : أعطاه ما طلب|4- أطلب الشيء : تباعد, 1- طالب : تلميذ المدرسة, 1- كثير الطلب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ينطلبن
جذر الكلمة: طلب

- ط ل ب: (طَلَبَهُ) يَطْلُبُهُ بِالضَّمِّ (طَلَبًا) بِفَتْحَتَيْنِ وَ (اطَّلَبَهُ) بِتَشْدِيدِ الطَّاءِ. وَ (الطَّلَبُ) أَيْضًا جَمْعُ (طَالِبٍ) . وَ (التَّطَلُّبُ) الطَّلَبُ مَرَّةً بَعْدَ أُخْرَى. وَ (الطَّلِبَةُ) بِكَسْرِ اللَّامِ الشَّيْءُ (الْمَطْلُوبُ) . وَ (أَطْلَبَهُ) بِوَزْنِ أَبْطَلَهُ أَسْعَفَهُ بِمَا طَلَبَ. وَأَطْلَبَهُ أَيْضًا أَحْوَجَهُ إِلَى الطَّلَبِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ينطلبن
جذر الكلمة: طلب

- طالِب ، جمع طالبون وطَلَبة وطُلاّب، مؤ طالبة، جمع مؤ طالبات.|1- اسم فاعل من طلَبَ. |2 - تلميذ يطلب العلم في مرحلتي التعليم الثانوية والجامعيّة :-كان طالبًا بجامعة الملك سعود، - في الجامعة كثير من الطُلاّب الأجانب |• اتّحاد الطَّلَبَة: تنظيم في جامعة أو كلِّيَّة يُوَفِّر التَّسهيلات والمرافق للتَّرويح، مبنى يشتمل على تلك المرافق. |• الطَّالب: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المتتبِّع غير المُهمِل :-أقسم بالله الغالِب الطالِب., تطلَّبَ يَتطلّب ، تطلُّبًا ، فهو مُتطلِّب ، والمفعول مُتطلَّب | • تطلَّب الأمرُ تفكيرًا استدعى، احتاج واستلزم :-تطلّب الدرسُ انتباهًا، - يتطلب الوضعُ عملاً سريعًا.|• تطلَّب العطاءَ: طلبه مرّةً بعد مرَّة مع تكلُّف :-تطلّب خدمةً/ الطعامَ., مَطلَب ، جمع مَطَالب.|1- مصدر ميميّ من طلَبَ. |2 - مقصد، ما يُطلب من حق وغيره :-لي عندك مطلب واحد، - قدَّم/ لبَّى مَطلبًا.|3 - هدف يُسعى إلى تحقيقه :-الحريَّة مطلبُ الناس جميعهم، - وما نيل المطالب بالتمنِّي ... ولكن تُؤخذ الدُّنيا غِلابا.|4 - مسألة من مسائل العلم :-قضى ليلته يفكر في مطلب فيزيائيّ., طِلْبَة ، جمع طِلْبات وطِلَب: ما يُطْلب :-ما طِلْبَتُك؟ ., طَلَب ، جمع طلبات (لغير المصدر).|1- مصدر طلَبَ |• تحت الطَّلب: طُلِب ولم يصل بعد، يُلبِّي بمجرد طلبه، - حسَب الطَّلَب: مصنوع حسب مواصفات طالبها، - طَلَب تجاريّ: أمر تسليم بضائع أو بيعها أو شرائها. |2 - التماس يتقدّم به صاحب حاجة :-قدَّم طلبًا للحصول على وظيفة، - وافق على الترقية بناءً على طلب المدير |• طلب استعارة: نموذج مطبوع يقوم باستيفائه الفرد الذي يتقدَّم للمكتبة للحصول على الاستعارة حيث يسجّل عليه معلومات. |3 - (الاقتصاد) كميَّة يقبلُ الأفرادُ شراءها من سلعةٍ ما بثمن معيّن |• العَرْضُ والطَّلَبُ: ما يُعْرَض من بضائع للبيع وما يُطلَب شراؤه منها. |4 - (القانون) ما يتقدَّم به الخصم إلى المحكمة ملتمسًا الحكم به في الدعوى. |• سعر الطَّلب: (الاقتصاد) أقلّ سِعْر بيع مطلوب لورقةٍ ماليّةٍ ما في سوق الأوراق الماليّة، أو هو السِّعر الذي يمكن للمستثمر أن يشتري به ورقة ماليَّة من السوق كما هي معروضة، ويسمّى أيضًا السِّعر المعروض أو سعر العرض., طالبَ يُطالِب ، مطالبةً وطِلابًا ، فهو مُطالِب ، والمفعول مُطالَب | • طالبه بالشّيء سأل بإلحاح ما يعتبره حقًّا له :-طالبه بحصّته/ بوفاء دينه/ بإرثه/ بحقِّه., طِلاب :مصدر طلَبَ., طُلاّبيّ :اسم منسوب إلى طُلاّب: على غير قياس: خاص بالطلاب :-اتحاد طلابيّ، - مركز الأنشطة الطلابيّة., طلَبَ يَطلُب ، طَلَبًا وطِلابًا وطِلابةً ، فهو طالب ، والمفعول مَطْلوب | • طلَب المجدَ سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده :-طلب النجاحَ/ الوظيفةَ، - جاء لطلب/ في طَلَب الدَّين، - *من طلَبَ العُلا سهرَ الليالي*، - {أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا} |• طلبه في التلفون: هاتفه، كالمه تليفونيًّا، - طلَب يدَها: تقدَّم للزواج منها، خطبها. |• طلَب إليه الغُفرانَ/ طلَب منه الغُفرانَ: سأله إيَّاه، التمسه منه :-طلَب إليه عونًا، - طلَب منه مساعدةً، - {ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ}: والطّالب هنا عابد الصَّنم والمطلوب كُلُّ معبود بغير حقّ.|• طلَب فلانًا بدم فلان: حاول الأخذ بثأره. |• طلَب الليلُ النهارَ: أعقبه وأتى بعده :- {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} ., مُتَطلَّب ، جمع متطلَّبات.|1- اسم مفعول من تطلَّبَ. |2 - أمر أو عمل يُطلَب تحقيقه، شيء أساسيّ لا غنى عنه :-مُتطلّبات الإنسان/ التعيين/ الزواج |• مُتطلّب جامعيّ: مُقَرّرٌ يجب على جميع طلاب الجامعة دراسته قبل التخرُّج., طَلَبيَّة :مصدر صناعيّ من طلَبَ: شيء مطلوب توريده :-سلّمَ طلبيّة إلى المُتعهِّد، - وصلت طلبيَّة القماش., مَطْلُوب :- اسم مفعول من طلَبَ |• وهو المطلوب إثباته: تعبير يكتب غالبًا في نهاية برهان للدلالة على أنّه تمّ التّوصُّل إلى الاستنتاج المطلوب. |2 - رائج :-هذه العطور مطلوبة في السُّوق.|3 - (القانون) طلب، حاصل ما يتقدّم به الخصم إلى المحكمة مُلتمسًا الحكم به في الدَّعوى., مطالبة ، جمع مطالَبات.|1- مصدر طالبَ. |2 - مراسلة بُعثت إلى مورّد لاستعجال موادّ متأخّرة., طَلِبة ، جمع طَلِبات: بُغية، حقّ يُطالَب به :-جعل ذلك طريقًا إلى طَلِبته., طِلابة :مصدر طلَبَ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ينطلبن
جذر الكلمة: طلب

