أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الرَّصْفُ: ضَمُّ الشيء بعضِه إلى بعض ونَظْمُه، رَصَفَه يَرْصُفُه رَصْفاً فارْتَصَفَ وتَرَصَّفَ وتَراصَفَ. قال الليث: يقال للقائم إذا صَفَّ قدميه رَصَفَ قَدَمَيْهِ، وذلك إذا ضَمَّ إحداهما إلى الأُخرى. وتَراصَفَ القومُ في الصفّ أَي قام بعضُهم إلى لِزْقِ بعض. ورَصَفَ ما بين رِجْليه: قَرَّبَهما. ورُصِفَتْ أَسْنانُه (* قوله «ورصفت أسنانه إلى قوله تصافت» كذا بالأصل مضبوطاً.) رَصْفاً ورَصِفَتْ رَصَفاً، فهي رصِفَةٌ ومُرْتَصِفةٌ: تَصافَّتْ في نبْتَتِها وانْتَظَمَتْ واستوت. وفي حديث معاذ، رضي اللّه عنه، في عذاب القبر: ضَرَبه بمِرْصافةٍ وسَط رأْسه أَي مِطْرَقَةٍ لأَنها يُرْصَفُ بها المضروب أَي يُضَمُّ. ورَصَفَ الحجرَ يَرْصفُهُ رَصْفاً: بناه فوَصَل بعضَه ببعض. والرَّصَفُ: الحِجارة المُتراصِفةُ، واحدتها رَصَفةٌ، بالتحريك. والرَّصَفُ: حجارةٌ مَرْصُوفٌ بعضُها إلى بعضٍ؛ وأَنشد للعجاج: فَشَنَّ في الإبْريقِ منها نُزَفا، منْ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً رَصَفا، حتى تَناهى في صَهاريجِ الصَّفا قال الباهلي: أَراد أَنه صَبَّ في إبْريقِ الخمر من ماءِ رَصَفٍ نازَعَ سَيْلاً كان في رصَفٍ فصار منه في هذا، فكأَنَّه نازعه إياه. قال الجوهري: يقول مُزِجَ هذا الشرابُ من ماء رصَفٍ نازَعَ رصَفاً آخَرَ لأَنه أَصْفى له وأَرَقُّ، فَحذَف الماء، وهو يُريدُه، فجَعل مَسِيلَه من رَصَفٍ إلى رصف مُنازَعةً منه إياه. ابن الأعرابي: أَرْصَفَ الرجلُ إذا مَزَجَ شرابَه بماء الرَّصَفِ، وهو الذي ينحدر من الجبال على الصخر فيَصْفُو، وأَنشد بيت العجاج. وفي حديث المغيرة: لحَديثٌ من عاقِلٍ أَحَبُّ إليَّ من الشُّهْدِ بماء رَصَفةٍ؛ الرَّصَفةُ، بالتحريك: واحدة الرَّصَفِ، وهي الحجارة التي يُرْصَفُ بعضها إلى بعض في مَسِيل فيجتمع فيها ماء المطر؛ وفي حديث ابن الضَّبْعاء (* قوله «الضبعاء» كذا في الأصل بضاد معجمة ثم عين مهملة، والذي في النهاية: الصبغاء بمهملة ثم معجمة.): بين القِرانِ السَّوْءِ والتَّراصُفِ التَّراصُفُ: تَنْضِيدُ الحجارة وصَفُّ بعضِها إلى بعض، واللّه أَعلم. والرَّصَفُ: السَّدُّ المبنيّ للماء. والرَّصَفُ: مَجْرى المَصْنعةِ. التهذيب: الرَّصَفُ صَفاً طويلٌ يتصل بعضه ببعض، واحدته رَصَفةٌ، وقيل: الرَّصَفُ صفاً طويل كأَنه مَرْصُوفٌ. ابن السكيت: الرَّصْفُ مصدر رَصَفْتُ السهْم أَرْصُفُه إذا شَدَدْتَ عليه الرِّصافَ، وهي عَقَبةٌ تُشدُّ على الرُّعْظِ، والرُّعْظُ مَدْخَلُ سِنْخِ النَّصْلِ، يقال: سَهْمٌ مَرْصوفٌ. وفي الحديث: ثم نَظَرَ في الرِّصافِ فتَمارى أَيرى شيئاً أَم لا، قال الليث: الرَّصَفَةُ عَقَبةٌ تُلْوى على موضع الفُوقِ؛ قال الأَزهري: هذا خطأٌ والصواب ما قال ابن السكيت. وفي حديث الخوارج: ينظر في رِصافِه ثم في قُذَذِه فلا يرى شيئاً؛ والرَّصَفَةُ: واحدة الرِّصافِ وهي العَقَبةُ التي تُلْوى فوق رُعْظِ السهم إذا انكسر، وجمعه رُصُفٌ؛ وقول المتنَخِّل الهُذَليِّ: مَعابِل غير أَرْصافٍ، ولكنْ كُسِينَ ظُهارَ أَسْوَدَ كالخِياطِ قال ابن سيده: عندي أَنه جمع رَصَفةً على رَصَفٍ كشجرة وشجر، ثم جمع رَصفاً على أرْصاف كأَشْجار، وأَراد ظُهارَ رِيشٍ أَسْودَ، وهي الرُّصافةُ، وجمعها رَصائِفُ ورِصافٌ. وقد رَصَفه رَصْفاً، فهو مَرْصُوفٌ ورَصِيفٌ. والرَّصَفةُ والرَّصْفةُ جميعاً: عَقَبةٌ تُشَدُّ على عَقَبةٍ ثم تُشَدُّ على حِمالةِ القَوْسِ، قال: وأَرى أَبا حنيفة قد جعل الرِّصافَ واحداً. وفي الحديث: أَنه مَضَغَ وتَراً في رمضانَ ورَصَفَ به وتَرَ قَوْسِه أَي شَدَّه وقَوَّاه. والرَّصْفُ: الشَّدُّ والضمُّ. ورَصَفَ السهمَ: شَدَّه بالرِّصافِ، وهو عَقَب يُلْوى على مدخل النَّصْلِ فيه؛ والرَّصْف، بالتسكين: المصدر من ذلك، تقول: رَصَفْت الحجارة في البناء أَرصُفُها رَصْفاً إذا ضممت بعضها إلى بعض، ورَصَفْت السهمَ رَصْفاً إذا شَدَدْتَ على رُعْظه عَقَبَةً؛ ومنه قول الراجز: وأَثْرَبِيٌّ سِنْخُه مَرْصُوفُ (* قوله «وأثربي» في القاموس: والنسبة، يعني إلى يثرب، يثربي وأثربي بفتح الراء وكسرها فيهما واقتصر الجوهري على الفتح.) ويقال: هذا أَمر لا يَرْصُفُ بك أَي لا يَلِيق. والرَّصَفَتانِ: عَصَبتانِ في رضْفَتَي الرُّكْبتين. والمَرْصوفةُ من النساء: التي التَزَقَ خِتانُها فلم يُوصَلْ إليها. والرَّصُوفُ: الصغيرة الفَرْجِ، وقد رَصِفَتْ. ابن الأَعرابي: الرَّشُوفُ من النساء اليابِسَةُ المكان، والرَّصُوفُ الضَّيّقةُ المكانِ، والرَّصْفاءُ من النساء الضيِّقةُ الملاقي، وهي الرَّصوفُ. وحكى ابن بري: المِيقابُ ضِدّ الرَّصوفِ. والرَّصافةُ بالشي: الرِّفْق به. وفي حديث عمر، رضي اللّه عنه: أُتي في المنام فقيل له تَصَدَّقْ بأَرض كذا، قال: ولم يكن لنا مالٌ أَرْصَفُ بنا منها أَي أَرْفَقُ بنا وأَوْفَقُ لنا. والرَّصافةُ: الرَّفْقُ في الأَمور، وفي رواية: ولم يكن لنا عِمادٌ أَرْصَفُ بنا منها، ولم يجئ لها فِعْلٌ. وعملٌ رَصِيفٌ وجَوابٌ رَصِيف أَي مُحْكَمٌ رَصينٌ. والرُّصافَةُ: كل مَنْبِتٍ بالسوادِ وقد غلب على موضع بغداد والشام. وعينُ الرُّصافةِ: موضع فيه بئر؛ وإيَّاه عنى أُمَيَّةُ بن أَبي عائذٍ الهذَليُّ: يَؤُمُّ بها، وانْتَحَتْ لِلرَّجا ءِ عَيْنَ الرُّصافةِ ذاتَ النِّجالِ (* قوله «للرجاء» في معجم ياقوت: للنجاء.) الصحاح: ورُصافةُ موضع. والرِّصافُ: موضع. ورَصَفٌ: ماء؛ قال أَبو خراش: نُساقِيهمْ على رَصَفٍ وضُرٍّ، كَدابغةٍ وقد نَغِلَ الأَديمُ (* قوله «نساقيهم» هو الذي بالأصل هنا، وسبق في مادة ضرر: نسابقهم، ورصف، محركة وبضمتين: موضع كما في القاموس زاد شارحه وبه ماء يسمى به.) رضف: الرَّضْفُ: الحجارَةُ التي حَمِيَتْ بالشمس أَو النار، واحدتها رَضْفةٌ. غيره: الرَّضْفُ الحجارة المُحماةُ يُوغَرُ بها اللَّبَنُ، واحدتها رَضْفةٌ. وفي المثل: خذ من الرَّضْفةِ ما عليها. ورَضَفه يَرْضِفُه، بالكسر، أَي كَواه بالرَّضْفةِ. والرَّضِيفُ: اللبن يُغْلى بالرَّضْفةِ. وفي حديث الهِجْرة: فيَبِيتانِ في رِسْلِها ورَضِيفِها؛ الرَّضِيفُ اللبن المَرْضُوفُ، وهو الذي طَرِحَ فيه الحجارة المُحْماةُ لِيذْهب وخَمُه. وفي حديث وابصةَ، رضي اللّه عنه: مثل الذي يأَكُلُ القُسامةَ كمثل جَدْيٍ بطنُه مملوء رَضْفاً. وفي الحديث: كان في التشهد الأَول كأَنه على الرَّضْفِ؛ هي الحِجارة المُحْماة على النار. وفي الحديث: أَنه أُتِيَ برجل نُعِتَ له الكَيُّ فقال: اكْوُوه ثم ارْضِفُوه (* قوله «ثم ارضفوه» كذا بالأصل، والذي في النهاية أو ارضفوه.) أَي كَمِّدُوه بالرضْفِ. وحديث أَبي ذر، رضي اللّه عنه: بَشِّر الكَنَّازين برَضْفٍ يُحْمَى عليه في نار جهنم. وشَواء مَرْضوفٌ: مَشْوِيٌّ على الرضْفة. وفي الحديث: أَن هنداً بنت عُتْبَةَ لما أَسْلمت