أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافًا كَثِيرًا
 

وَقَالَ الرَّسُولُ يَا رَبِّ إِنَّ قَوْمِي اتَّخَذُوا هَٰذَا الْقُرْآنَ مَهْجُورًا

أَنَّى لِلْمُحْتَوَى الْعَرَبِيِّ أَنْ يُثْرَى فِي مَعْزِلٍ عَنْ الْقُرْآنِ وَاللُّغَةِ !

المعاجم:


لا شكّ أنّ إضافة المعاجم يساعد كثيرا في فهم الكلمات القرآنيّة ودلالاتها، لذلك قمنا بإضافة أهمّ المعاجم وأكثرها دقّة وشهرة، مثل لسان العرب وتاج العروس وغيرهما، وبمجرد اختيار الكلمة في برنامجنا المتدبّر تستطيع الكشف عن معناها.

- أَرَمَ ما على المائدة يَأْرِمهُ: أَكله؛ عن ثعلب. وأَرَمَتِ الإِبِلُ تَأْرِمُ أَرْماً: أَكَلَتْ. وأَرَمَ على الشيء يَأْرِمُ، بالكسر، أَي عَضَّ عليه. وأَرَمَه أَيضاً: أَكَلَه؛ قال الكميت: ويَأْرِمُ كلَّ نابِتَةٍ رِعاءً، وحُشَّاشاً لهنَّ وحاطِبينا أَي من كثرتها؛ قال ابن بري: صوابه ونأْرِم، بالنون، لأَن قبله: تَضِيقُ بنا الفِجاجُ، وهُنَّ فِيجٌ، ونَجْهَرُ ماءَها السَّدِمَ الدَّفِينا ومنه سنَةٌ آرِمةٌ أَي مُسْتأْصِلة. ويقال: أَرَمَتِ السنَةُ بأَموالنا أَي أَكَلت كل شيء. وقال أَبو حنيفة: أَرَمَتِ السائمة المَرْعَى تَأْرِمُه أَتَتْ عليه حتى لم تَدَعْ منه شيئاً. وما فيه إِرْمٌ وأَرْمٌ أَي ضِرس. والأُرَّمُ: الأَضراس؛ قال الجوهري: كأَنه جمع آرِمٍ. ويقال: فلان يَحْرُقُ عليك الأُرَّم إِذا تغَيَّظ فَحكَّ أَضْراسه بعضها ببعض، وقيل: الأُرّمُ أَطراف الأَصابع. ابن سيده: وقالوا هو يَعْلُك عليه الأُرَّم أَي يَصْرِف بأَنيابه عليه حَنَقاً؛ قال: أُنْبِئْتُ أَحْمَاءَ سُلَيْمَى إِنَّما أَضْحَوا غِضاباً، يَحْرُقُونَ الأُرَّما أَنْ قُلْت: أَسْقَى الحَرَّتَيْنِ الدِّيمَا قال ابن بري: لا يصحُّ فتح أَنَّما إِلاّ على أَن تجعل أَحْماء مفعولاً ثانياً بإِسقاط حرف الجر، تقديره نُبّئتُ عن أَحْماء سُلَيمْى أَنَّهم فَعلوا ذلك، فإِن جعلت أَحْماء مفعولاً ثانياً من غير إِسقاط حرف الجر كسرت إِنَّما لا غير لأَنها المفعولُ الثالثُ، وقال أَبو رياش: الأُرَّمُ الأَنيابُ؛ وأَنشد لعامر بن شقيق الضبيّ: بِذِي فِرْقَيْنِ يَوْمَ بَنُو حَبيبٍ، نُيُوبَهم علينا يَحْرُقُونَا قال ابن بري: كذا ذكره الجوهري في فصل حَرَق فقال: حَرَقَ نابَه يَحْرُقه ويَحْرِقُه إِذا سَحَقَه حتى يسمع له صَرِيف. الجوهري: ويقال الأُرَّم الحِجارة؛ قال النضر بن شميل: سأَلت نوحَ بن جرير بن الخَطَفَى عن قول الشاعر: يَلُوكُ من حَرْدٍ عليَّ الأُرَّمَا قال: الحَصَى. قال ابن بري: ويقال الأُرَّم الأَنياب هنا لقولهم يَحْرُق عَليَّ الأُرَّمَ، من قولهم حَرَقَ نابُ البعير إِذا صوَّت. والأَرْمُ: القطع. وأَرَمَتْهم السنَةُ أَرْماً: قطعتهم. وأَرَمَ الرجلَ يَأْْرِمهُ أَرْماً: ليَّنَه؛ عن كُراع. وأَرْض أَرْماءُ ومَأْرُومَةٌ: لم يُتْرَك فيها أَصل ولا فَرْعٌ. والأَرُومةُ: الأَصْل. وفي حديث عُمير بن أَفْصى: أَنا من العرب في أَرُومة بِنائها؛ قال ابن الأَثير: الأَرُومةُ بوزن الأَكولة الأَصْل. وفيه كيف تَبْلُغك صَلاتُنا وقد أَرِمْتَ أَي بَلِيت؛ أَرِمَ المالُ إِذا فَنِيَ. وأَرض أَرِمةٌ: لا تنبت شيئاً، وقيل: إِنما هو أُرِمْتَ من الأَرْمِ الأَكل، ومنه قيل للأَسْنان الأُرَّم؛ وقال الخطابي: أَصله أَرْمَمْت أَي بَلِيت وصرت رَمِيماً، فحذف إِحدى الميمين كقولهم ظَلْت في ظَلِلْت؛ قال ابن الأَثير: وكثيراً ما تروى هذه اللفظة بتشديد الميم، وهي لغة ناسٍ من بكر بن وائل، وسنذكره في رمم. والإِرَمُ: حِجارة تنصب عَلَماً في المَفازة، والجمع آرامٌ وأُرُومٌ مثل ضِلَع وأَضْلاع وضُلوع. وفي الحديث: ما يوجَد في آرامِ الجاهليَّة وخِرَبها فيه الخُمْس؛ الآرام: الأَعْلام، وهي حجارة تُجْمَع وتنصَب في المَفازة يُهْتَدَى بها، واحدها إِرَم كعِنَب. قال: وكان من عادة الجاهلية أَنهم إِذا وجدوا شيئاً في طريقهم ولا يمكنهم اسْتِصْحابُه تركوا عليه حجارةً يعرفُونه بها، حتى إِذا عادوا أَخذوه. وفي حديث سلمة بن الأَكْوَع: لا يطرحون شيئاً إِلاَّ جَعَلْت عليه آراماً. ابن سيده: الإِرَمُ والأَرِمُ الحجارة، والآرامُ الأَعْلام، وخص بعضهم به أَعْلام عادٍ، واحدُها إِرَمٌ وأَرِمٌ وأَيْرَمِيٌّ؛ وقال اللحياني: أَرَمِيّ ويَرَمِيّ وإِرَمِيّ. والأُرومُ أَيضاً: الأَعْلام، وقيل: هي قُبُور عادٍ؛ وعَمَّ به أَبو عبيد في تفسير قول ذي الرمة: وساحِرة العُيون من المَوامي، تَرَقَّصُ في نَواشِرِها الأُرُومُ فقال: هي الأَعْلام؛ وقوله أَنشده ثعلب: حتى تَعالى النِّيُّ في آرامها قال: يعني في أَسْنِمَتِها؛ قال ابن سيده: فلا أَدْري إِن كانت الآرام في الأَصل الأَسْمة، أو شبَّهها بالآرام التي هي الأَعْلام لعِظَمِها وطُولها. وإِرَمٌ: والِدُ عادٍ الأُولَى، ومن ترَك صرف إِرَمٍ جعله اسماً للقبيلة، وقيل: إِرَمُ عادٌ الأَخيرة، وقيل: إرَم لبَلْدَتِهم التي كانوا فيها. وفي التنزيل: بِعادٍ إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، وقل فيها أَيضاً أَرامٌ. قال الجوهري في قوله عز وجل: إِرَمَ ذاتِ العِمادِ، قال: من لم يُضِف جعل إِرَم اسمَه ولم يَصْرِفه لأَنه جعل عاداً اسم أَبيهم، ومن قرأَة بالإِضافة ولم يَصْرف جعله اسم أُمّهم أَو اسم بَلدةٍ. وفي الحديث ذكر إِرَمَ ذاتِ العِماد، وقد اختلف فيها فقيل دِمَشق، وقيل غيرها. والأَرُوم، بفتح الهمزة: أَصْل الشجرة والقَرْن؛ قال صخر الغيّ يهجو رجلاً: تَيْسَ تُيُوسٍ، إِذا يُناطِحُها يَأْلَمُ قَرْناً، أَرُومه نَقِدُ قوله: يَأْلَمُ قَرْناً أَي يَأْلَمُ قَرْنَه، وقد جاء على هذا حروف منها قولهم: يَيْجَع ظَهراً، ويَشْتكي عيناً أَي يَشْتَكي عَينَه، ونصب تَيْسَ على الذَّمِّ؛ وأَنشد ابن بري لأَبي جندب الهذلي: أَولئك ناصري وهُمُ أُرُومِي، وبَعْضُ القوم ليس بذِي أُرُومِ وقولهم: جارية مَأْرُومَةٌ حسَنة الأَرْمِ إِذا كانت مَجْدُولة الخَلْق. وإِرَمٌ: اسم جبل؛ قال مُرَقِّش الأَكْبَرُ: فاذْهَبْ فِدىً لك ابن عَمّك لائحا (* هنا بياض في الأصل) . . . الأَشيبة وإِرَمْ والأُرُومةُ والأَرُومة، الأَخيرة تميمة: الأَصلُ، والجمع أُرُومٌ؛ قال زهير: لَهُم في الذّاهِبِينَ أُرُومُ صِدْقٍ، وكان لِكُلِّ ذي حَسَب أُرُومُ والأَرامُ: مُلْتقى قَبائِلِ الرأْس. ورَأْس مُؤَرَّمٌ: ضخْم القَبائل. وبَيْضَةٌ مُؤَرَّمةٌ واسِعَةُ الأَعْلى. وما بالدَّارِ أَرِمٌ وأَرِيمٌ وإِرَميٌّ وأَيْرَميّ وإِيْرَمِيّ؛ عن ثعلب وأَبي عبيد، أَي ما بها أَحَدٌ، لا يستعمل إِلا في الجَحْد؛ قال زهير: دارٌ لأَسْماء بالغَمْرَيْنِ ماثِلةٌ، كالوَحْيِ ليس بها من أَهْلِها أَرِمُ ومثله قول الآخر: تلك القُرونُ وَرِثْنا الأَرضَ بَعْدَهُمُ، فما يُحَسُّ عليها منهمُ أَرِمُ قال ابن بري: كان ابن دَرَسْتَوَيْه يُخالف أَهل اللغة فيقول: ما بها آرِم، على فاعل، قال: وهو الذي يَنْصِب الأَرَمَ وهو العَلَم، أَي ما بها ناصِبُ عَلَم، قال: والمشهور عند أَهل اللغة ما بها أَرِمٌ، على وزن حَذِرٍ، وبيتُ زهير وغيره يشهد بصحة قولهم، قال: وعلى أَنه أَيضاً حكى القَزَّاز وغيره آرِم، قال: ويقال ما بها أَرَمٌ أَيضاً أَي ما بها علَم.وأَرَمَ الرجلَ يَأْرِمُه أَرْماً: لَيَّنه. وأَرَمْتُ الحَبْل آرِمُه أَرْماً إِذا فَتَلْتَه فَتْلاً شديداً. وأَرَمَ الشيءَ يَأْرِمُه أَرْماً: شدَّه؛ قال رؤبة: يَمْسُدُ أَعْلى لَحْمِه ويَأْرِمُهْ ويروى بالزاي، وقد ذكر في أَجم. وآرام: موضع؛ قال: مِن ذاتِ آرامٍ فجَنبَي أَلعسا (* قوله «فجني ألعسا» هكذا في الأصل وشرح القاموس). وفي الحديث ذِكْر إِرَمٍ، بكسر الهمزة وفتح الراء الخفيفة، وهو موضع من ديار جُذام، أَقْطَعَه سيدُنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني جِعال بن رَبيعة.


