مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة القصص اية رقم 40

«فَأَخَذْناهُ وَجُنُودَهُ» (40) أي فجمعناه وجنوده.. «فَنَبَذْناهُمْ فِي الْيَمِّ» (40) أي فألقيناهم فى البحر فأهلكناهم وغرقناهم قال العجّاج: كبازخ اليمّ زهاه اليمّ (256) وقال أبو الأسود الدّؤلىّ: نظرت إلى عنوانه فنبذته ... كنبذك نعلا أطلقت من نعالكا (56) . «أَئِمَّةً يَدْعُونَ إِلَى النَّارِ» (41) والإمام يكون فى الخير وفى الشر.. «أَتْبَعْناهُمْ» (42) مجازه ألزمناهم.. «مِنَ الْمَقْبُوحِينَ» (42) مجازه: المهلكين «1» .. «بِجانِبِ الْغَرْبِيِّ» (44) وهو حيث تغرب الشمس والنجوم والقمر.. «وَلكِنَّا أَنْشَأْنا قُرُوناً» (45) أي خلقنا قرونا أي أمما.. «الْعُمُرُ» (45) والعمر واحد وهما لغتان وهما مثل الضّعف والضّعف والمكث والمكث «2» . __________ (1) . - 9 «المهلكين» : أخذ البخاري تفسير أبى عبيدة هذا وقال ابن حجر هو قول أبى عبيدة أيضا (فتح الباري 8/ 291) ورواه القرطبي عن أبى عبيدة (13/ 290) . (2) . - 675: الرواية الأولى وهى رواية الأصمعى فى الجمهرة 2/ 387، 3/ 427 واللسان والتاج (عمر) والرواية الثانية فى أمالى القالي 3/ 139 واللسان والتاج (عذر) وأما رواية أبى عبيدة فأشار إليها البكري فى السمط (الذ

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"