المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: ويم

- قال في ترجمة وأَم: ابن الأَعرابي الوَأْمةُ المُوافقَةُ، والوَيْمَةُ التُّهْمَةُ، والله أَعلم.


معجم لسان العرب
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يمم

- الليث: اليَمُّ البحرُ الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه، ويقال: اليَمُّ لُجَّتُه. وقال الزجاج: اليَمُّ البحرُ، وكذلك هو في الكتاب، الأَول لا يُثَنَّى ولا يُكَسَّر ولا يُجْمَع جمعَ السلامة، وزَعَم بعضُهم أَنها لغة سُرْيانية فعرّبته العرب، وأَصله يَمَّا، ويَقَع اسمُ اليَمّ على ما كان ماؤه مِلْحاً زُعاقاً، وعلى النهر الكبير العَذْب الماء، وأُمِرَتْ أُمُّ موسى حينَ وَلَدَتْه وخافتْ عليه فِرْعَوْنَ أَن تجعلَه في تابوت ثم تَقْذِفَه في اليَمِّ، وهو نَهَرُ النيل بمصر، حماها الله تعالى، وماؤه عَذْبٌ. قال الله عز وجل: فلْيُلْقِهِ اليَمُّ بالساحل؛ فَجَعل له ساحِلاً، وهذا كله دليلٌ على بطلان قول الليث إِنه البحر الذي لا يُدْرَكُ قَعْرُه ولا شَطَّاه. وفي الحديث: ما الدنيا في الآخرة إِلا مِثْلُ ما يَجْعَلُ أَحدُكم إِصْبَعه في اليَمِّ فلْيَنْظُرْ بِمَ تَرْجِعُ؛ اليَمُّ: البحرُ. ويُمَّ الرجلُ، فهو مَيْمومٌ إِذا طُرِح في البحر، وفي المحكم: إِذا غَرِقَ في اليَمِّ. ويُمَّ الساحلُ يَمّاً: غَطَّاه اليَمُّ وطَما عليه فغلَب عليه. ابن بري: واليَمُّ الحيَّةُ. واليَمامُ: طائرٌ، قيل: هو أَعمُّ من الحَمام، وقيل: هو ضربٌ منه، وقيل: اليَمامُ الذي يَسْتَفْرِخُ، والحَمامُ هو البرِّي لا يأْلفُ البيوت. وقيل: اليَمامُ البري من الحَمام الذي لا طَوْقَ له. والحَمامُ: كلُّ مُطَوَّقٍ كالقُمْريّ والدُّبْسي والفاخِتَةِ؛ ولما فسر ابن دريد قوله: صُبَّة كاليَمامِ تَهْوي سِراعاً، وعَدِيٌّ كمثْلِ سَيرِ الطريقِ قال: اليمامُ طائرٌ، فلا أَدري أَعَنى هذا النوعَ من الطير أَمْ نوعاً آخر. الجوهري: اليمامُ الحَمامُ الوَحْشيّ، الواحدة يَمامةٌ؛ قال الكسائي: هي التي تأْلفُ البيوت. واليامومُ: فرخُ الحمامةِ كأَنه من اليمامةِ، وقيل: فرخُ النعامة. وأَما التَّيَمُّمُ الذي هو التَّوَخِّي، فالياء فيه بدلٌ من الهمزة، وقد تقدم. الجوهري: اليمامةُ اسمُ جارية زَرْقاء كانت تُبْصِرُ الراكب من مسيرةِ ثلاثة أَيام، يقال: أَبْصَرُ من زَرْقاء اليمامةِ. واليمامةُ: القَرْيَةُ التي قصَبتُها حَجْرٌ كان اسمُها فيما خلا جَوّاً، وفي الصحاح: كان اسمُها الجَوَّ فسُمِّيت باسم هذه الجارية لكثرة ما أُضيفَ إِليها، وقيل: جوُّ اليمامة، والنِّسْبةُ إِلى اليمامةِ يَماميٌّ. وفي الحديث ذكر اليمامةِ، وهي الصُّقْعُ المعروف شرْقيَّ الحِجاز، ومدينتُها العُظْمى حَجْرُ اليمامة، قال: وإِنما سُمِّي اليمامةَ باسم امرأَة كانت فيه تسْكُنه اسمها يَمامة صُلِبَت على بابه. وقولُ العرب: اجتَمعت اليمامةُ، أَصله اجتمعَ أَهلُ اليمامةِ ثم حُذف المضاف فأُنِّث الفعلُ فصار اجتمَعت اليمامةُ، ثم أُعيد المحذوف فأُقرَّ التأْنيث الذي هو الفرع بذاته، فقيل: اجتمعت أَهلُ اليمامةِ. وقالوا: هو يَمامَتي ويَمامي كأَمامي. ابن بري: ويَمامةُ كلِّ شيء قَطَنُه، يقال: الْحَقْ بيَمامَتِك؛ قال الشاعر: فقُلْ جابَتي لَبَّيْكَ واسْمَعْ يَمامتي، وأَلْيِنْ فِراشي، إِنْ كَبِرْتُ، ومَطعَمي


