المعاجم

زَرَعَ الحَبَّ يَزْرَعُه زَرْعاً وزِراعةً: بَذَره، والاسم الزَّرْعُ وقد غلب على البُرّ والشَّعِير، وجمعه زُرُوع، وقيل: الزرع نبات كل شيء يحرث، وقيل: الزرْع طرح البَذْر؛ وقوله: إِنْ يأْبُروا زَرْعاً لِغَيْرِهم، والأَمْرُ تَحْقِرُه وقد يَنْمِي قال ثعلب: المعنى أَنهم قد حالفوا أَعداءهم ليستعينوا بهم على قوم آخرين؛ واستعار عليّ، رضوان الله عليه، ذلك للحِكمة أَو للحُجة وذكر العلماء الأَتقياء: بهم يحفظ الله حُجَجَه حتى يُودِعُوها نُظَراءَهم ويَزْرَعُوها في قلوب أَشباههم. والزَّرِّيعةُ: ما بُذِرَ، وقيل: الزِّرِّيعُ ما يَنْبُتُ في الأَرض المُسْتَحيلةِ مما يَتناثر فيها أَيامَ الحَصاد من الحَبّ. قال ابن بري: والزَّرِيعةُ، بتخفيف الراء، الحبّ الذي يُزْرَع ولا تَقُلْ زَرِّيعة، بالتشديد، فإِنه خطأٌ. والله يَزْرَعُ الزرعَ: يُنَمِّيه حتى يبلغ غايته، على المثل. والزرعُ: الإِنباتُ، يقال: زَرَعه الله أَي أَنبته. وفي التنزيل: أَفرأَيتم ما تحرثون أَأَنتم تزرعونه أَم نحن الزارعون؛ أَي أَنتم تُنَمُّونه أَم نحن المُنَمُّون له. وتقول للصبي: زَرَعه الله أَي جَبَره الله وأَنبته. وقوله تعالى: يُعْجِب الزُّرّاع ليغيظ بهم الكفار؛ قال الزجاج: الزُّرّاعُ محمد، صلى الله عليه وسلم، وأَصحابه الدُّعاةُ إِلى الإِسلام، رضوان الله عليهم. وأَزْرَعَ الزرْعُ: نبت ورقه؛ قال رؤبة: أَو حَصْد حَصْدٍ بعدَ زَرْعٍ أَزْرَعا وقال أَبو حنيفة: ما على الأَرض زُرْعةٌ واحدة ولا زَرْعة ولا زِرْعة أَي موضع يُزْرَعُ فيه. والزَّرّاعُ: مُعالِجُ الزرعِ، وحِرْفته الزِّراعةُ. وجاء في الحديث: الزَّرَّاعةُ، بفتح الزاي وتشديد الراء، قيل هي الأَرض التي تُزْرَعُ. والمُزْدَرِعُ: الذي يَزْدَرِعُ زَرْعاً يتخصص به لنفسه. وازْدَرَعَ القومُ: اتخذوا زَرْعاً لأَنفسهم خصوصاً أَو احترثوا، وهو افتعل إِلا أَنّ التاء لما لانَ مخْرجها ولم توافق الزاي لشدّتها أَبدلوا منها دالاً لأَن الدال زالزاي مجهورتان والتاء مهموسة. والمُزارَعةُ: معروفة. والمَزْرَعةُ والمَزْرُعةُ والزّرّاعةُ والمُزْدَرَعُ: موضع الزرع؛ قال الشاعر: واطْلُبْ لنَا منْهُمُ نَخْلاً ومُزْدَرَعاً، كما لِجِيراننا نَخْلٌ ومُزْدَرَعُ مُفْتَعَلٌ من الزرع؛ وقال جرير: لَقَلَّ غناءٌ عنكَ في حَرْبِ جَعْفَرٍ، تُغَنِّيكَ زَرّاعاتُها وقُصُورُها أَي قَصِيدتك التي تقول فيها زَرّاعاتها وقصورها. والزَّرِيعةُ: الأَرضُ المزروعةُ، ومَنِيُّ الرجل زَرْعُه؛ وزَرْعُ الرجل ولَدُه. والزَّرّاعُ: النمَّام الذي يزرع الأَحْقادَ في قلوب الأَحِبَّاء. والمَزْرُوعانِ من بني كعب بن سعد بن زيد مَناةَ ابن تميم: كعبُ بنُ سعد ومالكُ بن كعب بن سعد. وزَرْعٌ: اسم. وفي الحديث: كنتُ لكِ كأَبي زَرْع لأُمّ زرع. وزُرْعةُ وزُرَيْعٌ وزَرْعانُ: أَسماء. وزارعٌ وابن زارعٍ، جميعاً: الكلبُ؛ أَنشد ابن الأَعرابي: وزارعٌ من بَعْدِه حتى عَدَلْ
ـ زَرَعَ، كَمَنع: طَرَحَ البَذْرَ، ـ كالزْدَرَعَ، وأصْلُهُ: أزْتَرَعَ، أبْدَلوها دالاً لتُوافِقَ الزايَ، ـ وـ اللّهُ: أنْبَتَ. ويُقالُ للصبِيِّ: زرَعَهُ الله، أي: جَبَرَهُ. ـ والزَّرْعُ: الوَلَدُ، والمَزْرُوعُ، ـ ج: زُرُوعٌ، ـ وموضِعُهُ: المَزْرَعَةُ، مثلثةَ الراءِ والمُزْدَرَعُ. وكسفينةٍ: الشيءُ المَزْروعُ، وكسِكِّيتٍ: ما يَنْبُتُ في الأرضِ المُسْتَحِيلَةِ مما يَتَنَاثَرُ فيها أيامَ الحَصادِ. ـ والزُّرْعَةُ، بالضم: البَذْرُ، وبلا لامٍ: اسمٌ، وسَمَّوا كزبيرٍ وسَحْبانَ وعُثْمانَ. ـ وزارِعٌ: اسمُ كلبٍ، ومنه قيلَ للكِلاب: أولادُ زارِعٍ. ومحمدُ بنُ مَكيِّ ابنِ زُراعٍ، كغُرابٍ: راوي صحيحِ البُخارِيِّ عن الفِرَبْرِيِّ. ـ والمَزْروعانِ من بنِي كعْبٍ: كعْبُ بنُ سَعْد، ومالكُ بنُ كعْبٍ. ـ وما في الأرضِ زُرْعةٌ، مثلثةً وتُحَرَّكُ: أي موضعٌ يُزْرَعُ فيه. ـ وزُرِعَ له بعدَ شَقاوَةٍ، كعُنِيَ: أصابَ مالاً بعدَ الحاجةِ. ـ وأَزْرَعَ الزَّرْعُ: طالَ، ـ وـ الناسُ: أمْكَنَهُم الزَّرْعُ. ـ والمُزارَعَةُ: المُعَامَلَةُ على الأرضِ ببَعْضِ ما يَخْرُجُ منها، ويكونُ البَذْرُ من مالِكِها. ـ وتَزَرَّعَ إلى الشَّرِّ: تَسَرَّعَ.
