أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- السَّفْحُ: عُرْضُ الجبل حيث يَسْفَحُ فيه الماءُ، وهو عُرْضُه المضطجِعُ؛ وقيل: السَّفْح أَصل الجبل؛ وقيل: هو الحضيض الأَسفل، والجمع سُفوح؛ والسُّفوحُ أَيضاً: الصخور اللينة المتزلقة. وسَفَح الدمعَ يَسْفَحُه سَفْحاً وسُفوحاً فَسَفَح: أَرسله؛ وسَفَح الدمعُ نفسُه سَفَحاناً؛ قال الطرماح: مُفَجَّعة، لا دَفْعَ للضَّيْم عندها، سوى سَفَحانِ الدَّمع من كلِّ مَسفَح ودُموعٌ سَوافِحُ، ودمع سَفُوحٌ سافِحٌ ومَسْفُوح. والسَّفْحُ للدم: كالصَّبّ. ورجل سَفَّاح للدماء: سَفَّاك. وسَفَحْتُ دمه: سَفَكته. ويقال: بينهم سِفاحٌ أَي سَفْك للدماء. وفي حديث أَبي هلال: فقتل على رأْس الماء حتى سَفَحَ الدمُ الماءَ؛ جاء تفسيره في الحديث: أَنه غَطَّى الماءَ؛ قال ابن الأَثير: وهذا لا يلائم اللغة لأَن السَّفْحَ الصَّبُّ، فيحتمل أَنه أَراد أَن الدم غلب الماء فاستهلكه، كالإِناء الممتلئ إِذا صُبَّ فيه شيء أَثقل مما فيه فإِنه يخرج مما فيه بقدر ما صُبَّ فيه، فكأَنه من كثرة الدم انْصَبَّ الماء الذي كان في ذلك الموضع فخلفه الدم. وسَفَحْتُ الماءَ: هَرَقْتُه. والتَّسافُحُ والسِّفاح والمُسافحة: الزنا والفجور؛ وفي التنزيل: مُحْصِنينَ غيرَ مُسافِحين؛ وأَصل ذلك من الصبِّ، تقول: سافَحْته مُسافَحة وسِفاحاً، وهو أَن تقيم امرأَةٌ مع رجل على فجور من غير تزويج صحيح؛ ويقال لابن البَغيِّ: ابنُ المُسافِحةِ؛ وفي الحديث: أَوّلُه سِفاحٌ وآخرُه نِكاح، وهي المرأَة تُسافِحُ رجلاً مدة، فيكون بينهما اجتماع على فجور ثم يتزوّجها بعد ذلك، وكره بعض الصحابة ذلك، وأَجازه أَكثرهم. والمُسافِحة: الفاجرة؛ وقال تعالى: مُحْصَناتٍ غيرَ مُسافِحات؛ وقال أَبو إِسحق: المُسافِحة التي لا تمتنع عن الزنا؛ قال: وسمي الزنا سِفاحاً لأَنه كان عن غير عقد، كأَنه بمنزلة الماء المَسْفوح الذي لا يحبسه شيء؛ وقال غيره: سمي الزنا سفاحاً لأَنه ليس ثَمّ حرمة نكاح ولا عقد تزويج. وكل واحد منهما سَفَحَ مَنْيَتَه أَي دَفَقَها بلا حرمة أَباحت دَفْقَها؛ ويقال: هو مأْخوذ من سَفَحْت الماء أَي صببته؛ وكان أَهل الجاهلية إِذا خطب الرجل المرأَة، قال: أَنكحيني، فإِذا أَراد الزنا، قال: سافحيني. ورجل سَفَّاحٌ، مِعْطاء، من ذلك، وهو أَيضاً الفصيح. ورجل سَفَّاح أَي قادر على الكلام. والسَّفَّاح: لقب عبد الله بن محمد أَوّل خليفة من بني العباس. وإِنه لمَسْفُوح العُنُق أَي طويله غليظه. والسَّفِيحُ: الكساء الغليظ. والسَّفِيحان: جُوالِقانِ كالخُرْج يجعلان على البعير؛ قال: يَنْجُو، إِذا ما اضْطَرَبَ السَّفِيحان، نَجاءَ هِقْلٍ جافِلٍ بفَيْحان والسَّفِيحُ: قِدْحٌ من قداح المَيسِر، مما لا نصيب له؛ قال طَرَفَةُ: وجامِلٍ خَوَّعَ من نِيبهِ زَجْرُ المُعَلَّى، أُصُلاً، والسَّفيحْ قال اللحياني: السَّفِيحُ الرابعُ من القِداح الغُفْلِ التي ليست لها فروض ولا أَنصباء ولا عليها غُرْم، وإِنما يُثَقَّلُ بها القداح اتقاء التهمة؛ قال اللحياني: يدخل في قداح الميسر قداح يتكثر بها كراهة التهمة، أَولها المُصَدَّر ثم المُضَعَّفُ ثم المَنِيح ثم السَّفِيح، ليس لها غُنْم ولا عليها غُرْم؛ وقال غيره: يقال لكل من عَمِلَ عَمَلاً لا يُجْدي عليه: مُسَفِّحٌ، وقد سَفَّح تَسْفيحاً؛ شبه بالقِدْح السَّفِيح؛ وأَنشد: ولَطالَما أَرَّبْتُ غيرَ مُسَفِّحٍ، وكَشَفْتُ عن قَمَعِ الذُّرى بحُسامِ قوله: أَرَّبْتُ أَي أَحكمت، وأَصله من الأُرْبة وهي العُقدة وهي أَيضاً خير نصيب في الميسر؛ وقال ابن مقبل: ولا تُرَدُّ عليهم أُرْبَةُ اليَسَرِ وناقة مسفوحةُ الإِبطِ أَي واسعة الإِبط؛ قال ذو الرمة: بمَسْفُوحةِ الآباط عُرْيانةِ القَرى، نِبالٌ تَواليها، رِحابٌ جُنُوبُها وجمل مَسْفُوح الضلوع: ليس بكَّزِّها؛ وقول الأَعشى: تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكَثِيبَ، فذا قا رٍ، فَرَوْضَ القَطا، فذاتَ الرِّئالِ هو اسم موضع بعينه.