أَرْسَلَتْ إليه بَجَدْيَيْنِ مرضوفين. ولَبَنٌ رَضِيفٌ: مصْبُوبٌ على الرَّضْفِ. والرضَفة: سِمَةٌ تُكْوَى برضْفةٍ من حجارة حيثما كانت، وقد رَضَفَه يَرْضِفُه. الليث: الرَّضْفُ حجارة على وجه الأَرض قد حميت. وشِواء مَرْضُوفٌ: يُشْوَى على تلك الحجارة. والحَمَلُ المَرْضُوفُ: تُلْقَى تلك الحجارة إذا احمرَّت في جوفِه حتى ينشوي الحمل. قال شمر: سمعت أَعرابيّاً يصف الرَّضائف وقال: يُعْمَدُ إلى الجَدي فَيُلْبَأُ من لبن أُمه حتى يمتلئ، ثم يذبح فَيُزَقَّقُ من قِبَلِ قفاه، ثم يُعْمَدُ إلى حجارة فتحرق بالنار ثم تُوضع في بطنه حتى ينشوي؛ وأَنشد بيت الكميت: ومَرْضُوفَةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً. عَجِلْتُ إلى مُحْوَرِّها، حين غَرْغَرا لم تُؤْن أَي لم تَحْبِسْ ولم تُبْطِئْ. الأَصمعي: الرضْفُ الحجارةُ المُحْماةُ في النار أَو الشمس، واحدتها رضْفةٌ؛ قال الكميت بن زيد: أَجِيبُوا رُقَى الآسِي النَِّطاسِيِّ، واحْذَروا مُطَفّئةَ الرَّضْفِ التي لا شِوَى لها قال: وهي الحَيّةُ التي تمرُّ على الرضْف فَيُطْفِئُ سمُّها نارَ الرضْف. وقال أَبو عمرو الرضف حجارة يُوقد عليها حتى إذا صارت لهَباً أُّلقِيَتْ في القِدْرِ مع اللحم فأَنْضَجَتْه. والمَرْضُوفةُ: القدر أُنْضِجت بالرضف. وفي حديث حذيفة أَنه ذكر فِتَناً فقال: أَتتكم الدُّهَيْماءُ تَرْمِي بالنَّشَفِ ثم التي تَلِيها ترمي بالرَّضْف أَي في شدّتها وحَرّها كأَنها ترمي بالرضف. قال أَبو منصور: رأَيت الأعراب يأْخذون الحجارة فيوقدون عليها، فإذا حَمِيَت رَضَفُوا بها اللَّبن البارِدَ الحَقِينَ لتَكْسِر من برده فيشربونه، وربما رضفوا الماء للخيل إذا بَرَد الزمان. وفي حديث أَبي بكر: فإذا قُرَيْصٌ من مَلَّةٍ فيه أَثَر الرَّضِيفِ؛ يريد قُرْصاً صغيراً قد خُبِزَ بالمَلّة وهي الرّماد الحارُّ. والرَّضِيفُ: ما يُشْوَى من اللحم على الرَّضْفِ أَي مَرْضُوفٌ، يريد أَثَر ما عَلِقَ على القُرْص من دَسَم اللحم المرضوف. أَبو عبيدة: جاء فلان بِمُطْفِئَة الرضف، قال: وأَصلها أَنها داهيةٌ أَنْسَتْنا التي قبلها فأَطفَأَت حَرّها. قال الليث: مُطْفِئة الرّضْفِ شَحْمَة إذا أَصابت الرَّضْفَ ذابت فأَخْمَدَته؛ قال أَبو منصور: والقول ما قال أَبو عبيدة. وفي حديث معاذ في عذاب القبر: ضَرَبَه بِمرْضافةٍ وسَطَ رأْسِه أَي بآلةٍ من الرَّضفِ، ويروى بالصاد، وقد تقدّم. والرضْف: جِرْمُ عِظامٍ في الرُّكْبَة كالأَصابع المضمومة قد أَخذ بعضها بعضاً، والواحدة رَضْفة، ومنهم من يثقل فيقول: رَضَفةٌ. ابن سيده: والرَّضْفةُ والرَّضَفةُ: عظم مُطْبِقٌ على رأَْس الساق ورأْسِ الفخذ. والرَّضْفةُ: طَبَقٌ يموجُ على الرُّكبة، وقيل: الرَّضَفَتان من الفرس عظمان مُسْتديران فيهما عِرَضٌ منقطعان من العظام كأَنهما طَبَقانِ للركبتين، وقيل: الرضفة الجلدة التي على الركبة. والرضفة: عظم بين الحَوْشَبِ والوَظِيفِ ومُلْتقى الجُبَّةِ في الرُّسْغِ، وقيل: هي عظمٌ مُنْقَطِعٌ في جوف الحافر. ورَضْفُ الركبة (* قوله «ورضف الركبة» كذا بالأصل بدون هاء تأنيث، وقوله «والرضف ركبتا» كذا فيه أيضاً.) ورُضافُها: التي تزول. وقيل: الرُّضاف ما كان تحت الدَّاغِصة. وقال النضر في كتاب الخيل: والرضف ركبتا الفرس فيما بين الكُراع والذِّراع، وهي أَعْظمُ صغار مجتمعة في رأْس أَعلى الذراع. ورَضَفْتُ الوِسادَةَ: ثَنَيْتُها، يمانِيةٌ.


