مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة اّل عمران اية رقم 61

«ثُمَّ نَبْتَهِلْ» (61) أي نلتعن يقال: ما له بهله الله، ويقال: عليه بهلة الله «1» والناقة باهل وباهلة، إذا كانت بغير صرار، والرجل باهل، إذا لم يكن معه عصا ويقال: أبهلت ناقتى، تركتها بغير صرار. «إِنَّ هذا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ» (62) أي الخبر اليقين. «فَإِنْ تَوَلَّوْا» (63) : فإن كفروا، وتركوا أمر الله. «سَواءٍ بَيْنَنا وَبَيْنَكُمْ» (64) أي النّصف، يقال: قد دعاك إلى السواء فاقبل منه. «إِلى كَلِمَةٍ» (64) مفسرة بعد «أَلَّا نَعْبُدَ إِلَّا اللَّهَ، وَلا نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً» بهذه الكلمة التي دعاهم إليها. «لِمَ تَكْفُرُونَ بِآياتِ اللَّهِ» (70) : بكتب الله. «وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ» (70) أي تعرفون. «يا أَهْلَ الْكِتابِ لِمَ تَلْبِسُونَ الْحَقَّ بِالْباطِلِ» (71) أي لم تخلطون، يقال: لبست على أمرك. «وَجْهَ النَّهارِ» (72) أوله، قال ربيع بن زياد العبسي. __________ (1) «نلتعن ... بهلة الله» : انظر رواية القرطبي لهذا الكلام عنه 4/ 105.

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"