المعاجم

الخُصومَةُ: الجَدَلُ. خاصَمَه خِصاماً ومُخاصَمَةً فَخَصَمَهُ يَخْصِمهُ خَصْماً: غلبه بالحجة، والخُصومَةُ الاسم من التَّخاصُمِ والاخْتِصامِ. والخَصْمُ: معروف، واخْتَصَمَ القومُ وتَخاصَموا، وخَصْمُكَ: الذي يُخاصِمُكَ، وجمعه خُصُومٌ، وقد يكون الخَصْمُ للاثنين والجمع والمؤنث. وفي التنزيل العزيز: وهل أَتاك نَبَأُ الخَصْمِ إِذ تَسَوَّروا المِحْراب؛ جعله جمعاً لأَنه سمي بالمصدر؛ قال ابن بري: شاهد الخَصْمِ: وخَصْم يَعُدُّونَ الدُّخولَ، كأَنَّهُمْ قرومٌ غَيارى، كلَّ أَزهَرَ مُصْعَبِ وقال ثعلب بن صُعَيْرٍ المازِنيّ: ولَرُبَّ خَصْمٍ قد شَهِدت أَلِدَّةٍ، تَغْلي صُدُورُهُمْ بِهِتْرٍ هاتِرِ قال: وشاهد التثنية والجمع والإِفراد قول ذي الرُّمَّةِ: أَبَرُّ على الخُصُومِ، فليس خَصْمٌ ولا خَصْمانِ يَغْلِبُه جِدالا فأَفرد وثَنّى وجَمع. وقوله عز وجل: هذان خَصْمانِ اخْتَصَمُوا في ربهم؛ قال الزجاج: عَنى المؤمنين والكافرين، وكل واحد من الفَريقين خَصْمٌ؛ وجاء في التفسير: أَن اليهود قالوا للمسلمين: دِينُنا وكِتابُنا أَقدم من دينكم وكِتابكم، فأَجابهم المسلمون: بأَننا آمَنَّا بما أُنْزِلَ إِلينا وما أُنْزِلَ إِليكم وآمَنَّا بالله وملائكته وكُتُبِهِ ورسُله وأَنتم كفرتم ببعض، فظهرتْ حُجَّةُ المسلمين. والخَصِيمُ: كالخَصْمِ، والجمع خُصَماءُ وخُصْمانٌ. وقوله عز وجل: لا تَخَفْ خَصْمان؛ أَي نحن خَصْمانِ، قال: والخَصْمُ يصلح للواحد والجمع والذكر والأُنثى لأَنه مصدر خَصَمْتُهُ خَصْماً، كأَنك قلت: هو ذو خَصْم، وقيل للخَصْمَيْنِ خَصمْان لأَخذ كل واحد منهما في شقٍّ من الحِجاج والدَّعْوى. قال: هؤلاء خَصْمي، وهو خصمي. ورجل خَصِمٌ: جَدِلٌ، على النسب. وفي التنزيل العزيز: بل هم قوم خَصِمُونَ، وقوله تعالى: يَخَصِّمُونَ، فيمن قرأَ به، لا يخلو (* قوله «يخصمون فيمن قرأ به لا يخلو إلخ» في زاده على البيضاوي: وفي قوله تعالى يخصمون سبع قراءات، الأولى عن حمزة يخصمون بسكون الخاء وتخفيف الصاد، والثانية يختصمون على الأصل، والثالثة يخصمون بفتح الياء وكسر الخاء وتشديد الصاد أسكنت تاء يختصمون فأدغمت في الصاد فالتقى ساكنان فكسر أولهما، والرابعة بكسر الياء إتباعاً للخاء، والخامسة يخصمون بفتح الياء والخاء وتشديد الصاد المكسورة نقلوا الفتحة الخالصة التي في تاء يختصمون بكمالها إلى الخاء فأدغمت في الصاد فصار يخصمون بإخلاص فتحة الخاء وإكمالها، والسادسة يخصمون بإخفاء فتحة الخاء واختلاسها وسرعة التلفظ بها وعدم إكمال صوتها نقلوا