المعاجم

البائقةُ: الداهِيةُ. وداهيةٌ بَؤُوق: شديدة. باقَتْهم الداهِيةُ تَبُوقُهم بَوْقاً، بالفتح، وبْؤوقاً: أصابتهم، وكذلك باقَتهم، بَؤوقٌ على فَعُول. وفي الحديث: ليس بمؤْمِن من لا يأْمَنُ جارُه بوائقَه، وفي رواية: لا يدخُل الجنةَ من لا يأْمَن جارُه بَوائقَه؛ قال الكسائي وغيره: بوائقُه غَوائلُه وشرُّه أو ظُلْمه وغَشَمُه. وفي حديث المغيرة: يَنامُ عن الحَقائق ويَسْتَيْقِظ للبَوائقِ. ويقال للداهِية والبَلِيّة تنزل بالقوم: أَصابتهم بائقة. وفي حديث آخر: اللهم إِنيِ أََعوذ بك من بَوائقِ الدهر. قال الكسائي: باقَتْهم البائقة تَبُوقهم بَوْقاً أصابتهم، ومثله فَقَرَتْهم الفاقِرةُ، وكذلك باقَتهم بَؤوق، على فعول؛ وأَنشد ابن بري لزُغْبةَ الباهِليّ وكُنْيته أَبو شفيق، وقيل جَزْء بن ربَاحٍ الباهِليّ: تَراها عند قُبَّتِنا قَصيراً، ونَبْذُلُها إذا باقَتْ بَؤُوقُ وأَول القصيدة: أَنَوْراً سَرْعَ ماذا يا فَرُوقُ ويقال: باقُوا عليه قتلوه، وانْباقُوا به ظلَموه. ابن الأَعرابي: باقَ إذا هجَم على قوم بغير إِذنهم، وباقَ إِذا كذب، وباق إِذا جاء بالشَّر والخُصومات. ابن الأَعرابي: يقال باقَ يَبُوق بَوْقاً إذا جاءَ بالبُوقِ، وهو الكذبُ السُّماقُ؛ قال الأَزهري: وهذا يدلّ على أنَّ الباطل يسمى بُوقاً، والبُوقُ: الباطل؛ قال حسَّان بن ثابت يَرْثي عثمان، رضي الله عنهما:يا قاتَلَ اللهُ قَوْماً كان شأْنُهُمُ قَتْلَ الإمامِ الأَمين المُسْلمِ الفَطِنِ ما قَتَلُوه على ذَنْب ألمَّ به، إلاَّ الذي نطَقُوا بُوقاً، ولم يَكُنِ قال شمر: لم أَسمع البُوق في الباطِل إلا هنا ولم يُعْرَف بيتُ حسَّان. وباقَ الشيءُ بُوقاً: غاب، وباقَ بُوقاً: ظهر، ضدّ. وباقت السفينة بَوْقاً وبُؤُوقاً: غَرِقَت، وهو ضدّ. والبَوْقُ والبُوق والبُوقةُ: الدُّفْعة المُنكَرة من المطر، وقد انْباقَتْ. الأَصمعي: أَصابتْنا بُوقة منكرة وبُوقٌ وهي دُفعة من المطر انْبَعَجَتْ ضَرْبةً؛ قال رؤبة: من باكِر الوَسْميِّ نَضّاحِ البُوَقْ ويقال: هي جمع بُوقةٍ مثل أَوقةٍ وأُوَقٍ، ويقال: أَصابهم بُوق من المطر، وهو كثرته. وانْباقتْ عليهم بائقةُ شرّ مثل انْباجَت أَي انفَتَقَتْ. وانباقَ عليهم الدَّهرُ أَي هجَم عليهم بالدَّاهية كما يخرج الصوتُ من البُوق. وتقول: دَفَعْت عنك بائقةَ فلان. والبَوْقُ من كل شيء: أَشدُّه. وفي المثل: مُخْرَنْبِقٌ ليَنْباقَ أَي ليَنْدَفِع فيُظهِر ما في نفْسه. والباقةُ من البَقْل: حُزمة منه. والبُوقة: ضَرْب من الشجر دَقِيق شديد الالتواء. الليث: البُوقةُ شجرة من دِقّ الشجر شديدة الالتواء. والبُوقُ: الذي يُنْفَخ فيه ويُزْمَر؛ عن كراع؛ وأَنشد الأَصمعي: زَمْرَ النصارَى زَمَرَتْ في البُوقِ وأَنشد ابن بري للعَرْجِيّ: هَوَوْا لنا زُمَراً من كل ناحِيةٍ، كأنَّما فَزِعُوا من نَفْخةِ البُوقِ والبُوقُ: شِبه مِنْقافٍ مُلْتَوِي الخَرْق يَنْفخ فيه الطّحّان فيعلو صوته فيُعلم المُراد به. قال ابن دريد: لا أَدري ما صحته. ويقال للإنسان الذي لا يكتُم السِّر: إِنما هو بُوق.
