المعاجم

: ( {الخَدَّانِ) بِالْفَتْح، (} والخُدَّتانِ بِالضَّمِّ) ، عَن ابْن دُريد، وَهُوَ قَلِيل: (مَا جاوَزَ مُؤَخَّرَ العيْنَيْنِ إِلى مُنْتَهَى الشِّدْقِ) . (أَو) الخَدَّانِ: (اللَّذَانِ يَكْتَنِفَانِ الأَنف عَن يمِينٍ وشِمَالٍ) . (أَو) الخَدَّانِ من الوَجْه: (من لَدُنِ المَحْجِرِ إِلى اللَّحْي) من الجانِبَيْنِ جَمِيعًا. وَمِنْه اشتُقَّ اسمُ {المِخَدَّةِ كَمَا سيأْتي. قَالَ اللِّحْيَانيُّ: هُوَ (مُذَكَّر) لَا غيرُ. وَالْجمع:} خُدُودٌ، لَا يُكَسَّر على غير ذالك. (و) عَن ابْن الأَعرابيّ: ( {الخَدُّ: الطَّرِيقُ) الدَّخُّ: الدُّخَانُ: جاءَ بِهِ بِفَتْح الدَّال. (و) الخَدُّ: (الجَماعةُ) من النّاسِ ومَضَى} خَدٌّ من النّاس، أَي قَرْنٌ. ورأَيت {خَدًّا من النّاس، أَي طَبقةً وَطَائِفَة. وقَتلَهم} خَدًّا. {فَخَدًّا، أَي طَبَقَة بعد طَبقة، وَهُوَ مَجاز، قَالَ الجَعْدِيُّ: شَراحِيلُ إِذْ لَا يَمْنَعُون نِساءَهُمْ وأَفْنَاهُمُ} خَدًّا {فخَدًّا تَنَقُّلَا (و) الخَدُّ: (الحُفْرَةُ المُسْتَطيلةُ فِي الارْضِ،} كالخُدَّة، بالضّمّ، {والأُخْدودِ) ، بالضّمّ أَيضاً. وَلَو أَخَّرَ قولهُ: بالضّمّ، وَقَالَ: بضمهما، كَانَ أَوْلَى. وَجمع} الخُدَّة: {خُدَدٌ، قَالَ الفرزدقْ: وبِهِنْ يُدْفَعُ كَرْبُ كُلِّ مُثَوِّبٍ وتَرَى لَهُ} خُدَداً بكلِّ مَجال وَفِي التَّهْذِيب: الخَدّ: جَعْلُك {أُخدوداً فِي الأَرض، تَحْفِرُه مُستطيلاً، يُقَال:} خَدَّ {خَدًّا، والجمْع:} أَخادِيدُ، وأَنشد: رَكِبْنَ من فَلْجٍ طَرِيقا ذَا قُحَمْ ضَاحِي {الأَخاديدِ إِذا اللَّيْلُ ادْلَهَمّ أَراد} بالأَخاديدِ: شرَكَ الطّريق. {والخَدُّ} والأُخْدُودُ: شَقّانِ فِي الأَرض غامِضَانِ مُستطيلانِ. قَالَ ابْن دُرَيْدٍ: وَبِه فَسَّرَ أَبو عُبيد قَوْله تَعَالَى: {قُتِلَ أَصْحَابُ {الأخْدُودِ} (البروج: 4) وَكَانُوا قَوماً يعْبدُونَ صَنَماً، وَكَانَ مَعَهم قَوْمٌ يعْبدُونَ اللهَ عزّ وجلّ ويُوَحِّدونه ويَكْتُمون إِيمانَهم، فعَلِمُوا بهم، فَخَدُّوا لَهُم} أُخدوداً وملؤوه نَارا، وقذَفُوا بهم فِي تِلْكَ النّارِ، فتقحَّموها وَلم يَرْتَدُّوا عَن دِينهم، ثُبوتاً على الإِسلام، ويَقِيناً أَنّهم يصيرون إِلى الجَنّة. فجاءَ فِي التَّفْسِير أَن آخرَ مَنْ أُلْقِيَ مِنْهُم امرأَةٌ مَعهَا