أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الكَيُّ: معروف إِحراقُ الجلد بحديدة ونحوها، كواه كَيّاً. وكوَى البَيْطارُ وغيره الدابة وغيرها بالمِكْواة يَكْوِي كَيّاً وكَيَّة، وقد كَوَيْتُه فاكْتَوَى هو. وفي المثل: آخِرُ الطِّبِّ الكَيُّ. الجوهري: آخر الدَّواء الكيّ، قال: ولا تقل آخرُ الداء الكيّ. وفي الحديث: إَني (* قوله«وفي الحديث اني لخ» في النهاية: وفي حديث ابن عمر اني لاغتسل إلخ) لأَغتسل من الجنابة قبل امرأَتي ثم أَتَكَوَّى بها أَي أَسْتَدْفئُ بمُباشَرتها وحَرِّ جسمها، وأَصله من الكيّ. والمِكْواةُ: الحديدة المِيسَمُ أَو الرَّضفة التي يُكْوى بها؛ وفي المثل: قد يَضْرَطُ العَيْرُ والمِكْواةُ في النار يضرب هذا للرجل يتوقع الأَمر قبل أَن يَحِلَّ به؛ قال ابن بري: هذا المثل يضرب للبخيل إِذا أَعطَى شيئاً مخافةً ما هو أَشدّ منه، قال: وهذا المثل يروى عن عمرو بن العاص، قاله في بعضهم، وأَصله أَن مُسافر بن أَبي عمرو سَقَى بَطْنُهُ فداواه عِبادِيٌّ وأَحْمَى مَكاوِيه، فلما جعلها على بطنه ورجل قريب منه ينظر إِليه جعل يَضْرَطُ فقال مسافر: العَيْرُ يَضْرَط والمِكواةُ في النار فأَرْسَلها مثلاً. قال: ويقال إِن هذا يضرب مثلاً لمن أَصابه الخوف قبل وقوع المكروه. وفي الحديث: أَنه كَوَى سعدَ بن مُعاذ لينقطع دم جرحه؛ الكيّ بالنار: من العِلاج المعروف في كثير من الأَمراض، وقد جاء في أَحاديث كثيرة النهي عن الكَيّ، فقيل: إِنما نُهيَ عنه من أَجل أَنهم كانوا يعظمون أَمره ويرون أَنه يَحْسِمُ الدَّاء، وإِذا لم يُكْوَ العُضو عَطِب وبطل، فنهاهم عنه إِذا كان على هذا الوجه، وأَباحه إِذا جُعل سبباً للشفاء لا علة له، فإِن الله عز وجل هو الذي يُبرئه ويَشفِيه لا الكَيّ ولا الداء، وهذا أَمر يكثر فيه شكوك الناس، يقولون: لو شرب الدَّواء لم يمت، ولو أَقام ببلده لم يقتل، ولو اكْتَوَى لم يَعْطَب؛ وقيل: يحتمل أَن يكون نهيه عن الكيّ إِذا استعمل على سبيل الاحتراز من حدوث المرض وقبل الحاجة إِليه، وذلك مكروه، وإِنما أُبِيح التداوي والعلاج عند الحاجة إِليه، ويجوز أَن يكون النهي عنه من قبيل التوكل كقوله: الذين لا يَسْتَرْقُون ولا يَكْتَوُون وعلى ربهم يتوكلون. والتوكُّلُ: درجة أُخرى غير الجواز، والله أَعلم. والكَيَّةُ: موضع الكَيِّ. والكاوِياء: مِيسَمٌ يُكْوَى به. واكْتَوَى الرجل يَكْتَوِي اكْتِواء: استعمل الكَيَّ. واسْتَكْوَى الرجل: طلب أَن يُكْوَى. والكَوَّاء: فَعَّال من الكاوِي. وكَواه بعينه إِذا أَحدَّ إِليه النظر. وكَوَتْه العقرب: لدغته. وكاوَيْتُ الرجل إِذا شاتمته مثل كاوَحْته. ورجل كَوَّاء: خبيث اللسان شتام، قال ابن سيده: أُراه على التشبيه. واكْتَوَى: تَمَدَّح بما ليس من فعله. وأَبو الكَوَّاء: من كُنَى العرب. والكَوُّ والكَوَّةُ: الخَرْق في الحائط والثَّقْب في البيت ونحوه، وقيل: التذكير للكبير والتأْنيث للصغير، قال ابن سيده: وليس هذا بشيء. قال الليث: تأْسيس بنائها من ك و ي كأَن أَصلها كَوًى ثم أُدغمت الواو في الياء فجعلت واواً مشددة، وجمع الكَوّة كِوًى، بالقصر نادر، وكِواء بالمدّ، والكاف مكسورة فيهما مثل بَدْرة وبِدَر. وقال اللحياني: من قال كَوَّة ففتح فجمعه كِواء ممدود، والكُوَّة، بالضم لغة، ومن قال كُوَّة فَضَم فجمعه كِوًى مكسور مقصور؛ قال ابن سيده: ولا أَدري كيف هذا. وفي التهذيب: جمع الكَوَّة كُوًى كما يقال قَرْية وقُرًى. وكَوَّى في البيت كَوَّة: عَمِلها. وتَكَوَّى الرجل: دخل في موضع ضَيِّق فتقبض فيه. وكُوَىٌ: نجم من الأَنواء، قال ابن سيده: وليس بثبَت.


