المعاجم

غَبِيَ الشيءَ وغَبِيَ عنه غَباً وعباوَةً: لم يَفْطُنْ له؛ قال الشاعر: في بَلْدَة يَغَبى بها الخِرَّيتُ أَي يَخْفَى؛ وقال ابن الرقاع: أَلا رُبَّ لَهْوٍ آنِسٍ ولَذاذَةٍ، من العَيْشِ ، يُغبِيِه الخِباءُ المُسَتَّرُ وغَبِيَ الأَمرُ عني: خَفِيَ فلمْ أَعرفه. وفي حديث الصوم: فإن غَبِيَ عليكم أَي خَفِيَ، ورواه بعضهم غُبِّيَ، بضم الغين وتشديد الباء المكسورة لما لم يسم فاعله، وهما من الغَباء شِبه الغَبَرة في السماء. التهذيب: ابن الأَنباري الغَبا يكتب بالألف لأنه من الواو. يقال: غَبِيت عن الأمْر غَباوة. الليث: يقال غَبِيَ عن الأَمرِ غَباوَةً ، فهو غَبِيٌّ إذا لم يَفْطُنْ للخِبِّ ونحوه. يقال: غَبِيَ عليَّ ذلك الأمرُ إذا كان لا يَفطُن له ولا يعرفُه، والغَباوة المصدر. ويقال: فلان ذو غَباوَةٍ أي تَخْفى عليه الأُمور. ويقال: غَبِيتُ عن ذلك الأَمرِ إذا كان لا يَفْطُن له. ويقال: ادْخُلْ في الناس فهو أَغْبى لك أَي أَخفى لك. ويقال: دَفَن فلان مُغَبَّاةً ثم حَمَلني عليها، وذلك إذا أَلْقاك في مَكْرٍ أَخْفاّه. ويقال: غَبِّ شَعْرَك أَي استَأْصِلْهُ، وقد غَبَّى شَعَرَه تَغْبِيةً، وغَبيتُ الشيءَ أَغْباهُ، وقد غَبِيَ عليَّ مثلُه إذا لم تَعْرفه؛ وقولُ قيسِ بن ذَريح: وكَيفَ يَصَلِّي مَنْ إذا غَبِيتْ لهُ دِماءُ ذوي الذمَّاتِ والعَهْدِ طُلَّتْ لم يفسر ثعلب غبيَتْ له. وتَغابى عنه: تَغَافَلَ. وفيه غَبْوَة وغَباوَةَ أَي غَفْلَةٌ. والغَبيُّ، على فَعيل: الغافِلُ القليلُ الفِطْنة، وهو من الواو، وأَما أَبو علي فاشْتَقَّ الغَبيَّ من قولهم شَجَرَة غَبْياءُ كأَنَّ جهْلَه غَطَّى عنه ما وَضَح لغيره. وغَبِيَ الرجُلُ غَباوةً وغَباً، وحكى غيره غَباءً، بالمدّ. وفي الحديث: إلا الشَّياطِينَ وأَغْبِياءَ بني آدم؛ الأَغبياء: جمع غَبِيٍّ كغني وأَغْنِياء، ويجوز أَن يكون أَغْباءً كأَيْتامٍ، ومثلُه كمِيٌّ وأَكْماءٌ. وفي الحديث قَلِيلُ الفِقْهِ خيرٌ كثيرِ العباوةِ. وفي حديث عَليٍّ: تغابَ عن كلِّ ما لا يَصِحُّ لك أَي تغافَلْ وتَبالَهْ. وحكى ابن خالويه: أَنَّ الغَباء الغُبارُ، وقد يضم ويقصر فيقال الغُبَى. والغُباءُ: شبيهٌ بالغَبَرَة تكونُ في السماء. والغَبْيَة: الدفْعَة من المطر؛ وقال امرؤ القيس: وغَبْيَة شُؤْبُوبٍ من الشِّدِّ مُلْهِب وهي الدفْعَة من الخُضْر شَبَّهها بدفْعَة المطر. قال ابن سيده: الغَبْية الدفْعة الشديدةُ من المطر، وقيل: هي المَطْرَة ليست بالكثيرة، وهي فوقَ البَغْشَةِ؛ قال: فصَوَّبْتُه، كأَنَّه صَوْبُ غَبْيةٍ على الأمْعَزِ الضَّاحي، إذا سِيطَ أَحْضَرا ويقال: أَغْبَتِ السماءُ إغْباءً، فهي مُغْبِيَة؛ قال الراجز: وغَبَياتٌ بينَهُنَّ وَبْلُ قال: وربما شُبِّه بها الجَرْيُ الذي يَجِيءُ بعدَ الجَرْي الأَوَّل. وقال أَبو عبيد: الغَبْية كالوَثْبَة في السَّيْر، والغَبْية صَبٌ كثيرٌ من ماءٍ ومن سياطٍ ؛ عن ابن الأعرابي؛ أنشد: إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّجْلُ السَّوْطُ والرِّشاءُ ثم الحَبْلُ، وغَبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْلُ قال ابن سيده: وأَنا أُرى على التشبيه بغَبَيات المَطر. وجاء على غَبْيةِ الشمسِ أي غَيْبتها؛ قال: أُراه على القلبِ. وشجرةٌ غَبْياءُ: مُلْتَفَّة، وغُصن أَغْبَى كذلك. وغَبْية التُّرابِ: ما سَطَعَ منه؛ قال الأعشى:إذا حالَ من دُونها غَبْيةٌ من التُّرْبِ، فانْجال سِربالُها وحكى الأصمعي عن بعض الأعراب أَنه قال: الحُمَّى في أُصول النَّخْل، وشَرُّ الغَبَياتِ غَبْية التَّبْل، وشرُّ النساء السُّوَيْداء المِمْراضُ، وشَرٌّ منها الحُمَيْراءُ المِحْياضُ. وغَبَّى شَعْره: قَصَّر منه، لغة لعبد القيس، وقد تكلم بها غيرهم؛ قال ابن سيده: وإنما قضينا بأَنَّ أَلِفَها ياءٌ لأنها ياءٌ واللامُ ياءً أَكثرُ منها واواً. وغَبَّى الشيءَ: سَتَره؛ قال ابن أَحمر: فما كَلَّفْتُكِ القَدَرَ المُغَبَّى، ولا الطَيرَ الذي لا تُعبِرِينَا الكسائي: غَبَّيت البئرَ إذا غَطَّيت رَأْسها ثم جَلعت فوقَها تُرابًا؛ قال أَبو سعيد: وذلك التُّرابُ هو الغِباءُ. والغابياءُ: بعضُ جِحَرة اليَرْبوع.
: (و (} غَبَى الشَّيءَ و) {غَبِيَ (عَنهُ) ، كرَضِيَ، وَكَذَا غَبِيَ عَلَيْهِ الشَّيءَ، (} غَباً) ، مَقْصورٌ، ( {وغَباوَةً: لم يَفْطِنْ لَهُ) وَلم يَعْرِفه، (فَهُوَ} غَبِيٌّ) ، على فَعِيلٍ، قلِيلُ الفِطْنةِ. وَفِي التّهْذيبِ: لم يَفْطَنْ للخِبِّ ونحوِهِ. (و) غَبِيَ (الشَّيءُ مِنْهُ: خَفِيَ) عَنهُ فَلم يَعْرِفه. (وَفِيه {غَبْوَةٌ) ، بالفَتْح، (} وغُبُوَّةٌ) ، بالضمِّ مُشدّد الواوِ، ( {وغُبِيٌّ، كصُلِيَ) ، وَهَذِه عَن الفرّاء: أَي (غَفْلَةٌ) ؛) قيلَ: وَمِنْه} الغَبِيُّ بمعْنَى الغافِل. {والغَبِيُّ من الواوِ كَمَا صرَّحَ بِهِ الجَوْهرِي وغيرُهُ، فأَمَّا أَبُو عليَ فاشْتَقّه من: شَجَرَة} غَبْياءُ كأنَّ جهْلَه غَطَّى مِنْهُ مَا وَضَحَ إِلَى غيرِهِ. ( {والغَباءُ) ، كسَحابٍ: (الخَفاءُ من الأرضِ) وَمَا خَفِيَ عَنْك. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } تَغابَى عَنهُ: تَغافَلَ. وادْخُلْ فِي الناسِ فإنَّه! أَغْبَى لَك: أَي أَخْفَى. وَهُوَ ذُو {غَباوَةٍ: تَخْفَى عَلَيْهِ الأُمورُ. وهم} الأَغْبياءُ جَمْعُ غبِيَ. {والغباءُ: التُّرابُ يُجْعَلُ فوْقَ الشيءِ ليُوارِيَه عَنْك. } وغَبْيَةُ ذِي طَرِيفٍ: مَوْضِعٌ.