صَبِيٌّ رَضِيع، فَلَمَّا رَأَت النّارَ صَدَّتْ بوَجهِهَا وأَعرضَت، فَقَالَ لَهَا: يَا أُمَّتَاه، قِفي، وَلَا تُنَافِقي وَقيل: إِنه قَالَ لَهَا: مَا هِيَ إِلّا غُمَيْضَةٌ. فَصَبَرَتْ فأُلْقيَت فِي النارِ. فَكَانَ النبيُّ صلَّى اللهِ عليْه وسلّم إِذا ذَكَرَه أَصحاب الأُخدود تَعوَّذَ بِاللَّه من جَهْد البلاءِ. وَنقل شَيخنَا فِي شَرْحه: أَن صَاحب الأُخدود هُوَ ذُو نُوَاسٍ أَحدُ أُذْواءِ اليَمَنِ، ورُوِيَ عَن جُبَيْرِ بن نُفير، أَنه قَالَ: الَّذين خَدُّوا الأُخدودَ ثلاثَةٌ: تُبَّعٌ صاحِبُ اليَمَن، وقُسْطَنْطِينُ، ملكُ الرُّوم، حِين صَرَف النَّصَارَى عَن التوْحيد ودينِ المَسيحِ إِلى عبادَة الصَّليب وبُخْتَنَصَّرُ، من أَهل بابل، حِين أَمَر الناسَ بالسّجود إِليه، فأَبى دَنِيالُ وأَصحابُه، فأَلقاهم فِي النّار، فَكَانَت عَلَيْهِم بَرْداً وَسلَامًا. (و) الخَدّ: (الجَدْوَلُ) . (و) الخَدُّ (صَفِيحَةُ الهَوْدَجِ) . وَفِي الأَساس: وَمن المجَاز أَصْلِحْ خُدُودَ الهَوَادِجِ، وَهِي صَفائحُ الخَشَبِ فِي جَوانِب الدَّفَّتينِ. وَقَالَ الأَصمعيّ: الخُدُودُ فِي الغُبُطِ والهَوَادِجِ: جَوَانبُ الدَّفَّتَيْنِ، عَن يَمِينٍ وشِمالٍ، وَهِي صفائحُ خَشَبِهما، الواحدُ خَدٌّ (ج {أَخدَّةٌ) ، على غير قياسٍ، (و) الْكثير (} خِدَادٌ) ، بِالْكَسْرِ، ( {وخِدَّانٌ) ، بِالْكَسْرِ أَيضاً. (و) } الخَدُّ: (التأْثيرُ فِي الشَّيْءِ) يُقَال: {خَدَّ الدَّمْعُ فِي} خَدِّه، إِذا أَثَّرَ {وخَدَّ الفَرَسُ الأَرضَ بحَوافره: أَثَّرَ فِيهَا. كتاب م كتاب (} والأَخادِيدُ: آثارُ السِّياطِ) ، وَيُقَال: {أَخادِيدُ السِّياطِ فِي الظَّهْر مَا شُقَّت مِنْهُ. وأَخاديدُ الأَرْشِيَةِ فِي الْبِئْر: تأْثيرُ جَرِّها فِيهِ. (و) وَمن الْمجَاز: (خَدَّدَ لَحْمُهُ} وتَخَدَّدَ: هُزِلَ ونَقَصَ) ، وَقيل: {التَّخْدِيد: من} تَخْدِيد اللَّحْم، إِذا ضُمِّرَت الدَّوَابُّ، قَالَ جَريرٌ يَصف خَيْلاً هُزِلَت: أحْرى قلائدَها {وخَدَّد لَحْمَها أَلّا يَذُقْنَ مَعَ الشَّكائِمِ عُودَا } والمُتَخدِّد: المَهْزُول، رَجلٌ {مُتخدِّدٌ وامرأَةٌ} مُتَخَدِّدةٌ: مَهزولٌ قيلُ اللَّحْمِ، وامرأَةٌ {مُتخَدِّدَة، إِذا نَقَصَ جِسْمُها، وَهِي سَمينةٌ. (} وخَدِّدْهُ السَّيْرُ) ، إِذا أَضْمرَه