المعاجم

: (و (} الزَّهْوُ: المَنْظَرُ الحَسَنُ) . يقالُ:! زُهِيَ الشيءُ بعَيْنَيْك، كَمَا فِي الصِّحاحِ، وَفِي بعضِ النسخِ لعَيْنَيْك. (و) الزَّهْوُ: (النَّباتُ النَّاضِرُ) ؛ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه، أَي الطَّرِيُّ. (و) الزَّهْوُ: (نَوْرُ النَّبْتِ) ؛ عَن الليْثِ. (وزَهرُه وإشْرَاقُه) بأنْ يَحْمَرَّ أَو يَصْفَرَّ؛ ( {كالزُّهُوِّ) ، كعُلُوَ، (} والزَّهاءِ) ، كسَحابٍ كَمَا يَقْتَضِيه إطْلاقه، ووُجِدَ فِي بعضِ النسخِ بالضمِّ. (و) {الزَّهْوُ: (الباطِلُ. (و) أَيْضاً: (الكَذِبُ. (قَالَ الجوهرِيُّ: حكَاهُ بعضُهم؛ وأَنْشَدَ لابنِ أَحْمر: (وَلَا تَقُولَنَّ} زَهْواً مَا يُخَبِّرُنالم يَتْرُكِ الشَّيْب لي زَهْواً وَلَا الكِبْرُوفي ديوانِ ابنِ أَحْمر: وَلَا العَوَرُ. (و) أَيْضاً: (الاسْتِخْفافُ) ، أَي التَّهاوُنُ؛ ( {كالازْدِهاءِ) ؛ وَقد} زَهاهُ {زَهْواً} وازْدَهاهُ: اسْتَخَفَّه وتَهاوَنَ بِهِ؛ وأَنْشَدَ الجوهرِيُّ لعُمَر بنِ أَبي ربيعَةَ: فلمَّا تَواقَفْنا وسَلَّمْتُ أَقْبَلَتْ وجُوهٌ {زَهاها الحُسْنُ أَنْ تَتَقَنَّعاومنه قوْلُهم: فلانٌ لَا} يُزْدَهَى بخَدِيعَةٍ. (هَزَّ الِّريحُ النَّبِتَ غِبَّ النَّدَى.) يُقَال: {زَهَتْ} تَزْهي. وَفِي الصّحاح: ورُبَّما قَالُوا: {زَهَتِ الِّريحُ} تَزْهَي: إِذا هَزَّتْهُ. (و) {الزّهْوُ: (البُسْرُ المُلَوِّنُ) ، والمُلَوِّن كمُحَدِّثٍ، هَكَذَا هُوَ مَضْبوطٌ فِي النسخِ. وكانَ فِي الصِّحاحِ كَذلِكَ ثمَّ أُصْلِح بفتْحِ الواوِ، يقالُ: إِذا ظَهَرَتْ الحُمْرة والصُّفْرة فِي النَّخْلِ فقد ظَهَرَ فِيهِ} الزَّهْوُ. ( {كالزُّهُوِّ) ، كعُلُوَ، هَكَذَا وُجِدَ بخطِّ الأَزْهرِيّ فِي التَّهْذِيب. وَفِي الصِّحاحِ: وأَهْلُ الحِجازِ يقولونَ: ظَهَرَ فِيهِ} الزُّهُوُّ بالضمِّ، وَقد {زَها النَّخْلُ} زهواً؛ وَفِي بعضِ نسخِ الصحاحِ البُسْرُ بَدَلَ النَّخْل. وَفِي المِصْباح: {زَهَا النَّخلُ} يَزْهُو {زهواً، والاسمُ} الزَّهْوُ، بالضمِّ، ظَهَرَتِ الحُمْرَةُ والصُّفْرَةُ فِي ثَمَرِهِ. وقالَ أَبو حاتِمٍ: وإنَّما يسمَّى زهواً إِذا خلصَ لَوْنُ البُسْرَةِ فِي الحُمْرَةِ أَو الصُّفْرَةِ. (و) {الزَّهْوُ: (الكِبْرُ والتِّيهُ) والعَظَمَةُ (والفَخْرُ) والظُّلْمُ؛ وأَنْشَدَ الجوهرِيُّ لأبي المُثَلّم