: (ي ( {الغَبْيَةُ: المَطْرَةُ غيرُ الكثيرَةِ) ؛) وَفِي الصِّحاح: ليسَتْ بالكثيرَةِ، وَهِي فَوْقَ البَغْشَةِ. (أَو) هِيَ (الدُّفْعَةُ الشَّديدَةُ) مِن المَطَرِ. (و) أَيْضاً: (الصَّبُّ الكَثيرُ مِن الماءِ؛ و) أَيْضاً مِن (السِّياطِ) . (قالَ ابنُ سِيدَه: وأُراهُ على التَّشْبيهِ} بغَبَيات المَطَرِ، قالَ الراجزُ: إنَّ دَواءَ الطامِحاتِ السَّحْلُ السَّوْطُ والرِّشاءُ ثمَّ الحبْلُ {وغبَياتٌ بَيْنَهُنَّ هَطْلُ وَفِي الصِّحاح: بَيْنَهُنَّ وَبْلٌ. (و) الغَبْيَةُ (من التُّرابِ: مَا سَطَعَ من غُبارِه) ؛) قالَ الأعْشى: إِذا حالَ من دُونها} غَبْيةٌ من التُّرْبِ فانْجال سِرْبالُها ( {كالغِباءِ) ، ككِساءٍ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ بالفَتْح، وَهُوَ شَبِيهٌ بالغَبَرةِ تكونُ فِي السَّماءِ. وقيلَ:} الغِباءُ هُوَ التُّرابُ الَّذِي يُسَدُّ بِهِ فَمُ البِئْرِ على الغَطاءِ. (وشجرةٌ {غَبْياءُ: مُلْتَفَّةٌ؛ وغُصْنٌ} أَغْبَى) كَذَلِك. ( {والتَّغْبِيَةُ: السَّتْرُ) .) يقالُ:} غَباهُ عَن الشيءِ أَي سَتَرَهُ. (و) أَيْضاً: (تَقْصيرُ الشَّعَرِ) .) يقالُ: {غَبَّى شَعَرَهُ إِذا قَصَّر مِنْهُ؛ لُغَةٌ لعبْدِ القَيْسِ، وَقد تكلَّم بهَا غيرُهُم. قالَ ابنُ سِيدَه: وإنَّما قَضَيْنا بأنَّ أَلِفَها ياءٌ لأنَّها لامٌ والَّلامٌ ياءٌ أَكْثَر مِنْهَا واواً. (و) قيلَ:} تَغْبِيَةُ الشَّعَر: (اسْتِئْصالُهُ) بالمرَّةِ. (وجاؤُوا على غَبْيَةِ الشمسِ: أَي غَيْبَتها) . (قَالَ ابنُ سِيدَه: أُراهُ على القَلْبِ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: {أَغْبَتِ السَّماءُ فَهِيَ} مُغْبِيَة: أَمْطَرَتْ مَطَراً ليسَ بالكَثيرِ. {والغَبْيَةُ: الجَرْيُ الَّذِي يَجِيءُ بعْدَ الجَرْيِ الأوَّل على التَّشْبِيهِ. وقالَ أَبو عبيدٍ: الغَبْيَةُ كالزَّبْيَةِ فِي السَّيْر. وحَفَرَ} مُغَبَّاةً: أَي مُغَطَّاة. ودَفَنَ لي فلانٌ {مُغَبَّاةً ثمَّ حَمَلَني عَلَيْهَا، وَذَلِكَ إِذا أَلْقاكَ فِي مَكْرٍ أَخْفَاهُ. وحكَى الأصْمعي عَن بعضِهم: الحُمَّى فِي أُصُولِ النَّخْلِ، وشَرُّ} الغَبَياتِ غَبْيَة النَّبْل. {وغَبَّى البِئْرَ: غَطَّى رأْسَها ثمَّ جَعَلَ فَوْقَها تُراباً. } والمُغَبَّاةُ: المُغَوَّاةُ زِنَةً ومَعْنًى. {والأغْباءُ:} الأغْبِياءُ جَمْعُ {غَبِيَ، كيَتِيمٍ وأيْتامٍ؛ عَن ابنِ الْأَثِير.
