المعاجم

التهذيب عن ابن بزرج في نوادره: تَمَخَّيْتُ إِليه أَي اعتذرت، ويقال: امَّخَيتُ إِليه؛ وأَنشد الأَصمعي: قالت ولم تَقْصِدْ لَهُ ولم تَخِهْ، ولم تُراقِبْ مَأْثَماً فتَمَّخِهْ مِنْ ظُلْمِ شَيْخٍ آضَ منْ تَشَيُّخِهْ، أَشْهَبَ مثْلَ النَّسْرِ بَيْنَ أَفْرُخِهْ قال ابن بري: صواب إِنشاده: ما بالُ شَيْخِي آضَ مِن تَشَيُّخِهْ، أَزْعَرَ مِثْلَ النَّسْرِ عِنْدَ مَسْلَخِهْ وقال الأَصمعي: امَّخَى من ذلك الأَمر امِّخاءً إِذا حَرِجَ منه تَأَثُّماً، والأَصل انْمَخى. الجوهري: تَمَخَّيتُ من الشيءِ وامَّخَيْتُ منه إِذا تبرّأَت منه وتَحَرّجت.
المُخُّ: نِقْيُ العظم؛ وفي التهذيب: نِقْيُ عظام القصب؛ وقال ابن دريد: المُخُّ ما أُخرج من عظم، والجمع مَخَخة ومخاخ، والمُخَّة: الطائفة منه، وإذا قلت مُخَّة فجمعها المُخُّ. وتقول العرب: هو أَسمح من مُخَّة الوبَر أَي أَسهل، وقالوا: اندَرَع اندِراعَ المُخَّة وانقصف انقصاف البَرْوَقَة فاندرع، يذكر في موضعه. وانقصف: انكسر بنصفين. وفي حديث أُمّ معبد في رواية: فجاءَ يسوق أَعْنُزاً عجافاً مِخاخُهنّ قليل؛ المخاخ جمع مُخ مثل حِباب وحُب وكمام وكمّ، وإِنما لم يقل قليلة لأَنه أَراد أَن مخاخَهن شيء قليل. وتَمَخَّخ العظمَ وامْتَخخَه وتَمَكَّكه ومَخْمَخَه: أَخرج مخه. والمُخاخَة: ما تُمُصِّص منه. وعظم مَخيخ: ذو مخ؛ وشاة مَخيخة وناقة مخيخة؛ أَنشد ابن الأَعرابي: باتَ يُماشي قُلُصاً مَخائِخا وأَمَخَّ العظمُ: صار فيه مُخّ؛ وفي المثل: شَرٌّ ما يُجِيئُكَ إِلى مُخَّةِ عُرْقُوبٍ. وأَمَخَّتِ الدابة والشاة: سَمِنت. وأَمَخَّت الإِبل أَيضاً: سَمِنَت؛ وقيل: هو أَوّل السِّمَن في الإِقبال وآخر الشحم في الهُزال. وفي المثل: بين المُمِخَّة والعَجْفاءِ. وأَمَخَّ العود: ابتَلَّ وجرى فيه الماءُ، وأَصل ذلك في العظم. وأَمَخَّ حب الزرع: جرى فيه الدقيق، وأَصل ذلك العظم.والمخ: الدماغ؛ قال: فلا يَسْرقُ الكلْبُ السَّرُوقُ نِعالَنا، ولا نَنْتَقي المُخَّ الذي في الجَماجم ويروى السروّ وهو فعول من السُّرى، وصف بهذا قوماً فذكر أَنهم لا يلبسون من النعال إِلا المدبوغة والكلب لا يأْكلها، ولا يستخرجون ما في الجماجم لأَن العرب تعير بأَكل الدماغ كأَنه عندهم شَرَهٌ ونَهَم. ومُخُّ العين: شحمتها، وأَكثر ما يستعمل في الشعر. التهذيب: وشحم العين قد سمي مخّاً؛ قال الراجز: ما دام مُخٌّ في سُلامى أَو عَيْن ومخ كل شيء: خالصه. وغيره يقال: هذا من نُخّ قَلْبي ونُخاخة قلبي ومن مُخَّة قلبي ومن مُخِّ قلبي أَي من صافيه. وفي الحديث: الدعاءُ مُخُّ العبادة؛ مخّ الشيء: خالصه، وإِنما كان مُخّاً لأَمرين: أَحدهما أَنه امتثال أَمر الله تعالى حيث قال ادعوني فهو محض العبادة وخالصها، الثاني أَنه إِذا رأَى نجاح الأُمور من الله قطع أَمله عن سواه ودعاه لحاجته وحده، وهذا هو أَصل العبادة ولأَن الغرض من العبادة الثواب عليها وهو المطلوب بالدعاءِ. وأَمْرٌ مُمِخٌّ إِذا كان طائلاً من الأُمور. وإِبل مخائخ إِذا كانت خياراً. أَبو زيد؛ جاءَته مُخَّة من الناس أَي نخبتهم؛ وأَنشد أَبو عمرو:أَمسى حَبيبٌ كالفُرَيجِ رائِخا، يقول: هذا الشرُّ ليس بائخا، بات يماشي قلصاً مخائخا ونعجة فَريج إِذا ولدت فانْفَرج وَرِكاها. والرائخ: المسترخي. والمخ: فرس الغراب بن سالم.