معجم لسان العرب
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يوم

- اليَوْمُ: معروفٌ مِقدارُه من طلوع الشمس إِلى غروبها، والجمع أَيّامٌ، لا يكسَّر إِلا على ذلك، وأَصله أَيْوامٌ فأُدْغم ولم يستعملوا فيه جمعَ الكثرة. وقوله عز وجل: وذكِّرْهم بأَيامِ الله؛ المعنى ذكِّرْهم بِنِعَمِ الله التي أَنْعَمَ فيها عليهم وبِنِقَمِ الله التي انْتَقَم فيها من نوحٍ وعادٍ وثمودَ. وقال الفراء: معناه خَوِّفْهم بما نزلَ بعادٍ وثمود وغيرِهم من العذاب وبالعفو عن آخرين، وهو في المعنى كقولك: خُذْهُم بالشدّة واللِّين. وقال مجاهد في قوله: لا يَرْجُونَ أَيّامَ الله، قال: نِعَمَه، وروي عن أَُبيّ بن كعب عن النبي، صلى الله عليه وسلم، في قوله وذكِّرْهم بأَيام الله، قال: أَيامُه نِعَمُه؛ وقال شمر في قولهم: يَوْماهُ: يومُ نَدىً، ويومُ طِعان ويَوْماه: يوم نُعْمٍ ويومُ بُؤْسٍ، فاليومُ ههنا بمعنى الدَّهْر أَي هو دَهْرَه كذلك. والأَيّام في أَصلِ البِناء أَيْوامٌ، ولكن العرب إِذا وَجَدُوا في كلمة ياءً وواواً في موضع. والأُولى منهما ساكنةٌ، أَدْغَموا إِحداهما في الأُخرى وجعلوا الياء هي الغالبةَ، كانت قبلَ الواو أَو بعدَها، إِلاَّ في كلماتٍ شَواذَّ تُرْوَى مثل الفُتُوّة والهُوّة. وقال ابن كيسان وسُئل عن أَيّامٍ: لمَ ذهبَت الواوُ؟ فأَجاب: أَن كلّ ياءٍ وواوٍ سبقَ أَحدُهما الآخرَ بسكونٍ فإِن الواو تصير ياءً في ذلك الموضع، وتُدْغَم إِحداهما في الأخرى، من ذلك أَيَّامٌ أَصلها أَيْوامٌ، ومثلُها سيّدٌ وميّت، الأَصلُ سَيْوِدٌ ومَيْوِت، فأكثر الكلام على هذا إِلا حرفين صَيْوِب وحَيْوة، ولو أَعلُّوهما لقالوا صَيِّب وحيّة، وأَما الواوُ إِذا سبَقت فقولُك لَوَيْتُه لَيّاً وشَوَيْتُه شَيّاً، والأَصل شَوْياً ولَوْياً. وسئل أَبو العباس أَحمد بن يحيى عن قول العرب اليَوْم اليَوْم، فقال: يريدون اليَوْم اليَوِمَ، ثم خفّفوا الواو فقالوا اليَوْم اليَوْم، وقالوا: أَنا اليومَ أَفعلُ كذا، لا يريدون يوماً بعينه ولكنهم يريدون الوقتَ الحاضرَ؛ حكاه سيبويه؛ ومنه قوله عز وجل: اليومَ أَكْمَلتُ لكم دِينكم؛ وقيل: معنى اليومَ أَكملتُ لكم دِينَكم أَي فَرَضْتُ ما تحتاجون إِليه في دِينِكم، وذلك حسَنٌ جائز، فأَما أَن يكونَ دِينُ الله في وقتٍ من الأَوقات غيرَ كامل فلا. وقالوا: اليومُ يومُك، يريدون التشنيعَ وتعظيم الأَمر. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: السائبة والصدَقةُ ليَوْمِهما أَي ليومِ القيامة، يعني يُراد بهما ثوابُ ذلك اليوم. وفي حديث عبد المَلِك: قال للحجاج سِرْ إِلى العِراق غِرارَ النوم طويل اليوم؛ يقال ذلك لِمَنْ جَدَّ في عَملِه يومَه، وقد يُرادُ باليوم الوقتُ مطلقاً؛ ومنه الحديث: تلك أَيّامُ الهَرْج أَي وقتُه، ولا يختص بالنهارِ دون الليل. واليومُ الأَيْوَمُ: آخرُ يوم في الشهر. ويومٌ أَيْوَمُ ويَوِمٌ ووَوِمٌ؛ الأَخيرة نادرة لأن القياس لا يوجبُ قلب الياءِ واواً، كلُّه: طويلٌ شديدٌ هائلٌ. ويومٌ ذو أَياوِيمَ كذلك؛ وقوله: مَرْوانُ يا مَرْوانُ لليومِ اليَمِي ورواه ابن جني: مروان مروان أَخُو اليوم اليَمِي وقال: أَراد أَخوا اليومِ السهْلِ اليومُ الصعبُ، فقال: يومٌ أَىْوَمُ ويَوِمٌ كأَشْعَث وشَعِث، فقُلب فصار يَمِو، فانقلبت العينُ لانكسار ما قبلها طرَفاً، ووجهٌ آخر أَنه أَراد أَخو اليَوْمِ اليَوْمُ كما يقال عند الشدة والأَمرِ العظيم اليومُ اليومُ، فقُلب فصار اليَمْو ثم نقلَه من فَعْل إِلى فَعِل كما أَنشده أَبو زيد من قوله: عَلامَ قَتْلُ مُسْلِمٍ تَعَبَّدا، مُذْ خَمْسة وخََمِسون عدَدا يريد خَمْسون، فلما انكسرَ ما قبل الواو قلبت ياءً فصار اليَمِي؛ قال ابن جني: ويجوز فيه عندي وجه ثالث لم يُقَلْ به، وهو أَن يكون أَصله على ما قيل في المذهب الثاني أَخُو اليَوْم اليَوْم ثم قلب فصار اليَمْوُ، ثم نقلت الضمّةُ إِلى الميم على حد قولك هذا بَكُر، فصار اليَمُو، فلما وقعت الواو طرفاً بعد ضمة في الاسم أَبدلوا من الضمة كسرةً، ثم من الواو ياءً فصارت اليَمِي كأَحْقٍ وأَدْلٍ، وقال غيره: هو فَعِلٌ أَي الشديد؛ وقيل: أَراد اليَوْم اليَوْم كقوله: إِنَّ مع اليَوْمِ أَخاه غَدْوَا


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يوم

- ـ اليَوْمُ: م ـ ج: أيامٌ. ـ ويومٌ أيْوَمُ ويَوِمٌ، كفرِحٍ، ـ ووَوِمٌ وذو أيامٍ ـ وذو أياوِيمَ: شَديدٌ، أو آخِرُ يومٍ في شهرٍ. ـ وأيامُ اللهِ تعالى: نِعَمُهُ. ـ وياوَمَهُ مياوَمَةً ويِواماً: عامَلَهُ بالأيَّامِ. ـ ويامٌ: قَبيلَةٌ باليَمَنِ، وابنُ نوحٍ غَرِقَ في الطوفانِ. ـ ويَوْأمٌ، كحَوْأمٍ: قَبيلَةٌ من الحَبَشِ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يمم

- المُيَمَّمُ : الظافرُ بمطالبه., اليَمَامُ اليَمَامُ (في علم الأَحياء) : جنسُ طير من الفصيلة الحمامية ورتبة الحماميات: الحمامُ البَرِّيُّ.| واحدته: يمامة., اليَمُّ : البحرُ.|اليَمُّ الحمامُ الوحشيُّ. والجمع : يُمُوم., يَمَّمَهُ : قصده. يقال: يَمِّمَه بالرُّمح: توخَّاه وتعمَّده دون مَنْ سِواه.|يَمَّمَهُ المريضُ للصلاة: مَسحَ وجهَه ويديْه بالتُّراب., تَيَمَّمَ للصَّلاةِ: مَسَحَ وجهَه ويديه بالتُّراب.|تَيَمَّمَ الشيءَ: توخَّاه وتعمّده., أَيّمَ .| المرأةَ: صيّرها أيِّماً., يُمَّ يَمًّا: طُرح في اليَمّ.|يُمَّ الساحلُ: غَطَّاه اليَمُّ وطَمى عليه فغلب عليه فهو ميمومٌ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يوم

- الأَيْوَمُ من الأَيَّام: آخر يومٍ في الشَّهر. يقال: يومٌ أَيومُ: طويلٌ شديد., اليَوْمُ : زمنٌ مِقدارُه من طُلوع الشمس إِلى غروبها.|اليَوْمُ الوقت الحاضر.| ومنه في التنزيل العزيز: المائدة آية 3اليَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ ) ) .|اليَوْمُ (في الفلك) : مقدار دوران الأَرض حول محورها، ومُدَّتُهُ أَربعٌ وعشرون ساعة. والجمع : أَيّام، ويومٌ ذو أَيام، وذو أَياويمَ، وذو أَياوِمَ: أَي شديدٌ.| وأَيام العرب: وقائِعُهُم.| وأَيَّامُ الله: نِقَمُهُ في الأُمم الماضية.|اليَوْمُ نِعَمُهُ أَيضاً.| وبهما فُسِّر قوله عزَّ وجلَّ: إبراهيم آية 5وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُور ) ) ., يَاوَمَهُ مُياوَمَةً، ويِوَاماً: عامله أَو استأْجره باليوم.


المعجم الغني
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يمم

- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَيَمَّمْتُ، أَتَيَمَّمُ، تَيَمَّمْ، مصدر تَيَمُّمٌ.|1- تَيَمَّمَ للصَّلاةِ : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ على الحَجَرِ أو بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِ.النساء آية 43 فَتَيَمَّمُوا صَعيداً طَيِّباً . (قرآن).|2- تَيَمَّمَ الأمْرَ :طَلَبَهُ، تَعَمَّدَهُ، تَوَخَّاهُ، قَصَدَهُ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|1- يُمَّ الْوَلَدُ : طُرِحَ فِي الْيَمِّ، أَيِ الْبَحْرِ.|2- يُمَّ السَّاحِلُ : غَطَّاهُ الْيَمُّ وَغَلَبَ عَلَيْهِ., (مصدر تَيَمَّمَ).|1- التَّيَمُّمُ لِلصَّلاةِ : مَسْحُ اليَدَيْنِ وَالوَجْهِ على الحَجَرِ أوْ بِالتُّرابِ لأَداءِ الصَّلاةِ بَدَلَ الوُضوءِ.|2- تَيَمُّمُ أَمْرٍ : طَلَبُهُ، تَوَخِّيهِ، تَعَمُّدُهُ، قَصْدُهُ., جِنْسُ طَيْرٍ مِنْ فَصِيلَةِ الْحَمَامِيَّاتِ، بَرِّيٌّ، لَهُ أَجْنِحَةٌ مُتَوَسِّطَةُ الْحَجْمِ، وَمِنْقَارٌ صَغِيرٌ، وَذَنَبٌ طَوِيلٌ، سَرِيعُ الطَّيَرَانِ., تَمْخُرُ السَّفِينَةُ الْيَمَّ : الْبَحْرَ، النَّهْرَ الْعَظِيمَ.الأعراف آية 136 فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ (قرآن)., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| يَمَّمْتُ، أُيَمِّمُ، يَمِّمْ، مصدر تَيْمِيمٌ.|1- يَمَّمَ بَيْتَ الْمَقْدِسِ : قَصَدَهُ- لاَ يُيَمِّمُ جِهَةً إِلاَّ بَعْدَ التَّأَكُّدِ مِنْ شِعَابِهَا.|2- يَمَّمَ الْمُسَافِرُ لِلصَّلاَةِ : مَسَحَ يَدَيْهِ وَوَجْهَهُ بِالتُّرَابِ، تَيَمَّمَ., جمع: ـون، ـات. | (مفعول من يَمَّمَ).|-رَجُلٌ مُيَمَّمٌ : الظَّافِرُ بِمَطَالِبِهِ.