- رام الشيءَ يَرومُهُ رَوْماً ومَراماً: طلبه، ومنه رَوْمُ الحركة في الوقف على المرفوع والمجرور؛ قال سيبويه: أَما الذين راموا الحركة فإنه دعاهم إلى ذلك الحِرْصُ على أَن يُخرجوها من حالِ ما لزمه إسكانٌ على كل حال، وأَن يُعلموا أَن حالها عندهم ليس كحال ما سكن على كل حال، وذلك أَراد الذين أَشَمُّوا إلا أَن هؤلاء أَشد توكيداً؛ قال الجوهري: رَوْمُ الحركة الذي ذكره سيبويه حركة مُخْتَلَسَةٌ مُخْتفاةٌ لضرب من التخفيف، وهي أَكثر من الإشمام لأنها تسمع، وهي بِزِنَةِ الحركة وإن كانت مُخْتلَسة مثل همزة بين بين كما قال: أَأَن زُمَّ أَجْمالٌ وفارقَ جيرة، وصاح غُراب البَيْنِ: أَنتَ حَزِينُ قوله أَأَن زم: تقطيعه فعولن، ولا يجوز تسكين العين، وكذلك قوله تعالى: شَهْرُ رَمضان، فيمن أَخفى إنما هو بحركة مختلسة، ولا يجوز أَن تكون الراء الأُولى ساكنة لأَن الهاء قبلها ساكن، فيؤدي إلى الجمع بين الساكنين في الوصل من غير أَن يكون قبلها حرف لين، قال: وهذا غير موجود في شيء من لغات العرب، قال: وكذلك قوله تعالى: إنا نحن نزَّلنا الذكر وأَمَّنْ لا يَهِدِّي ويَخَصِّمون، وأَشباه ذلك، قال: ولا مُعْتَبَر بقول القُرَّاء إن هذا ونحوه مدغم لأَنهم لا يُحَصِّلون هذا الباب، ومن جمع بين الساكنين في موضع لا يصح فيه اختلاس الحركة فهو مخطئ كقراءَة حمزة في قوله تعالى: فما اسطاعوا، لأَنَّ سين الاستفعال لا يجوز تحريكها بوجه من الوجوه. قال ابن سيده: والمَرامُ المَطْلَبُ. ابن الأَعرابي: رَوَّمْتُ فلاناً ورَوَّمْتُ بفلان إذا جعلته يطلب الشيء. والرامُ: ضرب من الشجر. والرَّوْمُ: شَحْمة الأُذن. وفي حديث أبي بكر، رضي الله عنه: أنه أَوصى رجلاً في طهارته فقال: تَعَهَّد المَغْفَلَةَ والمَنْشَلَةَ والرَّوْمَ؛ هو شحمة الأُذن. والرُّومُ: جيل معروف، واحدهم رُوميّ، يَنْتَمون إلى عِِيصُو بن إسحق النبي، عليه السلام. ورُومانُ، بالضم: اسم رجل، قال الفارسي: رُومٌ ورُومِيّ من باب زَنْجِيّ وَزَنْج؛ قال ابن سيده: ومثله عندي فارِسيّ وفِرْسٌ، قال: وليس بين الواحد والجمع إلا الياء المشددة كما قالوا تمرة وتمر، ولم يكن بين الواحد والجمع إلا الهاء. قال: والرُّومَة بغير همز الغِراء الذي يلصق به ريش السهم؛ قال أَبو عبيد: هي بغير همز، وحكاها ثعلب مهموزة. ورُومة: بئر بالمدينة. وبئر رُومَةَ، بضم الراء: التي حفرها عثمان بناحية المدينة، وقيل: اشتراها وسَبَّلها. وقال أَبو عمرو: الرُّومِيُّ شِراعُ السفينة الفارغة، والمُرْبعُ شِراع المَلأَى. ورامَةُ: اسم موضع بالبادية؛ وفيه جاء المثل: تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَما والنسبة إليهم رامِيّ على غير قياس، قال: وكذلك النسبة إلى رامَهُرْمُزَ، وهو بلد، وإن شئت هُرْمُزِيّ؛ قال ابن بري: قال أَبو حنيفة سلجم معرب وأَصله بالشين، قال: والعرب لا تتكلم به إلا بالسين غير المعجمة؛ وقيل لرامِيٍّ: لمَ زرعتم السَّلْجَمَ؟ فقال: معاندة لقوله: تَسْأَلُني برامَتَيْنِ سَلْجَما، يا مَيُّ، لو سأَلتِ شيئاً أَمَما، جاء به الكَرِيُّ أَو تَجَشَّما قال ابن بري عند قول الجوهري والنسبة إلى رامة رامِيّ على غير القياس، قال: هو على القياس، قال: وكذلك النسب إلى رامَتَيْن رامِيّ، كما يقال في النسب إلى الزَّيْدَيْنِ زَيْدِيّ، قال: فقوله راميّ على غير قياس لا معنى له، قال: وكذلك النسب إلى رامَهُرْمُز رامِيّ على القياس. ورُومَةُ: موضع، بالسريانية. ورُوَيْمٌ: اسم. ورُومانُ: أَبو قبيلة. ورُوام: موضع، وكذلك رامَةُ؛ قال زهير: لِمَنْ طَلَلٌ برامَةَ لا يَرِيمُ عفا، وخِلالُهُ حُقُبٌ قَدِيمُ؟ فأما إكثارهم من تثنية رامَةَ في الشعر فعلى قولهم للبعير ذو عَثانِينَ، كأنه قسمها جزئين كما قسم تلك أَجزاء؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا على رامَتَيْنِ أنها تثنية سميت بها البلدة للضرورة، لأَنهما لو كانتا أَرْضَين لقيل الرامتين بالألف واللام كقولهم الزيدان، وقد جاء الرامَتان باللام؛ قال كثيرِّ: خليليّ حُثَّا العِيسَ نُصْبِحْ، وقد بَدَتْ، لنا من جبال الرامَتَيْنِ، مَناكِبُ ورامَهُرْمُزَ: موضع، وقد تقدم في هذا الفصل ما فيها من اللغات والنسب إليها.


