مجاز القرآن

لتدبر القرآن بشكل أوسع وأكثر احترافا لا بد من الخوض في هذا العلم الذي يبين لك المعاني اللغوية المجازية للخطاب القرآني واللغة العربية بشكل عام وبالتالي كان لا بد لنا من إدراج قسم يختص بالمجاز القرآني في برنامجنا المتدبر.

مجاز القران للمؤلف أبو عبيدة معمر بن المثنى لسورة الذاريات اية رقم 14

«ذُوقُوا فِتْنَتَكُمْ» (14) تم الكلام ثم جاء هذا بعد ائتناف.. «إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ آخِذِينَ» (15- 16) انتصب لأن الكلام قد تم خبره فإن شئت رفعته وإن شئت أخرجته إلى النصب.. «كانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ ما يَهْجَعُونَ» (17) أي يهجعون قليلا من الليل.. «وَفِي السَّماءِ رِزْقُكُمْ وَما تُوعَدُونَ» (22) فيه مضمر مجازه: عند من فى السماء رزقكم وعنده ما توعدون، وفى آية أخرى: «أَيَّتُهَا الْعِيرُ إِنَّكُمْ لَسارِقُونَ» (12/ 70) ، «وسل القرية» (12/ 82) فهذا كله فيه إضمار والعرب تفعل ذلك قال نابغة بنى ذبيان: كأنك من جمال بنى أقيش ... يقعقع خلف رجليه بشنّ (54) أراد كأنك جمل من جمال بنى أقيش. وقال الأسدىّ: كذبتم وبيت الله لا تنكحونها ... بنى شاب قرناها تصرّ وتحلب (55) فيه ضمير «التي» شاب قرناها. وقوله «وسل القرية» سل من فى القرية.. «إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ ما أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ» (23) مجازها: كما أنكم تنطقون.. «هَلْ أَتاكَ حَدِيثُ ضَيْفِ إِبْراهِيمَ الْمُكْرَمِينَ إِذْ دَخَلُوا عَلَيْهِ» (24- 25) ضيف مثل خصم يقع على الواحد والجميع.. «فَقالُوا سَلاماً قالَ سَلامٌ» (25) قال ت

"اضغط هنا لبرنامج المتدبر على الويب"