- : (السَّفْح: ع) ، قَالَ الأَعش: تَرْتَعِي السَّفْحَ فالكثيبَ فَذا قا رٍ فَرَوْضَ القَطَا فدَاتَ الرِّئالِ (و) من الْمجَاز: السَّفْح: (عُرْض الجَبَل) حَيْثُ يَسْفَح فِيهِ الماءُ، وَهُوَ عُرْضُه (المُضْطجِع، أَو أَصْلُه، أَو أَسفلُه، أَو الحَضِيضُ) ؛ كلّ ذالك أَقوالٌ مذكُورَةٌ. (ج سُفوحٌ) ، بالضّمّ. (وسَفَحَ الدَّمَ، كمَنَع: أَراقَه) وصَبَّه. وسَفَحْت دَمَه: سَفَكْته. وسَفَحْت الماءَ: أَهرَقْته. وَيُقَال: بَينهم سِفاحٌ. أَي سَفْكٌ للدِّماءِ. وَفِي حَدِيث أَبي هِلالٍ: (فقُتِلَ على رَأْس الماءِ حتّى سَفَحَ الدَّمُ الماءَ) . جاءَ تفسيرُه فِي الحَدِيث أَنه غَطَّى الماءَ. قَالَ ابْن الأَثير: وهاذا لَا يُلائم اللُّغَةَ، لأَنّ السَّفْح الصّبّ، فَيحْتَمل أَنه أَراد أَنّ الدّم غَلَبَ الماءَ فاسْتَهْلَكه، كالإِناءِ المُمْتَلِىء إِذا صُبَّ فِيهِ شَيْءٌ أَثْقلُ ممّا فِيهِ فإِنه يَخْرُج ممّا فِيهِ بقَدْر مَا صُبّ فِيهِ، فكأَنه من كثَرةِ الدَّم انْصَبَّ الماءُ الّذي كَانَ فِي ذالك المَوْضع، فخَلَفَه الدَّمُ. (و) سَفَحَ (الدَّمْعَ: أَرْسَلَه) يَسْفَحُه (سَفْحاً وسُفُوحاً. و) سَفَحَ (الدَّمْعُ) نَفْسُه (سَفُحاً وسُفوحاً وسَفَحَاناً) ، محرَّكَةً (: انصَبَّ) . قَالَ الطِّرِمْاح: مُفَجَّعةً لَا دَفْعَ للضَّيْمِ عِندَهَا سِوَى سَفَحَانِ الدَّمْعِ منْ كلِّ مَسْفَحِ (وَهُوَ) دَمْعٌ (سافِحٌ، ج سَوافِحُ) ودَمْعُ سَفُوحٌ: سافِحٌ، ومَسفوحٌ. (والتَّسَافُح، والسِّفَاح، والمُسَافَحَةُ) : الزِّنَا و (الفُجور) . وَفِي (المِصْباح) : المُسَافَحَة: المُزانَاة، لأَنّ الماءَ يُصَبّ ضائعاً. انْتهى. وَفِي التَّنْزيل {مُّحْصِنِينَ غَيْرَ مُسَافِحِينَ} (النِّسَاء: 24) و (الْمَائِدَة: 50) قَالَ الزَّجّاج: وأَصلُ ذالك من الصَّبِّ. تَقول: سافَحْتُه مُسافَحةً وسِفاحاً، وَهُوَ أَن تُقِيمَ امرأَةٌ مَعَ رَجُلٍ على الفُجُورِ من غير تَزْويجٍ صَحِيحٍ. وَفِي الحَدِيث: (أَوَّلُه سِفَاحٌ وآخرُه نِكاحٌ) . وَهِي المرأَةُ تُسَافِحُ رجلا مُدَّة، قيكون بَينهمَا اجْتِمَاع على فجُور، ثمَّ يَتَزَوّجُها بعدَ ذالك. وكَرِهَ بعضُ الصَّحَابَةِ ذالك، وأَجازه أَكثرُهم قَالَ: وسُمِّيَ الزِّنا سِفاحاً لأَنّه كَانَ عَن غَيْرِ عَقْدٍ، كأَنّه بمنزلةِ الماءِ المَسفوح الّذي لَا يَحْبِسه شَيْءٌ. وَقَالَ غيرُه: سُمِّيَ الزَّنَا سِفاحاً لأَنه لَيْسَ ثَمَّ حُرْمةُ نِكَاحٍ وَلَا عَقْدُ تَزْوِيجٍ، وكلُّ وَاحِد مِنْهُمَا سَفَح مَنْيَته أَي دَفَقَهَا بِلَا حُرْمَةٍ أَباحَتْ دَفْقَهَا. وَكَانَ أَهلُ الجاهليّة، إِذا خَطَبَ الرَّجلُ المَرْأَةَ قَالَ: أَنْكِحيني، فإِذا أَرادَ الزِّنا قَالَ: سافِحيني. (والسَّفَّاح، ككَتّان) : الرّجلُ (المِعْطاءُ) ، مُشتقٌّ من ذالك، (و) هُوَ أَيضاً الرّجلُ (الفَضِيحُ) . ورجلٌ سَفّاحٌ، أَي قادِرٌ على الْكَلَام. (و) السَّفّاح: لَقَب أَميرِ المؤمنينَ (عبد الله بن محمّدِ) بن عليّ بنِ عبدِ الله بنِ عبَّاس، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُم، (أَوّل خُلفاءِ بني العبّاس) ، وآخِرُهم المُسْتَعْصِم بِاللَّه المقتولُ ظُلْماً، وأَخبارُهم مَشْهُورَة. (و) السَّفَّاحُ (رئيسٌ للعربِ) . (و) السَّفّاح: (سَيْفُ حُمَيْدِ بنِ بَحْدَل) ، بالحاءِ الْمُهْملَة، على وزْن جَعْفَر. (والسُّفُوح) ، بالضَّمّ: جمْع سَفْحٍ وَهِي أَيضاً (الصُّخورُ اللَّيِّنَةُ) المُتَزلِّقة. (والسَّفِيح: الكِسَاءُ الغَلِيظُ. و) من المَجَاز: السَّفِيحُ أَيضاً: (قِدْحٌ من) قِدَاحِ (المَيْسِرِ) ممّا (لَا نَصِيبَ لَهُ) . وَقَالَ اللِّحْيَانيّ: السَّفِيح: الرّابِعُ من القِدَاحِ الغُفْلِ، الّتي لَيْسَتْ لَهَا فُرُوضٌ وَلَا أَنْصِبَاءُ، وَلَا عَلَيْهَا غُرْمٌ، وإِنما يُثَقَّل بهَا القِدَاحُ اتِّقَاءَ التُّهَمَةِ. وَقَالَ فِي موضِعٍ آخَرَ: يَدْخُلُ فِي قِدَاحِ المَيْسرِ قِداحٌ يُتكثَّر بهَا كَرَاهَةَ التُّهَمَة، أَوّلُها المُصَدَّر، ثمَّ المُضَعَّف، ثمَّ المَنِيح، ثمَّ السَّفِيح، لَيْسَ لَهَا غُنْمٌ وَلَا عَلَيْهَا غُرْمٌ. (و) السَّفِيح: (الجُوَالِقُ) ، كالخُرْج يُجْعَل على البَعير. قَالَ: يَنْجُو إِذا مَا اضْطرَبَ السَّفيحانْ نَجَاءَ هِقْلٍ جافلٍ بفَيْحَانْ (والمَسْفوح: بَعيرٌ) قد (سُفِحَ فِي الأَرْض ومُدَّ، والواسِع، والغَليظُ) . وإِنه لمسقوحُ العُنُقِ، أَي طَوِيلُه غليظُه. وَمن المَجَاز: جَملٌ مَسفوحُ الضُّلُوعِ: لَيْسَ بكَزِّهَا. (و) المَسْفُوح: (فَرَسُ صَخْرِ بنِ عَمْرِو بن الحارِث) . (و) من الْمجَاز: (المُسَفِّح) كمحدِّث: يُقَال لكُلّ (من عَملَ عملا لَا يُجْدِي عَلَيْهِ، وَقد سَفَّحَ تَسْفِيحاً) ، شُبِّه بالقِدْح السَّفيح، وأَنشد: ولَطَالَمَا أَرَّبْتَ غَيرَ مُسَفِّح وكَشَفْتَ عَن قَمَعِ الذُّرَى بِحُسامِ قَوْله: أَرَّبْت، أَي أَحْكَمْتَ. (و) يُقَال: (أَجْرَوْا سِفاحاً، أَي بغَيْرِ خَطَرٍ) . (و) من المَجَاز: (ناقةٌ مَسْفوحةُ الإِبْطِ) ، أَي (واسعَتُه) ، وَفِي الأَساس: واسِعَتُهَا. قَالَ ذُو الرُّمّة: بمَسْفُوحَةِ الآباطِ عُرْيَانَةِ القَرَا نِبَالٍ تَوَالِيها رِحَابٍ جُنوبُهَا (والأَسْفَح) ، بالفَاءِ (: الأَصْلَعُ) لُغَة فِي الْقَاف، وسيأْتى قَرِيبا. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: يُقَال لِابْنِ البَغِيِّ: ابنُ المُسَافِحة. وَقَالَ أَبو إِسحاقَ: المُسَافِحَة: الَّتِي تَمتنِعُ عَن الزِّنَا. وللوَادِي مَسَافِحُ: مَصَابُّ وَمن المَجاز: بَينهمَا سِفَاحٌ: قِتالٌ أَو مُعَاقَرَةٌ.


