أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- الفراء: بَدَلٌ وبِدْلٌ لغتان، ومَثَل ومِثْل، وشَبَه وشِبْه، ونَكَل ونِكْل. قال أَبو عبيد: ولم يُسْمَع في فَعَل وفِعْل غير هذه الأَربعة الأَحرف. والبَدِيل: البَدَل. وبَدَلُ الشيء: غَيْرُه. ابن سيده: بِدْل الشيء وبَدَله وبَدِيله الخَلَف منه، والجمع أَبدال. قال سيبوبه: إِنَّ بَدَلك زَيد أَي إِنَّ بَديلك زَيْد، قال: ويقول الرجل للرجل اذهب معك بفلان، فيقول: معي رجل بَدَلُه أَي رجل يُغْني غَناءه ويكون في مكانه. وتَبَدَّل الشيءَ وتَبدل به واستبدله واستبدل به، كُلُّه: اتخذ منه بَدَلاً. وأَبْدَل الشيءَ من الشيء وبَدّله: تَخِذَه منه بدلاً. وأَبدلت الشيء بغيره وبدّله الله من الخوف أَمْناً. وتبديل الشيء: تغييره وإِن لم تأْت ببدل. واستبدل الشيء بغيره وتبدَّله به إِذا أَخذه مكانه. والمبادلة: التبادُل. والأَصل في التبديل تغيير الشيء عن حاله، والأَصل في الإِبدال جعل شيء مكان شيء آخر كإِبدالك من الواو تاء في تالله، والعرب تقول للذي يبيع كل شيء من المأْكولات بَدَّال؛ قاله أَبو الهيثم، والعامة تقول بَقَّال. وقوله عز وجل: يوم تُبَدَّل الأَرْضُ غيرَ الأَرض والسمواتُ؛ قال الزجاج: تبديلها، والله أَعلم، تسييرُ جبالها وتفجير بِحارها وكونُها مستوية لا تَرى فيها عِوَجاً ولا أَمْتاً، وتبديل السموات انتثار كواكِبها وانفطارُها وانشقاقُها وتكوير شمسها وخسوف قمرها، وأَراد غيرَ السموات فاكتَفى بما تقدم. أَبو العباس: ثعلب يقال أَبْدلت الخاتم بالحَلْقة إِذا نَحَّيت هذا وجعلت هذا مكانه. وبدَّلت الخاتم بالحَلْقة إِذا أَذَبْتَه وسوَّيته حَلْقة. وبدلت الحَلْقة بالخاتم إِذا أَذبتها وجعلتها خاتماً؛ قال أَبو العباس: وحقيقته أَن التبديل تغيير الصورة إِلى صورة أُخرى والجَوْهرةُ بعينها. والإِبدال: تَنْحيةُ الجوهرة واستئناف جوهرة أُخرى؛ ومنه قول أَبي النجم: عَزْل الأَمير للأَمير المُبْدَل أَلا ترى أَنه نَحَّى جسماً وجعل مكانه جسماً غيره؟ قال أَبو عمرو: فعرضت هذا على المبرد فاستحسنه وزاد فيه فقال: وقد جعلت العرب بدَّلت بمعنى أَبدلت، وهو قول الله عز وجل: أُولئك يبدّل الله سَيِّئاتهم حسنات؛ أَلا ترى أَنه قد أَزال السيئات وجعل مكانها حسنات؟ قال: وأَمَّا ما شَرَط أَحمد بن يحيى فهو معنى قوله تعالى: كلما نَضِجَت جُلودُهم بدَّلناهم جُلوداً غيرها. قال: فهذه هي الجوهرة، وتبديلها تغيير صورتها إِلى غيرها لأَنها كانت ناعمة فاسودّت من العذاب فردّت صورةُ جُلودهم الأُولى لما نَضِجَت تلك الصورة، فالجوهرة واحدة والصورة مختلفة. وقال الليث: استبدل ثوباً مكان ثوب وأَخاً مكان أَخ ونحو ذلك المبادلة. قال أَبو عبيد: هذا باب المبدول من الحروف والمحوّل، ثم ذكر مَدَهْته ومَدَحْته، قال الشيخ: وهذا يدل على أَن بَدَلت متعدّ؛ قال ابن السكيت: جمع بَدِيل بَدْلى، قال: وهذا يدل على أَن بَديلاً بمعنى مُبْدَل. وقال أَبو حاتم: سمي البدّال بدّالاً لأَنه يبدّل بيعاً ببيع فيبيع اليوم شيئاً وغداً شيئاً آخر، قال: وهذا كله يدل على أَن بَدَلت، بالتخفيف، جائز وأَنه متعدّ. والمبادلة مفاعلة من بَدَلت؛ وقوله: فلم أَكُنْ، والمالِكِ الأَجَلِّ، أَرْضى بِخَلٍّ، بعدَها، مُبْدَلِّ إِنما أَراد مُبْدَل فشدَّد اللام للضرورة، قال ابن سيده: وعندي أَنه شدَّدها للوقف ثم اضطُرَّ فأَجرى الوصل مُجْرى الوقف كما قال: ببازِلٍ وَجْناءَ أَو عَيْهَلِّ واختار المالك على المَلك ليسلم الجزء من الخَبْل، وحروف البدل: الهمزة والأَلف والياء والواو والميم والنون والتاء والهاء والطاء والدال والجيم، وإِذا أَضفت إِليها السين واللام وأَخرجت منها الطاء والدال والجيم كانت حروفَ الزيادةِ؛ قال ابن سيده: ولسنا نريد البدل الذي يحدث مع الإِدغام إِنما نريد البدل في غير إِدغام. وبادَلَ الرجلَ مُبادَلة وبِدالاً: أَعطاه مثل ما أَخَذَ منه؛ أَنشد ابن الأَعرابي: قال: أَبي خَوْنٌ، فقيل: لالا اَيْسَ أَباك، فاتْبَعِ البِدَالا والأَبدال: قوم من الصالحين بهم يُقيم اللهُ الأَرض، أَربعون في الشام وثلاثون في سائر البلاد، لا يموت منهم أَحد إِلا قام مكانه آخر، فلذلك سُمُّوا أَبدالاً، وواحد الأَبدال العُبَّاد بِدْل وبَدَل؛ وقال ابن دريد: الواحد بَدِيل. وروى ابن شميل بسنده حديثاً عن علي، كرم الله وجهه، أَنه قال: الأَبدال بالشام، والنُّجَباء بمصر، والعصائب بالعراق؛ قال ابن شميل: الأَبدال خِيارٌ بَدَلٌ من خِيار، والعصائب عُصْبة وعصائب يجتمعون فيكون بينهم حرب؛ قال ابن السكيت: سمي المُبَرِّزون في الصلاح أَبدالاً لأَنهم أُبْدِلوا من السلف الصالح، قال: والأَبدال جمع بَدَل وبِدْل، وجَمْع بَدِيل بَدْلى، والأَبدال: الأَولياء والعُبَّاد، سُموا بذلك لأَنهم كلما مات منهم واحد أُبدل بآخر. وبَدَّل الشيءَ: حَرَّفه. وقوله عز وجل: وما بَدَّلوا تبديلاً؛ قال الزجاج: معناه أَنهم ماتوا على دينهم غَيْرَ مُبَدِّلين. ورجل بِدْل: كريم؛ عن كراع، والجمع أَبدال. ورجل بِدْل وبَدَل: شريف، والجمع كالجمع، وهاتان الأَخيرتان غير خاليتين من معنى الخَلَف. وتَبَدَّل الشيءُ: تَغَيَّر؛ فأَما قول الراجز: فبُدِّلَتْ، والدَّهْرُ ذو تبدُّلِ، هَيْفا دَبُوراً بالصَّبا والشَّمْأَلِ فإِنه أَراد ذو تبديل. والبَدَل: وَجَع في اليدين والرجلين، وقيل: وجع المفاصل واليدين والرجلين؛ بَدِل، بالكسر، يَبْدَل بَدلاً فهو بَدِلٌ إِذا وَجِع يَديه ورجليه؛ قال الشَّوْأَل بن نُعيم أَنشده يعقوب في الأَلفاظ: فَتَمَذَّرَتْ نفسي لذاك، ولم أَزل بَدِلاً نَهارِيَ كُلَّه حتى الأُصُل والبَأْدَلة: ما بين العُنُق والتَّرْقُوَة، والجمع بآدل؛ قال الشاعر: فَتىً قُدَّ السَّيْفِ، لا مُتآزفٌ، ولا رَهِلٌ لَبَّاتُه وبآدِلُه وقيل: هي لحم الصدر وهي البَأْدَلة والبَهْدَلة وهي الفَهْدَة. ومَشى البَأْدَلة إِذا مَشى مُحَرِّكاً بآدله، وهي مِن مِشْية القِصار من النساء؛ قال: قد كان فيما بيننا مُشاهَلَه، ثم تَوَلَّتْ، وهي تَمْشي البَادَله أَراد البَأْدَلة فَخَفَّف حتى كأَن وضعها أَلف، وذلك لمكان التأْسيس. وبَدِل: شكا بَأْدَلته على حكم الفعل المَصُوغ من أَلفاظ الأَعضاء لا على العامّة؛ قال ابن سيده: وبذلك قَضينا على همزتها بالزيادة وهو مذهب سيبويه في الهمزة إِذا كانت الكلمة تزيد على الثلاثة؛ وفي الصفات لأَبي عبيد: البَأْدَلة اللَّحمية في باطن الفخذ. وقال نُصير: البَأْدَلتان بطون الفخذين، والرَّبْلتان لحم باطن الفَخذ، والحاذان لحم ظاهِرهما حيث يقع شعر الذَّنَب، والجاعِرتان رأْساً الفخذين حيث يُوسَم الحمار بحَلْقة، والرَّعْثاوان والثَّنْدُوَتان يُسَمَّينَ البآدل، والثَّنْدُوَتان لَحْمتان فوق الثديين. وبادَوْلى وبادُولى، بالفتح والضم: موضع؛ قال الأَعشى: حَلَّ أَهْلي بَطْنَ الغَمِيس فَبادَوْ لى، وحَلَّتْ عُلْوِيَّة بالسِّخَال يروى بالفتح والضم جميعاً. ويقال للرجل الذي يأْتي بالرأْي السخيف: هذا رأْي الجَدَّالين والبَدَّالين. والبَدَّال: الذي ليس له مال إِلا بقدر مايشتري به شيئاً، فإِذا باعه اشترى به بدلاً منه يسمى بَدَّالاً، والله أَعلم.