- تَراصَفَ : رَصِفَ. يقال: تراصَفوا في الصفّ: قام بعضُهم إِلى لِزْق بعض.


- الرَّصَفَةُ : واحدة الرِّصاف أو الرَّصَف.| وفي حديث المغيرة: حديث شريف لَحَديثٌ من عاقلٍ أَحبُّ إِليّ من الشُّهْد بماء الرَّصَفة //.|الرَّصَفَةُ الرُّصَافة.|الرَّصَفَةُ عَصَبة في رَضْفة الرُّكبة، أَو عَين الركبة.| وهما رَصَفَتان. والجمع : رَصَفٌ.| (جج) أَرْصَاف.


- رَصَفَ به الأمرُ رَصَفَ رَصْفًا: لاق يقال: هذا الأمر لا يَرْصُفُ بك: لا يليق.| وهو راصفٌ بفلان: لائق به.|رَصَفَ الشيءَ: رَصَّهُ. يقال: رصَف الحجارَة في البناء: ضمَّ بعضَها إِلى بعض. يقال: رصَف قدميه: ضم إِحداهما إِلى الأُخرى.| ورصَفَ ما بين قدميه: قرَّبهما.|رَصَفَ السهمَ: شُدَّ عليه رُصَافةٌ فهو مرصَوف، ورَصِيفٌ.


