المعاجم

ذَوَيْنِ :مثنى (ذو) التي بمعنى صاحب، في حالتي النصب والجرّ، وتحذف نونه عند الإضافة فيصبح ذَوَي (انظر: ذ و - ذو) :- {وَأَشْهِدُوا ذَوَيْ عَدْلٍ مِنْكُمْ} .
لذَّة ، جمع لَذَّات (لغير المصدر).|1- مصدر لَذَّ/ لَذَّ لـ. |2 - مؤنَّث لَذّ: :-كأسٌ لذّة |• هادم اللَّذَّات: الموت. |3 - طِيب طعم الشَّيء :-شعر بلذّة الطعام/ العصير، - {وَأَنْهَارٌ مِنْ خَمْرٍ لَذَّةٍ لِلشَّارِبِينَ}: لذيذة لخلوها من اغتيال العقل وإفساد الجسم والطبع.|4 - (علوم النفس) إدراك الملائم المُشْتَهَى كالنور عند البصر وطعم الحَلاوة عند حاسّة الذَّوق :-ما أجمل لذَّة النُّور بعد الظَّلام، - لكلِّ جديد لذّة [مثل أجنبيّ] .|5 - (علوم النفس) متعة، شعور بالارتياح العميق الذي يُناقض الألم والبشاعة :-شعر بلذّة عند قراءة القرآن، - شعر باللذّة تسري في جميع جسده، - دقيقة الألم ساعة وساعة اللذّة دقيقة.
اللّذان :- اسم موصول مبهم معرفة للمثنّى المذكَّر في حالة الرفع، لا يتمّ إلاّ بالصِّلة :- {وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا} .
الَّذي :- اسم موصول مبهم معرفة للمفرد المذكّر، ولا يتمّ إلاّ بالصِّلة، مؤنّثه التي، ومثنّاه اللذان واللَّذَيْن وجمعه الذين :- {شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْءَانُ} .
قطان
-
and those who

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"