- ـ بَدَلُ الشيءِ، محرَّكةً، وبالكسر وكأَميرٍ: الخَلَفُ منه. ـ ج: أبْدالٌ. ـ وتَبَدَّلَهُ، وبه، ـ واسْتَبْدَلَه، وبه، ـ وأبْدَلَهُ منه، ـ وبَدَّلَهُ منه: اتَّخَذَه منه بَدَلاً. ـ وحُروفُ البَدَلِ: "أنْجَدْتُه يومَ صالَ زُطّ " ، وحُروفُ البَدَلِ الشائِعِ في غيرِ إدْغامٍ: "بِجِدٍّ صَرْفُ شَكِسٍ أمِنَ طَيَّ ثَوبِ عِزَّتِهِ " . ـ وبادَلَه مُبادَلَةً وبِدالاً: أعْطاهُ مِثْلَ ما أخَذَ منه. ـ والأَبْدالُ: قَوْمٌ بِهِمْ يُقيمُ الله عَزَّ وجَلَّ الأرضَ، وهم سَبعونَ: أربَعونَ بالشامِ، وثلاثونَ بغيرِها، لا يَموتُ أحدُهُم إلاَّ قامَ مكانَه آخَرُ من سائِرِ الناسِ. ـ وبَدَّلَه تَبْديلاً: حَرَّفَهُ. ـ وتَبَدَّلَ: تَغَيَّرَ. ـ ورجُلٌ بِدْلٌ، بالكسر ويُحَرَّكُ: شَريفٌ كَريمٌ، ـ ج: أبْدالٌ. ـ والبَدَلُ، محرَّكَةً: وجَعُ المَفاصِلِ واليَدَيْنِ، ـ بَدِلَ، كفرِحَ، فهو بَدِلٌ. ـ والبَأْدَلَةُ: لَحْمَةٌ بين الإِبْطِ والثَّنْدُوَةِ. وكفرِحَ: شَكاها. ـ والبَدَّالُ: بَيَّاعُ المَأْكولاتِ، والعامَّةُ تقولُ: بَقَّالٌ. ـ وبادَوْلَى، وتُضَمُّ دالهُ: ع. وكزُبَيْرٍ: بُدَيْلُ بنُ وَرْقاءَ، وابنُ مَيْسَرَةَ ابنُ أُمِّ أصْرَمَ الخُزاعِيَّانِ، وابنُ سَلَمَةَ، وابنُ عَمْرِو بنِ كُلْثوم، وابنُ مارِيَةَ، وآخَرُ غيرُ مَنسوبٍ: صحابيُّونَ. وأحمدُ بنُ بُدَيْلٍ الإِيامِيُّ، وجماعةٌ. وكأميرٍ: بَديلُ بنُ عليٍّ الأَرْدَبيليُّ، وابنُ أَحمدَ الهَرَوِيُّ، وابنُ أَبي القاسِمِ الخُوَبِيُّ، وصالحُ بنُ بَديلٍ: محدِّثونَ.


