أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- غَسَلَ الشيء يَغْسِلُه غَسْلاً وغُسْلاً، وقيل: الغَسْلُ المصدر من غَسَلْت، والغُسْل، بالضم، الاسم من الاغتسال، يقال: غُسْل وغُسُل؛ قال الكميت يصف حمار وحش: تحت الأَلاءة في نوعين من غُسُلٍ، باتا عليه بِتَسْحالٍ وتَقْطارِ يقول: يسيل عليه ما على الشجرة من الماء ومرة من المطر. والغُسْل: تمام غَسل الجسد كله، وشيء مَغْسول وغَسِيل، والجمع غَسْلى وغُسَلاء، كما قالوا قَتْلى وقُتَلاء، والأُنثى بغير هاء، والجمع غَسالى. الجوهري: مِلْحَفة غَسِيل، وربما قالوا غَسِيلة، يذهب بها إِلى مذهب النعوت نحو النَّطِيحة؛ قال ابن بري: صوابه أَن يقول يذهب بها مذهب الأَسماء مثل النَّطِيحة والذَّبِيحة والعَصِيدة. وقال اللحياني: ميت غَسِيل في أَموات غَسْلى وغُسَلاء وميتة غَسيل وغَسِيلة. الجوهري: والمَغْسِل والمَغْسَل، بكسر السين وفتحها، مغسِل الموتى. المحكم: مَغْسِلُ الموتى ومَغْسَلُهم موضع غَسْلهم، والجمع المَغاسل، وقد اغْتَسَلَ بالماء. والغَسُول: الماء الذي يُغْتَسل به، وكذلك المُغتَسَل. وفي التنزيل العزيز: هذا مُغْتَسَل باردٌ وشراب؛ والمُغْتَسل: الموضع الذي يُغْتَسل فيه، وتصغيره مُغَيْسِل، والجمع المَغاسِلُ والمَغاسيل. وفي الحديث: وضعت له غُسْلَه من الجنابة. قال ابن الأَثير: الغُسْلُ، بالضم، الماء القليل الذي يُغْتَسل به كالأُكْل لما يؤكل، وهو الاسم أَيضاً من غَسَلْته. والغَسْل، بالفتح: المصدر، وبالكسر: ما يُغْسل به من خِطْميّ وغيره. والغِسل والغِسْلة: ما يُغْسَل به الرأْس من خطميّ وطين وأُشْنان ونحوه، ويقال غَسُّول؛ وأَنشد شمر: فالرَّحْبَتانِ، فأَكنافُ الجَنابِ إِلى أَرضٍ يكون بها الغَسُّول والرَّتَمُ وقال: تَرْعى الرَّوائِمُ أَحْرارَ البقول، ولا تَرْعى، كَرَعْيكمُ، طَلْحاً وغَسُّولا أَراد بالغَسُّول الأُشنان وما أَشبهه من الحمض، ورواه غيره: لا مثل رعيكمُ مِلْحاً وغَسُّولا وأَنشد ابن الأَعرابي لعبد الرحمن بن دارة في الغِسْل: فيا لَيْلَ، إِن الغِسْلَ ما دُمْتِ أَيِّماً عليّ حَرامٌ، لا يَمَسُّنيَ الغِسْلُ أَي لا أُجامع غيرها فأَحتاج إِلى الغِسل طمعاً في تزوّجها. والغِسْلة أَيضاً: ما تجعله المرأَة في شعرها عند الامتشاط. والغِسْلة: الطيب؛ يقال: غِسْلةٌ مُطَرّاة، ولا تقل غَسْلة، وقيل: هو آسٌ يُطَرَّى بأَفاوِيهَ من الطيب يُمْتَشط به. واغْتَسَل بالطِّيب: كقولك تضَمَّخ؛ عن اللحياني. والغَسُول: كل شيء غَسَلْت به رأْساً أَو ثوباً أَو نحوه. والمَغْسِل: ما غُسِل فيه الشيء. وغُسالة الثوب: ما خرج منه بالغَسْل. وغُسالةُ كل شيء: ماؤُه الذي يُغْسَل به. والغُسالة: ما غَسَلْت به الشيء. والغِسْلِينُ: ما يُغْسَلُ من الثوب ونحوه كالغُسالة. والغِسْلِينُ في القرآن العزيز: ما يَسِيل من جلود أَهل النار كالقيح وغيره كأَنه يُغْسل عنهم؛ التمثيل لسيبويه والتفسير للسيرافي، وقيل: الغِسْلِينُ ما انْغَسل من لحوم أَهل النار ودمائهم، زيد فيه الياء والنون كما زيد في عِفِرِّين؛ قال ابن بري: عند ابن قتيبة أَن عِفِرِّين مثل قِنَّسْرِين، والأَصمعي يرى أَن عِفِرِّين