المعجم الغني
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يوم

- عَامِلٌ مُيَاوِمٌ : عَامِلٌ يَشْتَغِلُ بِاليَوْمِ., 1- يَتَقَاضَى فِي كُلِّ مَسَاءٍ يَوْمِيَّةً : أُجْرَةَ يَوْمِهِ.|2- سَجَّلَ الْفِكْرَةَ فِي الْيَوْمِيَّةِ : فِي مُذَكِّرَتِهِ، فِي مُفَكِّرَتِهِ.|3- الْيَوْمِيَّةُ السَّنَوِيَّةُ : جَدْوَلٌ بِأَيَّامِ السَّنَةِ وَشُهُورِهَا وَأَعْيَادِهَا، رُزْنَامَة., 1- يُسَجِّلُ يَوْمِيَّاتِهِ : مَا يَحْدُثُ خِلاَلَ الْيَوْمِ وَمَا يُفَكِّرُ فِيهِ يُسَجَّلُ للِذِّكْرَى وَالتَّذْكِيرِ.|2- صَحَفِيٌّ بَارِعٌ فِي كِتَابَةِ الْيَوْمِيَّاتِ : مَقَالاَتٌ يَوْمِيَّةٌ تَتَضَمَّنُ خَوَاطِرَ شَخْصِيَّةً., جمع: أَيَّامٌ. | 1- مَضَى الْيَوْمُ : الْوَقْتُ الْمُمْتَدُّ مِنْ طُلُوعِ الشَّمْسِ إِلَى غُرُوبِهَا.|2- الْيَوْمُ فَلَكِيّاً : زَمَنُ دَوَرَانِ الأَرْضِ حَوْلَ مِحْوَرِهَا، وَمُدَّتُهُ أَرْبَعٌ وَعِشْرُونَ سَاعَةً.|3- الْيَوْمُ شَرْعاً : الْوَقْتُ الْمُمْتَدُّ مِنَ الْفَجْرِ إِلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، كَمَا يَتِمُّ مُرَاعَاةُ ذَلِكَ أَيَّامَ رَمَضَانَ- أَيَّامُ الأُسْبُوعِ هِيَ : يَوْمُ الأَحَدِ وَالاثْنَيْنِ وَالثُّلاَثَاءِ وَالأَرْبِعَاءِ وَالْخَمِيسِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ.|4.المائدة آية 3الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُم (قرآن) : زَمَنُ التَّكَلُّمِ وَوَقْتُهُ.|5- ذَاتَ يَوْمٍ : فِي زَمَنٍ أَوْ وَقْتٍ مَّا- حَدَثَ فِي يَوْمٍ مَّا.|6- أَيَّامُ الْعَرَبِ : وَقَائِعُهَا، حُرُوبُهَا.|7- أَيَّامُ اللَّهِ : نِقَمُهُ فِي الأُمَمِ الْمَاضِيَةِ، كَمَا يَأْتِي بِمَعْنَى نِعَمِهِ :إبراهيم آية 5 وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللَّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ (قرآن).|-يَوْمٌ لَكَ وَيَوْمٌ عَلَيْكَ : l :خَبِّئْ قِرْشَكَ الأَبْيَضَ لِيَوْمِكَ الأَسْوَدِ : l :تَتَعَاقَبُ الأَيَّامُ وَلاَ تَتَشَابَهُ., (فعل: رباعي متعد).| يَاوَمْتُ، أُيَاوِمُ، يَاوِمْ، مصدر مُيَاوَمَةٌ- يَاوَمَ الْعُمَّالَ : عَامَلَهُمْ بِالأَيَّامِ., (مَنْسُوبٌ إِلَى الْيَوْمِ).|1- يَقُومُ بِعَمَلٍ يَوْمِيٍّ : فِي كُلِّ يَوْمٍ، مُسْتَمِرٍّ، دَائِمٍ- يَأْتِي يَوْمِيّاً إِلَى الْمَكْتَبِ.|2- جَرِيدَةٌ يَوْمِيَّةٌ : تَصْدُرُ كُلَّ يَوْمٍ., جمع يَوْم. | 1- اِنْتَظَرَهُ اليَوْمَ كُلَّهُ : أيْ مِنْ طُلُوعِ الفَجْرِ إلَى غُرُوبِ الشَّمْسِ، وَالجَمْعُ يُشَكِّلُ زَمَناً مُطْلَقاً- فِي يَوْمٍ مِنَ الأيَّامِ.|2- أيَّامُ اللَّهِ : نِعَمُهُ وَنِقَمُهُ.|3- كَانَتْ لِلْعَرَبِ أيَّامٌ : وَقَائِعُ وَحُرُوبٌ.|4- عَلَى مَرِّ الأيَّامِ :طَوَالَ الزَّمَانِ.|5- الأيَّامُ بَيْنَنَا يَارَجُلُ :تَعْبِيرٌ يُقْصَدُ مِنْ وَراَئِهِ الصَّبْرُ والانْتِظَارُ إلَى أنْ يَسْتَرْجِعَ مَعَ الزَّمَنِ حَقَّهُ وَمَا ضَاعَ مِنْهُ.


