المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: يتناهش
جذر الكلمة: نهش

- نَهَشَ يَنْهَش ويَنْهِشُ نَهْشاً: تناوَل الشيء بفَمِه ليَعَضَّه فيؤثر فيه ولا يَجْرحه، وكذلك نَهْشُ الحيّةِ، والفِعلُ كالفعل. الليث: النَّهْشُ دون النَّهْسِ، وهو تناوُلٌ بالفَمِ، إِلا أَن النَّهْشَ تناوُلٌ من بعيد كنَهْش الحية، والنَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْفُه. قال أَبو العباس: النَهْشُ بإِطباق الأَسْنان، والنَّهْسُ بالأَسْنان والأَضْراس. ونَهشَتْه الحيةُ: لسَعَتْه الأَصمعي: نَهَشَتْه الحيةُ ونَهَسَتْه إِذا عضَّته؛ وقال أَبو عمرو في قول أَبي ذؤيب: يَنْهَشْنَه ويَذُودُهُنّ ويَحْتَمِي يَنْهَشْنَه: يَعْضَضْنَه؛ قال: والنَّهْشُ قريب من النَّهْس؛ وقال رؤبة:كَمْ مِنْ خَليلٍ وأَخٍ مَنْهوشِ، مُنْتَعِشٍ بفَضْلِكم مَنْعُوشِ قال: المَنْهُوشُ الهَزيلُ. ويقال: إِنه لمَنْهُوشُ الفخذين، وقد نُهِشَ نَهْشاً. وسُئِل ابنُ الأَعرابي عن قول عليّ، عليه السلام: كان النبيُّ، صلى اللَّه عليه وسلم، مَنْهوشَ القَدَمَين فقال كان مُعَرَّقَ القدمين. ورجل مَنْهوشٌ أَي مَجْهودٌ مهزول. وفي الحديث: وانْتَهَشَت أَعْضادُنا أَي هُزِلَت. والنَّهْشُ: النَّهْسُ، وهو أَخْذ اللحم بمقدَّم الأَسنان؛ قال الكميت: وغادَرْنا، على حُجْرِ بنِ عَمْرٍو، قَشاعِمَ يَنْتَهِشْنَ ويَنْتَقِينا يروى بالشين والسين جميعاً. ونَهْشُ السبعٍ: تَناوُله الطائفةَ من الدابّة. ونهَشَه نَهْشاً: أَخَذَه بلسانه. والمَنْهوشُ من الرجال: القليلُ اللحم وإِن سَمِنَ، وقيل: هو القليلُ اللحم الخفيفُ، وكذلك النَّهْشُ والنَّهِشُ والنَّهِيشُ والنَّهْشُ: قلةُ لحم الفخذين. وفلان نَهْشُ اليدين أَي خفيفُ اليدين في المَرِّ، قليلُ اللحم عليهما. ودابة نَهْشُ اليدين أَي خفيف، كأَنه أَخذ من نَهْشِ الحية؛ قال الراعي يصف ذئباً: مُتَوَضِّحَ الأَقْرابِ، فيه شُكْلَةٌ، نَهْشَ اليدين، تَخالُه مَشْكولا وقوله تَخاله مَشْكولا أَي لا يستقيم في عَدْوِه كأَنه قد شُكِل بِشِكالٍ؛ قال ابن بري: صواب إِنشاد هذا البيت: نهشَ اليدين، بنصب الشين، لأَنه في صفة ذئب وهو منصوب بما قبله: وقْع الرَّبيعِ وقد تَقارَبَ خَطْوُه، ورَأَى بعَقْوَتِه أَزَلَّ نَسولا وعَقْوَتُه: ساحتُه. والأَزَلُّ: الذئب الأَرْسحُ، والأَرْسَحُ: ضدُّ الأَسْته. والنَّسُولُ: من النَّسَلانِ وهو ضرب من العَدْوِ؛ وقال أَبو ذؤيب: يَعْدُو به نَهِش المُشَاشِ كأَنه صَدَعٌ سَلِيمٌ، رَجْعه لا يَظْلع ابن الأَعرابي: قد نَهَشَه الدهرُ فاحتاج. ابن شميل: نُهِشَت عضدُه أَي دَقَّتْ. والمَنْهُوشُ من الأَحْراج: القليلُ اللحم. وفي الحديث: من اكتَسَبَ مالاً من نَهاوِشَ كأَنه نَهَشَ من هنا وهنا؛ عن ابن الأَعرابي ولم يفسر نَهَشَ؛ قال ابن سيده: ولكنه عندي أَخَذَ. وقال ثعلب: كأَنه أَخَذَه من أَفواه الحيّات وهو أَن يكتِسِبَه من غير حِلِّه؛ قال ابن الأَثير: هكذا جاء في رواية، بالنون، وهي المَظالمُ من قوله نهَشَه إِذا جهَدَه، فهو مَنْهوش، ويجوز أَن يكون من الهَوْشِ الخَلْطِ، قال: ويُقْضي بزيادة النون ويكون نظيرَ قولهم تَباذِيرَ وتخارِيبَ من التَبْذِير والخَرابِ. والمُنْتَهِشةُ من النساء: التي تخْمِشُ وجهَها عند المصيبة، والنَّهْشُ: له أَن تأْخذَ لحمَه بأَظفارِها. وفي الحديث: أَن رسول اللَّه، صلى اللَّه عليه وسلم، لعَنَ المُنْتَهِشةَ والحالِقةَ؛ ومن هذا قيل: نهَشَتْه الكِلابُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: يتناهش
جذر الكلمة: نهش

