المعاجم

الحَظْل: المَنْع من التصرّف والحركةِ، حَظَل يَحْظِل ويَحْظُل حَظْلاً وحِظْلاناً وحَظَلاناً؛ وأَنشد أَبو عمرو لمنظور الدُّبَيري: تُعَيِّرُني الحِظْلانَ أُمُّ مُغَلِّس فقلت لها: لَمْ تَقْذِفِينِي بِدَائياً فإِني رأَيت الباخِلينَ متاعهم يُذَمُّ ويَفْنى، فارْضَخي من وِعائياً فلن تَجِدِيني في المعيشة عاجزاً، ولا حِصْرِماً خِبًّا شديداً وِكائياً ويروى: تُعَيِّرُني الحِظْلانَ أُمُّ مُحَلِّم والحَظْل: غَيْرة الرجل على المرأَة ومَنْعُه إِياها من التصرف؛ ومنه قول البَخْتَري الجَعْدي يصف رجلاً بشدَّة الغَيْرة والطَّبانة لكل من ينظر إِلى حَلِيلته: فما يُخْطِئْك لا يُخْطِئْك منه طَبَانِيةٌ، فَيَحُْظُل أَو يَغَار وحَظَل عليه حِظْلاناً: حَجَر. شمر: حَظَلْتُ على الرجل وحَظَرْت وعَجَرْت وعَجَزْت وحَجَرْت بمعنى واحد؛ قال: سمعت ابن الأَعرابي يقوله وأَنشد بيت البَخْتري الجَعْدي؛ وأَنشده الجوهري: فما يُعْدِمْكَ لا يُعْدِمْكَ قال ابن بري: صوابه فما يُعْدِمْكِ لا يُعْدِمْكِ، بكسر الكاف، لأَنه يخاطب مؤَنثاً، والذي في شعره: فما يُخْطِئْك لا يُخْطِئْك، كما أَوْردناه أَولاً؛ وقبله: أَلا يا لَيْل، إِنْ خُيِّرْتِ فينا بنفسي، فانْظُري أَيْنَ الخِيار ولا تَسْتَبْدِلي مني دَنِيئاً ولا بَرَماً، إِذا خَبَّ القُتَار فما يُخْطِئْكِ لا يُخْطِئْكِ منه طَبَانِيَةٌ، فَيَحْظِلُ أَو يَغار ويروى: بعَيْشِكِ فانْظُري أَين الخِيَار والطَّبَانة والطَّبَانِيَة: أَن يَنْظُر الرجل إِلى حَلِيلته، فإِما أَن يَحْظِلُ أَي يَكُفَّها عن الظهور، وإِما أَن يغضب ويَغار. ويَحْظِلُ: يُضَيِّق ويَحْجُر. والحَظِل: المُقَتِّر، وأَنشد: يَحْظُل أَو يَغارا؛ قال الأَزهري: وأَما البيت الذي احتجَّ به في المُقَتِّر فَيَحْظُلَ أَو يَغَارا، فإِن الرواة رَوَوْه مرفوعاً فَيَحْظُلُ أَو يَغارُ، ورفعه على الاستئناف. ورجل حَظُول: مُضَيِّق على أَهله. الجوهري: رجل: حَظِلٌ وحَظَّال للمُقَتِّر الذي يحاسب أَهله بما يُنْفِق عليهم، والاسم الحِظْلان، بكسر الحاء، والحَظَلان، بالتحريك: مشي الغَضْبان، وقد حَظَل؛ قال: فَظَلَّ كأَنَّه شاةٌ رَمِيٌّ، خَفيفَ المَشْيِ، يَحْظُلُ مُسْتَكِينا أَي يَكُفُّ بعض مِشْيَتِه ويمشي غَضْبان. وحَظَل يَحْظُل: مَشَى في شِقّ من شَكَاةٍ وهو الحاظِل. يقال: مَرَّ بنا فلان يَحْظُل ظالعاً. وقد حَظَل المَشْي يَحْظُل حَظَلاناً إِذا كَفَّ بعض مشيه؛ وأَنشد ابن السكيت للمَرّار العَدَويّ: وحَشَوْت الغَيْظَ في أَضْلاعه، فهو يَمْشي حَظَلاناً كالنَّقِر قال: والكَبْشُ النَّقِر الذي قد التوى عِرْق في عُرْقوبَيْه فهو يَكُفُّ بعض مشيه، قال: وهو الحَظَلان. قال ابن السكيت: حَظِلَت النِّقِرةُ من الشاء تَحْظَل حَظَلاً أَي كَفَّت بعض مِشْيَتها. والحَظَلان: عَرَج الرَّجْل. وحَظِلت الشاةُ حَظَلاً، وهي حظُول: ظَلَعَتْ وتغير لونها لِوَرَم في ضَرْعها. وحَظِلَت النخلةُ وحَضِلَت، بالضاد والظاء: فَسَدَت أُصول سَعَفِها، وقد ذكرناه في حضل. وحَظِل البعيرُ، بالكسر، إِذا أَكثر من أَكل الحَنْظَل، يذكر في ترجمة حنظل، إِن شاء الله.