شيئاً من صوت فتحة تاء يختصمون إلى الخاء تنبيهاً على أن الخاء أصلها السكون، والسابعة يخصمون بفتح الياء وسكون الخاء وتشديد الصاد المكسورة والنجاة يستشكلون هذه القراءة لاجتماع ساكنين على غير حدهما إذ لم يكن أول الساكنين حرف مد ولين وإن كان ثانيهما مدغماً). من أَحد أَمرين: إما أَن تكون الخاء مسكنة البَتَّة، فتكون التاء من يَخْتَصِمُونَ مُخْتَلَسة الحركة، وإما أَن تكون الصاد مشددة، فتكون الخاءُ مفتوحة بحركة التاء المنقول إليها، أَو مكسورة لسكونها وسكون الصاد الأُولى. وحكى ثعلب: خاصِمِ المَرْءَ في تُراثِ أَبيه أَي تَعَلَّقْ بشيء، فإن أَصبتَه وإلاَّ لم يضرك الكلام. وخاصَمْتُ فلاناً فَخصَمْتُه أَخْصِمهُ، بالكسر، ولا يقال بالضم، وهو شاذ؛ ومنه قرأ حمزة: وهم يَخْصِمونَ، لأَن ما كان من قولك فاعَلْتُه ففعَلْتُه، فإن يَفْعِلُ منه يردّ إلى الضم إذا لم يكن حرف من حروف الحلق من أي باب كان من الصحيح، عالَمْتهُ فَعَلَمْتُه أَعْلُمُهُ، بالضم، وفاخَرْته فَفَخَرْته أَفْخَرُه، بالفتح، لأَجل حرف الحلق، وأَما ما كان من المعتل مثل وجدت وبِعتُ ورميت وخَشِيتُ وسَعَيْتُ فإن جميع ذلك يرد إلى الكسر، إلاَّ ذوات الواو فإنها ترد إلى الضم، تقول راضَيْتُهُ فَرَضَوْتُه أَرْضُوهُ، وخاوَفَني فخُفْتُه أَخُوفهُ، وليس في كل شيء يكون ذلك، لا يفل نازعْتُه فنَزعْتُه لأنهم يستغنون عنه بِغَلَبْتُهُ، وأَما من قرأَ: وهم يَخَصِّمونَ؛ يريد يَخْتَصِمونَ، فيَقْلِبُ التاء صاداً فيدغمه وينقل حركته إلى الخاء، ومنهم من لا ينقل ويكسر الخاء لاجتماع الساكنين، لأَن الساكن إذا حُرِّك حُرِّكَ إلى الكسر، وأَبو عمرو يختلس حركة الخاء اختلاساً، وأَما الجمع بين الساكنين فلحن، والله أَعلم. وأَخْصَمْتُ فلاناً إذا لقَّنْته حُجته على خَصْمِهِ. والخُصْمُ: الجانب، والجمع أَخْصامٌ. والخَصِمُ، بكسر الصاد: الشديد الخُصُومَةِ؛ قال ابن بري: تقول خَصِمَ الرجلُ غير متعدٍّ، فهو خَصِمٌ، كما قال سبحانه: بل هم قوم خَصِموُنَ، وقد يقال خَصِيم؛ قال: والأَظهر عندي أَنه بمعنى مُخاصِمٍ مثل جَلِيسٍ بمعنى مُجالِسٍ وعَشيِرٍ بمعنى مُْعاشرٍ وخَدِينٍ بمعنى مُخادنٍ، قال: وعلى ذلك قوله سبحانه وتعالى: فلا تكن للخائنين خَصِيماً؛ أَي مُخاصِماً، قال: ولا يصح أَن يُقْرَأَ على هذا خَصِماً لأَنه غير مُتَعَدٍّ، لأَن الخَصِمَ العالم بالخُصومَةِ، وإن لم يُخاصِمْ، والخَصيم: الذي يُخاصِمُ غيره. والخُصْمُ: طرَف الرَّاوِيَةِ الذي بِحِيال العَزْلاءِ في مُؤَخَّرِها، وطرفها الأَعلى هو العُصْمُ، والجمع أَخْصامٌ،وقيل: أَخْصامُ المَزادَةِ وخُصُومُها زواياها. وخُصُومُ السحابة: جوانبها؛ قال الأَخطل يصف سحاباً:إذا طَعَنَتْ فيه الجَنُوبُ تَحامَلَتْ بأَعْجازِ جَرَّارٍ، تَداعَى خُصومُها أَي تَجاوبَ جوانبها بالرعد، وطَعْنُ الجَنُوب فيه: سَوْقُها إياه، والجَرَّار: الثقيل ذو الماء، تَحاملتْ بأَعجازه: دفعت أَواخرَهُ خُصومُها أَي جوانُبها. والأَخْصامُ: التي عند الكُلْيَةِ وهي من كل شيءٍ؛ قال أَبو محمد الحَذْلَمِيُّ يصف الإِبل: واهْتَجَمَ العِيدانُ من أَخْصامِها والأُخْصُومُ: عُرْوَةُ الجُوالِقِ أَو العِدْل. والخُصْمُ، بالضم: جانب العِدْلِ وزاوِيَتُه؛ يقال للمتاع إذا وقع في جانب الوِعاء من خُرْج أَو جُوالِقٍ أَو عَيْبَةٍ: قد وقع في خُصْمِ الوِعاءِ، وفي زاوية الوعاء؛ وخُصْمُ كلِّ شيء: طرفُه من المَزادَة والفِراش وغيرهما، وأَما عُصُمُ الرَّوايا فهي الحبال التي تُثْبَتُ في عُراها ويُشَدُّ بها على ظهر البعير، واحدها عِصامٌ. وأَعْصَمْتُ المَزادة إذا شددتها بالعِصاميْنِ؛ وأَنشد ابن بري شاهداً على خُصْمِ كل شيء جانبه وناحيته للطِّرمّاح: تُزَجِّي عِكاكَ الصَّيْفِ أَخْصامُها العُلا، وما نَزَلَتْ حَوْلَ المَقَرِّ على عَمْدِ أَخْصامها: فُرَجُها. وقال الأَخطل: تَداعى خُصُومُها. وفي الحديث: قالت له أُمُّ سَلَمَةَ أَراك ساهِمَ الوجْهِ أَمِنْ عِلَّةٍ؟ قال: لا ولكنَّ السبعةَ الدَّنانير التي أُتِينا بها أَمْسِ نسيتُها في خُصْمِ الفِراش فبِتُّ ولم أَقسمها؛ خُصْمُ الفراش: طرفه وجانبه. وخُصْمُ كلِّ شيء: طرفه وجانبه. والخَصْمَة: من خَرَزِ الرجال يلبسونها إذا أَرادوا أَن ينازعوا قوماً أَو يدخلوا على سلطان، قربما كانت تحت فَصِّ الرجل إذا كانت صغيرة، وتكون في زِرِّه، وربما جعلوها في ذُؤابة السيف. وخَصَمْتُ فلاناً: غلبته فيما خاصَمْتُهُ. والخُصُومَةُ: مصدر خُصَمْتُه إذا غلبته في الخِصام. يقال خَصَمْته خِصاماً وخُصُومَةً. وفي حديث سَهْل بن حُنَيْفٍ يوم صِفِّينَ لما حُكِّمَ الحَكَمان: هذا أَمر لا يُسَدُّ منه خُصْمٌ إِلا انفتح علينا منه خُصْمٌ؛ أَراد الإِخبار عن انتشار الأَمر وشدته وأَنه لا يتهيأ إصلاحُه وتَلافيه، لأَنه بخلاف ما كانوا عليه من الإتفاق. وأَخْصامُ العينِ: ما ضُمَّتْ عليه الأَشْفارُ. والسيف يَخْتَصِمُ (* قوله «والسيف يختصم» كذا ذكره الجوهري هنا وغلطه صاحب القاموس وصوب أنه بالضاد المعجمة وأقره شارحه وعضده بأن الأَزهري أيضاً ضبطه بالمعجمة) جَفْنَه إذا أكله من حِدَّتِه.