- : (ي ( {كَواهُ) البَيْطارُ وغيرُهُ (} يَكْوِيهُ {كَيًّا: أَحْرَقَ جِلْدَهُ بحدِيدَةٍ ونحْوِها) ؛) وَمِنْه قوْلُهم: آخِرُ الدَّواء} الكَيُّ؛ وَلَا تَقُلْ: آخِرُ الدَّاء، كَمَا فِي الصِّحاح. (وَهِي) ، أَي: الآلَةُ الَّتِي {يُكْوَى بهَا (} المِكْواةُ) ، بالكسْر، حَدِيدَةٌ كانتْ أَو رَضْفةٌ؛ وَمِنْه المَثَلُ: قد يَضْرَطُ العَيْرُ! والمِكْواةُ فِي النارِ؛ يُضْرَبُ لمتَوَقِّعٍ امْرَاً قَبْل حُلُولِه بِهِ. وقالَ ابنُ برِّي: يُضْرَبُ للبَخِيلِ إِذا أَعْطَى شَيْئا مَخافَةَ مَا هُوَ أَشَدّ مِنْهُ. ( {والكَيَّةُ: مَوْضِعُ} الكَيِّ) ؛) عَن ابنِ سِيدَه. وَقد تُسْتَعْملُ بمعْنَى {الكَيِّ؛ وَمِنْه قولُهم: بَنُو أُمَيَّة مِنْهُم فِي القَلْبِ} كَيَّةٌ. ( {والكاوِياءُ: مِيسَمٌ) } يُكْوَى بِهِ. ( {واكْتَوَى: اسْتَعْمَلَ الكَيَّ فِي بدَنِه) ؛) وَفِي الصِّحاح: أنَّه مُطاوِعُ} كَوَيْته. (و) مِن المجازِ: {اكْتَوَى إِذا (تَمَدَّحَ بِمَا ليسَ فِيهِ) . (وَفِي المُحْكم: بِمَا ليسَ مِن فعْلِه. (} واسْتَكْوَى: طَلَبَ {الكَيَّ) . (وَفِي التَّهذيبِ: طَلَبَ أَن} يُكْوَى. (و) مِن المجازِ: ( {الكوَّاءُ، كشَدَّادٍ: الخَبِيثُ) اللِّسانِ (الشَّتَّامُ) كأَنَّه} يَكْوِي بلِسانِه {كَيًّا. (وأَبو} الكَوَّاءِ: من كُناهُم) ؛) نقلَهُ ابنُ سِيدَه. ( {وكاواهُ: شاتَمَهُ) مِثْلُ كَاوَحَهُ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } كَواهُ بعَيْنِه إِذا أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيْهِ. {وكَوَتْه العَقْربُ: لَدَغَتْه؛ كِلاهُما عَن الجَوْهرِي وَهُوَ مجازٌ. } وأَكْوَى: لَسَعَ إنْساناً بلِسانِه. وابنُ {الكَوَّاءِ: تابِعِيٌّ رَوَى عَن عليَ رضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنهُ. } والمَكْوَى: {المِكْواةُ. قالَ الجَوْهرِي: وأَمَّا كَيْ فإنَّه مُخَفَّفٌ، وَهُوَ جوابٌ لَقَوْلِكَ: لِمَ فَعَلْتَ كَذَا؛ فتقولُ: كَي يكونَ كَذَا، وَهُوَ للعاقبَةِ كاللامِ، وتَنْصبُ الفِعْلَ المُسْتَقْبل؛ وأَمَّا كَيْت فقد ذُكِرَ فِي التاءِ. } والكِيَا، بفَتْحِ الكافِ: المَصْطَكَى؛ ذكرَهُ صاحِبُ المِصْباح، وقالَ: إنَّه دَخِيلٌ.