المعجم الرائد
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: ويم

- 1- مصدر آم يئيم|2- حية ذكر ، جمع : أيوم, 1- « أيام الله » : نعمه ونقمه|2- « أيام العرب » : حروبهم ومعاركهم, 1- أيم من النساء من لا زوج لها ، بكرا كانت أو مطلقة أو أرملة|2- أيم من الرجال من لا أمرأة له ، تزوج من قبل أو لم يتزوج


المعجم الرائد
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يمم

- 1- يم : طرح في « اليم » ، أي البحر|2- يم الساحل : غطاه اليم وغلب عليه, 1- يمام : حمام بري|2- يمام : قصد ، هدف, 1- يمامة : حمامة برية|2- يمامة : قصد ، هدف|3- يمامة : « إمض يمامتي » : أي أمامي, 1- يممه : قصده|2- يممه بالرمح : قصده وتعمده دون غيره|3- يمم المريض للصلاة : مسح يديه ووجهه بالتراب, 1- ميمم : ظافر بمطاليبه, 1- تيمم : للصلاة : مسح وجهه ويديه بالتراب|2- تيمم الأمر : طلبه وتعمده, 1- مصدر يم|2- بحر|3- حية|4- حمام بري, 1- منسوب إلى « اليمن » ، جمع : يمانون


المعجم الرائد
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يوم

- 1- يوم : زمن مقداره من طلوع الشمس إلى غروبها|2- يوم : نهار وليل ، وهو مقدار 24 ساعة من الزمان|3- يوم : وقت حاضر|4- يوم : « أيام الله » : نعمه ونقمه|5- « أيام العرب » : حروبهم ومعاركهم|6- « إبن اليوم » : الذي يعتبر حاله فيما هو فيه|7- « إبن الأيام » العارف بأحوالها|8- « يوم أيوم ، ويوم ، وذو أيام ، وذو أياويم ، وذو أياييم » : شديد لطول شره, 1- « يوم يوم » : شديد لطول شره, 1- « عامل مياوم » : أي يعمل يوما يوما ، غير مثبت, 1- أيم المرأة : صيرها « أيما » ، أي لا زوج لها, 1- ياومه : عامله بالأيام « ياوم العامل أو الموظف », 1- إيام الدخان ، جمع : أيم


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يمم

- ي م م: (يَمَّمَهُ) قَصَدَهُ. وَ (تَيَمَّمَهُ) تَقَصَّدَهُ. وَ (تَيَمَّمَ) الصَّعِيدَ لِلصَّلَاةِ وَأَصْلُهُ التَّعَمُّدُ وَالتَّوَخِّي مِنْ قَوْلِهِمْ تَيَمَّمَهُ وَتَأَمَّمَهُ. قَالَ ابْنُ السِّكِّيتِ: قَوْلُهُ - تَعَالَى -: -[350]- {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا} [النساء: 43] أَيِ اقْصِدُوا لِصَعِيدٍ طَيِّبٍ ثُمَّ كَثُرَ اسْتِعْمَالُهُمْ لِهَذِهِ الْكَلِمَةِ حَتَّى صَارَ (التَّيَمُّمُ) مَسْحَ الْوَجْهِ وَالْيَدَيْنِ بِالتُّرَابِ. (وَيَمَّمَ) الْمَرِيضُ (فَتَيَمَّمَ) لِلصَّلَاةِ. الْأَصْمَعِيُّ: (الْيَمَامُ) الْحَمَامُ الْوَحْشِيُّ الْوَاحِدَةُ (يَمَامَةٌ) ، وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: هِيَ الَّتِي تَأْلَفُ الْبُيُوتَ. (وَالْيَمَامَةُ) اسْمُ جَارِيَةٍ زَرْقَاءَ كَانَتْ تُبْصِرُ الرَّاكِبَ مِنْ مَسِيرَةِ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ. يُقَالُ: أَبْصَرُ مِنْ زَرْقَاءِ الْيَمَامَةِ. وَالْيَمَامَةُ أَيْضًا بِلَادٌ وَكَانَ اسْمُهَا الْجَوَّ فَسُمِّيَتْ بِاسْمِ هَذِهِ الْجَارِيَةِ لِكَثْرَةِ مَا أُضِيفَ إِلَيْهَا، وَقِيلَ: جَوُّ الْيَمَامَةِ. وَ (الْيَمُّ) الْبَحْرُ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يوم