معرب بالحركات فيقول عفرينٌ بمنزلة سِنينٍ. وفي التنزيل العزيز: إِلاَّ مِنْ غِسْلينٍ لا يأْكله إِلاَّ الخاطئون؛ قال الليث: غِسْلِينٌ شديد الحر، قال مجاهد: طعام من طعام أَهل النار، وقال الكلبي: هو ما أَنْضَجَت النار من لحومهم وسَقَط أَكَلوه، وقال الضحاك: الغِسْلِينُ والضَّرِيعُ شجر في النار، وكل جُرْح غَسَلْتَه فخرج منه شيء فهو غِسْلِينٌ، فِعْلِينٌ من الغَسْل من الجرح والدبَر؛ وقال الفراء: إِنه ما يَسِيل من صديد أَهل النار؛ وقال الزجاج: اشتقاقه مما يَنْغَسِل من أَبدانهم. وفي حديث علي وفاطمة، عليهما السلام: شَرابُه الحميمُ والغِسْلِينُ، قال: هو ما يُغْسَل من لحوم أَهل النار وصَدِيدهم. وغَسِيلُ الملائكة: حنظلة بن أَبي عامر الأَنصاري، ويقال له: حنظلة بن الراهب، استشهد يوم أُحُد وغسَّلَتْه الملائكة؛ قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: رأَيت الملائكة يُغَسِّلونه وآخرين يَسْتُرونه، فسُمِّي غَسِيل الملائكة، وأَولاده يُنْسَبون إِليه: الغَسيلِيِّين، وذلك أَنه كان أَلمَّ بأَهله فأَعجلَه النَّدْبُ عن الاغتِسال، فلما استُشْهِد رأَى النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، الملائكةَ يُغَسِّلونه، فأَخبر به أَهله فذَكَرَتْ أَنه كان أَلمَّ بها. وغَسَلَ اللهُ حَوْبَتَك أَي إِثْمَك يعني طهَّرك منه، وهو على المثل. وفي حديث الدعاء: واغْسِلْني بماء الثلج والبرد أَي طَهِّرْني من الذنوب، وذِكْرُ هذه الأَشياء مبالغة في التطهير. وغَسَلَ الرجلُ المرأَة يَغْسِلُها غَسْلاً: أَكثر نكاحها، وقيل: هو نكاحُه إِيّاها أَكْثَرَ أَو أَقَلَّ، والعين المهملة فيه لغة. ورجل غُسَلٌ: كثير الضِّراب لامرأَته؛ قال الهذلي: وَقْع الوَبِيل نَحاه الأَهْوَجُ الغُسَلُ وروي عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: من غَسَّلَ يوم الجمعة واغْتَسَل وبَكَّرَ وابتكر فيها ونِعْمَت؛ قال القتيبي: أَكثر الناس يذهبون إِلى أَن معنى غَسَّل أَي جامع أَهله قبل خروجه للصلاة لأَن ذلك يجمع غضَّ الطَّرْف في الطريق، لأَنه لا يُؤْمَن عليه أَن يرى في طريقه ما يَشْغل قلْبَه؛ قال: ويذهب آخرون إِلى أَن معنى قوله غَسَّلَ توضأَ للصلاة فغَسَلَ جوارح الوضوء، وثُقِّل لأَنه أَراد غَسْلاً بعد غَسْل، لأَنه إِذا أَسبغ الوضوء غسَلَ كل عضو ثلاث مرات، ثم اغتسل بعد ذلك غُسْلَ الجمعة؛ قال الأَزهري: ورواه بعضهم مخففاً مِنْ غَسَل، بالتخفيف، وكأَنه الصواب من قولك غَسَلَ الرجلُ امرأَته وغَسَّلَها إِذا جامعها؛ ومثله: فحل غُسَلةٌ إِذا أَكثر طَرْقَها وهي لا تَحْمِل؛ قال ابن الأَثير: يقال غَسل الرجلُ امرأَته، بالتشديد والتخفيف، إِذا جامعها، وقيل: أَراد غَسَّل غيرَه واغْتَسَل هو لأَنه إِذا جامع زوجته أَحْوَجَها إِلى الغُسْل. وفي الحديث: مَنْ غَسل الميِّتَ فلْيَغْتَسِلْ؛ قال ابن الأَثير: قال الخطابي لا أَعلم أَحداً من الفقهاء يوجب الاغتسال من غُسْل الميت ولا الوضوء من حَمْلِه، ويشبه أَن يكون الأَمر فيه على الاستحباب. قال ابن الأَثير: الغُسْل من غسْل الميت مسنون، وبه يقول الفقهاء؛ قال الشافعي، رضي الله عنه: وأُحِبُّ الغُسْل من غسْلِ الميِّت، ولو صح الحديث قلت به. وفي الحديث أَنه قال فيما يحكي عن ربه: وأُنْزِلُ عليك كتاباً لا يَغْسِلُه الماء تقرؤُه نائماً ويَقْظانَ؛ أَراد أَنه لا يُمْحَى أَبداً بل هو محفوظ في صدور الذين أُوتوا العلم، لا يأْتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه، وكانت الكتب المنزلة لا تُجْمَع حِفْظاً وإِنما يعتمد في حفظها على الصحف، بخلاف القرآن العزيز فإِن حُفَّاظَه أَضعاف مضاعفة لصُحُفِه، وقوله تقرؤُه نائماً ويقظان أَي تجمعه حفظاً في حالتي النوم واليقظة، وقيل: أَراد تقرؤُه في يسر وسهولة. وغَسَل الفحلُ الناقةَ يَغْسِلُها غَسْلاً: أَكثر ضِرابها. وفحل غِسْلٌ وغُسَلٌ وغَسِيل وغُسَلة، مثال هُمَزة، ومِغْسَلٌ: يكثر الضراب ولا يلقح، وكذلك الرجل. ويقال للفرس إِذا عَرِق: قد غُسِلَ وقد اغْتَسَلَ؛ وأَنشد: ولم يُنْضَحْ بماءٍ فيُغْسَل وقال آخر: وكلُّ طَمُوحٍ في العِنانِ كأَنها، إِذا اغْتَسَلَتْ بالماء، فَتْخاءُ كاسِرُ وقال الفرزدق: لا تَذْكُروا حُلَلَ المُلوك فإِنكم، بَعْدَ الزُّبَيْر، كحائضٍ لم تُغْسَل أَي تغتَسِل. وفي حديث العين: العَيْنُ حَقٌّ فإِذا اسْتُغْسِلْتُم فاغْسِلوا أَي إِذا طلب مَن أَصابته (* قوله «أي إذا طلب من أصابته» هكذا في الأصل بدون ذكر جواب إذا. وعبارة النهاية: أي إذا طلب من أصابته العين أن يغتسل من أصابه بعينه فليجبه. كان من عادتهم أن الانسان إذا أصابته عين من أحد جاء إلى العائن بقدح إلى آخر ما هنا) العينُ من أَحد جاء إِلى العائن بقدَح فيه ماء، فيُدْخل كفه فيه فيتمضمض، ثم يمجُّه في القدح ثم يغسل وجهه فيه، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على يده اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على يده اليسرى، ثم يدخلْ يدَه اليسرى فيصبّ على مرفقه الأَيمن، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على مرفقه الأَيسر، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على قدمه اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على قدمه اليسرى، ثم يدخل يده اليسرى فيصب على ركبته اليمنى، ثم يدخل يده اليمنى فيصب على ركبته اليسرى، ثم يغسل داخلة الإِزارِ، ولا يوضَع القدحُ على الأَرض، ثم يُصَبُّ ذلك الماء المستعمَل على رأْس المصاب بالعين من خلفِه صبَّة واحدة فيبرأُ بإِذن الله تعالى. وغسَلَه بالسَّوط غَسْلاً: ضرَبه فأَوجعه. والمَغاسلُ: مواضع معروفة، وقيل: هي أَوْدِية قِبَل اليمامة؛ قال لبيد: فقد نَرْتَعِي سَبْتاً وأَهلُك حِيرةً، مَحَلَّ الملوكِ نُقْدة فالمَغاسِلا وذاتُ غِسْل: موضع دون أَرض بني نُمَير؛ قال الراعي: أَنَخْنَ جِمالَهنَّ بذات غِسْلٍ سَراةُ اليوم يَمْهَدْن الكُدونا ابن بري: والغاسول جبل بالشام؛ قال الفرزدق: تَظَلُّ إِلى الغاسول تَرعى، حَزينَةً، ثَنايا بِراقٍ ناقتِي بالحَمالِق وغاسلٌ وغَسْوِيل: ضرب من الشجر؛ قال الربيع ابن زياد: تَرْعَى الرَّوائمُ أَحْرارَ البُقول بها، لا مِثْلَ رَعْيِكُمُ مِلْحاً وغَسْوِيلا والغَسْوِيل وغَسْوِيل: نبت ينبت في السباخ، وعلى وزنه سَمْوِيل، وهو طائر.