الخَصْمُ : المُخاصِمُ (يستوي فيه المذكر والمفرد، وفُرُوعُهما) .، وفي التنزيل العزيز: ص آية 21وَهَلْ أَتَاكَ نَبَأُ الخَصْمِ إِذْ تَسَوَّرُوا المِحْرَابَ ) ) .| وقد يُثَنَّى ويُجْمَع، وفي التنزيل العزيز: الحج آية 19هذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ ) ) . والجمع : خُصُومٌ.| والخَصْمُ (في علم الحساب) : الحَطِيطة .
(فعل: ثلاثي لازم).| خَصِمَ، يَخْصَمُ، مصدر خَصَمٌ، خِصَامٌ، خُصُومَةٌ.|1- خَصِمَ الْجَارُ : أَحْكَمَ الْخُصُومَةَ أَوِ النِّزَاعَ، اِشْتَدَّتْ خُصُومَتُهُ.|2- خَصِمَ الْمُتَحَدِّثُ : جَادَلَ، نَاقَشَ.
1- إختصم القوم : تنازعوا ، اختلفوا
خ ص م: (الْخَصْمُ) الْمُنَازِعُ يَسْتَوِي فِيهِ الْمُذَكَّرُ وَالْمُؤَنَّثُ وَالْجَمْعُ لِأَنَّهُ فِي الْأَصْلِ مَصْدَرٌ. وَمِنَ الْعَرَبِ مَنْ يُثَنِّيهِ وَيَجْمَعُهُ فَيَقُولُ: خَصْمَانِ وَ (خُصُومٌ) . وَ (الْخَصِيمُ) أَيْضًا الْخَصْمُ وَالْجَمْعُ (خُصَمَاءُ) وَ (خَاصَمَهُ مُخَاصَمَةً) وَ (خِصَامًا) وَالِاسْمُ (الْخُصُومَةُ) . وَ (خَاصَمَهُ) (فَخَصَمَهُ) مِنْ بَابِ ضَرَبَ أَيْ غَلَبَهُ فِي الْخُصُومَةِ وَهُوَ شَاذٌّ وَقِيَاسُهُ أَنْ يَكُونَ مِنْ بَابِ نَصَرَ لِمَا يُعْرَفُ فِي الْأَصْلِ. وَمِنْهُ قِرَاءَةُ حَمْزَةَ: «وَهُمْ يَخْصِمُونَ» وَأَمَّا مَنْ قَرَأَ {يَخِصِّمُونَ} [يس: 49] أَرَادَ يَخْتَصِمُونَ فَقَلَبَ التَّاءَ صَادًا وَأَدْغَمَ وَنَقَلَ حَرَكَتَهُ إِلَى الْخَاءِ. وَمِنْهُمْ مَنْ لَا يَنْقُلُ وَيَكْسِرُ الْخَاءَ لِاجْتِمَاعِ -[92]- السَّاكِنَيْنِ لِأَنَّ السَّاكِنَ إِذَا حُرِّكَ حُرِّكَ بِالْكَسْرِ. وَأَبُو عَمْرٍو يَخْتَلِسُ حَرَكَةَ الْخَاءِ اخْتِلَاسًا، وَأَمَّا الْجَمْعُ بَيْنَ السَّاكِنَيْنِ فِيهِ فَلَحْنٌ. وَ (الْخَصِمُ) بِكَسْرِ الصَّادِ الشَّدِيدُ الْخُصُومَةِ. وَ (الْخُصْمُ) بِالضَّمِّ جَانِبُ الْعَدْلِ وَزَاوِيَتُهُ وَ (خُصْمُ) كُلِّ شَيْءٍ جَانِبُهُ وَنَاحِيَتُهُ. وَ (اخْتَصَمَ) الْقَوْمُ وَ (تَخَاصَمُوا) بِمَعْنًى.