: ( {المُخُّ بالضّمّ، والقِطْعَةُ} مُخَّةٌ: نِقْيُ العَظْمِ) ، وَقيل: {المُخَّةُ أَخصُّ مِنْهُ. وَفِي (التَّهْذِيب) : نِقْيُ عِظامِ القَصَبِ. وَقَالَ ابْن دُريد: المُخّ: مَا أُخرِجَ مِنْ عَظْمٍ. (و) المُخُّ (: الدِّمَاغُ) ، قيل إِنّهُ حَقيقَةٌ، وَعَلِيهِ جَرَى الشِّهَاب فِي أَوّل البقرةِ، وكلامُ الجَوْهَرِيّ كَالصَّرِيحِ فِي أَنّه مَجاز، قَالَ: فَلَا يَسْرِقُ الكَلْبُ السَّرُوقُ نِعَالَنا وَلَا نَنْتَقِي المُخَّ الَّذِي فِي الجَمَاجِمِ وَصَفَ بهذَا قَوماً فذَكَرَ أَنَّهم لَا يَلبَسُون من النِّعَال إِلاّ المَدْبوغة. والكَلْب لَا يأْكلُها، وَلَا يَستخرِجون مَا فِي الجَماجم؛ لأَنَّ الْعَرَب تِعيِّر بأَكْل الدِّماغ، كأَنّه عِنْدهم شَرَهٌ ونَهمٌ. (و) من المَجاز: المُخّ: (شَحْمَةُ العَيْنِ) ، وأَكثر مَا يُستَعْمَل فِي الشِّعر. وَفِي (التَّهْذِيب) : وشَحْمُ العَيْن قد سُمِّيَ مُخًّا. قَالَ الراجز: مَا دامَ} مُخٌّ فِي سُلاَمَى أَو عَيْنْ (و) المُخّ: (فَرَسُ) الغُرَاب بن سَالم، (و) المُخُّ: (خَالِصُ كلِّ شيْءٍ) ، يُقَال: هاذا من مُخِّ قَلْبِي ومُخَاخَتِه، كنُخِّه ونُهَاخَتِه، أَي من صافِيه. وَفِي الحَدِيث (الدُّعَاءُ مُخُّ العِبَادَةِ) ، أَي خالِصُهَا. (ج {مِخَاخٌ) كحِبَابٍ وحُبَ وكِمَام وكُمَ، (وَ} مِخَخَةٌ) ، كعِنَبةٍ. وَفِي حَدِيث أُمِّ مَعْبَدٍ (فَجَاءَ يَسوقُ أَعْنُزاً عِجَافاً {مُخَاخُهنَّ قَلِيل) ، وإِنّما لم يَقُلْ قَليلَة لأَنّه أَرادَ أَن مِخَاخَهن شيْءٌ قَلِيل. (} ومَخَّخَ العَظْمَ {وتَمَخَّخَهُ} وامْتَخَّهُ {ومَخْمَخَهُ) وتَمَكَّكَه: (أَخْرَجَ} مُخَّه) . (وعَظْمٌ {مَخِيخٌ: ذُو مُخَ. وشاةٌ} مَخِيخةٌ) ، وناقةٌ مَخِيخَةٌ. ( {وأَمَخَّ العَظْمُ: صارَ فِيهِ مُخٌّ، و) أَمَخَّتِ الدّابَّةُ و (الشَّاةُ: سَمِنَتْ) } وأَمخَّت الإِبلُ أَيضاً: سَمِنَت، وَقيل هُوَ أَوّلُ السِّمَن فِي الإِقبال وآخِرُ الشَّحْمِ فِي الهُزال. وَفِي المثَل (بَين المُمِخَّة والعَجفاءِ) (و) {أَمَخَّ (العُودُ ابْتَلَّ وجَرَى فِيهِ الماءُ) وأَصْلُ ذالك فِي العَظْمِ. (و) أَمَخَّ حَبُّ (الزَّرْعِ: جَرَى فِيهِ الدَّقِيقُ) ، وأَصْلُ ذالك فِي العَظْم. (} والمُخَاخَةُ، الضّمّ) : مَا خرَجَ من العَظْمِ، فِي فَمِ ماصِّهِ) ، وَهِي مَا تَمصَّصَ مِنْهُ. (وإِبلٌ {مَخائِخُ: خِيَارٌ) ، جمع} مَخِيخة، يُقَال: ناقةٌ مَخِيخةٌ. أَنشد ابْن الأَعرابيّ: بَاتَ يُرَاعِى قُلُصاً {مَخَائخَا وَهُوَ مَجاز. (وأَمْرٌ} مُمِخٌّ: طويلٌ) ، وَالَّذِي فِي (اللِّسَان) إِذا كَانَ طائلاً من الأُمور. ( {والمَخُّ: الليِّن) : وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: هاؤلاءِ} مُخُّ القَوْمِ {ومُخَّتُهم: خِيَارُهم. وَلَا أَرَى لأَمْركَ} مُخًّا: خَيْراً. وأَمْرٌ {مُمِخٌّ} ومُمَخِّخٌ: فِيهِ فَضْلٌ وخَيْر. ولسانٌ مُمِخٌّ: حسَنُ الشّفاعة. وَله لسانٌ مُمِخٌّ: ذلِقٌ قَوِيٌّ على الْكَلَام. وَفِي مثَل (أَهْونُ مَا أَعْمَلْت لِسَانٌ مُمِخٌّ) . (بَين {المُمِخّة والعَجفاءِ) للوَسَطِ. وَفِي (المثَل شَرٌّ مَا أَجاءَك إِلى} مُخَّةِ عُرْقُوبٍ) ، فِي الحاجَة إِلى اللَّئِيم.
: (ي} تَمَخَّيْتُ مِنْهُ: تَبَرَّأْتُ وتحَرَّجْتُ) ؛) نقلَهُ الجَوْهرِي. (و) تَمَخَّيْتُ (إِلَيْهِ: اعْتَذَرْتُ) ؛) نقلَهُ الأزْهرِي عَن ابنِ بُزُرْج فِي النوادِرِ؛ ( {كأَمْخَيْتُ) ، كأكْرَمْت، كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ بتَشْديدِ الميمِ، كَمَا هُوَ نصُّ الصِّحاح والتَّهْذيب. قالَ الجَوْهري:} امَّخَيْتُ من الشَّيْء إِذا تَبَرَّأْتُ مِنْهُ وتَحَرَّجْتُ؛ وأَنْشَدَ الأصْمعي للنَّضْرِ بنِ سعيدٍ القَيْسي: قَالَت وَلم تَقْصِدْ لَهُ وَلم تَخِهْولم تُراقِبْ مَأْثَماً! فتَمَّخه مِنْ ظُلْمِ شَيْخٍ آضَ مِنْ تَشَيُّخِه زادَ الأزْهرِي بعْدَ ذلكِ: أَشْهَبَ مثْلَ النَّسْرِ بَيْنَ أَفْرُخِهْ قَالَ: {امَّخَى مِن ذلكَ الأمْر} امِّخاءً إِذا خرجَ مِنْهُ تَأَثُّماً، والأصْل {انْمَخَى. قالَ ابنُ برِّي: صَوابُ إنْشادِه: مَا بالُ شَيْخِي آضَ مِنْ تَشَيُّخِهْ أَزْعَرَ مِثْلَ النَّسْرِ عِنْدَ مَسْلَخِهْ (و) تَمَخَّيْتُ (العَظْمَ: تَمَخَّخْتُه) ، قُلِبَت إحْدَى الخاءَيْن يَاء. (ومَخا) ، مَقْصورٌ: (ة بساحِلِ بَحْرِ اليَمَنِ) تجاه بابِ المنْدِبِ، وَقد دَخَلْتها وسَمِعْتُ بهَا الحديثَ؛ قَالَ الصَّاغاني: تَرْفأُ بمكلئِها السُّفُنُ، تقولُ العَرَبُ: مَخَا بَلَدُ الرِّخا، فيَقْصرُونَ الرَّخا للقَرِينَةِ، انتَهَى. وَبهَا قَبْرُ الوَليِّ الكَامِلِ أَبي الحَسَنِ عليِّ بنِ عُمَرَ الشاذِلي القُرَشِي المَعْروفِ بالصَّغِير. (} ومَخَيْتُه عَن الأمْر {تَمْخِيَةً: أَقْصَيْتُه عَنهُ) وأَبْعَدْتُه. وَفِي التكْملةِ: قَصَيْتُه مِنْهُ.