- الرَّيْمُ: البَراحُ، والفعل رامَ يَرِيمُ إذا بَرِحَ. يقال: ما يَرِيمُ يفعل ذلك أَي ما يَبْرَحُ. ابن سيده: يقال ما رِمْتُ أَفعله وما رِمْتُ المكان وما رِمْتُ منه. ورَيَّمَ بالمكان: أقام به. وفي الحديث: أَنه قال للعباس لا تَرِمْ من منزلك غداً أنت وبَنُوكَ أي لا تَبْرَح، وأَكثر ما يستعمل في النفي. وفي حديث آخر: فَوَالكَعْبَة ما راموا أي ما برحوا. الجوهري: يقال رامَهُ يَرِيمُهُ رَيْماً أي بَرِحَهُ. يقال: لا تَرِمْه أَي لا تَبْرَحْهُ؛ وقال ابن أَحمر: فأَلْقَى التِّهامِي منهما بلَطاتِه، وأَحْلَطَ هذا لا أَرِيمُ مكانِيا ويقال: رِمْتُ فلاناً ورِمْتُ من عند فلان بمعنى؛ قال الأَعشى: أَبانا فلا رِمْتَ مِن عندنا، فإنَّا بخَيْرٍ إذا لم تَرِمْ أَي لا بَرِحْتَ. والرَّيْمُ: التباعد، ما يَرِيمُ. قال أَبو العباس: وكان ابن الأَعرابي يقول في قولهم يا رمْت بكرٍ قد رمت (* قوله «في قولهم يا رمت بكر قد رمت» كذا هو بالأصل بهذا الضبط)، قال: وغيره لا يقوله إلا بحرف جَحْدٍ؛ قال وأَنشدني: هل رامني أحدٌ أراد خَبِيطَتي، أَمْ هَلْ تَعَذَّر ساحتي وجَنابي؟ يريد: هل بَرِحَني، وغيره ينشده: ما رامني. ويقال: رَيَّمَ فلان على فلان إذا زاد عليه. والرَّيْمُ: الزيادة والفضل. يقال: لها رَيمٌْ على هذا أي فضل؛ قال العجاج: والعَصْر قبلَ هذه العُصُورِ مُجَرِّساتٍ غِرَّةَ الغَرِيرِ بالزَّجْرِ والرَّيْمِ على المَزْجورِ أَي من زُجِرَ فعليه الفضل أبداً لأَنه إنما يُزْجَرُ عن أمر قَصَّرَ فيه؛ وأَنشد ابن الأَعرابي أَيضاً: فَأَقْعِ كما أَقْعَى أَبوكَ على اسْتِهِ، يَرَى أَن رَيْماً فوقه لا يُعادِلُهْ والرَّيْمُ: الدَّرجة والدُّكَّان، يمانية. والرَّيْمُ: النصيب يَبقى من الجَزورِ، وقيل: هو عظم يبقى بعدما يُقْسَمُ لحم الجَزور والمَيْسِر، وقيل: هو عظم يفضل لا يبلغهم جميعاً فيُعْطاه الجَزَّارُ؛ قال اللحياني: يؤتى بالجَزور فَيَنْحَرُها صاحبها ثم يجعلها على وَضَمٍ وقد جَزَّأَها عشرة أَجزاء على الوركين والفخذين والعَجُزِ والكاهلِ والزَّوْرِ والمَلْحاء والكتفين، وفيهما العضدان، ثم يَعْمِدُ إلى الطَّفاطِف وخَرَزِ الرقَبة فيقسمها صاحبها على تلك الأَجزاء بالسوية، فإن بقي عظم أَو بَضعة فذلك الرَّيْمُ، ثم ينتظر به الجازر من أَراده فمن فاز قِدْحُه فأَخذه يثبت به، وإلا فهو للجازر؛ قال شاعر من حَضْرَمَوْتَ: وكنتم كَعَظْمِ الرَّيْمِ، لم يَدْرِ جازِرٌ على أَيِّ بَدْأَيْ مَقْسِمِ اللحم يُجْعَلُ قال ابن سيده: هكذا أنشده اللحياني، ورواية يعقوب: يُوضَعُ، قال: والمعروف ما أنشده اللحياني، ولم يَرْوِ يُوضع أحد غير يعقوب؛ قال ابن بري: البيت لأَوْسِ بن حَجَرٍ من قصيدة عينية وهو للطِرمَّاحِ الأَجَئيّ من قصيدة لامية، وقيل: لأَبي شَمِرِ بن حُجْر، قال: وصوابه يُجْعَلُ مكان يوضع، قال: وكذا أَنشده ابن الأَعرابي وغيره؛ وقبله: أَبوكُمْ لئيم غير حُرٍّ، وأُمُّكُمْ بُرَيْدَةُ إن ساءتْكُمُ لا تُبَدَّلُ والرَّيْمُ: القَبر، وقيل: وسطه؛ قال مالك بن الرَّيْبِ: إذا مُتُّ فاعتادِي القُبورَ وسَلِّمِي على الرَّيْم، أُسْقِيتِ الغَمامَ الغَوادِيا والرَّيْمُ: آخر النهار إلى اختلاط الظلمة. ويقال: عليك نهار رَيْمٌ أَي عليك نهار طويل. يقال: قد بقي رَيْمٌ من النهار وهي الساعة الطويلة. ورِيمَ بالرجل إذا قُطِعَ به؛ وقال: ورِيمَ بالسَّاقي الذي كان مَعِي ابن السكيت: ورَيَّمَ فلان بالمكان تَرْيِيماً أقام به. ورَيَّمَتِ السحابة فأغْضَنَتْ إذا دامَت فلم تُقْلِعْ. قال ابن بري: رَيَّمَ زاد في السير من الرَّيْم، وهو الزِّيادة والفضل؛ وعليه قول أَبي الصَّلْتِ: رَيَّمَ في البَحْرِ للأَعداءِ أَحْوالا قال: وقد يكون رَيَّمَ من الرَّيْمِ وهو آخر النهار، فكأَنه يريد أَدْأَبَ السير في ذلك الوقت، كما يقال أَوَّبَ إذا سار النهار كله، وقد يكون رَيَّمَ من الرَّيْمِ وهو البراح، فكأنه يريد أكثر الجَوَلانَ والبَراحَ من موضع إلى موضع. والرِّيمُ: الظَّبْيُ الأَبيض الخالص البياض؛ قال ابن سيده في كتابه يضع من ابن السكيت: أيُّ شيء أَذْهَبُ لزَيْن وأَجْلب لغَمْر عين من معادلته في كتابه الإِصلاح الرَّيْمَ الذي هو القبر والفضل بالرِّيم الذي هو الظبي، ظنّ التخفيف فيه وضعاً. والرَّيْمُ: الظِّرابُ وهي الجبال الصغار. والرَّيْمُ: العلاوة بين الفَوُدَيْنِ، يقال له البرواز. ورَيْمان: موضع. وتِرْيَم: موضع؛ وقال: هَلْ أُسْوَةٌ لِيَ في رجال صُرِّعُوا، بتِلاعِ تِرْيَمَ، هامُهُم لم تُقْبَرِ؟ أَبوعمرو: ومَرْيَم مَفْعَل من رام يَرِيم. وفي الحديث ذكر رِيمٍ، بكسر الراء، اسم موضع قريب من المدينة.