- تَبَدَّلَ : تَغَيَّر.|تَبَدَّلَ الشَّيْءَ، وبه: اتَّخذ منه بَدَلا.|تَبَدَّلَ الشَّيءَ بالشيءِ: أخَذَهُ بَدَلَه.


- البِدَالُ : رَافِعَة تُعَالَجُ بالقَدَم، لتحريك رَحًى أَو مِخْرَطَة أَو دَرَّاجة، أَو لتغيير النَّغم في آلة موسيقية.


- البَدَلُ من الشيءِ: الخَلَفُ والعِوض.|البَدَلُ الشَّريف الكريم.|البَدَلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفية. والجمع : أبْدَالٌ.|البَدَلُ (في النَّحوِ) : التابعُ المقْصُودُ بالحُكْم بلا واسطة، مثل: الخليفةُ الثاني عُمرُ.


- الأبْدَالُ : الزُّهُاد.|الأبْدَالُ (عند الصوفية) : لَقَبٌ يطلقونه على رجال الطبقة من مراتب السُّلوك عندهم.


- التَّبدُّل : (في اصَطلاح علماء الحياة والطّب) : استحالَةُ مادة إِلى مادّة أخرى، بفعل كيميائي أو طبيعي، كاستحالة سُكّر القصب إلى سُكّر عنب، وكاستحالة النَّسِيج الضَّامّ إلى النسيج العَضَلي في نشأَة الجنين .


- البِدْلُ مِن الشيءِ: البَدَلُ.|البِدْلُ الشَّريفُ الكريم.|البِدْلُ واحدُ الأبْدَال عند الصوفِية. والجمع : أَبْدَالٌ.


- تَبَادَلاَ : بَادَلَ كُل منهما صَاحِبَه.


- بَدِلَ بَدِلَ بَدَلاً: وَجِعَتْهُ مَفاصِلُهُ أو عِظامُه أو يداه ورجلاه، ويقال: بَدِلت مفاصَلُه.|بَدِلَ شَكا بَادَلَتَهُ، فهو بَدِلُ.


- بادَلَ الشَّيءَ بغَيْره، مُبادَلَة، وبدَالاً: أَخذه بَدَل.|بادَلَ فلاناً: أعطاه شيئاً منه بَدَلَهُ.


- البَدَّالُ : الذي ليس له مال إلا بِقَدْرِ.| ما يشتري به شيئاً، فإذا باعَهُ اشترى بَدلا منه.|البَدَّالُ بائعَ الأطعمة المحْفُوظة والقطانيّ والسّكر والصَّابون ونحوها.| وهو ما تُسمِّيه العامَّة في مصر: البقَّال.


- البَدِيلة : الموادّ البديلة: ما يُصنَع عوضًا عن المواد الطَّبعيّة كالمطاط الصِّنَاعي والألياف الصِّناعية وغيرها.|البَدِيلة (في الاقتصاد) : قطعة من نمط القِطْعة التَّالفة في السِّلع والآلات، يُستعاض بها عنها .


- بَدَّلَ الشَّيءَ: غيَّر صُورَتَهُ.| ويُقال: بَدَّلَ الكَلامَ: حَرَّفَهُ.| وبَدَّلَ بالثوْب القديم الثَّوْبَ الجدِيدَ، (بإدخال الباء على المتروك) .|بَدَّلَ الشيءَ شيئاً آخر: بَدَّلَهُ مكانَ غيره.| ومِنْهُ: جَعله بَدَلَهُ.، وفي التنزيل العزيز: النحل آية 101وإذَا بَدَّلْنَا آيَةً مَكَانَ آيَةٍ ) ) .


- أبْدَلَهُ : غَيَّرَهُ.|أبْدَلَهُ الشَّيءَ بِغَيْره، ومنه.| اتَّخَذُوهُ عِوَضا عنه، وخلَفاً له.


- البَدِيلُ : الخلَفُ والعِوَضُ.|البَدِيلُ واحدُ الأبْدال عند الصوفيَّة. والجمع : أبْدَالُ، وبُدَلاَء.|البَدِيلُ (في الاصَلاح السينمائي) : من يؤدِّي بالعَرَبِيَّة أو بغيرِهَا، كَلامَ مُمَثِّل أجنبيٍّ في روَايَة سينمائية .


