المعاجم

: (و (} قَصَا عَنهُ) {يَقْصُو (} قَصْواً) ، بالفَتْح، ( {وقُصُوًّا) ، كعُلُوَ. (قصًى) (} وقَصاً) ، بالفَتْح مَقْصورٌ، ( {وقَصاءً) ، بالمدِّ؛ (وقَصِيَ) عَن جوارِهِ يَقْصَى قَصًى: أَي (بَعُدَ) ؛) وكذلكَ قَصَا المَكانُ، (فَهُوَ} قَصِيٌّ {وقاصٍ) للبَعِيدِ، و (جَمْعُهما} أَقْصاءٌ) ، كنَصِيرٍ وأَنْصارٍ وشاهِدٍ وأَشْهادٍ. وكلُّ شيءٍ تَنَحَّى عَن شيءٍ: فقد {قَصَا} يَقْصُو {قَصْواً فَهُوَ قاصٍ. والأرضُ} قاصِيَةٌ {وقَصِيَّةٌ. (} والقُصْوى {والقُصْيا) ، بضمِّهما: (الغايَةُ البعيدَةُ) ، قُلِبَت فِيهِ الواوُ يَاء، لأنَّ فُعْلَى إِذا كَانَت اسْماً مِن ذواتِ الواوِ أُبْدِلَتْ واوُه يَاء كَمَا أُبْدِلَت الواوُ مَكانَ الياءِ فِي فَعْلَى فأدْخَلُوها عَلَيْهِ فِي فُعْلى ليَتكَافآ فِي التَّغْييرِ. قالَ ابنُ سِيدَه: هَذَا قولُ سِيْبَوَيْه وزِدْتَه بَياناً؛ قالَ: وَقد قَالُوا} القُصْوَى فأَجْرَوْها على الأصْلِ لأنَّها قد تكونُ صِفَةً بالألِفِ والَّلام وَمِنْه قَوْله تَعَالَى: {إِذْ أَنْتُم بالعُدْوَة الدُّنْيَا وهُم بالعُدْوَةِ القُصْوى} . قالَ الفرَّاء: الدُّنْيا ممَّا يلِي المدِينَة،! والقُصْوَى ممَّا يلِي مكَّةَ. قالَ ابنُ السِّكِّيت: مَا كانَ من النعوتِ مِثْلِ العُلْيا والدُّنْيا فإنَّه يَأْتِي بضمِّ أَوَّله وبالياءِ، لأنَّهم يَسْتَثْقلونَ الواوَ مَعَ ضمّةِ أَوَّلِه، فليسَ فِيهِ اخْتِلافٌ إلاَّ أَنَّ أَهْلَ الحِجازِ قَالُوا القُصْوَى، فأَظْهَرُوا الواوَ، وَهُوَ نادِرٌ، وأَخَرجُوه على القِياسِ إِذْ سكنَ مَا قَبْل الواوِ، وتمِيمُ وغيرُهُم يَقُولُونَ {القُصْيا. (و) قَالَ ثَعْلبٌ: القُصْوَى} والقُصْيا: (طَرَفُ الوادِي) ؛) {فالقُصْوَى على قوْلِ ثَعْلب فِي الآيةِ بَدَلٌ. (} وأَقْصاهُ) {إقْصاءً؛ (أَبْعَدَهُ) فَهُوَ} مُقْصًى، وَلَا تَقُلْ مَقْصِيٌّ؛ كَمَا فِي الصِّحاح. ( {وقَاصَانِي) } مُقاصاةً ( {فَقَصَوْتُهُ) } أَقْصُوه: أَي (غَلَبْتُهُ. ( {والقَصَا) ، مَقْصُور: (فِناءُ الدَّارِ، ويُمَدُّ) . (قالَ ابنُ وَلاَّد: هُوَ بالقَصْرِ والمدِّ: مَا حَوْلَ الدَّارِ. وقالَ ابنُ السِّكِّيت: المَمْدُودُ مَصْدرُ} قَصَا {يَقْصُو} قَصاءً، كبَدَا يَبْدُو بَداءً، والمَقْصورُ مَصْدرُ قصِيَ عَن جِوارنا {قَصًا إِذا بَعُدَ. ويقالُ أَيضاً: قَصِيَ الشيءُ قَصاً وقَصاءً. (و) } القَصا: (النَّسَبُ البَعِيدُ) ؛) وأَنْشَدَ أَبو عليَ القالِي: بِلَا نسبٍ قَصَا مِنْهم بَعِيد وَلَا خلقٍ يُذَم بِهِ ذمَارِي (و) {القَصا: (النَّاحِيَةُ) .) يقالُ: ذَهَبْتُ} قَصا فلانٍ: أَي ناحِيَته؛ كَمَا فِي الصِّحاح. وَفِي الأساسِ: نَحْوَه. وقالَ الأصْمعي: يقالُ حاطَهُم القَصا: إِذا كانَ فِي طُرَّتِهم وناحِيَتِهم. وَفِي التّهذيبِ: حاطَهُم من بَعِيدٍ وَهُوَ يَتَبَصَّرُهم ويَتَحَرَّزُ مِنْهُم؛ قالَ بِشْرٌ: فحَاطُونا القَصَا ولَقَدْ رَأَوْنا قَرِيبا حَيْثُ يُسْتَمَعُ السِّرَارُأَي تَباعَدُوا عنَّا وهُم حَوْلنا وَمَا كنَّا بالبُعدِ عَنْهُم لَو أَرادُوا أَن يَدْنُو منَّا. وقالَ ثعْلبٌ: فلانٌ يَحْبُو! قصاهم ويَحُوط {قصاهم بمعْنًى واحِدٍ؛ وأَنْشَدَ: أَفْرَغَ لجَوْفِ وَردِها أَفْرَادعَبَاهِل عَبْهَلها الذّواد يَحْبُو قَصَاها مخدر سناد يحبُو أَي يَحوطُ. (} كالقاصِيَةِ) ، يقالُ: كنتُ مِنْهُ فِي {قاصِيَتِهِ، أَي فِي ناحِيَتِه. (و) } القَصا: (حَذْفٌ فِي طَرَفِ أُذُنِ النَّاقَةِ؛ و) كَذلكَ (الشَّاةِ) ؛) عَن أبي زيْدٍ؛ قالَ أَبو عليَ القالِي: يُكْتَبُ بالألِفِ؛ (بأَنْ يُقْطَعَ قليلٌ) مِنْهُ، يقالُ ( {قَصَاها) } يَقْصُوها ( {قَصْواً) ، بالفَتْح، (} وقَصَّاها) ، بالتَّشْديدِ، (فَهِيَ {قَصْواءُ} ومَقْصُوَّةٌ {ومُقَصَّاةٌ) ، مَقْطوعَةُ طَرَفِ الأُذُنِ. وقالَ الأحْمر:} المُقَصَّاةُ مِن الإِبِلِ: الَّتِي شُقَّ مِن أُذُنِها شيءٌ ثمَّ تركَ مُعَلَّقاً. (والجَمَلُ {أَقْصَى} وَمَقْصُوٌّ {ومُقَصًّى) وقالَ الأصْمعي: وَلَا يقالُ بَعِيرٌ} أَقْصى. وجاءَ بِهِ اللّحْياني وَهُوَ نادِرٌ؛ قالَهُ أَبو عليَ القالِي. وَفِي الصِّحاح: وَلَا يقالُ جَمَلٌ أَقْصَى، وإِنَّما يقالُ {مَقْصُوٌّ} ومُقَصًّى، تَرَكُوا فِيهَا القِياسَ لأنَّ أَفْعَل الَّذِي أُنْثاهُ على فَعْلاء إنَّما يكونُ مِن بابِ فَعِلَ يَفْعَل، وَهَذَا إنَّما يقالُ فِيهِ: {قَصَوْت البَعيرَ،} وَقَصْواءُ بائِنَة عَن بابِهِ، ومِثْلُه امْرأَةٌ حَسْناءُ، وَلَا يقالُ رجُلٌ أَحْسَنُ، انتَهَى. قالَ ابنُ برِّي: قوْلُه: تَرَكوا فِيهَا القِياسُ، يَعْني قَوْله: ناقَةٌ {قَصْواءُ، وكانَ القِياسُ} مَقْصُوَّةٌ، وقِياسُ الناقَةِ أَنْ يقالَ {قَصَوْتها فَهِيَ} مَقْصُوَّةٌ، {وقَصَوْتُ الجَمَلَ فَهُوَ} مَقْصُوٌّ. (وحُطْنِي! القَصَا) :) أَي (تَباعَدْ عَنِّي) ؛) نقلَهُ ابنُ وَلاَّد فِي المَقْصور والمَمْدود. ( {وتَقْصِيَةُ الأظْفارِ: قَصُّهَا) ؛) حكَاه اللّحْياني والفرَّاء عَن