المعاجم

: (ى (} ذَوَى البَقْلُ، كرَمَى ورَضِيَ) . اقْتَصَرَ ابنُ السِّكِّيت على الأُولى وأَنْكَرَ الثَّانية. وقالَ أَبو عبيدَةَ: قالَ يونُسُ: هِيَ لُغَةٌ كَمَا فِي الصِّحاحِ، زادَ غيرُهُ: وَهِي لُغَةٌ رَدِيئَةٌ. {يَذْوِي} ويَذْوَى ( {ذُوِيّاً، كصُلِيَ) ، هَكَذَا فِي النُّسخِ وَلَو قالَ كعُتِيِّ كانَ أَصْرَح. وقالَ ابنُ سِيدَه فِي مَصْدَره} ذَيّاً فَهُوَ ذَاوٍ. أَي (ذَبَلَ) ويَبِسَ، وَفِي المُحْكَم: هُوَ أَن لَا يُصِيبَ رِيُّه أَو يَضْرِبَه الحَرُّ فيَذْبُلَ ويَضْعُفَ. وقالَ الليْثُ: لُغَةُ أهْلِ بيشه ذَأَى العُودُ. ( {وأَذْواهُ الحَرُّ) : أَذْبَلَهُ. (} والذَّواةُ: قِشْرَةُ الحَنْظَلَةِ، أَو العِنَبَةِ، أَو البِطِّيخَةِ) ، عَن كُراعٍ كَذا فِي المُحْكَم. وقالَ أَبو عَمْروٍ: قشْرَةُ الحِنْطَةِ والعِنَبَةِ والبطِّيخَةِ، والجَمْع {ذَوىً. وَقد تقدَّمَ أنَّ إهْمالَ الدالِ لُغَةٌ فِيهِ، والمَرْوِي عَن أَبي عَمْروٍ وَهُوَ بالذالِ المعْجمةِ لَا غَيْر. (} والذِّوَى، كإلَى: النِّعاجُ الصِّغارُ) ؛ ونَصّ ابنِ الأعْرابيِّ: الضّعافُ، ولكنَّه مَضْبوطٌ بفتْحِ الذالِ ضَبْط القَلَم كَمَا فِي نسخةِ المُحْكَم بخطِّ الأرْموي. (و) قوْلُهم: ( {ذائِكَ الَّرجُلُ: أَي ذلكَ) ، لُغَةٌ أَو لثْغَةٌ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: } الذَّوَى: قُشُورُ العِنَبِ، عَن ابنِ الأعرابيِّ. (فصل الرَّاء مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)
ألق, تألق, أزهى, أنضر, أينعه, أينع, زها, نضر, أورق, اخضر, رطب, نضر
ذبل, اهتمج-الوجه-, ذوى, يبس, يبس, أجدب, أجدب المكان, أجرز, أمحل, جف, ذبل, ذوى, صلب, غلظ, قحل, محل, نشف, هاون, ذوى, ذبل, يبس, خبا, ذوى, خبا, ذوى, ذبل, ذوى, شحب, خبا, ذوى
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"