أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- العَطُّ: شقُّ الثوب وغيره عَرضاً أَو طُولاً من غير بَيْنُونة، وربما لم يقيد ببينُونة. عَطَّ ثوبَه يَعُطُّه عَطّاً، فهو مَعْطُوطٌ وعَطِيطٌ، واعْتَطَّه وعَطَّطه إِذا شقَّه، شدِّد للكثرة. والانْعِطاطُ: الانْشِقاق، وانْعَطَّ هو؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ، تَحْتَ دِرْعِها المُنْعَطِّ، شَطّاً رَمَيْتَ فَوْقَه بشَطْ وقال المتنخل: بضَرْبٍ في القَوانِسِ ذي فُرُوغٍ، وطَعْنٍ مِثْلِ تعْطِيطِ الرِّهاطِ ويروى: في الجماجِِمِ ذي فُضُولٍ، ويروى: تَعْطاط. والرَّهْطُ: جلد يشقَّق تَلْبَسه الصبيان والنساء. وقال ابن بري: الرِّهاط جُلود تشقَّق سيوراً. والعَطَوَّطُ: الطويل. والأَعطّ: الطويل. وقال ابن بري: العُطُطُ المَلاحِفُ المُقَطَّعةُ؛ وقول المتنخل الهذلي: وذلك يَقْتُلُ الفِتْيانَ شَفْعاً، ويَسْلُبُ حُلَّةَ الليْثِ العَطاطِ وقال ابن بري: هو لعمرو بن معديكرب، قيل: هو الجَسِيم الطويل الشُّجاع. والعَطاط: الأَسد والشجاع. ويقال: لَيْثٌ عَطاطٌ، وشجاع عَطاط: جسيم شديد، وعَطَّه يَعُطُّه عَطّاً إِذا صرعه. ورجل مَعْطُوطٌ مَعْتُوتٌ إِذا غُلِبَ قولاً وفعلاً. وانْعَطَّ العُودُ انْعِطاطاً إِذا تثنى من غير كسر. والعَطَوَّطُ: الانْطلاقُ السريع كالعَطَوَّدِ. والعَطَوَّدُ: الشديدُ من كل شيء. والعُطْعُط: الجَدْي، ويقال له العُتْعُتُ أَيضاً. والعَطْعَطَةُ: حكاية صوت. والعَطْعَطَةُ: تَتابُعُ الأَصوات واختلافُها في الحرب، وهي أَيضاً حكاية أَصوات المُجّانِ إِذا قالوا: عِيطِ عِيطِ، وذلك إِذا غَلب قوم قوماً. يقال: هم يُعَطْعِطُون وقد عَطْعَطُوا. وفي حديث ابن أُنَيْسٍ: إِنه ليُعَطْعِطُ الكلامَ. وعَطْعَطَ بالذئب: قال له عاطِ عاطِ.


- عَطَنَتِ الإِبلُ عَطَنَتِ عُطُونًا: بَرَكت عند الماءِ بعد شُرْبها.|عَطَنَتِ الجلْدَ عَطْنًا: أَلقاهُ في العِطان فهو مَعْطونٌ، وعَطينٌ. يقال: عَطَنَ التِّيلَ ونحوَه: أَلْقاه في الماء وتركه ليلينَ وترقّ أَلْيافُهُ .


- تَعَطَّطَ الثَّوْبُ: انْعَطَّ.


- عَطْعَطَ القَوْمُ: قالوا :-عِيط


- عَيِطَ عَيِطَ عَيَطًا: طالَ عُنقُه فهو أَعْيطُ، وهي عَيْطَاءُ. والجمع : عِيطٌ.


- عِيطِ عِيطِ (بالكسر مبنية) : صَوت الفِتيان النَّزِقين إِذا تصايحُوا.


- عَطَّطَ الثوبَ: عَطَّهُ.


- انْعَطَّ الثَّوْبُ: انْشَقَّ.|انْعَطَّ العودُ: انثنى من غير كَسْرٍ بَيِّنٍ.


- اعْتَطَّ الشيءَ: شَقَّهُ.


- عَطَّ الثَّوْبَ عَطَّ عَطًّا: شقَّهُ طولاً أَو عَرْضًا.|عَطَّ فلانًا إِلى الأَرض: صَرَعَهُ وغلبَهُ.


- 1- أنعط الشيء : مال وانحنى


- عطِنَ يَعطَن ، عَطَنًا ، فهو عَطِن | • عطِن الجِلْدُ فسَد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتَرْكه.


- عَطْن :مصدر عطَنَ.


- عيَّطََ / عيَّطَ على يعيِّط ، تعييطًا ، فهو مُعيِّط ، والمفعول مُعيَّط عليه | • عيَّط الطِّفلُ صاح، مدّ صوته بالصراخ والبكاء :-عيَّط الفطيمُ/ التلميذُ.|• عيَّط عليه: صرخ عليه أو بكى عليه :-عيَّط على صديقه المتوفَّي في الحادث.


- عطَّنَ يعطِّن ، تعطينًا ، فهو مُعطِّن | • عطَّن الجِلْدُ عطِن، فسد وأنتن بعد وضعه في الدِّباغ وتركه.


- عطيَّة ، جمع عَطِيّات وعَطَايَا: عطاء1، هبة، ما يُعطى بدون مقابل :-وزَّع عطاياه على الفقراء، - أكثر لهم من العطايا |• أوجز العطيّة: قلَّلها وعجَّلها.


- عَطَن ، جمع أعطان (لغير المصدر).|1- مصدر عطِنَ. |2 - مَبْرَك الإبل ومربض الغنم عند الماء :-تَحِنُّ الجمالُ إلى أعطانها والرِّجال إلى أوطانها.


- مُعْطٍ :اسم فاعل من أعطى. |• المعطِي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الممكِّن من نِعمه، الواهب عطاءَه وجودَه ورحمته لمخلوقاته.


- عطَنَ يَعطِن ، عَطْنًا ، فهو عاطِن ، والمفعول مَعْطون | • عطَن فلانٌ الجلدَ وضعه في الملح ليتفسَّخ صوفُه ويسترخي ثمَّ ألقاه في الدِّباغ. |• عطَن التِّيلَ: ألقاه في الماء وتركه ليلين وترقّ أليافُه.


- عَطِن :صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من عطِنَ.


- أي شقّه طولا عطّ الثوب يعطّه عطا، . وعطّطه شدّد للكثرة. قال المتنخّل الهذليّ: بضر ب في الجماجم ذي فضو ل ... وطع ن مثل تعْطيط الرهاط والانْعطاط: الانشقاق. قال الشيباني: المعْطوط: المغلوب. والعطاط: الأسد والشجاع. وينشد للمتنخّل: وذلك يقتل الفتيان شْ فعا ... ويسلب حلّة الليث العطاط




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.