القناني؛ قالَ الكِسائي: أَرادَ أنَّه أَخَذَ من قاصِيَتِها، وَلم يَحْمِله الكِسائي على مُحوّلِ التَّضْعِيفِ، وَحَمَلَه أَبُو عبيدٍ عَن القناني أنَّه مِن مُحوّل التَّضْعيفِ وَقد مَرَّ ذِكْرُه وقيلَ: يقالُ إِن وُلِدَ لكِ ولدٌ} فقَصِّي أُذُنَيْه أَي احْذِفي مِنْهُمَا. قالَ ابنُ برِّي: هُوَ أَمْرٌ للمُؤَنَّثُ مِن {قَصَّى. (} والقَصِيَّةُ) ، كَغَنِيَّةٍ: (النَّاقَةُ الكَرِيمةُ النَّجِيبَةُ) المُودَّعةُ (المُبْعَدَةُ عَن الاسْتِعمالِ) ؛) أَي الَّتِي لَا تُجْهَد فِي حَلَب وَلَا حَمْلٍ وَلَا تُرْكَبُ، وَهِي مُتَّدِعةٌ؛ وَعَلِيهِ اقْتَصَرَ الجَوْهرِي. (و) قيلَ: هِيَ (الرَّذْلَةُ) وَذَلِكَ إِذا جهدَتْ؛ فَهُوَ (ضِدٌّ، ج {قَصايَا) ؛) وأَنْشَدَ ابنُ الأعْرابي فِي} القَصَايَا بمعْنَى خِيار الإِبِلِ: تَذُود {القَصايَا عَن سَراة كأنَّها جَماهيرُ تَحْتَ المُدْجِنَاتِ الهَواضِبِ (} وأَقْصَى) الَّرجلُ: (اقْتَنَاها) ، أَي {قَصَايَا الإِبِلِ، وَهِي النِّهايةُ فِي الغَزارَةِ والنَّجابةِ، ومَعْناه أنَّ صاحِبَ الإِبِلِ إِذا جاءَ المُصَدِّق} أَقْصَاها ضِنًّا بهَا. (و) {أَقْصَى: إِذا (حَفِظَ قَصَا العَسْكَرِ) ، وَهُوَ مَا حَوْلَه. (ونَعْجَةٌ} قَاصِيَةٌ) :) أَي (هَرِمَةٌ. ( {واسْتَقْصَى فِي المسْأَلَةِ} وتَقَصَّى: بَلَغَ) {قصواها، أَي (الغايَةَ) ؛) وَهُوَ مجازٌ؛ وَكَذَا} تَقَصَّيْت الأَمْرَ {واسْتَقْصَيْته. (وكسُمَيَ:} قُصَيُّ بنُ كِلابِ) بن مُرَّة، وَهُوَ الجدُّ الخامِسُ لرَسُولِ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم و (اسْمُهُ زَيْدٌ) ، وكُنْيَته أَبو المغيرَةِ؛ قالَهُ ابنُ الأثيرِ؛ ويقالُ يَزِيدُ، حَكَاهُ أَبو أَحمدَ الحاكِمُ عَن الإِمام الشافِعِي؛ (أَو مُجَمِّعٌ) ، كمُحَدِّثٍ، والصّحيحُ أَنَّ مُجَمِّعاً لَقَبُه لجَمْعِه قُرَيْشاً بالرِّحْلَتَيْن، أَو لأَنَّه أَوَّلُ مَنْ جَمَعَ يَوْم الجُمُعة فخطَبَ، وقيلَ: لأنَّه جَمَعَ قَبائِلَ قُرَيْش بمكَّةَ حِين انْصِرافِه إِلَيْهَا؛ قَالَ مطرود بنُ كَعْبٍ الْخُزَاعِيّ: أَبُوكُم {قُصَيٌّ كَانَ يُدْعَى مُجَمِّعاً بِهِ جَمَعَ اللَّهُ القبائِلَ مِن فهْرِويُرْوَى: وزَيْدٌ أَبُوكُم كَانَ يُدْعَى مُجَمِّعاً وإنَّما قيلَ لَهُ قُصَيّ لأنَّه قَصَا أَي بَعُدَ عَن عَشِيرتِه فِي بِلادِ قُضَاعَةَ حينَ احْتَمَلَتْه أُمُّه فاطِمَة بنْتُ سعْدِ بنِ سيتل الخزاعيَّة. (والنِّسْبَةُ) إِلَى} قُصَيَ: ( {قُصَوِيٌّ) تحذَفُ إحْدَى الياءَيْن وتُقْلب الأُخْرى أَلفاً ثمَّ تُقْلَب واواً كَمَا مَرَّ فِي عُدَوِيَ وأُمَويَ؛ قالَهُ الجَوْهرِي. (وكسُمَيَ: ثَنِيَّةٌ باليَمَنِ) ؛) هَكَذَا فِي النّسخ وَهُوَ غَلَطٌ والصَّوابُ} القُصَا، بالضمِّ مَقْصورٌ كَمَا ضَبَطَه نَصْرٌ فِي مُعْجمهِ والصَّاغاني فِي تكْمِلتِه. ( {والقَصْوَةُ: سِمَةٌ بأَعْلَى الأُذُنِ) ؛) نقلَهُ الصَّاغاني. (} وقُصْوانُ، بالضَّمِّ) كَمَا ضَبَطَهُ ابنُ سِيدَه، (ويُفْتَحُ) ، كَمَا هُوَ فِي مُعْجم نَصْرٍ (ع) فِي دِيارِ تيمِ اللَّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ بنِ بكْرِ بنِ وائِلٍ؛ أَو ماءٌ؛ قالَ جريرٌ: نُبِّئْتُ غَسَّانَ بنَ وَاهِصَةِ الخُصَى ! بقُصْوانَ فِي مُسْتَكْلِئِينَ بِطانِ وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {القَصاءُ، مَمْدودٌ: البُعْدُ والناحِيَةُ؛ ويُرْوَى بيتُ بِشْر: فحاطُونا} القَصَاءُ وَقَدْ رَأَوْنا وَهَكَذَا ذَكَرَه ابنُ وَلاّد أنّه يمُدُّ ويُقْصَرُ. والقصَاءُ أَيْضاً: مَا حَوْلَ العَسْكَر، يمدُّ ويُقْصَرُ، عَن ابنِ ولاَّد. وَهُوَ بالمَكانِ {الأقْصَى: أَي الأبْعَدُ. ويُرَدُّ عَلَيْهِ} أَقْصاهُم: أَي أَبْعَدُهم. والمَسْجِدُ {الأقْصَى: مَسْجِدُ ببيتِ المَقْدسِ، يُكْتَبُ بالألِفِ. } والقاصِيَةُ من الشِّياهِ: المُنْفرِدَةُ عَن القَطِيعِ. {وأَقْصَاهُ} يُقْصِيَه: باعَدَه. وَهَلُمَّ {أُقاصِيَكَ: أَيُّنا أَبْعَدُ مِن الشرِّ. } والقَصاةُ: البُعْدُ والناحِيَةُ. وقالَ الكِسائي: لأَحُوطَنَّك القَصا ولأَغْزُوَنَّك {القَصا، كِلاهُما بالقَصْر، أَي أدَعُكَ فَلَا أَقْرَبُكَ. ويقالُ: نَزَلْنا مَنْزلاً لَا} تُقْصِيه الإِبِلَ، أَي لَا نَبْلُغُ {أَقْصاهُ. } وتَقَصَّاهُم: طَلَبَهُم واحِداً واحِداً مِن {أقاصِيَهم. وَكَانَ لَهُ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم ناقَةٌ تُدْعَى} القَصْواء وَلم تَكُنْ مَقْطوعَة الأُذُنِ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي؛ أَي كانَ هَذَا لَقَباً لَهَا، وقيلَ: بل كانتْ مَقْطوعَةَ الأُذُنِ. وَإِذا حُمِدت إِبِلُ الرَّجلُ قيلَ فِيهَا! قَصايا يثقُ بهَا أَي فِيهَا بقيَّة إِذا اشْتَدَّ الدَّهْرُ. {وتَقَصَّاهُ: صارَ فِي} أَقْصاهُ. ويقالُ: لمَنْ أَبْعَد فِي ظنِّه أَو تَأْوِيلِه: رَمَيْتَ المَرْمَى {القَصِيَّ، وَهُوَ مجازٌ. } وقُصَيَّة، كسُمَيَّة: موضِعٌ فِي شِعْرٍ.