- جمع: ـون | .‏ : بَقَّالٌ، بائِعُ الموادِّ الغِذَائِيَّةِ الْمَحفوظَةِ، العَطّار.


- (فعل: ثلاثي لازم).| بَدِلَ، يَبْدَلُ، مصدر بَدَلٌ.|1- بَدِلَ الْوَلَدُ : آلَمَتْهُ مَفَاصِلُهُ وَعِظَامُهُ وَرِجْلاَهُ- بَدِلَتْ مَفَاصِلُهُ.|2- بَدِلَ الْمَرِيضُ : شَكَا مِنْ أَلَمِ مَفَاصِلِهِ وَعِظَامِهِ وَيَدَيْهِ وَرِجْلَيْهِ.


- (فعل: ثلاثي متعد. متعد بحرف).| بَدَلْتُ، أبْدُلُ، اُبْدُلْ، مصدر بَدْلَ.|1- بَدَلَ كِتاباً بِآخَرَ : أخَذَ غَيْرَهُ عِوَضًا وَبَدِيلاً.|2- بَدَلَ عَمَلَهُ بِعَمَلٍ آخَرَ : غَيَّرَهُ.


- (فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَبَدَّلْتُ، أَتَبَدَّلُ، تَبَدَّلْ، مصدر تَبَدُّلٌ.|1- تَبَدَّلَ لَوْنُ وَجْهِهِ : تَغَيَّرَ، تَحَوَّلَ- تَبَدَّلَتْ أَحْوَالُهُ :-وَلاَ تَتَبَدَّلُوا بِتَبَدُّلِ الأَجْيَالِ. (محمد عبده) :تَبَدَّلَ الصَّحْوُ مَطَراً.|2- تَبَدَّلَ الكِتَابَ بِكِتَابٍ : أَخَدَهُ، بَدَلَهُ.النساء آية 2 وَلاَ تَبَدَّلُوا الخَبِيثَ بِالطَّيِّب (قرآن) : لاَ تَجْعَلُوا الخَبِيثَ مَكَانَ الطَّيِّبِ.


- (فعل: خماسي لازم متعد).| تَبَادَلْتُ، أَتَبَادَلُ، تَبَادَلْ، مصدر تَبَادُلٌ.|1- تَبَادَلَ الصَّدِيقُ مَعَ صَدِيقِهِ الكُتُبَ : أَخَذَ مَا عِنْدَهُ وَأَعْطَاهُ مَا عِنْدَهُ- يَتَبَادَلُونَ السِّلَعَ.|2- يَتَبَادَلُونَ الْمَعْلُومَاتِ فِيمَا بَيْنَهُمْ : يَتَدَاوَلُونَهَا.|3- جَاءُوا يَتَبَادَلُونَ وِجْهَاتِ النَّظَرِ : كُلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ يُطْلِعُ الآخَرَ عَلَى وِجْهَةِ نَظَرِهِ.|4- يَتَبَادَلُ مَعَ أَصْدِقَائِهِ الرَّسَائِلَ : يَتَرَاسَلُ.


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| بَادَلْتُ، أُبَادِلُ، بَادِلْ، مصدر مُبَادَلَةٌ.|1- بَادَلَهُ كِتَاباً بِكِتَابٍ : تَبَادَلَ مَعَهُ، أَعْطَاهُ كِتَاباً وَأخَذَ مِنْهُ مِثْلَهُ.|2- بَادَلَهُ الحُبَّ : أَحَبَّهُ مِثْلَ حُبِّه- بَادَلَنِي عَطْفاً بِعَطْفٍ.(أحمد أمين).


- (فعل: رباعي متعد بحرف).| بَدَّلْتُ، أُبَدِّلُ، بَدِّلْ، مصدر تَبْدِيلٌ.|1- بَدَّلَ هَنْدَسَةَ البَيْتِ : غَيَّرَ شَكْلَهَا.|2- بدَّلَ مَذْهَبَهُ : غَيَّرَهُ، أي اتَّخَذَ مَذْهَباً آخَرَ بَدِيلاً مِنْهُ وَعِوَضاً.|3- بَدَّلَ بِالسُّلُوكِ السَّيِّءِ سُلُوكاً حَسَناً : غَيَّرَ- بَدَّلَ بِالثَّوْبِ القَدِيم الثَّوْبَ الجَدِيدَ :-أنَا لاَ أُبَدِّلُ أحْزَانَ قَلْبِي بِأفْراحِ النَّاسِ. (جبران.خ. جبران).|4- يُبَدِّلُ كَلاَمَ أصْحابِهِ : يُحَرِّفُهُ، لاَ يَتْرُكُهُ عَلَى صُورَتِهِ الأصْلِيَّةِ.|5- بَدَّلَ الشَّيْءَ شَيْئاً آخَرَ : بَدَّلَهُ مَكَانَ غَيْرِهِ. النحل آية 101 وَإذَا بَدَّلْنا آيَةً مَكانَ آيَةٍ (قرآن).|6- بَدَّل الحاكِمُ الظُّلْمَ عَدْلاً : أرْجَعَ الحَقَّ إلى مَكَانِهِ، عَدَّلَهُ.


- (فعل: سداسي متعد بحرف).| اِسْتَبْدَلْتُ، أَسْتَبْدِلُ، اِسْتَبْدِلْ، مصدر اِسْتِبْدَالٌ- اِسْتَبْدَلَ ملابِسَهُ :غَيَّرَهَا- اِسْتَبْدَلَ قَمِيصاً بِآخَرَ : (الباء تَدْخُلُ على الْمَتروكِ)البقرة آية 61 أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ (قرآن).


- (مصدر اِسْتَبْدَلَ).|1- اِسْتِبْدَالُ العُقُوبَةِ : تَغْيِيرُهَا.|2- اِسْتِبْدَالُ النُّقُودِ : تَحْوِيلُهَا، تَغْييِرُهَا.


