المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ينملدن
جذر الكلمة: ملد

- المَلَدُ: الشَّبابُ ونَعْمَتُه. والمَلَدُ: مَصْدرُ الشَّباب الأَمْلَد، وهو الأَمْلَدُ؛ وأَنشد: بَعْدَ التَّصابي والشَّبابِ الأَمْلَدِ والمَلَدُ: الشباب الناعم، وجمعه أَمْلادٌ، وهو الأَملَدُ والأُملُدُ والأُملُودُ والإِملِيدُ والأُملُدانُ والأُملُدانِيُّ. ورجل أُمْلُودٌ. وامرأَة أُمْلُودٌ وأُمْلُودة وأُملُدانيَّة ومَلْدانِيَّةٌ ومَلْداء: ناعمة. والأُملُودُ من النساء: الناعمة المستويةُ القامةِ؛ وقال شَبانةُ الأَعرابي: غلام أُمْلُود وأُفْلُودٌ إِذا كان تَماماً مُحْتلِماً شَطْباً؛ وقول أَبي زبيد: فإِذا ما اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمادَ النَّـ ـارِ، قَفْراً، بالسَّمْلَقِ الإِمْلِيدِ قال أَبو الهيثم: الإِمْلِيدُ من الصَّحارى الإِمْلِيسُ، واحد، وهو الذي لا شيء فيه. وشابٌّ أَمْلَدُ وجارية مَلْداءُ بَيِّنا المَلَد. وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ: تَمرينُه. والمَلَدانُ: اهتزاز الغُصْن ونَعْمَتُه. وغصن أُملُودٌ وإِمْلِيدٌ: ناعم؛ وقد مَلَّدَه الرّيُّ تَمْلِيداً. قال ابن جني: همزة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد ملحقة ببناء عُسْلُوجٍ وقِطْمِير بدليل ما انضاف إِليها من زيادة الواو والياء معها. مندد: التهذيب: مَنْدَدٌ (* قوله «مندد» قال ياقوت بالفتح ثم السكون وفتح الدال وضبط في القاموس وشرحه بضم الميم) اسم موضع، ذكره تميم بن أَبي مقبل (* قوله «تميم بن أَبي مقبل» كذا بالأصل، والذي في شرح القاموس وكذا في معجم ياقوت ابن أَبيّ بن مقبل). فقال: عَفَا الدّارَ مِنْ دَهْماءَ، بَعْدَ إِقامةٍ، عَجاجٌ، بِخَلْفَيْ مَنْدَدٍ، مُتناوِحُ خَلْفاها: ناحيتاها من قولهم فأْس لها خَلْفان. ومَنْدَدٌ: موضع.


معجم تاج العروس
الكلمة: ينملدن
جذر الكلمة: ملد

- : (مَلَدَهُ: مَدَّهُ. وتَمْلِيدُ الأَدِيمِ تَمْرِينُه) . (والمَلَدُ والمَلَدَانُ، مُحَرَّكتينِ: الشَّبَابُ والنَّعْمَةُ) بِفَتْح النُّون، (والاهْتِزَازُ) ، أَي اهتزازُ الغُصْنِ، وَقد مَلِدَ الغُصْنُ مَلَداً: اهْتَزَّ. (والمَلْدُ) ، بِفَتْح فَسُكُون، (والأُمْلُود) ، بِالضَّمِّ، (والإِمْلِيدُ) بِالْكَسْرِ (والأُمْلُدَانُ) كأُقْحُوانٍ (والأُمْلُدَانِيُّ) ، بياءِ النِّسبةِ (والأَمْلَدُ) كأَحْمَر (والأُمْلُدُ) كقُنْفُذٍ (: الناعِمُ اللَّيِّنُ مِنَّا وَمن الغُصونِ) وأَنشد: بَعْدَ التَّصَابِي والشَّبَابِ الأَمْلَدِ وَجمع المَلْدِ أَمْلاَد وَجمع الأُمْلُود والإِمْلِيد أَمالِيد، وَقَالَ شَبَانَةُ الأَعرابيُّ: غُلامٌ أُمْلُوٌ وأُفْلُود، إِذا كانَ تَماماً مُحْتَلِماً شَطْباً، وَقَالَ غَيره: المَلَدَانُ: اهتزازُ الغُصْنِ ونَعْمَتُ، وغُصْنٌ أُمْلودٌ إِمْلِيدٌ: ناعمٌ، وَقد مَلَّدَه الرِّيُّ تَملِيداً، وَقَالَ شيخُنَا نقلا عَن أَئِمَّة الِاشْتِقَاق: إِن الأُمحلُود أَصْلٌ فِي الأَغْصَانِ مَجازٌ فِي بني آدَمَ، ورجَّحَه بعضٌ. قلت: وَقد صرَّح الزَّمخشريُّ بذلك فِي الأَساس فَقَالَ: وَمن الْمجَاز شَابٌّ أُمْلُود وشُبَّانٌ أَمالِيدُ، (والمَرْأَةُ أُمْلُودٌ وأُمْلُودَانِيَّةٌ ومَلْدَانِيَّةٌ) بِحَذْف الأَلف وَفتح الْمِيم، وَفِي اللِّسَان أُمْلُدَانِيَّة (وأُمْلُودَةٌ) ، كأُحْدُوثةِ، (ومَلْدَاءُ) كحمراءَ ناعِمَةٌ مُسْتَوِيَةُ القَامَةِ، وشابٌّ أَمْلَدُ وجارِيَةٌ مَلْدَاءُ بَيِّنَا المَلَدِ، قَالَ ابنُ جِنِّي: هَمزَة أُمْلُودٍ وإِمْلِيد مُلْحَقَةٌ ببناءِ عُسْلُوجٍ وقِطْمِيرِ، بِدَلِيل مَا انضافَ إِليها من زيادَةِ الْوَاو وَالْيَاء مَعَهَا. (والمَلْدُ) بِفَتْح فَسُكُون (: الغُولُ) بالضمّ، السِّعْلاَةُ، أَو ساحرَة الجِنِّ، كَمَا سيأْتي. (ومَلُودٌ، كصَبُورٍ، أَو) هُوَ (بِالذَّالِ) الْمُعْجَمَة (: ة، بأُوزْجَنْدَ) بترْكُستان مِمَّا وراءَ النَّهر. (و) قَالَ أَبو الهيثَم: (الإِمْلِيدُ) بِالْكَسْرِ (من الصَّحَارى: الإِمْلِيسُ) ، وَاحِد، وَهُوَ الَّذِي لَا شيْءَ فِيهِ، وَبِه فسّر قَول أَبي زُبَيْد: فَإِذَا مَا اللَّبُونُ شَقَّتْ رَمَادَ النَّ ارِ قَفْراً بِالسَّمْلَقِ الإِمْلِيدِ وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: رجُلٌ أَمْلَدُ: لَا يَلْتَحِى، أَورده الزمخشريّ. وَفِي مُعْجم ياقوت مُلُونْدَة: حِصْنٌ بِسَرَقُسْطَة بالأَنْدَلس.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينملدن
جذر الكلمة: ملد