البِيقِيَةُ: (* قوله «البيقية» كذا ضبط في الأصل بياء مخففة، وعبارة القاموس: البيقة، بالكسر، حب إلى آخر ما هنا. وفيه البيقية بياء بعد القاف مضبوطة بالتشديد قال: البيقية، بالكسر، نبات أطول من العدس). حب أَكبر من الجُلْبان أَخضر يؤكل مخبوزاً ومطبوخاً وتُعْلَفُه البقَر وهو بالشام كثير؛ حكاه أَبو حنيفة ولم يذكره الفُقهاء في القَطاني.
النَّبِق: ثمر السِّدْر. والنَّبِقُ والنِّبَق والنِّبْق والنَّبْقُ، مخفف: حمل السِّدْر، الواحدة من جميع ذلك بالهاء. الجوهري: نَبِقة ونَبِق ونَبِقات مثل كَلِمة وكَلِم وكَلِمات. وفي حديث سِدْرة المُنْتَهى: فإذا نَبِقُها أمثال القِلال. ونَبَّق النخلُ: فسد وصار تمره صغيراً مثل النَّبَقِ، وقيل: نَبَّق أَزْهى. ونخل مُنَبَّق، بالفتح، ومُنَبَّق: مُصْطفّ على سطر مستو، وكذلك كل شيء مستوٍ مُهَذَّب؛ قال امرؤ القيس: وحَدِّثْ بأَن زالت بليْلٍ حُمُولُهم، كنَخْلٍ من الأعراض غيرِ مُنَبَّقِ ويروى غير مُنَبِّق. المفضل في قوله غير مُنَبِّق: غير بالغ؛ وأنشد ابن بري للمتلمس: والبيتُ ذو الشُّرُفاتِ من سِنْدادَ، والنخلُ المُنَبِّقْ والنَّبْقُ مثل النَّمْقِ: الكتابة. ونَبَّقَ الكتاب: سَطره وكتبه. ابن الأعرابي: أَنْبَقَ ونَبَقَ ونَبَّقَ كله إذا غرس شِراكاً واحداً من الوادي. أبو عمرو: النَّبْقُ دقيق يخرج من لُبّ جِذْع النخلة حُلو يُقَوَّى بالصَّفْر يُنْبَذُ فيكون نهاية في الجَودْة، ويقال لنبيذه الضَّرِيّ. أبو زيد: إذا كانت الضرطة ليست بشديدة قيل أَنْبَق بها إنْباقاً، وكذلك نَبّق بها أَي حَبَق حَبْقاً غير شديد. يقال: أَنبق إذا حَبَق بصوت، وطَحْرَب بغير صوت، وإذا عظم الصوت قيل رَدَمَ. الفراء: النُّباقِيّ مأْخوذ من النُّبَاقِ وهو الحُصاص الضعيف. أبو زائدة وخترش: هو يَنْتَبقُ للكلام انْتباقاً ويَنْتَبِطُه أي يستخرجه. الجوهري: ويقال انْباقَ علينا بالكلام أَي انبعث مثل انْباع؛ قال ابن بري: صواب انْباقَ علينا أَن يذكر في فصل بوق كما ذكر فيه انْباقَتْ عليهم بائِقةُ شرٍّ. وبنو أبي نَبْقة: بُطين من بني الحرث. وذو نَبعقٍ: اسم موضع؛ قال الراعي:تَبَيَّنْ خليلي، هل ترى من ظَعائنٍ بذي نَبَقٍ، زالت بهنَّ الأَباعِرُ؟
