المعاجم

معجم لسان العرب
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: قعع

- القُعاعُ: ماءٌ مُرّ غليظ. ماءٌ قُعٌّ وقُعاعٌ: مُرٌّ غليظ، وقيل: هو الذي لا أَشدّ مُلُوحةً منه تَحْتَرِقُ منه أَجْوافُ الإِبلِ، الواحد والجمع فيه سواء. قال ابن بري: ماءٌ قُعاعٌ وزُعاقٌ وحُراقٌ، وليس بعد الحُراقِ شيء، وهو الذي يحرق أَوبار الإِبل، والأُجاجُ المِلْحُ المُرّ أَيضاً. وأَقَعَّ القومُ إِِقْعاعاً إِذا أَنْبَطُوه. يقال: أَقَعَّ أَي أَنْبَطَ ماءً قُعاعاً. وأَقَعَّتِ البئرُ: جاءت بهذا الضرب من الماء، ومِياهُ الإِمْلاحاتِ كلُّها قُعاعٌ. والقَعْقَعةُ: حكايةُ أَصوات السِّلاحِ والتِّرَسةِ والجُلُودِ اليابسة والحجارة والرَّعْدِ والبَكْرةِ والحُليِّ ونحوها؛ قال النابغة: يُسَهَّدُ من لَيْلِ التَّمامِ سَلِيمُها، لحَلْيِ النساءِ في يَدَيهِ قَعاقِعُ وذلك أَن المَلْدُوغَ يوضع في يديه شيء من الحَلْيِ لئلا يَنامَ فيَدِبَّ السمُّ في جسَدِه فيقتله. وتَقَعْقَعَ الشيء: اضْطَرَبَ وتحرّك. وقَعْقَعْتُ القارُورةَ وزَعْزَعْتُها إِذا أَرَغْتَ نَزْعَ صِمامِها من رأْسها. وقَعْقَعْتُه وقَعْقَعْتُ به: حرَّكْته. وفي حديث أُم سلمة: قَعْقَعُوا لك بالسِّلاحِ فطارَ سِلاحُك (* قوله« سلاحك» كذا بالأصل والنهاية ايضاً، وبهامش الأصل صوابه: فؤادك.) وفي المثل: فلانٌ لا يُقَعْقَعُ له بالشِّنانِ أَي لا يُخْدَعُ ولا يُرَوَّعُ، وأَصله من تحريك الجلد اليابس للبعير ليَفْزَع؛ أَنشد سيبويه للنابغة: كأَنَّكَ مِنْ جِمالِ بَني أُقَيْشٍ، يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ أَراد كأَنك جَمَلٌ فحذف الموصوف وأَبقى الصفة كما قال: لو قُلْتَ ما في قَوْمِها لم تِيثَمِ، يَفْضُلُها في حَسَبٍ ومِيسَمِ أَراد من يفضلها فحذف الموضول وأَبقى الصلة. والتَّقَعْقُعُ: التحرّك. وقال بعض الطائيين: يقال قَعَّ فلان فلاناً يَقُعُّه قَعّاً إِذا اجْتَرأَ عليه بالكلام. وتَقَعْقَعَ الشيءُ: صَوَّتَ عند التحريك. وقَعْقَعْتُه قَعْقَعةً وقِعْقاعاً: حركته، والاسم القَعْقاعُ، بالفتح. قال ابن الأَعرابي: القَعْقَعةُ والعَقْعَقةُ والشَّخْشَخةُ والخَشَخَشةُ والخَفْخَفةُ والفَخْفَخةُ والنَّشْنَشةُ والشَّنْشَنةُ، كله: حركةُ القِرْطاسِ والثوْبِ الجديدِ. وفي الحديث: أَنّ ابناً لِبِنْتِ النبي، صلى الله عليه وسلم، حُضِرَ فدخل النبي، صلى الله عليه وسلم، فجيءَ بالصبيّ ونفسُه تَقَعْقَعُ أَي تَضْطَرِبُ؛ قال خالد بن جَنْبةَ: معنى قوله نفسه تَقَعْقَعُ أَي كلَّما صَدَرَتْ إِلى حال لم تَلْبَثْ أَن تصير إِلى حال أُخرى تقرّبه من لموت لا تثبت على حال واحدة. وفي الحديث: آخُذُ بِحَلْقةِ الجنةِ فأُقَعْقِعُها أَي أُحَرِّكُها. والقَعْقَعةُ: حكاية حركة لشيء يُسْمَعُ له صوْتٌ، ومنه حديث أَبي الدرداء: شَرُّ النساء السَّلْفَعةُ التي تُسْمَعُ لأَسنانِها قَعْقَعةٌ. ورجل قَعْقاعٌ وقُعْقُعانيّ: تَسْمَعُ لِمَفاصِلِ رجليه تَقَعْقُعاً إِذا مشَى، وكذلك العَيْرُ إِذا حَمَلَ على العانةِ وتَقَعْقَعَ لَحْياه يقال له قُعْقُعانيٌّ. وحِمارٌ قُعْقُعانيُّ الصوتِ، بالضم، أَي شديد الصوت، في صوته قَعْقَعَةٌ؛ قال رؤبة:شاحِيَ لَحْيَيْ قُعْقُعانيّ الصَّلَقْ قَعْقَعةَ المِحْوَرِ خُطَّافَ العَلَقْ والأَسَدُ ذُو قَعاقِعَ أَي إِذا مشَى سمعت لِمَفاصِله قَعْقَعةً. والقَعْقَعةُ: تَتابُعُ صوت الرَّعْدِ في شدَّةٍ؛ وجمعه القَعاقِعُ. ورجل قُعاقِعٌ: كثير الصوت؛ حكاه ابن الأَعرابي؛ وأَنشد: وقُمْتُ أَدْعُو خالداً ورافِعا، جَلْدَ القُوَى ذا مِرَّةٍ قُعاقِعا وتَقَعْقَعَ بنا الزمانُ تَقَعْقُعاً: وذلك من قلة الخير وجَوْرِ السلطانِ وضِيقِ السِّعْرِ. والمُقَعْقِعُ: الذي يُجِيلُ القِداحَ في الميسر؛ قال كُثيِّر يصف ناقته: وتُعْرَفُ إِنْ ضَلَّتْ فَتُهْدَى لِرَبِّها لِمَوْضِعِ آلاتٍ مِنَ الطَّلْحِ أَرْبَعِ وتُؤْبَنُ مِنْ نَصِّ الهَواجِرِ والضُّحَى، بِقِدْحَيْنِ فازا مِنْ قِداحِ المُقَعْقِعِ عليها، ولَمَّا يَبْلُغا كلَّ جَهْدِها، وقد أَشْعَراها في أَظَلَّ ومَدْمَعِ الآلات: خَشَبات تبنى عليها الخيمة، وتُؤْبَنُ أَي تُتَّهَمُ وتُزَنّ؛ يقول: هزلت فكأَنها ضُرِبَ عليها بالقِداحِ فخرج المُعَلَّى والرَّقِيبُ فأَخذا لحمها كله، ثم قال: ولما يبلغا كل جَهْدِها أَي وفيها بقية. وقوله:قد أَشْعَراها أَي وهذان القِدْحانِ قد اتصل عملهما بالأَظَلِّ حتى دَمِيَ فَنَقِبَ وبالعين حتى دَمَعَت من الإِعياء، والضمير في أَشْعَراها يعود على الهواجِرِ، والسُّرَى على ما قاله ابن بري إِن الذي وقع في شعر كثيِّر نَصَّ الهواجِرِ والسُّرَى؛ قال: وأَصله من إِشْعارِ البدنة، وهو طَعْنُها في أَصل سَنامِها بحديدة، قال ابن بري: يقول أَثَرُ قوائم هذه الناقة في الأَرض إِذا بركت كأَثَرِ عيدان من الطلْحِ فيستدل عليها بهذه الآثار؛ وقد نسب الأَزهريّ قوله: بِقِدْحَيْنِ فازا من قِداحِ المُقَعْقِعِ إِلى ابن مُقْبلٍ. ويقال للمهزول: صار عظاماً يَتَقَعْقَعُ من هزاله. وكل شيء يسمع عند دقه صوت واحد فإِنكَ لا تقول تَقَعْقَعَ، وإِذا قلت لمثل الأَدَمِ اليابسة والسِّلاح ولها أَصوات قلت تَتَقَعْقَعُ؛ قال الأَزهري: وقول النابغة: يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيْهِ بِشَنِّ يخالف هذا القول لأَنّ الشنّ من الأَذَمِ وقد تقدّم. وقَعْقَعَ في الأَرض أَي ذهب. وتمرٌ قَعْقاعٌ أَي يابس. قال الأَزهري: سمعت البحرانِيِّينَ يقولون للقَسْب إِذا يبِسَ وتَقَعْقَع: تَمْرٌ سَحٌّ وتَمْرُ قَعْقاعٌ. والقَعْقاعُ: الحُمَّى النافِضُ تُقَعْقِعُ الأَضْراس، قال مُزَرِّدٌ أَخو الشمّاخ: إِذا ذُكِرَتْ سَلْمَى على النَّأْي، عادَني ثُلاجِيّ قعْقاعٍ، من الوِرْدِ، مُرْدِم ويقال للقوم إِذا كانوا نزولاً ببلد فاحتملوا عنه: قد تَقَعْقَعَتْ عُمُدُهم أَي ارتحلوا؛ قال جرير: تَقَعْقَعَ نَحْوَ أَرْضِكُمُ عِمادي وفي المثل: مَنْ يَجْتَمِعُ تَتَقَعْقَعُ عُمُدُه، كما يقال: إِذا تَمَّ أَمْرٌ دنَا نَقْصُه، ومعنى من يجمع تتقعقع عمده أَي من غُبِطَ بكثرة العَدَدِ واتِّساقِ الأَمر فهو بِعَرضِ الزوال والانتشار؛ وهذا كقول لبيد يصف تغير الزمان بأَهله: إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطُوا، وإِنْ أُمِرُوا يَوْماً، يَصِيرُوا لِلْهُلْكِ والنَّكَدِ والقُعْقُعُ، بالضم: طائر أَبْلَقُ فيه سواد وبياض ضخم طويل المِنْقارِ وهو من طير البر، والقَعْقَعةُ صوته. والقُعْقُعُ، بضم القافين: العَقْعَقُ. وقُعَيْقِعانُ: جبل، وقيل: موضع بمكة كانت فيه حرب بين قبيلتين من قريش، وهو اسم معرفة، سمي بذلك لقَعْقَعةِ السِّلاح الذي كان به، وقيل: سمي بذلك لأَنّ جُرْهُماً كانت تجعل قِسيَّها وجِعابَها ودَرَقَها فيه فكانت تُقَعْقِعُ وتصوّت، قال ابن بري: وسمي بذلك لأَنه موضع سلاح تُبَّعٍ كما سمي الجبل الذي كان موضع خيله أَجْياداً. وقُعَيقِعانُ أَيضاً: جبل بالأَهواز في حجارته رخاوة تنحت منه الأَساطِينُ، ومنه نحتت أَساطين مسجد البَصْرةِ. وطريقٌ قَعْقاعٌ ومُتَقَعْقِعٌ: لا يُسْلَكُ إِلا بِمَشَقّةٍ وذلك إِذا بَعُدَ واحْتاجَ السابِلُ فيه إِلى الجَدِّ، وسمي قَعْقاعاً لأَنه يُقَعْقِعُ الرِّكابَ ويتعبها؛ قال ابن مقبل يصف ناقة: عَمِل قَوائِمُها على مُتَقَعْقعٍ، عَتِبِ المَراقِبِ خارجٍ مُتَنَشِّرِ وقَرَبٌ قَعْقاعٌ: شديدٌ لا اضْطِرابَ فيه ولا فُتُورَ،وكذلك خِمْسٌ قَعْقاعٌ وحَثْحاثٌ إِذا كان بعيداً والسيرُ فيه مُتْعِباً لا وَتِيرةَ فيه أَي لا فُتُورَ فيه، وسَيْرٌ قَعْقاعٌ. والقَعْقاعُ: طريق يأْخذ من اليمامة إِلى الكوفة، وقيل إِلى مكة، معروف. وقَعْقاعٌ: اسم رجل؛ قال: وكُنْتُ جَلِيسَ قَعْقاعِ بنِ شَوْرٍ، ولا يَشْقَى بِقَعْقاعٍ جَلِيسُ وبالشُّرَيْفِ من بلادِ قَيْسٍ مواضعُ يقال لها القَعاقِعُ. وقال الأَصمعي: إِذا طَرَدْتَ الثور قلت له: قَعْ قَعْ، وإِذا زجرته قلت له: وحْ وَحْ (* قوله« وح وح» هو بهذا الضبط في الأصل، وفي القاموس وح، قال شارحه بالتشديد مبنياً على «الكسر،) وقد قَعْقَعتُ بالثور قَعْقَعةً.