اختصمَ / اختصمَ على / اختصمَ في يختصم ، اختصامًا ، فهو مختصِم ، والمفعول مختَصَم عليه | • اختصم الأشقَّاءُ/ اختصم الأشقَّاءُ على تقسيم الميراث/ اختصم الأشقاءُ في تقسيم الميراث تخاصموا، خاصم بعضُهم بعضا، تجادلوا وتنازعوا وانقطعوا عن التزاور والتحادث :- {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} .
خَصِم ، جمع خصِمون وأخصام: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من خصِمَ.
لأنّه في الأصل مصدر الخصْم معروف، يستوي فيه الجمع والمؤنّث، . ومن العرب من يثنّيه ويجمعه فيقول: خصْمان وخصوم. والخصيم أيضا: الخصْم، والجمع خصماء. وخاصمْته مخاصمة وخصاما، والاسم الخصومة. وخاصمْت فلانافخصمْتهأخْصمه بالكسر، ولا يقال بالضم، وهو شاذّ. ومنه قرأ حمزة " تأخذهم وهم يخْصمون " . والخصم بكسر الصاد: الشديد الخصومة. والخصْم: بالضم: جانب العدْل وزاويته. يقال للمتاع إذا وقع في جانب الوعاء من خرْ ج أو جوال ق أو عيبة: قد وقع في خصْم الوعاء، وفي زاوية الوعاء. وخصْم كلّ شيء: جانبه وناحيته. وأخْصام العين: ما ضمّتْ عليه الأشفار. واختْصم القوم وتخاصموا، بمعنى. والسيف يخْتصم جفْنه، إذا أكله من حدّته.
إتفق, إنسجم, تصالح, تهادن, تواد, تآلف, تحابب, تحاب, تخالط, تخالل, تسالم, تصادق, تواد, تواءم, توافق, إنسجم مع, تناغم مع, حالف, سالم, صالح, لاءم, هادن, واءم, وافق, سالم, صادق, صالحه, هادن, أنيس, إلف, ترب, خليل, خديم, خليل, خدن, صاحب, صديق, صاحب, صديق, عشير, قرن, مؤازر, مناصر, مسالم, مصالح, مهادن, تأييد, توافق, ركون, سلام, صداقة, مصافاة, مودة, مخاللة, مسالمة, مصاحبة, مصادقة, مصالحة, مصالحة, مهادنة, هدنة, آزر, آنس, أحب, أحب, أيد, إتفق مع, إنسجم, إنسجم مع, تناغم مع, جارى, جالس, خادن, خالط, خالل, ساعد, تهادن, تحالف, تسالم, تصالح, توافقوا
مارى, باحث, جادل, حاج, خاصم, زاول, شاجر, عمل, فحص, لد, نازع, ناقر, ناقش, ناظر, عاند, حضن, خاصم, شاغب, شاكس, شرس, شكس, عتا, عتى, عصى, غالب, فظ, قارع, مرد, ناوأ, باغض, خاصم, خالف, شاق, ضاد, عارض, عادى, غالب, قاوم, كافح, ماقت, نابذ, نازع, ناصب, ناهض, نافس, بارز, باغض, باهى, بارى, تحدى, جارى, جأرى, خاصم, خالف, سابق, ساجل, سامى, شاحن, ضاد, عارض, نازل, حارب, خاصم, شاحن, شاكس, صارع, صارع, عادى, عارك, عارك, قاتل, قارع, قاوم, كافح, نازع, ناصب, نابذ, إرتدع, تاب, خاصم, عارك, غالب, قاتل, كافح, ناجز, نازع, ناصب, ناهض, ناوأ, ناوش, نازل, ندم, شاحن, باغض, باغض, حاقد, خاصم, شاكس, ضاغن, عادى, عادى, نازع, نازل, نافس, ناوش, حارب, خاصم, صارع, عارك, غالب, قاتل, قارع, قاوم, نابذ, نازع, نازل, ناصب, ناهض, نازل, نازع, إحتضر, باغض, جادل, حاج, حارب, حضره