- ـ أرَمَ ما على المائدةِ: أكَلَهُ فَلَمْ يَدَعْ شيئاً، ـ وـ فلاناً: لَيَّنَهُ، ـ وـ السَّنَةُ القَوْمَ: قَطَعَتْهُم، فهي أرِمةٌ، ـ وـ الشيءَ: شَدَّهُ، ـ وـ عليه: عَضَّ، ـ وـ الحَبْلَ: فَتَلَه شديداً. وكرُكَّعٍ: الأَضْراسُ، وأطْرافُ الأَصابعِ، والحِجارَةُ، والحَصَى. ـ وأرضٌ مَأرومةٌ وأرْماءُ: لم يُتْرَكْ فيها أصلٌ ولا فَرْعٌ. ـ والآرام: الأَعْلامُ، أَو خاصٌّ بعادٍ، الواحدُ: إِرَمٌ، كعِنَبٍ، وكتِفٍ، وإِرَمِيٌّ، كعِنَبِيٍّ ويُحَرَّكُ، وأيْرَمِيٌّ ويَرَمِيٌّ، محرَّكةً. ـ والأرُومُ: الأَعْلامُ، وقُبور عادٍ، ـ وـ من الرأسِ: حُروفُه. وكعِنَبٍ وسَحابٍ: والدُ عادٍ الأولى أَو الأَخِيرةِ، أَو اسْمُ بَلْدَتِهِم، أَو أُمِّهِم، أَو قَبِيلَتِهم. ـ وإِرَمُ ذاتُ العماد دمَشْقُ، أَو الإِسْكَنْدَرِيَّةُ، ـ أو ع بفارِسَ. ـ وإرَمُ الكَلْبَةِ، ـ أو إِرَمِيُّ الكَلْبَةِ: ع بين البَصْرَة ومكةَ. وكسَحابٍ: جَبَلٌ وماءٌ بديارِ جُذامَ بأطْرافِ الشامِ ومُلْتَقَى قَبائِل الرأسِ. ـ والأَرومةُ، وتُضَمُّ: الأصلُ ـ ج: أرومٌ. ـ ورأسٌ مُؤَرَّمٌ، كمُعَظَّمٍ: ضَخْمُ القَبائلِ. ـ وبَيْضَةٌ مُؤَرَّمَةٌ: واسِعةُ الأَعْلى. ـ وما به أرَمٌ، محرَّكةً، ـ وأريمٌ، كأَميرٍ، ـ وإِرَمِيٌّ، كعِنَبِيٍّ ويُحَرَّكُ، ـ وأيْرَمِيٌّ، ويُكْسَرُ أوَّلُه: أَحدٌ، ولا عَلَمٌ. ـ وجارِيةٌ مَأْرومةٌ: حَسَنَةُ الأَرْمِ، أَي: مَجْدولةُ الخَلْقِ. ـ وأرَما واللهِ وأرَمَ والله بمعنى: أَما واللهِ وأَمَ والله. ـ وأُرْمُ، بالضم: ع بِطَبَرِسْتانَ. ـ وأُرْمِيَةُ، بالضم: د بأَذْرَبيجانَ. وكصَبورٍ: جَبَلٌ لِبَنِي سُلَيمٍ. ـ وكأَحْمَدَ: ع. ـ وبِئْرُ إِرْمَى، كحِسْمَى: قُرْبَ المدينةِ. ـ والأوْرَمُ: في و ر م. ـ وآرِمُ، كصاحبٍ: د بمازَنْدَرانَ، منه: خُسْرُو بنُ حَمْزَةَ المُؤَدِّبُ، ـ وة قُرْبَ دِهِسْتانَ. ـ وآرامٌ: جَبَلٌ بين الحَرَمَينِ. ـ وذاتُ آرامٍ: جَبَلٌ بديارِ الضِّباب. ـ وذو آرامٍ: حَزنٌ به آرامٌ، جَمَعَتْها عادٌ.