- ـ السَّفْحُ: ع، وعُرْضُ الجَبَلِ المُضْطَجِعِ، أو أصْلُه، أو أسْفَلُه، أو الحَضيضُ، ـ ج: سُفوحٌ. ـ وسَفَحَ الدَّمَ، كمَنَعَ: أراقَه، ـ وـ الدَّمْعَ: أرْسَلَهُ سَفْحاً وسُفوحاً، ـ وـ الدَّمْعُ سَفحاً وسُفوحاً وسفَحاناً: انْصَبَّ، وهو سافِحٌ، ـ ج: سَوافِحُ. ـ والتَّسافُحُ والسِّفاحُ والمُسافَحَةُ: الفُجورُ. ـ والسَّفَّاحُ، ككَتَّانٍ: المِعْطاءُ، والفَصيحُ، وعبدُ اللّهِ بنُ محمدٍ أوَّلُ خُلفاءِ بني العباس، ورئيسٌ للعَرَبِ، وسيفُ حُمَيْدِ بنِ بَحْدَلٍ. ـ والسُّفوحُ: الصُّخور اللَّيِّنَةُ. ـ والسَّفيحُ: الكِساءُ الغليظُ، وقِدْحٌ من المَيْسِرِ لا نَصيب له، والجُوالِقُ. ـ والمَسْفوحُ: بَعيرٌ سُفِحَ في الأرضِ ومُدَّ، والواسِعُ، والغليظُ، وفرسُ صَخْرِ بنِ عَمْرِو بنِ الحارِثِ. ـ والمُسَفِّحُ: من عَملَ عَمَلاً لا يُجْدي عليه، وقد سَفَّحَ تَسْفيحاً. ـ وأجْرَوْا سِفاحاً: أي بغير خَطَرٍ. ـ وناقةٌ مَسْفوحةُ الإِبْطِ: واسِعَتُهُ. ـ والأَسْفَحُ، الأَصْلَعُ.