ـ غَبَا الشيءَ، ـ وـ عنه غَباً وغَباوَةً: لم يَفْطِنْ له، وهو غَبِيٌّ، ـ وـ الشيءُ منه: خَفِيَ. ـ وفيه غَبْوَةٌ وغُبُوَّةٌ وغُبِيٌّ، كصُلِيٍّ: غَفْلَةٌ. ـ والغَباءُ: الخَفاءُ من الأرضِ.
غَبَّى الشيءَ: سَتَره. يقال: غَبَّاه عن الشيء.| وغَبَّى البئرَ: غطَّى رأْسَها ثم جعل فوقها ترابًا.|غَبَّى الشعرَ: قَصّره.
غَبِيَ الشيءُ عن فلان، وعليه، ومنه غَبِيَ غَبًا، وغَباءً، وغَباوَةٌ: خَفِيَ عليه فلم يعرِفْه.|غَبِيَ فلانٌ الشيءَ، وعنه: جهِله ولم يفطُن إِليه فهو غَبِيٌّ. والجمع : أَغبياءُ. يقال: لا يَغْبَى عليَّ ما فَعَلْتَ: لا يخفى.| وادخُلْ في الناس فإِنه أَغبَى لك: أَخفى.
الغَبْيَةُ : الدُّفعةُ الشديدةُ من المطر.|الغَبْيَةُ الصَّبُّ الكثيرُ من الماء.|الغَبْيَةُ من التراب: ما انتشر من غُباره.
(فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف).| غَبِيَ، يَغْبَى، مصدر غَبَاوَةٌ.|1- غَبِيَ الدَّرْسَ : جَهِلَهُ، لَمْ يَسْتَوْعِبْهُ- غَبِيَ عَنْهُ الدَّرْسُ.|2- غَبِيَ الْحَلُّ عَنِ الطَّالِبِ : خَفِيَ عَلَيْهِ وَلَمْ يَعْرِفْهُ- غَبِيَ الْحَلُّ عَلَيْهِ.
(فعل: خماسي لازم متعد بحرف).| تَغَابَيَ، يَتَغَابَى، مصدر تَغَابٍ- تَغَابَى صَاحِبَهُ أَوْ تَغَابَى عَنْهُ : تَغَافَلَ عَنْهُ.
1- حفرة تحتفر لصيد السباع ، جمع : مغاب
1- إستغباه : عده « غبيا » ، أي جاهلا أحمق|2- إستغباه : وجده غبيا
غ ب ا: (غَبِيتُ) عَنِ الشَّيْءِ بِالْكَسْرِ وَ (غَبِيتُهُ) أَيْضًا (غَبَاوَةً) فِيهِمَا إِذَا لَمْ تَفْطِنْ لَهُ. وَ (غَبِيَ) عَلِيَّ الشَّيْءُ بِالْكَسْرِ (غَبَاوَةً) إِذَا لَمْ تَعْرِفْهُ. وَ (الْغَبِيُّ) عَلَى فَعِيلٍ الْقَلِيلُ الْفِطْنَةِ. وَ (تَغَابَى) تَغَافَلَ.