الأقْصَى : الأبعَدُ. والجمع : أقاص. يقال: فلان بالمكان الأقصى.|الأقْصَى من الإبل والشَّاء: ما قطعَ قليل من طرفِ أذنه.
القَاصِيَةُ من الناس والبقاع: المتنحِّيَةُ البعيدة.|القَاصِيَةُ من الشَّاء: المنفردةُ عن القطيع البعيدةُ منه.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَصَوْتُ، أَقْصُو، اقْصُ مصدر قَصْوٌ، قُصُوٌّ ...|1- قَصَا الْمَكَانُ : بَعُدَ.|2- قَصَا عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ.
(فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف).| قَصِيَ، يَقْصَى، اقْصِ مصدر قَصَاءٌ.|1- قَصِيَ الْمَكَانُ : بَعُدَ.|2- قَصِيَ الرَّجُلُ عَنْ أَهْلِهِ : تَبَاعَدَ عَنْهُمْ.
1- إستقصى الأمر : بلغ أقصاه في البحث عنه
1- أقصى : أبعد ، جمع : أقاص ، مؤنث قصوى وقصيا « الشرق الأقصى »|2- أقصى من الجمال : الذي قطع طرف أذنه قليلا ، جمع : قصو ، مؤنث قصواء
قُصُوّ :مصدر قصا.
استقصاء :- مصدر استقصى/ استقصى عن/ استقصى في. |2 - طريقة في البحث تقوم على ملاحظة عدد من الأفراد يُطلَق عليهم اسم عيِّنة :-أقام بحثه على دراسات علميّة واستقصاءات ميدانيّة واسعة.
قَصْو :مصدر قصا.
قَصِيّ ، جمع أقصاء: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من قصِيَ/ قصِيَ عن: :-مكان قَصِيّ.
أعرض عن, أعرض عن التنقيب, أغفل, أهمل, أوجز, إختصر, إستخف, إستهان, إستهتر, إنحصر, إنقبض, استهان, تكاسل, تخلى عن البحث, تقاعس
طلب, أحب, أراد, أمل, إبتغى, إرتاد, إستقصى, إشتهى, إفتقد, إلتمس, ابتهل, بحث عن, بغى, تاق إلى, تتبع, أطنب, أسرف, أسهب, أطال, أطال, أغرق, أفاض, أفرط, أكثر, أمعن, أوغل, إسترسل, إستقصى, إشتط, إمتد, مارس, أقبل على, إجتهد, إختبر, إستقصى, إشتغل, إمتحن, إهتم, تعاطى, جرب, خبر, زاول, عمل, فحص, ماس, مال, لاحظ, أدام النظر, أبصر, أحس بـ, أدرك, إختبر, إستقصى, إمتحن, برز, بصر, بصر, بصر, تأمل, تطلع, توسم, جرب, تعمق, أسهب, أطنب, أمعن, أوغل, إختبر, إستقصى, تبحر, تضلع, تقصى, توسع, محص, أوغل, أبعد, أدخل, أدرج, أسرف, أسهب, أطنب, أفرط, أمعن, أوعب, أولج, إستقصى, تبحر, تضلع, تعمق, فتت, إستقصى, جرش, حطم, دق, رص, سحق, طحن, كسر, هرس, هشم, هشم, إمتحن, إبتلى, إختبر, إستقصى, بلأ, جرب, خبر, خبر, درى, راز, سبر, عاير, عجم, علم, بحث, أعمل النظر, إستقصى, إستنبأ, تأمل, تحرى, تفحص, تقصى, دقق, فتش, فحص, فكر, فلى, نبش, نقر, نقب, إستقصى, بحث, بحث عن, تتبع, تحرى, تعقب, تفحص, تقصى, حفر, صاح, صوت, طلب, فتش, فحص, فلى, إستقصى, أسهب, أطنب, أمعن, أوغل, إختبر, إستغرق, إستنبأ, إستوعب, إمتحن, بحث, بحث