ـ البوقُ، بالضمِّ: الذي يُنْفَخُ فيه ويُزْمَرُ، والباطِلُ، والزُّورُ، ومن لا يَكْتُمُ السِّرَّ، ويُفْتَحُ، وشِبْهُ مِنْقابٍ يَنْفُخُ فيه الطَّحَّانُ. ـ وأصابَتْنا بُوقَةٌ: دُفْعَةٌ من المَطَرِ شَديدَةٌ أو مُنْكَرَةٌ، ـ ج: كصُردٍ. ـ والبائِقَةُ: الداهِيَةُ، ـ ج: بَوائِقُ. ـ وباقَ: جاءَ بالشَّرِّ والخُصوماتِ، ـ وـ البائِقَةُ القومَ: أصابَتْهُم، ـ كانْباقَتْ عليهم. ـ والباقَةُ: الحُزْمَةُ من البَقْلِ. ـ وباقَ بكَ: طَلَعَ عليك من غَيْبَةٍ، ـ وـ به: حاقَ، ـ وـ القومُ عليه: اجْتَمَعوا فَقَتَلوهُ ظُلْماً، ـ وـ المالُ: فَسَدَ وبارَ، ـ وـ فلانٌ: تَعَدَّى على إنسانٍ، أو هَجَمَ على قومٍ بغيرِ إذْنِهِم، ـ كانْباقَ، ـ وـ القومَ: سَرَقَهُم. ـ ومَتاعٌ بائِقٌ: لا ثَمَنَ له. ـ والخاقِْ باقِْ: صَوْتُ الفَرْجِ عندَ الجماعِ. ـ والمُبَوَّقُ، كمُعَظَّمٍ: الكلامُ الباطِلُ. ـ وانْباقَ به: ظَلَمَهُ، ـ وـ عليه بائِقَةٌ: انْفَتَقَتْ. ـ وتَبَوَّقَ في الماشِيَةِ: وقَعَ فيها الموتُ وفَشا.
ـ النَّبْقُ: الكَبابَةُ، وحَمْلُ السِّدْر، ـ كالنِّبْقِ، بالكسر، وككتِفٍ، واحدتُه: بهاءٍ، ودَقِيقٌ يَخْرُجُ من لُبِّ جذْعِ النَّخْلَةِ، حُلْوٌ، يُقَوَّى بالدُّبْسِ، ثم يُجْعَلُ نَبيذاً. ـ وذو نبِقٍ: ع. ـ ونَبَّقَ بها تَنْبِيقاً، ـ وأنْبَقَ: حَبَقَ غيرَ شَديدٍ. وكمُعَظَّمٍ ومحدِّثٍ: المُسْتَوي المُهَذَّبُ، المُصْطَفُّ على سَطْرٍ من النَّخْلِ وغيرِها. وكسفينةٍ: زَمعة الكَرْمِ إذا عَظُمَتْ. ـ وأبو نَبْقَةَ، كحَمْزَةَ: جَدُّ جَماعةٍ من بني المُطَّلِبِ. ـ وانْتَبَقَ الكلامَ: اسْتَخْرَجَهُ. ـ وانْباقَ، أجْوَفُ، ومَوْضِعُه: ب و ق، ووَهِمَ الجوهريُّ.
باق باق بَوْقًا، وبُئوقا: فَسَد وبار.|باق غاب.|باق السفينةُ: غرِقت.|باق الرجلُ: كذَب.|باق جاءَ بالشرّ والخصومات.|باق بفلان: طلع عليه من غَيبة.|باق الداهية فلانا: أَصابته. يقال: باقت به.|باق فلاناً، وعليه: غدر به. يقال: باقوا عليه: اجتمعوا عليه فقتلوه ظُلْمًا.|باق الشيءَ: سرقه.