- ترصّفَ : رَصِفَ.


- رَصِفَ رَصِفَ رَصَفًا: انضم بعضُه إلى بعضَ. يقال: رَصِفَتِ الأَسنانُ: تصافَّت في نِبْتَتها واستوت وانتظمت فهو رَصِفٌ، وهي رصِفَة.


- ارْتَصَفَ : رَصِف.| وهو مُرتَصِفُ الأَسنان: متقاربها.


- الرَّصافُ : الحجارَة المَرصُوفة.| والواحدة:


- أرْصَفَ فلانٌ: مزج شرابَه بماء الرَّصَف.


- الرُّصافةُ : عَقَبة تُشَدُّ على مدخل سِنْخ النَصل.|الرُّصافةُ كل منبت بالسواد، وغلب على محلةٍ ببغداد.| قال عليُّ بن الجهم:


- رَصَّفَهُ : رَصَفَه.


- رَصُفَ رَصُفَ رَصَافةً: صَارَ محكمًا. يقال: رَصُفَ الجوابُ: قَوِي بحيث لا يُرَدُّ.


- الرَّصيفُ : الرِّصَين. يقال: عملٌ رَصيفٌ: محكم.| ورجل رصيفٌ: محكم العمل.| وجوابٌ رصيفٌ: متقَن لا يُرَدُّ.| وهو رصيفُ فلانٍ: يحاكيه في عمله ويأْلفه ولا يفارقه وهي رصَيفةٌ.|الرَّصيفُ واحد الرِّصَاف، أَو الرَّصَف، لعظام الجنْب أو عَصَب الفرس.|الرَّصيفُ بمعنى المرصوف، ويطلق على حاجزٍ من البناء يمتدُّ على جانبي الطريق.|الرَّصيفُ حاجزٌ من البناء الوثيق، تقف إلِيه القُطر والسُّفن . والجمع : رُصُفٌ، وأَرْصِفةٌ.


- المِرْصَافةُ : المِطْرقة.| وفي حديث مُعاذٍ في عذاب القبر: حديث شريف ضربه بمرصافة وَسطَ رَأْسِه //. والجمع : مَراصَيف.


- الرَّصَفَ : الرَّصاف.| واحدته: رَصَفة.|الرَّصَفَ السدُّ المبنيُّ للماء.|الرَّصَفَ مجرى الصَّهريج.| وماء الرَّصَف: المنحدر من الجبال على الصخر فيصفو.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رَصَفْتُ، أَرْصُفُ، اُرْصُفْ، مصدر رَصْفٌ.|1- رَصَفَ الحِجارَةَ : ضَمَّ بَعْضَها إلى بَعْضٍ، رَصَّها.|2- رَصَفَ جَنَباتِ الطَّريقِ : جَعَلَ لَها أَرْصِفَةً، وَذَلِكَ بِوَضْعِ الحِجارَةِ جَنْباً إلى جَنْبٍ.|3- رَصَفَ قَدَمَيْهِ : ضَمَّ إِحْداهُما إلى الأُخْرَى .|4- رَصَفَ ما بَيْنَ قَدَميْهِ : قَرَّبَهُما.|5- رَصَفَ بِهِ الأَمْرُ : لاقَ- هَذا الأَمْرُ لا يَرْصُفُ بِكَ : أَي لا يَليقُ.|6- رصَفَ السَّهْمَ : شَدَّ عَلَيْهِ رُصافَةً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَصُفَ، يَرْصُفُ، مصدر رَصافَةٌ- رَصُفَ العَمَلُ : صارَ ثابِتاً مُحْكَماً.