- كَاوَاهُ : شاتمَهُ.


- كَوَاهُ كَوَاهُ كَيًّا، وكيَّة: أَحرق جلده بحديدة مُحْماة ونحوها.، وفي التنزيل العزيز: التوبة آية 35يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا في نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ) ) .|كَوَاهُ الثوبَ: أَمَرَّ عليه المِكْواةَ ليزيد تثنِّياته .|كَوَاهُ فلانًا بعينه: أَحدَّ إِليه النَّظر.|كَوَاهُ العقربُ فلانًا: لَدَغَتْهُ.


- اسْتَكْوَى : طَلَبَ الكَيّ.


- اكْتَوَى : مُطاوع كَوَى.|اكْتَوَى فلانٌ: استعمل الكَيّ في بدنه.|اكْتَوَى تمدَّح بما ليس من فعله.


- تَكَوّى : دخل مكانًا ضَيِّقًا فتقبَّضَ فيه


- كَوَّى في البيت كَوَّةً: عمِلها.


- المِكوَاةُ : الكاوياء.|المِكوَاةُ أداةٌ من الحديد أَو نحوه تستعمل في كيّ الملابس .


- الكوَّاءُ : فعَّال للمبالغة من الكاوي.|الكوَّاءُ مَنْ حِرفَتُهُ كيُّ الملابس .|الكوَّاءُ الخبيثُ اللِّسان الشَّتَّامُ.|\77.


- (اسْمُ الْمَرَّةِ مِنْ كَوَى).|1- كَوَاهُ كَيَّةً وَاحِدَةً : حَرْقَة الجِلْدِ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ.|2- ما تَزَالُ الكَيَّةُ تُؤْلِمُهُ : مَوْضِعُ الكَيِّ عِنْدَمَا يُكْوَى الْمَرْءُ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ.


- (فعل: ثلاثي متعد بحرف).| كَوَيْتُ، أَكْوِي، اِكْوِ، مصدركَيٌّ.|1- كَوَى جِلْدَهُ : أَحْرَقَهُ بِحَدِيدَةٍ حَامِيَةٍ.|2.كَوَتِ الثِّيَابَ بِالمِكْوَاةِ : أَصْلَحَت اِنْكِمَاشَهَا لِتَصِيرَ مَلْسَاءَ.|3- كَوَتْهُ العَقْرَبُ : لَدَغَتْهُ.|4- كَوَتْ قَلْبِي : أَحْرَقَتْهُ.|5- كَوَانِي بِعَيْنِهِ : أَحَدَّ النَّظَرَ إِلَيَّ.


- (فعل: خماسي لازم).| اِكْتَوَيْتُ، أَكْتَوِي، مصدر اِكْتِوَاءٌ.|1- اِكْتَوَى الْمَرِيضُ : اِسْتَعْمَلَ الكَيَّ فِي بَدَنِهِ.|2- اِكْتَوَى الرَّجُلُ : تَمَدَّحَ بِمَا لَيْسَ فِيهِ.|3- اِكْتَوَى فُؤَادُهُ حُزْناً : اِحْتَرَقَ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| كَوَّيْتُ، أُكَوِّي، كَوِّ، مصدر تَكْوِيَةٌ- كَوَّى فِي بَيْتِهِ كُوَّةً : فَتَحَهَا.


