أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الوَقْشُ والوَقَشُ والوَقْشَةُ والوَقَشَةُ: الصوتُ والحركةُ. وأُقَيْشٌ: جدُّ النَّمِر، سُمِّي بذلك لأَنَّ أَباه نظر إِلى أُمه وقد حَبِلت به فقال: ما هذا الذي يتَوَقَّش في بَطْنِك؟ أَي يتحرك. ويقال: سمعت وَقْشَه أَي حِسَّه. وفي الحديث: أَنه، صلى اللَّه عليه وسلم، قال: دخلتُ الجِنَّةَ فسَمِعْتُ وَقْشاً خَلْفِي فإِذا بِلالٌ. قال ابن الأَعرابي: يقال سمعت وَقْش فلان أَي حركته؛ وأَنشد: لأَخْفافِها بالليل وَقْشٌ كأَنه، على الأَرض، تَرْشافُ الظِّباء السَّوانِح وذكره الأَزهري في حرف الشين والسين فيكونان لغتين. وتوَقَّشَ أَي تحرَّك؛ قال ذو الرُّمة: فدَعْ عنك الصِّبَا ، ولَدَيْكَ هَمّاً توَقَّشَ في فُؤَادِك واحْتِيالا قال ابن بري: هذا البيت أَورده الجوهري: ولَدَيْك همٌّ، قال وصوابُ إنشادِه: ولَدَيْك هَمّاً،على الإِغْراء؛ قال: وكذا أَنشده بالنصب في فصل الراء، والمعنى عليه والإعرابُ، أَلا تراه عطَفَ عليه قوله واحتيالا؟ والمعنى دَعْ عنك الصِّبا واصْرفْ هِمَّتك واحتيالَك إِلى الممدوح؛ ولهذا يقول بعده: إِلى ابن العامِريِّ إِلى بلالٍ، قطَعْتُ بأَرْضِ مَعْقُلةَ العدَالا معْقُلة: اسم أَرض. والعِدَالُ: أَن يُعادِلَ بين أَمرين وما يَعْدِل به عن هواه. ووَقَشَ منه وَقْشاً: أَصاب منه عطاء. والوَقْشُ: العيبُ. ووَقْشٌ: اسمُ رجل من الأَوْس. وبنو وَقْشٍ: حيٌّ من الأَنصار. ووُقَيْشٌ: حيٌّ من العرب. وأُقَيْشُ بن ذُهْل: من شعرائهم؛ عن اللحياني، قال: إِنما أَصله وُقَيْشٌ فأَبْدلوا من الواو همزة؛ قال: وكذلك الأَصل عندي فيما أَنشدَه سيبويه للنابغة: كأَنَّك من جِمال بني أُقَيْشٍ، يُقَعْقَعُ خَلف رِجْليه بشَنّ إِنما أَصله الواو فأُبدل إِذ لا يُعْرف في الكلام أَقش. الجوهري: بنو أُقَيش قومٌ من العرب، وأَصل الأَلف فيه واو مثل أُقِّتَتْ ووقِّتَت، وأَنشَدَ البيت بيت النابغة، وقال كأَنك جمل من جمالهم فحذف كما قال تعالى: وإِنْ مِنْ أَهل الكِتاب إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به؛ أَي وما من أَهل الكتاب أَحدٌ إِلاَّ ليُؤْمِنَنَّ به. قال أَبو تراب: سمعت مبتكراً يقول الوَقَشُ والوَقَصُ صِغارُ الحطب الذي تُشَيَّع به النارُ.


- ـ وَقْشٌ: د قربَ صَنْعَاءَ، وابنُ زُغْبَةَ: من الأَوْسِ، وابنُهُ رِفاعةُ، وأحْفَادُهُ: سَلَمَةُ بنُ ثابِتٍ، وسَلَمَةُ، وسلْكانُ، وسَعْدٌ، وأوْسٌ، بنُو سَلامَةَ، وعَبَّادُ بنُ بِشْرٍ: كُلُّهُمْ صحابيُّونَ. ـ والوَقْشُ والوَقْشَةُ، ويُحَرَّكانِ: الحركة، والحِسُّ، وصِغَارُ الحَطَبِ. ـ ووجَدَ في بَطْنِهِ وَقْشاً، أي: حركةً من ريحٍ أو غيرِها. ـ ووَقَشَ الرَّسْمُ، كَوَعَدَ: دَرَسَ. ـ والأَوْقاشُ: الأوْباشُ. وبنُو أُقَيْشٍ، تصغيرُ وَقْشٍ: حَيٌّ، وكُلُّ واوٍ مضمومةٍ هَمْزُهَا جائزٌ في صَدْرِ الكَلِمَةِ، وهو في حَشْوِهَا أقَلُّ. ـ وتَوَقَّشَ: تَحَرَّكَ.


- الأَوْقَاشُ : الأَوباشُ.


- الوَقْشُ : الحركة.|الوَقْشُ الصِّوْتُ.|الوَقْشُ الحِسُّ. يقال: سَمِعتُ، وقْشَهُ.|الوَقْشُ العيبُ.|الوَقْشُ صِغار الحطَب الذي تُشَيِّعُ به النارُ.


- تَوَقَّشَ الشيءُ: تحرَّك.


- أَوْقَشَ له بشيءِ: رَضَخ.


- الوَقْشَةُ : الحركةُ.| والصَّوتُ.


- 1- أوقاش الأوباش ، حثالة القوم


- 1- أوقش له بشيء : رضخ ، أطاع


- 1- توقش الشيء : تحرك


- 1- صغار الحطب الذي تشعل به النار


- 1- مصدر وقش|2- صوت|3- حركة|4- صغار الحطب الذي تشعل به النار|5- عيب


- 1- وقش الرسم : امحى ، عفا|2- وقش منه : أصاب منه عطاء|3- وقش لهبشيء : رضخ


- 1- وقشة : صوت|2- وقشة : حركة


- الوقْش: الحركة؛ يقال: سمعت وْقشه، أي حسّه. وتوقّش، أي تحرّك. قال الشاعر: فدعْ عنك الصبا ولديْك هما ... توقّش في فؤادك واخْتبالا




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.