- الغَسَّالَةُ : امرأَة حرفتُها غسلُ الثياب.|الغَسَّالَةُ آلةٌ تغسِلُ الثيابَ أَو الأَواني بقوَّة الكهربا .


- غَسَّلَ الأَعضاءَ: بالَغَ في غَسلها.|غَسَّلَ الميِّتَ: غَسَلَ جسمه بالماءِ.


- المَغْسَلَةُ : المكان العامُّ لغسل الملابس أَو تنظيفها .|المَغْسَلَةُ خشبةٌ يغسل عليها الميت.| (محدثتان) .


- المِغْسَلَةُ : آلة الغَسْل.


- الغِسْلِينُ : ما يخرج من الثوب ونحوه بالغَسْل.|الغِسْلِينُ ما يَسيل من جُلُود أَهل النار كالقَيْحِ وغيرِه.، وفي التنزيل العزيز: الحاقة آية 36وَلاَ طَعَامٌ إِلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ ) ) .


- الغَسُولُ : الغَسُّولُ.


- اغْتَسَلَ بالماء: غَسَلَ بَدَنَهُ به.


- الغِسْلَةُ : الغِسْلُ .|الغِسْلَةُ ما تجعلُه المرأةُ في شعرها عند الامتشاط من طيب ونحوه.


- الغَسُّولُ : ما يُغْسَلُ به كالصابون.|الغَسُّولُ الماءُ يُغْتسل به.


- الغَسِيلُ : المغسُولُ.


- الغَاسُولُ : عُشْبٌ حوليٌّ من الفصيلة السَّوْسَبِيّة، ينبت في صحاري مصر.


- المَغْسَلُ : موضعُ الغَسْل. والجمع : مغاسل.


- الغِسْلُ : الغَسُّولُ.


- غَسَلَ الشيءَ غَسَلَ غَسْلاً: أَزال عنه الوَسَخَ ونظَّفه بالماء. يقال: غَسَلَ الله حَوْبَتَهُ: طهَّره من إِثمه.|غَسَلَ فلانا بالسوط: ضربه فأوجعه.


- الغُسْلُ : تمامُ غَسْلِ الجسد كلِّه.|الغُسْلُ الغَسُّولُ. والجمع : أَغْسَال.


- المُغْتَسَلُ : مكانُ الاغتسال.|المُغْتَسَلُ الماءُ الذي يُغتَسل به.، وفي التنزيل العزيز: ص آية 42هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ ) ) .


- الغُسَالَةُ : ما يخرجُ من الشيءِ بالغسْل.


- انْغَسَلَ الشيءُ: (مطاوع: غَسَلَه) .


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| غَسَلْتُ، أَغْسِلُ، اِغْسِلْ، مصدر غَسْلٌ.|1- غَسَلَ يَدَيْهِ : نَظَّفَهُمَا بِالْمَاءِ وَطَهَّرَهُمَا، أَزَالَ وَسَخَهُمَا. | المائدة آية 6فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ (قرآن).|2- غَسَلَ يَدَيْهِ مِنَ الْمَوْضُوعِ : نَفَضَ يَدَيْهِ مِنْهُ.|3- غَسَلَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ فَأَوْجَعَهُ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِنْغَسَلَ، يَنْغَسِلُ، مصدر اِنْغِسالٌ- اِنْغَسَلَ الجِسْمُ : زالَ وَسَخُهُ وَتَطَهَّرَ بالماءِ.


- (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف).| اِغْتَسَلْتُ، أغْتَسِلُ، اِغْتَسِلْ، مصدر اِغْتِسَالٌ.|1- اِغْتَسَلَ بِمَاءِ النَّهْرِ : نَظَّفَ جَسَدَهُ بِمَائِهِ- يَغْتَسِلُ مَرَّةً فِي اليَوْمِ.|2- اِغْتَسَل بِالطِّيبِ : تَضَمَّخَ بِه.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| غَسَّلْتُ، أُغَسِّلُ، غَسِّلْ، مصدر تَغْسِيلٌ.|1- غَسَّلَ أَعْضَاءهُ بِالْمَاءِ وَالصَّابُونِ : بَالَغَ فِي غَسْلِهَا وَتَنْظِيفِهَا.|2- غَسَّلَ الْمَيِّتَ : طَهَّرَهُ، نَقَّاهُ.


- (مصدر اِغْتَسَلَ).|-اِغْتِسَالُ البَدَنِ :غَسْلُهُ وَتَنْظِيفُهُ بِالْمَاءِ.


- (مصدر غَسَلَ).|1- غَسْلُ اليَدَيْنِ : تَنْظِيفُهُمَا، تَطْهِيرُهُمَا.|2- غَسْلُ الدِّمَاغِ : مَا يَتَعَرَّضُ لَهُ الْمَرْءُ مِنْ عَمَلِيَّةِ التَّلْقِينِ وَالإِكْرَاهِ لِجَعْلِهِ يُغَيِّرُ مِنْ نَمَطِ تَفْكِيرِهِ وَسُلُوكِهِ وَيَقْبَلُ مَا يُفْرَضُ عَلَيْهِ.


- (مفعول مِن غَسَلَ).|-ثِيَابٌ مَغْسُولَةٌ : أَيْ تَمَّ غَسْلُهَا وتَنْظِيفُهَا.


- 1- غُسَالَةُ الثَّوْبِ : مَا يَخْرُجُ مِنْهُ بِالغَسْلِ.|2- غُسَالَةُ الثِّيَابِ : مَاؤُهُ الَّذِي يُغْسَلُ بِهِ.


- الصَّابُونُ وَمَا يُغْسَلُ بِهِ.


- جمع: ـات. | 1- مَاءٌ يُغْتَسَلُ فِيهِ.|2.: مَكَانُ الغَسْلِ.


- جمع: ـات. | 1- غَسَّالَةٌ فِي البُيُوتِ :مَنْ تَغْسِلُ وَتُنَظِّفُ فِي البُيُوتِ مُقَابِلَ أُجْرَةٍ.|2- غَسَّالَةٌ آلِيَّةٌ : آلَةٌ تَغْسِلُ الثِّيَابَ أَوِ الأَوَانِيَ آلِيّاً.


