المعاجم

الجَوْسُ: مصدر جاسَ جَوْساً وجَوَساناً، تردّد. وفي التنزيل العزيز: فَجاسُوا خِلال الدِّيار؛ أَي تردّدوا بينها للغارة، وهو الجَوَسانُ، وقال الفراء: قتلوكم بين بيوتكم، قال: وجاسُوا وحاسُوا بمعنى واحد يذهبون ويجيثون؛ وقال الزجاج: فجاسوا خلال الديار أَي فطافوا في خلال الديار ينظرون هل بقي أَحد لم يقتلوه؛ وفي الصحاح: جاسوا خلال الديار أَي تخللوها فطلبوا ما فيها، كما يَجُوس الرجلُ الأَخبار أَي يطلبها، وكذلك الاجْتِياسُ. والجَوَسان، بالتحريك: الطوفان بالليل؛ وفي حديث قُسُ بن ساعدة: جَوْسَة الناظر لا يَحارُ أَي شدة نظره وتتابعه فيه، ويروى: حَثَّةُ الناظر من الحَثِّ. وكلُّ ما وُطِئَ، فقد جِيسَ. والجَوْسُ: كالدَّوس. ورجل جَوَّاسٌ: يَجُوسُ كلَّ شيء يَدُوسُه. وجاء يَجُوسُ الناسَ أَي يتخطاهم. والجَوْسُ: طلب الشيء باستقصاء. الأَصمعي: تركت فلاناً يَجُوسُ بني فلان ويَحُوسُهم أَي يدوسهم ويطلب فيهم؛ وأَنشد أَبو عبيد: يَجُوسُ عَمارَةً ويَكُفُّ أُخرى لنا، حتى يُجاوِزَها دَليلُ يَجُوُسُ: يتخلل. أَبو عبيد: كل موضع خالطته ووَطِئَته، فقد جُسْته وحُسته. والجُوسُ: الجُوع. يقال: جُوساً له وبُوساً، كما يقال: جُوعاً له ونُوعاً. وحكى ابن الأَعرابي: جُوساً له كقوله بُوساً له. وجُوسُ: اسم أَرض (* قوله «وجوس اسم أرض» الذي في ياقوت: وجوش، بفتح الجيم وسكون الواو وشين معجمة، واستشهد بالبيت على ذلك.) ؛ قال الراعي: فلما حَبا من دُونِها رَمْلُ عالِجٍ وجُوسٌ، بَدَتْ أَثْباجُهُ ودَجُوجُ ابن الأَعرابي: جاساه عاداه وجاساه رفوته (* كذا بالأَصل). وجَوَّاسٌ: اسم.
ـ الجَوْسُ: طَلَبُ الشيءِ بالاسْتِقْصاءِ، والتَّرَدُّدُ خِلالَ الدُّورِ والبُيوتِ في الغارَةِ، والطَّوْفُ فيها، ـ كالجَوَسانِ والاجْتِياسِ. ـ والجَوَّاسُ، ككَتَّانٍ: الأسَدُ. وجَوَّاسُ بنُ القَعْطَلِ، وابنُ قُطْبَةَ، وابنُ حَيَّانَ، وابنُ نُعَيْمِ بنِ الحَارِثِ أحدُ بنِي الهُجَيْمِ، وابنُ نُعَيْمٍ أحدُ بنِي حُرْثانَ: شُعَراءُ. وضَمْضَمُ بنُ جَوْسٍ: تابِعِيٌّ. وجُوعاً له وجُوساً: إتْباعٌ. ـ وجُوسِيَةُ، بالضم: ة بالشامِ قُرْبَ حِمْصَ، منها ابنُ عُثْمانَ الجُوسيُّ المُحَدِّثُ.
جاس جاس جَوْساً، وجَوَساناً: تردَّد. يقال: جاسُوا خِلاَلَ الدِّيار: تردَّدوا بينها بالإِفساد وطلبوا ما فيها.، وفي التنزيل العزيز: الإسراء آية 5فَجَاسُوا خِلاَلَ الدِّيَارِ ) ) .|جاس الحارسُ وغيرُه: طافَ بين البيوت باللَّيل.|جاس الشيءَ: طلبه بالاستقصاء.|جاس وطئه وداسه. يقال: جاءَ يجوس الناسَ: يتخطَّاهم.
(فعل: ثلاثي متعد).| جُسْتُ، أَجُوسُ، جُسْ، مصدر جَوْسٌ.|1- جَاسَ الْمَوَادَّ الكِمْيَائِيَّةَ : بَحَثَهَا بَحْثاً دَقِيقاً.|2- يَجُوسُ الحَارِسُ دَكَاكِينَ السُّوقِ : يَطُوفُ بَيْنَهَا مُتَوَجّساً مُتَرَقِّباً.|3- جَاسَ خِلاَلَ الدِّيَارِ : دَارَ فِيهَا وَتَرَدَّدَ بَيْنَهَا بِالإِفْسَادِ.
1- « جوسة الناظر » : شدة نظره وتتابعه فيه
ج وس: (جَاسُوا) خِلَالَ الدِّيَارِ أَيْ تَخَلَّلُوهَا فَطَلَبُوا مَا فِيهَا كَمَا يَجُوسُ الرَّجُلُ الْأَخْبَارَ أَيْ يَطْلُبُهَا وَبَابُهُ قَالَ وَ (اجْتَاسُوهَا) مِثْلُهُ. جَوْسَقٌ فِي (ج ق) .
جَوْس :مصدر جاسَ.
جَوْس :مصدر جاسَ.
الجوْس: مصدر قولك: جاسوا خلال الديار، أي تخّللوها فطلبوا ما فيها، كما يجوس الرجل الأخبار التي يطلبها. وكذلك الاجْتياس. والجوسان بالتحريك: الطوفان بالليل.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"