- (فعل: ثلاثي لازم).| رَصِفَ، يَرْصَفُ، مصدر رَصَفٌ- رَصَفَتْ أَسْنانُهُ : اِنْتَظَمَتْ، اِسْتَوَتْ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِرْتَصَفَ، يَرْتَصِفُ، مصدر اِرْتِصَافٌ.|1- اِرْتَصَفَتِ الحِجَارَةُ عَلَى الرَّصِيفِ : اِنْضَمَّ بَعْضُهَا إِلَى بَعْضٍ بِانْتِظَامٍ.|2- اِرْتَصَفَتْ أَسْنَانُهُ : تَنَضَّدَتْ.|3. اِرْتَصَفَ القَوْمُ في الصَّفِّ :تَضَامّوا وتَلاصَقُوا.


- (فعل: خماسي لازم).| تَرَاصَفَ، يَتَرَاصَفُ، تَراَصَفُوا، مصدر تَرَاصُفٌ.|1- تَرَاصَفَ التَّلاَمِيذُ أَمَامَ الفَصْلِ : اِصْطَفُّوا وَاحِداً وَرَاءَ الآخَرِ.|2- تَرَاصَفَتِ الحِجَارَةُ :اِنْتَظَمَتْ، تَرَاصَّتْ .


- (فعل: خماسي لازم).| تَرَصَّفَ، يَتَرَصَّفُ، مصدر تَرَصُّفٌ.|1- تَرَصَّفَتِ الحِجَارَةُ عَلَى طُولِ الطَّرِيقِ : اِنْتَظَمَتْ.|2- تَرَصَّفَ التَّلاَميِذُ فِي الصَّفِّ : تَرَاصُّوا. 3 :تَرَصَّفَتْ أَسْنَانُهَا : تَنَضَّدَتْ .


- (فعل: رباعي متعد).| رَصَّفْتُ، أُرَصِّفُ، رَصِّفْ، مصدر تَرْصيفٌ.|1- رَصَّفَ الحِجارَةَ : ضَمَّ بَعْضَها إلى بَعْضٍ، رَصَفَها.|2- رَصَّفَ الطَّريقَ : بَلَّطَها بِالحِجارَةِ الْمَنْحوتَةِ.


- (مصدر اِرْتَصَفَ).|1- اِرْتِصَافُ الحِجَارَةِ : اِنْضِمَامُ بَعْضِهَا إِلَى بَعْضٍ بِانْتِظَامٍ.|2- اِرْتِصَافُ الأسْنَانِ : تَنَضُّدُهَا.


- (مصدر تَرَاصَفَ) .|1- تَرَاصُفُ الصَّفِّ : اِصْطِفَافُهُ.|2- تَرَاصُفُ الحِجَارَةِ : اِنْتِظَامُهَا، تَرَاصُّهَا.


- (مصدر تَرَصَّفَ).|1- تَرَصُّفُ الحِجَارَةِ : اِنْتِظَامُهَا.|2- تَرَصُّفُ التَّلاَمِيذِ فِي الصَّفِّ : تَرَاصُّهُمْ.|3- تَرَصُّفُ الأَسْنَانِ : تَنَضُّدُهَا .


- (مصدر رَصَفَ).|-قَرَّرَتِ البَلَدِيَّةُ رَصْفَ شَوارِعِ الْمَدينَةِ : تَبْليطَها.


- (مصدر رَصِفَ).|1- رَصَفُ النَّهْرِ :حِجارَةٌ مَرْصوفٌ بَعْضُها فَوْقَ بَعْضٍ في مَسيلِ النَّهْرِ.|2- سَدٌّ مَبْنِيٌّ لِلْماءِ.|3- مَجْرَى الصِّهْريجِ.|4- ماءُ الرَّصَفِ :الْمَاءُ الْمُنْحَدِرُ مِنَ الجِبالِ علَى الصَّخْرِ.


- (مصدر رَصَّفَ).|-تَرْصِيفُ الشَّوَارِعِ : تَبْلِيطُهَا بالحِجَارَةِ بِشَكْلٍ مُنْتَظِمٍ .


- (مفعول مِنْ رَصَفَ).|- بِنَاءٌ مَرْصُوفٌ : مُبَلَّطٌ، مَرْصُوصٌ- سَاحَةٌ مَرْصُوفَةٌ.