الموت, خاصم, شاجر, شاحن, شاغب, شاكس, شاجر, صاول, عادى, عارك, ناضل, إجتهد, بارى, تأهب, جارى, جاهد, جد, حالف, حمى, خاصم, خالف, دافع, دأب, ذاد, سابق, ساجل, باغض, بادل(الكره), خاصم, شاحن, شاحن, عادى, عادى, ماقت, ماقت, نازع, نافس, ناوأ, نافس, نبذ المودة, ماحك, خاصم, سامى, شاجر, فاخر, نازع, خاصم, باغض, تمرد, حارب, حاقد, خالف, شاجر, شاحن, شاغب, شاكس, شاجر, شاق, شاق, صاول, ضاد, ضاغن, هارش, خاصم, غالب, قارع, نازع, ناصب, هوى, وقع, ناقر, خاصم, عادى, قاوم, مارى, نازع, نافس, ناقف, خاصم, رفض, عارض, نابذ, نازع, ناهض, ناهض, شاكس, خاصم, خاصم, شاحن, شرس, شكس, عادى, عاند, عتا, مرد, نازع, نازل, لج, أحفى, أسرف, أصر, أفرط, ألح, ألحف, أمعن, إسترسل, تمادى, تمرد, خاصم, صبا, صمم, ضج, عاند, حارب, جاهد, خاصم, صارع, صارع, عارك, عارك, غالب, غامر, قاتل, قارع, قاوم, كافح, نازع, نازل, نافح, ناهض, حارب, خاصم, خالف, خالف, شاغب, شاق, شذ عن, صاول, ضاد, عارض, عاند, عاند, غالب, قارع, قاول, غال, أحزن, أضنى, خاصم, فجع, كرب, نغص, قاول, تمثل, خاصم, غالب, قلد, نازع, ناهض, ضاغن, حاقد, خاصم, شاحن, عادى, عاصر, آحن, خاصم, عادا, ناقش, باحث, جادل, حاج, حادث, حاور, حاج, حاور, حدث, خاصم, خاطب, ساجل, ساجل, شافه, طارح, عاند, لد, خاصم, شاجر, قر, لازم, مارى, نازع, شاغب, خاصم, عاند, غالب, نازع, ناصب, ناهض, غالب, أطنب, حارب, خاصم, شاغب, عاند, قارع, قاول, قاوم, كافح, كرب, نابذ, نازع, ناصب, ناهض, ناوأ, باذأ, أفحش(في كلامه, خاصم, أفحش (في كلامه), باذأ, خاصم, عادى, أوى, باغض, حاقد, خاصم, شاجر, شاحن, شاكس, ضاغن, ماقت, نازع, نازل, ناصب, ناهض, نبذ المودة, قارع, أقرض, حارب, خاصم, خالف, سلف, شاق, صارع, صاول, ضاد, عارض, عارك, عاند, عارك, عاند, غالب, لحا, إنتقد, ثلب, خاصم, ذم, سب, شتم, طعن, عاب, عاند, عير, قدح, قذف, لام, لمز, نزع, شاق, تمرد, خاصم, نازع, نازل, ناهض, حافظ (عليه), حرس(ه, خاصم, رعى(ه), شاحن, ضاغن, عادى, قاتل, بارز, تحدى, تصدى, جاهد, حارب, خاصم, صارع, صارع, عارك, علف (أطعم الدابة), غامر, غذى, قارع, قاوم, كافح, عارك, أملق, بارز, جاهد, حارب, خاصم, صارع, صارع, غامر, قاتل, قارع, قاوم, كافح, نابذ, ناجز, نازع, شاق, خاصم, خالف, ضاد, عارض, عاند, قارع, قاوم, ناصب, ناضل, ناهض, ناوأ, ناوأ, كافح, إجتهد, جاهد, جد, جزى, حارب, خاصم, دأب, عارك, غالب, قاتل, قارع, قاوم, كافى, كد, نابذ, قاوم, تصدى, تمرد, ثبت, جابه, حارب, خاصم, خالف, خالف, دافع, ذاد, شاق, شذ عن, صارع, صمد, تمرد, أخل بـ, خاصم, خالف, خالف, خرج على, خرق, خلع الطاعة, شاق, شق العصا, عارض, عارض, عاند, عصى, عصي, قاوم, ناصب, بارز, خاصم, خالف, شاجر, شاغب, شاق, شذ عن, صارع, صاول, ضاد, عادى, عارض, عارك, عاند, صاول, خاصم, طاول, قارع, ماسح, نازع, ناصب, ناهض, ناهش, واثب, شاجر, خاصم, عادى, لد, ماحك, مارى, نازع, ناصب, ناهض, ناجز, ثاب, خاصم, رجع, عارك, قاتل, نابذ, نازع, ناصب, عادا, آحن, خاصم, عارض, أبى, أعرض عن, إحتج, إحتج على, إحتج على, إستقبح, إستنكر, إستهجن, إعترض, إعترض على, إمتنع, بارز, تصدى لـ, تمرد, خاصم, ضاد, خاصم, خالف, خالف, شاق, شذ عن, عارض, عاز, عارض, عاند, قاوم, نافس, ناوأ, هازل, حارب, خاصم, شاكس, عادى, قاتل, تفرد, تفرد برأيه, خاصم, خالف, شاكس, عادى, عاند, لم يشرك برأيه أحدا, نابذ, إمتنع عن, حارب, حنث, خاصم, خان, خفر, عادى, قارع, نازع, نكث, هاجم, أحجم, إرتدع, إمتنع, إنقطع, اختلف, باين, توقف, خاصم, خالف, كف, نازع, نفر, حارب, خاصم, شارس, شاكس, عاداه, عادى, عارك, قاتل, قاتله, نافر, ناوأ, ناوش, هزم, خاصم, شاكس, عادى, نابذ, أغفل, أهمل, إستوحش, إكتأب, اضطرب, باغض, خاصم, خاف, سها, ضاد, عادى, فرق, لها, نابذ, نازع, خاصم, خالف, نازع, نازل, ناهض, أهمل, إعتزل, إنفرد, اتقى, باعد, باغض, حذر, خاصم, شاق, ضاد, عادى, قارع, ناضل, ناوأ, حارب, حنث, خاصم, خان, خفر, قارع, نازع, نكث, خاصم, شاكس, عادى, نابذ, حارب, حارب, حاربه, خاصم, خاصم, شاكس, عادى, عادى, عارك, قاتل, قاتل, نابذ, نافر, حارب, حنث, خاصم, خان, خفر, عاداه, قارع, نازع, نكث, إختلف, اختلف, باين, تباعد, تخاصم, تخالف, تعادى, تفرق, تنازع, تنافر, خاصم, خالف, نازع, نفر, حارب, خاصم, شارس, شاكس, عادى, قاتل, قاتل, نابذ, نافر, ناوأ, ناوش, أسرف, خاصم, شارس, شاكس, عادى, قاتل, نافر, ناوأ, ناوش, أحجم, إرتدع, إمتنع, إنقطع, اختلف, باين, توقف, خاصم, خالف, كف, نازع, نفر, بغت, حارب, خاصم, قارع, نازع, أبدع, أحدث, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, إستنبط, إكتشف, ابتدأ, ابتكر, اخترع, باين, تميز, خاصم, خالف, أبغض, حارب, خاصم, خاصمه, شاكس, عادى, عارض, فارق, قلى, كره, مقت, ناصب, نافس, ناوأ, إختلف, اختلف, باين, تباعد, تخاصم, تعادى, تعارض, تفارق, تنازع, تنافر, حارب, خاصم, خالف, شاكس, ضاد, أبغض, خاصم, عادى, ناصب, ناوأ, خاصم, عادى, نابذ, نافس, ناهض, أبدع, أحدث, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, إستنبط, إكتشف, باين, تميز, خاصم, خالف, ضاد, عارض, عاكس, آذى, أبغض, إتقى, ابتعد