- جمع: أَغْسَالٌ. | (اِسْمٌ مِنْ غَسَلَ).|-الغُسْلُ وَاجِبٌ لأَدَاءِ الصَّلاَةِ : إِفَاضَةُ الْمَاءِ عَلَى جَمِيعِ البَدَنِ لإِزَالَةِ الْجَنَابَةِ، أَيْ غَسْلُ الْجَسَدِ كُلِّهِ.


- جمع: أَغْسَالٌ. | 1- غَسُولٌ ذُو رَائِحَةٍ طَيِّبَةٍ : مَا يُغْسَلُ بِهِ كَالصَّابُونِ، كَمَا يُطْلَقُ عَلَى الْمَاءِ.|2- غَسُولُ العَيْن : مُعَقِّمٌ سَائِلٌ لِتَنْظِيفِ العَيْنِ.


- جمع: أَغْسَالٌ. | مَا يُغْسَلُ بِهِ مِنْ مَاءٍ قَلِيلٍ وَطِيبٍ وَصَابُونٍ.


- جمع: غَسْلَى، غَسَالَى. | (صِيغَةُ فَعِيل).|1- نَشَرَتْ غَسِيلَهَا فَوْقَ السَّطْحِ : الْمَلاَبِسُ الْمَغْسُولَةُ- حَبْلُ الغَسِيلِ.|2- لاَ تَنْشُرُوا غَسِيلَكُمْ أَمَامَ النَّاسِ : تَعْبِيرٌ يُقَالُ لِلمُتَخَاصِمِينَ عِنْدَمَا يَبْدَأُ كُلُّ واحِدٍ مِنْهُمْ يُظْهِرُ عُيُوبَ الآخَرِ.


- جمع: مَغَاسِلُ . | آلَةٌ كَهْرَبَائِيَّةٌ لِغَسْلِ الثِّيَابِ.


- جمع: مَغَاسِلُ. | 1- مَغْسَلَةُ الثِّيَابِ : مَكَانُ غَسْلِهَا.|2- مَغْسَلَةُ البَيْتِ : مَكَانُ غَسْلِ الأَيْدِي والوَجْهِ.


- جمع: مَغَاسِلُ. | مَا يُغْسَلُ بِهِ الشَّيْءُ.


- جمع: مَغَاسِلُ. | مَكَانُ الغَسْلِ.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل مِن اِغْتَسَلَ).|-نَامَ عَلَى فِرَاشِهِ مُغْتَسِلاً : غَاسِلاً جَسَدَهُ بِالْمَاءِ.


- 1- إغتسل : غسل بدنه|2- إغتسل بالطيب : تطيب وتلطخ به|3- إغتسل الفرس : عرق


- 1- إنغسل الشيء : زال وسخه وتطهر بالماء أو غيره|2- إنغسل الشيء : سال


- 1- غاسول : صابون|2- غاسول : نبات يغسل به


- 1- غسالة : التي حرفتها غسل الثياب|2- غسالة : آلة كهربائية لغسل الثياب أو غيرها


- 1- غسالة : ما يخرج من الثوب أو غيره بالغسل|2- غسالة : ما يغسل من الثوب|3- غسالة : « غسالة الشيء » : ماؤه : الذي يغسل به


- 1- غسل الشيء : أزال الوسخ عنه ونظفه بالماء وغيره|2- غسله : ضربه فأوجعه


- 1- غسل الشيء : بالغ في غسله


- 1- غسلين : ما يسيل من جلود أهل النار|2- غسلين : ما يسقط من الثوب بالغسل


- 1- غسول : ما يغتسل به من ماء أو طيب أو صابون|2- غسول : ماء يغتسل به


- 1- غسول : ما يغسل به من ماء أو طيب أو صابون|2- غسول : نبات كالخطمي له فوائد طبية