- (مصدر اِكْتَوَى).|-اِكْتِواءُ الْجِسْمِ :اِحْتِرَاقُهُ.


- (مصدر كَوَى).|-كَيُّ الجَسَدِ : إِحْرَاقُ الجِلْدِ بِحَدِيدَةٍ مُحَمَّاةٍ لِلْمُعَالَجَةِ أَوْ غَيْرِهَا- يُعَالِجُ النَّاسَ بِالكَيِّ.


- (مفعول من كَوَى).|- قَمِيصٌ مَكْوِيٌّ : أَيْ تَمَّ كَيُّهُ بِالمِكْوَاةِ- جَلاَلِيبُهُمْ نَظِيفَةٌ ولَكِنَّهَا غَيْرُ مَكْوِيَّةٍ. (الطيب صالح).


- جمع: كِوَاءٌ، كُوَّاتٌ، كُوىً. |-يُطِلُّ مِنْ كُوَّةٍ خَلْفَ الجِدَارِ : خَرْقٌ فِيهِ ثَلْمَةٌ، فَتْحَةٌ.


- جمع: مَكَاوٍ، الْمَكَاوِي. |-تَكْوِي | <الْمَلاَبِسَ بِالمِكْوَاةِ : آلَةٌ لَهَا صَفِيحَةٌ مِنْ مَعْدِنٍ صَقِيلٍ ومَقْبِضٌ، تُسَخَّنُ بِالنَّارِ أو الكَهْرَبَاءِ لِتُكْوَى بِهَا الْمَلاَبِسُ.


- مَنْ يَكْوِي الْمَلاَبِسَ.


- 1- المرة من كوى|2- موضع الكي


- 1- إستكوى : طلب الكي|2- إستكوى : حان له أن يكوى


- 1- إكتوى : إحترق جلده بحديدة أو نحوها|2- إكتوى : كوى نفسه|3- إكتوى : إفتخر ومدح نفسه بما ليس فيه


- 1- دخل مكانا ضيقا فتقبض فيه


- 1- كاواه : شتم كل منه ما الآخر


- 1- كواه : أحرق جلده بحديدة محماة أو : آلة كهربائية للمعالجة أو غيرها|2- كوى الثياب : أمر عليها المكواة لتصبح ملساء|3- كوته العقرب : لدغته|4- كواه بعينه : أحد النظر إليه


- 1- لسع إنسانا بلسانه ، شتم


- 1- مصدر كوى|2- إحراق الجلد بحديدة محماة أو : آلة كهربائية للمعالجة أو غيرها


- 1- مكواة : حديدة يكوى بها البدن|2- مكواة : حديدة تملس بها الثياب ، وهي أنواع ، أشهرها اليوم المكواة الكهربائية


- ك وى: (كَوَاهُ) يَكْوِيهِ (كَيًّا) (فَاكْتَوَى) هُوَ، يُقَالُ: آخِرُ الدَّوَاءِ (الْكَيُّ) . وَلَا يُقَالُ: آخِرُ الدَّاءِ الْكَيُّ. وَ (الْمِكْوَاةُ) الْمِيسَمُ. وَ (الْكَوَّةُ) بِالْفَتْحِ ثَقْبُ الْبَيْتِ وَالْجَمْعُ (كِوَاءٌ) بِالْكَسْرِ مَمْدُودٌ وَمَقْصُورٌ. وَ (الْكُوَّةُ) بِالضَّمِّ لُغَةٌ وَجَمْعُهَا (كُوًى) . وَ (كَيْ) مُخَفَّفَةً جَوَابٌ لِقَوْلِ الْقَائِلِ: لِمَ فَعَلْتَ؟ تَقُولُ: كَيْ يَكُونَ كَذَا. وَهِيَ لِلْعَاقِبَةِ كَاللَّامِ وَتَنْصِبُ الْفِعْلَ الْمُسْتَقْبَلَ. وَيُقَالُ: كَيْمَهْ فِي الْوَقْفِ كَمَا يُقَالُ لِمَهْ. وَتَقُولُ: كَانَ مِنَ الْأَمْرِ (كَيْتَ) وَكَيْتَ بِفَتْحِ التَّاءِ وَكَسْرِهَا.


