المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يينون
جذر الكلمة: يين

- يَيْنٌ: اسم بلد؛ عن كراع، قال: ليس في الكلام اسم وقعت في أَوَّله ياءَان غيره. وقال ابن جني: إنما هو يَيَنٌ وقرَنه بِدَدَنٍ. قال ابن بري: ذكر ابن جني في سِرِّ الصناعة أَن يَيَن اسم وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ جبلين أَسْفَلَ الفَرْشِ، والله أَعلم.


معجم تاج العروس
الكلمة: يينون
جذر الكلمة: نون

- : ( {النُّونُ) :) حَرْفٌ مَجْهورٌ أَغَنُّ فِيهِ} نُونان بَيْنهما واوٌ، وَهِي مدَّة، وَهُوَ (مِن حُرُوفِ الزِّيادَةِ) تُزادُ فِي الأسْماءِ والأفْعالِ، فأَمَّا فِي الأسْماءِ فإنَّها تُزادُ أَوَّلاً فِي نَفْعل إِذا سُمِّي بِهِ، وتُزادُ ثانِياً فِي جُنْدبٍ وجَنَعْدَلٍ، ومرَّ مِراراً أَنَّها لَا تُزادُ ثانِياً إلاَّ بثَبْتٍ، وتُزادُ ثالِثَة فِي حَبَنْطَى وسَرَنْدَى، ورابِعَة فِي خَلْبَنٍ وضَيْفَنٍ، وخامِسَة فِي مِثْلِ عُثْمانَ وسُلْطانَ، وسادِسَة فِي زَعْفَران وكَيْذُبانٍ، وسابِعَة فِي مِثْلِ عَبَيْثَران وقَرَعْبَلانة؛ وتُزادُ عَلامَةً للصَّرْفِ فِي كلِّ اسمٍ مُنْصَرِفٍ. وأَمَّا فِي الأفْعالِ فإنَّها تُزادُ ثَقِيلَةً وخَفِيفَةً، فتَكُونانِ للتَّوْكيدِ، وتُزادُ فِي التَّثْنِيةِ والجَمْعِ وَفِي الأمْرِ فِي جَماعَةِ النِّساءِ. وأَحْكام الثَّقِيلَةِ والخَفِيفَةِ مَبْسوطَةٌ فِي كُتُبِ الصَّرْفِ. وأَوْرَدَها الجوْهرِيُّ فِي الصِّحاحِ. وتكونُ أَصْلاً كنُونِ نَعَم وجَنَب ورَعَن، وبَدَلاً كنُونِ فَعْلان فإنَّها بَدَلٌ مِن هَمْزَة، فَعْلاء، كَمَا هُوَ مَبْسوطٌ فِي كُتُبِ الصَّرْفِ. (وَلَو قيلَ نُنْ فِي الشِّعْرِ جازَ) ؛) نَقَلَهُ الأزْهرِيُّ. (و) النُّونُ: (الدَّواةُ) ؛) وَبِه فُسِّرَ قوْلُه، عزَّ وجلَّ: {ن والقَلَم} ، عَن الحَسَنِ وقَتادَة. (و) قيلَ: (الحُوتُ) ؛) وَبِه فَسَّرَ ابنُ عبَّاسٍ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا الآيةَ. وقالَ الأزْهرِيُّ: {ن والقَلَم} ، لَا يَجوزُ فِيهِ غَيْرُ الهِجاءِ، أَلا تَرَى أنَّ كُتَّابَ المصْحَفِ كَتَبُوه ن؟ وَلَو أُرِيدَ بِهِ الدَّواةُ أَو الحُوتُ لكُتِبَ {نُون. وقَرَأَ أَبو عَمْرٍ و: نون جزما. وقَرَأَ أَبو إسْحاق: نون جَرًّا. وقالَ الفرَّاءُ: لَكَ أَن تُدْغِمَ النُّون الأخِيرَة وتُظْهِرَها، وإظْهارُها أَعْجَب إليَّ لأنَّها هِجاءٌ، والهِجَاءُ كالمَوْقُوفِ عَلَيْهِ، وإنِ اتَّصَلَ، وَمن أَخْفَاها بَناها على الاتِّصالِ، وَقد قَرَأَ الفرَّاءُ بالوَجْهَيْن جَمِيعاً، وكانَ الأَعْمَشُ وحَمْزَةُ يبينانها، وبعضُهم يَتْركُ البَيانَ. وقالَ ابنُ الأَنْبارِي: النُّونُ تخفى مَعَ حُرُوفِ الفَمِ خاصَّةً لقُرْبِها