- 1- كثير الغسل


- 1- ما يغسل به الشيء ، جمع : مغاسل


- 1- ما يغسل به من ماء وطيب وصابون


- 1- ما يغسل به من ماء وطيب وصابون ، جمع : أغسال


- 1- مغتسل : مكان الغسل ، جمع : مغتسلات|2- مغتسل : ماء يغتسل به


- 1- مغسلة : آلة كهربائية لغسل الثياب ، جمع : مغاسل


- 1- مغسلة : مكان غسل الثياب|2- مغسلة : مكان غسل الأيدي والوجه


- 1- مغسول ، جمع : غسلى وغسلاء ، مؤنث غسيلة جمع : غسالى ¨


- 1- مكان الغسل ، جمع : مغاسل


- غ س ل: (غَسَلَ) الشَّيْءَ مِنْ بَابِ ضَرَبَ وَالِاسْمُ (الْغُسُلُ) بِضَمِّ السِّينِ وَسُكُونِهَا. وَ (الْغِسْلُ) بِالْكَسْرِ مَا يُغْسَلُ بِهِ الرَّأْسُ مِنْ خِطْمِيٍّ وَغَيْرِهِ. قَالَ الْأَخْفَشُ: وَمِنْهُ (الْغِسْلِينُ) وَهُوَ مَا انْغَسَلَ مِنْ لُحُومِ أَهْلِ النَّارِ وَدِمَائِهِمْ. وَزِيدَ فِيهِ الْيَاءُ وَالنُّونُ. وَ (اغْتَسَلَ) بِالْمَاءِ. وَ (الْغَسُولُ) الْمَاءُ الَّذِي يُغْتَسَلُ بِهِ وَكَذَا (الْمُغْتَسَلُ) وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ} [ص: 42] وَالْمُغْتَسَلُ أَيْضًا الَّذِي يُغْتَسَلُ فِيهِ. وَ (الْمَغْسَلُ) بِفَتْحِ السِّينِ وَكَسْرِهَا مَغْسَلُ الْمَوْتَى وَالْجَمْعُ (الْمَغَاسِلُ) . وَ (الْغُسَالَةُ) مَا غَسَلَتْ بِهِ الشَّيْءَ. وَشَيْءٌ (غَسِيلٌ) وَ (مَغْسُولٌ) . وَمِلْحَفَةٌ (غَسِيلٌ) وَرُبَّمَا قَالُوا: (غَسِيلَةٌ) يَذْهَبُ بِهَا مَذْهَبَ النُّعُوتِ نَحْوَ النَّطِيحَةِ. وَيُقَالُ: لِحَنْظَلَةَ بْنِ الرَّاهِبِ (غَسِيلُ) الْمَلَائِكَةِ لِأَنَّهُ اسْتُشْهِدَ يَوْمَ أُحُدٍ فَغَسَّلَتْهُ الْمَلَائِكَةُ.


- غُسْل :- مصدر اغتسلَ/ اغتسلَ بـ وغسَلَ |• حَوْضُ الغُسْل: حوض صغير يصبّ فيه الماءُ من حنفيّة أو أكثر للغُسل أو النَّظافة. |2 - (الفقه) إفاضة الماء على جميع البدن لإزالة الجنابة (الحدث الأكبر).


- مُغتَسَل ، جمع مُغْتَسَلات.|1- مصدر ميميّ من اغتسلَ/ اغتسلَ بـ. |2 - اسم مكان من اغتسلَ/ اغتسلَ بـ. |3 - ماء يغتسل به :- {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ} .


- غسَلَ يَغسِل ، غَسْلاً وغُسْلاً وغسيلاً ، فهو غاسِل ، والمفعول مَغْسول وغَسِيل | • غسَل ثوبَه نظَّفه بالماء، وأزال وسخَه وجعله نظيفًا :-غَسَلَ البقعَ، - اعتاد الطِّفلُ أن يغسِل يدَه قبل الطَّعام وبعده، - {فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} .|• غسَل اللهُ ذَنبَه: طهَّره منه :-غسَل الله حوبتَه: طهَّره من إثمِه |• غَسَل الإهانةَ، - غَسَل العارَ: محاه، تخلَّص منه، - غسَله بالعصا: ضربه فأوجعه، - يغسل الأموالَ: يخفي طبيعة أو مصدر رأسمال غير شرعيّ؛ وذلك بالتحكّم به بواسطة عميل أو وسيط، - يغسِل دماغه: يعرِّضه لغسيل المخ، - يُغْسَل ويُلْبَس: معالج بحيث يُغسل أو ينظف بسرعة أو سهول ولا يلزمه كيّ؛ أو يلزمه بعض الكيّ، وتلك صفة بعض الملابس والبياضات، - يغسل يديه من أمر كذا: يرفض قبولَ مسئوليّته، يتركه.


- غِسْلِين :ما يسيل من جلود أهل النار، كالقيح وغيره :- {فَلَيْسَ لَهُ الْيَوْمَ هَاهُنَا حَمِيمٌ. وَلاَ طَعَامٌ إلاَّ مِنْ غِسْلِينٍ. لاَ يَأْكُلُهُ إلاَّ الْخَاطِئُونَ} .


- غِسْلِين :(انظر: غ س ل - غِسْلِين).


- مِغْسَلة ، جمع مَغاسِلُ: اسم آلة من غسَلَ: غسَّالة، آلة الغَسْل :-استعانتِ المرأةُ بالمِغْسلة الكهربائيّة في تنظيف الملابس، - مِغْسلة الأواني.


- مُغَسِّل :- اسم فاعل من غسَّلَ. |2 - مَن حرفته تغسيل الموتى وتجهيزهم للدفن.


- مَغسَل / مَغسِل ، جمع مَغاسِلُ: اسم مكان من غسَلَ: مكان الغَسْل أو الاغتسال.


- مَغْسَلة :- اسم مكان من غسَلَ: مكان عام لغسل الملابس أو تنظيفها :-أرسل ثيابه المتَّسخة إلى المغسلة.|2- خشبة يُغَسَّل عليها الميِّت. |3 - حامل لحوض الاغتسال. |4 - إبريق الماء المخصّص للاغتسال. |5 - مكان لغسل أو تنظيف الأيدي.