معجم لسان العرب
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: نقع

- نَقَعَ الماءُ في المَسِيلِ ونحوه يَنْفَعُ نُقُوعاً واسْتَنْقَعَ: اجْتَمَعَ. واسْتَنْقَعَ الماءُ في الغَدِيرِ أَي اجتمع وثبت. ويقال: استنقَعَ الماءُ إِذا اجتمع في نِهْيٍ أَو غيره، وكذلك نَقَعَ يَنْقَعُ نُقُوعاً. ويقال: طالَ إِنْقاعُ الماءِ واسْتِنْقاعُه حى اصفرّ. والمَنْقَعُ، بالفتح: المَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، والجمع مَناقِعُ. وفي حديث محمد بن كعب: إِذا اسْتَنْقَعَتْ نَفْسُ المؤمنِ جاءَه ملَكُ الموتِ أَي إِذا اجْتَمَعَتْ في فِيهِ تريد الخروج كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في قَرارِه، وأَراد بالنفْسِ الرُّوحَ؛ قال الأَزهري: ولهذا الحديث مَخْرَجٌ آخَر وهو من قولهم نَقَعْتُه إِذا قتلته، وقيل: إِذا اسْتَنْقَعَتْ، يعني إِذا خرجَت؛ قال شمر: ولا أَعرفها؛ قال ابن مقبل: مُسْتَنْقِعانِ على فُضُولِ المِشْفَرِ قال أَبو عمرو: يعني نابي الناقة أَنهما مُسْتَنْقِعانِ في اللُّغامِ، وقال خالد بن جَنْبةَ: مُصَوِّتانِ. والنَّقْعُ: مَحْبِسُ الماءِ. والنَّقْعُ: الماءُ الناقِعُ أَي المُجْتَمِعُ. ونَقْعُ البئرِ: الماءُ المُجْتَمِعُ فيها قبل أَنْ يُسْتَقَى. وفي حديث عائشة، رضي الله عنها، عن النبي،صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: لا يُمْنَعُ نَقْعُ البئرِ ولا رَهْوُ الماءِ. وفي الحديث: لا يَقْعُدْ أَحدُكم في طريقٍ أَو نَقْعِ ماءٍ، يعني عند الحَدَثِ وقضاءِ الحاجةِ. والنَّقِيعُ: البئرُ الكثيرةُ الماءِ، مُذَكَّر والجمعُ أَنْقِعةٌ، وكلُّ مُجْتَمَعِ ماءٍ نَقْعٌ، والجمع نُقْعانٌ، والنَّقْعُ: القاعُ منه، وقيل: هي الأَرض الحُرَّةُ الطينِ ليس فيها ارْتفاع ولا انْهِباط، ومنهم من خَصَّصَ وقال: التي يسْتَنْقِعُ فيها الماء، وقيل: هو ما ارتفع من الأَرض، والجمع نِقاعٌ وأَنْقُعٌ مثل بَحْرٍ وبِحارٍ وأَبْحُرٍ، وقيل: النِّقاعُ قِيعانُ الأَرض؛ وأَنشد: يَسُوفُ بأَنْفَيْهِ النِّقاعَ كأَنَّه، عن الرَّوْضِ من فَرْطِ النَّشاطِ، كَعِيمُ وقال أَبو عبيد: نَقْعُ البئرِ فَضْلُ مائِها الذي يخرج منها أَو من العين قبل أَن يصير في إِناء أَو وِعاء، قال: وفسره الحديث الآخر: من مَنَعَ فَضْلَ الماءِ لِيَمْنَع به فَضْلَ الكَلإِ مَنَعَه الله فَضْلَه يومَ القيامةِ؛ وأَصل هذا في البئر يحتفرها الرجل بالفَلاةِ من الأَرض يَسْقِي بها مَواشِيَه، فإِذا سَقاها فليس له أَن يَمْنَعَ الماءَ الفاضِلَ عن مَواشِيهِ مَواشِيَ غيره أَو شارباً يشرب بشَفَتِه، وإِنما قيل للماء نَقْعٌ لأَنه يُنْقَعُ به العَطَشُ أَي يُرْوَى به. يقال: نَقَعَ بالرّيّ وبَضَعَ. ونَقَعَ السّمُّ في أَنْيابِ الحيَّةِ: اجْتَمعَ، وأَنْقَعَتْه الحيّةُ؛ قال: أَبْعْدَ الذي قد لَجَّ تَتَّخِذِينَني عَدُوًّا، وقد جَرَّعْتِني السّمَّ مُنْقَعا؟ وقيل: أَنْقَعَ السمَّ عَتَّقَه. ويقال: سمّ ناقِعٌ أَي بالِغٌ قاتِلٌ،وقد نَقَعَه أَي قَتَلَه، وقيل: ثابت مُجْتَمِعٌ من نَقْعِ الماء. ويقال: سمّ مَنْقُوعٌ ونَقِيعٌ وناقِعٌ؛ ومنه قول النابغة: فَبِتُّ كأَنِّي ساوَرَتْني ضَئِيلةٌ من الرُّقْشِ، في أَنْيابِها السُّمُّ ناقِعُ وفي حديث بَدْرٍ: رأَيتُ البَلايا تَحْمِلُ المنايا، نَواضِحُ يَثْرِبَ تَحْمِلُ السُّمَّ الناقِعَ. وموْتٌ ناقِعٌ أَي دائِمٌ. ودمٌ ناقِعٌ أَي طَرِيٌّ؛ قال قَسّام بن رَواحةَ: وما زالَ مِنْ قَتْلَى رِزاحٍ بعالِجٍ دَمٌ ناقِعٌ، أَو جاسِدٌ غيرُ ماصِحِ قال أَبو سعيد: يريد بالناقِعِ الطَّرِيَّ وبالجاسِدِ القَدِيمَ. وسَمٌّ مُنْقَعٌ أَي مُرَبًّى؛ قال الشاعر: فيها ذَراريحٌ وسَمٌّ مُنْقَعُ يعني في كأْس الموت. واسْتَنْقَعَ في الماء: ثَبَتَ فيه يَبْتَرِدُ، والموضع مُسْتَنْقَعٌ، وكان عط يَسْتَنْقِعُ في حِياضِ عَرَفةَ أَي يدخلُها ويَتَبَرَّد بمائها. واسْتُنْقِعَ الشيء في الماء، على ما لم يُسَمَّ فاعِلُه. والنَّقِيعُ والنَّقِيعةُ: المَحْضُ من اللبن يُبَرَّدُ؛ قال ابن بري: شاهده قول الشاعر: أُطَوِّفُ، ما أُطَوِّفُ، ثم آوِي إِلى أُمِّي، ويَكْفِيني النَّقِيعُ وهو المُنْقَعُ أَيضاً؛ قال الشاعر يصف فرساً: قانَى له في الصَّيْفِ ظِلٌّ بارِدٌ، ونَصِيُّ ناعِجةٍ ومَحْضٌ مُنْقَعُ قال ابن بري: صواب إِنشاده ونصِيُّ باعِجةٍ، بالباء؛ قال أَبو هشام: الباعِجةُ هي الوَعْساءُ ذاتُ الرِّمْثِ والحَمْضِ، وقيل: هي السَّهْلةُ المُسْتَوِيةُ تُنْبِتُ الرِّمْثَ والبَقْلَ وأَطايِبَ العُشْبِ،وقيل: هي مُتَّسَعُ الوادِي، وقانى له أَي دامَ له؛ قال الأَزهريّ: أَصلُه من أَنْقَعْتُ اللبَنَ، فهو نَقِيعٌ، ولا يقال مُنْقَعٌ، ولا يقولون نَقَعْتُه، قال: وهذا سَماعي من العرب، قال: ووجدْتُ للمُؤَرِّجِ حُرُوفاً في الإِنقاعِ ما عُجْت بها ولا علِمْت راوِيها عنه. يقال: أَنْقَعْتُ الرجُلَ إِذا ضَرَبْتَ أَنْفَه بإِصْبَعِكَ، وأَنْقَعْتُ الميِّتَ إِذا دَفَنْته، وأَنْقَعْتُ البَيْتَ إِذا زَخْرَفْتَه، وأَنْقَعْتُ الجاريةَ إِذا افْتَرَعْتَها، وأَنْقَعْتُ البيت إِذا جَعَلْتَ أَعلاه أَسفلَه، قال: وهذه حُروفٌ مُنْكَرةٌ كلُّها لا أَعرِفُ منها شيئاً. والنَّقُوعُ، بالفتح: ما يُنْقَعُ في الماء من الليل لِدواءٍ أَو نَبِيذٍ ويُشْرَبُ نهاراً، وبالعكس. وفي حديث الكَرْمِ: تتخذونه زَبِيباً تُنْقِعُونه أَي تَخْلِطونه بالماء ليصير شَراباً. وفي التهذيب: النَّقُوعُ ما أَنْقَعْتَ من شيء. يقال: سَقَوْنا نَقُوعاً لِدواءٍ أُنْقِعَ من الليل، وذلك الإِناء مِنْقَعٌ، بالكسر. ونَقَعَ الشيءَ في الماءِ وغيره يَنْقَعُه نَقْعاً، فهو نَقِيعٌ، وأَنْقَعَه: نَبَذَه. وأَنْقَعْتُ الدّواءَ وغيره في الماء، فهو مُنْقَعٌ. والنَّقِيعُ والنَّقُوعُ: شيء يُنْقَعُ فيه الزَّبِيبُ وغيره ثم يُصَفَّى ماؤُه ويُشْرَبُ، والنُّقاعةُ: ما أَنْقَعْتَ من ذلك. قال ابن بري: والنُّقاعةُ اسْمُ ما أُنْقِعَ فيه الشيءُ؛ قال الشاعر: به مِنْ نِضاخِ الشَّوْلِ رَدْعٌ، كأَنَّه نُقاعةُ حِنّاءٍ بماءِ الصَّنَوْبَرِ وكلُّ ما أُلقِيَ في ماءٍ، فقد أُنْقِعَ. والنَّقُوعُ والنَّقِيعُ: شَرابٌ يتخذ من زبيب ينقع في الماء من غير طَبْخٍ، وقيل في السَّكَر: إِنه نَقِيعُ الزَّبيبِ. والنَّقْعُ: الرَّيُّ، شَرِبَ فما نَقَعَ ولا بَضَعَ. ومثَلٌ من الأَمثالِ: حَتَّامَ تَكْرَعُ ولا تَنْقَعُ؟ ونَقَعَ من الماء وبه يَنْقَعُ نُقُوعاً: رَوِيَ؛ قال جرير: لو شِئْتِ، قد نَقَعَ الفُؤادُ بشَرْبةٍ، تَدَعُ الصَّوادِيَ لا يَجِدْنَ غَلِيلا ويقال: شَرِبَ حتى نَقَعَ أَي شَفى غَلِيلَه ورَوِيَ. وماءٌ ناقِعٌ: وهو كالناجِعِ؛ وما رأَيت سَرْبةً أَنْقَعَ منها. ونَقَعْتُ بالخبر وبالشّرابِ إِذا اشْتَفَيْتَ منه. وما نَقَعْتُ بخبره أَي لم أَشْتَفِ به. ويقال: ما نَقَعْتُ بخبَر فلان نُقوعاً أَي ما عُجْتُ بكلامِه ولم أُصَدِّقْه. ويقال: نَقَعَتْ بذلك نفْسِي أَي اطْمَأَنَّتْ إِليه ورَوِيَتْ به. وأَنْقَعَني الماءُ أَي أَرْواني. وأَنْقَعَني الرَّيُّ ونَقَعْتُ به ونَقَعَ الماءُ العَطَشَ يَنْقَعُه نَقْعاً ونُقُوعاً: أَذْهَبَه وسَكَّنَه؛ قال حَفْصٌ الأُمَوِيُّ: أَكْرَعُ عند الوُرُودِ في سُدُمٍ تَنْقَعُ من غُلَّتي، وأَجْزَأُها وفي المثل: الرَّشْفُ أَنْقَعُ أَي الشَّرابُ الذي يُتَرَشَّفُ قَلِيلاً قَليلاً أَقْطَعُ للعطَشِ وأَنْجَعُ، وإِن كان فيه بُطءٌ. ونَقَعَ الماءُ غُلَّتَه أَي أَرْوى عَطَشَه. ومن أَمثال العرب: إِنه لَشَرَّابٌ بأَنْقُعٍ. ووَرَدَ أَيضاً في حديثِ الحَجّاجِ: إِنَّكُم يا أَهلَ العِراقِ شَرَّابُونَ عَلَيَّ بأَنْقُعٍ؛ قال ابن الأَثير: يُضْرَبُ للرجل الذي جَرَّبَ الأُمُورَ ومارَسها، وقيل للذي يُعادُ الأُمور المَكْرُوهةَ، أَراد أَنهم يَجْتَرئُونَ عليه ويَتَناكَرون. وقال ابن سيده: هو مثل يضرب للإِنسان إِذا كان متعاداً لفعل الخير والشرِّ، وقيل: معناه أَنه قد جَرَّبَ الأُمور ومارَسها حتى عرفها وخبرها، والأَصل فيه أَن الدليل من العرب إِذا عرف المِياهَ في الفَلَواتِ ووَرَدَها وشرب منها، حَذَقَ سُلُوكَ الطريقِ التي تُؤَدّيه إِلى البادية، وقيل: معناه أَنه مُعاوِدٌ للأُمور يأْتيها حتى يبلغ أَقْصَى مُرادِه، وكأَنَّ أَنْقُعاً جمع نَقْعٍ؛ قال ابن الأَثير: أَنْقُعٌ جمع قِلَّة، وهو الماءُ الناقِعُ أَو الأَرض التي يجتمع فيها الماء، وأَصله أَنَّ الطائر الحَذِرَ لا يُرِدُ المَشارِعَ، ولكنه يأْتي المَناقِعَ يشرب منها، كذلك الرجل الحَذِرُ لا يَتَقَحّمُ الأُمورَ؛ قال ابن بري: حكى أَبو عبيد أَن هذا المثل لابن جريج قاله في مَعْمَرِ بن راشد، وكان ابن جريج من أَفصح الناس، يقول ابن جريج: إِنه رَكِب في طلَبِ الحديث كلَّ حَزْن وكتب من كل وجْهٍ، قال الأَزهريُّ: والأَنْقُعُ جمع النَّقْعِ، وهو كلّ ماءٍ مُسْتَنْقِعٍ من عِدٍّ أَو غَدِيرٍ يَسْتَنْقِعُ فيه الماء. ويقال: فلان مُنْقَعٌ أَي يُسْتَشْفى بِرأْيه، وأَصله من نَقَعْتُ بالرّيّ. والمِنْقَعُ والمِنْقَعةُ: إِناءٌ يُنْقَعُ فيه الشيء. ومِنْقَعُ البُرَمِ: تَوْرٌ صغير أَو قُدَيْرةٌ صغيرة من حِجارة، وجمعه مَناقِعُ، تكون للصبي يَطْرَحُون فيه التمْر واللبَنَ يُطْعَمُه ويُسْقاهُ؛ قال طَرَفةُ:أَلْقَوْا إِلَيْكَ بكلّ أَرْمَلةٍ شَعْثاءَ، تَحْمِلُ مِنْقَعَ البُرَمِ البُرَمُ ههنا: جمع بُرْمةٍ، وقيل: هي المِنْقَعةُ والمِنْقَعُ؛ وقال أَبو عبيد: لا تكون إِلا من حجارة. والأُنْقُوعةُ: وَقْبَةُ الثريد التي فيها الوَدَكُ. وكل شيء سالَ إِليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوه، فهو