- ي وم: (الْيَوْمُ) مَعْرُوفٌ وَجَمْعُهُ (أَيَّامٌ) . قَالَ الْأَخْفَشُ: فِي قَوْلِهِ - تَعَالَى -: {مِنْ أَوَّلِ يَوْمٍ} [التوبة: 108] أَيْ مِنْ أَوَّلِ الْأَيَّامِ كَمَا تَقُولُ: لَقِيتُ كُلَّ رَجُلٍ تُرِيدُ كُلَّ الرِّجَالِ. وَعَامَلَهُ (مُيَاوَمَةً) كَمَا تَقُولُ: مُشَاهَرَةً. وَرُبَّمَا عَبَّرُوا عَنِ الشِّدَّةِ بِالْيَوْمِ، يُقَالُ: يَوْمٌ (أَيْوَمُ) كَمَا يُقَالُ: لَيْلَةٌ لَيْلَاءُ. وَ (يَامٌ) ابْنُ نُوحٍ الَّذِي غَرِقَ فِي الطُّوفَانِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يمم

- يَمام، مفرد يمامة: (الحيوان) نوع من الحمام البريّ من الفصيلة الحماميَّة ورتبة الحماميّات، مشهور بخفَّة طيرانه، حمام وحشيّ |• زرقاء اليَمامة: تضرب العرب بها المثل في جودة البصر، وحدّة النظر., أيَّام، مفرد يوم.|1- مطلق الأوقات والأزمان :- {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا أَسْلَفْتُمْ فِي الأَيَّامِ الْخَالِيَةِ} |• أيَّام الأسبوع: السبت، الأحد، الاثنين، الثلاثاء، الأربعاء، الخميس، الجمعة، - أيَّام العطلات الرَّسميّة: الأيام التي تعطَّل فيها المصالح والهيئات عن العمل، - ابن الأيَّام: العارف أحوالها والمجرِّب تصاريفها. |2 - أوقات الظفَر والغَلَبَة :- {وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ} |• أيَّام العَرب: وقائعها وحروبها التي نشبت بين القبائل العربيّة في الجاهليّة. |• أيَّام الله: نعمه ونقمه :- {وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللهِ}: ما اشتملت عليه من نعم ونقم ووقائع.|• أيَّام العجوز: (الجغرافيا) سبعة أيّام تأتي في عجز الشِّتاء يشتدّ فيها البرد، وهي توافق أربعة أيّام من آخر فبراير، وثلاثة من أوّل مارس., يمُنَ على / يمُنَ لـ ييمُن ، يُمْنًا ، فهو يامِن وأيْمَن ، والمفعول مَيْمُون عليه | • يمُن على آله/ يمُن لآله يمَن عليهم، كان مُباركًا عليهم., يَمْن :مصدر يمَنَ2/ يمَنَ بـ., يمَّمَ / يمَّمَ لـ ييمِّم ، تيميمًا ، فهو مُيمِّم ، والمفعول مُيمَّم | • يمَّم فلانٌ المَكانَ قصَده واتّجه نحوه :-يمَّم المصلّي وجهه نحو القِبْلة، - يمَّموا المدينةَ، - رجل ميمَّم: ظافر بمطالبه، - {وَلاَ تُيَمِّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ} [قرآن] .|• يمَّم الشَّخصُ للصلاة: تيمَّم؛ مسَح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذّر استخدامه كالمرض :-يمَّم المسافرُ/ المريضُ للصلاة., يَمّ1 ، جمع يُموم (لغير المصدر).|1- مصدر يُمَّ. |2 - بَحْر؛ مُتَّسع من الأرض أصغر مِن المحيط مغمور بالماء المِلْح أو العَذب :-شاطئ اليَمّ، - {فَانْتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ فِي الْيَمِّ} .|3 - جهة، ناحية :-جاء من يمِّي., يَمّ2 :يمام، حمام وَحْشيّ., يُمْن :- مصدر يمُنَ على/ يمُنَ لـ ويمَنَ1/ يمَنَ على/ يمَنَ لـ. |2 - بركة، سِعة عيش، رفاهية، قوّة، خير كثير :-أعاد الله عليكم العيد بالخير واليُمْن والبركاتَ |• سنةُ يُمْن: سنة إقبال., يمَّنَ / يمَّنَ على يُيمِّن ، تيمينًا ، فهو مُيمِّن ، والمفعول مُيمَّن عليه | • يمَّن الشَّخصُ |1 - يمَن، ذهب جهة اليمين. |2 - سافر إلى اليمن :-يمَّن المعلِّم في بعثة تعليميّة.|3 - تفاءَل. |• يمَّن عليه: برَّك عليه، دعا له بالبركة., تَيَمُّم :- مصدر تيمَّمَ/ تيمَّمَ لـ. |2 - (الفقه) استعمال التراب في الوجه واليدين على هيئة مخصوصة :-وإذا عدمت الماء عند طِلابه ... جازَ التيمُّم بالصعيد الطيِّبِ., يُمَّ يُيَمّ ، يَمًّا ، والمفعول مَيْموم | • يُمّ الرَّجُلُ أُلقِيَ في اليَمّ (البحر) :-يُمَّ سيدُنا موسى فسار به الموجُ إلى قصر فرعون.|• يُمّ السَّاحلُ: غطَّاه البحرُ بمائه وطمَى عليه., تيمَّمَ / تيمَّمَ لـ يَتيمَّم ، تَيَمُّمًا ، فهو مُتَيَمِّم ، والمفعول مُتَيَمَّم | • تيمَّم فلانٌ الشَّيءَ قصده، توخّاه وتعمّده، أصله: تأمَّم، أبدلت الهمزة ياء :- {وَلاَ تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ} .|• تيمَّم الرَّجلُ/ تيمَّم الرَّجلُ للصَّلاة: مسَح يديه ووجهه بالتراب أو الحجر عند غياب الماء أو تعذُّر استخدامه :-تيمَّم المسافرُ/ المريضُ، - {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا} ., ايْم | • ايْمُ الله كلمة قسم :-وايم الله لينتصرنَّ الحّق., يَمانيّ :مؤ يمانيّة: اسم منسوب إلى يَمَن: على غير قياس :-سيف يمانيّ، - عادات يمانيَّة.|• الشِّعْرى اليَمانيَّة: (الفلك) النَّجمة الأكثر توهّجًا وبريقًا في مجموعة الدُّبّ الأكبر في النِّظام الفلكيّ., تيَّمَ يتيِّم ، تتييمًا ، فهو مُتيِّم ، والمفعول مُتيَّم | • تيَّمه الحبُّ أو الهوَى استبدَّ بقلبه واستعبده وذهب بعقله :-مجنون ليلى شاعر عربيّ مات مُتيَّمًا., فيما :كلمة مركّبة من: حرف الجرّ (في)، و (ما) الموصولة أو المصدريّة :-فيما يبدو/ يظهر، - فيما بينهم، - فيما إذا |• فيما أعتقد/ فيما أعلم: حسب اعتقاديّ، حسب علميّ، - فيما بعدُ: في وقت لاحق، في المستقبل، - فيما بين ذلك: في غضون ذلك، في أثنائه، - فيما بيني وبين نفسي: في داخلي، - فيما مضَى: في وقت سابق، في الزمن الماضي، - فيما يلي: في التالي.