الهُذَليّ: مَتَى مَا أَشأْ غَيْر زَهْوِ المُلُو كِ أَجْعَلْكَ رَهْطاً على حُيَّضِ (وَقد} زُهِيَ) الرَّجُلُ، (كعُنِيَ) ، فَهُوَ {مَزْهُوٌّ: أَي تَكَبَّرَ. قالَ الجوهرِيُّ: وللعَرَبِ أَحْرفٌ لَا يَتَكلَّمُونَ بهَا إلاَّ على سَبِيلِ المَفْعول بِهِ وَإِن كانَ بمعْنَى الفاعِلِ مِثْل قَوْلهم:} زُهِيَ الرَّجُلُ وعُنِيَ بالأمْرِ ونُتِجَتِ الناقَةُ وأَشْباهها، فَإِذا أَمَرْتَ مِنْهُ قُلْتَ: لتُزْهَ يَا رَجُلُ، وكَذلِكَ الأَمْر مِن كلِّ فِعْل لم يُسَمَّ فاعِلُه، لأنَّكَ إِذا أَمَرْتَ مِنْهُ فإنَّما تَأْمُرُ فِي التَّحْصِيل غَيْر الَّذِي تُخاطِبُه أَنْ يُوقِعَ بِهِ، وأَمْرُ الغائِبِ لَا يكونُ إلاَّ باللامِ كقَوْلِكَ ليَقُمْ زَيْد؛ قالَ: (و) فِيهِ لُغَةٌ أُخْرَى حَكَاها ابنُ دُرَيْدٍ: ( {زَها} يَزْهُو {زَهْواً، (كدَعا) ، أَي تَكَبَّرَ، وَهِي (قَلِيلَةٌ) ؛ وَمِنْه قَوْلُهم: مَا} أَزْهاهُ، ولَيسَ هَذَا مِن {زُهِيَ لأنَّ مَا لم يُسَمَّ فاعِلُه لَا يُتَعَجَّبُ مِنْهُ. قالَ: وقُلْتُ لأعْرابيِّ مِن بَني سُلَيْم مَا مَعْنى} زُهِيَ الرَّجُلُ؟ قالَ: أُعْجِبَ بِهِ، قُلْتُ: أَتَقولُ زَها إِذا افْتَخَرَ؟ قالَ: أَمَّا نحنُ فَلَا نتكلَّمُ بِهِ. ( {وأَزْهَى) : إِذا تَكَبَّرَ. (} وزَهاهُ الكِبْرُ) : حَمَلَهُ واسْتَخَفَّ بِهِ. (و) قوْلُهم: (! زُهاءُ مِائةٍ، بالضَّمِّ) : أَي (قَدْرُه وحَزْرُه) ، كَذَا فِي النُّسخِ والصَّوابُ قَدْرُها وحَزْرُها، كَمَا هُوَ نَصُّ المُحْكَم. ويقالُ: كم {زُهاؤُهم، أَي كم حزرُهُم. وَفِي المِصْباح: أَي كم قَدْرُهم. وقوْلُ النَّاسِ: هُم} زُهاءٌ على مِائةٍ ليسَ بعَربيَ. ( {وزَها النَّخْلُ) ، وَكَذَا النَّباتُ: (طَالَ) واكْتَهَلَ؛ (} كأزْهَى) ، لُغَةٌ حَكَاها أَبو زيْدٍ وَلم يَعْرِفْها الأَصْمعيّ، كَمَا فِي الصِّحاحِ. وَمِنْهُم مَنْ يقولُ: {زَها النَّخْلُ إِذا نَبَتَ ثَمَرُهُ،} وأَزْهَى إِذا احمَرَّ واصْفَرَّ، كَمَا فِي المِصْباحِ. وَفِي الحدِيثِ: (نَهَى عَن بَيْعِ الثَّمَرِ حَتَّى {يَزْهُو) ، قيلَ لأنَسٍ: مَا} زَهْوُه؟ قالَ: أَن يَحْمَرَّ أَو يَصْفَرَّ. وَفِي رِوايَةِ ابنِ عُمَر: حَتَّى {يُزْهِيَ. وقالَ أَبو الخطَّاب: لَا يقالُ إلاَّ} يُزْهي للنَّخْلِ، وَلَا يقالُ {يَزْهُو. وقالَ الأصْمعيُّ: إِذا ظَهَرَتْ فِيهِ الحُمْرَةُ قيلَ} أَزْهَى. وقالَ الليْثُ: {يَزْهُو فِي النَّخْلِ خَطَأ إنَّما هُوَ} يُزْهِي. (و) {زَها (البُسْرُ: تَلَوَّنَ،} كازَّهَى {وزَهَّى) } تَزْهِيةً وشَقَّحَ وأَشْقَحَ وشَقَّحَ وأَفْضَحَ لَا غَيْر؛ عَن ابنِ الأعْرابيِّ. (و) زَها (الغُلامُ) {يَزْهُو} زَهْواً: (شَبَّ. (و) قالَ أَبو زيْدٍ: {زَهَتِ (الشَّاةُ) } تَزْهُو {زَهْواً إِذا (أَضْرَعَتْ) ودَنا وِلادُها، نقلَهُ الجوهرِيُّ وابنُ سِيدَه. (و) زَهَتِ (الإِبِلُ) زَهْواً: (سارَتْ بَعْدَ الوِرْدِ لَيْلَة أَو ليلتينِ) . وَفِي الصِّحاحِ: لَيْلَة أَو أَكْثَر؛ حَكَاه أَبو عُبيدٍ. وَفِي المُحْكَم: إِذا وَرَدَتِ الإِبِلُ ثمَّ سارَتْ بَعْد الوِرْدِ لَيْلة أَو أَكْثَر وَلم تَرْعَ حَوْل الماءِ قيلَ زَهَتْ تَزْهُو} زَهْواً. (! وزَهَوْتُها أَنا) يتعدَّى وَلَا يتعدَّى. (و) قيلَ: زَهَتِ الإبِلُ (مَرَّتْ) ؛ كَذَا فِي النسخِ والصَّوابُ مَدَّتْ، كَمَا نَصُّ المُحْكَم؛ (فِي طَلَبِ المَرْعى بَعْدَ أَن شَرِبَتْ) وَلَا تَرْعَى حَوْل الماءِ. (و) زَها (السِّراجَ) {يَزْهُوهُ} زَهْواً: (أَضاءَهُ. (و) زَها (بالسَّيفِ: لَمَعَ بِهِ) ، أَي أَشارَ. (و) زَها (بالعَصا: ضَرَبَ) بِهِ. (و) زَها فلَانا (بمائِةِ رَطْلٍ) مثلا يَزْهاهُ: (حَزَرَهُ) ؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه. ( {وزُها الُّدنيا، كَهُدًى: زِينَتُها) وزُخْرُفِها (وإِيناقُها. (ورجُلٌ} إنْزَهْوٌ، كقِنْدَأوٍ) : أَي (مُتَكَبِّرٌ) ؛ ورِجالٌ {إنْزَهْوُونَ: ذَوُو كبرٍ؛ عَن اللّحْيانيّ. قَالَ شيْخُنا: نونُه زائِدَةٌ كالهَمْزةِ. قيلَ: وَلَا نَظِيرَ لَهُ إِلَّا انْقَحْل مِن قَحل. (و) } زُها، (كَهُدًى: ع بالحِجازِ) . وقالَ نَصْر: بَلَدٌ بالحِجازِ. ( {وزَهْوَةُ: مولاةُ أَحْمدَ بنِ بدرٍ حَدَّثَتْ) عَن أَبي الغنائِمِ النَّرْسِي، نقلَهُ الذهبيُّ. وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ: رجُلٌ} مَزْهُوٌّ: مُعْجَبٌ بنَفْسِه. والسَّرابُ {يَزْهى القُبُورَ والحُمُولَ: كأَنَّه يَرْفَعُها. } وزَهَتِ الريحُ: هَبَّتْ؛ قالَ عبيد: وَلَنِعْم أَيْسارُ الجَزورِ إِذا زَهَتْ رِيحُ الشِّتاءِ ومَأْلَف الجِيْرانَ {وزَهَتِ الأمْواجُ السَّفَينَةَ: رَفَعَتْها. } وازْدَهَى بفلانٍ {كازْدَهاهُ. } وزَها النَّبْتُ: نَبَتتْ ثَمَرَتُه؛ وقيلَ: طَالَ. {وزَها الطَّلُّ النَّوْرَ: زادَهُ الْحسن فِي المَنْظَرِ. وإبل} زاهِيَةٌ: إِذا كانتْ لَا تَرْعَى الحَمْضَ؛ حكَاهُ ابنُ السِّكِّيت؛ وَهِي الزَّواهِي. {وزاهِي اللَّوْن: مُشْرقُه. } والزَّهْوَةُ: بريقُ أَيِّ لَوْنٍ كانَ. وهُم! زِهاءُ مِائةٍ، بالكسْرِ، لُغَةٌ فِي الضمِّ، عَن الفارَابِي كَمَا فِي المِصْباحِ. {وزُهاءُ الشيءِ، كغُرابٍ: شخْصُهُ. } والزُّهاءُ أَيْضاً: العَدَدُ الكثيرُ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (إِذا سَمِعْتُم بناسٍ يَأْتُون مِن قِبَلِ المَشْرِقِ أُولي {زُهاءٍ يَعْجَبُ الناسُ من زيِّهِمْ فقد أَظَلَّتِ الساعَةُ) ، أَي أُولي عددٍ كثيرٍ؛ وقالَ الشاعِرُ: تَقَلَّدْتَ إبْريقاً وعَلَّقْتَ جَعْبة لتُهْلِكَ حَيّاً ذَا زُهاءِ وحَامِلِ} وزَها المُرَوِّحُ المِرْوَحَة {وزَهَّاها: حَرَّكَها. } وزَها الزَّرْعُ: زَكَا ونَمَا. (فصل السِّين الْمُهْملَة مَعَ الْوَاو وَالْيَاء)
حقير, حقير, حقير, خاضع, خسيس, خاشع, داعر, ذليل, ذليل, راضخ, سافل, ماجن, محتقر, متواضع, متضع, إذعان, إذعان, إذعان, إمتهان, اتضاع, امتهان, تذلل, تواضع, خشوع, خضوع, ذبول, شحوب
عجب, أبهة, إختيال, تكبر, تباه, تبختر, تجبر, تكبر, تيه, جبروت, خيلاء, خيلاء, زهو, شكيمة, كبر, إختيال, تكبر, تجبر, تكبر, تيه, خيلاء, زهو, شمخرة, صلف, عظمة, عجب, غطرسة, غطرفة, غرور, كبرياء, تكبر, أبهة, إختيال, تباه, تباه, تجبر, تيه, خيلاء, زهو, عظمة, عجب, غطرسة, غطرفة, غرور, كبر, كبرياء, جبروت, أبهة, إختيال, تبختر, تجبر, تكبر, تيه, خيلاء, زهو, شموخ, شدة, عجرفة, عظمة, عتو, عجب, تفاخر, إدعاء, إعتزاز, إفتخار, إفتخار, تباه, تباه, تبجح, تمدح, زهو, ظهور, مباهاة, مفاخرة, تصلف, تبختر, تشاوف, تكبر, زهو, غطرسة, مفاخرة, تباه, تفاخر, زهو, مباهرة, مباهاة, مساماة, مكاثرة, منافرة, منافسة, صور, تجبر, تكبر, تيه, خيلاء, زهو, عجب, غطرسة, كبر, فخر, إدعاء, إعتزاز, إفتخار, إفتخار, ارتفاع, بذخ بذخ, تباه, تباه, تبجح, تفاخر, تكبر, تمدح, زهو, عظمة, فخار, مباهاة, تباه, تفاخر, تفاخر, زهو, ظهور, مباهرة, مساماة, مفاخرة, مكاثرة, منافرة, منافسة, تشاوف, تبختر, تصلف, تطاول, تكبر, خيلاء, زهو, غطرسة, غطرفة, تعجرف, إختيال, تباه, تبختر, تجبر, تغطرس, تكبر, تيه, خيلاء, زهو, شموخ, عجرفة, عظمة, غطرسة