عن, باغض, تجنب, جافى, جانب, حارب, حذر, خاصم, شاكس, عادى, عارك, قارع, أبغض, تخلى عن, ترك, جافى, خاصم, شاكس, عادى, فارق, ناصب, ناوأ, آذى, أبغض, إتقى, ابتعد عن, باغض, تجنب, جافى, جانب, حارب, حذر, خاصم, شاكس, عادى, فارق, نازع, خاصم, خالف, نازع, نازل, ناهض, تفرد, تفرد برأيه, خاصم, خالف, شاكس, عادى, عاند, لم يشرك برأيه أحدا, نابذ, خاصم, خالف, ضاد, ضاد, عارض, عاكس, فارق, نافر, ناقض, نازع, نازل, ناهض, إتقى, ابتعد عن, باغض, تجنب, جانب, حذر, خاصم, عادى, غارم, نازع, نافس, ناهض, ناوأ, إستأثر, إستحوذ, تفرد, حارب, حاز, خاصم, سيطر, غبي, قارع, نازع, إعتزل, إنفرد, اتقى, باعد, حذر, خاصم, شاق, ضاد, عادى, قارع, ناضل, اختلف, باين, بشع, تباعد, تخالف, تعارض, تفارق, تنازع, تنافر, خاصم, خالف, شنع, ضاد, ضاد, عارض, حارب, حارب, خاصم, شاجر, شاكس, عادى, قاتل, قاتل, ناصب, ناوأ, حارب, خاصم, عارك, عف, قارع, لاءم, نازع, واءم, وافق, أتلف, أفسد, اختلف, باين, تباعد, تخالف, تعارض, تفارق, تنازع, تنافر, خاصم, خالف, ضاد, ضاد, عارض, أبغض, خاصم, عادى, قلى, قلى, كره, مقت, ناصب, ناوأ, اختلف, باين, تباعد, تخاصم, تخالف, تعارض, تفرق, تنابذ, تنافر, خاصم, خالف, نازع, نفر, حارب, خاصم, قاتله, أحجم, إرتدع, إمتنع, إنقطع, اختلف, باين, توقف, خاصم, خالف, كف, نازع, نفر, حارب, خاصم, شاجر, شاكس, عادى, قاتل, قاتل, ناصب, ناوأ, ناوش, وافق, خاصم, خالف, ضاد, عارض, عاكس, ناقض, نازع, نازل, ناهض, همد, خاصم, خالف, نازع, نازل, ناهض, آذى, خاصم, شاكس, عادى, نابذ, نافر, نافس, ناهض, أبغض, باغض, تخلى عن, ترك, جافى, حارب, خاصم, شاكس, ضاد, عادى, عارض, غارم, فارق, نازع, ناصب, أبدع, أحدث, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, إستنبط, إكتشف, باين, تميز, خاصم, خالف, ضاد, عارض, عاكس, إعتزل, إنفرد, اتقى, باعد, حذر, خاصم, شاق, ضاد, عادى, قارع, ناضل, أبدع, أحدث, أوجد, إبتدع, إبتكر, إخترع, إستنبط, إكتشف, باين, تميز, خاصم, خالف, ضاد, عارض, نابذ, آذى, أبغض, إتقى, ابتعد عن, باغض, تجنب, تخلى عن, ترك, جافى, جانب, حارب, حذر, خاصم, شاكس, ضاد, آذى, أبغض, إعتزل, إنفرد, اتقى, باعد, جافى, حارب, حذر, خاصم, شاق, شاكس, ضاد, عادى, قارع
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"