المعجم المعاصر
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يوم

- ياومَ يياوم ، مُياوَمةً ، فهو مُياوِم ، والمفعول مُياوَم | • ياوم المُقاولُ العاملَ استأجره باليوم، أي شغّله يومًا بيوم، ودفع له أجرَه كلّ يوم :-عامل مياومة., يَوْميَّة ، جمع يوميَّات.|1- اسم مؤنَّث منسوب إلى يَوْم: :-عاملة يوميّة، - جريدة يوميّة: تصدر كُلّ يوم.|2- مصدر صناعيّ من يَوْم: أجر العامل اليوميّ :-يعمل باليوميَّة.|3 - جَدْوَل لمجموع أيّام السَّنة وتواريخها :-مفكِّرة يوميَّة |• يَوْميَّة سفينة: سِجِلّ يسرد حوادث السفر وخطّ سَيْر السفينة. |• اليَوْميَّات.|1- السِّجل الذي يُدوِّن فيه الشّخص انطباعاته يوميًّا، المذكِّرات التي يدوِّنها صاحبُها يومًا بعد يوم :-دوَّن يوميّاته، - يوميَّات طه حسين.|2- تسجيل الأحداث اليوميّة من وجهة نظر أحد معاصريها، وتُعدّ من أهمّ مصادر الكتابة التَّاريخيّة العلميّة., يَوْم ، جمع أيّام.|1- مُدَّة من وقت طلوع الفجر إلى غروب الشمس :-لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد [مثل]، - {قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} |• سحابة اليوم: معظم النهار، - ما بين يومٍ ولَيْلَة: في وقت قصير جدًّا، - يَوْمٌ بعد يَوْم: مستمرَّة أيّامًا عديدة، - يَوْمُ عمل: يَوْم يتمّ فيه إنجاز عملٍ ما. |2 - (الفلك) وحدة زمنيّة تتحدَّد بدوران الأرض أمام الشّمس مرّة واحدة حول محورها، وتتحدَّد مدَّته بأربع وعشرين ساعة، وهو مجموع الليل والنهار، ويُحسَب عند أكثر الدول من منتصف الليل إلى منتصف الليل التالي. |3 - وقت حاضر :- {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} |• ابن اليوم: عصريّ، - ابن يومه: لا يدوم، لا يفكّر في غده، - يَوْمٌ أسود: مشئوم. |4 - يوم يُتَّخذ للاحتفال :-يوم الأرض/ التحرير |• يَوْمُ الأضحى: يوم النحر، - يَوْمُ الجامع: يوم الجمعة، - يَوْمُ الحُبّ: يوم 14 شباط (فبراير) الذي يُحتفل به في أمريكا الشَّماليّة وأوربَّا ويتبادل فيه المحبُّون تذكارات الحبّ، - يَوْمُ الشَّجرة: احتفال غير رسميّ يتمّ فيه زراعة الأشجار. |5 - وقت وحين :-ثلاثة أيّام هي الدَّهر كلُّه ... وما هُنَّ غير الأمس واليوم والغدِ، - {وَسَلاَمٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا} |• حتَّى يومنا هذا: إلى الآن، - ذات يوم: في يومٍ ما، في ليلةٍ ما، - يَوْمًا ما: في زمن غير محدّد في المستقبل، - يَوْمٌ لك ويَوْمٌ عليك: الأحوال لا تدوم. |6 - يوم القيامة :- {أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ} - {يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} .|7 - وقت مقدَّر بمقدار يعلمه الله :- {وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ} .|• اليوم الآخِر/ يوم الآزفة/ يوم البعث/ يوم التَّناد/ يوم الجمع/ يوم الحسرة/ يوم الدِّين/ يوم الفتح/ يوم الفصل/ يوم الوعيد/ يوم الوقت المعلوم/ يوم عظيم/ يوم عقيم: يوم القيامة. |• اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و4.09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يمم