- (مصدر بَدَّلَ).|-لاَ تَبْدِيلَ فِي أَوْقَاتِ العَمَلِ :لاَ تَغْيِيرَ.يونس آية 64 لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللهفاطر آية 43 فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللهِ تَبْدِيلا (قرآن).


- (مصدر تَبَادَلَ).|1- جَاءوا لِتَبَادُلِ الآرَاءِ : لِلاِطِّلاَعِ الْمُشْتَرَكِ عَلَى كُلِّ الآرَاءِ.|2- اِتَّفَقُوا عَلَى التَّبَادُلِ الثَّقَافِيِّ : كُلُّ وَاحِدٍ يُقَدِّمُ للآخَرِ ما عِنْدَهُ مِنْ ثَقافَةٍ وَيُطْلِعُهُ عَلَيْهِ.|3- تَبَادُلُ السِّلَعِ : الْمُقَايَضَةُ.


- (مصدر تَبَدَّلَ).|-أَحْوَالُهُ فِي تَبَدُّلٍ دَائِمٍ : فِي تَغَيُّرٍ، فِي تَحَوُّلٍ.


- (مفعول مِنْ تَبَادَلَ).|-حُبٌّ مُتَبَادَلٌ : حُبٌّ فِيهِ أَخْذٌ وَعَطَاءٌ، أَيْ كُلٌّ يُبَادِلُ الآخَرَ الحُبَّ نَفْسَهُ.


- جمع: ـات. | (مصدر بَادَلَ).|-مُبَادَلَةُ شَيْءٍ بِشَيْءٍ : تَبَادُلُهُ- مُبَادَلاَتٌ تِجَارِيَّةٌ.


- جمع: أَبْدَالٌ. | (مصدر بَدِلَ).|1- هَذَا بَدَلُ ذَاكَ : عِوَضُهُ، خَلَفُهُ- بَدَلاً مِنَ النُّزْهَةِ سَأَمْكُثُ فِي الْبَيْتِ للِدَّرْسِ.|2- هُوَ بَدَلٌ : شَرِيفٌ، كَرِيمٌ.|3- أَلَمَّ بِهِ الْبَدَلُ : أَلَمُ الْمَفَاصِلِ وَالْعِظَامِ وَالْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ.|4- الْبَدَلُ فِي النَّحْوِ :هُوَ أَحَدُ التَّوَابِعِ الَّذِي يَتْبَعُ مَا قَبْلَهُ فِي الإِعْرَابِ، وَهُوَ الْمَقْصُودُ بِالحُكْمِ بِلاَ وَاسِطَةٍ : :أَمَرَ الْخَلِيفَةُ عُمَرُ :-قَالَ الشَّيْخُ الْفَيْلَسُوفُ :-وَصَلَتِ الْفَتَاةُ الْهَيْفَاءُ.


- جمع: أَبْدالٌ، بَدائِلُ، بُدَلاءُ. | (صِيغَةُ فَعِيل للمبالغة).|1- حاوَلَ أَنْ يَكونَ بِديلاً لأخيهِ : عِوَضاً، خَلَفاً.|2- قَدَّمَ مَشْروعاً بَديلاً : خِياراً جَديداً.|3- البَديلُ في السِّينِما :مَنْ يُؤَدِّي بِلُغَتِهِ حِوارَ مُمَثِّلٍ كانَ في الأصْلِ يَتَكَلَّمُ لُغَةً أُخْرَى. وَهَذَا ما يُسَمَّى بِالدَّبْلَجَةِ.


- جمع: بَدائِلُ. | 1- كَثُرَتْ في السُّوقِ الْمَوادُّ البَديلَةُ : عِوَضُ الْمَوادِّ الطَّبيعِيَّةِ كَالْمَطَّاطِ الصِّناعِيِّ والألْيافِ.|2- أَصْبَحَ مِنَ السَّهْلِ إِيجادُ بَدائِلِ السَّيَّاراتِ وَالآلاتِ الكَهْرَبائِيَّة : أَيْ قِطَعُ الغِيارِ.


- جمع: ـون | .‏ : بَقَّالٌ، بائِعُ الموادِّ الغِذَائِيَّةِ الْمَحفوظَةِ، العَطّار.


- جمع: ـون، ـات. | (فاعل من تَبَادَلَ).|-الْمُتَبَادِلُونَ هُمُ الَّذِينَ يَلْتَمِسُ بَعْضُهُمُ الانْتِفَاعَ بِبَعْضٍ مُتَاجَرَةً : مَنْ يَتَبَادَلُ مَعَ غَيْرِهِ سِلْعَةً وَنَحْوَهَا- الْمُتَبَادِلُونَ ذَاتَ اليَدِ هُمُ المتَعَاوِنُونَ.


- يَرْتَدِي بَدْلَةً جَدِيدَةً : كِسْوَةً، حُلَّةً.


- 1- إستبدله به : أخذه مكانه


- 1- أبدله من الشيء : اتخذه منه عوضا


- 1- بادل الشيء بالشيء : أخذه بدله|2- بادله : أعطاه مثل ما أخذ منه « بادله التحية ، بادله الهدايا »


- 1- بدل : آلمته مفاصله وعظامه ويداه ورجلاه|2- بدل : شكا من ألم مفاصله وعظامه ويديه ورجليه


- 1- بدل الشيء : غير شكله|2- بدل الشيء : غيره واتخذ بديلا منه وعوضا|3- بدل الشيء من الشيء : اتخذه بديلا منه|4- بدل الشيء بآخر : جعله بديله


- 1- بدل الشيء : غيره واتخذ بديلا منه وعوضا


- 1- بديل : خلف|2- بديل : عوض


- 1- بقال ، بائع أصناف التموين والإعاشة كالمأكولات والصابون ونحوها


- 1- تبادل الشخصان : أخذ كل منه ما ما عند الآخر وأعطاه ما عنده


- 1- تبدل الشيء : تغير « تبدلت الحال »|2- تبدل الشيء ، : اتخذ بدلا منه|3- تبدل الشيء بالشيء : أخذه بدله