الحَنْظَل: الشجر المُرُّ، وقال أَبو حنيفة: هو من الأَغْلاث، واحدته حَنْظَلة. الجوهري: الحَنْظَل الشَّرْيُ. وقد حَظِل البعيرُ، بالكسر، إِذا أَكثر من الحَنْظَل، فهو حَظِلٌ، وإبل حَظَالى. قال ابن سيده: الحنظل شجر اختلف في بنائه فقيل ثلاثي، وقيل رباعي. وبعيرٌ حَظِل: يَرْعَى الحَنْظَل، قال: وليس هذا مما يشهد أَنه ثلاثي، أَلا ترى إِلى قول الأَعرابية لصاحبتها: وإِن ذكرت الضَّغَابيس فإِنِّي ضَغِبة؛ ولا محالة أَن الضَّغَابِيس رُبَاعيٌّ، لكنها وقفت حيث ارْتَدَع البناءُ، وحَظِلٌ مثله وإِن اختلفت جهتا الحذف؟ وقال أَبو حنيفة: حَظِلَ البعيرُ فهو حَظِلٌ رَعَى الحَنْظَل فَمَرِض عنه. قال الأَزهري: بعير حَظِل إِذا أَكل الحَنْظَل، وقَلَّما يأْكله، وهم يحذفون النون فمنهم من يقول: هي زائدة في البناء، ومنهم من يقول: هي أَصلية والبناء رباعي، ولكنها أَحَقُّ بالطرح لأَنها أَخف الحروف، قال: وهم الذين يقولون قد أَسْبَلَ الزَّرْعُ، بطرح النون، ولغة أُخرى قد سَنْبَلَ الزَّرْعُ. والحَمْظَل: الحَنْظَل، ميمه مُبْدَلة من نون حَنْظَل. وذات الحَنَاظِل: موضع. وحَنْظَلة: اسم رجل. وحَنْظَلة: قبيلة. قال الجوهري: حَنْظَلة أَكْرَمُ قبيلة في تميم، يقال لهم حَنْظَلة الأَكرمون وأَبوهم حَنْظَلة بن مالك بن عمرو ابن تميم.
ـ حَظَلَ عليه يَحْظِلُ ويَحْظُلُ حَظْلاً وحِظْلاناً، بالكسرِ وبالتحريكِ: مَنَعَه من التَّصَرُّفِ والحَرَكَةِ والمَشْيِ. ـ ورجُلٌ حَظِلٌ، ككَتِفٍ وشَدَّادٍ وصَبورٍ: مُقَتِّرٌ يُحاسِبُ أهْلَهُ بالنَّفَقَةِ. ـ والحِظْلانُ، بالكسر: الاسمُ منه، وبالتحريكِ: مَشْيُ الغَضْبانِ. ـ وحَظَلَ المَشْيَ حَظَلاناً: كَفَّ بعضَ مَشْيِهِ. ـ وحَظِلَ البعيرُ، كفَرِحَ: أكثَرَ من أكْلِ الحَنْظَلِ، فهو حَظِلٌ من حَظالَى، ـ وـ النَّخْلَةُ: حَضِلَتْ، ـ وـ الشاةُ: ظَلَعَتْ وتَغَيَّرَ لَوْنُها لِوَرَمٍ في ضَرْعِها.
ـ الحَنْظَلُ: م، والمُخْتارُ منه أصْفَرُه، شَحْمُهُ يُسْهِلُ البَلْغَمَ الغَليظَ المُنْصَبَّ في المَفاصِلِ، شُرْباً أو إلْقاءً في الحُقَنِ، نافِعٌ للمالَنْخولِيا والصَّرْعِ والوَسْواسِ وداءِ الثَّعْلَبِ والجُذامِ، ومن لَسْعِ الأَفاعي والعَقارب، لا سِيَّما أصْلُهُ، ولوَجَعِ السِنِّ تَبَخُّراً بِحَبِّه، ولِقَتْلِ البَراغيثِ رَشّاً بطَبيخهِ، وللنَّسا دَلْكاً بأَخْضَرِه. وما على شجرهِ حَنْظَلَةٌ واحدةٌ قَتَّالَةٌ. وحَنْظَلُ بنُ حُصَيْنٍ: صحابيٌّ. ـ وحَنْظَلَةُ: أربعةَ عَشرَ صحابيّاً، وخَمْسَةٌ محدِّثونَ، ـ وـ ابنُ مالِكٍ: أكْرَمُ قبيلةٍ في تَميمٍ، يقالُ لهم: حَنْظَلَةُ الأَكْرَمونَ. ـ ودَرْبُ حَنْظَلَةَ: بالرَّيِّ. ـ والحُنَيْظِلَةُ: ماءَةٌ لبني سَلولَ. وذو الحَناظِلِ: نُكْرَةٌ بنُ قَيْسٍ، فارِسٌ شُجاعٌ.