- يمَّمَ / يمَّمَ لـ ييمِّم ، تيميمًا ، فهو مُيمِّم ، والمفعول مُيمَّم | • يمَّم فلانٌ المَكانَ قصَده واتّجه نحوه :-يمَّم المصلّي وجهه نحو القِبْلة، - يمَّموا المدينةَ، - رجل ميمَّم: ظافر بمطالبه، - {وَلاَ تُيَمِّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ} [قرآن] .|• يمَّم الشَّخصُ للصلاة: تيمَّم؛ مسَح وجهه ويديه بالتراب في حال انعدام الماء كالسفر أو تعذّر استخدامه كالمرض :-يمَّم المسافرُ/ المريضُ للصلاة.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يوم

- يَوْم ، جمع أيّام.|1- مُدَّة من وقت طلوع الفجر إلى غروب الشمس :-لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد [مثل]، - {قَالُوا لَبِثْنَا يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ} |• سحابة اليوم: معظم النهار، - ما بين يومٍ ولَيْلَة: في وقت قصير جدًّا، - يَوْمٌ بعد يَوْم: مستمرَّة أيّامًا عديدة، - يَوْمُ عمل: يَوْم يتمّ فيه إنجاز عملٍ ما. |2 - (الفلك) وحدة زمنيّة تتحدَّد بدوران الأرض أمام الشّمس مرّة واحدة حول محورها، وتتحدَّد مدَّته بأربع وعشرين ساعة، وهو مجموع الليل والنهار، ويُحسَب عند أكثر الدول من منتصف الليل إلى منتصف الليل التالي. |3 - وقت حاضر :- {الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي} |• ابن اليوم: عصريّ، - ابن يومه: لا يدوم، لا يفكّر في غده، - يَوْمٌ أسود: مشئوم. |4 - يوم يُتَّخذ للاحتفال :-يوم الأرض/ التحرير |• يَوْمُ الأضحى: يوم النحر، - يَوْمُ الجامع: يوم الجمعة، - يَوْمُ الحُبّ: يوم 14 شباط (فبراير) الذي يُحتفل به في أمريكا الشَّماليّة وأوربَّا ويتبادل فيه المحبُّون تذكارات الحبّ، - يَوْمُ الشَّجرة: احتفال غير رسميّ يتمّ فيه زراعة الأشجار. |5 - وقت وحين :-ثلاثة أيّام هي الدَّهر كلُّه ... وما هُنَّ غير الأمس واليوم والغدِ، - {وَسَلاَمٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيًّا} |• حتَّى يومنا هذا: إلى الآن، - ذات يوم: في يومٍ ما، في ليلةٍ ما، - يَوْمًا ما: في زمن غير محدّد في المستقبل، - يَوْمٌ لك ويَوْمٌ عليك: الأحوال لا تدوم. |6 - يوم القيامة :- {أَنْفِقُوا مِمَّا رَزَقْنَاكُمْ مِنْ قَبْلِ أَنْ يَأْتِيَ يَوْمٌ لاَ بَيْعٌ فِيهِ وَلاَ خُلَّةٌ} - {يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ} .|7 - وقت مقدَّر بمقدار يعلمه الله :- {وَإِنَّ يَوْمًا عِنْدَ رَبِّكَ كَأَلْفِ سَنَةٍ مِمَّا تَعُدُّونَ} .|• اليوم الآخِر/ يوم الآزفة/ يوم البعث/ يوم التَّناد/ يوم الجمع/ يوم الحسرة/ يوم الدِّين/ يوم الفتح/ يوم الفصل/ يوم الوعيد/ يوم الوقت المعلوم/ يوم عظيم/ يوم عقيم: يوم القيامة. |• اليوم النَّجْميّ: (الفلك) الزَّمن المتطلَّب لدوران الأرض حول نفسها بشكل كامل في ما يتعلَّق بالاعتدال الرَّبيعيّ في دائرة خطّ الزّوال والذي يساوي 23 ساعة و56 دقيقة و4.09 ثانية من الوقت الشَّمسيّ.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يمم

- يمّمْته: قصدته. وتيمّمْته: تقصّدته. وتيمّمْت الصعيد للصلاة، وأصله التعمّد والتوخّي، من قولهم: تيمّمْتك وتأمّمْتك. قال ابن السكيت: قوله تعالى: " فتيمّموا صعيدا طيّبا " ، أي اقصدوا لصعيد طيّ ب. ثم كثر استعمالهم لهذه الكلمة حتّى صار التيمّم مسح الوجه واليدين بالتراب. ويمّمْته برمْحي، أي توخّيته وقصدته دون منْ سواه. وقال: يمّمْته الرمح صدرا ثم قلت له ... هذي المروءة لا لعْب الزحاليق ويمّمْت المريض فتيمّم للصلاة. الأصمعيّ: اليمام: الحمام الوحشي، الواحدة يمامة. وقال الكسائي: وهي التي تألف البيوت. واليمّ: البحر، وقد يمّ الرجل فهو ميْموم، إذا طرح في البحر.


معجم الكلمات المتضادة
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: قاظ اليوم

معجم القرآن عربي إنجليزي
الكلمة: يوم
جذر الكلمة: يوم

- a Day, Day, for the Day, from the Day, is a day, is on the day, is the Day, of a day, of a Great Day, of the Day, On a Day, on the Day, the Day, the Day of Judgment, will be a Day, will be the Day, on a day, the day



الأكثر بحثاً