- كاوٍ :اسم فاعل من كوَى. |• مادّة كاوية.|1- (الكيمياء والصيدلة) مادّة تتلف النَّسيجَ الحيّ، كالحمض المركَّز أو الصُّودا الكاوية. |2 - (الكيمياء والصيدلة) مادّة أكّالة.


- اكتوى / اكتوى بـ يكتوِي ، اكْتَوِ ، اكْتِواءً ، فهو مُكْتَوٍ ، والمفعول مُكْتوًى به | • اكتوى الجِلْدُ مُطاوع كوَى: احترق :-اكتوى جِسْمُه بالشّمسِ.|• اكتوى الشَّخصُ: كوَى نَفْسَه، استعمل الكَيّ في بدنه. |• اكتوى بالحبِّ.|1- عشِق أشدّ العشق :-اكتوى بالهمّ.|2- قاسى آلامَه.


- كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ | • كوَى الطبيبُ العُضْوَ المريضَ أحرقهُ بحديدة مُحماة ونحوها؛ أحرقه بآلة ساخِنة :-من لم يصلحه الكلامُ أصلحه الكيّ، - {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ} |• آخِر الدَّواء الكيّ/ آخِر الطِّبِّ الكيّ: يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه. |• كوَى الثَّوْبَ: أمرَّ عليه المِكْواةَ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات، ملَّسه بالمكواة. |• كوَتِ العقربُ فلانًا: لدغَتْهُ. |• كوَى فلانًا بعينه: أحدَّ إليه النظر :-كَوَته بعينها.


- مِكْواة ، جمع مَكاوٍ.|1- اسم آلة من كوَى: أداة من الحديد أو نحوه، تُستعمل في كَيّ الملابس وغيرها وجعلها ملساء بدون ثنيّات :-مِكْواة كهربائيّة، - مِكْواة البخار، - مِكْواة رِجْل: مِكْواة تسخَّن بالنّار فقط ويَستعمل الكوَّاء رجلَه في الضَّغط عليها وتحريكها.|2- (طب) أداة يُحمى طرفها بالنار أو الكهرباء، وتُستعمل في كيّ الأنسجة في بعض الأمراض. |• مِكْواة شَعْر: أداة لعَقْص الشَّعْر وتجعيده وتمويجه بالكيّ.


- اكتواء :مصدر اكتوى/ اكتوى بـ.


- كوَى يَكوِي ، اكْوِ ، كيًّا ، فهو كاوٍ ، والمفعول مَكْوِيّ | • كوَى الطبيبُ العُضْوَ المريضَ أحرقهُ بحديدة مُحماة ونحوها؛ أحرقه بآلة ساخِنة :-من لم يصلحه الكلامُ أصلحه الكيّ، - {يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ} |• آخِر الدَّواء الكيّ/ آخِر الطِّبِّ الكيّ: يضرب في آخر ما يعالج به الأمر بعد اليأس منه. |• كوَى الثَّوْبَ: أمرَّ عليه المِكْواةَ؛ ليصْبح أملسَ بدون ثنيّات، ملَّسه بالمكواة. |• كوَتِ العقربُ فلانًا: لدغَتْهُ. |• كوَى فلانًا بعينه: أحدَّ إليه النظر :-كَوَته بعينها.


- الكيّ معروف. وى هو وقدكويْته فاكت . ويقال: آخر الدواء الكيّ، ولا تقل: آخر الداء الكيّ. وكواه بعينه، إذا أحدّ إليه النظر. وكوتْه العقرب: لدغته. وكاويْت الرجل، إذا شاتمته، مثل كاوحته. والمكْواة: الميسم. والكوّة: نْ قب البيت، والجمع كواء بالمدّ، وكوى أيضا مقصورا. والكوّة بالضم لغة، وتجمع علىكوى.


- ,أخمد,أسكن,أطفأ,برد,صرد,قر,نما,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.