- السَّفيحُ : الكساءُ الغليظُ.|السَّفيحُ قِدْحٌ من قِداح الميسر لا نصيبَ له.| والسَّفيحان: جُوَالِقَانِ كالخُرْج يُجْعَلاَنِ على البعير.


- سَفَّحَ : عَمِلَ عَمَلاً لا فائدة له فيه.


- السَّفْحُ السَّفْحُ سَفحُ الجبل: أَسفلُه الذي يغلظ فيسفَح فيه الماءُ. والجمع : سُفُوحٌ.| والسُّفوح أَيضاً: الصخور الليِّنةُ المنزلقة.


- المُسَافَحةُ المُسَافَحةُ ولدُ المُسَافحَةِ: ولد الزِّنى.


- تَسَافحَا : كان بينهما سِفاحٌ.


- سَفَحَ الدمُ ونحوُه سَفَحَ سُفوحاً، وسَفَحَاناً: انْصَبَّ.|سَفَحَ الدمَ سَفْحاً، وسُفُوحاً: سَفَكَه.|سَفَحَ الدمعَ والماءَ: صَبَّهُمَا فهو سافِحٌ، وسَفَّاحٌ، وسَفُوحٌ. يقال: دَمْعٌ سَفُوحٌ: أَي مسفوح.


- السفَّاحُ : من يكثر سفك الدماءِ، ومنه لقب الخليفة العباسي الأول.


- المَسَافِحُ المَسَافِحُ مَسافِح الوادي: مَصَابُّهُ.


- المسْفُوحُ : الواسع. يقال: جَمَلٌ مسفوحُ الضُّلوع: ليس بضَيِّقِها.| وناقةٌ مسفوحةُ الإبط: كذلك.|المسْفُوحُ الغليظُ الطويل. يقال: هو مسفوح العُنُقِ: طويلُه غليظُه.


- (فعل: ثلاثي لازم متعد).| سَفَحَ، يَسْفَحُ، مصدر سَفْحٌ، سُفُوحٌ.|1- سَفَحَ دَمَ أعْدَائِهِ : سَفَكَهُ، أرَاقَهُ.|2- سَفَحَتْ دَمْعَهَا : أسَالَتْهُ علَى خَدِّهَا.|3- سَفَحَ الدَّمْعُ : سَالَ، اِنْصَبَّ- سَفَحَ الدَّمُ.|4- سَفَحَ الْمَاءَ : سَكَبَهُ، صَبَّهُ.


- (فعل: رباعي متعد).| سَافَحَ، يُسَافِحُ، مصدر مُسَافَحَةٌ، سِفاحٌ- سَافَحَ المرْأَةَ : أقَامَ مَعَهَا مِنْ غَيْرِ زَوَاجٍ شَرْعِيٍّ.


- 1- نَهَاهُمْ عَنِ السِّفَاحِ : عَنِ الزِّنَى.|2- تَزَوَّجَ الْمَرْأةَ سِفَاحاً : بِطَرِيقَةٍ غَيْرِ شَرْعِيَّةٍ.


- جمع: سَوَافِحُ . | (فاعل من سَفَحَ).|-دَمْعٌ سَافِحٌ : هَاطِلٌ، مُنْصَبٌّ.


- جمع: سُفُوحٌ. | (مصدر سَفَحَ).|-اِسْتَقَرَّ الرَّاعِي فِي سَفْحِ الجَبَلِ : فِي أسْفَلِهِ الَّذِي يَنْصَبُّ فِيهِ الْمَاءُ.


- جمع: ـون. | (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ).|-سَفَّاحُ الدِّمَاءِ : سَافِكُ الدِّمَاءِ، سَفَّاكٌ، مُجْرِمٌ، قَاتِلٌ.


- جمع: ـون، ـات. | (مفعول مِن سَفَحَ).|1- دَمٌ مَسْفُوحٌ : مَسْفُوكٌ، مُرَاقٌ- إِنَّ الْحُرِّيَّةَ هِيَ شَجَرَةُ الخُلْدِ وَسُقْيَاهَا قَطَرَاتٌ مِنَ الدَّمِ الْمَسْفُوحِ. (ع. الكواكبي).|2- جَمَلٌ مَسْفُوحُ الضُّلُوعِ : وَاسِعٌ، لَيْسَ بِضَيّقِهَا.|3- هُوَ مَسْفُوحُ العُنُقِ : غَلِيظُهُ، طَوِيلُهُ.