أُنْقُوعةٌ. ونُقاعةُ كل شيء: الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه. والنَّقْعُ: دَواءٌ يُنْقَعُ ويُشْربُ. والنَّقِيعةُ من الإِبل: العَبِيطةُ تُوَفَّر أَعْضاؤها فَتُنْقَعُ في أَشياءَ. ونَقَعَ نَقِيعةً: عَمِلَها. والنَّقِيعةُ: ما نُحِرَ من النَّهْبِ قبل أَن يُقْتَسَمَ؛ قال: مِيلُ الذُّرى لُخِبَتْ عَرائِكُها، لَحْبَ الشِّفارِ نَقِيعةَ النَّهْبِ صلى الله عليه وسلم وانْتَقَعَ القومُ نَقيعةً أَي ذَبَحوا من الغنيةِ شيئاً قبل القَسْمِ. ويقال: جاؤُوا بناقةٍ من نَهْبٍ فنحروها. والنَّقِيعةُ: طعام يُصْنَعُ للقادِم من السفَر، وفي التهذيب: النقيعة ما صنَعَه الرجُل عند قدومه من السفر. يقال: أَنْقَعْتُ إِنْقاعاً؛ قال مُهَلْهِلٌ: إِنَّا لَنَضْرِبُ بالصَّوارِمِ هامَهُمْ، ضَرْبَ القُدارِ نَقِيعةَ القُدَّامِ ويروى: إِنَّا لَنَضْرِبُ بالسُّيوفِ رُؤوسَهم القُدَّامُ: القادِمُون من سفَر جمع قادِمٍ، وقيل: القُدَّامُ المَلِكُ، وروي القَدَّامُ، بفتح القاف، وهو المَلِكُ. والقُدارُ: الجَزَّارُ. والنَّقِيعةُ: طَعامُ الرجلِ ليلةَ إِمْلاكِه. يقال: دَعَوْنا إِلى نَقِيعَتهم، وقد نَقَعَ يَنْقَعُ نُقُوعاً وأَنْقَعَ. ويقال: كل جَزُورٍ جَزَرتَها للضِّيافةِ، فهي نَقِيعةٌ. يقال: نَقَعْتُ النَّقِيعةَ وأَنْقَعْتُ وانْتَقَعْتُ أَي نَحَرْتُ؛ وأَنشد ابن بري في هذا المكان: كلُّ الطَّعامِ تَشْتَهي رَبِيعهْ: الخُرْسُ والإِعْذارُ والنَّقِيعهْ وربما نَقَعُوا عن عدّةٍ من الإِبل إِذا بَلَغَتْها جَزُوراً أَي نحروه، فتلك النَّقِيعةُ؛ وأَنشد: مَيْمونةُ الطَّيْر لم تَنْعِقْ أَشائِمُها، دائِمَةُ القِدْرِ بالأَفْراعِ والنُّقُعِ وإِذا زُوِّجَ الرجلُ فأَطْعَمَ عَيْبَتَه قيل: نَقَعَ لهم أَي نَحَرَ. وفي كلام العرب: إِذا لقي الرجلُ منهم قوماً يقول: مِيلُوا يُنْقَعْ لكم أَي يُجْزَرْ لكم، كأَنه يَدْعُوهم إِلى دَعْوَتِه. ويقال: الناسُ نَقائِعُ الموْتِ أَي يَجْزُرُهم كما يَجْزُرُ الجَزَّارُ النَّقِيعةَ. والنقْعُ: الغُبارُ الساطِعُ. وفي التنزيل: فأَثَرْنَ به نَقْعاً؛ أَي غباراً، والجمع نِقاعٌ. ونَقَعَ الموتُ: كَثُرَ. والنَّقِيعُ: الصُّراخُ. والنَّقْعُ: رَفْعُ الصوتِ. ونَقَعَ الصوتُ واسْتَنْقَعَ أَي ارْتَفَع؛ قال لبيد: فَمَتى يَنْقَعْ صُراخٌ صادِقٌ، يُحْلِبُوها ذاتَ جََرْسٍ وزَجَلْ متى يَنْقَعْ صُراخٌ أَي متى يَرْتَفِعْ، وقيل: يَدُومُ ويثبت، والهاء للحرْب وإِن لم يذكره لأَن في الكلام دليلاً عليه، ويروى يَحْلِبُوها متى ما سَمِعُوا صارِخاً؛ أَحْلَبُوا الحرْبَ أَي جمعوا لها. ونَقَعَ الصارِخُ بصوته يَنْقَعُ نُقُوعاً وأَنْقَعَه، كلاهما: تابَعَه وأَدامَه؛ ومنه قول عمر، رضي الله عنه: إِنه قال في نساءٍ اجْتَمَعْنَ يَبْكِينَ على خالد بن الوليد: وما على نساء بني المغيرة أَنْ يُهْرِقْنَ، وفي التهذيب: يَسْفِكْنَ من دُموعِهِنَّ على أَبي سُلَيْمانَ ما لم يكن نَقْعٌ ولا لَقْلَقةٌ، يعني رَفْعَ الصوتِ، وقيل: يعين بالنقْعِ أَصواتَ الخُدودِ إِذا ضُرِبَتْ، وقيل: هو وضعهن على رؤُوسهن النَّقْعَ،وهو الغبارُ، قال ابن الأَثير: وهذا أَولى لأَنه قَرَنَ به اللَّقْلَقَةَ، وهي الصوت، فحَمْلُ اللفظين على معنيين أَوْلى من حملهما عى معنى واحد، وقيل: النَّقْعُ ههنا شَقُّ الجُيُوبِ؛ قال ابن الأَعرابي: وجدت بيتاً للمرار فيه: نَقَعْنَ جُيُوبَهُنَّ عليَّ حَيًّا، وأَعْدَدْنَ المَراثيَ والعَوِيلا والنَّقَّاعُ: المُتَكَثِّرُ بما ليس عنده من مدْحِ نفْسِه بالشَّجاعة والسَّخاءِ وما أَشبهه. ونَقَعَ له الشَّرَّ: أَدامَه. وحكى أَبو عبيد: أَنْقَعْتُ له شَرًّا، وهو اسْتِعارةٌ. ويقال: نَقَعَه بالشتم إِذا شتمه شتماً قبيحاً. والنَّقائِعُ: خَبارَى في بِلادِ تميم، والخَبارَى: جمع خَبْراءَ، وهي قاعٌ مُسْتَدِيرٌ يَجْتَمِعُ فيه الماءُ. وانْتُقِعَ لونُه: تَغَيَّرَ من هَمٍّ أَو فزَعٍ، وهو مُنْتَقَعٌ، والميم أَعرف، وزعم يعقوب أَن ميم امْتُقِعَ بدل من نونها. وفي حديث المبعث: أَنه أَتَى النبي، صلى الله عليه وسلم، ملكانِ فأَضْجَعاه وشَقَّا بَطنَه فرجعَ وقد انْتُقِعَ لونُه؛ قال النضر: يقال ذلك إِذا ذَهَبَ دَمُه وتغيرت جلدة وجهه إِما من خوْفٍ وإِما من مَرَضٍ. والنَّقُوعُ: ضَرْبٌ من الطِّيب. الأَصمعي: يقال صَبَغَ فلان ثوبَه بنَقُوعٍ، وهو صِبْغٌ يجعل فيه من أَفْواه الطِّيبِ. وفي الحديث: أَنَّ عُمَرَ حَمَى غَرَزَ النَّقِيعِ؛ قال ابن الأَثير: هو موضع حمَاه لِنَعَمِ الفيءِ وخَيْلِ المجاهدين فلا يَرْعاه غيرها، وهو موضع قريب من المدينة كان يَسْتَنْقِعُ فيه الماء أَي يجتمع؛ قال: ومنه الحديث أَول جُمُعةٍ جُمِّعَتْ في الإِسلام بالمدينة في نَقِيعِ الخَضِماتِ؛ قال: هو موضع بنواحي المدينة.