- ـ الرَّوْمُ: الطَّلَبُ، كالمَرامِ، وشَحْمَةُ الأذُنِ، ويضمُّ، وحَرَكَةٌ مُخْتَلَسَةٌ مُخْتَفاةٌ، وهي أكثَرُ من الإِشْمام، لأنها تُسْمَعُ، وبالضم: جِيلٌ من وَلَدِ الرُّومِ بنِ عيصو، ـ رجُلٌ رومِيٌّ ـ ج: رومٌ. ـ والرُّومَةُ، بالضم: الغِراء يُلْصَقُ به ريشُ السَّهمِ، ـ وة بطَبَرِيَّةَ، وبئرٌ بالمدينةِ. ـ ورَوَّمَ: لَبِثَ، ـ وـ فلاناً، ـ وـ به: جَعَلَهُ يَطْلُبُ الشيءَ، ـ وـ الرجُلُ رأيَهُ: هَمَّ بشيءٍ بعد شيءٍ. ـ ورامةُ: ع بالبادِيةِ، ومنه المثلُ: تَسْألُني برامَتَيْنِ سَلْجَماً . يُكْثِرونَ من تَثْنِيَتِهِ في الشِّعرِ. ـ ورومانُ، بالضم: ع. ـ ورومانُ الرومِيُّ، وابنُ نَعْجَةَ: صحابيانِ. ـ وأُمُّ رومانَ: أُمُّ عائشةَ الصِّدِّيقةِ. ـ والرومانيُّ: ع باليمامةِ. ـ ورومِيَّةُ: د بالمَدائن خَربَ، ـ ود بالرومِ، سُوقُ الدَّجاجِ فيه فَرْسَخٌ، وسُوقُ البُرِّ ثلاثةُ فراسِخَ، وتَقِفُ المراكِبُ فيه على دَكاكينِ التُّجَّارِ في خَليجٍ مَعْمولٍ من النُّحاسِ، ارْتِفاعُ سُورِه ثمانونَ ذِراعاً في عَرْضِ عشرين، فيما ذَكَرَه ابنُ خُرْداذِيه، فإن يَكُ كاذِباً، فعليه كَذِبُه. ـ وتَرَوَّمَ به: تَهَزَّأ. وكغرابٍ: اللُّغامُ. ـ والرومِيُّ، بالضم: شِراعُ السفينةِ الفارغةِ، وابنُ مالِكٍ: شاعرٌ. وابنُ الرومِيِّ: مُتَأخِّرٌ. ـ وأبو رُومَى، وأبو الرومِ بنُ عُمَيْرٍ: صحابيانِ. ـ والرامُ: شجرٌ. ـ والمَرامُ: الْمَطْلَبُ.


- ـ الرَّيْمُ: الفَضْلُ، والعِلاوَةُ بين الفَوْدَيْنِ، والجِبالُ الصِّغارُ، والقَبْرُ، أو وَسَطُه، والتَّباعُدُ، والظَّبْيُ الخالصُ البياضِ، وآخِرُ النَّهارِ إلى اخْتِلافِ الظُّلْمَةِ، وانْضِمامُ فَمِ الجُرْحِ للبُرْء، ـ كالرَّيَمانِ، محركةً، والمَيْلُ في حِمْل البعيرِ، ونَصيبٌ يَبْقَى من جَزورٍ، أو عَظْمٌ يَفْضُلُ فَيُعْطاهُ الجَزَّارُ، والساعةُ الطويلةُ، والدَّرَجَةُ، والزِّيادةُ، والبَراحُ، ما رِمْتُ أفْعَلُ، ـ وما رِمْتُ المكانَ، ومنه: ما بَرِحْتُ. ـ ورِيم به، إذا قطِعَ. ـ ونَهِيكُ بنُ يَريمَ: محدثٌ. ـ ويَريمُ: حِصْنٌ. ـ وتَريمُ، بالمُثَنَّاةِ فوقُ: د بحَضْرَمَوْتَ. ـ ومَريمَةُ: ة بها. ـ ورِيمٌ، بالكسر: ع ببلادِ المَغْرِبِ، ـ وع قُرْبَ مَقْدِشُوهَ. ـ ورِيمةُ، بالكسر: وادٍ لبني شَيْبَةَ بالمدينة، وبالفتحِ: مِخْلافٌ باليمنِ، وحِصْنٌ باليمنِ. ـ وأبو رَيْمَةَ: صحابيٌّ بَصْرِيٌّ. ـ والمَرْيَمُ، كمَقْعَدٍ: التي تُحِبُّ حديثَ الرجالِ، ولا تَفْجُر، واسمٌ. ـ ورَيَّمَ عليه: زادَ. ـ ورَيْمانُ: موضعانِ.


- أرْمى الشيءُ: زادَ و كَثُرَ. يقال: أرمَى على الخمسين من عُمْره: رمى.| وسابَّهُ فأَرمى عليه: زادَ.|أرْمى فلانٌ الشيءَ: رماه. يقال: أرماه من يده: ألقاه.| وأرماه عن فرسه: طرحه.|أرْمى به البلادُ: أَخرجته.


- الأُرَّم : الأَضراس، كأَنَّها جمع أَرِم.| وفلان يحرُقُ عليك الأُرّمَ: يحكُّ أَضراسَه بعضها ببعض من الغيظ.


- الأَرم : الإِرَم.


- الأُرْم الأُرْم الإِرْم : الضِّرْس.


- الإِرَم : حجارة أَو نحوها تنصب في المفازة ليُهْتَدَى بها. والجمع : آرام، وأُرُوم.


- الأَرُوم، والأَرُومة : أَصل الشجرة.| واستعملت للحَسَبِ؛ يقال: هو طيب الأَرومَةِ: كريم الأَصل.


- الأرمامُ الأرمامُ حَبْلٌ أرمامٌ: بال، كقولهم: ثوب أخلاقٌ.


- أَرَمَ عليه أَرَمَ أَرْمًا: عضَّ.|أَرَمَ الشيءَ: استأصله. يقال: أَرَمَتِ السائِمةُ المرعى: أَتت عليه.| وأَرَمَ الجدبُ الماشيةَ.|أَرَمَ الحبلَ: فتَله فتلا شديدًا.