- نُهِشَتْ عَضُدُهُ: دَقَّت وقلَّ لحمُهَا., المنْهُوشُ : القليل اللَّحم الخفيفُ.|المنْهُوشُ المجهودُ المهزولُ. يقال: هو منهوشُ القدمين: مُعَرَّقُهُمَا., المُنْتَهشَةُ : الخامِشَةُ وجهَها في المصيبة., النَّهَاوِشُ : المظالم والإجحافات بالنَّاس., النَّهْشُ : قلَّةُ لحم الفخِذَين. يقال: فلانٌ نَهْشُ اليدين: خفيفُ اليدين في الحركة قليلُ اللَّحم عليهما.| ورجل نَهْشٌ: قليلُ اللَّحم خفيفٌ., نَهَشَ الشيءَ نَهَشَ نَهْشًا: تناوله بفمه ليَعَضَّه.|نَهَشَ الحيّةُ فلانًا: لسعته.|نَهَشَ المرأةُ وجهَهَا: خَمَشَتْه في المصيبة.|نَهَشَ الكلبُ فلانًا: عضَّه وخَدَشَه. يقال: نهَشَهُ الدَّهرُ: جَهَدَهُ وأوقعه في الحاجة.| ونهَشَ فلانًا أو عِرْضَه: اغتابه ووقَعَ فيه., انتَهَشَتْ عَضُدُهُ: هُزِلت.|انتَهَشَتْ الشيءَ: بالغ في نَهْشِه.


المعجم الغني
الكلمة: يتناهش
جذر الكلمة: نهش

- (مصدر تَنَاهَشَ).|-تَنَاهُشُ الوُحُوشِ : نَهْشُ، عَضُّ بَعْضِهَا بَعْضاً., (فعل: خماسي لازم).| تَنَاهَشَ، يَتَنَاهَشُ، مصدر تَنَاهُشٌ- تَنَاهَشَتِ الوُحُوشُ : نَهَشَ، عَضَّ بَعْضُهَا بَعْضاً., (فعل: ثلاثي متعد).| نَهَشَ، يَنْهَشُ، (يَنْهَشُ)، مصدر نَهْشٌ.|1- نَهَشَ اللَّحْمَ : تَنَاوَلَهَا بِفَمِهِ وَقَطَعَهَا بِأَسْنَانِهِ.|2- نَهَشَتْهُ الْحَيَّةُ : لَدَغَتْهُ، نَكَزَتْهُ، لَسَعَتْهُ- نَهَشَتْهُ العَقْرَبُ.|3- نَهَشَهُ الدَّهْرُ : أَوْقَعَهُ فِي الْحَاجَةِ، حَمَّلَهُ فَوْقَ طَاقَتِهِ وَجُهْدِهِ.|5- نَهَشَ عِرْضَهُ : اِغْتابَهُ., (فعل: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ).|-نُهِشَ جِسْمُهُ : دَقَّ، هُزِلَ.


المعجم الرائد
الكلمة: يتناهش
جذر الكلمة: نهش

- 1- « هو نهش اليدين أو القوائم » : أي خفيفها, 1- منهوش : مهزول ، ضعيف ، مجهود|2- منه وش : قليل اللحم, 1- مظالم, 1- نهش : أنظر نهس|2- نهشته الحية أو العقرب : لسعته|3- نهشه الدهر : أوقعه في الحاجة|4- نهشه الدهر : حمله فوق طاقته ، جهده ، أفقره, 1- نهشت الأعضاء : دقت ، هزلت, 1- إنتهشت الأعضاء : هزلت ، دقت ، ضعفت|2- إنتهش الشيء : بالغ في نهشه


معجم مختار الصحاح
الكلمة: يتناهش
جذر الكلمة: نهش

- ن هـ ش: (نَهَشَتْهُ) الْحَيَّةُ لَسَعَتْهُ وَبَابُهُ قَطَعَ.


المعجم المعاصر
الكلمة: يتناهش
جذر الكلمة: نهش

- نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش | • نهَشه الكلبُ تناوله بفمه ليعَضَّه :-نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه، - نَهْشُ الأُسود، - ينهشهم الجوعُ ويعصفهم الشِّتاءُ |• نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه. |• نهَشته أفعى: لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة، - نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه., منهوش :- اسم مفعول من نهَشَ. |2 - قليل اللَّحم خفيفُه :-منهوش الفَخِذين.|3 - مجهود مهزول., نَهْش :- مصدر نهَشَ. |2 - قِلَّةُ لحم الفَخِذَين |• رَجُل نهش: قليل اللّحم خفيف., انتهشَ ينتهش ، انتهاشًا ، فهو مُنتهِش ، والمفعول مُنتهَش | • انتهشه الكلبُ بالغَ في عضِّه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: يتناهش
جذر الكلمة: نهش

- نَهْش :- مصدر نهَشَ. |2 - قِلَّةُ لحم الفَخِذَين |• رَجُل نهش: قليل اللّحم خفيف., نهَشَ يَنهَش ، نَهْشًا ، فهو ناهش ، والمفعول مَنْهوش | • نهَشه الكلبُ تناوله بفمه ليعَضَّه :-نهش لحمًا: مزّق وقطّع بأسنانه، - نَهْشُ الأُسود، - ينهشهم الجوعُ ويعصفهم الشِّتاءُ |• نهَش عِرْضَه: اغتابه وطعن فيه. |• نهَشته أفعى: لَسَعته? نهَشَه الدّهرُ: أوقعه في الحاجة، - نهَشَته الهمومُ: تملّكته واستولت عليه.