مِنْهَا، وَتبين مَعَ حُرُوفِ الحَلْقِ عامَّة لبُعْدِها مِنْهَا، وأَحْكامُها مَبْسوطَةٌ فِي كتابِ الرِّعايَةِ لمكي. (ج} نِينانٌ) ، بالكسْرِ، أَي جَمْعُ النُّونِ الَّذِي بمعْنَى الحُوتِ، وَمِنْه حدِيثُ عليَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: (يعلم اختِلافَ النِّينانِ فِي البحارِ الغامِراتِ) ، أَصْلُه نونان قُلِبَتِ الواوُ يَاء لكسْرَةِ النُّونِ؛ قالَهُ شيْخُنا، رحَمَه اللَّهُ تَعَالَى. وَكَانَ سِيْبَوَيْه يَجْعَلُه غَلَطاً وخَطَّأً بَشَّاراً فِي نظْمِه، واسْتَعْمَلَه المتنبِّي وغَلَّطُوه أَيْضاً. (و) يُجْمَعُ أَيْضاً على ( {أَنْوانٍ. (و) } النُّونُ: (شَفْرَةُ السَّيْفِ) ؛) وأَنْشَدَ الجَوْهرِيُّ: بذِي! نُونَينِ فَصَّالٍ مِقَطِّ (وذُو النُّونِ: لَقَبُ يُونُسَ) بن مَتَّى، على نبيِّنا و (عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ) ، وَقد ذَكَرَه اللَّهُ تَعَالَى فِي كتابِهِ وسَمَّاهُ كَذلِكَ، لأنَّه حَبَسَه فِي جَوْفِ الحُوتِ الَّذِي الْتَقَمَه. (و) ذُو النُّونِ: (اسمُ سَيْفٍ لَهم) ، قيلَ: كانَ لمالِكِ بنِ قَيْسِ أَخي قَيْسِ بنِ زهيرٍ (لكَوْنِه على مِثالِ سَمَكَةٍ) فقَتَلَهُ حَمَلُ بنُ بَدْرٍ وأَخَذَ مِنْهُ سَيْفَه ذَا النُّونِ، فلمَّا كانَ يَوْم الهباءَةِ قَتَلَ الحَارِثُ بنُ زُهيرٍ حَمَلَ بن بَدْرٍ وأَخَذَ مِنْهُ ذَا النُّونِ، وَفِيه يقولُ الحارِثُ: ويُخْبرُهم مكانُ النُّونِ مِنِّيوما أُعْطِيتُه عَرَقَ الخِلالوتقدَّمَ تفْسِيرُه فِي خلل. وَفِي الصِّحاحِ: النُّونُ سَيْفٌ لبعضِ العَرَبِ؛ وأَنْشَدَ: سأَجْعَلُه مكانَ النُّونِ مِنِّي أَي سأَجْعَلُ هَذَا السَّيْفَ الَّذِي اسْتَفَدْته مَكانَ ذلِكَ السَّيْفِ الآخَرِ. وقالَ ابنُ بَرِّي: النُّونُ سَيْفُ حنَشِ بنِ عَمْرٍ و؛ وقيلَ: هُوَ سَيْفُ مالِكِ بنِ زُهَيرٍ. (وذُو {النُّونينِ سَيْفُ مَعْقِلِ بنِ خُوَيْلَدٍ) الهُذَليُّ، وكانَ عَرِيضاً مَعْطوفَ طَرَفَيْ الظُّبَّةِ، وَفِيه يقولُ: قَرَيْتُك فِي الشَّرِيطِ إِذا الْتَقَيناوذو النُّونَيْنِ يومَ الحَرْبِ زَيْني (} ونُونةُ) ، بالضَّمِّ، (بنْتُ أُمَيَّة) بنِ عبدِ شمْسٍ، (عَمَّةُ أَبي سُفْيانَ بنِ حَرْبِ) بنِ أُمَيَّةَ. (! والنُّونَةُ: الكَلِمَةُ من الصَّوابِ. (و) أَيْضاً: (السَّمكَةُ) . (وقالَ أَبو ترابٍ: أَنْشَدَني جماعَةٌ مِن فُصَحاء قَيْسٍ وأَهْلِ الصِّدْقِ مِنْهُم: حامِلَةٌ دَلْوُك لَا مَحْمُولَهْ مَلأَى من الماءِ كعينِ {النُّونَهْ فقلْتُ لَهُم: رَوَاها الأصْمعيُّ كعَيْنِ المُولَه فَلم يَعْرِفُوها، وَقَالُوا: النُّونَةُ سَمَكَةٌ. وقالَ أَبو عَمْرٍ و: والمُولَهُ العَنْكَبُوتُ. (و) النُّونَةُ: (النُّقْرَةُ فِي ذَقَنِ الصَّبِيِّ الصَّغِيرِ) ؛) وَمِنْه حدِيثُ عُثْمانَ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ: رأَى صَبِيًّا مَلِيحاً فقالَ: (دَسِّمُوا} نُونَتَه) ، أَي سوِّدُوها لئَلاَّ تُصِيبُه العَيْنُ؛ حَكَاهُ الهَرَويُّ فِي الغَريبَيْن، وتقدَّمَ فِي دسم. وقالَ الأزْهرِيُّ: هِيَ الخُنْعُبَةُ {والنُّونةُ والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهْدَةُ والقَلْدَةُ والهَرْتَمَةُ والعَرْتَمَةُ والحَثْرَمَةُ؛ وَقد ذُكِرَ كُلُّ ذلِكَ فِي مواضِعِه. (} ونايِنُ، كصاحِبٍ: د قُرْبَ أَصْبَهَانَ) ، ويقالُ لَهَا: {نايينُ أَيْضاً كرامِين، وعدَّها الإصْطَخْرِيُّ مِن أَعْمالِ فارِسَ، ثمَّ مِن كُورَةِ اصْطخر لأنَّها بينَ أَصْبَهان وفارِسَ فتُنُوزِعَ فِيهَا، (مِنْهُ: أَحْمدُ بنُ عبدِ الهادِي) بنِ أَحمدَ بنِ أَحمدَ بنِ الحَسَنِ الأردستانيُّ نَزِيلُ} نايِنَ عَن أَبي الوَقْتِ، وَعنهُ إبراهيمُ بنُ الأزْهرِ الصَّرِيفني؛ (وعليُّ بنُ أَحمدَ) الخيَّاطُ، حَدَّثَ عَنهُ محمدُ بنُ الفَضْلِ الفَزَارِيُّ، (المُحدِّثانِ {النَّايِنِيَّانِ) . (قُلْتُ: وَمِنْه أَيْضاً: أَبو الوفاءِ محمدُ بنُ الفضْلِ بنِ عبدِ الواحِدِ بنِ محمدٍ القاضِي النايني، سَمِعَ أَبا بكْرِ بنِ ماجَه وأَبا إسْحاقِ إبراهيمَ بنِ محمدٍ الظيانِ. (} ونِينانُ، بالكسْرِ: ع بالحِجازِ) ، وضَبَطَه نَصْر بفتْحِ النُّونِ وآخِرُه تاءٌ فَوْقِيَّة. ( {ونِينَى، كتِينَى) ، أَي بالكسْرِ: (نَهْرٌ) مَشْهورٌ بإِفْرِيقِيَّة فِي أَقْصَاها. (} ونِينَوَى، بكسْرِ أَوَّلِه) ، والعامَّةُ تَفْتَحُه، وأَمَّا النُّونُ الثانِيَةُ فَمَفْتُوحَة كَمَا فِي المعْجمِ لياقوت، وذَكَرَ فِي المُشْترك الضمّ أَيْضاً، وَبِه جَزَمَ الخَفاجِيُّ؛ (ع بالكُوفَةِ) فِي سَوادِها، مِنْهَا: كَرْبلاءُ الَّتِي قُتِلَ فِيهَا سيِّدُنا الحُسَيْنُ، رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ. (و) أَيْضاً: (ة بالمَوْصِلِ ليُونُسَ) بنِ مَتَّى، (عَلَيْهِ الصَّلاةُ والسَّلامُ) . (وذَكَرَ ابنُ أَبي طاهِرٍ أَنَّ الشُّعراءَ اجْتَمَعُوا ببابِ عبدِ اللَّهِ بنِ طاهِرٍ فخَرَجَ إِلَيْهِم رَسُولُه وقالَ: مَنْ يُضِيفُ إِلَى هَذَا البيتِ على حُرُوفِ قافِيتِه بَيْتاً وَهُوَ: لم يَصِحْ للبَيْن مِنْهُم صُرَدٌ وغرابٌ لَا وَلَكِن طِيطَوَى فقالَ رجُلٌ مِن أَهْلِ المَوْصِلِ: فاستقلّوا بَكرةً يقدمهمرجل يسكن حصني نِينَوَى فقالَ عبدُ اللَّهِ بنُ طاهِرٍ للرَّسولِ: قُلْ لَهُ لم تَصْنَعْ شَيْئا فهلْ عندَهُ غَيْره؟ فقالَ أَبو سناء القَيْسي: ونبيطيّ طفا فِي لُجّة قَالَ لما كظّه اليعطيط وَى فصَوَّبه وأَمَرَ لَهُ بخَمْسِين دِيناراً. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:


