المعاجم

البَرازُ، بالفتح: المكان الفَضاء من الأَرض البعيدُ الواسعُ. وإِذا خرج الإِنسان إِلى ذلك الموضع قيل: قد بَرَزَ يَبْرُزُ بُرُوزاً أَي خرج إِلى البَرازِ. والبَرازُ، بالفتح أَيضاً: الموضع الذي ليس به خَمَر من شجر ولا غيره. وفي الحديث:كان إِذا أَراد البَراز أَبْعَدَ؛ البراز، بالفتح: اسم للفضاء الواسع فَكَنَوْا به عن قضاء الغائط كما كَنَوْا عنه بالخلاء لأَنهم كانوا يَتَبَرَّزُون في الأَمكنة الخالية من الناس. قال الخطابي: المحدّثون يروونه بالكسر، وهو خطأٌ لأَنه بالكسر مصدر من المُبارَزَةِ في الحرب. وقال الجوهري بخلافه: وهذا لفظه البِرازُ المُبارَزَةُ في الحرب، والبِرازُ أَيضاً كناية عن ثُفْلِ الغذاء، وهو الغائط، ثم قال: والبَرازُ، بالفتح، الفضاء الواسع. وتَبَرَّزَ الرجلُ: خرج إِلى البَراز للحاجة، وقد تكرر المكسور في الحديث، ومن المَفْتُوحِ حديث عليّ، كرم الله وجهه: أَن رسول الله، صلى الله عليه وسلم ، رأَى رجلاً يغتسل بالبَرازِ، يريد الموضع المنكشف بغير سُتْرَةٍ. والمَبْرَزُ: المُتَوَضَّأُ. وبَرَزَ إِليه وأَبْرَزَهُ غيره وأَبْرَزَ الكتابَ: أَخرجه، فهو مَبْرُوزٌ. وأَبْرَزَهُ: نَشَرَه، فهو مُبْرَزٌ، ومَبْرُوزٌ شاذ على غير قياس جاء على حذف الزائد؛ قال لبيد: أَوْ مُذْهَبٌ جَدَدٌ على أَلواحِهِ، أَلنَّاطِقُ المَبْرُوزُ والمَخْتُومُ قال ابن جني: أَراد المَبْرُوزَ به ثم حذف حرف الجر فارتفع الضمير واستتر في اسم المفعول به؛ وعليه قول الآخر: إِلى غيرِ مَوْثُوقٍ من الأَرض يَذْهَبُ أَراد موثوق به؛ وأَنشد بعضهم المُبْرَزُ على احتمال الخَزْلِ في متفاعلن؛ قال أَبو حاتم في قول لبيد إِنما هو: أَلنَّاطقُ المُبْرَزُ والمَخْتُومُ مزاحف فغيره الرواة فراراً من الزحاف. الصحاح: أَلناطق بقطع الأَلف وإِن كان وصلاً، قال وذلك جائز في ابتداء الأَنصاف لأَن التقدير الوقف على النصف من الصدر، قل: وأَنكر أَبو حاتم المبروز قال: ولعله المَزْبُورُ وهو المكتوب؛ وقال لبيد أَيضاً في كلمة له أُخرى: كما لاحَ عُنْوانُ مَبْرُوزَةٍ، يَلُوحُ مع الكَفِّ عُنْوانُها قال: فهذا يدل على أَنه لغته، قال: والرواة كلهم على هذا، قال: فلا معنى لإِنكار من أَنكره، وقد أَعطوه كتاباً مَبْرُوزاً، وهو المنشور. قال الفراء: وإِنما أَجازوا المبروز وهو من أَبرزت لأَن يبرز لفظه واحد من الفعلين. وكلُّ ما ظهر بعد خفاء، فقد بَرَزَ. وبَرَّزَ الرجلُ: فاق على أصحابه، وكذلك الفرس إِذا سَبَقَ. وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبِرازاً: بَرَزَ إِليه، وهما يَتَبارَزانِ.وامرأَة بَرْزَةٌ: بارِزَةُ المَحاسِنِ. قال ابن الأَعرابي: قال الزبيري: البَرْزَة من النساء التي ليست بالمُتَزايِلَةِ التي تُزايِلُك بوجهها تستره عنك وتَنْكَبُّ إِلى الأَرض، والمُخْرَمِّقَةُ التي لا تتكلم إِن كُلِّمَتْ، وقيل: امرأَة بَرْزَةٌ مُتَجالَّةٌ تَبْرُزُ للقوم يجلسون إِليها ويتحدَّثون عنها. وفي حديث أُم مَعْبَدٍ: وكانت امرأَةً بَرْزَةً تَخْتَبِئُ بِفِناءِ قُبَّتِها؛ أَبو عبيدة: البَرْزَةُ من النساءِ الجليلة التي تظهر للناس ويجلس إِليها القوم. وامرأَة بَرْزَة: موثوق برأْيها وعفافها. ويقال: امرأَة بَرْزَة إِذا كانت كَهْلَةً لا تحتجب احتجابَ الشَّوابِّ، وهي مع ذلك عفيفة عاقلة تجلس للناس وتحدِّثهم، من البُروزِ وهو الظهور والخروج. ورجلٌ بَرْزٌ: ظاهر الخلقِ عَفِيفٌ؛ قال العجاج: بَرْزٌ وذو العَفَافَةِ البَرْزِيُّ وقال غيره: بَرْزٌ أَراد أَنه متكشف الشأْن ظاهر. ورجل بَرْزٌ وامرأَة بَرْزَةٌ: يوصفان بالجَهارَة والعقل؛ وأَما قول جرير: خَلِّ الطَّرِيقَ لمن يَبْنِي المَنارَ به، وابْرُزْ ببَرْزَةَ حيثُ اضْطَرَّكَ القَدَرُ فهو اسم أُم عمر بن لَجَإٍ التَّيْمِيِّ. ورجل بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: مَوثوق بفضله ورأْيه، وقد بَرُزَ بَرازَةً. وبَرَّزَ الفرسُ على الخيل: سَبَقها، وقيل كلُّ سابق مُبَرِّزٌ. وبَرَّزَه فرسُه: نَجَّاه؛ قال رؤْبة:لو لم يُبَرِّزْهُ جَوادٌ مِرْأَسُ وإِذا تسابقت الخيل قيل لسابقها: قد بَرَّزَ عليها، وإِذا قيل بَرَزَ، مخففٌ، فمعناه ظهر بعد الخفاء، وإِنما قيل في التَّغَوُّطِ تَبَرَّزَ فلان كناية أَي خرج إِلى بَرازٍ من الأَرض للحاجة. والمُبارَزَةُ في الحرب والبِرازُ من هذا أُخذ، وقد تَبارَزَ القِرْنانِ. وأَبْرَزَ الرجلُ إِذا عزم على السفر، وبَرَزَ إِذا ظهر بعد خُمول، وبَرَزَ إِذا خرج إِلى البرازِ، وهو الغائط. وقوله تعالى: وتَرى الأَرضَ بارِزَةً، أَي ظاهرة بلا جبل ولا تَلٍّ ولا رمل. وذَهَبٌ إِبْرِيزٌ: خالص؛ عربي؛ قال ابن جني: هو إِفْعِيلٌ من بَرَزَ. وفي الحديث: ومنه ما يَخْرُجُ كالذهب الإِبْرِيزِ أَي الخالص، وهو الإِبْرِزِيُّ أَيضاً، والهمزة والياء زائدتان. ابن الأَعرابي: الإِبْريزُ الحَلْيُ الصافي من الذهب. وقد أَبْرَزَ الرجلُ إِذا اتخذ الإِبْرِيزَ وهو الإِبْرِزِيُّ؛ قال النابغة: مُزَيَّنَةٌ بالإِبْرِزِيِّ وجشْوُها رَضِيعُ النَّدَى، والمُرْشِفاتِ الحَوَاضِنِ وروى أَبو أُمامة عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال: إِنَّ الله لَيُجَرِّبُ أَحدَكم بالبلاءِ كما يُجَرِّبُ أَحدُكم ذهبَه بالنار، فمنه ما يخرج كالذهب الإِبْرِيزِ، فذلك الذي نجاه الله من السيِّئات، ومنهم من يخرج من الذهب دون ذلك وهو الذي يشك بعض الناس، ومنهم من يخرج كالذهب الأَسود وذلك الذي أُفْتِن؛ قال شمر: الإِبْرِيزُ من الذهب الخالص وهو الإِبْرِزيُّ والعِقْيانُ والعَسْجَدُ. النهاية لابن الأَثير: في حديث أَبي هريرة، رضي الله عنه: لا تقوم الساعة حتى تقاتلوا قوماً يَنْتَعِلُونَ الشَّعَرَ وهم البازَرُ؛ قيل: بازَرُ ناحية قريبة من كِرْمانَ بها جبال، وفي بعض الروايات هم الأَكراد، فإِن كان من هذا فكأَنه أَراد أَهل البازر أَو يكون سُمُّوا باسم بلادهم، قال: هكذا أَخرجه أَبو موسى في حرف الباء والزاي من كتابه وشَرَحَه، قال: والذي رويناه في كتاب البخاري عن أَبي هريرة، رضي الله عنه: سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: بين يدي الساعة تُقاتِلُون قوماً نعالهم الشعر وهو هذا البازر؛ وقال سفيانُ مَرَّةً: هم أَهلُ البارِز، يعني بأَهل البارز أَهل فارس، هكذا هو بلغتهم وهكذا جاءَ في لفظ الحديث كأَنه أَبدل السين زاياً، فيكون من باب الباء والراء وهو هذا الباب لا من باب الباء والزاي؛ قال: وقد اختلف في فتح الراء وكسرها، وكذلك اختلف مع تقديم الزاي، وقد ذكر أَيضاً في موضعه متقدماً، والله أَعلم.