- طَلَب ، جمع طلبات (لغير المصدر).|1- مصدر طلَبَ |• تحت الطَّلب: طُلِب ولم يصل بعد، يُلبِّي بمجرد طلبه، - حسَب الطَّلَب: مصنوع حسب مواصفات طالبها، - طَلَب تجاريّ: أمر تسليم بضائع أو بيعها أو شرائها. |2 - التماس يتقدّم به صاحب حاجة :-قدَّم طلبًا للحصول على وظيفة، - وافق على الترقية بناءً على طلب المدير |• طلب استعارة: نموذج مطبوع يقوم باستيفائه الفرد الذي يتقدَّم للمكتبة للحصول على الاستعارة حيث يسجّل عليه معلومات. |3 - (الاقتصاد) كميَّة يقبلُ الأفرادُ شراءها من سلعةٍ ما بثمن معيّن |• العَرْضُ والطَّلَبُ: ما يُعْرَض من بضائع للبيع وما يُطلَب شراؤه منها. |4 - (القانون) ما يتقدَّم به الخصم إلى المحكمة ملتمسًا الحكم به في الدعوى. |• سعر الطَّلب: (الاقتصاد) أقلّ سِعْر بيع مطلوب لورقةٍ ماليّةٍ ما في سوق الأوراق الماليّة، أو هو السِّعر الذي يمكن للمستثمر أن يشتري به ورقة ماليَّة من السوق كما هي معروضة، ويسمّى أيضًا السِّعر المعروض أو سعر العرض., طلَبَ يَطلُب ، طَلَبًا وطِلابًا وطِلابةً ، فهو طالب ، والمفعول مَطْلوب | • طلَب المجدَ سعى للحصول عليه، توخَّاه، نشَده :-طلب النجاحَ/ الوظيفةَ، - جاء لطلب/ في طَلَب الدَّين، - *من طلَبَ العُلا سهرَ الليالي*، - {أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا} |• طلبه في التلفون: هاتفه، كالمه تليفونيًّا، - طلَب يدَها: تقدَّم للزواج منها، خطبها. |• طلَب إليه الغُفرانَ/ طلَب منه الغُفرانَ: سأله إيَّاه، التمسه منه :-طلَب إليه عونًا، - طلَب منه مساعدةً، - {ضَعُفَ الطَّالِبُ وَالْمَطْلُوبُ}: والطّالب هنا عابد الصَّنم والمطلوب كُلُّ معبود بغير حقّ.|• طلَب فلانًا بدم فلان: حاول الأخذ بثأره. |• طلَب الليلُ النهارَ: أعقبه وأتى بعده :- {يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ يَطْلُبُهُ حَثِيثًا} .


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ينطلبن
جذر الكلمة: طلب

- وكذلك اطّلبته على افتعلته طلبت الشيء طلبا، . والطلب أيضا: جمع طال ب. قال ذو الرمّة: فانصاع جانبه الوحشيّ وانكدرتْ ... يلْجبْن لا يأْتلي المطلوب والطلب وطالبه بكذا مطالبة. والتطلّب: الطلب مرة بعد أخرى. والطلبة: ماطلبْته من شيء. وأطْلبه، أي أسْعفه بما طلب. وأطْلبه، أي أحوجه إلى الطلب، وهو من الأضْداد. ومنه قولهم:أطْلب الماء، إذا بعد فلم ينل إلا بطلب؛ يقال ماء مطْلب. وكذلك الكلأ وغيره. قال الشاعر: أهاجك برْق آخر الليل مطْلب



الأكثر بحثاً