- 1- أسفح : أصلع ، جمع : سفح ، مؤنث سفحاء


- 1- تسافح الرجل والمرأة : أقاما على الفجور والسفاح والزنى


- 1- سافح المرأة : أقام معها من غير زواج شرعي


- 1- سافح من الدمع السائل المنصب ، جمع : سوافح


- 1- سفاح : مكثر من سفك الدماء ، دموي|2- سفاح : كثير العطاء|3- سفاح : فصيح|4- سفاح : مقتدر على الكلام


- 1- سفح الدم : سفكه ، أجراه|2- سفح الدمع أو الماء : صبه ، أساله


- 1- سفح الدمع أو الماء : انصب ، سال


- 1- سفيح : ثوب غليظ|2- سفيح : كيس كبير|3- سفيح : قدح من قداح القمار لا نصيب له


- 1- عمل عملا لا يفيده


- 1- مصدر سافح|2- زنى|3- سفك الدماء|4- « تزوج المرأة سفاحا » : أي بطريقة غير شرعية|5- « ولدت المرأة ولدها سفاحا » : أي ولدته غير شرعي


- س ف ح: (سَفْحُ) الْجَبَلِ بِوَزْنِ فَلْسٍ أَسْفَلُهُ. وَ (سَفْحُ) الْمَاءِ هَرَاقُهُ وَ (سَفَحَ) دَمَهُ سَفَكَهُ وَبَابُهُمَا قَطَعَ وَ (رَجُلٌ) سَفَّاحٌ.


- سُفوح :مصدر سفَحَ.


- سفَحَ يَسفَح ، سَفْحًا وسُفوحًا ، فهو سافِح ، والمفعول مَسْفوح | • سفَح الدَّمَ سفكه وأراقه :-سفَح دمَ أعدائه، - {قُلْ لاَ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا} .|• سفَح الماءَ: صَبّه وأساله :-سفَح الدَّمْعَ.


- سَفْح ، جمع سُفوح (لغير المصدر): مصدر سفَحَ. |• سَفْح الجبَل: أصله وأسفله.


- سَفّاح :صيغة مبالغة من سفَحَ: من يكثر سَفْك الدِّماء، يتّصف بالقتل غير المبرَّر.


- تسافحَ يتسافح ، تَسَافُحًا ، فهو مُتَسَافِح ، والمفعول مُتَسَافَح (للمتعدِّي) | • تسافح الرجلُ والمرأةُ فجرا وزنيا. |• تسافحوا الدماءَ: تسافكوها بينهم.


- سافحَ يُسافح ، مُسافَحةً وسِفاحًا ، فهو مُسافِح ، والمفعول مُسافَح | • سافح المرأةَ أقام معها من غير زواج صحيح :-حملت به من سِفاح، - {وَءَاتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ مُحْصَنَاتٍ غَيْرَ مُسَافِحَاتٍ} |• ابن سِفاح: ابن زِنًى، خسيس، لِصّ، - بينهم سفاح: سفك للدِّماء، - تزوَّج المرأة سفاحًا: بدون سنّة ولا كتاب.


- سَفْح ، جمع سُفوح (لغير المصدر): مصدر سفَحَ. |• سَفْح الجبَل: أصله وأسفله.


- سفَحَ يَسفَح ، سَفْحًا وسُفوحًا ، فهو سافِح ، والمفعول مَسْفوح | • سفَح الدَّمَ سفكه وأراقه :-سفَح دمَ أعدائه، - {قُلْ لاَ أَجِدُ فِي مَا أُوحِيَ إِلَيَّ مُحَرَّمًا عَلَى طَاعِمٍ يَطْعَمُهُ إلاَّ أَنْ يَكُونَ مَيْتَةً أَوْ دَمًا مَسْفُوحًا} .|• سفَح الماءَ: صَبّه وأساله :-سفَح الدَّمْعَ.


- الجبل سفْح : أسفله حيث يسْفح فيه الماء، وهو مضْ طجعه. وسفحْت الماء: هرْقته. وسفحْت دمه: سفكته. ورجل سفّاح: أي قادر على الكلام. والسفاح: الزنى. تقول: سافحها مسافحة وسفاحا. والسفيحان: جوالقان يجعلان كالخرْج. والسفيح: سهْم من سهام الميْسر مما لا نصيب له.


- ,أحجم,أوقف,إمتنع,إنحبس,إنقطع,توقف,حبس,حبس,حجب,زجر,زجر,كبح,كف,منع,منع,


- ,أوج,أوج,ذروة,رأس,رأس,قنة,قلة,قمة,


- ,أوقف,حبس,ردع,زجر,كف,منع,وقف,


- ,أعلى,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.