- إِرَمُ : قوم منهم عاد، وقيل مدينة كبيرة لهم.


- الرُّومُ : شَحْمَةُ الأُذُن.|الرُّومُ شراب شديد الإسكار يستخرج من تخمير عصارة قصب السكر وتقطيرها .|الرُّومُ جيلٌ من الناس .| واحدُهُ : رومِيٌّ .


- الرُّومِيُّ : شِراعُ السفينة الفارغة.


- رَامَهُ رَامَهُ رَوْمًا، ومَرَامًا: طلَبه.


- تَرَوَّمَ بفلان: تهزَّأَ به.


- رَوَّمَ : لَبِثَ.|رَوَّمَ فلانا الشيءَ: جعَله يَرُومُه. يقال: رَوَّمَ فلانًا، ورَوَّمَ بفلانٍ: جعَله يَرُومُ.|رَوَّمَ رَأْيَه: هَمَّ بشيء بعد شيء.


- الرَّوْمُ : شَحْمَةُ الأُذُنِ.|الرَّوْمُ (عند القرّاء) : سرعةُ النطق بالحركة التي في آخر الكلمة الموقوف عليها مع إدراك السمع لها.| وهو أكثر من الإشمام: لأنه يُدْرَك بالسمع.


- رامَ الجُرحُ رامَ رَيْمًا، ورَيَمَانًا: انْضَمَّ فَمُهُ للبُرْءِ.|رامَ الحِمْلُ: مالَ.|رامَ عليهِ رَيْمًا: فَضَلَ وزادَ. يقال: له رَيْمٌ على هذا.|رامَ مكانَهُ، وفلانا، ومِنْ عنِدهِ: بَرِحَهُ. يقال: ما رامَ مكانَهُ، وما رامَ مِن مكانه: ما فارقَهُ.| وأكثْرُ ما يُسْتَعْمَلُ في النَّفْي.| وَما يَرِيمُ يفعَلُ كذا: ما يَبْرَحُ.


- ريَّمَتِ السَّحَابةُ: دامَ مطرُها.|ريَّمَتِ فلانٌ: سار النَّهَارَ كلَّهُ.| وبالمكان: أقامَ به.|ريَّمَتِ عليه: زاد.


- الرَّيْمُ : القبْرُ.|الرَّيْمُ آخِرُ النَّهار إِلى اخْتِلاطِ الظُّلْمَة. يقال: عليْكَ نهارٌ رَيْمٌ: طويلٌ.| وبقي رَيْمٌ من النَّهَار: سَاعةٌ طويَلةٌ.|الرَّيْمُ الدَّرجةُ.


- الرَّيمُ : الظَّبْيُ الخالِصُ البياض.| ورِيمُ البِرْكة أو الأرْز: خيوطُ طحالبَ خُضْر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد .


- جمع: أُرُومٌ. |-هُوَ طَيِّبُ الأُرُومَةِ، شَرِيفُ الأُرومَةِ :مِنْ حَسَبٍ وَنَسَبٍ، وَأَصْلٍ شَرِيفٍ.|2- أُرُومَةُ الشَّجَرَةِ : أَصْلُهَا وَمَا يَبْقَى مِنْهَا فِي الأرْضِ بَعْدَ القَطْعِ.


- (فعل: ثلاثي متعد).| رُمْتُ، أَرُومُ، مصدر رَوْمٌ.|1- رَامَ الفَاكِهَةَ : رَغِبَ فِيهَا، اِشْتَهَاهَا، أرَادَهَا- لَوْلاكِ ما رُمْتُ الحَيَاةَ وَلاَ حَنَنْتُ إلَى الدِّيَارِ :(بدر شاكر السياب).|2- رَامَ هَدَفاً : نَشَدَهُ، طَلَبَهُ.


- (فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| رَوَّمْتُ، أُرَوِّمُ، رَوِّمْ، مصدر تَرْويمٌ.|1- رَوَّمَ الرَّجُلُ : لَبِثَ.|2- رَوَّمَ الوَلَدُ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ يَرومُهُ.|3- رَوَّمَ الرَّجُلَ، وَرَوَّمَ بِالرَّجُلِ :جَعَلَهُ يَرومُ.|4- رَوَّمَ رَأْيَهُ : هَمَّ بِشَيْءٍ بَعْدَ شَيْءٍ.


- 1- رومُ الأُذُنِ : شَحْمَتُها.|2- خَمْرُ الرُّومِ : شَرابٌ مُسْكِرٌ يُسْتَخْرَجُ مِن تَخْميرِ عُصارَةِ قَصَبِ السُّكَّرِ وَتَقْطِيرِها.|3- الرُّومُ : سورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرآنِ.|4- بَحْرُ الرُّومِ : البَحْرُ الأَبْيَضُ الْمُتَوَسِّطُ.


- جمع: مَرَامَاتٌ. | (مصدر رَامَ يَرُومُ).|-هَذَا مَرَامُهُ : مَطْلَبُهُ، مَقْصَدُهُ.


- جمع: ـون، ـات. | (مَنْسوبٌ إلى الرُّومِ أَو إِلى رُوما).


- (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| رِمْتُ، أرِيمُ، رِمْ، مصدر رَيْمٌ.|1- رَامَ مَكَانَ إِقَامَتِهِ : بَرِحَهُ، فَارَقَهُ- رَامَ صَاحِبَهُ :|2- رَامَ بِالْمَكَانِ : أَقَامَ فِيهِ وَاسْتَقَرَّ- لاَ يَرِيمُ بِمَكَانٍ.|3- مَا رِمْتُ : أيْ مَا بَرِحْتُ.|4- رَامَ عَنْهُ : اِبْتَعَدَ عَنْهُ.


- (فعل: رباعي لازم، متعد بحرف).| رَيَّمْتُ، أُرَيِّمُ، رَيِّمْ، مصدر تَريِيمٌ.|1- رَيَّمَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ.|2- رَيَّمَ عَلَيْهِ : زادَ.|3- رَيَّمَتِ السَّحابَةُ : دامَ مَطَرُها.|4- رَيَّمَ الْمُسافِرُ : سارَ النَّهارَ كُلَّهُ.


- 1- حَفَرَ الرَّيْمَ : القَبْرَ.|2- وَصَلَ في الرَّيْمِ : مِنْ آخِرِ النَّهارِ إلَى اخْتِلاطِ الظُّلْمَةِ.|3- عَلَيْكَ نَهارٌ رَيْمٌ : طَويلٌ.|4- بَقِيَ رَيْمٌ مِنَ النَّهارِ : ساعَةٌ طَويلَةٌ.