ـ بَرَزَ بُرُوزاً: خرجَ إلى البَرازِ، أي الفَضاءِ، ـ كتَبَرَّز، وظهَرَ بعدَ الخَفاءِ، ـ كَبَرِزَ، بالكسر. ـ وبارَزَ القِرْنَ مُبارَزَةً وبرازًا: بَرَزَ إليه، وهُما يَتَبَارزانِ. ـ وأبْرَزَ الكتابَ: نَشَرَهُ، فهو مُبْرَزٌ ومَبْروزٌ. ـ وامْرَأةٌ بَرْزَةٌ: بارزةُ المَحاسِنِ، أوْ مُتَجاهِرَةٌ كَهْلَةٌ جَليلَةٌ، تَبْرُزُ للقومِ، يَجْلِسونَ إليها، وَيَتَحَدثونَ، وهي عَفيفَةٌ. ـ والبَرْزَةُ: العَقَبَةُ من الجَبَلِ، وفرسُ العَبَّاسِ بنِ مِرْدَاسٍ، رضي الله عنه، ـ وة بِدِمَشْقَ، منها عبدُ العزيزِ بنُ محمدٍ المحدِّثُ، وأُمُّ عَمْرِو بنِ الأَشْعَثِ بنِ لَجَأٍ، وتابِعِيَّةٌ مَوْلاةُ دجاجَةَ، ـ وة بِبَيْهَقَ، والنِّسْبَةُ: بَرْزَهِيٌّ، منها حَمْزَةُ بنُ الحُسَيْنِ البَيْهَقِيُّ. وأبو بَرْزَةَ: جَماعةٌ. ـ ورجلٌ بَرْزٌ وبَرْزِيٌّ: عَفيفٌ مَوْثوقٌ بعَقْلِهِ ورَأْيِهِ. ـ وقد بَرُزَ، ككرُمَ، ـ وبَرَّزَ تَبْريزًا: فاقَ أصحابَهُ فَضْلاً أو شجَاعَةً، ـ وـ الفرسُ على الخَيْلِ: سَبَقَها، ـ وـ راكِبَهُ: نَجَّاهُ. ـ وذَهَبٌ إبْرِيزٌ وإبْريزِيٌّ، بكسرهما: خالصٌ. ـ وبَرازُ الرُّوزِ، بالفتح: طَسُّوجٌ ببَغْدَادَ. ـ والبارِزُ: فرسُ بَيْهَسٍ الجَرْمِيِّ. ـ وبارِزٌ: د. ـ وبُرْزٌ، بالضم: ة بِمَرْوَ، منها سُليمانُ بنُ عامِرٍ الكِندِيُّ المحدِّثُ، وبهاءٍ: شُعْبَةٌ تَدْفَعُ في بِئْرِ الرُّوَيْثَةِ، أو هُما شُعْبَتَانِ، يقالُ لكلٍّ منهما: بُرْزَةٌ. ـ ويومُ بُرْزَةَ: من أيَّامِهِم، وجَدُّ عبدِ الجَبَّارِ بنِ عبدِ اللهِ المحدِّثِ. ـ وبُرْزِيٌّ، بكسر الزايِ: لَقَب أبي حاتِمٍ محمدِ بنِ الفَضْلِ المَرْوَزِيِّ. ـ وكبُشْرَى: ة بواسِطَ، منها رضِيُّ الدِّينِ بنُ البُرْهانِ راوِي صحيحِ مُسْلِمٍ، ـ وة أُخْرَى من عَمَلِ بَغْدَادَ. ـ وأبْرَزَ: أخَذَ الإِبْريزَ، وعَزَمَ على السَّفَرِ، ـ وـ الشيءَ: أخْرَجَهُ، ـ كاسْتَبْرَزَهُ. ـ وتَبْريزُ، وقد تُكْسَرُ: قاعدَةُ أذْرَبِيجانَ. ـ وتبَارَزَا: انْفَرَدَ كُلٌّ منهما عن جَمَاعَتِهِ إلى صاحِبِه. ـ وبَرَّزَهُ تَبْريزًا: أظْهَرَهُ، وبَيَّنَهُ. ـ وكِتابٌ مَبْرُوزٌ: مَنْشورٌ. وكسَحابٍ: اسمٌ. وككِتابٍ: الغائطُ. ـ وبَرْزَوَيْهِ، كعَمْرَوَيْهِ: جَدُّ موسى بنِ حَسَنٍ الأَنْماطِيِّ المحدِّثِ. ـ وأبْرَوَِييْزُ، بفتح الواو وكسرها، ـ وأبْرَوازُ: مَلِكٌ من مُلوكِ الفُرْسِ.