- 1- قطعة للتبديل يستعاض به عن القطعة الأصلية التالفة أو المفقودة في الآلات ، جمع : بدائل


- 1- قوم من الصالحين العباد ، سموا بذلك لأنهم كلما مات منهم واحد أبدل بآخر


- 1- مصدر تبدل|2- تغير|3- تبدّل في الطب وعلم الحياة : تغير المادة واستحالتها إلى مادة أخرى كما يحدث في بعض أنسجة الجسم


- ب د ل: (الْبَدِيلُ) الْبَدَلُ وَ (بَدَلُ) الشَّيْءِ غَيْرُهُ يُقَالُ: بَدَلٌ وَ (بِدْلٌ) كَشَبَهٍ وَشِبْهٍ وَمَثَلٍ وَمِثْلٍ. وَ (أَبْدَلَ) الشَّيْءَ بِغَيْرِهِ وَ (بَدَّلَهُ) اللَّهُ تَعَالَى مِنَ الْخَوْفِ أَمْنًا وَ (تَبْدِيلُ) الشَّيْءِ أَيْضًا تَغْيِيرُهُ وَإِنْ لَمْ يَأْتِ (بِبَدَلِهِ) وَ (اسْتَبْدَلَ) الشَّيْءَ بِغَيْرِهِ وَ (تَبَدَّلَهُ) بِهِ إِذَا أَخَذَهُ مَكَانَهُ وَ (الْمُبَادَلَةُ التَّبَادُلُ) وَ (الْأَبْدَالُ) قَوْمٌ مِنَ الصَّالِحِينَ -[31]- لَا تَخْلُو الدُّنْيَا مِنْهُمْ إِذَا مَاتَ وَاحِدٌ مِنْهُمْ أَبْدَلَ اللَّهُ تَعَالَى مَكَانَهُ بِآخَرَ قَالَ ابْنُ دُرَيْدٍ: الْوَاحِدُ (بَدِيلٌ) .


- بَدَلِيَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى بَدَل. |2 - مصدر صناعيّ من بَدَل: تعويض للجرحى من العمَّال أو الجنود :-تعويضات بَدَليَّة.|3 - معاش تعويضيّ عن إصابة بجروح. |4 - نظام كان متّبعًا في الجيش المصريّ للإعفاء من التجنيد مقابل دفع مبلغ معيّن من المال.


- تبادُليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى تبادُل: :-خدمات/ نشاطات/ صفقات تبادليّة.|2- مصدر صناعيّ من تبادل: قابليّة الأخذ والعطاء بين طرفين أو أكثر بحيث تتحقَّق المنفعة لكليهما. |3 - (علوم النفس) مبدأ يشير إلى أن الأفعال الطَّيّبة يجب أن يقابلها أفعال مناظرة لها في الطّيبة.


- إبْدال :مصدر أبدلَ. |• الإبْدال: (نح {إقامة حرف مكان حرف آخر لعلَّة ما، كقولنا} اصطَبَر) بَدَلاً من (اصتَبَر).


- تبادُل :- مصدر تبادلَ |• تبادُل خواطر: شعور باشتراك في الفكر، وتناقل الأفكار من عقل إلى آخر على بُعد بغير الوسائل الحسّيّة المعروفة. |2 - تعاطِي شيء بشيء :-تبادل الخدمات/ إطلاق النار/ الاتهام/ الشتائم/ دبلوماسيّ |• تبادُل الأسرى: اتفاق بين جَيْشَيْن لتسليم أسرى كل منهما إلى الآخر، - تبادُل ثقافيّ/ تبادُل تجاريّ/ تبادُل اقتصاديّ: تبادل بين دولتين أو أكثر في مجالات الثقافة والتجارة والاقتصاد. |• سعر التَّبادُل: (الاقتصاد) قيمة تبديل عملة بأخرى? تبادُل العملات الأجنبيَّة: تبديل عملة بأخرى، - تبادُل حُرّ: تجارة حُرَّة بين دول لا تخضع لأي حظر أو رسوم جمركيّة. |• التَّبادلُ الأيّونيّ: (الكيمياء والصيدلة) تفاعل كيميائيّ معكوس بين مادَّة صلبة ومزيج سائل، يتمُّ خلاله تبادُل الأيّونات، يستخدم في فصل النَّظائر المُشعَّة.


- تبدَّلَ يتبدّل ، تبدُّلاً ، فهو مُتبدِّل ، والمفعول مُتبدَّل (للمتعدِّي) | • تبدَّلَ الوضعُ تغيّر وتحوّل :-تبدَّلتْ الأوضاعُ الاقتصاديّة بعد ثورة يوليو.|• تبدَّلَ الكتابَ بالقصَّة: أبدله بها، أَخَذَهُ بَدَلاً منها وعوضًا عنها (بإدخال الباء على المتروك) :-تبدَّلتُ الكتابَ الجديد بالكتاب الممزّق، - {وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيل} - {وَلاَ تَتَبَدَّلُوا الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ} .


- مُبدِل :اسم فاعل من أبدلَ. |• مُبدِل أسطوانات: أداة في الفونوغراف تُنزل الأسطوانات آليًّا الأسطوانة تلو الأخرى إلى القرص الدائر.


- مُبدِّل :اسم فاعل من بدَّلَ. |• مُبدِّل أسطوانات: أداة في الفونوغراف تُنزل الأسطوانات آليًّا الأسطوانة تلو الأخرى إلى القرص الدائر.