- 1- الرامة من النساء : الذكية الجميلة ، جمع : رمم


- 1- اليونانيون


- 1- تروم به : هزئ به ، سخر منه


- 1- رام الجرح : انضم للشفاء


- 1- رام بالمكان : أقام به وثبت|2- رام المكان أو منه : فارقه|3- رام عنه : ابتعد|4- رام : حمل الجمل : مال


- 1- روم بيزنطيون|2- روم : فرقتان من النصارى هما : « الروم الأرثوذكس » ، و « الروم الكاثوليك » التابعون لسلطة البابا|3- روم : شحمة الأذن|4- روم : شراب مسكر|5- « الروم » : سورة من سور القرآن الكريم|6- « بحر الروم » البحر الأبيض المتوسط


- 1- رومه : جعله يروم الشيء ويطلبه|2- رومه الشيء : جعله يرومه ويطلبه|3- روم : لبث|4- روم : رأيه : هم بشيء بعد شيء


- 1- شحمة الأذن


- 1- مستنقع يجتمع فيه الماء


- 1- نسبة إلى « روما »


- 1- نوع من الشجر


- 1- غزال خالص بياض


- 1- مصدر رام يريم|2- فضل وزيادة|3- جبل صغير|4- قبر|5- وسط القبر|6- آخر النهار الى اختلاط الظلمة|7- مدة طويلة|8- درجة|9- غزال خالص البياض


- أر م: قَوْلُهُ تَعَالَى: {بِعَادٍ إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [الفجر: 6] فَمَنْ لَمْ يُضِفْ جَعَلَ إِرَمَ اسْمَهُ وَلَمْ يَصْرِفْهُ لِأَنَّهُ جَعَلَ عَادًا اسْمَ أَبِيهِمْ وَإِرَمَ اسْمَ الْقَبِيلَةِ وَجَعَلَهُ بَدَلًا مِنْهُ. وَمَنْ قَرَأَ بِالْإِضَافَةِ وَلَمْ يَصْرِفْهُ جَعَلَهُ اسْمَ أُمِّهِمْ أَوِ اسْمَ بَلْدَةٍ.


- ر وم: (رَامَ) الشَّيْءَ طَلَبَهُ وَبَابُهُ قَالَ. وَ (رَوْمُ) الْحَرَكَةِ الَّذِي ذَكَرَهُ سِيبَوَيْهِ مُسْتَقْصًى فِي الْأَصْلِ. وَ (الْمَرَامُ) الْمَطْلَبُ. وَ (رَامَةُ) اسْمُ مَوْضِعٍ بِالْبَادِيَةِ وَفِيهِ جَاءَ الْمَثَلُ: تَسْأَلُنِي بِرَامَتَيْنِ سَلْجَمَا وَ (رَامَ هُرْمُزُ) بَلَدٌ. وَالرُّومُ جِيلٌ مِنْ وَلَدِ الرُّومِ بْنِ عِيصُو، يُقَالُ: (رُومِيٌّ) وَ (رُومٌ) مِثْلِ زِنْجِيٍّ وَزِنْجٍ.


- ر ي م: أَبُو عَمْرٍو: (مَرْيَمٌ) مَفْعَلٌ مِنْ (رَامَ) يَرِيمُ أَيْ بَرِحَ، يُقَالُ: لَا (رِمْتَ) أَيْ لَا بَرِحْتَ، وَهُوَ دُعَاءٌ بِالْإِقَامَةِ، أَيْ لَا زِلْتَ مُقِيمًا.


- إِرَمُ1 :- اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ. إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} .|2- اسم قبيلة عاد وهي من القبائل البائدة التي كانت تسكن حضرموت، وقيل: جدّ قوم عاد :- {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ. إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} .


- أَروم :- أصل الشَّجرة أو ما يبقى منها في الأرض بعد قطعها. |2 - حَسَبٌ.


- أَرُومة / أُرُومة ، جمع أرومات وأروم.|1- أروم؛ أصل الشَّجرة، أو ما يبقى منها في الأرض بعد قَطعها، وتُستعمل للحَسَب :-هذا شجر ترتقي أرومته إلى مئات السنين، - صديقي حسن الخُلُق كريم الأرومة |• طيِّب الأرُومة: كريم الأصل. |2 - (الأحياء) خليّة ذات نواة في مُخّ العظم، تنشأ منها كُريّات الدَّم الحمراء.


- أرمى يُرمي ، أَرْمِ ، إرماءً ، فهو مُرْمٍ ، والمفعول مُرْمًى | • أرمى الشَّيءَ عن ظهر فرسه رَماه؛ ألقاه عنه وطرحه، أسقطه من فوقه.


- إِرَمُ2 ، جمع آرام وأُرُوم: حجارة تُنصب في الصحراء كعلامة أو دليل ليُهتدى بها :- {إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} .


- أَرُومة / أُرُومة ، جمع أرومات وأُرُوم.|1- أروم؛ أصل الشَّجرة، أو ما يبقى منها في الأرض بعد قطعها :-هذا شجر ترتقي أرومته إلى مئات السنين.|2- حَسَب |• طيِّب الأرُومة: كريم الأصل. |3 - (الأحياء) خليّة ذات نواة في مُخّ العظم تنشأ منها كُريّات الدم الحمراء.


- رَوْم :- مصدر رامَ. |2 - (تجويد) إخفاءُ الصَّوت بالحركة الَّتي في آخر الكلمة مع الإشارة إليها.


- رُوميّ :اسم منسوب إلى روم: :-كان صهيب الروميّ من صحابة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم.|• جبن روميّ: نوع من الجبن. |• ديكٌ رُومِيّ: (الحيوان) ديك حبشيّ أو هنديّ، طائر داجن من رتبة الدَّجاجيّات، موطنه الأصليّ أمريكا الشماليّة، كبير الحجم، صغير الرأس، قصير المنقار، مستطيل الساق، يعيش في قطعان تسرح كالغنم، لحمه لذيذ الطعم مرغوب فيه.


- رُوم2، مفرد رُوميّ: اسم أطلقه العرب على البيزنطيين سكّان الإمبراطوريّة الرومانيّة الشَّرقيّة :- {غُلِبَتِ الرُّومُ. فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ} .|• الرُّوم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 30 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّون آية.


- رُوم1 :شراب شديد الإسكار، يُستخرج من تخمير عصارة قصب السكَّر وتقطيرها :-الرُّوم نوع من الخمر فلا تشربه لأنه حرام.


- رام، مفرد رامَة: (النبات) نبات مُعَمَّر، بعض أنواعه برِّيَّة وبعضها تزيينيَّة.


- مَرْيَم :- القدِّيسة العذراء، والدة النَّبيّ عيسى عليه السَّلام، وردت في القرآن باسم مريم ابنة عمران :- {وَمَرْيَمَ ابْنَتَ عِمْرَانَ الَّتِي أَحْصَنَتْ فَرْجَهَا} .|2- اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 19 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ثمانٌ وتسعون آية.


- رامَ يَروم ، رُمْ ، رَوْمًا ، فهو رائم ، والمفعول مَرُوم | • رام الشَّيءَ طلَبه، رغِب فيه، أراده ورجاه :-لقد كان يَرُوم الفوز بالمرتبة الأولى، - من رام الظَّفَر غالب الشِّدَّة والخطر |• كُلُّ شيء على ما يُرام: على أحسن ما يُرجى ويُتوقع ويُنتظر.


- تَرام / تِرام :مركبة عامة تسير بالكهرباء على قضبان حديديّة؛ لنقل الركاب في المدن وضواحيها.