معجم تاج العروس
الكلمة: يينون
جذر الكلمة: يين

- : (} يَيَنٌ، محرّكةً:) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ. وقالَ ابنُ جنِّي فِي سرِّ الصِّناعَة: هُوَ كدَدَنٍ. وضَبَطَهُ كُراعٌ بفتْحٍ فسكونٍ، قالَ: وليسَ فِي الكَلامِ اسمٌ وَقَعَ فِي أَوَّلِه ياآن غَيْره. قالَ الزَّمَخْشريُّ: هُوَ (عَيْنٌ) يقالُ لَهُ جوزمان لبَني زَيْد المُوسَوِي من بَني الحُسَيْن. (أَو وادٍ بَين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ) ، وهما جَبَلانِ أَسْفَلَ الفَرْشِ؛ هَكَذَا ذَكَرَه ابنُ جنِّي، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى. وقيلَ: هُوَ من بِلادِ خزاعَةَ. وقالَ نَصْر: يَيَنُ: ناحِيَةٌ مِن أَعْراضِ المَدينَةِ على بريدٍ مِنْهَا، وَهِي منازِلُ أَسْلَم بن خزاعَةَ؛ وقالَ ابنُ هرمة: أدَار سليمى بَين يين فمشغرأبيني فَمَا استخبرتُ إلاّ لتُخبري أبيني حَبَتْكِ البارقاتُ بوَبْلهالنا نسماً عَن آل سلمى وشعفرلقد شفيتْ عَيْنَاك إِن كنت باكياً على كلِّ مبد من سليم ومحضروقيل: يَيَنُ اسمُ بِئْرٍ بوادِي عياثر؟ قالَ علْقَمَةُ بنُ عبدَةَ التِّيميُّ: وَمَا أَنْت إلاّ ذكرة بعد ذكرة تحل بيين أَو بِأَكْنَافِ شُرْبُبِوقد جاءَ ذِكْرُه فِي سِيرَةِ ابنِ هِشَام فِي مَوْضِعَيْن: الأوَّلُ: فِي غزَاة بَدْرٍ ثمَّ على غميس الْحمام من مر! يين فأضافَهُ إِلَى مرّ. وَالثَّانِي: فِي غزَاة بَني لحيان فخرَجَ على يَيَن ثمَّ على صخيرات اليَمامِ. وقيلَ: يَيَنُ مَوْضِعٌ على ثلاثِ ليالٍ مِن الحيرَةِ. وَبِه تَعْلَم مَا فِي كَلامِ المصنِّفِ، رحِمَه اللَّهُ تَعَالَى مِن القُصُورِ فِي الضّبْطِ والبَيانِ. وَبِه تمَّ حَرْفُ النونِ، والحمدُ للَّهِ الَّذِي بنعمَتِه تَتِمُّ الصَّالحات، وصلَّى اللَّهُ على سيِّدنا ومَوْلانا مُحَمَّد خَيْر البريات وعَلى آلِهِ وصَحْبِه وأَنْصارِه وأشْياعِه وأَزْوَاجِه الطَّاهِراتِ مَا أُقِيمَتِ الصَّلوات وَمَا تُلِيَتِ التَّحيات آمين. (بَاب الْهَاء) والهاءُ مِن الحُرُوفِ الحَلْقِيَّة، وَهِي: العَيْنُ والحاءُ والهاءُ والخاءُ والغَيْن؛ وَهِي أَيْضاً مِن الحُرُوفِ المَهْموسَةِ، وَهِي: الهاءُ والحاءُ والخاءُ والكافُ والشينُ والسينُ والتاءُ والصادُ والثاءُ والفاءُ. والمَهْموسُ حَرْفٌ لانَ فِي مَخْرَجِه دونَ المَجْهور، وجَرَى مَعَ النَّفَس فكانَ دونَ المَجْهورِ فِي رَفْعِ الصَّوْت. قالَ شيْخُنا: وأُبْدِلَتِ الهاءُ من الهَمْزةِ فِي هياك ولهنك قَائِم، وهَرَاقَ وهَرَادَ فِي أَرَاقَ وأَرَادَ؛ ومِن الألفِ قَالُوا: هنه فِي هُنَا، وَمن الياءِ قَالُوا فِي هذي هَذِه وَقْفاً، ومِن تاءِ التأْنِيثِ وَقْفاً كطلحة. (فصل الْهمزَة)