القاموس المحيط - للفيروز آبادي
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: نقع

- ـ النَّقْعُ، كالمَنْعِ: رَفْعُ الصَّوْتِ، وشَقُّ الجَيْبِ، والقَتْلُ، ونَحْرُ النَّقيعَةِ، ـ كالإِنْقاعِ والانْتقاعِ، وصوْتُ النَّعامَةِ، وأَن تَجْمَعَ الرِّيقَ في فَمِكَ، والماءُ المُسْتَنْقِعُ، ـ ج: أنْقُعٌ. ـ و " إِنَّهُ لَشَرَّابٌ بأنْقُعٍ " : يُضْرَبُ لِمَنْ جَرَّبَ الأَمُورَ، أو للداهِي المُنْكَرِ، لأَنَّ الدَّليلَ إذا عَرَفَ الفَلَواتِ حَذَقَ سُلوكَ الطُّرُقِ إلى الأَنْقُعِ، والغُبارُ، ـ ج: نِقاعٌ ونُقُوعٌ، ـ وع قُرْبَ مَكَّةَ، والأَرْضُ الحُرَّةُ الطينِ يَسْتَنْقِعُ فيها الماءُ، ـ ج: كجِبالٍ وأجْبُلٍ، والقاعُ، ـ كالنَّقْعاءِ فيهما، ـ ج: كجِبالٍ. ـ و"الرَّشْفُ أنْقَعُ، أي: أقْطَعُ للعَطَشِ: يُضْرَبُ في تَرْكِ العَجَلَةِ. ـ وسَمٌّ ناقِعٌ: بالغٌ ثابِتٌ. ـ ودَمٌ ناقِعٌ: طَرِيٌّ. ـ وماءٌ ناقِعٌ ونَقِيعٌ: ناجِعٌ. ـ ونُقاعَةُ كُلِّ شيءٍ، بالضمِّ: الماءُ الذي يُنْقَعُ فيه. ـ وما نَقَعْتُ بخَبَرِهِ نُقُوعاً: لَم أُصَدِّقْهُ. ـ والنَّقْعاءُ: ع خَلْفَ المَدينَةِ، ـ وة لِبَنِي مالِكِ بنِ عَمْرٍو، وسَمَّى كُثَيِّرٌ مَرْجَ راهِطٍ نَقْعاءَ في قوله: أبوكَ تَلاقَى يوْمَ نَقْعاءِ راهِطٍ وكشَدادٍ: المُتَكَثِّرُ بما ليسَ عندَهُ من الفَضَائِلِ. وكصَبُورٍ: صِبْغٌ فيه من أفْواهِ الطِيبِ، ومن المياهِ: العذْبُ البارِدُ، أو الشَّروبُ، ـ كالنَّقيعِ، فيهما، وما يُنْقَعُ في الماءِ من الدَّواءِ والنَّبيذِ، وذلك الإِناءُ مِنْقَعٌ ومِنْقَعَةٌ، بكسرهما. ـ ومِنْقَعُ البُرَمِ أيضاً: وِعاءُ القِدْرِ. وكمُكْرَمٍ: الدَّنُّ، وفَضْلَةٌ في البِرَامِ، وتَوْرٌ صغيرٌ من حِجارَةٍ، أو النِّكْثُ تَغْزِلُهُ المرأةُ ثانِيَةً وتَجْعَلُهُ في البِرامِ، لأنه لا شيءَ لها غيرُها. وكمُكْرَمٍ، وشَدُّ قافِهِ غَلَطٌ: صَحابِيٌّ تَميمِيٌّ غيرُ مَنْسوبٍ، أو هو ابنُ الحُصَيْنِ ابنِ يَزِيدَ، والمُنْقَعُ بنُ مالِكٍ: ماتَ في حَياتِهِ، صلى الله عليه وسلم، وتَرَحَّمَ عليه. وكمِكْنَسَةٍ ومَرْحَلَةٍ، وهذه عن كُراعٍ، ومُنْخُلٍ بضَمَّتَيْنِ: بُرْمَةٌ صَغِيرَةٌ يُطْرَحُ فيها اللبَنُ والتَّمْرُ ويُطْعَمُه الصَّبيُّ. وكمَجْمَعٍ: البَحْرُ، والمَوْضِعُ يَسْتَنْقِعُ فيه الماءُ، ـ كالمَنْقَعَةِ، والرِيُّ من الماءِ. ـ ورجُلٌ نَقُوعُ أُذُنٍ: يُؤْمِنُ بكلِّ شيءٍ. ـ والنَّقِيعُ: البئْرُ الكَثيرَةُ الماءِ، ـ ج: أنْقِعَةٌ، وشَرابٌ من زَبيبٍ، أو كلُّ ما يُنْقَعُ تَمْراً أو زَبيباً أو غيرَهُما، ـ وـ : المَحْضُ من اللَّبَنِ يُبَرَّدُ، ـ كالمُنْقَعِ، كمُكْرَمٍ، فيهما، ـ وـ : الحَوْضُ يُنْقَعُ فيه التَّمْرُ، والصُّراخُ، ـ وع بِجَنَباتِ الطائِفِ، ـ وع بِبلادِ مُزَيْنَةَ على لَيْلَتَيْنِ من المدينةِ، وهو نَقيعُ الخَضِماتِ الذي حَماهُ عُمَرُ أو مُتَغايِرانِ، ـ والرجُلُ ـ: أُمُّهُ من غيرِ قَوْمِه. وكسَفِينَةٍ: طَعامُ القادِمِ من سَفَرِه، وكلُّ جَزُورٍ جُزِرَتْ للضِيافَةِ، ـ ومنه: الناسُ نَقائعُ المَوْتِ، أي: يَجْزُرُهُم جَزْرَ الجَزَّارِ النَّقِيعَةَ، وطَعامُ الرَّجُلِ لَيْلَةَ يُمْلِكُ، ـ وع بين بِلادِ بَني سَليطٍ وضَبَّةَ. ـ والأُنْقُوعَةُ: وَقْبَةُ الثَّريدِ يكونُ فيها الوَدَكُ، وكلُّ مَكانٍ سالَ إليه الماءُ من مَثْعَبٍ ونحوِهِ. ـ وعَدْلٌ مَنْقَعٌ، كمقْعَدٍ، أي: مَقْنَعٌ. وأبو المَنْقَعَةِ الأَنْمارِيُّ: بَكْرُ بنُ الحَارِثِ، صَحابِيٌّ. ـ وسَمٌّ مُنْقَعٌ، كمُكْرَمٍ: مُرَبًّى. ـ ونَقَعَ الموتُ، كمَنَعَ: كثُرَ، ـ وـ فلاناً بالشَّتْمِ: شَتَمَهُ قَبيحاً، ـ وـ بالخَبَرِ والشَّرابِ: اشْتَفَى منه، ـ وـ الدَّواءَ في الماءِ: أقَرَّه فيه، ـ وـ الصارِخُ بصوتِه: تابَعَه، ـ كأَنْقَعَ، فيهما، ـ وـ الصوتُ: ارْتَفَعَ، ـ كاسْتَنْقَعَ. ـ وأنْقعَه الماءُ: أرْواهُ، ـ وـ الماءُ: اصْفَرَّ وتَغَيَّرَ، ـ كاسْتَنْقَعَ، ـ وـ له شَرّاً: خَبَأهُ، ـ وـ فلانا: ضَرَبَ أنْفَه بإصبعِه، ـ وـ المَيِّتَ: دَفَنَه، ـ وـ البيتَ: زَخْرَفَه، أو جَعَلَ أعْلاهُ أسْفَلَهُ، ـ وـ الجاريةَ: افْتَرَعَها. ـ وانْتُقِعَ لَوْنُه مَجْهولاً: تَغَيَّرَ. ـ واسْتَنْقَعَ في الغَدير: نَزَلَ واغْتَسَلَ، كأَنه ثَبَتَ فيه ليَتَبَرَّدَ، ـ والموضِعُ: مُسْتَنْقَعٌ، ـ وـ الماءُ في الغَديرِ: اجْتَمَعَ، ـ وـ رُوحُه: خَرَجَتْ، أو اجْتَمَعَتْ في فيه كما يَسْتَنْقِعُ الماءُ في مكانٍ. ـ واسْتُنْقِعَ لَوْنُه، مَجْهولاً: تَغَيَّرَ، ـ وـ الشيءُ في الماءِ: أُنْقِعَ. ـ والمُسْتَنْقِعُ من الضُّرُوعِ: الذي يَخْلُو إذا حُلِبَتْ، ويَمْتَلِئُ إذا حُفِّلَتْ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: قعع

- القَعْقَعَةُ : حكايةُ صَوت السِّلاح.|القَعْقَعَةُ صَوتُ القُعْقُع.|القَعْقَعَةُ تتابعُ صَوت الرَّعد ونحوِه في شدَّة. والجمع : قَعَاقِعُ., القُعَاقِعُ : الكثيرُ الصَّوتِ., قَعَّهُ قَعَّهُ قَعًّا: اجْتَرَأَ علَيْهِ بالكلام., القُعَاعُ : الماءُ الذي لا يوجد أَشدُّ منه مُلُوحَةً، تحترق منه أَجواف الإبل، [للواحد وللجمع]., القَعْقاعُ : من إِذا مَشَى سُمِع لمفاصل رجليه صَوتٌ.|القَعْقاعُ صَوتُ السِّلاح.|القَعْقاعُ الحُمَّى النَّافِضُ، وهي التي يحدُثُ فيها نفضٌ أو اصطكاك أَسنان.|القَعْقاعُ التَّمْرُ اليابسُ.|القَعْقاعُ الطَّريقُ لا يُسلَك إِلاَّ بمشَقَّة.| 65., أَقَعَّ القَوْمُ: حفَرُوا فَهَجَمُوا على ماءٍ قُعاع., القُعُّ : القُعاعُ.