غَبْوَة ، جمع غَبَوات وغَبْوات: غَفْلَة :-إِنّ في صاحبك لغَبْوَة.
استغبى يستغبِي ، استغْبِ ، استغباءً ، فهو مُستغبٍ ، والمفعول مُستغبًى | • استغبى تلميذًا وجده غبيًّا، أي جاهلاً قليل الفِطْنة، عامله معاملةَ الأغبياء :-استغبيته أثناء ردِّه على السؤال، - لا تكن مستغبيًا لمبتدئ؛ فقد يأتي اليوم الذي يفوقك فيه، - عامله باستغباء.
غَباء :- مصدر غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من. |2 - عدم الفطنة والذَّكاء، عكسه ذكاء.
غَبيّ ، جمع أغبياءُ، مؤ غبيّة، جمع مؤ غبيّات وأغبياءُ: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من غبِيَ/ غبِيَ على/ غبِيَ عن/ غبِيَ من: جاهل، قليل الفِطنة، عكسه ذكيّ :-ما أصعب عِشْرةَ الغبيّ.
ةالغبْي : المطرة ليست بالكثيرة، وهي فوق البغْشة. يقال: أغْبت السماء إغباء فهي مغْبية. قال الراجز: وغبيات بينهنّ وبْل وربّما شبّه ﺑﻬا الجري الذي يجيء بعد الجري الأوّل. وقال أبو عبيد: الغيْبة كالزبْية في السير. وتقول: غبيت عن الشيء وغبيْته أيضا، أغبى غباوة، إذا لم تفطن له. وغبي عليّ الشيء كذلك، إذا لم تعرفه. وفلانغبيّ علىفعي ل، إذا كان قليل الفطنة، وهو من الواو. وتغابى: تغافل.
إدراك, تعقل, تعقل, حصافة, حصافة, حصافة, حصانة, حكمة, حلم, حنكة, ذكاء, ذكاء, فطنة, نباهة
تفاهة, جهل, حماقة, حمق, طيش, غباوة, نزق, سفه, بذاءة, بله, جهل, حماقة, حماقة, حمق, خلاعة, دعارة, دناءة, رعونة, سفالة, سفاهة, طيش, غباء, غباوة, عته, جهل, جنون, حماقة, حمق, خبال, خبل, رعونة, سفاهة, طيش, غباوة, لوثة, مس, هوس, وسوسة, رعالة, حماقة, حمق, خطل, رعونة, غباوة, هوج, خبل, أفن, إختبال, إختلاط, إختلال عقلي, بلاهة, بله, جنة, جنون, حماقة, خبال, خرف, عته, عته, غباء, غباوة, خرق, جهل, حماقة, حماقة, حمق, رعونة, سخافة, سخف, طيش, غباوة, هوج, هراء, تبلد, غباوة, كسل, بلاهة, أفن, بلادة, بله, جهل, حماقة, حماقة, حمق, خبل, طيش, غباء, غباء, غباوة, غفلة, طيش, حمق, رعونة, غباوة, غباوة, حمق, رعونة, طيش, غباء, أفن, بلادة, بلاهة, بله, جهل, حماقة, حماقة, حمق, خبل, خفة, غباوة, نزق, بله, تفاهة, جهل, حماقة, حماقة, حمق, خفة, رعونة, رعونة, سفاهة, سفه, طيش, عنفوان الشباب, غباء, غباوة, هوج, حماقة, حماقة, حمق, خطل, خرق, رعالة, رعونة, رعونة, سفه, طيش, غباوة, أفن, بلاهة, بله, حماقة, حمق, خبل, غباء, غباوة, رثية, حمق, ضعف, غباوة, رعونة, حمق, طيش, غباوة, خطل, إفك, باطل, تخرص, حشو, حماقة, حمق, خلل, خلط, رعالة, ركاكة (في