مَخَّخَ العظمَ: أَخرج مُخَّه.
مَخَّى الرَّجُلَ عن الأَمرِ: أَقصاه عنه وأَبْعَدَهُ
(فعل: رباعي متعد).| مَخَّخْتُ، أُمَخِّخُ، مَخِّخْ، مصدر تَمْخِيخٌ- مَخَّخَ العَظْمَ : أَخْرَجَ مُخَّهُ.
1- « لسان ممخ » : قوي على الكلام|2- « أمر ممخ » : فيه خير
1- إمخى منه : تبرأ منه ، أنكره|2- إمخى اليه : اعتذر
م خ خ: (الْمُخُّ) الَّذِي فِي الْعَظْمِ وَ (الْمُخَّةُ) أَخَصُّ مِنْهُ. وَرُبَّمَا سَمَّوُا الدِّمَاغَ مُخًّا. وَخَالِصُ كُلِّ شَيْءٍ مُخُّهُ. وَ (امْتَخَخْتُ) الْعَظْمَ وَ (تَمَخَّخْتُهُ) أَخْرَجْتُ مُخَّهُ.
مُخَيْخ :(التشريح) جزء من الدِّماغ خلف المخّ وفوق القنطرة وهو مثل المخّ في مادّته ويتميّز بأنَّه مركز التوازن في الجسم :-لا توازن للجسم بغير مُخَيْخ.
مُخِّيّ :اسم منسوب إلى مُخّ: :-أصيب بألم مخِّيٍّ، - أصابته حُمّى مُخِّيّة.|• الشَّلل المخيّ: (طب) الخلل الناتج عادة عن تلف دماغيّ يحدث قبل أو عند الولادة ويتّسم بإعاقة عضليَّة. |• ارتجاج مخِّيّ: (طب) اختلال في وظائف المخِّ نتيجة ضربة على الرأس أو هزّة عنيفة ويؤدي الارتجاجُ المخيّ إلى غثيان ودوار يعقبهما سُبات مع بطء في التنفّس، ولا يستلزم وجود تغيّرات عضويّة في المخّ، وهو قابل للشِّفاء.
رّجت تمخّيْت من الشيء وامّخيْت منه، إذا تبرأت من وتح .
المخّ: والمخّة أخصّ منه الذي في العظم، . وفي المثل: " شرّ ما يجيئك إلى مخّة عرقو ب " . وجمع المخّ: مخخة. وربّما سمّوا الدماغ مخا. قال الشاعر: ولا يسْ رق الكلب السروقنعالنا ... ولا ننْتقي المخّ الذي في الجماجم وخالص كلّ شيء مخّه. وقدأمخّ العظم: جرى فيه المخّ. وأمخّت الإبل: سمنتْ. وفي المثل: " بين الممخّة والعجْفاء " . وامْتخخْت العظم وتمخّخْته: أخرجت مخّه.
مجبر, مسير, مكره, ملزم, آمن, جميل, حسن, ساحر, فاتن, مأنوس, مليح, مألوف, مريح, مريح, مرض, مسكن, مطرب, مطمئن, مفرح, تأكيد, يقين
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"