المعجم الوسيط
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: نقع

- نَقَعَ فلانٌ نَقَعَ نُقُوعًا: صَنَعَ النَّقِيعَة.|نَقَعَ السَّقْفُ ونحوُه، نَقْعًا، ونُقُوعًا: تسَرَّبَ منه الماءُ رَشْحًا .|نَقَعَ المائعُ في مستقرِّه: طال مُكْثُهُ. يقال: نقعَ.| الماء في الغدير، ونقَعَ السُّمُّ في أَنياب الحيَّة.|نَقَعَ الظَّمآنُ من الماء، وبالماءِ: رَوِي. يقال: شربَ حتى نَقَعَ.| ومن أمثالهم: :-حَتَّامَ تكرَعُ ولا تنقَع. يقال: نَقَعَتْ بذلك نَفسِي: اطمأَنَّت إِليه ورَوِيَتْ.| وما نَقَعْتُ بخَبر فلانٍ: لم أَشْتَف به، أَو لم أَعْبَأَ به ولم أُصدِّقْهُ.|نَقَعَ الشيءَ نَقْعًا: تركه في الماءِ ونحوه حتى انتقَع. يقال: نقع الدَّواءَ، ونقع التَّمْرَ، ونقَعَ الثَّوبَ. يقال: نقع له الشَّرَّ: أَدامه.|نَقَعَ الجيبَ: شقَّه.|نَقَعَ الماءُ العَطَشَ نَقْعًا، ونُقُوعًا، ومَنْقَعًا: أَذهبه وسَكَّنَه., اسْتَنْقَعَ الماءُ: تغيّرَ واصفرَّ من طول مُكثِهِ في مستقرِّه.|اسْتَنْقَعَ فلانٌ في النَّهْر: مَكَثَ فيه يتبرّد., المِنْقَعَةُ : الإِناء يُنقَعُ فيه الشيءُ., أَنْقَعَ الشيءَ في الماءِ ونحوه: نَقَعَه.|أَنْقَعَ اللَّبَنَ: برَّدَهُ.|أَنْقَعَ السُّمَّ: عتَّقَهُ.|أَنْقَعَ الشَّرَابُ فلانًا: أرواه.|أَنْقَعَ الجزورَ: نَحَرَه.|أَنْقَعَ الصارِخُ صوتَه: رَفَعَه وتابعه., المُسْتَنْقَعُ : المكانُ يجتمع فيه الماء ويمكُثُ طويلاً.|المُسْتَنْقَعُ الموضعُ من الغدير يُتَبَرَّدُ بمائه., النَّقَّاعُ : المتكثِّرُ بما ليس عنده، كمن يمدَح نفسَه بالشَّجاعة وليس بشجاع., المُنْقُعُ : بُرْمَةٌ صغيرة يُطرَحُ فيها اللَّبنُ والتمرُ ليغذَّى منها الصبيُّ. والجمع : مَنَاقِعُ., المَنْقَعُ : المُسْتَنْقَعُ.|المَنْقَعُ البَحْرُ.|المَنْقَعُ الرِّيُّ. والجمع : مَنَاقِعُ., النَّقُوعُ : صِبْغٌ يُمزَج به الطِّيبُ. يقال: صبَغَ ثوبَه بنَقُوع.|النَّقُوعُ ما يُنْقَع في الماءِ كالزَّبيب. يقال: رَجُلٌ نَقوعُ أُذُنٍ: يُؤْمِن بكلّ شيءٍ., النَّاقِعُ النَّاقِعُ يقال: ماءٌ ناقِع: ناجِعٌ يطفئ الغُلَّة.| وسُمٌّ ناقِع: بالغٌ قاتِل.| ودمٌ ناقِع: طَرِيٌّ.| وموتٌ ناقِع: كثير., النَّقِيعَةُ : اللَّبَنُ المَحْضُ يُبَرَّد.|النَّقِيعَةُ ما يُذْبَحُ للضِّيافة.|النَّقِيعَةُ الطَّعامُ يُصْنَعُ للقادم من السَّفَر.|النَّقِيعَةُ طعامُ الرَجل ليلةَ عُرْسِه.|النَّقِيعَةُ ما نُحِرَ من النَّهْب قبل القَسْم. والجمع : نَقَائِع. يقال: النَّاسُ نَقائِعُ الموتِ: يَجْزُرُهم الموتُ كما يجْزُر الجزَّارُ النَّقيعَةَ., النَّقْعَاءُ : الأَرضُ الحُرَّةُ الطِّين المستويةُ ليس فيها حُزُونة.|النَّقْعَاءُ القاعُ يُمْسِكُ الماءَ., النَّقِيعُ : المَحْضُ من اللبن يُبَرَّدُ.|النَّقِيعُ شَرَابٌ يُتَّخَذ من زبيبٍ يُنْقَعُ في الماء و النَّقِيعُ البئرُ الكثيرةُ الماءِ. يقال: ماءٌ نَقِيعٌ، وسُمٌّ نقيعٌ: ناقعٌ. والجمع : أَنْقِعةٌ., الأُنْقُوعَةُ : المكانُ يسيل إِليه الماءُ ونحوُه.| ومنه أُنْقُوعَةُ الميزاب، وأُنْقوعَةُ الثَّريد., النَّقْعُ : الماءُ المجتمع في الغدير.| ونَقْعُ البئر: الماءُ المجتمعُ فيها قبل السِّقْي، أَو فَضْلُ مائها.|النَّقْعُ النَّقْعَاءُ. والجمع : نِقَاعٌ، وأَنْقُعٌ. يقال: فلانٌ شَرَّابٌ بأَنْقُعٍ: جرَّبَ الأُمورَ ومارسَها حتَّى عرَفَها وخبَرَها.|النَّقْعُ الغُبَارُ السّاطع. والجمع : نِقَاعٌ، ونُقوعٌ., النُّقَاعُ : إِناءٌ يُنقَعُ فيه الزَّبيبُ ونحوُه., النُّقَاعَةُ : ما نُقِعَ من زبيب ونحوه.|النُّقَاعَةُ ما نُقِعَ فيه الشيءُ من ماء ونحوِه.


المعجم الغني
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: نقع

- جمع: أَنْقُعٌ، نِقَاعٌ، نُقُوعٌ. | (مصدر نَقَعَ).|1- سَقَطَ فِي النَّقْعِ : الْمَاءُ الْمُجْتَمِعُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ.|2. العاديات آية 4فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعاً (قرآن) : الْغُبَارُ السَّاطِعُ.|3- نَقْعُ البِئْرِ : ما اجْتَمَعَ فِيها مِنَ الْماءِ., جمع: أَنْقِعَةٌ. | (صيغة فَعيل)|1- شَرَابٌ يُنْقَعُ فِيهِ الزَّبِيبُ وَغَيْرُهُ ثُمَّ يُصَفَّى وَيُشْرَبُ.|2- مَاءٌ نَقِيعٌ : عَذْبٌ بَارِدٌ.|3- دَوَاءٌ نَقِيعٌ : نَاجِعٌ.|4- سُمٌّ نَقِيعٌ : نَاقِعٌ، قَاتِلٌ., جمع: أَنْقِعَةٌ. | 1. إِنَاءٌ يُنْقَعُ فِيهِ الشَّيْءُ.|2- نُقَاعَةٌ : مَا نُقِعَ مِنْ ثَمَرٍ أَوْ زَبِيبٍ أَوْ غَيْرِهِمَا.|3- نُقَاعَةُ خَلٍّ : مَاءٌ مَمْزُوجٌ بِالْخَلِّ وَالزَّيْتِ وَالتَّوَابِلِ لاِدِّخَارِ اللَّحْمِ فِيهِ., (مفعول من أَنْقَعَ).|-تَمْرٌ مُنْقَعٌ : تَمْرٌ أُنْقِعَ، أَيْ تُرِكَ فِي الْمَاءِ حَتَّى تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وطَعْمُهُ., مَاءٌ عَذْبٌ بَارِدٌ.|1- شَرَابٌ يُنْقَعُ فِيهِ الزَّبِيبُ أَوْ غَيْرُهُ ثُمَّ يُصَفَّى وَيُشْرَبُ.|2- شَرَابٌ تُنْقَعُ فِيهِ الْفَوَاكِهُ وَيُشْرَبُ., الإِنَاءُ الَّذِي يُنْقَعُ فِيهِ التَّمْرُ أو الزَّبِيبُ ونَحْوُهُمَا., (مفعول من نَقَعَ).|-زَبِيبٌ مَنْقُوعٌ : زَبِيبٌ تُرِكَ فِي الْمَاءِ حَتَّى يَنْحَلَّ., جمع: ـات. | (مفعول مِن اِسْتَنْقَعَ).|1- نَتَنَ مَاءُ الْمُسْتَنْقَعِ : الْمَوْضِعُ الَّذِي يَتَجَمَّعُ فِيهِ الْمَاءُ مُدَّةً طَوِيلَةً وَيَكُونُ مَأْوىً لِلطَّحَالِبِ وَالضَّفَادِعِ وَالبَعُوضِ.|2- حُمَّى الْمُسْتَنْقَعَاتِ : الْمَلاَرِيَا., (فاعل من نَقَعَ).|1- دَوَاءٌ نَاقِعٌ : فَاعِلٌ، نَاجِعٌ.|2- سُمٌّ نَاقِعٌ : قَاتِلٌ.|3- مَاءٌ نَاقِعٌ : مَرِيءٌ.|4- دَمٌ نَاقِعٌ : طَرِيٌّ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَقَعَ، يَنْقَعُ، مصدر نَقْعٌ، نُقُوعٌ.|1- نَقَعَ السَّقْفُ : تَسَرَّبَ مِنْهُ الْمَاءُ، رَشَحَ.|2- نَقَعَ الْمَاءُ فِي الْمُسْتَنْقَعِ : اِجْتَمَعَ فِيهِ وَطَالَ مُكْثُهُ، بَقَاؤُهُ.|3- نَقَعَ الْمَاءُ العَطَشَ : سَكَّنَهُ، هَدَّأَهُ، أَذْهَبَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَقَعْتُ، أَنْقَعُ، اِنْقَعْ، مصدر نُقُوعٌ.|1- نَقَعَ الرَّجُلُ : صَنَعَ النَّقِيعَةَ.|2- نَقَعَ الصَّوْتُ : اِرْتَفَعَ.|3- نَقَعَ السُّمُّ فِي أَنْيَابِ الْحَيَّةِ : اِجْتَمَعَ.|4- نَقَعَ الصَّائِحُ بِصَوْتِهِ : تَابَعَهُ.|5- نَقَعَ مِنَ الْمَاءِ أَوْ بِهِ : شَرِبَ، رَوِيَ.|6- نَقَعَ لَهُ الشَّرَّ : أَدَامَهُ., (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| نَقَعْتُ، أَنْقُعُ، اُنْقُعْ، مصدر نَقْعٌ.|1- نَقَعَ الدَّوَاءَ فِي الْمَاءِ : تَرَكَهُ وثبَّتَهُ فِيهِ، حَلَّلَهُ فِي الْمَاءِ.|2- نَقَعَ رِيقَهُ : جَمَعَهُ فِي فَمِهِ.|3- نَقَعَ عَدُوَّهُ : قَتَلَهُ.|4- نَقَعَ الْمَوْتُ : كَثُرَ.|5- نَقَعَهُ بِالشَّتْمِ : شَتَمَهُ شَتْماً قَبِيحاً., جمع: نَقَائِعُ. | 1- قَدَّمَ لَهُ نَقِيعَةً بَعْدَ وُصُولِهِ : مَا يُقَدَّمُ لِلْقَادِمِ مِنَ السَّفَرِ.|2- هَيَّأَ النَّقِيعَةَ : مَا يُذْبَحُ لِلضِّيَافَةِ أَوْ طَعَامُ الرَّجُلِ لَيْلَةَ عُرْسِهِ., (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| أَنْقَعَ، يُنْقِعُ،أَنْقِعْ مصدر إِنْقاعٌ.|1- أَنْقَعَ السُّكَّرَ في الماءِ : تَرَكَهُ فيهِ حَتَّى ذابَ وانْحَلَّ.|2- أَنْقَعَ اللَّبَنَ : بَرَّدَهُ.|3- أَنْقَعَ العَطَشُ : سَكَنَ، خَفَّ.|4- أَنْقَعَهُ الماءُ : أَرْواهُ، أَشْبَعَهُ.|5- أَنْقَعَ الماءُ : تَغَيَّرَ، تَلَوَّنَ.|6- أَنْقَعَ الخَروفَ : نَحَرَهُ.|7- أَنْقَعَ الْمَيِّتَ : دَفَنَهُ.|8- أَنْقَعَ الخَطيبُ صَوْتَهُ : رَفَعَهُ، تابَعَهُ.|9- أَنْقَعَ لَهُ شَرّاً : خَبَّأَهُ لَهُ., جمع: مَنَاقِعُ. | انظر المِنْقَعُ.