- الأَمْلُودُ : الأَمْلَد. والجمع : أَمالِيدُ .| وامرأَةٌ أُملودٌ ، وأَملودةٌ ., مَلَدَ الشيءَ مَلَدَ مَلْدًا : مَدَّه., المَلَدَانُ : اهتزازُ الغصن ونَعْمته.|المَلَدَانُ الشَّبابُ ., مَلِدَ الغصنُ مَلِدَ مَلَدًا: اهتزَّ ولان فهو أَمْلَدُ., مَلَّدَ مَلَّدَ الأَديمَ: ليّنه., المَلْدُ : الناعمُ من النَّاس والغصون.|المَلْدُ الغُول., الأَمْلَدُ : الناعمُ اللينُ من الناس ومن الغصون.| ورجلٌ أملدُ: لا يلتحى.


المعجم الغني
الكلمة: ينملدن
جذر الكلمة: ملد

- (فعل: ثلاثي متعد).| مَلَدْتُ، أَمْلُدُ، اُمْلُدْ، مصدر مَلْدٌ- مَلَدَ الْجِلْدَ : مَدَّهُ، مَطَّطَهُ., (فعل: ثلاثي لازم).| مَلِدَ، يَمْلَدُ، مصدر مَلَدٌ- مَلِدَ الغُصْنُ : اِهْتَزَّ، لاَنَ.


المعجم الرائد
الكلمة: ينملدن
جذر الكلمة: ملد

- 1- مصدر ملد|2- من الأغصان : الناعم اللين|3- غول, 1- ملد الشيء : مده, 1- ملد الغصن : اهتز ولان, 1- ملدان : إهتزاز الغصن ونعمته|2- ملدان : شباب, 1- الإمليد من الناس والغضون : الناعم اللين ، جمع : أماليد, 1- الأملد من الناس والغصون : الناعم اللين ، جمع : ملد ، مؤنث ملداء, 1- الأملود من الناس والغصون : الناعم اللين ، جمع : أماليد


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ينملدن
جذر الكلمة: ملد

- م ل د: غُصْنٌ (أُمْلُودٌ) أَيْ نَاعِمٌ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ينملدن
جذر الكلمة: ملد

- مَلَد :مصدر ملِدَ., ملِدَ يَملَد ، مَلَدًا ، فهو أَمْلَدُ | • مَلِدَ الغصنُ اهتزّ ولانَ :-عودٌ أملدُ: ليِّن طريّ., أَمْلَدُ ، جمع مُلْد، مؤ مَلْدَاءُ، جمع مؤ مَلداوات ومُلْد.|1- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من ملِدَ. |2 - ناعِم ليِّن، من الناس والغصون :-لها قوام أملَدُ |• رَجُل أملدُ: لا شعر في لِحْيَتِه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ينملدن
جذر الكلمة: ملد

- مَلَد :مصدر ملِدَ., ملِدَ يَملَد ، مَلَدًا ، فهو أَمْلَدُ | • مَلِدَ الغصنُ اهتزّ ولانَ :-عودٌ أملدُ: ليِّن طريّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ينملدن
جذر الكلمة: ملد

- أي ناعم غصنأمْلود، . ورجلأملْود وامرأة أملْودة. وشاب أمْلد وجارية مْلداء، بيّنا الملد. وتمليد الأديم: تمرينه. والإمْليد من الصحارى، مثل الإمْليس.