المبارزة : نوعٌ من الألعاب الرِّياضيَّة يستخدم فيه نوع من السلاح يُسمَّى (الشيش) .
فَصِيلَةٌ نَبَاتِيَّةٌ مِنْ ذَوَاتِ الْفِلْقَتَيْنِ، تَكْثُرُ فِي الْبُلْدَانِ الحَارَّةِ، بَعْضُهَا كَرِيهُ الرَّائِحَةِ. مِنْ أَنْوَاعِهَا الكُولَةُ.
1- إستبرز الشيء : أخرجه إلى الظاهر|2- إستبرز الشيء : طلب إخراجه إلى الظاهر
ب ر ز: (بَرَزَ) خَرَجَ وَبَابُهُ دَخَلَ وَ (أَبْرَزَهُ) غَيْرُهُ. وَ (الْبِرَازُ) بِالْكَسْرِ (الْمُبَارَزَةُ) فِي الْحَرْبِ وَهُوَ أَيْضًا أَيِ الْبِرَازُ كِنَايَةٌ عَنِ الْغَائِطِ وَ (الْمَبْرَزُ) بِوَزْنِ الْمَذْهَبِ الْمُتَوَضَّأُ. وَ (الْبَرَازُ) بِالْفَتْحِ الْفَضَاءُ الْوَاسِعُ وَ (تَبَرَّزَ) الرَّجُلُ خَرَجَ إِلَى الْبَرَازِ لِلْحَاجَةِ. وَ (بَرَّزَ) الشَّيْءَ (تَبْرِيزًا) أَظْهَرَهُ وَبَيَّنَهُ. وَ (بَرَّزَ) أَيْضًا فَاقَ عَلَى أَصْحَابِهِ.
بَريزة ، جمع بَرائِزُ وبريزات.|1- مَوْضِع يؤْخَذ منه التيّار الكهربائيّ. |2 - عُمْلة مصريّة تساوي عشرة قروش.
برَزَ / برَزَ إلى / برَزَ في / برَزَ لـ يَبرُز ، بُروزًا ، فهو بارِز ، والمفعول مَبروز إليه | • برَزت السَّفينةُ وغيرُها بانتْ، ظهرت بعد خفاء :-برزتْ صُعوبات العمل بعد البدء فيه/ الشمسُ من وراء الأفق، - برز للوجود، - {وَبَرَزَتِ الْجَحِيمُ لِمَنْ تَرَى} [ق]، - {يَوْمَ هُمْ بَارِزُونَ لاَ يَخْفَى عَلَى اللهِ مِنْهُمْ شَيْءٌ} |• صخرة بارزة/ كتابة بارزة: ناتئة، خارجة، - مكان بارز: ظاهر بيِّن. |• برَز الشَّخصُ/ برَز الشَّخصُ في الأمر: نَبُه بعد خُمول، تفوّق واشتهر فيه، فاق أصحابَه :-برز الشَّاعرُ في الشِّعر، - برز في العلم:-? شخصيّة بارِزة: ذات مكانة ملحوظة ومهمَّة، - منزلة بارزة: مرموقة، رفيعة، مُهمَّة. |• برَز إلى المكان: خرَج إليه :-برز إلى المسجد.|• برَز لفلانٍ: خرَج لقتاله، انفرد عن جماعته ليبارزه أو يقاتله. |• برَز للَّه: خرج وظهر ووقف بين يديه :- {وَبَرَزُوا لِلَّهِ جَمِيعًا} .