- غَسَّالة ، جمع غسَّالات.|1- امرأة حرفتها غسْل الثِّياب. |2 - اسم آلة من غسَلَ: آلة تدار بالكهرباء تغسل الثّياب أو الأواني :-غسَّالة أطباق، - أقام صديقُنا مصنعًا للغسَّالات الكهربائيّة.


- غَسْل :- مصدر غسَلَ. |2 - (الفقه) تعميم البدن بالماء بنيَّة مُعتبرة. |• غَسْل المخّ.|1- (السياسة) وسيلة عنيفة للتأثير النفسيّ تلجأ إليها بعضُ الحكومات لحمل الأسرى على إفشاء أسرار معيّنة أو التحوُّل عن الولاء لدولهم. |2 - (علوم النفس) عمليّة يتعرَّض لها الشّخصُ تجعله يغيِّر أنماطَ سلوكه ومعاييره ويتقبَّل ما يفرضه عليه الآخرون. |• غَسْل عضو من أعضاء الجسم طبِّيًّا: حقنه بحقن مائيَّة متكرِّرة. |• غَسْل الأموال: (الاقتصاد) غسيل الأموال، تحويل أموال غير مشروعة (ناتجة مثلاً عن تجارة المخدِّرات أو السِّلاح أو الجنس) إلى أموال مشروعة بتحويلها إلى البنوك ودخولها في أرقام دفتريّة يمكن سحبها أو تحويلها عبر القنوات المشروعة لاستثمارها في أعمال اقتصاديّة مسموح بها.


- غُسالة :ما يخرج من الشّيء بالغَسْل، أو الماء الذي غُسل به :-غُسالة آنية/ ملابس.


- اغتسلَ / اغتسلَ بـ يغتسل ، اغتسالاً وغُسلاً ، فهو مُغتسِل ، والمفعول مُغتَسَل به | • اغتسل الرَّجُلُ/ اغتسل الرَّجُلُ بالماء غسَل بدنه بالماء، نظَّفه به :-يفضِّل أن يغتسل في الصَّباح، - اغتسل بالصابون، - {وَلاَ جُنُبًا إلاَّ عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا} |• اغتسل بالطِّيب: تضمَّخ به.


- غَسيل :- مصدر غسَلَ |• غسيل مُخّ: محاولة لتغيير مبادئ الإنسان وأفكاره. |2 - صفة ثابتة للمفعول من غسَلَ: مغسول :-نشرت الغسيلَ من الثِّياب على الحبل ليجفّ |• غسيل الملائكة: حنظلة بن الراهب أحد شهداء أُحد. |3 - ثياب معدَّة للغسل أو للتنظيف |• نشَر غسيلَه القذر: أظهر أمرًا يجب إخفاؤه، جاهر بسيِّئاته. |• غسيل الكُلى: (طب) عمليّة طبِّيَّة لتنقية دم المرضى الذين يعانون فشلاً كُلويًّا. |• صودا الغسِيل: (الكيمياء والصيدلة) كربونات الصُّوديوم المتحدة مع الماء، تستعمل منظّفًا عامًّا. • محلّ الغسِيل.|1- مِغْسلة عموميّة ذَاتيَّة الخدمة. |2 - موضع الغسل في الثوب :-البقعة محلّ الغسِيل لم تختفِ.|• غسيل الأموال: (الاقتصاد) غَسْل الأموال، تحويل أموال غير مشروعة (ناتجة مثلاً عن تجارة المخدِّرات أو السِّلاح أو الجنس) إلى أموال مشروعة بتحويلها إلى البنوك ودخولها في أرقام دفتريّة يمكن سحبها أو تحويلها عبر القنوات المشروعة لاستثمارها في أعمال اقتصاديّة مسموح بها.


- غاسُول :- صابون، ما يُغسل به عمومًا. |2 - (النبات) عُشْب حوليّ من الفصيلة السَّوسبيَّة، ينبت في صحاري مصر. |3 - (النبات) نبات يُغسل به.


- انغسلَ ينغسل ، انغسالاً ، فهو منغسِل | • انغسل الثَّوبُ مُطاوع غسَلَ: غُسِل، نُظِّف بالماء أو غيره :-انغسلتِ البيوتُ بماء المطر.


- غَسُول :غاسول؛ ما يُغْسَل به كالماء والصَّابون والمعقِّمات السَّائلة :-هذا غَسُول جيِّد لعينيك، - تستعمل المرأةُ غَسُولاً لشعرها.


- غسَّلَ يغسِّل ، تغسيلاً ، فهو مُغسِّل ، والمفعول مُغسَّل | • غسَّل الأعضاءَ بالغ في غسْلها أو تنظيفها :-غسَّل وجهَه بالصَّابون |• غسَّل اللهُ حوبَك: طهّرك. |• غسَّل الميِّتَ: غسَل جسمَه بالماء، طهَّره ونقّاه :-غسَّل أخاه ثم كفَّنه.