انْباق : تدفَّق في شُدة. يقال: انباق عليهم الدهرُ.|انْباق بفلان: ظلمه.
النَّبْقُ : ثمرةُ السِّدْر.|النَّبْقُ شجرةٌ من الفصيلة السِّدرية قليلةُ الارتفاع أغصانُها مُلْسٌ بيضُ اللون تحمِلُ أوراقًا متبادلة مُلسًا، وأَزهارُها صغيرةٌ متجمِّعة إِبطيّة، وثمرتُها حَسَلَةٌ حُلوة تؤكل، وهي تنمو في مصر وفي غيرها من بلاد إِفريقية الشمالية.|النَّبْقُ دقيق يخرج من لبِّ جذْعِ النخلة حُلْوٌ يُستعمَلُ في صنع النبيذ.
(فعل: رباعي لازم متعد بحرف).| بَوَّقْتُ، أُبَوِّقُ، بَوِّقْ، مصدر تَبْوِيقٌ.|1- بَوَّقَ فِي البُوقِ : نَفَخَ.|2- بَوَّقَ بُوقَ سيَّارَتِهِ : ضَغَطَ عَلَيْهِ لِيُصَوِّتَ.|3- بَوَّقَ الكَلاَمَ : زَيَّنَهُ.
فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الْفِلْقَتَيْنِ، كَثِيرَةُ الْقُعَالاَتِ، مِنْ أَنْوَاعِهَا : النَّبْقُ وَالعُنَّابُ.
1- باق : ثابت ، دائم|2- باق من أسماء الله الحسنى
1- إنباق به : ظلمه|2- إنباق الشيء : تدفق بشدة|3- إنباق عليه الدهر : أصابه بشر
1- جهاز للتقطير ، جمع : أنابيق
ب وق: (الْبُوقُ) الَّذِي يُنْفَخُ فِيهِ وَ (الْبَائِقَةُ) الدَّاهِيَةُ. وَفِي الْحَدِيثِ: «لَا يَدْخُلُ الْجَنَّةَ مَنْ لَا يَأْمَنُ جَارُهُ (بَوَائِقَهُ) » قَالَ قَتَادَةُ: أَيْ ظُلْمَهُ وَغَشْمَهُ. وَقَالَ الْكِسَائِيُّ: غَوَائِلَهُ وَشَرَّهُ. وَ (الْبَاقَةُ) مِنَ الْبَقْلِ حُزْمَةٌ مِنْهُ.
ن ب ق: (النَّبْقُ) تَخْفِيفُ (النَّبِقِ) بِكَسْرِ الْبَاءِ وَهُوَ حَمْلُ السِّدْرِ، الْوَاحِدَةُ (نَبِقَةٌ) مِثْلُ كَلِمَةٍ وَكَلِمٍ، وَ (نَبِقَاتٌ) أَيْضًا مِثْلُ كَلِمَاتٍ.
باقٍ ، جمع باقون (للعاقل) وبَواقٍ، مؤ باقية، جمع مؤ باقيات وبَواقٍ.|1- اسم فاعل من بقِيَ/ بقِيَ بـ/ بقِيَ في/ بقِيَ من: عكس فانٍ |• باقٍ على قيد الحياة: لا يزال حيًّا. |2 - ثابت بعد زوال غيره :-الأيّام الباقية، - {مَا عِنْدَكُمْ يَنْفَدُ وَمَا عِنْدَ اللهِ بَاقٍ} .|3 - (الجبر والإحصاء) فاضل أو فضلة بعد عمليّة حسابيّة ما، ما يزيد من العدد بعد الطَّرح :-باقي القسمة عددٌ صحيحٌ، - سأنتظر نصف السّاعة الباقي/ الباقية |• باقي حساب: ما يبقى مستحقًّا بعد إقفال حساب. |• الباقي: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: المستأثر بالبقاء والدّوام، وهو نتيجة كونه واجبَ الوجود لذاته، فهو الأوّل بلا ابتداء، والآخر بلا انتهاء.