المعجم الرائد
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: قعع

- 1- أقع القوم : حفروا فوصلوا إلى ماء « قعاع » ، أي شديد الملوحة, 1- « ماء قع » : مالح شديد المرارة ثقيل, 1- « ماء قعاع » : مالح شديد المرارة ثقيل


المعجم الرائد
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: نقع

- 1- نقيع : صراخ|2- نقيع : الذي أمه من غير قومه|3- نقيع ، جمع أنقعة : شراب ينقع فيه الزبيب أو غيره ثم يصفى ويشرب|4- نقيع : كل ما ينقع فيه التمر|5- نقيع : ماء عذب بارد|6- نقيع بئر كثيرة الماء|7- نقيع : « دواء نقيع » : ناجع ، مفيد, 1- نقيعة : طعام يصنع للقادم من سفر|2- نقيعة : كل ناقة أو شاة ذبحت للضيافة, 1- قدر صغيرة من حجر يطرح فيه اللبن والتمر غذاء للولد ، جمع : مناقع, 1- إستنقع الماء : اجتمع في المكان وثبت|2- إستنقع الماء : طال وجوده في مستقره فتغير واصفر|3- إستنقع في النهر : مكث فيه يتبرد|4- إستنقع الصوت : ارتفع, 1- مصدر نقع|2- غبار ، جمع : نقاع ونقوع|3- ماء مجتمع ، جمع : أنقع|4- نقع : محبس الماء من الأرض جمع : نقاع وأنقع|5- قاع ، قعر|6- « نقع البئر » : ما اجتمع فيها من الماء|7- « نقع البئر » : فضل مائها, 1- إناء ينقع فيه الشيء كالزبيب ونحوه, 1- أنقع الشيء في الماء : تركه فيه حتى ذاب وانحل|2- أنقع اللبن : برده|3- أنقعت الحية السم في أنيابها : جمعته واختزنته|4- أنقع العطش : سكن ، خف|5- أنقعه الماء : أرواه وأشبعه|6- أنقع الماء : اصفر وتغير|7- أنقع : ذبح « النقيعة » ، وهي ما يذبح للضيافة|8- أنقع له شرا : خبأه له|9- أنقع الميت : دفنه|11- أنقع : صوته أو بصوته : رفعه وتابعه, 1- منقع إناء ينقع فيه الشيء ، جمع : مناقع, 1- منقع بحر|2- منقع : موضع يجتمع فيه الماء|3- منقع : ري من الماء و منقع (نقع), 1- منقعة : إناء ينقع فيه الشيء|2- منقعة : قدر صغيرة من حجر يطرح فيها اللبن والتمر غذاء للولد, 1- أستنقع : لونه : تغير|2- أستنقع الشيء في الماء : أبقي فيه وثبت ، نقع, 1- مستنقع : مكان يجتمع فيه الماء طويلا|2- مستنقع : موضع من الغدير ينزل فيه الإنسان فيغتسل, 1- انتقع لونه : تغير من حزن أو خوف أو مرض, 1- نقاع : فعال للمبالغة|2- نقاع : الذي يكثر من مدح نفسه بما ليس عنده من الفضائل, 1- نقاعة : ما نقع فيه الشيء من ماء ونحوه|2- نقاعة : ما نقع من زبيب أو نحوه, 1- إنتقع « النقيعة » ، وهي ما يذبح للضيافة : ذبحها|2- إنتقع الشيء : انحل من طول بقائه في الماء, 1- مكان يسيل إليه الماء, 1- نقع السم في أنياب الحية : اجتمع|2- نقع من الماء : شرب وروي|3- نقع الصوت : ارتفع|4- نقع الصارخ بصوته : تابعه|5- نقع له الشر : أدامه, 1- نقع الماء العطش : سكنه ، قطعه|2- نقع الماء في الوادي : اجتمع فيه وطال بقاؤه, 1- « سم ناقع » : زؤام قاتل|2- « دواء أو ماء ناقع » : ناجع ، مريء|3- « دم ناقع » : طري, 1- نقعاء : قاع ، قعر|2- نقعاء : محبس الماء من الأرض|3- نقعاء : غبار|4- نقعاء : صوت, 1- نقوع : صبغ يجعل فيه الطيب|2- نقوع : ما ينقع في الماء|3- نقوع : ماء عذب بارد|4- نقوع : مشمش مجفف|5- نقوع : شراب ينقع فيه الزبيب أو غيره ثم يصفى ويشرب


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: قعع

- ق ع ع: (الْقَعْقَعَةُ) حِكَايَةُ صَوْتِ السِّلَاحِ وَنَحْوِهِ.


معجم مختار الصحاح
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: نقع

- ن ق ع: (النَّقْعُ) بِوَزْنِ النَّفْعِ الْغُبَارُ. وَالنَّقْعُ أَيْضًا مَا اجْتَمَعَ فِي الْبِئْرِ مِنَ الْمَاءِ وَفِي الْحَدِيثِ: «أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُمْنَعَ نَقْعُ الْبِئْرِ» . وَ (النَّقُوعُ) بِفَتْحِ النُّونِ مَا يُنْقَعُ فِي الْمَاءِ مِنَ اللَّيْلِ لِدَوَاءٍ أَوْ نَبِيذٍ. وَ (أَنْقَعَ) الدَّوَاءَ وَغَيْرَهُ فِي الْمَاءِ فَهُوَ (مُنْقَعٌ) . وَ (نَقَعَ) الْمَاءُ الْعَطَشَ مِنْ بَابِ قَطَعَ وَخَضَعَ أَيْ سَكَّنَهُ. وَفِي الْمَثَلِ: الرَّشْفُ (أَنْقَعُ) أَيْ إِنَّ الشَّرَابَ الَّذِي يُتَرَشَّفُ قَلِيلًا قَلِيلًا أَقْطَعُ لِلْعَطَشِ وَأَنْجَعُ وَإِنْ كَانَ فِيهِ بُطْءٌ. وَسُمٌّ (نَاقِعٌ) أَيْ بَالِغٌ. وَقِيلَ: ثَابِتٌ. وَ (النَّقِيعُ) شَرَابٌ يُتَّخَذُ مِنْ زَبِيبٍ يُنْقَعُ فِي الْمَاءِ مِنْ غَيْرِ طَبْخٍ. وَ (نَقَعَ) بِالْمَاءِ رَوِيَ. وَشَرِبَ حَتَّى نَقَعَ أَيْ شَفَى غَلِيلَهُ. وَمَاءٌ (نَاقِعٌ) أَيْ شَافٍ لِلْغَلِيلِ. وَ (نَقَعَ) الْمَاءُ فِي الْمَوْضِعِ اسْتَنْقَعَ، وَيُقَالُ: طَالَ (إِنْقَاعُ) الْمَاءِ، وَ (اسْتِنْقَاعُهُ) حَتَّى اصْفَرَّ. وَسُمٌّ (مُنْقَعٌ) أَيْ مُرَبًّى. وَ (اسْتَنْقَعَ) فِي الْغَدِيرِ: نَزَلَ فِيهِ وَاغْتَسَلَ كَأَنَّهُ ثَبَتَ فِيهِ لِيَتَبَرَّدَ وَالْمَوْضِعُ (مُسْتَنْقَعٌ) . وَ (اسْتَنْقَعَ) الْمَاءُ فِي الْغَدِيرِ اجْتَمَعَ وَثَبَتَ. وَ (اسْتُنْقِعَ) الشَّيْءُ فِي الْمَاءِ عَلَى مَا لَمْ يُسَمَّ فَاعِلُهُ.