, شموخ, أبهة, إختيال, إرتفاع, تباه, تبختر, تجبر, تعجرف, تغطرس, تكبر, خيلاء, رفعة, زهو, سموق, سمو, شرف, تبجح, أبهة, إختيال, إدعاء, إعتزاز, إفتخار, إفتخار, تباه, تباه, تفاخر, تمدح, تيه, جبرية, زهو, صلف, غرور, زهو, تباه, تبختر, تجبر, تطاول, تغطرس, تكبر, تيه, خيلاء, خيلاء, صلف, عتو, عنجهية, غطرسة, غرور, كبر, شكيمة, أزر, أنفة, إباء, إختيال, بسالة, بطولة, تكبر, حماسة, حمية, رجولة, زهو, شجاعة, شجاعة, شدة, عزيمة, غطرفة, أبهة, إختيال, تكبر, تبختر, تجبر, تشاوف, تطاول, تكبر, تيه, جبروت, خيلاء, زهو, عجرفة, كبرياء, أنفة, أبهة, إباء, إختيال, تكبر, خيلاء, زهو, شكيمة, عتو, عجب, علو, غرور, شمخرة, إختيال, تكبر, زهو, صلف, غطرسة, كبر, كبرياء, عجرفة, أبهة, إختيال, تباه, تباه, تبختر, تجبر, تعاظم, تعجرف, تغطرس, تكبر, تيه, جبروت, خيلاء, زهو, تطاول, تبختر, تجبر, تشاوف, تغطرس, تكبر, تيه, خيلاء, خيلاء, زهو, صلف, غطرسة, غطرفة, غرور, كبر, كبرياء, خيلاء, أبهة, إختيال, تكبر, تباه, تباه, تبختر, تجبر, تشاوف, تطاول, تعاظم, تعجرف, تغطرس, تكبر, تيه, زهو, زهو, صلف, عجب, غطرسة, غرور, كبر, كبرياء, عنجهية, أبهة, تباه, تجبر, تغطرس, خيلاء, زهو, شموخ, صلف, عجرفة, عجب, غطرسة, غرور, كبرياء, جبرية, إختيال, إدعاء, إفتخار, تباه, تبجح, تيه, زهو, صلف, غرور, كبر, كبرياء, عتو, تباه, تجبر, تغطرس, تكبر, تمرد, تيه, جبروت, خيلاء, زهو, زهو, شكاسة, شموخ, شراسة, صلف, عجرفة, ابتئاس, تيه, تبجح, تصلف, تعجرف, تغطرس, تكبر, خيبة, زهو, سأم, ضجر, قنوط, قنوط, يأس, تيه, تباه, تبجح, تصلف, تعجرف, تعجرف, تغطرس, تغطرس, تفاخر, تكبر, خيلاء, زهو, صلف, عجرفة, غرور, أمام, أول, إقدام, إصابة, استطاعة, انتصار, تعجرف, تكبر, حزم, حماس, خيلاء, زهو, شموخ, صدر, قدرة, إكتناز, بدانة, تر, زهو, سمانة, سمن, ضخامة, نضارة, نضرة, إنالة, إباء, إعطاء, تيه, تأبه, ترفع, تصلف, تعجرف, تعجرف, تغطرس, تكبر, زهو, عظمة, عزة, كرامة, تيه, تصلف, تعجرف, تكبر, زهو, تعجرف, تكبر, خيلاء, زهو, شموخ, غرور, أبهة, إستكبار, تباهي, تبجح, تبختر, تجبر, تعاظم, تكبر, تمرد, تيه, حرب, زهو, عصيان, تعجرف, تكبر, خيلاء, زهو, شموخ, غرور
-

الأكثر بحثاً

اعرف أكثر

فهرس المعاجم

Loading...
"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"