نَبْق، مفرد نبقة.|1- (النبات) شجر من الفصيلة السدريّة، قليل الارتفاع، أغصانه ملساء بيضاء اللّون وأزهاره صغيرة، وثمرته صغيرة تؤكل، ينمو في مصر وغيرها من بلاد أفريقيا الشماليّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر. |2 - (النبات) دقيق يخرج من لبِّ جذْع النخلة حُلُوٌ يستعمل في صنع النبيذ فيكون متناهيًا في الجودة.
بُوق ، جمع بوقات وأبواق وبيقان: (الموسيقى) أداة موسيقيّة مجوَّفة، صوتها حادّ، يُنفخ فيها أو يُزمَر، أو آلة نفخ نحاسيّة تتكون من أنبوب طويل وقاعدة تتَّسع للخارج كالقمع، والأنواع الحديثة لها ثلاثة مفاتيح لإصدار النَّغمات المختلفة :-أبواق عسكريّة، - بوق عاجيّ: بوق مصنوع من ناب فيل كان الفرسان يستخدمونه في الحرب أو في الصيد |• بوق صوتيّ: مسماع يُساعد الطُرْش على السمع، - فلانٌ ينفخ في البُوق [مثل]: إذا نطق بالكذب والباطل وما لا طائل تحته، - هو بُوق فلان: داعية له أو إمَّعة له. |• البوقان: (طب) أنبوبان بكثافة القلم ينبعثان من الرَّحم ويتَّسع طرفاهما الطَّليقان حتى يشكِّلا قمعين، وهذان البوقان يقابلان قناتيّ المَني عند الرجل وفيهما تسير الخلايا التَّناسليَّة.
نَبْق، مفرد نبقة.|1- (النبات) شجر من الفصيلة السدريّة، قليل الارتفاع، أغصانه ملساء بيضاء اللّون وأزهاره صغيرة، وثمرته صغيرة تؤكل، ينمو في مصر وغيرها من بلاد أفريقيا الشماليّة، وتُطلق الكلمة أيضا على ثمر ذلك الشّجر. |2 - (النبات) دقيق يخرج من لبِّ جذْع النخلة حُلُوٌ يستعمل في صنع النبيذ فيكون متناهيًا في الجودة.
البوق: الذي ينْفخ فيه. والبوق أيضا: الباطل، عن أبي عمرو. ومنه قول حسان بن ثابت يرثي عثمان رضي الله عنه: يا قاتل الله قوما كان شأْنهم ...قتْل الإمام الأمين السيّد الفطن ما قتلوه علىذنْ بألمّ به ... إلاّ الذي نطقوا بوقا ولم يكن وقولهم: أصابتْهم بوقة منكرة، وهي دفعة من المطر انبعجتْ ضرْبة. والبائقة: الداهية. يقال: باقتْهم الداهية تبوقهم بوْقا، إذا أصابتهم؛ وكذلك باقتْهمْ بؤوق. وانْباقتْ عليهم بائقة شرّ، مثل انباجتْ، أي انفتقتْ. وانْباق عليهم الدهر، أي هجم عليهم بالداهية، كما يخرج الصوت من البوق. وفي الحديث: " لا يدخل الجنّة من لا يأن جاره بوائقه " قال قتادة: أي ظلْمه وغشْمه، وقال الكسائي: غوائله وشرّه. وتقول: دفعت عنك بائقة فلان. والباقة من البقل: حزْمة منه.
وهو الكتابة النبْق مثل النمْق، . والنبْق أيضا: تخفيف النبق بكسر الباء، هو حمْل السد ر، الواحدة نبقة ونبقات. ونخْل منبّق، أي مصطفّ على سط ر واحد. وكذلك كلّ شيء مست و مهذّ ب. ونبّق أيضا، أي كتب. ونبّق ﺑﻬا، أي حبق حبْقا غير شديد. وكذلك أنْبق الرجل. ويقال: انْباق علينا بالكلام، أي انبعث، مثل انْباع.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"