حَظَل فلانٌ حَظَل حَظَلانًا: قَصَّر في مشيته من ألم أَو غَضب. يقال: حَظَلَ المشيَ.|حَظَل فلاناً حَظَل
حَنْظَلَتِ الشجرةٌ: صار ثمرُها مرًّا كالحنْظَل.
(فعل: رباعي لازم).| حَنْظَلَ، يُحَنْظِلُ، مصدر حَنْظَلةٌ- حَنْظَلَ الشَّجَرُ : صَارَ ثَمَرُهَا مُرّاً كَالحَنْظَلِ.
1- أحظل المكان : كثير فيه نبات الحنظل
1- حنظلت الشجرة : صار ثمرها مرا كالحنظل
ح ظ ل: (الْحَنْظَلُ) الشَّرْيُ، الْوَاحِدَةُ (حَنْظَلَةٌ) .
ظلُ الحنْ : الشَرْيُ، الواحدة حَنْظَلٌة.
حَنْظَل، مفرد حَنظَلة: (النبات) نبتٌ مفترشٌ من الفصيلة القرعيّة ثماره في حجم البرتقالة ولونها خضراء مُرَقَّشة أو صفراء وخضراء منقّطة بحجم الليمون، فيها لُبٌّ شديدُ المرارة، وهو مُسْهِلٌ شديد :-أمرّ من الحنظل، - أكل/ شرب الحنظلَ ليتداوى به، - طعمُه/ كلامُه مُرٌّ كالحنظل.
حَنْظَل، مفرد حَنظَلة: (النبات) نبتٌ مفترشٌ من الفصيلة القرعيّة ثماره في حجم البرتقالة ولونها خضراء مُرَقَّشة أو صفراء وخضراء منقّطة بحجم الليمون، فيها لُبٌّ شديدُ المرارة، وهو مُسْهِلٌ شديد :-أمرّ من الحنظل، - أكل/ شرب الحنظلَ ليتداوى به، - طعمُه/ كلامُه مُرٌّ كالحنظل.
الحظْل: من التصرّف والحركة المنع . وقد حظل عليه يحظْل بالضم. قال الشاعر: فما يعْدمْك لا يعْدمْك منه ... طبانية فيحْظل أو يغارْ ويقال: رجل حظل وحظّال، للمقْتر الذي يحاسب أهله بما ينفق عليهم. والاسم الحظْلان بكسر الحاء. قال الشاعر: تعيّرني الحظلانأمّ مغلّ س ... فقلت لهالم تقذفينيبدائيا والحظلان بالتحريك: مشْي الغضبان، وقد حظل المشي يحْظل، إذا كفّ بعض مشيه.
ظل الحنْ : الشرْي، الواحدة حنْظلة.
أري, جني, حلو, شهد, عسل, أري (و هو العسل), شهد
مر, أجاج, أجاج, حنظل, حراق, خطو, زعاق, سير, شري, علقم, مالح, مشي, مضي, شري, حنظل, علقم, مر, علقم, حنظل, شري, مر, حنظل, شري, علقم, مر, إنحباس, امتناع, توقف, حنظل, علقم, كف, مر, حنظل, شري, حنظل, علقم, مر, حنظل, علقم, مر, آجن, آسن, أجاج, حنظل, خم, دفر, زنخ, عطن, عفن, علقم, قذر, كريه, كريه, مر, مستكره, آسن, أجاج, بشع, حامض, حنظل, دميم, شنيع, علقم, قبيح, كريه, مر, مشوه, مقرف, نتن, حنظل, علقم, مر, حنظل, شري, علقم, مر, حنظل, شري, علقم, مر, ثرثار, حاكي, حنظل, ذرب, علقم, فصيح, قائل, متحدث, متفوه, متكلم, متكلم, مر, مفوه, ناطق, ناطق, آجن, آسن, أجاج, حنظل, خم, دفر, رديء, زنخ, عطن, عفن, علقم, فاسد, قذر, كريه, كريه, حنظل, علقم, مر, آجن, آسن, أجاج, جلف, حنظل, خبيث, خشن, خم, دفر, رديء, زنخ, سمج, سيئ, منتن, نتن, آجن, آسن, آمن, أجاج, جاهلي, حوشي, حنظل, خم, دفر, زنخ, عطن, علقم, فاسد, كريه, ممجوج, حنظل, علقم, مر, حنظل, علقم, مر, حنظل, علقم, مر, آجن, آسن, حنظل, خم, دفر, رديء, زنخ, عطن, علقم, فاسد, كريه, كريه, ممجوج, ممقوت, مر
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"