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يينون
جذر الكلمة: نون

- ـ النُّونُ: من حُرُوفِ الزِّيادَةِ، ولو قيلَ: نُنْ في الشِّعْرِ، جازَ، والدَّواةُ، والحُوتُ ـ ج: نِينانٌ وأنْوانٌ، وشَفْرَةُ السَّيْفِ. ـ وذُو النُّونِ: لَقَبُ يُونُسَ عليه الصلاةُ والسلامُ، واسمُ سَيْفٍ لَهُمْ، لكونِهِ على مِثَالِ سَمَكَةٍ. ـ وذُو النُّونَيْنِ سَيْفُ مَعْقِلِ بنِ خُوَيْلِدٍ. ـ ونُونَةُ بنْتُ أُمَيَّةَ: عَمَّةُ أبي سُفْيَانَ بنِ حَرْبٍ. ـ والنُّونَةُ: الكَلِمَةُ من الصَّوابِ، والسَّمَكَةُ، والنُّقْرَةُ في ذَقَنِ الصَّبِيِّ الصَّغيرِ. ـ ونايِنٌ، كصاحبٍ: د قُرْبَ أصْبَهانَ، منه: أحمد بنُ عبدِ الهادي، وعلِيُّ بنُ أحمدَ المُحدِّثانِ النَّايِنِيَّانِ. ـ ونِينانُ، بالكسر: ع بالحِجَازِ. ـ ونِينَى، كتِينَى: نَهْرٌ. ـ ونِينَوَى، بكسر أوَّلِهِ: ع بالكُوفَةِ، ـ وة بالمَوْصِلِ لِيُونُسَ عليه الصلاةُ والسلامُ.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: يينون
جذر الكلمة: يين

- ـ يَيَنٌ، محركةً: عَيْنٌ، أو وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يينون
جذر الكلمة: نون

- النُّونُ : الحرفُ الخامسُ والعشرون من حروف الهجاء، وهو مَجهُورٌ متوسط، ومخرجه من طَرَفي اللسان مع أصَول الثنايا العليا، وهو أنْفِيُّ إذ يتسرب الهواء معه من الأنف مع اللَّثة العُليا وامتداد النفَس من الأنف.| وللنون دلالات، منها:, النُّونَةُ : النُّقْرَةُ في ذَقَن الصَّبيّ الصَّغير.|النُّونَةُ السَّمَكَةُ., نَوَّنَ الكلمةَ: أَلحق بها التَّنْوين.|نَوَّنَ النُّونَ: خَطَّها وكَتَبَها.| (التَّنْوِينُ) نَوَّنَ (عند النُّحاة) : نون زائدة ساكنة تلحق آخر الكلمة لغير تَوْكيد., الأَنَّانُ : وصف للمبالغة., النُّونُ : حرف من حروف الهجَاء. والجمع : نُوناتٌ.| وأَنْوَانٌ.|النُّونُ شَفْرَةُ السَّيْف.|النُّونُ الحُوت.|النُّونُ الدَّواةُ. والجمع : أَنْوَان، ونِينَانٌ.