- جمع: أَرْصِفَةٌ. | (صِفَةٌ مُشَبَّهَة).|1- عَمَلٌ رَصيفٌ : مُحْكَمٌ.|2- رَجُلٌ رَصيفٌ : مُحْكَمُ العَمَلِ.|3- جوابٌ رَصيفٌ : مُتْقَنٌ لا يُرَدُّ.|4- رَصيفُ رَفيقِهِ :يُحاكِيهِ في عَمَلِهِ وَيَأْلَفُهُ وَلا يُفارِقُهُ.|5- يَنْتَظِرُهُ على الرَّصيفِ : على جَنْبِ الطَّريقِ الْمُبَلَّطِ بِصَفائِحِ الحِجارَةِ.|6- رَصيفُ القِطارِ : مَحَطَّةُ وُقوفٍ لِلْقِطارِ ذاتُ سِياجٍ حَجَرِيٍّ- رَصيفُ المِيناءِ.


- جمع: رَصَفٌ، ججمع: أَرْصَافٌ. | 1- واحِدَةُ الرِّصافِ أَو الرَّصَفِ لِلحِجارَةِ.|2- عَصَبَةٌ في رَضْفَةِ الرُّكْبَةِ أَوْ عَيْنِ الرُّكْبَةِ. وَهُما رَصَفَتانِ.


- جمع: رَصائِفُ. | 1.: عَقَبَةٌ تُشَدُّ وَتُلْوَى على مَدْخَلِ النَّصْلِ في السَّهْمِ.|2- كُلُّ مَنْبِتٍ بِالسَّوادِ في ما حَوْلَ الْمَدينَةِ مِنَ القُرَى وَغَلَبَ على مَحَلَّةٍ بِبَغْدادَ. | عُيونُ الْمَها بَيْنَ الرُّصافَةِ والجِسْرِ ... ... جَلَبْنَ الهَوَى مِن حَيْثُ أَدْرِي وَلا أَدْرِي | (علي بن الجهم).


- جمع: رُصُفٌ. |-رِصافَةُ جانِبِ الطَّريقِ : حِجارَةٌ مَرْصوفَةٌ.


- 1- إرتصفت الحجارة أو نحوها : انضم بعضها إلى بعضها الآخر|2- إرتصف القوم في الصف : تجمعوا تضاموا وتلاصقوا|3- إرتصفت أسنانه : تقاربت


- 1- رصاف : حجارة مرصوفة|2- رصاف : عظام الجنب|3- رصاف من الفرس العصب|4- رصاف : عقب يلوى فوق مدخل النصل أو السهم


- 1- رصافة : عقب يلوى فوق مدخل النصل في السهم|2- رصافة : كل منبت في ما حول المدينة من الريف والقرى


- 1- رصف الحجارة : ضم بعضها إلى بعضها الآخر|2- رصف : وتر القوس : شده|3- رصف السهم : شده بالرصافة|4- رصف المصلي قدميه أو بينهما : ضم إحداهما إلى الأخرى


- 1- رصفة : واحدة « الرصاف » للحجارة|2- رصفة : واحدة « الرصف » للحجارة


- 1- رصفت الأسنان : تقاربت وانتظمت واستوت


- 1- رصفتان : عصبتان في عظام الركبتين|2- رصفتان الركبتان


- 1- رصوفة الثبات


- 1- رصيف : رصين|2- رصيف : جنب الطريق المخصص للمارة|3- رصيف : حاجز من البناء تقف إليه القطر الحديدية أو ترسو إليه السفن|4- رصيف : « عمل رصيف » : محكم|5- رصيف : « رجل رصيف » : محكم العمل|6- رصيف : « هو رصيفه » : أي يعمل مثل عمله


- 1- مزج شرابه بماء « الرصف » ، وهو الماء المنحدر من الجبال على الصخر


- 1- مصدر رصف|2- حجارة مرصوف بعضها فوق بعضها الآخر في مسيل الماء|3- سد على الماء|4- « ماء الرصف » : الماء المنحدر من الجبال على الصخر


- 1- مطرقة ، جمع : مراصيف


- ر ص ف: (رَصَفَ) قَدَمَيْهِ ضَمَّ إِحْدَاهُمَا إِلَى الْأُخْرَى وَبَابُهُ نَصَرَ. وَ (تَرَاصَفَ) الْقَوْمُ فِي الصَّفِّ قَامَ بَعْضُهُمْ إِلَى لِزْقِ بَعْضٍ. وَعَمَلٌ (رَصِيفٌ) وَجَوَابٌ رَصِيفٌ أَيْ مُحْكَمٌ رَصِينٌ. وَ (رُصَافَةُ) مَوْضِعٌ.


