أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- كوِهَ كَوَهاً: تحيَّر. وتَكَوَّهَتْ عليه أُمورُه: تفرَّقَت واتَّسَعَت، وربما قالوا كُهْتُه وكِهْتُه في معنى اسْتَنْكَهْتُه. وفي الحديث: فقال مَلَكُ الموت لموسى، عليه الصلاة والسلام، كُهْ في وجهي، ورواه اللحياني: كَهْ في وجهي، بالفتح.


- الكَيِّهُ: البَرِمُ بِحِيلته لا يتوجه لها، وقيل: هو الذي لا مُتَصَرَّفَ له ولا حِيلَة. وكِهْتُ الرجلَ أكِيهُه: اسْتَنْكَهْتُه.


- : (الكَهَّةُ: النَّاقَةُ الضَّخْمَةُ المُسِنَّةُ) . (قالَ الأزْهرِيُّ: ناقَةٌ كَهَّةٌ وكَهَاةٌ، لُغَتانِ، وَهِي الضَّخْمَةُ المُسِنَّةُ الثَّقِيلَةُ. (و) الكَهَّةُ: (العَجُوزُ. (و) أَيْضاً: (النَّابُ مَهْزولَةً كانتْ أَو سَمِينَةً. (و) قد (كَهُّ يَكِهَّ كُهُوهاً: هَرِمَ) ؛) عَن ابنِ شُمَيْل. (و) كَهَّ (السَّكْرانُ) يَكِهُّ: (إِذا اسْتُنْكِهَ فَكَهَّ فِي وجْهِكَ) ؛) نَقَلَهُ الجوْهرِيُّ. وقالَ أَبو عَمْرٍ و: وكَهَّ فِي وَجْهِي، أَي تَنَفَّسَ. وَقد كَهِهْتُ أَكَهُّ وكَهَهْتُ أَكِهُّ. وَفِي الحدِيثِ: (أَنَّ مَلِكَ المَوْتِ قالَ لموسَى، عَلَيْهِمَا السَّلَام، وَهُوَ يُريدُ قَبْضَ رُوحِه: كُهَّ فِي وَجْهِي، ففَعَلَ، فقَبَضَ رُوحَه) ، أَي افْتَحْ فاكَ وتنفَّسْ؛ ويُرْوَى كَهْ، مُخَفَّفَةً، كخَفْ، وَهُوَ مِن كاهَ يَكاهُ بِهَذَا المعْنَى. (والكَهْكَهَةُ: الحَرارَةُ. (و) الكَهْكَهَةُ (من الأسَدِ: حِكايَةُ صَوْتِه) فِي زَئِيرِهِ؛ وأَنْشَدَ الأزْهرِيُّ: سامٍ على الزَّآرَةِ المُكَهْكِه (و) الكَهْكَهَةُ: (تَنَفُّسُ المَقْرُورِ فِي يَدِهِ إِذا خَصِرَتْ) ، أَي بَرَدَتْ؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ، يُسَخِّنُها بنَفَسِه من شِدَّةِ البَرْدِ، فقالَ: كَهْ كَهْ؛ قالَ الكُمَيْت: وكَهْكَهَ الصَّرِدُ المَقْرُورُ فِي يدِهواسْتَدْفَأَ الكلْبُ فِي المأْسورِ ذِي الذِّئَبِوضَبَطَه شيْخُنا بالحاءِ المُهْمَلةِ والضادِ المعْجمةِ وجَعَلَ الضَّمِير رَاجعا إِلَى القرَّةِ المَفْهومِ مِن المَقْرُورِ. قُلْتُ: وَهُوَ تَكَلُّف بَعِيدٌ وغَفْلةٌ عَن الأُصولِ الصَّحِيحةِ. (و) الكَهْكَهَةُ: (حِكايَةُ صَوْتِ البَعيرِ فِي هَدِيرِهِ) هُوَ تَرْديدُه فِيهِ؛ عَن ابنِ دُرَيْدٍ. (والكَهْكاهَةُ: المُتَهَيِّبُ) مِن الرِّجالِ؛ وأَنْشَدَ الجوْهرِيُّ لأبي العيالِ الهُذَليّ يَرْثي ابنَ عَمِّه عَبْد بن زُهْرة: وَلَا كَهْكاهةٌ بَرِمٌ إِذا مَا اشْتَدَّتِ الحِقَبُالحِقَبُ: السِّنونَ؛ وكَذلِكَ الكَهْكَامَةُ، بالميمِ، عَن شَمِرٍ، والكَهْكَمُ وأَصْلُه كَهامٌ. (و) قالَ ابنُ الأعْرابيِّ: الكَهْكَاهَةُ (الجارِيَةُ السَّمِينَةُ) ، كالهَكْهَاكَةِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: الكَهْكَهَةُ: حِكايَةُ صَوْتِ الزمْرِ؛ قالَ: يَا حَبَّذا كَهْكَهةُ الغَوانيوحَبَّذا تَهانُفُ الرَّواني إليَّ يومَ رِحْلةِ الأظْعانِ والكَهْكَهَةُ: القَهْقَهَةُ. وكَهْ كَهْ: حِكايَةُ الضَّحِكِ. وَفِي التَّهذِيبِ: وكَهْ حكايَةُ المكهكه. ورجُلٌ كُهاكِهُ، كعُلابِطٍ: الَّذِي تَراهُ إِذا نَظَرْتَ إِلَيْهِ كأنَّه ضاحِكٌ وليسَ بضاحِكٍ؛ وَبِه فَسَّرَ شَمِرٌ: كانَ الحجاجُ قَصِيراً أَصْفرَ كُها كِهَةً؛ حكَاهُ الهَرَويُّ فِي الغَرِيبَيْنِ؛ وَفِي النهايَةِ: أَصْفرَ كُها كِهاً؛ وفسَّرَه كَذلِكَ. وشيخٌ كَهْكَمٌ: وَهُوَ الَّذِي يُكَهْكِهُ فِي يدِهِ؛ والميمُ زائِدَةٌ؛ قالَ: يَا رُبَّ شَيْخٍ من لُكَيْزٍ كَهْكَمِقَلَّصَ عَن ذاتِ شَبابٍ حَذْلَمِوالكَهْكَاهُ: الضَّعيفُ. وتَكَهْكَه عَنهُ: ضَعُفَ.


- : ( {كَوِهَ، كفَرِحَ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ. وَفِي اللِّسانِ عَن ابنِ دُرَيْدٍ: أَي (تَحَيَّرَ. (} وتَكَوَّهَتْ عَلَيْهِ أُمورُهُ) :) أَي (تَفَرَّقَتْ واتَّسَعَتْ. (و) رُبَّما قَالُوا: ( {كُهْتُهُ} أَكُوهُهُ) ، أَي (اسْتَنْكَهْتُهُ) ؛) وَمِنْه حدِيثُ مَلِكِ المَوْتِ وموسَى، عَلَيْهِمَا السَّلَام، ( {كُهْ فِي وَجْهِي) ، ورَوَاهُ اللّحْيانيُّ: (كَهْ فِي وَجْهِي) ، بالفتْحِ.


- : (} الكَيِّهُ، كسَيِّدٍ) :) أَهْمَلَهُ الجوْهرِيُّ. وَفِي اللِّسانِ: هُوَ (البَرِمُ بحِيلَتِه لَا تَتَوجَّهُ لَهُ) أَو لَا يَتَوجَّهُ لَهَا؛ كَمَا هُوَ نَصُّ اللِّسانِ. (أَو مَنْ لَا مُتَصَرَّفَ لَهُ) وَلَا حِيلَةَ؛ والأصْلُ كيوه فأدْغِمَ؛ هَكَذَا ذَكَرُوه فِي هَذِه التَّرْجَمَةِ، والصَّحِيحُ أَنَّه مِن {كاهَ} يَكَاهُ، واوِيٌّ. ( {وكِهْتُهُ} أَكِيهُهُ) بمعْنَى (اسْتَنْكَهْتُهُ) ، لُغَةٌ فِي كُهْتُهُ أَكُوهُهُ. (فصل اللَّام) مَعَ الْهَاء)


- ـ كَوِهَ، كفَرِحَ: تَحَيَّرَ. ـ وتَكَوَّهَتْ عليه أُمورُهُ: تَفَرَّقَتْ، واتَّسَعَتْ. ـ وكُهْتُهُ أكُوهُهُ: اسْتَنْكَهْتُهُ.


- ـ الكَيِّهُ، كسَيِّدٍ: البَرِمُ بِحِيلَتهِ لا تَتَوَجَّهُ له، أو مَن لا مُتَصَرَّفَ له. ـ وكِهْتُهُ أكِيهُهُ: اسْتَنْكَهْتُهُ.


- الكَهَّةُ : الناقةُ الضخمةُ المُسِنَّةُ.|الكَهَّةُ العجوزُ.|الكَهَّةُ النابُ مهزولةً كانت أَو سمينة.


- كَهَّ : كُهُوهًا: هَرِمَ.|كَهَّ السَّكرانُ في وجه من يستنْكِهُهُ: تنفس.


- كَهَّ كَهَّ كُهوهًا: تنفَّس.


- كَاهَنَهُ : حاباه.


- كَاههُ كَاههُ كَيْهًا: شمَّ ريحَ فمه.


- تكَوَّهَت عليه أمورُه: تفرَّقت واتَّسعت


- كَوِهَ الرجلُ كَوِهَ كَوَهًا: تَحَيَّر.


- كَاهَهُ كَاهَهُ كَوْهًا: شَمَّ ريح فمه.


- الكَيِّهُ : البَرمُ بحيلته لا يتوجَّهُ.| لها، أَو هو الذي لا مُتصرَّفَ له ولا حيلة.


- 1- تكوه عليه الأمر : تعرقل واختلط


- 1- حار في أمره


- 1- كاهه : شم رائحة فمه


- 1- الذي لا حيلة له ولا حسن تصرف


- كاهن ، جمع كَهَنَة وكُهَّان.|1- اسم فاعل من كهَنَ لـ |• سَجْع الكُهّان: كلامهم غير المفهوم المزوّق؛ لاستمالة السامعين. |2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من كهُنَ. |3 - (الديانات) من ارتقى إلى درجة الكهنوت، عضو يأتي في الرّتبة الثانية ما بين الأسقف والشِّدياق، له الصلاحية في إقامة المناسك. |4 - (الديانات) عند أصحاب الديانات الأخرى من غير المسلمين من ساغ له أن يقدِّم الذَّبائحَ والقرابينَ :-كبير الكهنة.


- فكهّ في وجهك كهّ السكران، إذا اسْتنْكهْته .




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.