الكلام), رعونة, رعونة, سخافة, ضعف, غباوة, رثء, حمق, غباوة, غباوة, أفن, بلادة, بلاهة, بله, تفاهة, جهل, حماقة, حماقة, حمق, خبل, خطل, خرق, رعالة, رعونة, فدامة, بلادة, بله, ثقل, حماقة, سماجة, غباء, غباوة, غلاظة, فظاظة, رعونة, بله, تهور, جهل, حماقة, حمق, خطل, رعالة, سفاهة, طيش, غباوة, نزق, هوج, سخف, جهل, حماقة, حماقة, حمق, خرق, سخافة, غباوة, نرق, هراء, حمق, بله, تاك, جهل, خرق, رعن, رعونة, ضعف-عقله-, طيش, غباوة, غبي, قل-عقله-, سخافة, جهل, حماقة, حماقة, حمق, خطل, خرق, رعونة, سخف, غباوة, نوك, هراء, رثيئة, حمق, غباوة, بلادة, بلاهة, بله, حماقة, غباء, غباء, غباوة, غفلة, فدامة, كسل, إخفاق, جهل, حمق, خيبة, غباوة, فشل, إدراك, بصيرة, تأكد, تثبت, تيقن, جهل, دراية, رعونة, علم, غباوة, معرفة, يقين, إعراض عن, إهمال, استخفاف, استهانة, جهل, غباء, غباوة, جهل, دراية, رعونة, علم, غباوة, معرفة, يقين, تسرع, جهالة, جهل, حماقة, حمق, حمق, رعونة, سفاهة, طيش, غباء, غباوة, غباوة, إغفال, إغلاق, بله, تسرع, تهور, جهالة, جهل, حمق, رعونة, رعونة, غباء, غرارة, غباء, غباوة, إعراض عن, إخفاء, إهمال, استخفاف, استهانة, تورية, جهل, طمر, طمس, غباء, غباوة, إلزاق, إلتصاق, إنضمام, انسداد, تحام, جهل, غباء, غباوة, لصق, أمية, إغفال, بله, جهالة, جهل, حمق, رعونة, رعونة, طيش, غباء, غباوة, غرة, تسرع, جهل, حمق, رعونة, ضعف عقل, طيش, غباء, غرارة, غباء, غباوة, غرارة, فدامة, إهمال, إدراك, إستبعاد, بصيرة, تأكد, تراخ, تهاون, جهل, دراية, رعونة, علم, غباوة, معرفة, واصل, يقين, بلادة, بله, تهور, جهل, حمق, رعونة, سذاجة, طيش, غباء, غباوة, غباء, غباوة, غرارة, جهل, حمق, رعونة, غباء, غباوة, غرارة, أمية, جهل, حمق, غباوة, جهل, غرارة, غباء, غباوة, جهالة, جهل, حمق, رعونة, غباوة, جهل, حمق, رعونة, طيش, غرارة, غباء, غباوة, غرارة, فدامة, إعراض عن, إستخفاف, إستهانة, إهمال, استهتار, جهالة, جهل, غباوة, غوى, جهل, غرارة, غباء, غباوة, بله, جهل, رعونة, غرارة, غباء, غباوة, غرة, جهل, حمق, رعونة, غباء, غباوة, غرارة, إنتاج, تولد من, جهل, خروج, رعونة, صدور, غباوة, غرارة, بله, جهل, رعونة, غرارة, غباء, غباوة, غرة, إخلاف, ارتداد, جهل, غرارة, غباء, غباوة, مخالفة, نقض, نكوث, جهل, دراية, رعونة, علم, غباوة, معرفة, يقين, بدن, جهل, حمق, خارج, خارج, رعونة, شكل, ضعف عقل, ظاهر, غرارة, غباء, غباوة, فدامة, قشرة, هيئة, إخفاق, جهل, حمق, خيبة, رعونة, غباء, غباوة, غرارة, فشل, أمية, إغفال, بله, جهالة, جهل, حماقة, حمق, رعونة, رعونة, طيش, غباء, غباوة, غرارة, غرة, بلادة, بلاهة, بله, تبانة, تهور, ثقل, جهل, حماقة, حمق, خرق, رعونة, رعونة, سماجة, غباء, غباوة
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"