الزُّرْعَةُ : البَذْرُ.|الزُّرْعَةُ الموضع يُزْرَعُ فيه. يقال: ما في الأَرض زُرْعَةٌ.
(فعل: ثلاثي متعد بحرف).| زَرَعْتُ، أَزْرَعُ، اِزْرَعْ، مصدر زَرْعٌ.|1- زَرَعَ الْحَبَّ : بَذَرَهُ في الأَرْضِ لِيَنْبُتَ- يَحْصُدُ الْمَرْءُ ما زَرَعَ.|2- زَرَعَ الأَرْضَ :أَلْقَى فيها البَذْرَ.|3- يَحْصُدُ ما زَرَعَهُ في هَذِهِ الْحَياةِ :يَجْنِي ما قامَ بِهِ مِنْ أَفْعالٍ- مَنْ يَزْرَعُ الرِّيحَ يَحْصُدُ العاصِفَةَ. (مثل).|4- زَرَعَ اللَّهُ الزَّرْعَ : أَنْبَتَهُ وَنَمَّاهُ. | الواقعة آية 64أَأَنْتُمْ تَزْرَعونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعونَ (قرآن).|5- زَرَعَ الْجَرَّاحُ قَلْباً لِلمَريضِ : أَيِ اسْتَبْدَلَ قَلْبَ الْمَريضِ بِقَلْبٍ آخَرَ سليمٍ.|6- زَرَعَ الْجَيْشُ الأَلْغامَ على الْحُدودِ : دَفَنَها بِالأَرْضِ.
1- أزرع الزرع : نما وطال|2- أزرع الزرع : نبت ورقه|3- أزرع الزرع : حان وقت حصاده|4- أزرع القوم : أمكنهم الزرع
ز ر ع: (الزَّرْعُ) وَاحِدُ (الزُّرُوعِ) وَمَوْضِعُهُ (مَزْرَعَةٌ) وَ (مُزْدَرَعٌ) . وَ (الزَّرْعُ) أَيْضًا طَرْحُ الْبَذْرِ. وَالزَّرْعُ أَيْضًا الْإِنْبَاتُ. يُقَالُ: زَرَعَهُ اللَّهُ أَيْ أَنْبَتَهُ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى: {أَأَنْتُمْ تَزْرَعُونَهُ أَمْ نَحْنُ الزَّارِعُونَ} [الواقعة: 64] وَبَابُهُمَا قَطَعَ. وَازْدَرَعَ فُلَانٌ أَيِ احْتَرَثَ. وَ (الْمُزَارَعَةُ) مَعْرُوفَةٌ.
مزارعة :- مصدر زارعَ. |2 - (الاقتصاد) طريقة لاستغلال الأراضي الزراعية باشتراك المالك والزارع ويقسم الناتج بينهما بنسبة يعينها العقد أو العرف.
زَرْع ، جمع زُرُوع (لغير المصدر).|1- مصدر زرَعَ |• الزَّرْع والضَّرْع: فلاحة الأرض وتربية الحيوان. |2 - كل ما هو غَضٌّ أخضر، مجموعة من الأشجار أو النباتات المزروعة :- {يُنْبِتُ لَكُمْ بِهِ الزَّرْعَ} - {بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ} - {كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ. وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ} |• زَرْع الرّعاويّة: زَرْع مكون من خليط من البذر يستعمل علفًا أخضر، - زَرْع العفير: هو زَرْع الحبوب قبل المطر، - ما زال زرعك أخضر: شأن مَن توقَّع حدوث شيء قبل أوانه. |3 - ما ينبت بالبَذْر من قمح وشعير وذرة ونحوها.
الزرْع: واحد الزروع، وموضعه مزْرعة ومزدْرع. والزرْع أيضا: طرح البذْ ر في الأرض.والزرْع أيضا: الإنبات. يقال: زرعه الله، أي أنبته. ومنه قوله تعالى: "أءنْتمْ تزرعونه أم نحْن الزارعون " . وتقول للصبيّ: زرعه الله، أي جبره. وازدْرع فلان، أي احترث. والمزارعة معروفة.
-
-
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"