- رَصِيف ، جمع أَرصِفة ورُصُف ورُصْفان.|1- مكان مرتفع قليلاً على جانبي الطَّريق للمشاة :-بائع على الرَّصيف، - يسير بحذاء الرَّصيف |• رصيف وسطيّ: رصيف مزروع بالأشجار يفصل شارعين متعاكسين في طريق سريع. |2 - مكان مرتفع ممتد تقف أمامه السُّفن والقطارات ونحوها :-رصيف الميناء/ القطار/ الوصول |• جانب الرَّصيف: المنطقة المتاخمة لرصيف تحميل السفن والركَّاب، - رصيف الميناء: رصيف يمتدُّ من الشاطئ إلى الماء، تدعمه أعمدة أو دعامات، يُستخدم لتأمين وحماية وتوفير ممرّ دخول للسُّفن والقوارب، - رصيف عائم: رصيف تدعمه أنابيب معدنيّة يمكن بواسطتها رفعه أو خفضه حسب مستوى الماء. |• رصيفُ فلان: رفيقه ومثيله ومن يحاكيه في عمله ولا يفارقه. |• رصيف صخريّ: منطقة ضحلة أو حاجز مرجانيّ أو رمليّ قرب الشاطئ.


- رَصْف :مصدر رصَفَ.


- رصَفَ يَرصُف ، رَصْفًا ، فهو راصف ، والمفعول مَرْصوف | • رصَف الشَّيءَ رصَّه، ضمَّ بعضه إلى بعض :-رصف الحجارة في البناء.|• رصَف الطَّريقَ: غطَّاه بمادَّة تُقوِّي التُّربة وتمنع إثارة الأتربة، كالأحجار، والكتل الخرسانية، والبازَلْت والزِّفت.


- تراصفَ في يتراصف ، تراصُفًا ، فهو مُتراصِف ، والمفعول مُتراصَفٌ فيه | • تراصف النَّاسُ في الصَّفِّ تراصُّوا؛ انضمَّ بعضُهم إلى بعضٍ :-تراصف الجنود، - تراصفوا في الصلاة/ القتال.


- رَصْف :مصدر رصَفَ.


- رصَفَ يَرصُف ، رَصْفًا ، فهو راصف ، والمفعول مَرْصوف | • رصَف الشَّيءَ رصَّه، ضمَّ بعضه إلى بعض :-رصف الحجارة في البناء.|• رصَف الطَّريقَ: غطَّاه بمادَّة تُقوِّي التُّربة وتمنع إثارة الأتربة، كالأحجار، والكتل الخرسانية، والبازَلْت والزِّفت.


- فة بالتحريك الرص : واحدة الرصف، وهي حجارة مرْصوف بعضها إلى بعض. والرصفة أيضا: واحدة ال رصاف، وهي العقب الذي يْلوى فوق الرعْظ. والرصْف بالتسكين: المصدر منهما جميعا. تقول: رصفْت الحجارة في البناءأرْصفها رصْفا، إذا ضممت بعضها إلى بعض. ورصفْت السهم رصْفا، إذا شددت على رعْظه عقبة. ويقال: هذا أمر لا يرْصف بك، أي لا يليق. ورصف قدميه، أي ضم إحداهما إلى الأخرى. وتراصف القوم في الصفّ أي قام بعضهم إلى لزْق بعض. والرصوف: المرأة الضيّقة الفرْج. وعمل رصيف وجواب رصيف، أي محكم رصين.


- ,بعثرة,تبديد,نثر,


- ,أوعر,اعتاص,بدد,بعثر,تعذر,شتت,صعب,فرق,وعر,


- بعثرة , تبديد , نثر


- أوعر , اعتاص , بدد , بعثر , تعذر , شتت , صعب , فرق , وعر




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.