عن, تبحر, تتبع, تحرى, تضلع, نقر, إستقصى, بثق, بحث, ثقب, ثلم, خرق, خرم, شج, شق, صات, صاح, صوت, فتش, فلق, نقب, تبحر, أسهب, أطنب, أمعن, أوغل, إختبر, إستقصى, تضلع, تعمق, تقصى, توسع, محص, تعقب, إتبع, إستقصى, إقتفى, تأثر, تبع, تتبع, تحرى, تقصى, تلأ, حذا, طارد, طلب, فتش, فحص, لاحق, تقصى, أسهب, أطنب, أعمل النظر, أمعن, أوغل, إختبر, إستغرق, إستقصى, إستوعب, إفتقد, بحث, بحث عن, تأمل, تبحر, تتبع, فتش, إستقصى, إستنبأ, إفتقد, بحث, بحث عن, تتبع, تحرى, تعقب, تفحص, تقصى, طلب, فاجأ, فحص, فلى, نبش, نبش, إستقصى, إستنبأ, انتبش, بحث, بحث عن, تحرى, تقصى, حفر, فتش, لحد, لفظ, نبث, نطق, نقش, نقب, فحص بحث, أعمل النظر, إستقصى, تأمل, حقق, دقق, فكر, توسع, أسرف, أسهب, أطال, أطنب, أفاض, أفرط, أكثر, أمعن, أوغل, إتسع, إستقصى, إمتد, استفاض, تبحر, تضلع, جرب, إبتلى, إختبر, إستقصى, إمتحن, بلأ, خبر, خبر, درى, راز, سبر, عجم, عرف, علم, فتن, فحص, فحص, أعمل النظر, أمعن النظر, أنعم النظر, إبتلى, إختبر, إستقصى, إمتحن, بحث, بحث عن, بلأ, تأمل, تحرى, تعقب, تفحص, شمل, إحتوى, إستغرق, إستقصى, إستوعب, إشتمل, إشتمل على, تضمن, تقصى, جمع, حوى, ضم, طبق, عم, غمر, وسع, إستغرق, إستقصى, إستوعب, تقصى, حوى, شمل, شمل, تفحص, أمعن النظر, أنعم النظر, إستقصى, بحث, تقصى, تمعن, فتش, فحص, نقب, إستوعب, إحتوى, إستغرق, إستقصى, إشتمل, إشتمل على, تضمن, تقصى, جمع, حوى, شمل, شمل, ضم, وسع, خبر, إبتلى, إختبر, إستقصى, إمتحن, امتحن, جرب, خبر, درى, عرف, علم, فحص, مارس, أمعن, أبعد, أسرف, أسهب, أطنب, أغرق, أفرط, أكثر, أوغل, إختبر, إسترسل, إستقصى, إشتط, بالغ, تجاوز, تتبع, إتبع, إستقصى, إفتقد, إقتفى, بحث عن, تأثر, تبع, تحرى, تعقب, تقصى, تلأ, حذا, طارد, طلب, فتش, بحث عن, إستقصى, إفتقد, تتبع, تحرى, تقصى, طلب, فتش, فحص, نبش, نشد, نقب, نقر, إستنبأ, أستوضح, إستفهم, إستخبر, إستعلم, إستقصى, بحث, تحرى, سأل, سأل عن, فتش, نبش, تضلع, أتقن, أجاد, أحكم, أسهب, أطنب, أمعن, أوغل, إختبر, إستقصى, امتاز, برع, برز, تبحر, تعمق, تفوق, تحرى, إستخبر, إستقصى, إستنبأ, بحث, بحث عن, تأخى(الشيء), تتبع, تعقب, تقصى, سأل عن, طلب, فتش, فحص, نبش, نقب, إختبر, أمعن, إبتلى, إستقصى, إمتحن, بلأ, تبحر, تضلع, تعمق, تقصى, جرب, خبر, خبر, درى, راز, إستطال, إستغرق, إستقصى, إستوعب, تقصى, أبان, أظهر, أفصح, أوضح, إستطال, إستغرق, إستقصى, إستوعب, بين, تقصى, جلى, كشف, أبان, أجلى, أخفى, أخمر, أضاع, أضمر, أظهر, أعلن, أفصح, أوضح, إستطال, إستغرق, إستقصى, إستوعب, بين, أبان, أجلى, أخفى, أخمر, أضاع, أضمر, أظهر, أعلن, أفصح, أوضح, إستطال, إستغرق, إستقصى, إستوعب, بين, أبغض, أخفى, أسر, أضمر, ألف, إستطال, إستغرق, إستقصى, إستوعب, تقصى, ستر, عاف, قلى, كن, كره
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"