مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة الزمر اية رقم 20

قال يونس: إنما سمعنا: هنالك إن يستخبلوا المال يخبلوا وهى معناها.. «وَعْدَ اللَّهِ لا يُخْلِفُ اللَّهُ الْمِيعادَ» (20) نصب مجازه مجاز المصدر الذي ينصبه فعل من غير لفظه والوعد والميعاد والوعيد واحد. قال أبو عبيدة إذا قلت: وعدت الرجل، فالوجه الخير ويكون الشر قال الله «النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا» (22/ 72) وإذا قلت: أوعدت فالوجه الشر ولا يكون الخير.. «فَسَلَكَهُ يَنابِيعَ فِي الْأَرْضِ» (21) واحدها ينبوع وهو ما جاش من الأرض.. «ثُمَّ يَهِيجُ فَتَراهُ مُصْفَرًّا» (21) إذا ذوى الرّطب كله فقد هاج ويقال: هاجت الأرض وهو إذا ذوى ما فيها من الخضر.. «ثُمَّ يَجْعَلُهُ حُطاماً» (21) بعد صفرته أي رفاتا والحطام والرّفات والدرين واحد فى كلام العرب وهو ما يبس فتحاتّ «1» من النبات.. «مُتَشابِهاً» (23) يصدّق بعضه بعضا ويشبه بعضه بعضا.. «ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا رَجُلًا فِيهِ شُرَكاءُ مُتَشاكِسُونَ» (29) مجازها من الرجل الشّكس. «سالما» (29) خالصا وسَلَماً لِرَجُلٍ أي صلحا. __________ (1) . - 13 «تحات» : من حت يحت وهو زكك الشيء اليابس عن الثوب ونحوه

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"