المعجم المعاصر
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: نقع

- نَقْع2 ، جمع نِقاع ونُقوع.|1- مصدر نقَعَ2/ نقَعَ بـ. |2 - غبار ساطع منتشر :- {فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا} ., ناقِع ، جمع ناقِعون (للعاقل {ونواقِعُ} لغير العاقل)، مؤ ناقعة، جمع مؤ ناقعات ونواقِعُ (لغير العاقل): اسم فاعل من نقَعَ1 ونقَعَ2/ نقَعَ بـ. |• سُمٌّ ناقِع: قاتِل., مُستنقَع ، جمع مُستَنْقعات.|1- اسم مكان من استنقعَ/ استنقعَ في |• حُمَّى المستنقعات: حُمّى المناطق الحارَّة ويقال لها: الملاريا، - مرتاد المستنقعات: شخص يسكن أو يرتاد مناطقَ المستنقعات. |2 - موضع من الغدير أو النَّهر ينزِل فيه الإنسانُ يغتسل أو يتبرّد. |3 - (الجغرافيا) منطقة منخفضة تغطيها المياه الرَّاكدة، مبتلَّة، متميِّزة بحياة نباتيَّة عشبيّة كثيفة، وغالبًا تكون منطقة انتقال بين الماء واليابسة., نَقيعَة ، جمع نَقائِعُ.|1- ما يُذبح للضِّيافة |• النَّاس نقائعُ الموت: يجزرهم الموتُ كما يجزر الجزَّارُ النقيعةَ. |2 - طعامٌ يُصنع للقادم من السَّفر أو للرجُل ليلة عرسه. |3 - نقيع، لبن محض يُبرّد., استنقعَ / استنقعَ في يستنقع ، استِنقاعًا ، فهو مُستنقِع ، والمفعول مُستنقَع فيه | • استنقع الماءُ تغيَّر واصفّر من طول مُكثِه في مستقرِّه |• استنقع لونُه: تغيَّر. |• استنقع الشَّخصُ في الماء: مكث فيه ليرطب بدنه ويستجمّ :-استنقع قُرب الشّّاطئ., نُقوع :مصدر نقَعَ1., نقعاءُ ، جمع نقعاوات ونِقاع.|1- أرضٌ مستوية من طين. |2 - قاعٌ يُمسك الماءَ., نُقاعة :ما ينحلّ من الثّمر ونحوه حين يُترك في الماء وغيره :-نُقاعة تمر/ عنَّاب., نَقْع1 ، جمع أنْقُع (لغير المصدر).|1- مصدر نقَعَ2/ نقَعَ بـ. |2 - ماءٌ مُسْتَنْقَع مُجْتَمِع., نقَعَ2 / نقَعَ بـ ينْقَع ، نَقْعًا ، فهو ناقِع ، والمفعول مَنْقوع ونقيع ونَقُوع | • نقَع الشَّيءَ في الماء |1 - تركه حتَّى انتقع وانحلّ :-نقَع نعناعًا/ أعشابًا.|2- وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه :-نقع رداءً/ غطاءً/ حصيرًا.|• نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى |• ما نقعت بخبر فلان: لم أهتمّ به ولم أصدقه، - نقعت بذلك نفسي: اطمأنّت إليه., نَقوع :- صفة ثابتة للمفعول من نقَعَ2/ نقَعَ بـ: منقوع، ما يُنقع في الماء كالزّبيب والتّمر ونحوهما :-مشمش نقوع.|2- صِبْغ يُمزج به الطِّيب :-صبَغ ثوبَه بنقُوع |• رَجُلٌ نَقوع أُذن: يؤمن بكلِّ شيء., نقَعَ1 يَنقَع ، نُقوعًا ، فهو ناقِع | • نقَع السَّقفُ تسرّب فيه الماءُ رشحًا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: نقع

- نَقْع1 ، جمع أنْقُع (لغير المصدر).|1- مصدر نقَعَ2/ نقَعَ بـ. |2 - ماءٌ مُسْتَنْقَع مُجْتَمِع., نَقْع2 ، جمع نِقاع ونُقوع.|1- مصدر نقَعَ2/ نقَعَ بـ. |2 - غبار ساطع منتشر :- {فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا} ., نقَعَ1 يَنقَع ، نُقوعًا ، فهو ناقِع | • نقَع السَّقفُ تسرّب فيه الماءُ رشحًا., نقَعَ2 / نقَعَ بـ ينْقَع ، نَقْعًا ، فهو ناقِع ، والمفعول مَنْقوع ونقيع ونَقُوع | • نقَع الشَّيءَ في الماء |1 - تركه حتَّى انتقع وانحلّ :-نقَع نعناعًا/ أعشابًا.|2- وضعه في الماء لينحلّ ما علق به من أتربة وأوساخ فيسهل غسله وتنظيفه :-نقع رداءً/ غطاءً/ حصيرًا.|• نقَع الشّخصُ بالماء: ارتوى |• ما نقعت بخبر فلان: لم أهتمّ به ولم أصدقه، - نقعت بذلك نفسي: اطمأنّت إليه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: قعع

- القعاع: ماء مرّ غليظ. يقال أقعّ القوم إقْعاعا، إذا أنبطوه.


معجم الصحاح في اللغة
الكلمة: ينقع
جذر الكلمة: نقع

- النقْع: الغبار، والجمعنقاع. والنقْع: محبس الماء، وكذلك ما اجتمع في البئر منه. وفي الحديث: " أنّه ﻧﻬى أن يمْنع نقْع البئر " . والنقْع أيضا: الأرض الحرّة الطين يستْنْقع فيها الماء، والجمعنقاع وأنقْع. وفي المثل: " أنّه لشرّاب بأنْق ع " ، أي إنّه معاود للأمور يأتيها حتّى يبلغ إلى أقصى مراده. والأنْقوعة: وقْبة الثريد. والنقوع: ما ينْقع في الماء من الليل لدواء أو نبيذ، وذلك الإناء منْقع، ومنْقع البرم: توْر صغير من حجارة. والمنْقعة: برْمة صغيرة يطرح فيها اللبن ويطْعمه الصبي. والمنْقع بالفتح: الموضع يستْنْقع فيه الماء، والجمع مناقع. وأنْقعْت الدواء وغيره في الماء فهو منْقع. ونقع الماء ينْقع نقوعا، أي اجتمع في المنْقع. ونقع الماء العطش نقْعا ونقوعا، أي سكّنه. وفي المثل: " الرشْف أنْقع " ، أي إنّ الشراب الذي يترشّف قليلا قليلا أقطع للعطش وأنجع وإن كان فيه بطء. ويقال سمّ ناقع، أي بالغ. وقال أبو نصر: ثابت. ودم ناقع، أي طريّ. والنقيع: البئر الكثيرة الماء، وهو مذكّر، والجمعأنْقعة. والنقيع أيضا: الماء الناقع، والنقيع: شراب يتّخذ من زبي ب ينْقع في الماء من غير طبخ. والنقيع: الصراخ. ونقع الصوت واسْتنْقع، أي ارتفع. وقال لبيد: متى ينْقع صراخ صادق ... يحلبوها ذات جرْ س وزجلْ قال أبو يوسف: النقيع: المحض من اللبن يبرّد، وهو المنْقع أيضا. قال يصف فرسا: قانى له في الصيف ظلّ بارد ... ونصيّ ناعجة ومحض منْقع قانى له، أي دام له. والنقيعة: طعام القادم من السفر. قال مهلهل: إنّالنضْ رب بالسيوف رءوسهمْ ... ضرب القدام نقيعة القدّام قال أبو عبيد: يقال القدّام: القادمون من سفر، ويقال الملك، ويقال كلّ جزو ر جزرْتها للضيافة فهي نقيعة. يقال: نقعْت النقيعة وأنْقعْت، وانْتقعْت، أي نحرْت. وفي كلام العرب: إذا لقي الرجل منهم قوما يقول: ميلوا ينْتقع لكم، أي يجزر لكم، كأنّه يدعوهم إلى دعوته. ويقال: الناس نقائع الموت، أي يجزرهم كما يجزر الجزّار النقيعة. وحكى أبو عمرو عن السلمي: النقيعة: طعام الرجل ليلة يمْلك. ونقعْت بالماء: رويت. يقال: شرب حتّى نقع، أي شفا غليله. وماء ناقع، هو كالناجع. وما رأيت شربة أنْقع منها ومنه. وما نقعْت بخبر فلان نقوعا، أي ما عجْت بكلامه ولم أصدّقه. ونقعْت بالخبر وبالشراب، إذا اشتفيت منه. ونقع الماء في الموضع واسْتنْقع، وأنْقعني الماء، أي أرواني. وفي المثل: " حتّام تكرع الماء ولا تنْقع " . وأنْقعْت الشيء في الماء. ويقال: طال إنْقاع الماء واسْتنقْاعه حتّى اصفرّ. وأنْقعْت له شرا. وهو استعارة. وسمّ منْقع، أي مربى. قال الشاعر: فيهاذراريح وسمّ منْقع يعني في كأس الموت. ونقع الصارخ بصوته، وأنْقع صوته، إذا تابعه. وانْتقع القوم نقيعة، إذا ذبحوا من الغنيمة شيئا قبل القسْم. وانْتقع لونه فهو منْتقع: لغة في امْتقع. واسْتنْقعْت في الغدير، أي نزلت فيه واغتسلت، كأنّك يبتّ فيه لتتبرّد. والموضع مستْنْقع. واسْتنْقع الماء في الغدير، أي اجتمع وثبت. واسْتنْقع الشيء في الماء، على ما لم يسمّ فاعله.