وأَضْناه. {وخَدَّدَه سُوءُ الحالِ. كَمَا فِي الأَساس. وَهُوَ مجَاز، (لازِمٌ مُتَعَدَ) . (} وخَدَّاءُ: ع) ، عَن ابْن دُريد. ( {والخُدُودُ، بالضّمّ: مَخْلَافٌ بالطَّائف عَن الصاغانيّ. وَقَالَ البكريّ: وأظنّه الخُدَد، وَقيل: خِدَادٌ. (} وخَدُّ العَذرَاءِ) لَقَبُ (الكُوفَة) ، لحُسنها وبَهجتها. وَفِي التكملة: لنزَاهَتها وطِيبِها. (و) {خُدَدُ، (كزُفَرَ: ع لِبَنِي سُلَيْمٍ) يُشْرِف عَلَيْهِ حِصْنٌ يُذكر مَعَ جِلْذَانَ بالطَّائف. (و) } خُدَدُ أَيضاً: (عَيْن) ماءٍ (بِهَجَرَ) ، ذكره البكريّ وَغَيره. (و) {الخِدَاد، (ككتابٍ: مِيسَمٌ فِي} الخَدِّ) ، يقل: بَعِيرٌ {مَخْدُودٌ: مَوسومٌ فِي} خَدِّه، وَبِه {خِدَادٌ. (و) } الخِدَاد: (ع) ، جاءَ فِي الشْعر، ذُو نَخْلٍ، أُرِيدَ بِهِ فِيمَا يُظَنُّ: {الخُدَد الّذي تقدَّم. (و) } الخُدُخدُ (كهُدْهُدٍ وعُلَبِطٌ) ، وَيُقَال:! خُدْخُودٌ، كسُرْسُورٍ: (دُوَيْبَّة) ، عَن الصاغانيّ. (و) من الْمجَاز: ( {خادَّهُ) إِذا (حَنِقَ عَلَيْهِ فعارَضَهُ فِي عَمَلِهِ) ، عَن الصاغانيّ.} وتَخَادَّا: تَعَارَضَا. ( {وتَخَدَّدَ) اللَّحْمُ: اضطَرَبَ من الهُزَل و (تَشَنَّجَ) ،} كخَدَّدَ، وَقد تقدَّمَ. وَهُوَ مَجاز. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: {المِخدَّة، بِالْكَسْرِ، وَهِي المِصْدَغة، لأَن} الخَدَّ يُوضَعُ عَلَيْهَا، وَالْجمع: {مَخَادُّ، كَدَوَابَّ، كَمَا فِي الْمِصْبَاح، واللّسَان. وَفِي الأَساس: وطَرَحوا النَّمَارِقَ} والمَخادَّ. {وخدد. دَخَلَ عَلَيْهِ فأَظْهَرَ لَهُ المودَّةَ (وأَلْقَى لَهُ} المِخَدّة) وخَدَّ السَّيْلُ فِي الأَرض، إِذا شَقَّهَا بجَرْيِه. {والمِخَدَّة، بِالْكَسْرِ: حَدِيدَةٌ} تُخَدُّ بهَا الأَرضُ، أَي تُشقُّ. وضَرْبَةٌ {أُخْدودٌ، أَي خَدَّت فِي الجِلْد. وَهُوَ مَجاز. وَيُقَال} تَخدَّدَ القَوْمُ، إِذا صارُوا فِرَقاً. {وخَدَدُ الطَّرِيقِ: شَرَكُه، قَالَه أَبو زيد. } والمِخَدَّانِ: النّابانِ. وإِذا شَقَّ الجَمَلُ بنابِه شَيْئاً قيل: خَدَّه. وَعَن ابْن الأَعرابيّ: {أَخدَّه} فخَدَّه، إِذا قَطَعَه. وَمن الْمجَاز: عارَضَه خَدٌّ من القُفِّ: جانِبٌ مِنْهُ. وسَهْلُ بن حَسَّانَ بن أَبي خَدَّوَيْه، مُحدِّث. خداند: قَرْيةٌ بِسَمَرْقَنْدَ، مِنْهَا أَحمدُ بنُ محمّدٍ المطوعيّ.