- أبدلَ يُبدل ، إبْدالاً ، فهو مُبدِل ، والمفعول مُبدَل | • أبدلَ الثَّوبَ وغيرَه |1 - غيّره. |2 - جعله عوضًا عن شيء :- {وَلاَ مُبْدِلَ لِكَلِمَاتِ اللهِ} [ق]، - {فَأَرَدْنَا أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْرًا مِنْهُ زَكَاةً وَأَقْرَبَ رُحْمًا} .|• أبدلَ الكتابَ بالقصَّة: أخذه عوضًا عنها وخلفا لها (بإدخال الباء على المتروك) :-كيف تبدلون الخبيث بالطيّب؟ .


- بَدَل ، جمع أبْدال وبَدَلات.|1- عِوض، خَلَف، مُقابِل :-بدَل نقديّ، - {بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً} |• بدلاً من/ بدلاً عن: عِوَضًا عن. |2 - مبلغ من المال أو أجر يُدْفع عِوضًا عن شيء أو خدمة :-دفعتُ بدل اشتراك في جريدة قومية، - أخذ من عَمَلِه بدل سكن وبدل سفر وبدل انتقال.|3 - (النحو والصرف) تابعٌ مقصود دون متبوعه، وهو تابع ما قبله في الإعراب.


- انبدلَ ينبدل ، انبدالاً ، فهو مُنبدِل | • انبدلَ الشَّخصُ تغيّر واستحالت هيئته :-انبدل حاله إلى الأحسن.


- بَديل ، جمع أبْدال وبَدَائِلُ وبُدَلاءُ، مؤ بَديلة، جمع مؤ بَديلات وبَدَائِلُ وبُدَلاءُ.|1- بَدَل، عِوَض أو خَلَف أو خيار :-هذا اللاعب بَدِيل عن اللاعب المُصاب، - لا بديلَ عن السلام سوى الحرب |• أُستاذ بديل: مساعد عِوَض، - دائن بديل: شخص ثالث وَفّى دائنًا دينه وحل محلّه في حقوقه على المديون، - دواء بديل: دواء مأخوذ عِوضًا عن غيره، - عضو بديل: الذي يحل محل آخر، - قطعة بديل: غيار. |2 - (الثقافة والفنون) مَن يؤدِّي كلامَ مُمَثِّل آخر أو يقوم ببعض أدواره في عمل سينمائيّ. |3 - (الكيمياء والصيدلة) ذرة أو مجموعة ذرّات تحلّ محلّ ذرّة أخرى أو مجموعة من الذرّات في جزيء مركّب ما.


- بَديلة ، جمع بديلات وبَدَائِلُ.|1- قطعةٌ مِن نَمَط القطعة التالِفة في السِّلع والآلات يُستعاض بها عنها :-رُكِّبتْ بَدائل للسَّيَّارة عند تجديدها.|2- زوجة تخلف أخرى. |• الموادُّ البَديلة: موادّ تُصنع عِوضًا عن الموادّ الطّبيعيّة، كالألياف الصِّناعيّة والمطَّاط الصِّناعيّ وغيرهما.


- مبادلة :- مصدر بادلَ. |2 - تبادل، مقايضة :-مبادلات تجاريّة: تبادل في مجال التِّجارة، - مبادلة حرّة: تبادُل حُرّ، حريَّة تجارة.


- استبدلَ يستبدل ، استبدالاً ، فهو مُستبدِل ، والمفعول مُستبدَل | • استبدلَ الثَّوبَ أبدله، غيَّره :-استبدل شقَّتَه/ ملابسَه، - {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ}: جعله عوضًا عنه |• البضاعة المَبيعة لا تُرَدّ ولا تُستبدل: عبارة تُكتب غالبًا على محلات البيع والشراء. |• استبدلَ الشَّيءَ بالشَّيء: بدّله به وأخذه عوضًا عنه (بإدخال الباء على المتروك) :-استبدل العفوَ بالعقاب، - {أَتَسْتَبْدِلُونَ الَّذِي هُوَ أَدْنَى بِالَّذِي هُوَ خَيْرٌ} .


- تبديل :مصدر بدَّلَ |• تبديل العملات: تغييرها، - تبديل دم: عملية يُستعاض بها عن دم شخص بدم أفراد آخرين من فئة الدم ذاتها، - حجرة التَّبديل: حجرة مزوَّدة بخزائن، كحجرات الألعاب الرِّياضيَّة حيث تُبدّل الثِّيابُ وتُحفظ أدواتُ الرِّياضة.


- تَبَدُّل ، جمع تَبدُّلات (لغير المصدر).|1- مصدر تبدَّلَ. |2 - (كم، حي، طب) استحالة مادة إلى مادة أخرى بفعل كيماويٍّ أو طبيعيٍّ، كاستحالة سُكَّر القصب إلى سُكَّر عنب، وكاستحالة النسيج الضامّ إلى النسيج العضليّ في نشأة الجنين.


- بَدّال :- صيغة مبالغة من بدَّلَ |• بَدَّالُ سُرْعة: قطعة من آلة أو مجموعة مُسنَّنات تُستعمل لتغيير السرعة. |2 - بائع الأطعمة المحفوظة والسكر والصابون ونحوها والشّائع (بقَّال).


- أبْدال، مفرد بَدَل وبَديل.|1- قوم من الصالحين لا تخلو الدنيا منهم، فإذا مات واحد أبدل الله مكانه آخر. |2 - (الفلسفة والتصوُّف) لقب يُطلق عند الصوفية على مَن يُفوَّض إليه أمرُ أتباعه بعد موته، أو لقب يطلقه الصوفيون على رجال الطبقة من مراتب السُّلوك عندهم.


- استبدال ، جمع استبدالات (لغير المصدر).|1- مصدر استبدلَ. |2 - (الرياضة والتربية البدنية) خروج لاعب من الملعب ونزول آخر ليحل محلَّه :-أجرى الفريقان عددًا من الاستبدالات.