- رِيم :ظبي خالص البياض، جميل الشَّكل، رشيق القوام، خفيف الحركة :-*ريمٌ على القاع بين البان والعَلَم*.|• رِيم القِدْر: ما طفا من زبدها ودسمها. |• رِيم البِرْكة: خيوط طحالب خضر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد.


- رامَ / رامَ من يَريم ، رِمْ ، رَيْمًا ، فهو رائم ، والمفعول مَريم | • رام المكانَ ونحوَه/ رام من المكان ونحوِه فارقه، وأكثر ما يستعمل في النَّفي :-ما رام عملَه حتى انتهى من مهمته.


- رَيْم :مصدر رامَ/ رامَ من.


- رامٍ ، جمع رامُون ورُماة: اسم فاعل من رمَى/ رمَى إلى/ رمَى بـ |• الرَّامي البحريّ: جندي من البحرية، - رُبَّ رمية من غير رامٍ [مثل]: يضرب لمن يصيب وعادته أن يخطئ، - سلاح الرامي: الأقواس والسِّهام.


- أَرْم :- مصدر أرَمَ/ أرَمَ على. |2 - اسم بلدة قبيلة عاد، وكانت أبنيتهم عالية، أو من الخيام ذات العماد :- {أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [قرآن] .|3 - اسم قبيلة عاد وهي من القبائل البائدة التي كانت تسكن حضرموت، وقيل: جدّ قوم عاد :- {أَرْمَ ذَاتِ الْعِمَادِ} [قرآن] .


- أرَمَ / أرَمَ على يَأرِم ، أَرْمًا ، فهو آرِم ، والمفعول مَأْروم | • أرَم الطَّعامَ أكله ولم يترك منه شيئًا :-أرمتِ الماشيةُ الكلأَ.|• أرَم على الشّيء: عضَّ عليه.


- أرمَّ يُرمّ ، أرْمِمْ / أَرِمَّ ، إرمامًا ، فهو مُرِمّ ، والمفعول مُرَمّ (للمتعدِّي) | • أرمَّ العَظْمُ رَمَّ2؛ بَلِي :-أرمَّ الميتُ.|• أرمَّ اللهُ الشَّيءَ: جعله رميمًا باليًا :- {أَرَمَّ ذَاتَ الْعِمَادِ} [قرآن] .


- رَوْم :- مصدر رامَ. |2 - (تجويد) إخفاءُ الصَّوت بالحركة الَّتي في آخر الكلمة مع الإشارة إليها.


- رُوم1 :شراب شديد الإسكار، يُستخرج من تخمير عصارة قصب السكَّر وتقطيرها :-الرُّوم نوع من الخمر فلا تشربه لأنه حرام.


- رُوم2، مفرد رُوميّ: اسم أطلقه العرب على البيزنطيين سكّان الإمبراطوريّة الرومانيّة الشَّرقيّة :- {غُلِبَتِ الرُّومُ. فِي أَدْنَى الأَرْضِ وَهُمْ مِنْ بَعْدِ غَلَبِهِمْ سَيَغْلِبُونَ} .|• الرُّوم: اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 30 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها ستّون آية.


- رَيْم :مصدر رامَ/ رامَ من.


- رِيم :ظبي خالص البياض، جميل الشَّكل، رشيق القوام، خفيف الحركة :-*ريمٌ على القاع بين البان والعَلَم*.|• رِيم القِدْر: ما طفا من زبدها ودسمها. |• رِيم البِرْكة: خيوط طحالب خضر وغيرها تطفو على سطح الماء الراكد.


- الإرم: حجارة تنصْب علما في المفازة، والجمع آرام وأروم. والأروم فتح الهمزة: أصل الشجرة والقرن. قال صخر الغيّ يهجو رجلا: تيْس تيو س إذا يناطحها ... يأْلمقرْناأرومه نقد قوله: " نا يأْلمقرْ " أي يأْلكقرْنه. أبوزيد: ما بالدارأريم وما ﺑﻬاأرم، بحذف الياء، أي ما ﺑﻬا أحد. قال زهير: دار لإسْماء بالغمْريْن ماثلة ... كالوحْي ليس ﺑﻬا من أهلهاأرم وأرم على الشيء يأْ رم بالكسر، أي عض عليه. وأرمه أيضا، أي أكله. قال الكميت: ونأْ رم كلّ نابتةرعاء وحشّاشالهنّ وحاطبينا أي من كثْرﺗﻬا. وقوله " لهنّ " أي للنابتة. ومنه سنة آرمة، أي مستأصلة. ويقال:أرمت السنة بأموالنا، أي أكلتْ كلّ شيء. وأرمْت الحبْل آرمه، إذافتلْتهفتْلا شديدا. والأرّم: الأضْراس، كأنه جمع آرم. يقال: فلان يحرق عليك الأرّم! إذا تغيّظ فحكّ أضراسه بعضها ببعض. قال الشاعر: نبّئْتأحْماء سليْمى إنّما ... باتوغضابا يحرْقون الأرّما وقولهم: جارية مأرومة حسنة الأرْم، إذا كانت مجدولة الخلْق. ويقال: الأرّم: الحصى. قال الشاعر: يلوك من حرْد عليّ الأرّما


- هرمْت الشيء أرومه روْما، إذا طلبت . وروْم الحركة الذي ذكره سيبويه، هي حركة مخْتلسة مختفاة لضرب من التخفيف، وهي أكثر من الإشمام لأﻧﻬا تسْمع، وهي بزنة الحركة وإن كانت مختلسة مثل همزة بيْن بيْن، كما قال:أأنْ زمّأجمْال وفارق جيرة ... وصاح غراب البيْن أنت حزين ابن الأعرابي: روّمْت فلانا وروّمْت بفلان إذا جعلته يطلب الشيء. والمرام: المطلب. والرام: ضرب من الشجر.


- رامه يريمه ريْما، أي برْحه. يقال: لا ترمْه، أي لا تبْرحْه. ويقال:رمْت فلانا، ورمْت من عند فلان، بمعنى. وقال: أبانا فلارمْت من عندنا ... فإنّا بخير إذا لم ترمْ أي لا ب رحْت. والريْم: عظم يبقى بعد ما يقْسم الجزور. والريم: القبر. قال مالك بن الريب: إذا متّ فاعْتادي القبور وسلّمي ... على الريْم أسْقيت الغمام الغواديا والريْم: الدرجة. والريْم: الزيادة والفضل. يقال: لهذا على هذا ريْم. ويقال: قد بقي ريْم من النهار، وهي الساعة الطويلة. وريم بالرجل، إذا قطع به. وقال: وريم بالساقي الذي كان معي ابن السكيت: ريّم فلان بالمكان ترْييما: أقام به. وريّمت السحابة فأغضنتْ، إذا دامت فلم تْ قلعْ.


- ,أحجام,إعراض,امتناع,ترك,




يمكنكم تحميل برنامج المتدبر من هنا وكذلك قمنا بوضع مواد و قواعد بيانات لمطورين البرامج القرآنية من نسخ قرآنية خالية من الإخطاء ومطابقة لنسخة مركز الملك فهد (النسخة المدنية) برواية حفص.