المعجم الغني
الكلمة: يينون
جذر الكلمة: نون

- (فعل: رباعي متعد).| نَوَّنْتُ، أُنَوِّنُ، نَوِّنْ، مصدر تَنْوِينٌ.|1- نَوَّنَ النُّونَ : كَتَبَهَا.|2- نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ- نَوَّنَ الكَلِمَةَ., جمع: ـات. | 1. ن. حَرْف النُّونِ.|2- ذُو النُّونِ : لَقَبُ يُونُس وَلُقِّبَ بِذَلِكَ لأَنَّ النُّونَ (الحُوت) اِلْتَقَمَهُ ثُمَّ أَخْرَجَهُ مِنْ جَوْفِهِ.الأنبياء آية 87 وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ (قرآن)., (مصدر نَوَّنَ).|1- تَنْوِينُ النُّونِ : كِتَابَتُهَا.|2- تَنْوِينُ الاسْمِ الْمُعَرَّبِ : إلْحَاقُ نُونٍ سَاكِنَةٍ بِهِ وَهِيَ تُلْفَظُ وَلا تُكْتَبُ.


المعجم الرائد
الكلمة: يينون
جذر الكلمة: نون

- 1- عاجز جبان, 1- نون : شفرة السيف|2- نون : سيف|3- نون : حوت|4- نون : دواة, 1- نون النون : كتبها|2- نون الكلمة الحق بها التنوين, 1- مصدر نون|2- في النحو : نون ساكنة زائدة تلحق بآخر الإسم المعرب لفظا لا خطا ، ويرمز إليها بتكرار حركة الإعراب ، نحو : « كتاب مفيد », 1- أنانة : أنين|2- أنانة : قولك « أنا »


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يينون
جذر الكلمة: نون

- ن ون: (النُّونُ) الْحُوتُ وَالْجَمْعُ (أَنْوَانٌ) وَ (نِينَانٌ) . وَذُو (النُّونِ) لَقَبُ يُونُسَ بْنِ مَتَّى عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ. وَ (النُّونُ) حَرْفٌ مِنْ حُرُوفِ الْمُعْجَمِ وَهُوَ مِنْ حُرُوفِ الزِّيَادَاتِ. وَقَدْ يَكُونُ لِلتَّأْكِيدِ مُشَدَّدًا وَمُخَفَّفًا وَتَمَامُهُ فِي الْأَصْلِ. وَتَقُولُ: (نَوَّنْتُ) الِاسْمَ (تَنْوِينًا) وَ (التَّنْوِينُ) لَا يَكُونُ إِلَّا فِي الْأَسْمَاءِ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يينون
جذر الكلمة: نون

- نوَّنَ ينوِّن ، تنوينًا ، فهو مُنوِّن ، والمفعول مُنوَّن | • نوَّن الكلمةَ ألحق بها التَّنوينَ :-لا تنوِّن كلمة (علماء) .• نوَّن النُّونَ: رسمها، خطّها وكتبها., تَنوين :- مصدر نوَّنَ. |2 - (النحو والصرف) نونٌ ساكنة زائدة تلحق آخرَ الكلمة لغير توكيد، تُلفظ ولا تكتب :-مُحَمَّدٌ.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يينون
جذر الكلمة: نون

- نُون ، جمع أَنْوان ونِينَان: حوت :-يستخدم زيت النُّون في الطِّبِّ كثيرًا.|• ذو النُّون: نبيّ الله يونس عليه السَّلام، والنّونُ هو الحوت، وقد سُمِّي بذلك لالتقام الحوت إيّاه :- {وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا} ., نوَّنَ ينوِّن ، تنوينًا ، فهو مُنوِّن ، والمفعول مُنوَّن | • نوَّن الكلمةَ ألحق بها التَّنوينَ :-لا تنوِّن كلمة (علماء) .• نوَّن النُّونَ: رسمها، خطّها وكتبها.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: يينون
جذر الكلمة: نون

- النون: وان ونينان الحوت، والجمع أنْ . والنون: شفرة السيف. قال الشاعر:بذي نونين قصّا ل مقط وتقول: نوّنت الاسم تنوْينا. والتنْوين لا يكون إلا في الأسماء.



الأكثر بحثاً