خصم, عدو, غريم, غريم, منازع, منافر, منافس, مناوئ, مشاحن, معاد
صديق, أليف, أثير, أليف, أنيس, إلف, إلف, تحنن, ترب, جليس, حبيب, حنا, حن, خدين, خليل, خدن, إلف, أليف, أنيس, ترب, خدين, خليل, خدن, خل, صاحب, صديق, صفي, عشير, نديم, خليل, أثير, أليف, أنيس, إلف, ترب, جليس, حبيب, حب, خدين, خدن, خل, رؤوف, رفيق, زميل, سمير, مخادن, أليف, أنيس, ترب, جليس, خدين, خليل, خدن, رفيق, صاحب, صديق, قرين, نديم, نديم, أليف, أليف, أنيس, أنيس, إلف, ترب, جليس, خدين, خليل, خدن, خل, رفيق, زميل, سمير, شقيق, أنيس, أليف, أليف, إلف, إئتلافي, إجتماعي, إنساني, ترب, جليس, خدين, خليل, خدن, خل, رفيق, سمير, سهل المعشر, خل, أليف, أليف, أنيس, إلف, خدين, خليل, خدن, رفيق, شقيق, صاحب, صديق, صفي, عشير, قتل, نديم, قرين, أليف, أنيس, بعل, ترب, جليس, حليل, خدين, خليل, خدن, رفيق, زوج, زوج, عرس, زميل, أليف, ترب, خدين, خليط, خليل, خدن, رفيق, شريك, صاحب, صاحب, صديق, عشير, عشيق, مصاحب, مصاحب, خدن, أليف, أنيس, إلف, ترب, جليس, خدين, خليل, خل, رفيق, زميل, صاحب, صديق, عشير, قرين, قتل, عشير, أليف, أليف, أنيس, إلف, ترب, خدين, خليل, خدن, خل, رفيق, زميل, شقيق, صاحب, صديق, صفي, جليس, أنيس, أنيس, ترب, خدين, خليل, خدن, سمير, صاحب, صديق, قرين, مؤانس, مخادن, مسامر, نديم, قتل, خليل, خدن, خل, صديق, عدو, مناوئ, معاد, ترب, أليف, أنيس, إلف, تحنن, جليس, حنا, حن, خدين, خليل, خدن, رفيق, زميل, شبيه, صاحب, صديق, خدين, أليف, أنيس, إلف, إلف, ترب, جليس, خليل, خدن, خل, رفيق, زميل, شريك, صاحب, صديق, صفي, رفيق, أليف, أليف, أنيس, تحنن, ترب, حدب, حنا, حنون, حن, خدين, خليط, خليل, خدن, خل, رؤوف, قرن, إلف, ترب, خدين, خصم, خدن, شبيه, شبه, صاحب, صديق, ضد, ضرع, عدو, مثيل, مخاصم, مقاوم, خدن, خل, صاحب, صديق, عدو, غريم, منافس, مناوئ, خائن, خاذل, خليل, خليل, خدن, صاحب, صديق, عميل, متقاعس, مرتد عن القتال, مؤآزر, مؤازر, مساند, معاضد, مناصر, أنيس, إلف, ترب, خليل, خديم, خليل, خدن, خل, رفيق, صاحب, صاحب, صدوق, صديق, عشير, أنيس, إلف, ترب, ثابت, ثابت, خليل, خديم, خليل, خدن, خل, صاحب, صاحب, صديق, عشير, غير مكرر, غير معاد, لمرة واحدة, لمرة واحدة, مثبت, مصاحب, مؤكد, مثبت, مفرد, نديم, وفي, باق, حي, خليل, خدن, دائم, صاحب, صديق, عائش, مستمر, إلف, ترب, خليل, خديم, خدن, خل, صاحب, صاحب, صدوق, صديق, قرن, مصاحب, نديم, وفي, خليل, خدن, صديق, مصاحب, نديم, وفي, ترب, خصم, خليل, خدن, خل, رفيق, صاحب, صديق, صاحب, صديق, ضد, عدو, عكس, غريم, منازع, أنيس, إلف, ترب, خليل, خديم, خليل, خدن, صاحب, صديق, صاحب, صديق, عشير, قرن, مؤازر, مناصر, أنيس, إعلاء السعر, إلف, ترب, حليف, خليل, خديم, خليل, خدن, خل, رفيق, رفع, زيادة, صاحب, صديق
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"