- استبداليَّة :- اسم مؤنَّث منسوب إلى استبدال. |2 - مصدر صناعيّ من استبدال: نزعة ترمي إلى تغيير الحقائق أو تزييفها :-وقف المؤرخون موقفًا حاسمًا من الاستبداليّة التي تجرد التاريخ من الحقائق الواقعيّة.


- بادلَ يبادل ، مُبادلةً وبِدالاً ، فهو مُبادِل ، والمفعول مُبادَل | • بادلَ الشَّخصَ الشَّيءَ أعطاه مثل ما أخذ منه :-بادله شعورَه/ الحبَّ.|• بادلَ ذهبًا بفضَّة: أخذه بَدَلَها.


- تبادلَ يتبادل ، تبادُلاً ، فهو مُتبادِل ، والمفعول مُتبادَل | • تبادلَ الشَّخصان الهدايا ونحوَها بادلوها بينهما، أخذ كلّ منهما هدايا الآخر :-كنَّا نتبادل الرسائل ثم انقطعت الصِّلة بيننا، - بينهما صَداقة وثِقة مُتبادَلة، - تبادلا التَّحيَّة |• تبادلته الأيدي: انتقل من شخص إلى آخر. |• تبادلَ الرَّأيَ مع زملائه: تشاور معهم :-تبادل الزَّعيمان وجهات النظر حول الأوضاع الرّاهنة.


- بِدال :رافعة تعمل بالقدم لتشغيل آلة كالمِخْرطة أو الدرّاجة، أو لتغيير النَّغم في آلة موسيقيّة.


- بَدْلَة ، جمع بَدَلات وبَدْلات وبِدَل: بَذْلة، ثوب يُلبس خارج المنزل ويتكوّن عادةً من قطعتين أو ثلاث قطع :-اشترى بَدْلَة جاهزة من المَتْجَر |• بَدْلَة السَّهرة: ثوب خاصّ يُلبس في السهرات، - بَدْلَة الشُّغل: ثوب يَلْبسه العامل في أثناء العمل، - بَدْلَة تدريب: ثوب خاصّ بالتدريب، - بَدْلَة عسكريّة: ثوب خاصّ بالجيش.


- بدَّلَ يبدِّل ، تَبْديلاً ، فهو مُبدِّل ، والمفعول مُبدَّل | • بدَّلَه اللهُ صديقًا خيرًا من شقيقه جعل له صديقًا عوضًا عن أخيه :- {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبَدِّلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} [قرآن] .|• بدَّلَ الأثاثَ: غيّر صُورَتَهُ :- {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ} .|• بدَّلَ الكلامَ: حَرّفه، غيّره :-يبدّل وجهَ الحقيقة، - {يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلاَمَ اللهِ} .|• بدَّلَ الكتابَ بالنُّقود: أبدله بها، أخذه عوضًا لها (بإدخال الباء على المتروك) :-بدّل سيارةً جديدةً بالسيارة القديمة.|• بدَّلَ العملَ من الرَّاحة: جعله بدلاً منها وعِوضًا عنها.


- تَبَدُّليَّة :مصدر صناعيّ من تَبَدُّل: لا استِقْراريَّة، اسم يُطلَقَ على ما هو معرّض أو قابل للتغيُّر والتحوّل :-تبدُّليَّة ظروف الحياة المعاصرة.


- بَدَل ، جمع أبْدال وبَدَلات.|1- عِوض، خَلَف، مُقابِل :-بدَل نقديّ، - {بِئْسَ لِلظَّالِمِينَ بَدَلاً} |• بدلاً من/ بدلاً عن: عِوَضًا عن. |2 - مبلغ من المال أو أجر يُدْفع عِوضًا عن شيء أو خدمة :-دفعتُ بدل اشتراك في جريدة قومية، - أخذ من عَمَلِه بدل سكن وبدل سفر وبدل انتقال.|3 - (النحو والصرف) تابعٌ مقصود دون متبوعه، وهو تابع ما قبله في الإعراب.


- بدَّلَ يبدِّل ، تَبْديلاً ، فهو مُبدِّل ، والمفعول مُبدَّل | • بدَّلَه اللهُ صديقًا خيرًا من شقيقه جعل له صديقًا عوضًا عن أخيه :- {عَسَى رَبُّهُ إِنْ طَلَّقَكُنَّ أَنْ يُبَدِّلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِنْكُنَّ} [قرآن] .|• بدَّلَ الأثاثَ: غيّر صُورَتَهُ :- {يَوْمَ تُبَدَّلُ الأَرْضُ غَيْرَ الأَرْضِ وَالسَّمَوَاتُ} .|• بدَّلَ الكلامَ: حَرّفه، غيّره :-يبدّل وجهَ الحقيقة، - {يُرِيدُونَ أَنْ يُبَدِّلُوا كَلاَمَ اللهِ} .|• بدَّلَ الكتابَ بالنُّقود: أبدله بها، أخذه عوضًا لها (بإدخال الباء على المتروك) :-بدّل سيارةً جديدةً بالسيارة القديمة.|• بدَّلَ العملَ من الرَّاحة: جعله بدلاً منها وعِوضًا عنها.


- ديل الب : البدل. وبدل الشيء: غيره. يقال بدل وبدْل لغتان. والبدل: وجع في اليدين والرجلين. وقد بدل بالكسر يبدْل بدلا. وأبْدْلت الشيء بغيره. وبدّله الله من الخوف أمنا. وتبدْيل الشيء أيضا: تغييره وإن لم يأتيببد ل. واسْتبدْل الشيء بغيره وتبدّله به، إذا أخذه مكانه. والمبادلة: التبادل. والأبْدال: قوم من الصالحين لا تخلو الدنيا منهم، إذا مات واحدأبدْل الله مكانه بآخر. قال ابن دريد: الواحد بديل.


- ,أبقى,أدام,أبقى,أدام,أصر على,أكد,أيد,إحتفظ ب,ترك,تمسك بـ,ثبت,حافظ على,ركز,


- ,أبقى,ترك,تمسك بـ,ثبت,


- substitutes




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.