- غَسْل :- مصدر غسَلَ. |2 - (الفقه) تعميم البدن بالماء بنيَّة مُعتبرة. |• غَسْل المخّ.|1- (السياسة) وسيلة عنيفة للتأثير النفسيّ تلجأ إليها بعضُ الحكومات لحمل الأسرى على إفشاء أسرار معيّنة أو التحوُّل عن الولاء لدولهم. |2 - (علوم النفس) عمليّة يتعرَّض لها الشّخصُ تجعله يغيِّر أنماطَ سلوكه ومعاييره ويتقبَّل ما يفرضه عليه الآخرون. |• غَسْل عضو من أعضاء الجسم طبِّيًّا: حقنه بحقن مائيَّة متكرِّرة. |• غَسْل الأموال: (الاقتصاد) غسيل الأموال، تحويل أموال غير مشروعة (ناتجة مثلاً عن تجارة المخدِّرات أو السِّلاح أو الجنس) إلى أموال مشروعة بتحويلها إلى البنوك ودخولها في أرقام دفتريّة يمكن سحبها أو تحويلها عبر القنوات المشروعة لاستثمارها في أعمال اقتصاديّة مسموح بها.


- غُسْل :- مصدر اغتسلَ/ اغتسلَ بـ وغسَلَ |• حَوْضُ الغُسْل: حوض صغير يصبّ فيه الماءُ من حنفيّة أو أكثر للغُسل أو النَّظافة. |2 - (الفقه) إفاضة الماء على جميع البدن لإزالة الجنابة (الحدث الأكبر).


- غسَلَ يَغسِل ، غَسْلاً وغُسْلاً وغسيلاً ، فهو غاسِل ، والمفعول مَغْسول وغَسِيل | • غسَل ثوبَه نظَّفه بالماء، وأزال وسخَه وجعله نظيفًا :-غَسَلَ البقعَ، - اعتاد الطِّفلُ أن يغسِل يدَه قبل الطَّعام وبعده، - {فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ} .|• غسَل اللهُ ذَنبَه: طهَّره منه :-غسَل الله حوبتَه: طهَّره من إثمِه |• غَسَل الإهانةَ، - غَسَل العارَ: محاه، تخلَّص منه، - غسَله بالعصا: ضربه فأوجعه، - يغسل الأموالَ: يخفي طبيعة أو مصدر رأسمال غير شرعيّ؛ وذلك بالتحكّم به بواسطة عميل أو وسيط، - يغسِل دماغه: يعرِّضه لغسيل المخ، - يُغْسَل ويُلْبَس: معالج بحيث يُغسل أو ينظف بسرعة أو سهول ولا يلزمه كيّ؛ أو يلزمه بعض الكيّ، وتلك صفة بعض الملابس والبياضات، - يغسل يديه من أمر كذا: يرفض قبولَ مسئوليّته، يتركه.


- غسَّلَ يغسِّل ، تغسيلاً ، فهو مُغسِّل ، والمفعول مُغسَّل | • غسَّل الأعضاءَ بالغ في غسْلها أو تنظيفها :-غسَّل وجهَه بالصَّابون |• غسَّل اللهُ حوبَك: طهّرك. |• غسَّل الميِّتَ: غسَل جسمَه بالماء، طهَّره ونقّاه :-غسَّل أخاه ثم كفَّنه.


- ل غسلْت الشيءغسْلا بالفتح، والاسم الغسْل بالضم يقال غسْل وغس . والغسل بالكسر: ما يغْسل به الرأس من خطْميّ وغيره. وأنشد ابن الأعرابي: فيا ليل إنّ الغسْل ما دمت أيّما ... عليّ حرام ما يمسّني الغسلْ أي لا أجامع غيرها فأحتاج إلى الغسْل طمعا في تزوجها. قال الأخفش: ومنه الغسْليْن، وهو ما انْغسل من لحوم أهل النار ودمائهم، وزيد فيه الياء والنون كما زيد في عفرّين. ويقال: غسْلة مطرّاة، وهي آس يطرّى بأفاويه الطيب ويمْتشط به. ولا تقلغسْلة. واغْتسلْت بالماء. والغسول: الماء الذي يغْتسل به. وكذلك المغْتسل. قال الله تعالى: " هذا مغْتسل بارد وشراب " . والمغْتسل أيضا: الذي يغْتسل فيه. والمغْسل، بكسر السين وفتحها: مغْسل الموتى، والجمع المغاسل. والغسالة: ماغسلْت به الشيء. وشيء غسيل ومغْسول. وفحل غسلة: الذي يكثر الضراب ولا يلْقح.


- ,أشفق,إتسخ,تدنس,تلوث,تنجس,توسخ,دنس,قذر,قذر,نجس,


- أشفق , إتسخ , تدنس , تلوث , تنجس , توسخ , دنس , قذر , قذر , نجس




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.