روزا برز الرجل يبرْز ب : خرج. وأبرْزه غيره. والبراز: المبارزة في الحرب. والبراز أيضا: كناية عن ثفْل الغذاء، وهو الغائط. والمبرْز: المتوضّأ. والبراز بالفتح: الفضاء الواسع. وتبرّز الرجل، أي خرج إلى البراز للحاجة. وبرّزْت الشيء تبْريزا، أي أظهرته وبيّنْته. وبرّز الرجل أيضا: فاق على أصحابه. وكذلك الفرس، إذا سبق. وامرأة برْزة، أي جليلة تبرْز وتجلس للناس. وقال بعضهم: رجل برْز وامرأة برْزة، يوصفان بالجهارة والعقل. وقال الخليل: رجل برْز، أي عفيف. وكتاب مبْروز، أي منشور، على غير قياس. قال لبيد يصف رسم الدار ويشبّهه بالكتاب: أو مذْهب جدد علىألْواحه ... الناطق المبْروز والمخْتوم
إخفاق, إكداء, خسران, خيبة, رسوب, رسوب, سقوط, سقوط, عجز, فشل
مهار, إتقان, إجادة, إحكام, براعة, بروع, تبريز, تجلية, تضلع, تفوق, تمكن, تميز, حذاقة, حذق, مهارة, سبق, بذ, تبريز, تجلية, تفوق, تقدم, غلبة, فوق, مضي إلى الأمام, براعة, إبداع, إبداع في, إتقان, إجادة, إحسان, إحكام, إحكام, إعتلاء, امتياز, بروع, بروع, تبريز, تجلية, تجلية, تضلع, حذاقة, إبداع, إبداع في, إتقان, إجادة, إحسان, إحكام, امتياز, براعة, بروع, بروع, تبريز, تجلية, تجلية, تضلع, تفوق, فوق, بذ, تبريز, تجلية, سبق, عل, إمتياز, إتقان, إجادة, إحكام, براعة, تبريز, تجلية, تفوق, تميز, حذاقة, حذق, مهارة, بذ, تبريز, تجلية, تفوق, سبق, غلبة, فوق, مثل, رسوخ, إتقان, إجادة, إحكام, براعة, تبريز, تجلية, تضلع, تمكن, ثبات, حذق, مهارة, مهارة, إبداع, إبداع في, إتقان, إجادة, إحسان, إحكام, إحكام, امتياز, براعة, بروع, بروع, تبريز, تجلية, تجلية, تضلع, تضلع, إتقان, إجادة, إحسان, إحكام, إحكام, براعة, بروع, تبريز, تجلية, تفوق, تمكن, تميز, حذاقة, حذق, رسوخ, حذق, أريب, إتقان, إجادة, إحسان, إحكام, إحكام, امتياز, بارع, براعة, بروع, تبريز, تجلية, حاذق, لبق, ماهر, تبريز, إتقان, إجادة, إحسان, إحكام, إحكام, امتياز, بذ, براعة, بروع, تجلية, تجلية, تضلع, تفوق, تمكن, تميز, إجادة, إبداع, إبداع في, إتقان, إحسان, إحكام, إحكام, امتياز, براعة, بروع, بروع, تبريز, تجلية, تجلية, تضلع, تفوق, تجلية, إظهار, إبانة, إتقان, إجادة, إحكام, إيضاح, امتياز, براعة, بروع, تبريز, تبيين, تفوق, تميز, توضيح, حذاقة, تمكن, إبداع, إتقان, إجادة, إحسان, إحكام, إحكام, إستطاعة, براعة, بروع, بروع, تبريز, تجلية, تضلع, تفوق, تميز, مهور, إتقان, إجادة, إحكام, براعة, بروع, تبريز, تجلية, تفوق, تميز, حذاقة, حذق, مهارة, بروع, إبداع, إتقان, إجادة, إحكام, براعة, تبريز, تجلية, تمكن, حذاقة, دقة, مهارة, تميز, إتقان, إجادة, إحكام, امتياز, براعة, بروع, تبريز, تجلية, تجلية, تضلع, تفوق, تمكن, حذاقة, حذق, مهار, إحكام, إبرام, إتقان, إجادة, إحسان, امتياز, براعة, بروع, بروع, تبريز, تجلية, تجلية, تضلع, تفوق, تمكن, تميز, إتقان, إبداع, إبداع في, إجادة, إحسان, إحكام, إحكام, امتياز, براعة, بروع, بروع, تبريز, تجلية, تجلية, تضلع, تفوق, تفوق, إتقان, إجادة, إحكام, إعتلاء, امتياز, براعة, بروع, تبريز, تجلية, تجلية, تضلع, تقدم, تمكن, تميز, حذاقة, تبريز, حيادية, رياسة, زعامة, قيادة, تبرير, تبريز, تجلية, رياسة, زعامة, قيادة, تبرير, تبريز, تجلية, رياسة, زعامة, قيادة, تبرير, تبريز, تجلية, رياسة, زعامة, قيادة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"